المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية بيونج يانج: "الضغط الأمريكي بمثابة اعلان حرب"



aakapel
11-10-2006, 04:46 PM
http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/42182000/jpg/_42182945_koreaprotestap.jpg



قالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية إن بيونج يانج تعتبر الضغط الأمريكي لوقف برنامجها للتسلح النووي بمثابة "اعلان حرب".
ونقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية عن متحدث باسم الخارجية قوله إن بلاده مستعدة لكل من الحوار والمواجهة.
وكانت كوريا الشمالية قد لوحت بالقيام بالمزيد من التجارب النووية في حال استمرت الولايات المتحدة بسياستها "العدوانية" كما وصفها كيم يونغ نام، احد ابرز القادة السياسيين في البلاد.
ونقلت وكالة الانباء اليابانية كيودو عن المسؤول قوله ان "استمرار واشنطن بطلب الضغط باشكال عدة على كوريا الشمالية يضع بيونج يانج امام خيار اتخاذ خطوات عملية في التعامل مع هذا الموضوع".
واعتبر المسؤول ان السلوك السياسي الذي تتبعه واشنطن سيحدد امكانية العودة الى المفاوضات المتعددة الاطراف حول الملف النووي لكوريا الجنوبية.
وحول هذا الموضوع، اشار مراسل بي بي سي في كوريا الجنوبية ان نيك براينت ان الحاح المجتمع الدولي على فرض عقوبات اضافية على كوريا الشمالية ورفض الاخيرة حتى للعقوبات المفروضة حتى الآن يجعل العودة الى طاولة المفاوضات امرا مستبعدا.
عقوبات اضافية
على صعيد آخر، اقرت الحكومة اليابانية الاربعاء فرض عقوبات اضافية على بيونج يانج، ونقلت وكالة رويترز عن وسائل الاعلام اليابانية قولها ان طوكيو ستمنع السفن الكورية الشمالية من الدخول الى اليابان كما ستجمد كل حركة الاستيراد والتصدير بين البلدين.
يذكر ان حجم التبادل التجاري بين البلدين كان 180 مليون دولار عام 2005، اي ما يعادل نصف قيمة التبادل بين الدولتين عام 2002.
وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس قد انذرت كوريا الشمالية بعواقب لم تشهد لها مثيلا من قبل وذلك في أعقاب ما تردد عن قيام الأخيرة بإجراء تجربة نووية يوم الاثنين.
واستبعدت رايس في تصريحاتها إجراء محادثات مباشرة بين واشنطن وبيونغ يانغ، وأكدت أهمية استخدام نفوذ كل من موسكو وبكين لدى كوريا الشمالية.
وقالت رايس إن الطريق لا يزال مفتوحا أمام الحل الدبلوماسي، مضيفة أن كوريا الشمالية ستجني الكثير من المكاسب في حالة تخليها عن برنامجها النووي.
فرنسا: "التجربة فاشلة او غير نووية"
من جهتها، قالت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال اليو ماري ان الانفجار الذي سجل لدى قيام كوريا الشمالية بتجربتها لم يكن قويا، لذلك فان التجربة اما لم تكن نووية او انها باءت بالفشل.
ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا في وقت لاحق الأربعاء لبحث فرض عقوبات على كوريا الشمالية.
وقد أيدت الصين، الحليف الأقرب لبيونج يانج، فرض عقوبات على كوريا الشمالية من قبل الأمم المتحدة، إلا أنها رفضت فكرة تطبيق أي تدابير عن طريق العمل العسكري.
وينظر عدد من المحللين الى الرد الصيني على انه حاسم في الازمة نظرا للنفوذ الكبير الذي تحظى به الصين لدى كوريا الشمالية.
وطالبت اليابان بضرورة فرض عقوبات فيما أعلنت كوريا الجنوبية حالة التأهب القصوى في صفوف قواتها المسلحة.
أما الولايات المتحدة فوصفت التجربة النووية الكورية بـ"العمل المستفز".
نفي التجربة الثانية
وقبل ذلك، نفى مسؤولون امريكيون وكوريون جنوبيون أنباء عن تجربة نووية ثانية نفذتها كوريا الشمالية.
وقال هؤلاء المسؤولون انهم لم يلمسوا اي نشاط اهتزازي في المنطقة.
وكان تلفزيون ياباني اورد ان طوكيو تتحرى تقارير عن احتمال حصول تجربة ثانية في كوريا الشمالية.
وينظر مجلس الأمن الدولي في مشروع قرار يتضمن فرض عقوبات تجارية ومالية مشددة على بيونج يانج، إضافة الى إغلاق الموانئ والمطارات في وجه السفن والطائرات التابعة لكوريا الشمالية.
http://newsimg.bbc.co.uk/shared/img/o.gifhttp://newsimg.bbc.co.uk/media/images/42177000/jpg/_42177763_nth_korea2_203.jpg
http://newsimg.bbc.co.uk/hi/arabic/img/box_dashed_line.gif

سرد تاريخي لأهم الأحداث التي وقعت في كوريا الشمالية (http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/world_news/newsid_6034000/6034839.stm)


وقد صرح السفير الامريكي لدى الامم المتحدة جون بولتون بأن العقوبات يجب أن تشمل برامج كوريا الشمالية لتطوير الصواريخ البالستية وغيرها من اسلحة الدمار الشامل.
واضاف ان العقوبات يجب ان تؤدي الى الوقف التام لهذه البرامج.
ومن النقاط التي ينص عليها مشروع القرار:

وقف التجارة في المواد التي يمكن ان تدخل في تصنيع اسلحة الدمار الشامل


تفتيش الشحنات الداخلة والخارجة الى ومن كوريا الشمالية


انهاء المعاملات المالية التي يمكن استخدامها في نشر التسلح النووي


حظر استيراد المواد الكمالية

وتريد الولايات المتحدة ان يتم اعتماد العقوبات ضد كوريا الشمالية وفقا للفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة وهو ما يعني انها ستكون الزامية ويمكن فرض تطبيقها بواسطة القوة العسكرية.
وذكرت مصادر دبلوماسية في الامم المتحدة ان ثمة رغبة في اعتماد مشروع القرار سريعا لكن يبدو ان ذلك قد يحصل مع نهاية الاسبوع وليس خلال 24 ساعة.

المصدر (http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/world_news/newsid_6040000/6040154.stm)