المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ظاهرة "مادخلك"..... في المنتدى!

[averroes]
23-10-2006, 10:22 PM
السلام عليكم,

كل عام وانتم بخير, وعساكم من عواده, واللي كريم "عطونا عيدية"..:09:

موضوع لا أدري ان تمت مناقشته من قبل, ولكني لاحظت انتشاره الى حد "غريب".

الموضوع هو غضب كثير من الاعضاء بسبب ما يعتبرونه تدخلا في شؤون "بلدهم".

يعني, تجد موضوع يناقش ظاهرة معينة في بلد عربي, يدلي عضو "مسكين" برأيه فيه, تلاقي الاعضاء من مواطني البلد "المعني" نازلين بهدلة وشرشحة بهذا العضو, على كلام مثل "شو دخلك", "وش حشرك", "طاع ويهك ما يخصك"...الخ ........"زودنا العبارات شوي, للضرورة البلاغية":silly:

يعني ظاهرة غريبة وعجيبة. الافتخار بوطنك ليس عيب, بل شرف. ولكن هل نسينا أننا كنا "وفي القلوب ما زلنا" دولة عربية اسلامية واحدة؟ لما شخص يتناول قضية في بلد عربي غير بلده الاصلي, لا يجب أن نقف في وجهه, يبقى له الحق في الادلاء بدلوه في قضية تعنيه كما تعني كل الباقين, من أهل البلد أو من غيره".

ألم يقل الرسول "صلى الله عليه وسلم":"مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم, كمثل الجسد الواحد, اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى".؟؟

لماذا أصبح كثير من الاعضاء مستنكرين لما يعتبرونه "تدخلا" في شؤون بلدهم؟ هل نسينا من كنا, وكيف كنا, والى ماذا ان شاء الله سنكون؟

ما رأيكم؟ هل ترضى من غيرك أن يشاركك هموم بلدك؟ والى أي حد؟

dream catcher
23-10-2006, 10:33 PM
طبعا انا ارضى انو اي شخص يناقش اي موضوع يتعلق ببلدي
بغض النظر عن جنسه ما دام ملتزم بالموضوع
واداب الحوار وما يقلب الهرجة اتهامات من نوع انتو متخلفين
واشياء من هذا القبيل وما اعتقد انو في الضرر في هذا الشي
لأنه المنتديات تقوم اساسا على الحوار وتبادل الاراء

فاذا كان الحوار في حدود المعقول فالامر عادي جدا
وما في اي داع للتعصب او الوطنية الزايدة عن اللازم

[averroes]
23-10-2006, 10:53 PM
أخي الكريم Dream Catcher

بارك الله فيك, وشكرا لمرورك....

Security centre
23-10-2006, 11:06 PM
انا موافق على ان يناقش عضو من بلد اخر لبلدي

طبعا يكون هذا بأداب الحديث والحوار وعدم التركيز على مشكلة في بلدي اذا كانت هذه المشكلة موجودة في كل البلدان .كما حدث في موضوع نقاش "دبي"

تحياتي القلبـية

أمير المجرة
23-10-2006, 11:24 PM
السلام عليكم ...

نعم أرضى بذلك على ان يكون بحدود الأدب وإحترام الرأي الآخر

شكراً على الموضوع

الوردة الجريحة
23-10-2006, 11:28 PM
نعم ولكن ضمن حدود الأدب والاحترام

طيب أنت من أين حتى أناقشك في شؤون بلدك :09:

[averroes]
23-10-2006, 11:30 PM
انا موافق على ان يناقش عضو من بلد اخر لبلدي

طبعا يكون هذا بأداب الحديث والحوار وعدم التركيز على مشكلة في بلدي اذا كانت هذه المشكلة موجودة في كل البلدان .كما حدث في موضوع نقاش "دبي"

تحياتي القلبـية

فعلا نقطة هامة, ادب الحديث, بحيث لا يكون النقد مستفزا.

التركيز على مشكلة ما, يؤدي بنا الى مشكلة اخرى.

شكرا على المرور...

[averroes]
23-10-2006, 11:31 PM
السلام عليكم ...

نعم أرضى بذلك على ان يكون بحدود الأدب وإحترام الرأي الآخر

شكراً على الموضوع

وعليكم السلام..

الحمدلله, اتفقنا على نقطة الادب والاحترام.

شكرا على المرور...

[averroes]
23-10-2006, 11:36 PM
نعم ولكن ضمن حدود الأدب والاحترام

الحمدلله, اتفقنا على ذلك. ماشاء الله, ويقولوا اختلاف الرأي كبير :09:

طيب أنت من أين حتى أناقشك في شؤون بلدك :09:

بلاد العرب أوطاني, من الشام لبغدان.................ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان

"عامل فيها وطني :09:"......

بصراحة, أنا من الذين "يتحشرون" في شؤون دول العالم "أجمع". ولتفادي "الشرشحة", فلا أذكر بلدي, وحتى الاسم غيرته حتى ما يبين من أين أتيت "غموض"...

الله يستر ما يطلع حد متذكرنا من التوقيع :(

شكرا على المرور والنقطة الهامة, وجزاك الله خيرا.

HAMAD 11
23-10-2006, 11:39 PM
المسألة وما فيها هي وطنية زايدة عن اللزوم !

لدرجة انه الأعضاء لشدة وطنيتهم يصيروا حساسين جداً واقل تجريح او ذكر سلبيات لهذا البلد يعتبروه إهانة وعنصرية عرقية تجاههم ..

وترا الوطنية الزايدة عن اللزوم هب زينة وتسوي مشاكل :28:

الوردة الجريحة
23-10-2006, 11:40 PM
;5051001']الحمدلله, اتفقنا على ذلك. ماشاء الله, ويقولوا اختلاف الرأي كبير :09:

بلاد العرب أوطاني, من الشام لبغدان.................ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان

"عامل فيها وطني :09:"......

بصراحة, أنا من الذين "يتحشرون" في شؤون دول العالم "أجمع". ولتفادي "الشرشحة", فلا أذكر بلدي, وحتى الاسم غيرته حتى ما يبين من أين أتيت "غموض"...

الله يستر ما يطلع حد متذكرنا من التوقيع :(

شكرا على المرور والنقطة الهامة, وجزاك الله خيرا.

يعني أنت تبغي تدخل بشؤون دول العالم وما تبغي تقول لنا من وين أنت :أفكر:

[averroes]
23-10-2006, 11:43 PM

لدرجة انه الأعضاء لشدة وطنيتهم يصيروا حساسين جداً واقل تجريح او ذكر سلبيات لهذا البلد يعتبروه إهانة وعنصرية عرقية تجاههم ..

هلا أخي حمد...

صحيح كلامك, هذا الذي أراه أحيانا. ولكن من ناحية أخرى, قد يتجاوز "الانتقاد" حدودا معينة, ويتحول الى "بهدلة", وهذا قد يستفز "الوطنيين".

نقطة هامة هذه التي أثرتها...بارك الله فيك

[averroes]
23-10-2006, 11:46 PM
يعني أنت تبغي تدخل بشؤون دول العالم وما تبغي تقول لنا من وين أنت :أفكر:

تفضلي أختي الكريمة...انتقدي بلاد العرب, ومن ضمنها بلدي, بشكل بناء وهادف, ولن أغضب.

طبعا أمامك فقط 22 دولة عربية :09: ...اسرعي, ياخوفي يقسموا العراق تصير 25 دولة..:boggled:

Deadly Spot
23-10-2006, 11:58 PM

نعم اصحاب الوطنية زايدة عن اللزوم هم السبب الواحد لازم يتقبل الانتقادت الموجه لبلدة
بصدر رحب ويناقش بدون عصبية

M.C.C
24-10-2006, 12:01 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
برأيي أن الأمر تعدى كونه مجرّد " ظاهرة " ليكون عقدةً يصعبُ التخلص منها ..
عقدةٌ تربّت وترعرعت مع تقسيم الوطن العربي والإسلامي إلى أقطار .. تحتَ مبدأ فرّق تسد ..
مع اختلاف المسميّات والحكام تجد من يقدّس بلاده لاسمها ولحاكمها فقط .. فالأمرُ لم يتعدَ المسميات بعد ..
ما يجمعنا .. العقيدة والدين .. وهي أعمقُ من أن تكون مجرّد مسميّات ..
بعد أن أوقن بذلك وأرغبُ في الخوضِ في مشاكلِ " بلد " معين .. فإنني أعلمُ مسبقاً بأنه بلدٌ مسلم ..
وأهله مسلمون .. فأراعي أن يكونَ النقدُ أو العتابُ على قدرِ المحبّة وليس العكس .. بعدَ أن أشعرَ بالانتماء الذي يجسده الدين وتعكسه العقيدة ..
عند ذلك لن أرفضَ نقداً أو مشاركةً من أحد .. وأجزمُ أن هذا سيكون شعور الكثيرين ..
ما أقصده - حتى تتضح الصورة أكثر - اتخاذ هذا النقد أو " مشاركة الهموم " كونها " اعتداء " .. أو ما هو أبعد ليكون " تدخلٌ فيما لا يعنيك " !!
أشكرك أخي [averroes] .

secret files
24-10-2006, 01:13 AM
النقد شيئ جميل وبوجوده يعلم المراء اين خطأه
لكن في مساله النقد الوطني ان صح التعبير ,انا الوم المنتقد بنسبه 90% عن فشل الموضوع,
يجب على المنتقد ان يتحرا الاخلاص الصافي النقي حتى يستطيع ان يقنع الاخرين, فليس معقولا ان ينتقد احدا وطن اخر باسلوب" ان في دولتك كذا وكذا من المفاسد, هذا لانكم لا تريدون الخير, ولان حاكمكم..." وهلم جرا من التجريح والهمز والغمز المخي, فكيف يتوقع المنتقد استجابه من الطرف الاخر , هذا ان لم يكوى بنار الغضب. و هل يتوقع المنتقد كلمات الشكر والثناء باسلوب مثل هذا؟

واحيانا يخرج الناقد من مبتغاه الذي في الاصل لم يفتح موضوعه الا لاجله وهو ابتغاء وجه الله , فيبدا بسرد وقائع كيديه وهجوم مباشر, ردا على المحتجين الذين لم يقتنعوا برايه !!! حتى وصلت ذات مره بالافتاع في اصول شعب كامل .!! ( ولن اطيل اكثر)

فالامر طبيعي جدا ان تجد من لايقتنع, فالموضوع في الاساس اصلاح وطلب اجر من الله, وليس تجريح, فلهذا يجب على الناقد ان يكون مبداه " اللهم اني بلغت, اللهم فاشهد" وليس حربا لقهر الاخر

قد يسالني احدكم لماذا اركز فقط على الناقد, هذا لاني ارى ان الناقد هو من اراد اصلاح امر معين وهذا لا عيب فيه, لكن يجب ان لايخرج عن ايطار الادب والاحترام والالمام بالموضوع جيدا قبل كل شيئ, ايضا يجب ان يتوقع جميع اشكال الردود, لان هذا هو ثمن مواضيع النقد والاجر يكون مضاعفا

في النهايه, اني لا ارى اي حرج في الموضوع اذا كان المنتقد 1. يبتغي الاجر بدون اهداف اخرى 2. ملتزم باداب الحوار مهما استقبل من تجريح " لان المراقب سيرد عنه" 3. احترام بلد الاخر 4. اهلا للنقد ( العمر, المستوى التعليمي..)

هذا والسموحه منك اخي الكريم averroes ان كنت خرجت قليلا عن الموضوع :)

سلامي^^

Son_OF_Liberty
24-10-2006, 02:08 AM
مثل ماتفضل الاخوه الاحترام واسلوب النقاش وأن يكون القصد هو معرفة الأسباب لأصلاح هذه الاخطاء بالبلد أو لمعرفتها لا لمجرد الكلام والتذاكي والصراحه مهمه أيضاً بالنقاش

بالمناسبه كلمة "مادخلك أنت" يستخدمها قليلي الحيله (&)
بارك الله فيك أخي ".........." اسمك صعب يااخي ههههه

MadlucK
24-10-2006, 02:37 AM
أهل مكه ادرى بشعابها :p

KILDON
24-10-2006, 03:57 AM
أموت وأعرف من هؤلاء الذين صوتوا للخيار الثالث!

HAMAD 11
24-10-2006, 11:22 AM

THE PATRIOTS

RICH BOY
24-10-2006, 02:36 PM
كل واحد وحـر بتصويـته ..يمكن البعض مايحب الاخرين يناقشون شؤون بلدهم .
!

[averroes]
24-10-2006, 02:44 PM
نعم اصحاب الوطنية زايدة عن اللزوم هم السبب الواحد لازم يتقبل الانتقادت الموجه لبلدة
بصدر رحب ويناقش بدون عصبية

صحيح..بارك الله فيك أخي الكريم..

برأيي أن الأمر تعدى كونه مجرّد " ظاهرة " ليكون عقدةً يصعبُ التخلص منها ..

صدقت أخي الكريم...ما أرى أنه يحصل, هو انتقال هذه الظاهرة "كعدوى" بين الاعضاء. فاذا رأى عضو أن تدخله في شؤون بلد عضو اخر "غير مقبول", فستجد هذا العضو غير قابل لاحد أن يتدخل في شؤون بلده...وهكذا حتى انتشرت الظاهرة.

فأراعي أن يكونَ النقدُ أو العتابُ على قدرِ المحبّة وليس العكس .. بعدَ أن أشعرَ بالانتماء الذي يجسده الدين وتعكسه العقيدة ..
عند ذلك لن أرفضَ نقداً أو مشاركةً من أحد .. وأجزمُ أن هذا سيكون شعور الكثيرين ..

وهذا هو السر...النصيحة ان تجاوزت حدودا معينة,تحولت الى "فضيحة" غير مقبولة.الادب والاحترام في النقد, وأن يكون بناء ييسر للاعضاء قبوله. والله أعلم.

بارك الله فيك أخي الكريم M.C.C.

هذا والسموحه منك اخي الكريم averroes ان كنت خرجت قليلا عن الموضوع

بالعكس, أنت في صلب الموضوع. فعلا, ان كان النقد "جارحا" صعب على العضو قبوله. لومك الكبير للناقد مبرر.

مشاركتك مفيدة جدا, وشروط الناقد مهمة..جزاك الله خيرا..

أهل مكه ادرى بشعابها :p

أرى من كلامك أنك من الذين لا يقبلون التدخل في شؤون بلدك...تقول أن من ليس من أهل البلد فلا علم له بشؤونها "كأهلها". وهذه نقطة هامة من "الرأي الاخر".
هل لك بالتفسير أكثر؟

ألا يمكن لشخص من غير أهل البلد فهم أمور تخص البلد. أمور عامة غير محددة ببلد معين كالاقتصاد وغيره؟

وأن يكون القصد هو معرفة الأسباب لأصلاح هذه الاخطاء بالبلد أو لمعرفتها لا لمجرد الكلام والتذاكي والصراحه مهمه أيضاً بالنقاش

وهذا سبب انتشار الظاهرة. هناك أعضاء تفننوا في انتقاد دول معينة نقدا لاذعا لا هدف منه ولا غاية له, سوى التجريح. يعني ينتقد لمجرد الكلام الفارغ والحوار العقيم. هذا أجج التعصب.

بارك الله فيك أخي ".........." اسمك صعب يااخي ههههه

ههههه...وفيك بارك أخي الكريم. اسمي هو الترجمة اللاتينية للعالم المسلم ابن رشد. اضطررت لكتابة الاسم بالانجليزية, والترجمة المباشرة طويلة وصعبة..فأخذنا نتفلسف "هو أصلا فيلسوف":silly:

نرجو منهم المشاركة في النقاش..

أعتقد أن الاخ MadlucK منهم, وكما قال, فأهل البلد أدرى بأمورها وأخبر من غيرهم..رغم مافي ذلك من نقاش طويل.

[averroes]
24-10-2006, 02:46 PM
كل واحد وحـر بتصويـته ..يمكن البعض مايحب الاخرين يناقشون شؤون بلدهم .
!

صح أخي الكريم. نرجو من هؤلاء الادلاء برأيهم في هذا الموضوع. لماذا لا تحبون التدخل في شؤون دولكم..

الاخ Madluck قدم سبب, وهو عدم معرفة الغريب التامة بشؤون البلد. فما رأي الاخرين؟

فلسطيني_سني
24-10-2006, 03:57 PM
يعطيك العافية افيروس
كل واحد داخل بحكي هذه بلدي هذه بلدي و هذا ان دل على شيء انما يدل على نقص
نحن عرب و أي دولة عربية بننتقدها على كيفنا عاجبهم عاجبهم مو عاجبهم لا ينسبوا نفسهم للعرب
يقولوا عن حالهم عجم ولا بلوش ولا ينسبوا حالهم للعرب بكل بساطة و يموتوا في قهرهم أهم شيء

مش عجمي ولا بلوشي اللي بدو يوقفني اتكلم عن دولة عربية اذا كانت عربية أصلآ
ما أربع و عشرين ساعة بنتقدوا فلسطين بعنا أرضنا و بعنا مش عارف شو
و بعدين بيجي بقلك لا تنتقد بلدي
يا زلمة حل
قال بلدي و ما تحكي عن بلدي و بتلاقي بعرفش شي عن بلدوا أصلآو ما بكون بعرف من أي بلد هو
بس فلسفة و تمثيلية على أساس الوطنية
و بلعبلك دور انوا وطني
افتخر كوني فلسطيني أبآ عن جد عن جد عن خمسين جد و الحمدلله على الأصل
مش دويلات و بقعدوا يتفلسفوا علينا بلدي بلدي
و على فكرة أول من نادى بالوطنية أنور السادات لأنوا كان حاقد على الفلسطينين فمنعهم من التعليم
و منعهم من المنح الدراسية فقعد يضحك على شعبوا بالمواطنة عشان هيك ما حبوا غير اللي زيوا
بينما الاسلاميين قتلوا و الله يرحم الاسطمبولي
و منعهم الهندسة و الطب و كذا تخصص و أبوي خريج جامعة المنصورة في مصر
بحكيلي الدفعات اللي بعدهم منعوا الفلسطينين من كذا تخصص
ليش يعني حتى الدراسة يمنعوها
قال عرب
والله أفلام مكسيكية
صح في أصل للانتقاد
بس الواحد لمن يحكي مع عالم مخها ضارب لازم هو كمان يصير ضارب زيهم
واللي على راسوا بطحة يحسس عليها

secret files
24-10-2006, 04:29 PM
يعطيك العافية افيروس

1

نحن عرب و أي دولة عربية بننتقدها على كيفنا عاجبهم عاجبهم مو عاجبهم لا ينسبوا نفسهم للعرب
يقولوا عن حالهم عجم ولا بلوش ولا ينسبوا حالهم للعرب بكل بساطة و يموتوا في قهرهم أهم شيء
2

يا زلمة حل
قال بلدي و ما تحكي عن بلدي و بتلاقي بعرفش شي عن بلدوا أصلآو ما بكون بعرف من أي بلد هو
بس فلسفة و تمثيلية على أساس الوطني
3

اني مستغرب حقا, هل نستطيع ان نعتبر اي نقد ياتي من طرفك لاي موضوع خالصا لوجه الله تعالى وانك تريد به اصلاحا للامه, ام ان هناك ترسبات في قلبك تريد اخراجها وافشاء ما في صدرك ولم تجد هناك سبيل الا بطريق كانقد؟

4

كل هذه الاسباب " الاخرى " التي ذكرتها سابقا, واضحه وضوح الشمس في الارقام 1,2,3,4 والتي تعني انك لست اهلا للنقد ولن تجد غير التجريح والعتاب بسبب مافي نفسك

قال عرب
والله أفلام مكسيكية
صح في أصل للانتقاد

الله يهديك

على فكره,
هذا الرد الذي اتى منك اكد لي وبدون شك نواياك في موضوعك القديم الذي تذكره
ولقد كنت افكر كثيرا في احتمال اني تسرعت في الرد بسبب الغضب بدون دليل

لكن, الامور وضحت الان

[averroes]
24-10-2006, 04:32 PM
هلا أخي الكريم فلسطيني_سني..

يا أخي هدي اللعب, وكما قال تعالى:"ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك". هذه قالها تعالى لخير البشر, محمد صلى الله عليه وسلم,فكيف بنا نحن؟

فان كانت نيتك صالحة أخي الكريم, وغايتك طيبة, فاستخدم اسلوبا للنقد مبنيا على الاحترام وعدم التجريح, والله يجزيك الخير ان شاء تعالى. أكيد ستتعرض رغم كل ذلك للاهانة, والمواجهة, والمخاصمة, ولكن كما قلت لك, التزم بما عليك, و كما قال تعالى "وامر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك". يعني "البهدلة" جاية جاية. بس اعمل ما عليك, وتوكل على الله.

ولا تضرب مخك يا أخي عشان غيرك ضارب :silly:

فلسطيني_سني
24-10-2006, 04:41 PM
;5052451']هلا أخي الكريم فلسطيني_سني..

يا أخي هدي اللعب, وكما قال تعالى:"ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك". هذه قالها تعالى لخير البشر, محمد صلى الله عليه وسلم,فكيف بنا نحن؟

فان كانت نيتك صالحة أخي الكريم, وغايتك طيبة, فاستخدم اسلوبا للنقد مبنيا على الاحترام وعدم التجريح, والله يجزيك الخير ان شاء تعالى. أكيد ستتعرض رغم كل ذلك للاهانة, والمواجهة, والمخاصمة, ولكن كما قلت لك, التزم بما عليك, و كما قال تعالى "وامر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك". يعني "البهدلة" جاية جاية. بس اعمل ما عليك, وتوكل على الله.

ولا تضرب مخك يا أخي عشان غيرك ضارب :silly:

شوف اللي فوقك داخل بحكيلي حاقد و ترسبات و نفس الاسطوانة هتتكرر لخمسة ألاف سنة
ما عندهم غير هالاسطوانة وضحت و مش عارف شو
و كأنوا من هم نفسه بيتحملوا انتقاد
في خطبة للسديس في الحرم المكي كان بيقول فيها
النفس المنافقة هي النفس التي لا تتحمل النقد
نفس لا تتحمل سوى المدح
خلي غيري ينتقد بعض الناس لترى أن التهم ستكون جاهزة
فالدعاة على مستوى سليمان العودة و غيره وغيره
سجنوا لمجرد انتقادات

يعني شو لازم نحكيلهم اللي زي هيك بالله عليك الناس التي عقولها لا تتحمل النقد
و اذا أردت أن تنتقد يجب تكون مثال و شيخ و حاصل على دكتوراة في الدين
كيف بدك اتناقشهم
من وين بدك تدخل عليهم و تحاورهم
عجيب
كلام عادي ما في فظوظية
لو واحد بتكرم علينا بجيب الحديث و نتأكد منه
حديث الرسول عليه السلام
أمرت أن أخاطب الناس بقدر عقولهم
مش قصدي اني مخي يضرب :tongue1:
قصدي بصير زي تفكيرهم بخاطبهم
لمن واحد يقول عن أنوا لون اللبن بنفسجي بخاطبوا و بفهموا أنوا اللبن أبيض :blackeye:

secret files
24-10-2006, 05:06 PM
اسمع ياهذا

كيف تريد احد ان يحترم رايك وانت بالاساس غير محترم لدولته ولا لجنسيه ولا للونه ولا لاصله

داخل علينا تقول هذا بدوي وهذا بلوشي وهذا عجمي مايعرفون اي شي حتى عن انفسهم!!!

يا زلمة حل
بس فلسفة و تمثيلية على أساس الوطني

بعد هذا تريدنا نقولك " برافوووووووووووو" !!!

اظن اني بينتلك الاثر النفسي لهذا الاسلوب سابقا, ان كنت تريد المزيد , اطلب وانا حاظر وممنون
بس في موضوع مستقل, لان الاخ الكاتب كتب الرد الاخير بمعناه " لا تقفلوا موضوعي"

و اذا أردت أن تنتقد يجب تكون مثال و شيخ و حاصل على دكتوراة في الدين
كيف بدك اتناقشهم
من وين بدك تدخل عليهم و تحاورهم

ولهذا يطلق عليهم " عليه القوم" لانهم اهل للاصلاح ومعرفه الخلل

وليس " رعاع القوم"

سلامي ولن ازيد افسادا في موضوع الاخ الكريم

الوردة الجريحة
24-10-2006, 05:17 PM
يعطيك العافية افيروس

يا زلمة حل
بس فلسفة و تمثيلية على أساس الوطنية
و بلعبلك دور انوا وطني
و على فكرة أول من نادى بالوطنية أنور السادات لأنوا كان حاقد على الفلسطينين فمنعهم من التعليم
و منعهم من المنح الدراسية فقعد يضحك على شعبوا بالمواطنة عشان هيك ما حبوا غير اللي زيوا
بينما الاسلاميين قتلوا و الله يرحم الاسطمبولي
و منعهم الهندسة و الطب و كذا تخصص و أبوي خريج جامعة المنصورة في مصر
بحكيلي الدفعات اللي بعدهم منعوا الفلسطينين من كذا تخصص
ليش يعني حتى الدراسة يمنعوها
قال عرب
والله أفلام مكسيكية
صح في أصل للانتقاد

أخوي فلسطيني سني
إسمح لي أقول لك إن لديك جهل بالتاريخ
العجم السنة الذين يسمون هولة والبلوش الذين تتكلم عنهم هؤلاء أصولهم عرب ولكنهم هاجرواخارج المنطقة العربية ومن ثم عاد نسبة كبيرة منهم إلى الخليج العربي
ولكن مشكلتنا لا نقرأ ونبحث حتى نعلم الحقيقة
وإسمح لي أقول لك إسلوبك سيء جدا وفعلا إسلوبك يدل على حقد وكراهية وتكبر في قلبك
طهر قلبك يا أخي

فلسطيني_سني
24-10-2006, 05:23 PM
ما قلت بدو كالتي فهمتها يا من على أساس يخاطبني بالعربية
بدو التي قصدتها هي يعني يريد
اللي بدو يعني اللي عايز
المهم
يعني هضل أخاطبك بمستوى عقلك
كلامي أن علية القوم التي تتحدث عنهم يسجنون و المثال الذي ضربته أن سليمان العودة دخل السجن
و هو داعية
اسمع أنت يا هذا
لم أكن لأرد عليك لو لم تتطرق لي بتلميحك في الموضوع تعلم النقاش و الاسطوانات المكررة ستفضل تكررها الى الصباح و واضح ذالك من خلال الكلام المكرر
و يا ريت تفرق بين بدو يعني يريد
و بدو من البدو الأعراب

[averroes]
24-10-2006, 05:24 PM
هدوا اللعب يا جماعة...

فلسطيني_سني: "ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك"...
"البلوشي" عائلة مشهورة في دولة الامارات "على الاقل", وهم عرب. أنت تطعن في هؤلاء بهذه السخرية.

هداك الله, لا فضل لعربي على عجمي الا بالتقوى. فان تحاورت مع عربي أو مع عجمي فلا اهانة لاحد. وان تحاورت مع سني أو شيعي "مهما كان المذهب" فتمالك نفسك, واثبات الحق بالقول الحكيم والادلة الدامغة أعمق وأكثر اثرا من الشتائم والمخاصمات.

مهما حز عليك العضو الاخر, يعني حتى لو طلع من عبدة الشيطان, أثبت خطأه بالادلة والمنطق, لا الخصام وتبادل المسميات, ولله المثل الاعلى "ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالالقاب..".

secret files: بارك الله فيك, أيضا هدي أعصابك "انت أصلا مهديها بس هدي كمان". المسألة لا تتعلق باغلاق الموضوع "مافي أصلا تقييم يعني ما راح أزعل:silly:", ولكن تتعلق بايجاد الاسباب والحلول لهذه المشكلة.

لازلنا عالقين في خضم المشكلة. يعني لا زال "الزعل" موجودا. أين الحليم الذي يمسك نفسه عن الغضب؟ حتى لو أخطا عضو في حقك, لاتخطئ في حقه. هذه الرسالة الى جميع الاعضاء, والا فسنبقى نلوم بعضنا على هذه الخصامات, والتي لن تنتهي.

HAMAD 11
24-10-2006, 05:35 PM

عذراً , اخي هل تقصد ان البلوش ليسوا من العرب ؟؟
اخي لو سمحت لا تفقه فيما لا تعلم !.. وأرجوك تبتعد عن ذكر القبائل ولا تخصص بين العرب
اذا لم تعلم فإن البلوش قبيلة أصلية من سلطنة عمان الشقيقة وبعدها توسعت الى الإمارات واليمن وحتى السعودية ولا تمتهم اي صلة بدول خارجية ..

فلسطيني_سني
24-10-2006, 05:42 PM
عمومآ هذا الفالحين في
بلوش تعود الى بلوشستان منطقة معروفة
المهم
العراق وضحت الأمور فيها و بين من الذي يجاهد و بين فيها العربي من غير العربي
و طبعآ كلام الرسول صلى الله عليه و سلم لا فرق بين عربي و لا أعجمي الا بالتقوى
و أيضآ العرق دساس
بالنسبة للأخت الوردة الجريحة
العجم هم عرب ايران صدقتي
و لكن أيهما أكثر العجم الرافضة أم العجم الغير الرافضة

secret files
24-10-2006, 05:53 PM
نعم اخي العزيز [averroes], الزعل موجود ولقد ذكرت سابقا ان المنتقد يتحمل المسؤليه الكبرى ان حدثت خلافات عنيفه بينه وبين الاعضاء

احيانا يكون السبب اعضاء اخرين هم السبب في الخلاف, فيكتب الناقد موضوعه باسلوب سمح طيب فاذا به يفاجا بعضو يصفق له ويقول ويجرح في دوله الاخر امتهانا له وسخريتا, فيتسبب بالفوضى ودخول اعضاء عصبيي المزاج لا يفرقون بين صاحب الموضوع والمفسد.

حتى هذا السبب يتحمله الناقد بنسبه كبيره, لانه بيده ان يوبخ العضو المتمرد باسلوب يوحي لاهل ذالك البلد انه رافض لاسلوبه

هذا مالدي لاصلح ما افسدته:)

ما قلت بدو كالتي فهمتها يا من على أساس يخاطبني بالعربية يبدوا ان هذا الانسان يظن اني خجل من اصلى ويظن اني اعجمي ليرد على بهذا الاسلوب
اذا كنت تحب ان تعرف فانا هاشمي ( بني هاشم) ولست بلوشيا ( احترمهم مثل اخوتي لانهم محترمين) ولا اعجميا ( واحترمهم مثل اخوتي )بل عربي وافتخر
والامارات ودول الخليج اصولهم عربيه صافيه الا فئه قليله

واشكر الاخت الورده الجريجه على اللمحه التوضيحيه

سلامي

secret files
24-10-2006, 05:56 PM
عذراً , اخي هل تقصد ان البلوش ليسوا من العرب ؟؟
اخي لو سمحت لا تفقه فيما لا تعلم !.. وأرجوك تبتعد عن ذكر القبائل ولا تخصص بين العرب
اذا لم تعلم فإن البلوش قبيلة أصلية من سلطنة عمان الشقيقة وبعدها توسعت الى الإمارات واليمن وحتى السعودية ولا تمتهم اي صلة بدول خارجية ..

صدقت في هذا :)

فلسطيني_سني
24-10-2006, 06:03 PM
يبدوا ان هذا الانسان يظن اني خجل من اصلى ويظن اني اعجمي ليرد على بهذا الاسلوب
اذا كنت تحب ان تعرف فانا هاشمي ( بني هاشم) ولست بلوشيا ( احترمهم مثل اخوتي لانهم محترمين) ولا اعجميا ( واحترمهم مثل اخوتي )بل عربي وافتخر
والامارات ودول الخليج اصولهم عربيه صافيه الا فئه قليله

واشكر الاخت الورده الجريجه على اللمحه التوضيحيه

سلامي

طالتك بأن تفرق بين بِدو بكسر الباء
و بدو بفتح الباء
و لا تقولني ما لم أقل فلم أقل بدو البدو أهل الصحراء
لمن شخص يقول شو بدو ؟
يعني ماذا يريد
كتبتها على السريع
لم أطالبك تقولي ما أصلك و اذا أنتا هاشمي فلتفرح لأن أصلك غزاوي يعني طلعت فلسطيني و انتا ما بتعرف

:D
لأنها تسمى غزة هاشم
و هاشم جد الرسول كان يعيش في غزة
من اليوم و طالع لمن واحد يسألك من وين انتا
بتقولوا
غزاوي
سلام

عيناوي3
24-10-2006, 06:18 PM
السلام عليكم

طبعا صوّت للخيار الرابع
واعتقد السبب من الردود :أفكر:

الله يحفظك أخوي secret files ^^

العجم هم عرب ايران صدقتي

لم أطالبك تقولي ما أصلك و اذا أنتا هاشمي فلتفرح لأن أصلك غزاوي يعني طلعت فلسطيني و انتا ما بتعرف

لأنها تسمى غزة هاشم
و هاشم جد الرسول كان يعيش في غزة
من اليوم و طالع لمن واحد يسألك من وين انتا
بتقولوا
غزاوي

secret files
24-10-2006, 06:20 PM
طالتك بأن تفرق بين بِدو بكسر الباء
و بدو بفتح الباء
و لا تقولني ما لم أقل فلم أقل بدو البدو أهل الصحراء
لمن شخص يقول شو بدو ؟
يعني ماذا يريد
كتبتها على السريع
سلام

وصلت فكره كلمه " بدو" لكن ليس هذا اساس الخلاف

اساس الخلاف كان عن اسلوب المنتقد

فلتفرح لأن أصلك غزاوي يعني طلعت فلسطيني و انتا ما بتعرف
لا اسمحلي

هذا يعني ان هناك من سكن في فلسطين واستقر وليس العكس

فانا من هواشم اليمن والذين كانوا قديما في العراق" البصره" والذين اتوا اصلا من مكه
" ليس هذا موضوعنا, "

انا لا ابغضك اخي الكريم ولا اكرهك
انما اردتٌ ان تًُقوم اسلوبك وان تصفي قلبك, فلا انت ترضى مهانه من حاقد ولا احد غيري يرضاها لنفسه, لان هذا الامر يسمى " شماته "

فباسلوبك تستطيع ان تُشعر الشخص انك ناصح او شامت في بلده

فكن الاول ولا تكن الثاني

سلام
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

-Cheetah-
24-10-2006, 06:31 PM
السلام عليكم..

انما اردتٌ ان تًُقوم اسلوبك وان تصفي قلبك, فلا انت ترضى مهانه من حاقد ولا احد غيري يرضاها لنفسه, لان هذا الامر يسمى " شماته "

فباسلوبك تستطيع ان تُشعر الشخص انك ناصح او شامت في بلده

" شامت" و "حاقد"!!

أخي الحبيب أنا فلسطيني أعيش في الإمارات منذ ما يقارب 20 سنة، والله وحده يعلم مدى معزة هذا البلد بالذات على قلبي، ولي من الأصدقاء "المواطنين" الكثير، سواء في الجامعة أو جيرانا أو حتى أصداقاء طفولة باعدت بيننا المسافات وقاربت بيننا الأخوة في الله.
كل هؤلاء بلا استثناء أتناقش أنا وإياهم في شؤون البلد بلا أي تحفظ، وأشتكي كما يشتكون من بعض الأحوال التي لا تسر فيها، ووالله أنني في مرات عديدة ما أسترسل في الكلام مع أحدهم حتى لا أترك صغيرة ولا كبيرة إلا طرحتها، وقد أشتد حتى في بعض الأحيان وأغلظ الخطاب -الله وحده يعلم كم يحترق قلبي في تلك الأحيان-، لكن لا أجد ما أجده هنا من صد ورد، لم؟؟
الأمر بكل بساطة هو أن أولئك الصحب لا يظنون بي إلا كل خير، ويعلمون بالضبط كيف أنني أتضايق وأكره ما له يتضايقون هم أيضا وله يكرهون، بخلاف ما نراه هنا من ظنون سوء وتفسيرات مقرفة صراحة (لا أجد غير هذا الوصف وآمل أن لا تعتبوا علي)، قد يكون هنالك غلظة وجلافة في أسلوب من أمامك، لكن هل وضعت الاحتمال بأن هذا طبعه؟ فكثير من الناس طبعهم الجفاف و"الدفاشة" فكيف لنا أن نحكم على هؤلاء بسوء السريرة وسواد القلوب؟؟

وهدوا أعصابكم، الموضوع طرح لمزيد من سعة الأفق وتقبل الرأي الآخر لا للتأكيد على عكس ذلك

فلسطيني_سني
24-10-2006, 06:32 PM
:)

هذا يعني ان هناك من سكن في فلسطين واستقر وليس العكس

فانا من هواشم اليمن والذين كانوا قديما في العراق" البصره" والذين اتوا اصلا من مكه
" ليس هذا موضوعنا, "

ولا أنا أبغضك ولا أكرهك كلوا انترنت و كلام فاضي
ما قلته طالما أن الموضوع داخل هذه الدول العربية من حقي أن أرد على هذه الدول
مع احترامي الشديد للغير و لكن الواحد بينتقد من أقرب له
مش هروح انتقد الكوري الجنوبي في دولته
و أبو بكر الصديق قبل ما يفكروا بالفتوحات
حارب الردة من داخل
أعتقد هذه كافية
من الذي يقول حاليآ أن الخليج فارسي و يكتبوها بكتبهم خليج فارسي
الآن
الآن
حملة فارسية خذلك لفة بالانترنت أو على التفاز و لترى هذه الحملة الفارسية
أختي الوردة الجريحة
الأهواز في ايران العرب الشيعة يقتلوهم على الرغم من كونهم شيعة
هل يوجد أكثر من هكذا حقد على العروبة
اسمحيلي أختي الفاضلة اذا كان هناك سوء فهم من طرفكم :)
تقطيب للصبح

[averroes]
24-10-2006, 07:17 PM
أنا فلسطيني أعيش في الإمارات منذ ما يقارب 20 سنة، والله وحده يعلم مدى معزة هذا البلد بالذات على قلبي، ولي من الأصدقاء "المواطنين" الكثير، سواء في الجامعة أو جيرانا أو حتى أصداقاء طفولة باعدت بيننا المسافات وقاربت بيننا الأخوة في الله.

لاتكون بس في جامعتي وأنا مش عارف :biggthump .....احكي أي جامعة خلينا نبدا "نتمصلح" معاك, تعطينا شوية نقاط ترشيح ولا تخلينا مراقب بالمرة :09:.

الحمدلله على كل حال...يبدو أن القلوب قد تصالحت.

فلسطيني_سني, بس لو أعرف, شمعنا قلت الكوري "الجنوبي"؟؟! يعني الشمالي مش عاجبك :silly:.

secret files
24-10-2006, 08:27 PM
" شامت" و "حاقد"!!

أخي الحبيب أنا فلسطيني أعيش في الإمارات منذ ما يقارب 20 سنة، والله وحده يعلم مدى معزة هذا البلد بالذات على قلبي، ولي من الأصدقاء "المواطنين" الكثير، سواء في الجامعة أو جيرانا أو حتى أصداقاء طفولة باعدت بيننا المسافات وقاربت بيننا الأخوة في الله.
كل هؤلاء بلا استثناء أتناقش أنا وإياهم في شؤون البلد بلا أي تحفظ، وأشتكي كما يشتكون من بعض الأحوال التي لا تسر فيها، ووالله أنني في مرات عديدة ما أسترسل في الكلام مع أحدهم حتى لا أترك صغيرة ولا كبيرة إلا طرحتها، وقد أشتد حتى في بعض الأحيان وأغلظ الخطاب -الله وحده يعلم كم يحترق قلبي في تلك الأحيان-، لكن لا أجد ما أجده هنا من صد ورد، لم؟؟

اخي الحبيب شيتا,

ومن قال لك اني ذالك الشخص الذي يبغض انسانا فقط لجنسيته حتى ترد علي بهذا الرد

يعلم الله ما اكنه من موده لك ولجميع الاخوه في هذا المنتدى من جميع البلدان العربيه,
وايضا على المستوى الشخصي , لدي اكثر من صديق عزيز من فلسطين ومصر والسودان اتناقش معهم بدون اي تكلف ابدا

المساله لم ولن تكون مساله عرق او بلد ليطغى سوء الفهم على النقاش
الموضوع في الاساس عباره عن اسلوب

فاذا كنت مُعسرا او في مازق , ستجد نوعان من الناس لا ثالث لهما حولك:
شخص حبيب وفي يقف بجانبك ليواسيك
او عدو بغيض يشمت لحالك

وبما ان الانترنت لا يجعلك تعرف الشخص الذي تخاطبه ولا تعابير وجهه, اذا الطريقه الوحيده هي اسلوب الكتاب
ه
قد يكون الشخص دفش مثل ماذكرت, لكن يجب ان يتعلم, خاصه في امور كهذه يضعها اي انسان سَوي من اولويات كرامته , الا تتفق معي اخي الكريم في هذا؟

النقاش عن لعبه او سياره ليس كالخلاف عن سياسه بلد وليس كالخلاف عن كرامه شعب, فكل واحده من هذه المواضيع تسمح للكاتب بمستوى معين من الاسلوب والحنكه او حتى " الدفاشه"

فاذا مثلا قلت انا لا احب سياره البي ام دبليو لعشاقها لانها تافه, ستجد لوما اقل حده اذا ما ذكرت اسم دوله اوشعب, اليس هذا صحيح؟

ولا أنا أبغضك ولا أكرهك كلوا انترنت و كلام فاضي
ما قلته طالما أن الموضوع داخل هذه الدول العربية من حقي أن أرد على هذه الدول
مع احترامي الشديد للغير و لكن الواحد بينتقد من أقرب له
مش هروح انتقد الكوري الجنوبي في دولته
و أبو بكر الصديق قبل ما يفكروا بالفتوحات
حارب الردة من داخل
أعتقد هذه كافية

اخي العزيز

ساذكر لك طريقتين لموضوع نقدي وانت اختار احدهما وقلي ما هو شعورك اتجاهما:

(اغتيال الشيخ احمد ياسين المناضل)

" لقد خانوه, نعم خانوه, هؤلاء عديمي الضمير, كيف لنا لا نتوقع منهم غير الخيانه, وهم من باعوا وطنهم وارضهم للمستعمرين, خانوه واخبروا عن مكانه ليصيبه صاروخ صهيوني قذر من احد مصادرهم الاقذر...."

الطريقه الاخرى

" خسر هذا الشعب المناضل احد اهم رموز كفاحهم الشريف, هذا البطل الذي ما ان تسمع اسمه حتى تنتفض من مكانك احتراما له وللارض التي اتى منها, فلسطين الحبيبه,
كل هذا بسبب احد اعين الصهاينه القذره,
فلمذا لا يتخلص الفلسطينين الابطال من هؤلاء المفسيدين اولا ليتفرغوا لمحاربه اعدائهم بشكل افضل, الا يجب التفرغ لهم ولو لوقت يسير حتى لانخسر قائد مناضل اخر يفتخر به ابناء عروبتنا ؟"

فما رايك اخي شيتا وفلسطيني سني بالاسلوبين, رغم انهم يحملون نفس المضمون,؟
والى الاخ شيتا, ايهم يدعوك لسوء الظن وايهم يدعوك لحسن الظن؟

اترك الاجابه لكم:)

الحمدلله على كل حال...يبدو أن القلوب قد تصالحت

ابدا لم يكن الموضوع موضوع قلوب

بل اسلوب محادثه واحترام لشعور الغير ... على ما اظن ;)

الله يحفظك أخوي secret files ^^

شكرا اخ عيناوي3
ولازم تجيك بوسه مني مالت العيد:p

سلامي:)

Star_Fire
24-10-2006, 09:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل عام وانت بخير اخي [averroes] , وعيد سعيد علي الجميع يا رب

لاحظت ان الخيار الثاني والرابع يقعوا تقريباً في خانة واحدة

عموماً , إذا كنت في منتدي المنتدي سأختار الخيار الثاني.

عن ظاهرة " مادخلك " لاحظتها كثيراً وقيلت لي صراحاً في مناسبات عديدة , آخر هذه المناسبات كانت في " موضوع قيادة المرأة " ^^ وقتها توقفت إحتراماً لرغبة الطرف الآخر ..
(و كنت خلاص قلت اللي في نفسي كله :09: )

والسؤال : اذا طُلِب منك التوقف او مثلاً قيل لك " ما دخلك " .... ماذا تفعل ؟

هل تتوقف فعلاً ! احتراماً لرغبة الطالب ...
ام تستمر فيسوء الوضع وتكثر العداوات والخصومات بين الأعضاء

شكراً علي الموضوع الطيب [averroes]

Miss S
24-10-2006, 09:32 PM
الأخ الطيب

فلسطيني سني :)

لا تتعب نفسك كثيراً لن يفهم أحد قصدك ولا نيتك الطيبه , فالمشكله ليست العقول" الضاربه"
لأن العقول كلها سليمه والحمد لله ولكن المشكله يا أخي الكريم والفاضل في النفوس والأسلوب لن يفهمك في مثل هذا الموضوع إلا من لهو نفس أسلوبك وليس نفس عقلك
فالأسلوب هو المسؤول عن توصيل الفكره المعنوي للعقل,الأخوة قدموا لك نصائح ذهبيه ستفيدك في حياتك ومنها آيه كريمه ذكرها لك الأخ[averroes] مرتين فاقرءها وقل لي ماذا ترى,
لأني ابصم أن هذه هي المشكله

كتبتها على السريع

كل ما قلته وقرأته كان "عالسريع" , وكلمة "بدو" مثال بسيط لذالك ويمكنني اثبات أخطاء كثيرة في كلامك مثل ما فعل بعض الأخوة والأخوات
وسيفعلون ان استمريت على نحو هذه الكتابه السريعه , نحن نحترم رأيك ولكن أسلوبك المُختلف
(ولا أقول المُتخلف لأن أسلوبنا لا يسمح) هو سبب خروج الأغلبيه من صلب الموضوع وزيادته صفحتين في حوالي 6 ساعات!! .

آمل أن تتقبل نقدي بسعة صدر ما دام النقد هو حُجتك .

النقد شيئ جميل وبوجوده يعلم المراء اين خطأه

لكن في مساله النقد الوطني ان صح التعبير ,انا الوم المنتقد بنسبه 90% عن فشل الموضوع,
يجب على المنتقد ان يتحرا الاخلاص الصافي النقي حتى يستطيع ان يقنع الاخرين, فليس معقولا ان ينتقد احدا وطن اخر باسلوب" ان في دولتك كذا وكذا من المفاسد, هذا لانكم لا تريدون الخير, ولان حاكمكم..." وهلم جرا من التجريح والهمز والغمز المخي, فكيف يتوقع المنتقد استجابه من الطرف الاخر , هذا ان لم يكوى بنار الغضب. و هل يتوقع المنتقد كلمات الشكر والثناء باسلوب مثل هذا؟

واحيانا يخرج الناقد من مبتغاه الذي في الاصل لم يفتح موضوعه الا لاجله وهو ابتغاء وجه الله , فيبدا بسرد وقائع كيديه وهجوم مباشر, ردا على المحتجين الذين لم يقتنعوا برايه !!! حتى وصلت ذات مره بالافتاع في اصول شعب كامل .!! ( ولن اطيل اكثر)

فالامر طبيعي جدا ان تجد من لايقتنع, فالموضوع في الاساس اصلاح وطلب اجر من الله, وليس تجريح, فلهذا يجب على الناقد ان يكون مبداه " اللهم اني بلغت, اللهم فاشهد" وليس حربا لقهر الاخر

قد يسالني احدكم لماذا اركز فقط على الناقد, هذا لاني ارى ان الناقد هو من اراد اصلاح امر معين وهذا لا عيب فيه, لكن يجب ان لايخرج عن ايطار الادب والاحترام والالمام بالموضوع جيدا قبل كل شيئ, ايضا يجب ان يتوقع جميع اشكال الردود, لان هذا هو ثمن مواضيع النقد والاجر يكون مضاعفا

في النهايه, اني لا ارى اي حرج في الموضوع اذا كان المنتقد 1. يبتغي الاجر بدون اهداف اخرى 2. ملتزم باداب الحوار مهما استقبل من تجريح " لان المراقب سيرد عنه" 3. احترام بلد الاخر 4. اهلا للنقد ( العمر, المستوى التعليمي..)

هذا والسموحه منك اخي الكريم averroes ان كنت خرجت قليلا عن الموضوع :)

سلامي^^

الأخ الطيب

secret files

ردك هذا فقط كان كافي ووافي ,بارك الله فيك
أتمنى أن لا تزيد حتى لا يساء فهمك أنت الآخر ,

الأخ الكريم

-Cheetah-

عرفنا عائلات فلسطينيه في قمة الروعه بجودهم وكرمهم وحزنا كثيراً على فراقهم
ولم نعرف العكس إلا قليلاً فهناك" الكريم واللئيم" من جميع الجنسيات .
فأنتم أهل البلد وكلنا أبناء زايد الذي وحد وضم في بلاده العرب والمسلمين ,
رحمه الله ما أحوجنا إلى حكمته , فاعذرونا ففينا نحن أيضاً الكريم واللئيم .

وشكراً [averroes]

على جهدك الكريم .

-Cheetah-
24-10-2006, 09:40 PM
ومن قال لك اني ذالك الشخص الذي يبغض انسانا فقط لجنسيته حتى ترد علي بهذا الرد

والله ما كان هذا قصدي، بل كل ما أردت التوجيه إليه افتراض حسن النية في المخاطب.

هو سبب خروج الأغلبيه من صلب الموضوع وزيادته صفحتين في حوالي 6 ساعات!! .

لا أظن أننا خرجنا عن الموضوع، بل أرى أن ما عرضنا له من أهم ما يمكن التعرض له في هذه القضية، وعلاج المشكلتين السابقتين:
- أسلوب الناقد
- حسن الظن أو عكسه
علاجهما سيعالج جزءا كبيرا من المشكلة...
وأرى بالتحديد أنه يقع في مجال الإجابة على الخيار الأخير...

Miss S
24-10-2006, 09:57 PM
لا أظن أننا خرجنا عن الموضوع، بل أرى أن ما عرضنا له من أهم ما يمكن التعرض له في هذه القضية، وعلاج المشكلتين السابقتين:
- أسلوب الناقد
- حسن الظن أو عكسه
علاجهما سيعالج جزءا كبيرا من المشكلة...
وأرى بالتحديد أنه يقع في مجال الإجابة على الخيار الأخير...

جيد هذا الاستنتاج , , ,

[averroes]
24-10-2006, 10:04 PM
عرفنا عائلات فلسطينيه في قمة الروعه بجودهم وكرمهم وحزنا كثيراً على فراقهم
ولم نعرف العكس إلى قليلاً فهناك" الكريم واللئيم" من جميع الجنسيات .
فأنتم أهل البلد وكلنا أبناء زايد الذي وحد وضم في بلاده العرب والمسلمين ,
رحمه الله ما أحوجنا إلى حكمته , فاعذرونا ففينا نحن أيضاً الكريم واللئيم .

وشكراً [averroes]

على جهدك الكريم .

أهلا أختي الكريمة miss sport

المشكلة هي عندما نقول "فلسطيني, مصري, سوري, سعودي, اماراتي, كوري جنوبي:09: ...", فنحن نضع أهل البلد بأكملهم في خانة واحدة. فنقول المصري ياكل فول, والسعودي يحب التفحيط, والاماراتي عيناوي الا من رحم ربي, والكوري الجنوبي ساخط على الشمالي....

خذوا كل انسان بنفسه, لوحده. وكل انسان مراة لنفسه وأهله.

هذه المشكلة يسمونها Stereotype وهي التعميم على أهل بلد أو ديانة معينة.

شكرا على مشاركتك, نورتي الموضوع...

الاخ Cheetah شكله انحرج وقاعد يتجنبنا...ايدي على راسك, انت بتدرس في أبوظبي:09: ...طنش السؤال, بنمزح معاك.

-Cheetah-
24-10-2006, 10:14 PM
الاخ Cheetah شكله انحرج وقاعد يتجنبنا...ايدي على راسك, انت بتدرس في أبوظبي ...طنش السؤال, بنمزح معاك.

لا يا ألماني، بدرس في الشارقة..

bosson
24-10-2006, 10:20 PM
.. السلام عليكم و رحمه الله وبركاته ..

نفس ما قال الأخ Secret files,, أي إنسان طبيعي راح يتقبل النقد برحابه صدر

ما دام الإسلوب الناقد راقي و لا يطعن في البلد, فنحن أمه واحده "المفروض" .. لا تُفرقنا

الكلمه بل تجمعنا العقيده. :)

و أنا لاحظت كثير أعضاء يتحدثون بلا وعي .. يعني يتكلمون ويرثرون بكل ثقه ..

آخر شيء يقولك أنا ولد عم صديق واحد جارنا ساكن في البلد الفلاني .. :p, وهذا الكلام

غير مقبول بتاتا. :boggled:

أحيي فيك أخوي Averrose هذه الروح الطيبه بارك الله فيك وكثر من أمثالك.

[averroes]
24-10-2006, 10:22 PM
لا يا ألماني، بدرس في الشارقة..
حلوة ألماني, بس قول ان شاء الله !!

بالشارقة كمان كويس, أخوي عندك "وراك وراك".

على كل حال, أرجو من الذين صوتوا ب"كلا وألف لا" المشاركة وتقديم الاسباب.

[averroes]
24-10-2006, 10:25 PM
.. السلام عليكم و رحمه الله وبركاته ..

نفس ما قال الأخ Secret files,, أي إنسان طبيعي راح يتقبل النقد برحابه صدر

ما دام الإسلوب الناقد راقي و لا يطعن في البلد, فنحن أمه واحده "المفروض" .. لا تُفرقنا

الكلمه بل تجمعنا العقيده. :)

أحيي فيك أخوي Averrose هذه الروح الطيبه بارك الله فيك وكثر من أمثالك.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته, صدقت أخي الكريم..

هلا فيك, وبارك الله فيك أيضا....نورت الموضوع بمشاركتك.

الوردة الجريحة
24-10-2006, 10:42 PM
عمومآ هذا الفالحين في

المهم
العراق وضحت الأمور فيها و بين من الذي يجاهد و بين فيها العربي من غير العربي
و طبعآ كلام الرسول صلى الله عليه و سلم لا فرق بين عربي و لا أعجمي الا بالتقوى
و أيضآ العرق دساس
بالنسبة للأخت الوردة الجريحة
العجم هم عرب ايران صدقتي

البلوش الذين تتكلم عنهم قاتلوا مع آل خليفة ومع حكام بعض الدول الخليجية كعمان ضد
الإستعمار .. وهم والهولة موجودين في المنطقة منذ أكثر من قرن وقرنين وأكثر من ذلك وبينت لك أنهم هاجروا مسبقا من
المنطقة العربية إلى إيران وما جاورها وعاشوا زمنا في تلك البلاد ومن ثم عادوا إلى الخليج
كان كثير منهم أمراء وشيوخ عشائر في إيران ( بندر عباس ) وغيرها من سواحل إيران التي تقابل
الخليج العربي .. وكثير منهم إنصهروا مع عوائل كبيرة من عوائل الخليج
فولي عهد البحرين متزوج من واحدة من سنة الهولة لعلمك فقط
إقرأ كتاب ياقوت الحموي وإبحث عن الأصول
وهؤلاء غالبيتهم إنصهروا مع المجتمع الخليجي وأصبحوا جزء منه
في البحرين لدينا وزيرة إسمها فاطمة البلوشي ولدينا الكثير الكثير
ممن تقلدوا مناصب كبرى من هؤلاء الذين تقلل من شانهم
أنت حاقد عليهم لأنهم وصلوا لما وصلوا له وأنهم ياكلون من خيرات هذه البلاد
لأنك تفكر انهم لا حق لهم في ذلك وأنك أولى بهذا كله
متناسيا إن هذا رزقهم الذي كتبه الله عزوجل قبل أن تأتي إلى الدنيا

الآن حولت النقاش للرافضة وتذكرت حديث الرسول صلى الله عليه وسلم لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى حتى تهرب من إدعاءاتك التي أظهرت حقدك وحسدك وتكبرك
على خلق الله

بالنسبة لحديث العرق دساس إبحث عن مدى صحته ومن ثم قل العرق دساس

وهي نصيحة أخيرة ولن أطيل النقاش مع أمثالك
طهر قلبك

HAMAD 11
24-10-2006, 11:10 PM
عمومآ هذا الفالحين في

المهم

ايش الفالحين فيه والى ما فالحين فيه , انت تقلل من قيمة واحدة من اشهر القبائل العربية

واخر شيء تقول من بلوشستان !! الله المستعان :31:

انا رح اسئلك اسئلة

من الذي شارك في تحرير عمان من البرتغاليين ؟؟ اليس البلوشيين؟

ومن شارك في قيام دولة الإمارات وتكونها كدولة مستقرة ؟؟ اليس البلوشيين ؟

ومن كان مع بين اقدم القبائل واكثرها عروبة قبل انهيار سد مأرب في اليمن ؟؟ اليس البلوشيين ؟

ومن الذي خرج من بينهم اشهر الأشخاص وأكثرهم إفادة للمجتمعات العربية ؟؟ اليس البلوشيين ؟؟

ومن الذي كان من بينهم شيوخ العشائر السابقة ؟؟ اليس البلوشيين؟

وانت ماذا فعلت غير الجلوس أمام الإنترنت والتقليل من قيمة القبائل العربية الأصلية وكأنك تنحدر من قبيلة ملوك الكون ؟؟ :)

أرجوك أعيد وأكرر لك , لا تفقه بما لا تعلم.. اخي انت فلسطيني وانا إماراتي وقبيلة البلوش مننا وفينا نحن الاثنين ولكنني انا ادري منك وانت تعرف السبب فأرجوك لا تكذبني وتعاكسني هنا ..

وصدقني اخي انا احترمك وأعزك .. لكن فقط يغضبني ان اجدك تتفلسف وتقلل بكل بساطة من قيمة مجتمعات وقبائل فعلت ما لم تفلعه ولم يفعله الكثير من الذين سبقوك

RICH BOY
24-10-2006, 11:40 PM
فلسطيني يا شيعي اقصد سني

للاسف ارى انك دائما تركز على الامارات ..وكأنها بؤرة الفساد ..

ونسيت وطنك
ولماذا لاترضى ان نكلمك عن وطنك
-أليـس فيكم الخونـة الذين يتـفقـون مع اسرائيـل مقابل بضعة دولارات ليعطو المعلومات عن المطلوبين ..اذا كيف يتم قصف المطلوبين الفلسطينيين وهم في بيـوتهم ؟ وسياراتهم ؟ لابد من وجود تجسس فلسطيني على الفلسطينيين .هذا غير العشرات الذين كشفو .

-ارى ان الفلسطينيين تخلو عن وطنهم ..فلولا انهم وقفو ضد احتلال هذا الوطن لما احتل كما نرى الان .
-من قالك ان البدو ليسو عرب ؟؟ ربما انك لم تعرف تاريخهم ..ولم تقرئه ..وبما انك جاهل ولم تقرئه .فلا اعتقد اني سوف اناقشك لصغر عقليـتك للاسف

في النهاية انا مع الوردة الجريحة ان اسلوبك سيء وفيك تكبر انك فلسطيني وكأنها اشرف جنسية على وجه الارض وافضلها ..يا اخي حتى الان لايوجد وطن اسمه فلسطين في الحقيقة ! فكأن الفلسطينيين هم ملوك الارض

Security centre
24-10-2006, 11:46 PM
المشكلة ان فلسطيني يرى انه افضل شي في هذه الدنيا ..ولديه تكبر في القلب للاسف ..ولايرضى ان يتكلم احد عن بلده ..مع انه يتكلم عن بلاد الاخرين وكأنها بلده !!

انت لاتعرف ان البلوش هم عرب في الاصل .... لماذا تتكلم عنهم هكذا ؟؟ هل ترضى ان يتكلمون هم عنك ؟ لااعتقد ذالك فأن دماغك لايتحمل اي انتـقادات .
وما دخلك ودخل العجم في الموضوع ؟؟
هل ستبدء في انتـقاد كل القبـائل ؟

الحمدلله على نعمة العقل

secret files
24-10-2006, 11:47 PM
فلسطيني يا شيعي اقصد سني

ونسيت وطنك
-أليـس فيكم الخونـة الذين يتـفقـون مع اسرائيـل مقابل بضعة دولارات ليعطو المعلومات عن المطلوبين ..اذا كيف يتم قصف المطلوبين الفلسطينيين وهم في بيـوتهم ؟ وسياراتهم ؟ لابد من وجود تجسس فلسطيني على الفلسطينيين .هذا غير العشرات الذين كشفو .

-ارى ان الفلسطينيين تخلو عن وطنهم ..فلولا انهم وقفو ضد احتلال هذا الوطن لما احتل كما نرى الان .
-من قالك ان البدو ليسو عرب ؟؟ ربما انك لم تعرف تاريخهم ..ولم تقرئه ..وبما انك جاهل ولم تقرئه .فلا اعتقد اني سوف اناقشك لصغر عقليـتك للاسف

في النهاية انا مع الوردة الجريحة ان اسلوبك سيء وفيك تكبر انك فلسطيني وكأنها اشرف جنسية على وجه الارض وافضلها ..يا اخي حتى الان لايوجد وطن اسمه فلسطين في الحقيقة ! فكأن الفلسطينيين هم ملوك الارض

لا يا اخي
:12:
ليس بهذا لاسلوب

نحن لم نعتب على اخانا فلسطيني سني الا باسلوبه

فلا تمشي بالدرب الذي كلنا انتقده بسببه

وفلسطين ارض الاحرار, واحترامها واجب علينا, ولا يجب ان نربط شعبا بتصرفات شخص او عده اشخاص

ارجوا ان تراجع الموضوع والردود السابقه لتعرف الاسباب والنتائج التي استخلصناها

[averroes]
24-10-2006, 11:58 PM
سبحان الله!!

أخي Rich Boy, نحن نتكلم عن هذه الظاهرة, واذا بك تمارسها؟!

هداك الله, الحين حطيت كل الفلسطينيين بالصالح والطالح في مكان واحد؟

الله يسامحك...بس ارجع للمشاركات كما قال الاخ الكريم, واقرا قليلا.

-Cheetah-
25-10-2006, 12:08 AM
جازى الله عن الصبر أجرا كبيرا، فجعل لأنواعه أبوابا إلى الجنة، وجعل لأهله جنة بلا حساب، ولا عجب في ذلك، فطعمه مر علقم والقلب به حصرم...

شاب مصري
25-10-2006, 12:14 AM
سؤالك في الصميم أخي الكريم
حقا تلك الظاهرة لاحظتها في شريحة كبيرة من الأعضاء ومنذ أول وهلة واحتكاك
في بلدان بذاتها يكثر أن تجد من يرفض أن تحادثه عن شئون بلده أو مليكه لكن الأمر في البداية والنهاية مسألة انفتاح عقلي أو مسألة انتماء وحدود ذلك الانتماء واختلاف معني المواطنة من شخص لأخر
هناك من يري موطنه في حدود دويلته وهناك من يجده في وطنه العربي أو وطنه الاسلامي ولا يجد أي حرج من مناقشة أشقاء أخريين له في دقائق أمور بلاده
أما اذا أردنا تقسمتها من حيث البلدان فالأساس يكون هنا في اعتياد أبناء البلد علي مناقشة شئون بلادهم الداخلية أو لا .. فان كانوا يناقشوها بينهم البعض بحديث السر فما بالك بحديثهم عن شئونها عبر شبكة دولية ومع أشخاص من بلدان غير بلدانهم ولا يعرفوهم ، البعض يجد حرج وكبر وصعوبة في ذلك
اعتدت ان أكون صريح ولذا فحقا ما رأيته أن اخوتنا وأحبابنا من أهل الجزيرة هم الأكثر رفضا لمشاركتهم في الحديث عن أحوالهم أو انتقاد أمرائهم ورغم ذلك وجدت منهم المثقف المتفتح ذو الانتماء العربي والاسلامي الحق .. يليهم في ذلك الاخوة الشوام فهم أكثر انفتاحا ثم أهل مصر والمغرب العربي هم الأكثر مرونة برأيي
كما ذكرت ذلك يعتمد في الأساس علي الحريات الموجودة في كل بلد وتفاوت الثورية المعهودة من أبناء بلد عن أخري
علي سبيل المثال .. المدونات التي يكتبها الشباب من المصريين ومواقع المعارضة الشبابية والجرائد الالكترونية المعارضة للنظام المصري كثيرة للغاية علي الانترنت ويسهل جدا أن تراها وتتابع نشاطها وتعجب من جرأته .. قد يفسر البعض ذلك بأن النظام المصري هو الأسوأ لذا كانت كل تلك الضجة من حوله .. بينما يري أخرون السبب الأصح هو ان الشعب المصري ثوري بطبعه عن كثيريين
أذكر ان أخ سوري من اقرب أصدقائي لفت ذلك نظره من قبل فسألني "رأيت وتعاملت مع الكثير من المصريون لكن لماذا هم الأكثر ثورية؟"
والاجابة أن ذلك يرجع لأسباب كثيرة أهمها التاريخ

الخلــوق
25-10-2006, 12:24 AM
السلام عليكم ورحمة الله

الأمر الواقع أنه رغم أننا من احفاد حام وسام الا ان لكل بلد عربي خصوصية

اجتماعية وبيئية تختلف من بلد للأخر .. وربما هذا ما يجعل

اصحاب البلد يشعرون بالراحة أكثر مع مواطنيهم أكثر من غيرهم

أنا عن نفسي لا أحبذ ان يتكلم الغريب عن بلدي لانقداً ولا ايجاباً

لربما لتراكمات نفسية او عادة قديمة لا تنفك ..

وربما أسمح للغريب بانتقاد بلدي بحدود اذا كان من ذوي النوايا السليمة

والأسلوب الراقي أما ان كان فضاً لئيما ديدنه التجريح ..

فالغالب اني اصد عنه .

الوردة الجريحة
25-10-2006, 12:28 AM
اعتدت ان أكون صريح ولذا فحقا ما رأيته أن اخوتنا وأحبابنا من أهل الجزيرة هم الأكثر رفضا لمشاركتهم في الحديث عن أحوالهم أو انتقاد أمرائهم ورغم ذلك وجدت منهم المثقف المتفتح ذو الانتماء العربي والاسلامي الحق .. يليهم في ذلك الاخوة الشوام فهم أكثر انفتاحا ثم أهل مصر والمغرب العربي هم الأكثر مرونة برأيي

أولا أخي شاب مصري نقد الحكام هذا شان العلماء ومن لهم علم وقدرة على الوصول للحكام وهذا ما يسمى مناصحة الحكام
وليس كل من هب ودب يجلس وينتقد ويتكلم في الحكام وهذا الأمر فيه حكمة ولم يمنع
الاسلام الامر من فراغ بل لما له من أثر سلبي وإثارة للفتنة وتفريق شمل أهل البلد
الذي بلاشك يستغله أعداء البلد لتحقيق مآربهم
وأما أهل الجزيرة فهم أكثر رفضا لأنهم يجدون الخير في بلادهم وحكوماتهم
فلو نقيس الإيجابيات والسلبيات لطغت الإيجابيات لديهم على السلبيات
لذا لا يقبلون بالنقد

عربي عبيط
25-10-2006, 12:29 AM
السلام عليكم....
تصويتي كان على
يعتمد...."على العضو, على الموضوع, وغيره"

الا أقول
محد شارك في الموضوع الا الأعضاء اللي شاركوا في موضوع دبي و الأهرامات!!

[averroes]
25-10-2006, 12:33 AM
السؤال : اذا طُلِب منك التوقف او مثلاً قيل لك " ما دخلك " .... ماذا تفعل ؟

هل تتوقف فعلاً ! احتراماً لرغبة الطالب ...
ام تستمر فيسوء الوضع وتكثر العداوات والخصومات بين الأعضاء

أهلا بك أختي الكريمة...

والله أعلم, ان بدأ التجريح, أو الغضب من قبل عضو اخر, فالافضل ترك الموضوع, لان ما سيذكر لاحقا لن يزيد عن نقاش عقيم يكثر فيه ما لا يرضي الله, ولا الاعضاء.

فان رأيت أن أحدا لا يسمع للنصح, ويرد بما لا يرضي, فدعك منه, و"ابعدي عن الشر, وغنيله".

شاب مصري
25-10-2006, 12:33 AM
;5053122']أ
المشكلة هي عندما نقول "فلسطيني, مصري, سوري, سعودي, اماراتي, كوري جنوبي:09: ...", فنحن نضع أهل البلد بأكملهم في خانة واحدة. فنقول المصري ياكل فول, والسعودي يحب التفحيط, والاماراتي عيناوي الا من رحم ربي, والكوري الجنوبي ساخط على الشمالي....
.

ههههههههههههههه
جئت علي الوتر الحساس عند البعض .. يال الصدف ياربي :D
لا تذكرني بموضوع أكل الفول هذا
قبل بضعة أيام وفي ليلة السابع والعشرين أو السادس والعشرين من رمضان أرسل لي عضو محترم
رسالة كلها سباب ولعنات تعدت الشخص لتصل الي الدولة وحتي الأهل
وفي نهاية كل سطر "يا بتاع الفول" :)
وبالمناسبة الأخ في موضوعك
الله يهدي الجميع :أفكر:
بكل الأحوال قضية الجمع حماقة والرواسب المأخوذة والمستقاة عن كل فئة هي قمة التخلف وكراهياتها استباقية .. متناسيين أننا في البداية والنهاية أبناء جلدة واحدة ودم واحد ودين واحد
وليبقي المصري لفوله والسعودي لكبسته وكل لما يأكل :D
فلن نُسأل عما نأكل :D

[averroes]
25-10-2006, 12:39 AM
نقد الحكام هذا شان العلماء ومن لهم علم وقدرة على الوصول للحكام وهذا ما يسمى مناصحة الحكام

أين حرم نقد الحكام في الاسلام؟ ألم تنتقد تلك المرأة الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه حينما كان أميرا للمؤمنين, فقال ما معناه بأن امرأة أصابت وأخطأ عمر؟ الم يقل الصديق رضي الله عنه للمسلمين بأن يعينوه ان أحسن, ويقوموه ان اساء, حينما اختير أميرا للمؤمنين؟

لذا لا يقبلون بالنقد

لا مجال للشك, حكومات أهل الجزيرة من أفضل حكومات الدول العربية, لظروف أهمها كثرة المال والخير, مما قلل الفساد المالي, والذي يدمر الحكومات العربية الاخرى. ولكن هل فعلا يجد أهل الجزيرة جميعهم الخير في حكوماتهم؟ أنا في دولة خليجية, ويشتكي الخليجي أكثر من الوافد من أوضاع وأمور معينة.

المسألة ليست مسألة رضى, ولكن مسألة حساسية وتعصب. هذه بلدي ولا يحق لغير أهلها انتقادها, فمن فعل فقد اعتدى...!!!

والله أعلم

الوردة الجريحة
25-10-2006, 12:57 AM
;5053542']
أين حرم نقد الحكام في الاسلام؟ ألم تنتقد تلك المرأة الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه حينما كان أميرا للمؤمنين, فقال ما معناه بأن امرأة أصابت وأخطأ عمر؟ الم يقل الصديق رضي الله عنه للمسلمين بأن يعينوه ان أحسن, ويقوموه ان اساء, حينما اختير أميرا للمؤمنين؟

أتقارن تلك المراة التي كان حاكمها عمر بن الخطاب رضي الله عنه بنا نحن الذين ولي علينا
الحكام الذين هم منا وفينا
فصلاح تلك المرأة أقرب لصلاح عمر رضي الله عنه
والأمر ذاته ينطبق علينا وعلى حكامنا فما ولي علينا إلا من هو مثلنا
وتلك المرأة تكلمت أمامه وليس من وراءه
وليس في موقع إنترنت أي كانت ظاهرة بشخصيتها الحقيقية
وإعلم أخي إن الحديث عن شخص مسلم من دون علمه يعتبر غيبة
سواء كان شخص عادي أو حاكم فلا فرق
فأنت حينما تتكلم عن حاكم من خلفه فإنك تغتابه
والأمرليس بالسهولة التي تظنها
لأن له مساوىء على البلد فإن إثارة الناس على الحاكم وتهييج قلوبهم وملئها على الحاكم
فيه مفسدة وفتنة لا يحمد عواقبها
وإعانه الحاكم لا تكون بإغتيابه ومن خلال الكلام عنه في الإنترنت
بل أمامه وبإسلوب وهذا واجب العلماء ومن لهم قدرة على الوصول للحاكم
والحديث معه

ولعلك تجد هنا ما يفيدك حول هذا الموضوع
http://www.montada.com/showthread.php?t=471120

;5053542']
لا مجال للشك, حكومات أهل الجزيرة من أفضل حكومات الدول العربية, لظروف أهمها كثرة المال والخير, مما قلل الفساد المالي, والذي يدمر الحكومات العربية الاخرى. ولكن هل فعلا يجد أهل الجزيرة جميعهم الخير في حكوماتهم؟ أنا في دولة خليجية, ويشتكي الخليجي أكثر من الوافد من أوضاع وأمور معينة.
المسألة ليست مسألة رضى, ولكن مسألة حساسية وتعصب. هذه بلدي ولا يحق لغير أهلها انتقادها, فمن فعل فقد اعتدى...!!!
والله أعلم

أنا أراها مسألة رضى لأنني أحترم حكومتي فأنا لم أر منهم إلا خيرا
ولعل هناك من يأخذ المسألة بحساسية وتعصب ولكن لا ينطبق الأمر على الكل

[averroes]
25-10-2006, 12:57 AM
لا تذكرني بموضوع أكل الفول هذا
قبل بضعة أيام وفي ليلة السابع والعشرين أو السادس والعشرين من رمضان أرسل لي عضو محترم
رسالة كلها سباب ولعنات تعدت الشخص لتصل الي الدولة وحتي الأهل
وفي نهاية كل سطر "يا بتاع الفول" :)

هههههههههه...لا وفي ليلة القدر "الارجح" كمان..ياأخي بس بدون تعميم, الفول في مصر غير شكل "على رايكم, حاجة تانية خالص:09:".

أرض الكنانة يقال لها ذلك؟ بس اذا تلاحظ, معظم هذه التعميمات لا تأتي من فراغ, ولها صلة بالواقع.

[averroes]
25-10-2006, 01:00 AM
بارك الله فيك أختي الوردة الجريحة..

الموضوع واسع ومجاله كبير..

دعيني أرى الموضوع الذي أرفقتيه, وان شاء الله أرد عليك بالخير.

dream catcher
25-10-2006, 04:11 AM
انا من الناس اللي اختارو الخيار الاول
وبعد قراءتي لبعض الردود اصبحت ارى ان الاختيار الرابع هو الاصح
فالامر يعتمد كثيرا على ردود الناقد واسلوب كتابته

هناك من يري موطنه في حدود دويلته وهناك من يجده في وطنه العربي أو وطنه الاسلامي ولا يجد أي حرج من مناقشة أشقاء أخريين له في دقائق أمور بلاده
أما اذا أردنا تقسمتها من حيث البلدان فالأساس يكون هنا في اعتياد أبناء البلد علي مناقشة شئون بلادهم الداخلية أو لا .

انت قلتها:مناقشة...فالمناقشة امر والتجريح امر اخر تماما
فاذا كان الغرض هو النقاش فلا باس في ذلك ابدا والنقاش له طبعا
اداب وضوابط من ابسطها احترام الاخر بخلاف التجريح

تقريبا

أولا أخي شاب مصري نقد الحكام هذا شان العلماء ومن لهم علم وقدرة على الوصول للحكام وهذا ما يسمى مناصحة الحكام
الذي بلاشك يستغله أعداء البلد لتحقيق مآربهم
لذا لا يقبلون بالنقد

ما في اختلاف انه العلماء هم الاولى والاجدر بنقد الحكام
لكن احيانا الامر ما يتعلق بالدين ويكون الامر يمس المواطنين
فاعتقد انه من ابسط الحقوق انك تعبر عن رايك في مسالة تمسك شخصيا
وما تحتاج الى عالم او فقيه عشان تعرف انها غلط
والاخ شاب مصري معاه حق في النقطة هذي
ففي مصراذا صدر قرار يمس الشعب بطريقة اواخرى تحصلهم يكتبو عنه في الجرايد
يشوفو ايجابياته ويوافقو عليها و يشوفو سلبياته ويعترضو عليها وتلاقي ناس معاه وناس ضده
لكن في دول الخليج هذا الامر نادر جدا
وبشكل عام اهتمام الشعب المصري بالسياسة الداخلية اكثر من اهتمام شعوب دول الخليج
بالسياسة

الوردة الجريحة
25-10-2006, 04:26 AM
ما في اختلاف انه العلماء هم الاولى والاجدر بنقد الحكام
لكن احيانا الامر ما يتعلق بالدين ويكون الامر يمس المواطنين
فاعتقد انه من ابسط الحقوق انك تعبر عن رايك في مسالة تمسك شخصيا
وما تحتاج الى عالم او فقيه عشان تعرف انها غلط
والاخ شاب مصري معاه حق في النقطة هذي
ففي مصراذا صدر قرار يمس الشعب بطريقة اواخرى تحصلهم يكتبو عنه في الجرايد
يشوفو ايجابياته ويوافقو عليها و يشوفو سلبياته ويعترضو عليها وتلاقي ناس معاه وناس ضده
لكن في دول الخليج هذا الامر نادر جدا
وبشكل عام اهتمام الشعب المصري بالسياسة الداخلية اكثر من اهتمام شعوب دول الخليج

بالسياسة

إنتقاد بعض الأمور التي تحصل في الدوائر الحكومية وغيرها
والأخطاء بطريقة هدفها النصح والإصلاح وخدمة الوطن والسعي لما
فيه خير البلد هذا لا خلاف عليه وتجد الكثير يفعل ذلك من الكتاب في الصحافة
ولكن ما أعنيه أن تتكلم عن الحاكم بإسلوب غير لائق وبذم ولا تصرح بهويتك
كما يفعل الكثير في الإنترنت يسبون ويشتمون حكومات بلادهم ولا يتجرئون على ذلك
في الواقع
أما ان أقول إن حاكمنا سيء وحاكمنا فيه وفيه فلا أظن هذا يصلح لأن هذه غيبة لأنك لم تقل له
هذا الكلام أمامه بل في غيابه
وكل شخص أدرى ببلاده وأنا لا أستطيع الكلام عن مصر
لأنني لا أعيش هناك ولم أعش يوما بينهم
وأنا أتكلم من خلال البيئة التي عشت فيها
تقول إن إنتقاد الأخطاء التي تحصل في الدوائر الحكومية نادر
في الخليج
فأقول بالعكس هناك نقد من خلال الصحافة ولكن بإسلوب لبق وهذا هو المطلوب
ولكن أن يشتم الحاكم ويسب فلم كل هذا وما هذا الاسلوب الرخيص ؟؟
لا نرضى بأن نفعل ذلك وليس هذا خلقنا ولا هذا من أخلاق المسلمين

[averroes]
25-10-2006, 01:11 PM
أختي الكريمة الوردة الجريحة,

الموضوع الذي أشرتي اليه مفيد وهام, وأرجو من الاعضاء مراجعته.

تقول إن إنتقاد الأخطاء التي تحصل في الدوائر الحكومية نادر
في الخليج فأقول بالعكس هناك نقد من خلال الصحافة ولكن بإسلوب لبق وهذا هو المطلوب
ولكن أن يشتم الحاكم ويسب فلم كل هذا وما هذا الاسلوب الرخيص ؟؟
لا نرضى بأن نفعل ذلك وليس هذا خلقنا ولا هذا من أخلاق المسلمين

[/center]

هناك خط رفيع بين الانتقاد والامتهان...

الدوائر الحكومية في جميع الدول العربية يمكن انتقادها من قبل الشعب والصحف الرسمية..
ولكن, هل يجوز فعل ذلك ضد أي حاكم عربي في أي دولة عربية؟ في ماعدا لبنان, لا أظن ذلك ممكنا, مهما كان النقد ملتزما عدم التجريح, فالحكام "خط أحمر". هذا مبرر حتى لا تكون فتنة, ولكن يجب أن تكون هناك جهة لانتقادهم, مثل الكونجرس في أمريكا, فهذا يجعل الحاكم مدركا أنه محاسب من شعبه, ان نسي حساب الله له.

نعود الى موضوع الرضى, فأنا أؤكد لك أنه غير موجود بشكل تام, حتى في الخليج. اسأليني, أو اسألي أي عضو هنا من تلك الدول, وسترين ذلك. الفرق, يرضى العضو لنفسه ومواطنيه نقد بلده, ولكن لا يرضاه لغيرهم.

شاب مصري
25-10-2006, 04:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله
أختي الكريمة الفاضلة الوردة الجريحة
تحية طيبة وبعد
قبل البداية أرجومن الله ثم منك ألا تأخذي الأمر بمحمل شخصي وألا تصري علي رأيك ان راجعك فيه اكثر من فرد
نقد الحكام حق لجميع الرعية .. وتقويم الرعية للحاكم وايصال أصواتهم له حق له عليهم شاء أو أبي هو ومن والاه
وأما تلبيس الدين في القضية والقول بأن الاسلام نهانا عن انتقادهم فالاسلام برئ من ذلك وأما القول بأن ذلك حكرا علي العلماء وأن أولئك العلماء ينتمون لكلمة مطاطة لا نعرف حدودها .. فمتي نقل علي هذا عالم وذاك جاهل فلا أعترف أبدا بذلك المنطق ولا أقبله
لا شك في أننا سنصل في النهاية الي زمرة أغلبها في عباءة الحاكم نقل عليهم علماء الأمة
ولأن أغلبكم كثير الحساسية سأضرب المثل علي بلدي .. هناك علماء كثر ينتقدون النظام في السر والعلن .. لكن في الوقت ذاته هناك رؤساء الأزهر وهؤلاء لا يفعلوا ذلك بل يشيدوا به أحيانا .. ورغم أن علماء الأزهر ذوي علم واسع لا أراجعهم فيه وذوي فضل علي بلدان اسلامية وجاليات اسلامية جمة الا أني لا أضعهم نصب عيني أصحاب الحكر الوحيد في الكلمة والقول والنقد والمراجعة .. أسمع لأخريين وحتي لو لم أسمع لأخريين فلي دوما رأيي الخاص في الحاكم والحكومة ومواقفه ومواقفها .. أنتقد ما أنتقده وأكتب في الصحف ما أشكو منه وأعجب له وأهاجم من أراه متربح من وظيفته وأتظاهر علي ما أرفضه من سياسات البلد
مصر طالما تحدثت صحفها علي وزراء وشككت فيهم وفي النهاية دخل بعضهم السجن في حين أن أي كلمة هينة علي وزير من الوزراء كفيلة بايداع الشخص في السجن بالكثير من البلدان العربية الأخري
في خطبة الصحابي الجليل ثاني الاثنين وخليفة المسلمين من بعد رسول الله أبا بكر الصديق قال"أما بعد أيها الناس فاني قدوليت عليكم ولست بخيركم فان أحسنت فأعينوني وان أسأت فقوموني الصدق أمانة والكذب خيانة والضعيف فيكم قوي عندي حتي أريح عليه حقه ان شاء الله والقوي فيكم ضعيف حتي أخذ الحقمنه ان شاء الله ، لا يدع قوم الجهاد في سبيل الله الا ضربهم الله بالذل ولا تشيعالفاحشة في قوم الا عمهم الله بالبلاء أطيعوني ما أطعت الله ورسوله فاذا عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم"
هل حصر أبا بكر أمر المراجعة علي عمر وعلي مثلا؟!
وعلي أي منطق غريب ذلك الذي ذكرتيه تعليقا علي موقف عمر بن الخطاب والمرأة بأنه لابد لمن ينتقد أن يكون الأكثر تدينا وعلما من أهل الأمة .. وان كان كذلك فما أدراك أن الامرأة في موقف عمر بن الخطاب وانتقادها اياه هي أكثر من شعوبنا دينا وعلما .. وحتي لو كانت كذلك فهل يمنعنا علمها هذا عن انتقاد الحاكم ويجعل رأيها فيه هو الحكر الوحيد من بين جميع الرعايا!!!
هل نأتي الأن فنقل آل سعود في السعودية أو آل صباح في الامارات أو آل جاسم في قطر مثالا لا حصرا من الملوك والامراء خيرا عندنا وفي نظرنا من صديق رسول الله الذي طالب من هم أدني منه بتقييمه؟
شيوع الفحش والبلاء والمذلة في بلادنا والتي حدثنا صديق رسول الله عنها لا تجعلنا نراجع الحاكم ، فنقبل أكتافه في بلد ونحك أنوفنا في أنفه في بلد ونلعق حذاءه في بلد أخر!
أخر ما سأقوله تعليقا علي رأيك بأن الخير في بلادهم .. هو أني أجزم بأنه لا خير تام في بلد من بلاد المسلمين .. أقل وبملء فاه الفساد شمل جميع رقع الاسلام .. راجعوا أسماء المعتقليين والمختطفين من الساسة ورجال الدين من أهل الجزيرة ان كان فيها النور كله حقا وما عداها ظلمات
وطالما اتفقنا أنه لا خير تام في اي بلد من بلاد الاسلام وأن ما أردتي قوله وقصدتيه هو أن الأمر فيه تفاوت ليس الا جعلها أفضل السوئي فحتي الخير المراد من التفاوت عن الأخريين لا يمنع من التقويم والمراجعة والسؤال
حقي علي الحاكم الذي لم يمنعني ديني عنه أن أسأله وأراجعه وأحاسبه بطرق ننظمها ونتفق عليها
لا والله يا أختي .. أنت ومن يؤيدك في رأيك تأخذوا الأمر بمأخذ عصبية خاطئة وفهم خاطئ واني والله لناصح ليس الا .. ان أعجبكم كلامي فخيرا وان لم يعجبكم فظلوا كما كنتم ولا شر عليكم ولنقل كالعادة
هدانا الله واياكم
يسعدني أن الأخ dream catche فهم مرادي
ويسعدني أنه علي دراية بأهلي وبأهله .. ربما لأنه أقام بالبلدان كما هو مذكور لديه
لكن بالنسبة لكلمتي "مناقشة" و"تجريح" أخي الكريم فهي تعتمد بالأساس علي معني كلمة تجريح عندك
ربما كلمة تجريح عندك ترفض أن يراسلك أحدهم فيسبك ويسب أهلك وأهل دولتك ويتهكم عليك .. هنا أتفق معك أن ذلك تجريح
لكن التجريح قد يعني لأخر .. أن يأتي أحدهم فيقل له الحاكم عندكم خائن أو عميل أو يظلمكم فيحمر وجه الرجل ويغضب ويبدأ في سجال من الاتهامات بالعمالة علي دولة الأخر وحكامه .. بالنسبة لي لا أري في ذلك تجريح مسك شخصيا .. وقتها سأناقشه فان كان أهلا للنقاش استمررت معه ولو كان منطقه سليم لربما وافقته واما ان كان لا صاحب منطق ولا صاحب قدرة علي النقاش باحترام فأتركه وانتهينا
بالنسبة لي فأنا اخترت"نعم وبلا حدود"

الفول في مصر غير شكل "على رايكم, حاجة تانية خالص:09:".
هههههههههه فعلا :D
الأجانب يأتوا الي مصر طالبين أطباقه خصيصا وراغبين فيها في حين أن بعض الاخوة العرب معتادين علي التوست والمربي والزبدة الدنماركية فلا طاقة لهم عليه :D
ما لا يعلمه من يأخذ الموضوع بتهكم أن أطباق الفول لها عشرات الوصفات ويدخل في بعضها اللحوم بانواعها .. أي أنه ليس طعام الفقراء دوما كما هو شائع :)
هل تدري ما هو أظرف ما في المصريين؟
هم أصحاب نكتة وأغلبهم يملك خفة ظل .. أطلقوا نكاتهم علي الفو ل فصاروا يعيروا به .. أطلقوا نكاتهم علي أهل الصعيد (وأغلبهم وافدين من الجزيرة العربية للعلم) فأصبحوا يعيروا بهم .. أطلقوا نكاتهم علي السادات ومبارك فأصبحوا يعيروا بهم :D
حدث ويحدث ذلك في حين يري شيخ من مشايخ الجزيرة حدثني عنه أخي العميد من قبل أن اطلاق النكات علي الحاكم هو خروج عليه :أفكر:

ولكن, هل يجوز فعل ذلك ضد أي حاكم عربي في أي دولة عربية؟ في ماعدا لبنان, لا أظن ذلك ممكنا

فعلا .. لبنان وأضيف تونس ومصر من أكثر البلدان العربية حرية في مجال الصحافة
انظر لصحف الاسبوع وصوت الأمة والدستور المصرية لتفاجأ من صيغة مخاطبة الحاكم

الوردة الجريحة
25-10-2006, 05:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله

أختي الكريمة الفاضلة الوردة الجريحة
تحية طيبة وبعد
قبل البداية أرجومن الله ثم منك ألا تأخذي الأمر بمحمل شخصي وألا تصري علي رأيك ان راجعك فيه اكثر من فرد
نقد الحكام حق لجميع الرعية .. وتقويم الرعية للحاكم وايصال أصواتهم له حق له عليهم شاء أو أبي هو ومن والاه
وأما تلبيس الدين في القضية والقول بأن الاسلام نهانا عن انتقادهم فالاسلام برئ من ذلك وأما القول بأن ذلك حكرا علي العلماء وأن أولئك العلماء ينتمون لكلمة مطاطة لا نعرف حدودها .. فمتي نقل علي هذا عالم وذاك جاهل فلا أعترف أبدا بذلك المنطق ولا أقبله
لا شك في أننا سنصل في النهاية الي زمرة أغلبها في عباءة الحاكم نقل عليهم علماء الأمة
ولأن أغلبكم كثير الحساسية سأضرب المثل علي بلدي .. هناك علماء كثر ينتقدون النظام في السر والعلن .. لكن في الوقت ذاته هناك رؤساء الأزهر وهؤلاء لا يفعلوا ذلك بل يشيدوا به أحيانا .. ورغم أن علماء الأزهر ذوي علم واسع لا أراجعهم فيه وذوي فضل علي بلدان اسلامية وجاليات اسلامية جمة الا أني لا أضعهم نصب عيني أصحاب الحكر الوحيد في الكلمة والقول والنقد والمراجعة .. أسمع لأخريين وحتي لو لم أسمع لأخريين فلي دوما رأيي الخاص في الحاكم والحكومة ومواقفه ومواقفها .. أنتقد ما أنتقده وأكتب في الصحف ما أشكو منه وأعجب له وأهاجم من أراه متربح من وظيفته وأتظاهر علي ما أرفضه من سياسات البلد
مصر طالما تحدثت صحفها علي وزراء وشككت فيهم وفي النهاية دخل بعضهم السجن في حين أن أي كلمة هينة علي وزير من الوزراء كفيلة بايداع الشخص في السجن بالكثير من البلدان العربية الأخري
في خطبة الصحابي الجليل ثاني الاثنين وخليفة المسلمين من بعد رسول الله أبا بكر الصديق قال"أما بعد أيها الناس فاني قدوليت عليكم ولست بخيركم فان أحسنت فأعينوني وان أسأت فقوموني الصدق أمانة والكذب خيانة والضعيف فيكم قوي عندي حتي أريح عليه حقه ان شاء الله والقوي فيكم ضعيف حتي أخذ الحقمنه ان شاء الله ، لا يدع قوم الجهاد في سبيل الله الا ضربهم الله بالذل ولا تشيعالفاحشة في قوم الا عمهم الله بالبلاء أطيعوني ما أطعت الله ورسوله فاذا عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم"
هل حصر أبا بكر أمر المراجعة علي عمر وعلي مثلا؟!
وعلي أي منطق غريب ذلك الذي ذكرتيه تعليقا علي موقف عمر بن الخطاب والمرأة بأنه لابد لمن ينتقد أن يكون الأكثر تدينا وعلما من أهل الأمة .. وان كان كذلك فما أدراك أن الامرأة في موقف عمر بن الخطاب وانتقادها اياه هي أكثر من شعوبنا دينا وعلما .. وحتي لو كانت كذلك فهل يمنعنا علمها هذا عن انتقاد الحاكم ويجعل رأيها فيه هو الحكر الوحيد من بين جميع الرعايا!!!
هل نأتي الأن فنقل آل سعود في السعودية أو آل صباح في الامارات أو آل جاسم في قطر مثالا لا حصرا من الملوك والامراء خيرا عندنا وفي نظرنا من صديق رسول الله الذي طالب من هم أدني منه بتقييمه؟
شيوع الفحش والبلاء والمذلة في بلادنا والتي حدثنا صديق رسول الله عنها لا تجعلنا نراجع الحاكم ، فنقبل أكتافه في بلد ونحك أنوفنا في أنفه في بلد ونلعق حذاءه في بلد أخر!
أخر ما سأقوله تعليقا علي رأيك بأن الخير في بلادهم .. هو أني أجزم بأنه لا خير تام في بلد من بلاد المسلمين .. أقل وبملء فاه الفساد شمل جميع رقع الاسلام .. راجعوا أسماء المعتقليين والمختطفين من الساسة ورجال الدين من أهل الجزيرة ان كان فيها النور كله حقا وما عداها ظلمات
وطالما اتفقنا أنه لا خير تام في اي بلد من بلاد الاسلام وأن ما أردتي قوله وقصدتيه هو أن الأمر فيه تفاوت ليس الا جعلها أفضل السوئي فحتي الخير المراد من التفاوت عن الأخريين لا يمنع من التقويم والمراجعة والسؤال
حقي علي الحاكم الذي لم يمنعني ديني عنه أن أسأله وأراجعه وأحاسبه بطرق ننظمها ونتفق عليها
لا والله يا أختي .. أنت ومن يؤيدك في رأيك تأخذوا الأمر بمأخذ عصبية خاطئة وفهم خاطئ واني والله لناصح ليس الا .. ان أعجبكم كلامي فخيرا وان لم يعجبكم فظلوا كما كنتم ولا شر عليكم ولنقل كالعادة
هدانا الله واياكم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلا أخي شاب مصري
أخي بما أنك طرحت الموضوع فسأتكلم بصراحة
النقد في الصحف موجود ولكن نقد الحاكم بذاته وبالصحف وشتمه والتكلم عليه
بطريقة سيئة هذا ليس من خلق الاسلام وأرجو أن تراجع الموضوع الذي
أرفقته للاخ صاحب الموضوع لأن هذا منهجي وهذا ما أؤمن به
والعلماء أكثر علما مني فهم يتحملون مسؤولية مناصحة الحكام بإسلوب
هدفه النصح .. أما أن يأتيني شخص ويتكلم عن بلده وعن حكام بلده في الانترنت والصحف
ويهاجم ويسب ويستهزىء بحكومته فأنا لا أحترمه لأنه لم يحترم بلده وبالعامية ( نشر غسيله أمام
العالم أجمع )
وهذا ما يفعله الكثير هنا يتحدثون بسوء عن حكوماتهم وبلادهم حتى رسخت في أذهاني عنهم وعن بلادهم أن كلها سوء ولا خير في بلادهم .. لأنهم ركزوا على الجانب السيء وتركوا
الإيجابيات التي ينعمون بها بفضل الله ولم يذكرها على الأقل ( شكرا لله على نعمته )
وهكذا رسموا صورة قاتمة عن وطنهم ..
كل واحد ياتي ويكتب هنا في عالم الانترنت كلام سيء عن بلاده فليعلم بأن الآخرين
سيصدقون كلامه وسينظرون نظرة سلبية لبلده
تكلم وإنتقد الدوائر الحكومية والاخطاء التي تجري في بلدك بنية الاصلاح والإفادة والاعمار
ومن أجل أن يكون وطنك أفضل دون شتم وهمز ولمز ولكن في صحف بلدك وبإسمك الصريح
لم تخشى مادامت نيتك الاصلاح والعمل على التطوير
أما أن يأتي لي شخص بإسم مستعار ويتكلم عن بلده هنا أمام العالم
فهذا ليس هدفه الاصلاح بل هدفه أن يشوه صورة بلده

والعلماء هم ورثة الأنبياء فيهم الخير ونعلم بأنهم يعملون على نصح الحكام
ولن أقول بأنها كلمة مطاطية لأن العلم محفوظ بإذن الله
السنة النبوية حفظها الله كما حفظ القرآن الكريم
والطعن في العلماء الذين عرفوا بنزاهتهم طعن في السنة
فكأنما نقول هذا العالم يألف علينا كلام لم يأت به الرسول صلى الله عليه وسلم
وهذا هو دين الله واضح وسنته جلية واضحة

ومشكلة إن قام بمهمة النصح من هو سفيه ومن لا يؤتمن دينه وخلقه
أخي هل من المعقول أن يقوم النجار بمهمة المهندس ؟
ولابد لمن ينصح الحاكم أن يكون على دراية تامة بالكتاب والسنة الصحيحة

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم
من رأى من أميره شيئاً من معصية الله فليكره ما يأتي من معصية الله ولا ينزعن يداً من طاعة
حديث صحيح

هذا منهجي ..
نعم الحاكم بشر وليس ملاك له أخطائه ولكن لا أثير الفوضى بسبب أخطائه
وأثير الناس على الحاكم
فوالله لن يستفيد أحد من ذلك سوى أعدائي وأعداء بلدي
بلادنا فيها أخطاء ولكن فيها اصلاح أيضا والتغيير للأفضل لا يتم بين ليلة وضحاها
إنما يحتاج الامر وقتا وصبرا

وأعلم أخي إن الحكام هم فرد من أفراد الشعوب
فهذا الحاكم يمثل أفعال الناس
إن سلط الله عليكم حاكما ظالما فأدرك تمام الإدراك إن أهل البلد
أنفسهم ظالمون ومفسدون وكثرت ذنوبهم
فهل تتصور أن يحكمكم رجل عادل رشيد تقي وأنتم أتقياء ومن أكثر الناس صلاحا على الأرض

ولكن حينما فسد الناس وفسدت أخلاقهم وزادت ذنوبهم سلط الله عليهم من يظلمهم
ليتنا ننظر للامور بهذا المنظر لنبدأ بالإصلاح
فوالله لو أزيل هذا الحاكم الظالم فلن يأتي من هو أفضل منه
بل لعله أسوأ منه
لأن أخلاق الناس هي ذاتها وذنوبهم هي ذاتها
تريدون الإصلاح إبدؤوا بأنفسكم ومن ثم بالآخرين
أما أن تصلحوا من حولكم ولم تصلحوا أنفسكم فسيضيع عمركم وما حققتم شيئا

وأخي حول موضوع النكتة على الحكام
سأسألك سؤالا أخي هل ترضى أن نقول نكتة على شخصك الكريم
أو على أحد أفراد أسرتك
وعلى قبليتك
مالاترضاه لنفسك لا ترضاه على المسلمين
الامر ليس لكونه حاكم
ولكن لكونه مسلم قمت بالاستهزاء به وغيبته في غيابه
لا طاقة لنا يوم القيامة أن نحمل أوزارنا وأوزار من تناقلوا النكتة بعد سماعها منا

وفي الأخير كما أني لم آخذ كلامك على محمل شخصي
فأرجو أن تفعل الأمر ذاته
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شاب مصري
25-10-2006, 06:10 PM
أختي الكريمة
اختلطت عليك بعض المفاهيم وأخذتي أخري بشكل خطابي
مضطر للذهاب الأن علي وعد بتفسير ما اختلط عليك
في حفظ الله جميعا
والسلام عليكم ورحمة الله

[averroes]
26-10-2006, 11:42 PM
انتظرت ردا من الاخ شاب مصري, فلما تأخر قررت "حشر أنفي" والرد بنفسي..

والعلماء أكثر علما مني فهم يتحملون مسؤولية مناصحة الحكام بإسلوب
هدفه النصح ..والعلماء هم ورثة الأنبياء فيهم الخير ونعلم بأنهم يعملون على نصح الحكام
ولن أقول بأنها كلمة مطاطية لأن العلم محفوظ بإذن الله
السنة النبوية حفظها الله كما حفظ القرآن الكريم
والطعن في العلماء الذين عرفوا بنزاهتهم طعن في السنة
فكأنما نقول هذا العالم يألف علينا كلام لم يأت به الرسول صلى الله عليه وسلم
وهذا هو دين الله واضح وسنته جلية واضحة

بدون ذكر أسماء دول, ماذا يجري للعلماء في كثير من الدول العربية, ان قالوا الحق؟
ماذا يجري لهم ان قالوا بما لا يوافق عليه الحاكم؟
جرت, وما زالت, وفي دول عربية مسلمة كثيرة, أن سجن علماء وعذبوا, ومازالوا في السجن.

الحمدلله على كل حال...

النقطة التي أود قولها, أن بطانة الخير مهمة, ومع الاسف, قلما تجد حاكما عربيا محاطا بها, تعينه على الحق, وتدله على الخطأ.

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم
من رأى من أميره شيئاً من معصية الله فليكره ما يأتي من معصية الله ولا ينزعن يداً من طاعة
حديث صحيح

الخروج على الحاكم المسلم يأتي بظلم أشد على المسلمين....فطالما لم يبدر منه كفر بواح, فلا خروج عليه. ابن تيمية رحمه الله وضح ذلك, ولا أظن أن بيننا خلاف في ذلك.

وأعلم أخي إن الحكام هم فرد من أفراد الشعوب
فهذا الحاكم يمثل أفعال الناس
إن سلط الله عليكم حاكما ظالما فأدرك تمام الإدراك إن أهل البلد
أنفسهم ظالمون ومفسدون وكثرت ذنوبهم

صدقت, بارك الله فيكي...

ما لا يعلمه من يأخذ الموضوع بتهكم أن أطباق الفول لها عشرات الوصفات ويدخل في بعضها اللحوم بانواعها .. أي أنه ليس طعام الفقراء دوما كما هو شائع

اسألني أنا....

تعرفت خلال وجودي في المانيا الى جماعة مصريين "خفيفي الظل". وخرجنا يوما نتنزه في شوارع احدى المدن. فلما أدركنا الجوع بحثنا عن مطعم, ووجدنا مطعما "تركيا" يقدم طعاما حلال. وبينما نراجع القائمة وجدنا "الفول" فيها. وبسؤال النادل, أكد لنا انه عندهم طباخ "مصري" مخصص لهذه الاكلة. طبعا وجدناها رائعة, ولكن كان سعرها غاليا "أغلى من اللحمة :02:".

الله يهنيكم بالفول....

Hack×Crack
27-10-2006, 12:11 AM
أنا أقبل بشرط أن يكون النقاش مجديا فمثلا ما الجدوى من مناقشة عادة مثلا واتحقارها وقد ينتج عن ذلك مشاكل إذا دخل في الموضوع بعض السخرية , أنا لا أتعصب لسوريا أبدا مع أنني أفخر بها ولكنني أعلم أن في إدارتها فسادا منذ كنت في الصف الأول الإبتدائي , لذلك لو أتى أحد وناقش مواضيع الفساد فأنا لا أعارضه أبدا لأنه يتكلم عن واقع ملموس , , , وخصوصا إن كان يحترم المشاعر في كلامه فيسيق العبارات حسب الذوق العام !!
هذا رأيي "نعم, ولكن ضمن حدود " وأرى الكثيرين يوافقونني

FOX HOUND
27-10-2006, 01:43 AM
السلام عليكم

موضوع جميل أخ averroes] أشكرك علية ...

ورأي من حق اي مسلم إنة يناقش قضايا اي بلد إسلامي بدون قيود ..

لأن المسلمين إخوة يتناصحون ويوجهون بعضهم ويأمرون بالمعروف ويحثون علية وينهون عن المنكر ويبتعدون عنة ...

وهذا شيء جميل عندما ترى مثلا مواطن خليجي يفتح موضوع عن حكومة مصر ويبين بعض أخطائها فهذا دليل على حرص المسلمين لبعضهم من وجهة نظري ...

بشرط حسن النيــــــــــــــــــــــــــة :D

الوردة الجريحة
27-10-2006, 01:13 PM
;5058778']
بدون ذكر أسماء دول, ماذا يجري للعلماء في كثير من الدول العربية, ان قالوا الحق؟
ماذا يجري لهم ان قالوا بما لا يوافق عليه الحاكم؟
جرت, وما زالت, وفي دول عربية مسلمة كثيرة, أن سجن علماء وعذبوا, ومازالوا في السجن.
الحمدلله على كل حال...
تعلم أخي الكريم إن الإمام إبن تيمية تعرض للسجن ولكن هل دعا إلى الخروج على الحاكم
لا
وسبحان الله في نفس السجن الذي سجن فيه الإمام ابن تيمية سجن الشيخ الألباني رحمهما الله
ومع ذلك لم يدعو لثورة أو إثارة الفتنة أو الخروج على الحاكم
لأن هذا منهج السلف وهؤلاء هم العلماء الذين ساروا على نهج الرسول صلى الله عليه وسلم

;5058778']
النقطة التي أود قولها, أن بطانة الخير مهمة, ومع الاسف, قلما تجد حاكما عربيا محاطا بها, تعينه على الحق, وتدله على الخطأ.

يقول القاضي عياض : لو كانت لي دعوة مستجابة لإدخرتها للحاكم
لهذا علينا أن ندعو لهم بالصلاح

Son_OF_Liberty
27-10-2006, 01:22 PM
مداخله خارج الموضوع كالعاده (&)

وسبحان الله في نفس السجن الذي سجن فيه الإمام ابن تيمية سجن الشيخ الألباني رحمهما الله
ممكن تفيدنا اخت ورده بأسم السجن؟

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوردة الجريحه
يقول القاضي عياض : لو كانت لي دعوة مستجابة لإدخرتها للحاكم
لهذا علينا أن ندعو لهم بالصلاح
بعد اذنك اخت ورده بس اذا ماني غلطان الي قالها أحمد بن حنبل بعد خروجه من المحنه

Baraa
27-10-2006, 01:37 PM
نعم ..
لكن بحدود وشروط الحوار البناء المفيد ..
-----------------------------

الوردة الجريحة
27-10-2006, 01:54 PM
مداخله خارج الموضوع كالعاده (&)

ممكن تفيدنا اخت ورده بأسم السجن؟

في أوائل 1960م كان الشيخ يقع تحت مرصد الحكومة السوريه، مع العلم أنه كان بعيداً عن السياسة، و قد سبب ذلك نوعاً من الإعاقة له. فقد تعرض للإعتقال مرتين، الأولى كانت قبل 67 حيث اعتقل لمدة شهر في قلعة دمشق وهي نفس القلعة التي اعتقل فيها شيخ الاسلام (ابن تيمية)، وعندما قامت حرب 67 رأت الحكومة أن تفرج عن جميع المعتقلين السياسيين

المصدر (http://saaid.net/Warathah/1/albani.htm)

بعد اذنك اخت ورده بس اذا ماني غلطان الي قالها أحمد بن حنبل بعد خروجه من المحنه

هل للمسلم أن يدعو على الحكام الظلمة أن يأخذهم أخذ عزيز مقتدر، وخاصة أنهم يعملون ضد مصالح المسلمين بقصد أو بدون قصد؟

يقول القاضي عياض: لو كانت لي دعوة مستجابة لادخرتها للحاكم؛ إذ في صلاح الحاكم صلاح الأمة، وفي فساده شيوع الظلم والقهر والاستبداد، وإذا كانت للمسلم دعوة مستجابة فالأولى أن يدعو فيها لصلاح الحكام؛ حتى ولو كانوا ظلمة، وهذا ما يعلمنا إياه الإسلام؛ إذ في الدعاء لهم دعوة إلى هدايتهم وصلاح حالهم، والقرآن يقول: "ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم" والنبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: "اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون" ومع ذلك يا أخي الكريم، على المسلم أن يبدأ مع الصف الإسلامي في التوعية والتربية التي يتمكن بها المسلمون من تغيير الحكام الظلمة بالوسائل المشروعة وهم أقوياء بدلا من الموقف السلبي للدعاء عليهم كما يفعل الضعفاء

المصدر (http://www.islamonline.net/livefatwa/arabic/Browse.asp?hGuestID=p6867q)

ولعل معلومتك أخي صحيحة أو التي أنا ذكرتها صحيحة
وليس ذلك مهم لأن هذا هو منهج السلف وهذا ما يتفقون عليه
إن شاء الله أكون قد أفدتك

شاب مصري
27-10-2006, 03:56 PM
ومع ذلك لم يدعو لثورة أو إثارة الفتنة أو الخروج على الحاكم

بطريقة سيئة هذا ليس من خلق الاسلام
الأخت الوردة
لابد من وضع النقاط علي الحروف بداية ولابد من اصلاح اللبس الحادث والمتعاظم هنا
أحدا ممن عارضتيهم وساجلتيهم لم يدعو لخروج عن الحاكم أو اثارة فتنة أو ثورات داخلية أو السب والقذف في شخصه أبدا
كل ما هنالك أننا لا ننهي عن انتقاد الحاكم وحكومته ومراجعتهم مثلما نهيتي أنت عن ذلك في بادئ الامر
كذا نحن لا نجعل الانتقاد والمراجعة حكرا علي طائفة أو فئة دون أخري مثلما أردتي أنت واعتبرتي الاسلام داعي الي ذلك وهو من ذلك برئ
ولا ترفعي من قدر الحاكم رجاءا بما يعلو منزلة أبا بكر وعمر بل والمصطفي نفسه فكلهم كان يتم مراجعته في رأيه .. كذا الصحابيين الجليليين أولهما طلب التقويم والثاني قبل الانتقاد الشديد ممن هم أقل منه شئنا فهم في البداية والنهاية بشر مثلما الحكام بشر
أخي
[averroes]
الموضوع موضوعك والنقاش ليس حكرا عليُّ
يعلم الله كم أنا منشغل
المهم ألا نجادل للجدال ونعارض للمعارضة دون نهاية أو تغيير للمغلوط والملتبس من الرأي في النهاية

شاب مصري
27-10-2006, 05:26 PM
انظروا الي ذلك الموضوع واقرأوه وانظروا الي الرد الوحيد فيه واسألوا أنفسكم
هل الموضوع سئ لدرجة ألا نجد الا رد واحد فيه فقط؟
أم أن الجميع نصفان .. نصف يرتعد من الحاكم ونصف يقدسه بما لا يقدس دينه به!
http://www.montada.com/showthread.php?t=493938
لدينا في منتدانا مجموعة غريبة بحق وأسمائها مشهورة ومعلومة للجميع
تخصصها محاربة واقتتال كل من يقل كلمة حق في حاكم بعينه وأحيانا يلجأوا الي استخدام نظرية (بخروهم بالبخور بدلا من نبش القبور)
أختي الوردة
اطمئني فلست بمن يأخذ الأمر بمحمل شخصي
أولا
أنت وفي صدر ردودك الأولي كنت رافضة لمبدأ نقد الحاكم بصفة عامة وحكرتيه علي فئة وحدها لكنك الأن غيرتي من حدة الرأي الأول وأكسبتيه شيئا من المرونة والتراجع بقولك

بطريقة سيئة هذا ليس من خلق الاسلام

تكلم وإنتقد الدوائر الحكومية والاخطاء التي تجري في بلدك بنية الاصلاح والإفادة والاعمار

ذلك أمر، الأمر الأخر أني لا أذكر أن حديثي عن حق الصحفي في انتقاد الحاكم أو حق الرعية في مراجعته يعني سبه وشتمه كما ذكرتي فهو ليس من خلق الاسلام مثلما التجارة عن عدم تراضي بين اثنان ليست من خلق الاسلام (لكنها تحدث) مثلما تطاول المراة علي زوجها ليست من خلق الاسلام (لكنها تحدث) مثلما ضرب الرجل لزوجته ليس من خلق الاسلام (ولكنه يحدث)

كلها ليست من أخلاق الاسلام لكن أحدا منها لا يعني الخروج عن الاسلام .. فلا تقعوا فريسة تهويل وتعظيم قضية انتقاد الحاكم وفساده بطريقة فجة فنحن نرفض اثارة الفتنة أو المعارضة باسلوب رخيص لكن رغم ذلك فنحن لا نهول من عظمها كما يسعي البعض الي تهويلها لهوي ما في نفسه

في أوائل 1960م كان الشيخ يقع تحت مرصد الحكومة السوريه

سيد قطب في مصر والألباني في سوريا ومحسن العواجي وجاسر القحطاني وخالد الراشد وطاهر الدباغ ورباح القويعي وممدوح الجبرين ود0 محمد المسعري ود0 سعيد فالح الغامدي ومحمد الحضيف، والمحامي عبد العزيز القاسم، ومشاري الذايدي في السعودية

اولقائمة تطول في كل البلاد والفساد يزكم الأنوف في كل رقع الاسلام

ولازال الغالب نائم ويقل "لا شأن لأحد ببلادي .. أو ارفع راسك فأنت كذا .. أو حكامنا أفضل من حكامكم"

ولم نري من أحد منهم خير أبدا

جهل الغالب بما يحدث من حوله لا يعني أن بلاده بلاد المروج والأنهار المصفاة

وهذا ما يفعله الكثير هنا يتحدثون بسوء عن حكوماتهم وبلادهم حتى رسخت في أذهاني عنهم وعن بلادهم أن كلها سوء ولا خير في بلادهم .. لأنهم ركزوا على الجانب السيء وتركوا

الإيجابيات التي ينعمون بها بفضل الله ولم يذكرها على الأقل ( شكرا لله على نعمته )

نقطة جيدة أثرتيها أختي الكريمة لكن اجابتها أبسط

شكر الله علي نعمته لا تحتاج الي الكتابة علي صفحات النت فالزيادة في شكر الحاكم والثناء عليه لا تعني لي الا قلم منافق أو مأجور أو جاهل

وأما ذكر المساوئي وابرازها فهو المطلوب ولا شك لأنها هي ما يتم دفنها واخفائها بكل تاكيد .. سواء علي الصحف أو القنوات الاعلامية داخل البلاد وخارجها فلم يعد للأغلب منفث يبث فيه همومه ويدعو الناس للتيقظ الا صفحات النت

وأما أن يفهم البعض بقراءة مثل تلك المقالات أنه لا خير في بلادهم وأنه لا يوجد الا الفساد عندهم أو أن كلهم أهل مفسدة فذلك فهم أعرج وغير منطقي حتي .. ومن يفكر بتلك الطريقة فلا يحسن التفكير ولا شك .. فالصالح والطالح في كل مكان .. المهم أن تكن لدينا الجرأة علي ذكر الطالح وفضحه والاعتراف به

هنا يكون الاختلاف .. هناك من لديه الجرأة وهناك من لا يملك الجرأة

العلماء أكثر علما مني فهم يتحملون مسؤولية مناصحة الحكام بإسلوب

لم كل هذه السلبية؟؟

العلماء أكثر مني ومنك فهما في الدين .. حينما تأتي لتقيمي كواحدة من الرعايا الحكومة أو الحاكم فأنت لن تقيميهم بأوضاعهم في الصلاة أو علاقاتهم بأزواجهم وأبنائهم

ستتحدثي عما يهمك وما تلمسيه كفرد له حريات وحقوق .. أو ما تؤيديه وتعارضيه من سياسة دولة تمثل شعبك تجاه قضايا دينك وانتمائاتك

كل ذلك لا يقتصر علي العالم وحده بل عليك بالأساس

أما أن يأتي لي شخص بإسم مستعار ويتكلم عن بلده هنا أمام العالم

فهذا ليس هدفه الاصلاح بل هدفه أن يشوه صورة بلده

عجبا .. من قال ذلك؟!!

ومن يملك حق التشكيك بنية من يتحدث عن مساوئ بلده في منتدي عربي؟!
وما علاقة الاسم المستعار بالأمر؟ .. حتي لو باسم مستعار ألا يسهل علي مباحث الانترنت العربية والمنتشرة بوفرة علي الشبكة أن تتبعه وتحدد موقعه؟
ذلك أمر .. الأمر الأخر أن أغلب من يتحدث علي الشبكة بمثل تلك النوعية من المقالات فهو يعرف نفسه واسمه وأصله
ثم لماذا لا نتفهم من يلجأ الي الكتابة علي صفحات المنتديات علي كونه ولما يلاقيه من مصادرة أرائه في بلاده فهو يلجأ الي الوسيلة الأيسر له .. أو أنه ليس من السهل عليه أن يصير صحفي ولكن من اليسير عليه الاشتراك بموقع وكتابة مقالاته فيه
هناك ألف مبرر ومبرر دون التشكيك في ضمائرهم
لا تكوني داعية للسلبية والجمود والخنوع أختي الطيبة عن دون قصد

وأخي حول موضوع النكتة على الحكام
سأسألك سؤالا أخي هل ترضى أن نقول نكتة على شخصك الكريم
أو على أحد أفراد أسرتك
وعلى قبليتك
مالاترضاه لنفسك لا ترضاه على المسلمين

لا حول ولا قوة الا بالله
أختي الكريمة كيف تقاس الأمور لديك .. وما علاقة الرمز بالمرموز وما وجه الشبه بين هذا وذاك؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!
سأقبل النكتة علي شخصي ولا مشكلة أبدا .. وان لم أقبلها فلن ادفع رجل دين لالقاء فتوي بكفر كل من يقل في شخصي نكتة :31:

ReD_EyeS
27-10-2006, 05:59 PM
لا وألف لا ولا
ومن يرشنا بالماء نرشه بالدم
و ياويل اللي يعادينا ياويله ويل
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
:ds011:
.
.
.
.
.

[averroes]
27-10-2006, 06:15 PM
لا وألف لا ولا

الله يحفظنا يا رب...

ما فيها تسامح؟ طخه طخه! ّ:blackeye:

الحل: معاهم معاهم, عليهم عليهم :biggthump

اضربنا بالاسباب والمسببات أخي الكريم...

ReD_EyeS
27-10-2006, 06:32 PM
;5060887']الله يحفظنا يا رب...

ما فيها تسامح؟ طخه طخه! ّ:blackeye:

الحل: معاهم معاهم, عليهم عليهم :biggthump

اضربنا بالاسباب والمسببات أخي الكريم...
ما طلبت إلا عزك وأنا أخوك
السبب وببساطة شديده ينحصر بالمثال الذي سوف أسدحه لك
.
.
.
إذا واحد غريب دخل بيتكم من غير أحم ولا ((دستور ياللي هنا))
وش راح تكون ردت فعلك؟
.
.
.
ومن زين الطبايع يقول:
لون بيتكم مو زين؟
:12:
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.

فلسطيني_سني
27-10-2006, 06:47 PM
لا وألف لا ولا

.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
:ds011:
.
.
.
.

.

أعصابك يا زلمة
اللي يعاديكم يعادينا و لكن
الاختلاف هو الذي يولد الحلول الصائبة
و مش حلوة ننافق بعض و نقول أن كل شيء على ما يرام
و أيضآ ليس كل عامي يتكلم و لكن
عندما يتكلم أولوا العلم و يوضعوا في السجون و الأمثلة كثيرة
العامي من حقه يتكلم و يتفلسف لأنه ببساطة أمرهم شورى بينهم
مش رأي واحد و من عارض هذا الرأي مصيره السجون و الحبس و التشويه
ولا هي معارضة كمعارضة الفقيه و غيره ممن يسبون و يشتمون عندما استطاعوا ذالك
من غير نقد بناء
ولا هي تسليم كامل من غير نصح و نقد
على مبدأك هذا مبدأ رش الدم و اسالته
المبادرة السعودية مفروض اخوتنا في فلسطين يرموها بعرض الحائط أليس كذالك ؟
مع كل التقدير و الاحترام و المودة و تعلم أن كلامك موضع تقدير و احترام

ReD_EyeS
27-10-2006, 07:16 PM
أعصابك يا زلمة
اللي يعاديكم يعادينا و لكن
الاختلاف هو الذي يولد الحلول الصائبة
و مش حلوة ننافق بعض و نقول أن كل شيء على ما يرام
و أيضآ ليس كل عامي يتكلم و لكن
عندما يتكلم أولوا العلم و يوضعوا في السجون و الأمثلة كثيرة
العامي من حقه يتكلم و يتفلسف لأنه ببساطة أمرهم شورى بينهم
مش رأي واحد و من عارض هذا الرأي مصيره السجون و الحبس و التشويه
ولا هي معارضة كمعارضة الفقيه و غيره ممن يسبون و يشتمون عندما استطاعوا ذالك
من غير نقد بناء
ولا هي تسليم كامل من غير نصح و نقد
على مبدأك هذا مبدأ رش الدم و اسالته
المبادرة السعودية مفروض اخوتنا في فلسطين يرموها بعرض الحائط أليس كذالك ؟
مع كل التقدير و الاحترام و المودة و تعلم أن كلامك موضع تقدير و احترام
أخي فلسطيني _ سني
صدقني كنت فيما مضى ممن يزبد ويرعد أن جاب
أحد سيرة الحكام.
الآن لو بدكم تكسرون روؤسهم فما عندي مانع أبداً
وأذا حاب تتكلم في السعودية فما عندي مانع برضوا الباب مفتوح لك ولغيرك
ولكن أن كان هناك ظلم فمن حقنا توضيحه فإن أقتنعت فأهلا وسهلاً
وأن لم تقتنع فسوف تبقى أخ لنا خصوصاً أن كان الحديث يتحدث
عن ظاهرة إجتماعية أو سلوكيات معينة من قبل أفرادها
أما الحكام فعندك إياهم بهدل فيهم زي ما بداك :p .
.
.
.
.
.
.
.
بخصوص المشاركتي إياه فهي من باب المداعبة ليس إلا
وأنا على قناعه تامه وأكاد أجزم أن ما سوف نقوله في الحكام أو في بلادنا
لن يغير من الأمر شيئاً.
.
.
.
.
.
.
بس عاجبنتي يا زلمه :biggthump
.
.
.
.
.
.
على فكرة لو كنت جاد في النقاش كان نزلت بثقلي بالموضوع
لكن الموضوع حقيقة لا يحتمل كل هذا التعنت والتعصب.
.
.
.
.
.
.
.
.

فلسطيني_سني
27-10-2006, 07:27 PM
على فكرة لو كنت جاد في النقاش كان نزلت بثقلي بالموضوع
لكن الموضوع حقيقة لا يحتمل كل هذا التعنت والتعصب.

.

صدقت
لا يتحمل أن يدخل شخص و ينفش ريشه و يقول لا لا لا أحد يتكلم عن دولتي
و يبرر لك الموضوع أن لا أحد يتدخل بدولتي
أن النقد يجب أن يكون
و لازم المنتقد يكون عنده حسن نية
و قبل ما ينتقد يقدم طلب
و لازم يكون المنتقد يستخدم اسلوب المضارع المبني للمعلوم و الا
فلا و ألف لا
و صحيح
لازم انشيك على نيتك
نية طيبة
طيبة مصحوبة بسوء
سيئة
سيئة مصحوبة بطيبة
وسط
:)
و بعدين فلتنتقد
كل شي عنا نحن العرب منظم كما هو معلوم
فيجب أن ننظم الانتقاد ايضآ
في أمان الله

[averroes]
27-10-2006, 10:47 PM
ههههههه

حكايتكم حكاية يا جماعة..

هناك ستة أعضاء في المنتدى ياوليكم لو تتكلموا عن دولهم !!

فيما عدا ذلك هناك ترحيب "متحفظ" للانتقاد.

أتمنى من ال"كلا وألف لا" يشاركوا بالحوار...

الوردة الجريحة
27-10-2006, 10:50 PM
الأخت الوردة
لابد من وضع النقاط علي الحروف بداية ولابد من اصلاح اللبس الحادث والمتعاظم هنا
أحدا ممن عارضتيهم وساجلتيهم لم يدعو لخروج عن الحاكم أو اثارة فتنة أو ثورات داخلية أو السب والقذف في شخصه أبدا
كل ما هنالك أننا لا ننهي عن انتقاد الحاكم وحكومته ومراجعتهم مثلما نهيتي أنت عن ذلك في بادئ الامر
كذا نحن لا نجعل الانتقاد والمراجعة حكرا علي طائفة أو فئة دون أخري مثلما أردتي أنت واعتبرتي الاسلام داعي الي ذلك وهو من ذلك برئ
ولا ترفعي من قدر الحاكم رجاءا بما يعلو منزلة أبا بكر وعمر بل والمصطفي نفسه فكلهم كان يتم مراجعته في رأيه .. كذا الصحابيين الجليليين أولهما طلب التقويم والثاني قبل الانتقاد الشديد ممن هم أقل منه شئنا فهم في البداية والنهاية بشر مثلما الحكام بشر

أخي مناصحة الحكام له أسس وآداب
تؤخذ من القرآن والسنة النبوية
ومناصحة الحاكم بشخصه أمر يتم وجها لوجه وليس من خلال الصحف
أما توضيح عيوب سياسات المؤسسات الحكومية وأخطائها فهذا يحدث في كل الدول
وكل الصحف تفعل ذلك بهدف الإصلاح وتوضيح الخطأ وهذا لا خلاف عليه
أما أن تكتب في الصحيفة إنك يا حاكم ظالم وجائر وفعلت وفعلت وتصرفك في الموقف الفلاني خاطىء
فهذا لا أراه من الإسلام وأنا هنا لا أفتي ولكن من خلال إطلاعي وجدت إن هذا ما فعله
أهل العلم لأنهم ينظرون للأمر ليس من منظور واحد بل من كافة النواحي
ومصلحة المسلمين تقدم .. فما يحدث حينما يفعل أحد ذلك أننا نثير في نفوس
الناس الخروج على الحاكم مما قد يترتب عليه فتنة لا تحمد عواقبها
ولا أعلم لم يتم تفسير هذا الكلام على أنه رفعه من أمر الحاكم ؟؟
هذا ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم
ألم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم :
( على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصيةٍ فإن أُمر بمعصيةٍ فلا سمع ولا طاعة ) رواه البخارى ومسلم وغيرهما
وقال صلى الله عليه وسلم :
( عليك السمع والطاعة ، في عسرك ويسرك ، ومنشطك ومكرهك، وأثرة عليك ) رواه مسلم
( من رأى من أميره شيئاً يكرهه فليصبر عليه ، فإنه من فارق الجماعة شبراً فمات إلا مات ميتة جاهلية ) رواه البخاري ومسلم
( ستلقون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني )
( إنها ستكون بعدي أثرةٌ ، وأمورٌ تنكرونها. قالوا : يا رسول الله فما تأمرنا ؟ قال : تودون الحق الذي عليكم ، وتسألون الله الذي لكم ) رواه البخاري ومسلم

عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما قال : قال رسول الله : ( يكون بعدي أئمة ، لا يهتدون بهديي ولا يستنون بسنتي ، وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس . قلت : كيف أصنع إن أدركت ذلك ؟ قال : تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك ،وأخذ مالك ) رواه مسلم

وروى البخاري في صحيحه عن زيد بن وهب قال: سمعت عبد الله قال: قال لنا رسول الله إنكم سترون بعدي أثرة وأموراً تنكرونها قالوا: ما تأمرنا يا رسول الله قال: أدوا إليهم حقهم وسلوا الله حقكم

هذه بعض الأحاديث الصحيحة أخي الكريم وأخي أنت تقول لي
إن الصحابيان أبوبكر وعمر رضي الله عنهما قبلوا التقويم فلأنهم كانوا على درجة من الصلاح
ولا يمكن لأحد في زماننا أن يكون مثلهم
وتذكر أخي إن أمثال عثمان وعلي رضي الله عنهما كانوا هم رعية لأبوبكر وعمر رضي الله عنهما
أما حكامنا الحاليين فهل هم مثل أبوبكر وعمر ؟؟ طبعا لا
وهل الرعية مثل عثمان وعلي رضي الله عنهما ؟؟ طبعا لا

وتقول (( والمصطفي نفسه فكلهم كان يتم مراجعته في رأيه ))
أخي لا يمكن وضع الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة مهما علا شانهم في كفة واحدة
فهذا الرسول صلى الله عليه وسلم يقول عنه الله عزوجل : ( وما ينطق عن الهوى ، إن هو إلا وحي يوحى )
إن أراد الرسول صلى الله عليه وسلم إستشارة الناس فهذا لأنه يمتلك صفات القائد
ولأنه معلم ومنه نتعلم ولكن الأصل هو ما قاله الإمام مالك :
كل إنسان يؤخذ من قوله ويترك إلا صاحب هذا القبر
وأشار إلى قبر الرسول صلى الله عليه وسلم

فأسألك
هل تأخذ بكلام الرسول صلى الله عليه وسلم وأحاديثه
أم بكلام الصحابة وأفعالهم رضي الله عنهم أجمعين ؟؟

من الطبيعي أن تأخذ بكلام الرسول صلى الله عليه وسلم أولا
ومن ثم تأخذ بكلام الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين
وهذا هو كلام الرسول صلى الله عليه وسلم واضح
ثبتنا الله وإياكم على سنة الرسول صلى الله عليه وسلم

ولا أحد يعظم ويبجل الحكام ولكن ما نفعله هو التمسك بما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم
ووصانا به ..

الوردة الجريحة
27-10-2006, 11:53 PM
لدينا في منتدانا مجموعة غريبة بحق وأسمائها مشهورة ومعلومة للجميع
تخصصها محاربة واقتتال كل من يقل كلمة حق في حاكم بعينه وأحيانا يلجأوا الي استخدام نظرية (بخروهم بالبخور بدلا من نبش القبور)

يا ترى هل أنا منهم ؟؟ :أفكر:

أختي الوردة
اطمئني فلست بمن يأخذ الأمر بمحمل شخصي

الحمدلله على ذلك

أولا
أنت وفي صدر ردودك الأولي كنت رافضة لمبدأ نقد الحاكم بصفة عامة وحكرتيه علي فئة وحدها لكنك الأن غيرتي من حدة الرأي الأول وأكسبتيه شيئا من المرونة والتراجع بقولك

لم أكن رافضة مبدأ نقد الدوائر الحكومية وما يحدث فيها من أخطاء
ولكني لم أفهم الموضوع هكذا
بل فهمت الموضوع هو نقد الحكام الحديث عنهم بطريقة تسيء
أكثر مما تنفع وتثير الفتنة وهذا ما يريده الأعداء
لأن إنتقاد الأخطاء في الدوائر الحكومية ومناقشتها أمر حاصل في أغلب الدول
وخصوصا النقد البناء الذي هدفه التطوير والاصلاح
وليس النقد من أجل إبراز العيوب وإثارة النفوس

الأمر الأخر أني لا أذكر أن حديثي عن حق الصحفي في انتقاد الحاكم أو حق الرعية في مراجعته يعني سبه وشتمه كما ذكرتي فهو ليس من خلق الاسلام مثلما التجارة عن عدم تراضي بين اثنان ليست من خلق الاسلام (لكنها تحدث) مثلما تطاول المراة علي زوجها ليست من خلق الاسلام (لكنها تحدث) مثلما ضرب الرجل لزوجته ليس من خلق الاسلام (ولكنه يحدث)

إذا نحن متفقون على إن هناك إسلوب للنقد والنصح ولكن إختلافنا فيمن يقوم بهذه المهمة

فأنت ترى إن ذلك من حق الجميع

وأنا أرى ذلك مهمة رجال العلم الصالحين الصادقين ومن له صلة بالحاكم
بحيث يناصحه في أمور البلد والأمور التي تضر الناس وتنفعهم

[quote=شاب مصري;5060765]

كلها ليست من أخلاق الاسلام لكن أحدا منها لا يعني الخروج عن الاسلام .. فلا تقعوا فريسة تهويل وتعظيم قضية انتقاد الحاكم وفساده بطريقة فجة فنحن نرفض اثارة الفتنة أو المعارضة باسلوب رخيص لكن رغم ذلك فنحن لا نهول من عظمها كما يسعي البعض الي تهويلها لهوي ما في نفسه

أخي نحن لا نهول ونعظم لمجرد التهويل والتعظيم
ولكن لأننا وجدنا في أحاديث الرسول ما يدعو إلى عدم فعل ذلك
والرسول صلى الله عليه وسلم لا يأمر بأمر إلا فيه منفعة للأمة وللناس
ولم يفتي أحد بأن ذلك معناه خروج من الاسلام
نحن لسنا أهلا للعلم لنفتي ولكننا ننقل ما نراه صوابا وما نتمسك به
إن رأيت شيخا أم عالما أفتى بذلك فلم لا تراسله وتسأله عن سبب هذه الفتوى
لعلك تعرف أمورا خفيت عليك ولم تدركها في البداية

سيد قطب في مصر والألباني في سوريا ومحسن العواجي وجاسر القحطاني وخالد الراشد وطاهر الدباغ ورباح القويعي وممدوح الجبرين ود0 محمد المسعري ود0 سعيد فالح الغامدي ومحمد الحضيف، والمحامي عبد العزيز القاسم، ومشاري الذايدي في السعودية

اولقائمة تطول في كل البلاد والفساد يزكم الأنوف في كل رقع الاسلام

سأمسك بشخص واحد ممن ذكرتهم وهو محدث العصر الشيخ الألباني رحمه الله
سجن وإضطهد ولم يسجن لأنه فعل شيء بل سجن ظلما وجورا
ولكن هل دعا للخروج على الحاكم وهل قال للحاكم لم فعلت وفعلت ؟
أو أثار الناس على الحاكم ؟
لا والله لم يفعل
أخي شاب .. نرى كثيرا من الأمور التي تثير حنقنا وغضبنا
ولكن علينا بما أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم
لأن في هذا خير لنا ولأمتنا ولعله خير لا نراه الآن
وندركه لاحقا

أحيانا يقع على الانسان ظلم من حاكم أو شخص قريب منه
ولكن فقط من يتوكل على الله ويدرك أن ظاهر الأمر شر وباطنه خير
لأن الله وحده يعلم الخير كله ويعلم ما الحكمة من ذلك
في كل أمور حياتنا نلقى ما يضايقنا ونتضايق ونحتج
ولكن لم نتساءل يوما لم فعل الله ذلك ؟
لعل في الامر حكمة نجهلها ..

ولازال الغالب نائم ويقل "لا شأن لأحد ببلادي .. أو ارفع راسك فأنت كذا .. أو حكامنا أفضل من حكامكم"

كل من يقول ذلك له وجهة نظر ولعله يرى كلامك ويبين ما يراه
رغم أنني لا أؤيد الحديث عن حكام بلدي وإنتقادهم في المنتدى
كذلك لا يعجبني أن ينتقد أي شخص حكام بلده هنا

------------- فلم نري من أحدا منهم خير أبدا

جهل الغالب بما يحدث من حوله لا يعني أن بلاده بلاد المروج والأنهار المصفاة

إتق الله يا أخي ولا تعلن
إن لم يستحق من تلعنه اللعنة فإنها ترد إليك
أخي أنت تفعل كما تفعل النساء التي إن غضبت على زوجها قالت لم أر منك خيرا قط
تذكر أخي إن ما يحدث بذنوبنا
أعيد وأكرر هذا الأمر إبدوا بإصلاح أنفسكم يصلح الآخرين
ذنوبنا بلغت عنان السماء فبالله عليكم كيف يرضى الله عنه ؟
إن الله لم يسلط علينا من يظلمنا من فراغ بل بذنوبنا
لم يسلط الله أمريكا علينا إلا بذنوبنا
لم يسلط الله الأوربيين على الهنود الحمر أو سكان أمريكا الأصليين إلا بسبب
كفرهم .. لماذا لا ننظر للأمور من هذا المنظار لنبدأ بالإصلاح

نقطة جيدة أثرتيها أختي الكريمة لكن اجابتها أبسط

شكر الله علي نعمته لا تحتاج الي الكتابة علي صفحات النت فالزيادة في شكر الحاكم والثناء عليه لا تعني لي الا قلم منافق أو مأجور أو جاهل

لا والله لا تعني نفاقا إن خرجت من قلب صادق
ما بنا لا نعرف سوى الذم
من ينافق فعليه ومن يمدح بصدق فلا يمكن أن نصفه بهذه الصفة التي هي من أشنع الصفات

وأما ذكر المساوئي وابرازها فهو المطلوب ولا شك لأنها هي ما يتم دفنها واخفائها بكل تاكيد .. سواء علي الصحف أو القنوات الاعلامية داخل البلاد وخارجها فلم يعد للأغلب منفث يبث فيه همومه ويدعو الناس للتيقظ الا صفحات النت

وأما أن يفهم البعض بقراءة مثل تلك المقالات أنه لا خير في بلادهم وأنه لا يوجد الا الفساد عندهم أو أن كلهم أهل مفسدة فذلك فهم أعرج وغير منطقي حتي .. ومن يفكر بتلك الطريقة فلا يحسن التفكير ولا شك .. فالصالح والطالح في كل مكان .. المهم أن تكن لدينا الجرأة علي ذكر الطالح وفضحه والاعتراف به

هنا يكون الاختلاف .. هناك من لديه الجرأة وهناك من لا يملك الجرأة

أخي .. الشؤون الداخلية تعالج داخل البلد
لماذا نعرض مشاكلنا للعالم أجمع وكأننا نقول لهم تعالوا إنظروا معاناتنا
لن يتم إخفائها ودفنها إذا عرضت بطريقة جيدة
حتى في طرح المشكلة والعيوب فلابد أن نتقن هذا الفن وأكثرنا لا يتقنه
حينما ياتي رجل ويقول لزوجته طبخك سيء جدا
وياتي رجل آخر ويقول لزوجته .. زوجتي العزيزة ماشاء الله عليك فنانة في كل شيء
ولكن أحيانا لا تكون الأكلة مضبوطة فأتمنى منك الاهتمام بذلك وأنا أعلم بانك قادة على هذا الأمر
أو يقول ما ألذ المعجنات التي أعددتيها ولكن ناقصة ملح شوي

يعني حتى إسلوبنا في النقد خاطىء ولا يصلح
في كتاب كليلة ودمنة كان الرجل الذي يحكي الحكايات للحاكم ينصح الحاكم بطريقة
غير مباشرة وذلك عن طريق القصص
وهذا نقد ولكن إسلوب النقد ناجح

حينما تعرض مشاكل بلدك في الانترنت فقد أقرأها ولكن هل سيكون إهتمامي
كإهتمام صاحب الشأن وأبناء البلد
بالتأكيد لا
لذا فالأفضل أن نختار مكانا مناسبا لمناقشة قضايانا
لا أن تكون كل مشاكلنا عند الجيران
تخيل أسرة مكونة من زوج وزوجة
وأسرار ومشاكل الأسرة كلها لدى الجارة والفضل يعود للزوجة
البحث عن حلول لا يكون بعرض المشاكل في المنتديات
فصدقني لن يهتم أحد بالمشكلة مثل صاحبها

لم كل هذه السلبية؟؟

العلماء أكثر مني ومنك فهما في الدين .. حينما تأتي لتقيمي كواحدة من الرعايا الحكومة أو الحاكم فأنت لن تقيميهم بأوضاعهم في الصلاة أو علاقاتهم بأزواجهم وأبنائهم

ستتحدثي عما يهمك وما تلمسيه كفرد له حريات وحقوق .. أو ما تؤيديه وتعارضيه من سياسة دولة تمثل شعبك تجاه قضايا دينك وانتمائاتك

كل ذلك لا يقتصر علي العالم وحده بل عليك بالأساس

أخي الدين الاسلامي هو شريعة حياة متكاملة
والعلماء من المتوقع أن يعرفوا أكثر منا في شؤون الدين والعلم والسياسة
لأن السياسة جزء تناوله الاسلام

عجبا .. من قال ذلك؟!!

ومن يملك حق التشكيك بنية من يتحدث عن مساوئ بلده في منتدي عربي؟!

وما علاقة الاسم المستعار بالأمر؟ .. حتي لو باسم مستعار ألا يسهل علي مباحث الانترنت العربية والمنتشرة بوفرة علي الشبكة أن تتبعه وتحدد موقعه؟
ذلك أمر .. الأمر الأخر أن أغلب من يتحدث علي الشبكة بمثل تلك النوعية من المقالات فهو يعرف نفسه واسمه وأصله
ثم لماذا لا نتفهم من يلجأ الي الكتابة علي صفحات المنتديات علي كونه ولما يلاقيه من مصادرة أرائه في بلاده فهو يلجأ الي الوسيلة الأيسر له .. أو أنه ليس من السهل عليه أن يصير صحفي ولكن من اليسير عليه الاشتراك بموقع وكتابة مقالاته فيه
هناك ألف مبرر ومبرر دون التشكيك في ضمائرهم
لا تكوني داعية للسلبية والجمود والخنوع أختي الطيبة عن دون قصد

لا حول ولا قوة الا بالله
أختي الكريمة كيف تقاس الأمور لديك .. وما علاقة الرمز بالمرموز وما وجه الشبه بين هذا وذاك؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!

لا أقصد التشكيك بنوايا الناس ولكن لا أحبذ هذا الاسلوب
فلن يهتم بالقضية إلا أصحابها أما الآخرون فلن يهتموا بها بهذا القدر
فالإصلاح يبدأ من الداخل وهذا الأفضل
ثم ما هي هذه القضايا التي يخاف الإنسان من ذكرها ومناقشتها بعقلانية
وما أعرفه حتى القراء يستطيعون وضع وجهات نظرهم ومشاكلهم في الصحف
فعلى سبيل المثال
الكثير من قراء الصحف يرسلون مشاكلهم وشكاويهم التي تخص الوزارات والدوائر
الحكومية ويعرضونها في الصحف من أجل حلها
وكل الوزرات تتابع الصحف من أجل مثل هذه الشكاوى وتقوم بالرد في نفس الصحيفة
الناس تقول وجهات نظرها بكل حرية ولكن الأهم إن المضمون لا يسعى لإثارة الفتنة في البلاد

سأقبل النكتة علي شخصي ولا مشكلة أبدا .. وان لم أقبلها فلن ادفع رجل دين لالقاء فتوي بكفر كل من يقل في شخصي نكتة :31:

لا أخي المفروض ألا تقبلها
لأن من يفعل ذلك سيؤثم ويجب أن تحرص على أخوك المسلم ألا يأثم
والأمر ليس لكونه حاكم وهذا فرد من عامة الشعب
الإستهزاء والنكت على جميع خلق الله من أصغرهم إلى أكبرهم
من فقيرهم وغنيهم أمر غير مقبول
وليس هذه أخلاق المسلمين

-Cheetah-
28-10-2006, 12:11 AM
استعدوا.... عويلة قادم.. :28:

عويلة
28-10-2006, 12:14 AM
فلسطيني يا شيعي اقصد سني

ونسيت وطنك

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ..

سامحك الله أخي ريتش بوي .. لم أكمل بعد قراءة الردود لكن يجب علي أن أعلق على هذه المشاركة التي لا تليق بك أخي الحبيب .. (والتي أثارت غيظي أيضا :D )

أخي العزيز .. لو رأيت أن أحدا تطاول على دولتك فهناك عدة ردود فعل مناسبة
أسوأها هو الإنتقاص من دولة هذا الشخص أيضا .. لأنك بذلك تدنيت إلى مستوى هذا الشخص في الفكر ..

( طبعا أنا أقول ذلك على فرض أن هذا الشخص "تطاول" على دولتك ولم يقم ببساطة بنقدها )

لا أعلم لماذا ردود الفعل هذه موجودة بكثرة ..
( أحب أن أسميها Emotional circuit .. أو دائرة عاطفية )
حيث ردة الفعل هذه الشبه تلقائية تعبر في نظري عن دائرة عاطفية تلقائية في هذا الشخص
فنقد دولة البعض تؤدي بتلقائية وبصورة أوتوماتيكية إلى حالة نفسية دفاعية هجومية تؤدي إلى الهجوم على بلد الناقد بغرض الدفاع

أتمنى اخي الحبيب الا تعود إلى هذا الأسلوب الذي لا يليق بك ..

( ملاحظة : لا أرى أن الأخ فلسطيني سني يقول شيئا من باب الحقد على الإمارات
لكني أظن أن نيته هي النصح وعاطفته هي الغيرة على الأخ المسلم )

xuae_3
28-10-2006, 12:14 AM

:32: :32: :32: :32:

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ..

سامحك الله أخي ريتش بوي .. لم أكمل بعد قراءة الردود لكن يجب علي أن أعلق على هذه المشاركة التي لا تليق بك أخي الحبيب .. (والتي أثارت غيظي أيضا :D )

أخي العزيز .. لو رأيت أن أحدا تطاول على دولتك فهناك عدة ردود فعل مناسبة
أسوأها هو الإنتقاص من دولة هذا الشخص أيضا .. لأنك بذلك تدنيت إلى مستوى هذا الشخص في الفكر ..

( طبعا أنا أقول ذلك على فرض أن هذا الشخص "تطاول" على دولتك ولم يقم ببساطة بنقدها )

لا أعلم لماذا ردود الفعل هذه موجودة بكثرة ..
( أحب أن أسميها Emotional circuit .. أو دائرة عاطفية )
حيث ردة الفعل هذه الشبه تلقائية تعبر في نظري عن دائرة عاطفية تلقائية في هذا الشخص
فنقد دولة البعض تؤدي بتلقائية وبصورة أوتوماتيكية إلى حالة نفسية دفاعية هجومية تؤدي إلى الهجوم على بلد الناقد بغرض الدفاع

أتمنى اخي الحبيب الا تعود إلى هذا الأسلوب الذي لا يليق بك ..

( ملاحظة : لا أرى أن الأخ فلسطيني سني يقول شيئا من باب الحقد على الإمارات
لكني أظن أن نيته هي النصح وعاطفته هي الغيرة على الأخ المسلم )Agree

على كل حال أن صوتت على
يعتمد...."على العضو, على الموضوع, وغيره

عويلة
28-10-2006, 12:15 AM

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه .. :D :D :D

َضحكتني من نص قلبي والله .. جزاك الله خيرا
لكن لا تخافوا ..

عويلة في مزاج هادئ نسبيا :D

على كل حال أن صوتت على
يعتمد...."على العضو, على الموضوع, وغيره

أنا أيضا :)

[averroes]
28-10-2006, 12:19 AM
كــــــــــــــــيف عرفت؟؟؟ :33:

-Cheetah-
28-10-2006, 12:23 AM
http://www.montada.com/images/smilies/new_icons/32.gif http://www.montada.com/images/smilies/new_icons/32.gif http://www.montada.com/images/smilies/new_icons/32.gif http://www.montada.com/images/smilies/new_icons/32.gif

...........

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ..

َضحكتني من نص قلبي والله .. جزاك الله خيرا
لكن لا تخافوا ..

عويلة في مزاج هادئ نسبيا وإياك جزى الله خيرا.
"نسبيا" تضفي جو من الكآبة على تصريحك....

;5061704']كــــــــــــــــيف عرفت؟؟؟ :33:

لو كنت في جامعة الشارقة لكنت عرفت...

[averroes]
28-10-2006, 12:38 AM
لو كنت في جامعة الشارقة لكنت عرفت...

هههههههه :09:

صدقني غير أوديلك أخوي ان شاء الله :09:
احذر, راقب حولك, هناك من يتابعك, من حيث لا تعلم "فلم هندي :blackeye:"

مشعل العتيبي
28-10-2006, 01:50 AM
بلدنا مختلف ديننا واحد الا وهو الاسلام(لا احد يكون مسيحي ويرد علي)

عويلة
28-10-2006, 02:09 AM
"نسبيا" تضفي جو من الكآبة على تصريحك....

عجبا :D ..

ظننتك لا تحبذ جنوني للنقاش :o

شاب مصري
29-10-2006, 12:57 AM
أخي أنت تفعل كما تفعل النساء التي إن غضبت على زوجها قالت لم أر منك خيرا قط

تذكر أخي إن ما يحدث بذنوبنا

هل وصل بك الحال الي أن تطلقي مثل هذا المثال؟
ألا احترام لمحدثك أبدا؟

الوردة الجريحة
29-10-2006, 01:10 AM
هل وصل بك الحال الي أن تطلقي مثل هذا المثال؟

ألا احترام لمحدثك أبدا؟

لاحول ولا قوة إلا بالله
ياأخي أنا شبهت ولم أقصد الاساءة لك
وضعت هذا المثال لأبين لك ما يحصل
وأخبرتك ألا تأخذ الموضوع على محمل شخصي
أنا لم أشبهك بالمراة بل تكلمت عن الفعل
وشبهت كلامك والجملة التي ذكرتها بجملة هذه المراة
لا أكثر ..

شاب مصري
29-10-2006, 01:24 AM
لاحول ولا قوة إلا بالله
ياأخي أنا شبهت ولم أقصد الاساءة لك
وضعت هذا المثال لأبين لك ما يحصل
وأخبرتك ألا تأخذ الموضوع على محمل شخصي
أنا لم أشبهك بالمراة بل تكلمت عن الفعل
وشبهت كلامك والجملة التي ذكرتها بجملة هذه المراة
لا أكثر ..
[/center]

حقا لا حول ولا قوة الا بالله
شبهتي محدثك بامرأة يغضب عليها زوجها لتبيني ما يحصل ولا عزاء !
كيف لا وقد أقررت من البداية أني لن آخذ الأمر بمحمل شخصي!!!
أستغفرك ربي وأتوب اليك
ما الذي يحدث في ذلك المنتدي وما الذي جري لأهله؟!!
هل الاحترام مجرد واجهة؟ .. وما أيسرها من واجهة!
وهل العفة هي كلمة تباع وتشتري؟
وأي كلمة؟
وما دين المرء سوي كلمة
وما شرف المرء سوي كلمة
مفتاح الجنة في كلمة ودخول النار علي كلمة وقضاء الله هو كلمة
قالوا قديما "كن أجمل من صمت وأبدع من تكلم"
كنت أود قولها لك منذ بدأتي بايضاح غريب رأيك وللاحترام وخشية المضايقة حبستها في نفسي
سأصمت ولعل الصمت كاف

الوردة الجريحة
29-10-2006, 01:52 AM
حقا لا حول ولا قوة الا بالله

شبهتي محدثك بامرأة يغضب عليها زوجها لتبيني ما يحصل ولا عزاء !
كيف لا وقد أقررت من البداية أني لن آخذ الأمر بمحمل شخصي!!!
أستغفرك ربي وأتوب اليك
ما الذي يحدث في ذلك المنتدي وما الذي جري لأهله؟!!
هل الاحترام مجرد واجهة؟ .. وما أيسرها من واجهة!
وهل العفة هي كلمة تباع وتشتري؟
وأي كلمة؟
وما دين المرء سوي كلمة
وما شرف المرء سوي كلمة
مفتاح الجنة في كلمة ودخول النار علي كلمة وقضاء الله هو كلمة
قالوا قديما "كن أجمل من صمت وأبدع من تكلم"
كنت أود قولها لك منذ بدأتي بايضاح غريب رأيك وللاحترام وخشية المضايقة حبستها في نفسي

سأصمت ولعل الصمت كاف

أخي الجملة جاءت في سياق النقاش للتوضيح
أقول لك أني شبهت فعلك بفعل تلك المراة
ولم أشبهك بالمراة
أعتقد أن كلامي واضح
وليس الهدف منه سوى النقاش لا إنتقاص شخصك ولا التقليل من إحترامك
يكفيني إن الله يعلم نيتي
تركت كل الكلام وكل النقاش وركزت على هذه الجملة التي ما قصدت بها سوءا
رأيي الذي تقول عنه غريب إستدللت عليه باحاديث الرسول
صلى الله عليه وسلم وكلام الرسول صلى الله عليه وسلم يكفيني