المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحجامه... الهدي النبوي المنسي



Sub Zero
01-11-2006, 01:46 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمه:
لم يكن سبب اختياري لهذا الموضوع اعتباطيا او من باب التسليه انما كان بعد بحث وتدقيق شديد في حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم "ما مررت ليله اسري بي بملأ من الملائكه الا قالوا :يا محمد مر أمتك بالحجامه" والذي كان نقطه البدايه للبحث في هذا الموضوع والسبب الرئيسي لكتابه الموضوع ايقانا مني بأن لهذا الحديث دلالات كثيره لفائده الحجامه يجب ادراكها وسبر اغوارها والوقوف طويلا لتأمل هذا الحديث لتعم الفائده للجميع...

كانت الحجامه جزاء اساسيا من الممارسات الطبيه للعديد من المجتمعات في الماضي اما الان مع تطور العلم الحديث وظهور الطب الاكلينيكي عدت الحجامه نوعا من الخرافه والدجل ونسيت من قبل العديد من المجتمعات الحديثه من بينها مجتمعنا للاسف الشديد...
اما الان بعدما ثبت عجز الطب الحديث عن علاج العديد من الامراض كالسرطان والسكري وغيرها من الامراض بدأ البحث عن بدائل جديده من الطب البديل كالعلاج بالحجامه والاعشاب والابر الصينيه وغيرها .

http://leon2006.jeeran.com/twigles.gif


ماهيه الحجامه؟
هي عمليه تنظيف وتطهير للجسم من السموم والدماء الزائده التي تعتبر من فضلات الدماء بداخل الجسم الذي يسعى جاهدا للتخلص منها .
والحجامه تقوم بتنبيه مراكز الاحساس وتحريك الدوره الدمويه وتنبيه جهاز المناعه واستنفاره وتنشيط خلايا الكبد
واستطيع القول بأن جهاز المناعه للرجل يكون في اوج نشاطه بعد اجراء الحجامه .

انواع الحجامه :
هناك نوعين من الحجامه هما :
1- الحجامه الجافه :
لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يثبت أنه تعالج بها صلى الله عليه وسلم .
ولكن أثبت اجتهاد الأطباء المسلمين وغير المسلمين فعالية هذه الحجامة لمعالجة عدد كبير من العلل والأمراض.
وهذه الحجامة تعني شفط الهواء عن طريق الكؤوس الخاصة بالحجامة دون التشريط وإخراج الدم،
وهذا مفيد أساسا لمرضى السكر والروماتيزم والآلام الحادة ...
وغيرها من الأمراض التي استعصت على الطب الحديث.

2- الحجامه الدمويه :
أو( الرطبة ) المبزغة والتي بالإضافة إلى شفط الهواء بواسطة الكؤوس المخصصة لذلك يكون التشريط الذي يخرج من بعض النقط دما عالي الشوائب .
ويعتبر فاسدا وبعضهم يقول فاسدا لأن الدراسات المخبرية أظهرت على أن الدم الذي يخرج من الحجامة يتكون من خلايا ميتة ومواد سامة .

يتبع...
(الرجاء عدم الرد حتى انتهاء الموضوع)

Sub Zero
01-11-2006, 01:58 AM
فضل الحجامه والادله الحاثه عليها:

قال عليه الصلاه والسلام " ان كان في شئ بما تداوون به خير ففي الحجامه" .

وقال "ان افضل ما تداويتم به الحجامه" وفي روايه اخرى: "ان من امثل ما تداويتم به الحجامه" .

روى البخاري في صحيحه عن سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ " الشِّفَاءُ فِي ثَلاثَةٍ شَرْبَةِ عَسَلٍ وَشَرْطَةِ مِحْجَمٍ وَكَيَّةِ نَارٍ وَأَنْهَى أُمَّتِي عَنِ الْكَيِّ " .

وفي رواية عَنْ أَنَسٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ أَجْرِ الْحَجَّامِ فَقَالَ احْتَجَمَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم حَجَمَهُ أَبُو طَيْبَةَ وَأَعْطَاهُ صَاعَيْنِ مِنْ طَعَامٍ وَكَلَّمَ مَوَالِيَهُ فَخَفَّفُوا عَنْهُ وَقَالَ إِنَّ أَمْثَلَ مَا تَدَاوَيْتُمْ بِهِ الْحِجَامَةُ وَالْقُسْطُ الْبَحْرِيُّ.

وفي رواية عن عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ قَالَ سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِاللَّهِ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ " إِنْ كَانَ فِي شَيْءٍ مِنْ أَدْوِيَتِكُمْ أَوْ يَكُونُ فِي شَيْءٍ مِنْ أَدْوِيَتِكُمْ خَيْرٌ فَفِي شَرْطَةِ مِحْجَمٍ أَوْ شَرْبَةِ عَسَلٍ أَوْ لَذْعَةٍ بِنَارٍ تُوَافِقُ الدَّاءَ وَمَا أُحِبُّ أَنْ أَكْتَوِيَ " .

وعند أحمد عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَهُوَ يَحْتَجِمُ بِقَرْنٍ وَيُشْرَطُ بِطَرْفِ سِكِّينٍ فَدَخَلَ رَجُلٌ مِنْ شَمْخَ فَقَالَ لَهُ لِمَ تُمَكِّنُ ظَهْرَكَ أَوْ عُنُقَكَ مِنْ هَذَا يَفْعَلُ بِهَا مَا أَرَى فَقَالَ هَذَا الْحَجْمُ وَهُوَ مِنْ خَيْرِ مَا تَدَاوَيْتُمْ بِهِ ُ.

وفي مسند أحمد عَنْ أَيُّوبَ بْنِ حَسَنِ ابْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي رَافِعٍ عَنْ جَدَّتِهِ سَلْمَى خَادِمِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَتْ مَا سَمِعْتُ أَحَدًا قَطُّ يَشْكُو إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَجَعًا فِي رَأْسِهِ إِلا قَالَ احْتَجِمْ وَلا وَجَعًا فِي رِجْلَيْهِ إِلا قَالَ اخْضِبْهُمَا بِالْحِنَّاءِ .

وأخرج أحمد و والحاكم وصححه وابن مردويه عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما مررت بملأ من الملائكة ليلة أسري بي، إلا قالوا عليك بالحجامة" وفي لفظ مر أمتك بالحجامة.


http://leon2006.jeeran.com/twigles.gif

مواضع الحجامة التي ورد أن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم احتجمها :

روى البخاري عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ احْتَجَمَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فِي رَأْسِهِ وَهُوَ مُحْرِمٌ مِنْ وَجَعٍ كَانَ بِهِ بِمَاءٍ يُقَالُ لَهُ لُحْيُ جَمَلٍ وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَوَاءٍ أَخْبَرَنَا هِشَامٌ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم احْتَجَمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ فِي رَأْسِهِ مِنْ شَقِيقَةٍ كَانَتْ بِهِ.

وعن أبي هريرة أن أبا هند حجم النبي صلى الله عليه وسلم في اليافوخ من وجع كان به .

وفي رواية أنّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم احتجم فوق رأسه وهو يومئذ محرم .

وفي رواية احتجم رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وهو محرم بلَحي جمل في وسط رأسه ، " أي ما فوق اليافوخ فيما بين أعلى القرنين " .
- اليافوخ : عظم مقدم الرأس -

وعند أبي داود وابن ماجة عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم احْتَجَمَ ثَلاثـا فِي الأَخْدَعَيْـنِ وَالْكَاهــِلِ ( الاخدع عرق جانب الرقبة والكاهل بين الكتفين ، والأَخْدَعانِ: عِرْقان خَفِيّانِ في موضع الحِجامة من العُنق، وربما وقعت الشَّرْطة على أَحدهما فيَنْزِفُ صاحبه لأَن الأَخْدَع شُعْبَةٌ مِنَ الوَرِيد ).

وعند أحمد عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ احْتَجَمَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فِي الأَخْدَعَيْنِ وَبَيْنَ الْكَتِفَيْن.

وعند ابن ماجة في سننه عَنْ جَابِرٍ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم سَقَطَ عَنْ فَرَسِهِ عَلَى جِذْعٍ فَانْفَكَّتْ قَدَمُهُ قَالَ وَكِيعٌ يَعْنِي أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم احْتَجَمَ عَلَيْهَا مِنْ وَثيءٍ .

وعند أبي داودِ عَنْ جَابِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم احْتَجَمَ عَلَى وِرْكِهِ مِنْ وَثْيءٍ كَانَ بِهِ.

وفي سنن النسائي عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم احْتَجَمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ عَلَى ظَهْرِ الْقَدَمِ مِنْ وَثْيءٍ كَانَ بِهِ ( وجع يصيب العضو من غير كسر ).

وفي رواية عند أحمد عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم احْتَجَمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ مِنْ وَثْيٍ كَانَ



http://leon2006.jeeran.com/twigles.gif
احاديث في وقت الحجامه :

· قال صلى الله عليه وسلم ( من احتجم لسبع عشره وتسع عشره واحدى وعشرين كان شفاء من كل داء ).

"الحجامه على الريق امثل وفيه شفاء وبركه وتزيد في العقل وفي الحفظ فاجتمعوا على بركه الله يوم الخميس واجتنبوا الحجامه يوم الاربعاء والجمعه والسبت ويوم الاحد تحريا واحتجموا يوم الاثنين والثلاثاء فأنه اليوم الذي عافى الله فيه ايوب من البلاء وضربه بالبلاء يوم الاربعاء فأنه لا يبدو جذام ولا برص الا يوم الاربعاء او ليله الاربعاء"

· احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو صائم محرم"

· "من اراد الحجامه فاليتحر سبعه عشر او تسعه عشر او احدى وعشرين ولا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله"

والتبيغ:الهيج وهو مقلوب البغي ومعناه بغي الدم وهيجانه.


يتبع ...
(الرجاء عدم الرد حتى انتهاء الموضوع)

Sub Zero
01-11-2006, 02:08 AM
فوائد الحجامه والامراض التي تم علاجها بالحجامه :

1- الحجامه في منطقه"الكاهل" تنزع السموم وتسعف التسمم الحاد وتعالج التسمم.

2- يقول الدكتور علي رمضان في مقال له في مجلة صحتك العدد الحادي والعشرون ، أن الحجامة تنفع كثيرا بإذن الله تعالى في الحالات الآتية :
· . حالات الصداع المزمن الذي فشلت معه الوسائل الأخرى .
· . حالات آلام الروماتيزمية المختلفة خاصة آلام الرقبة والظهر والساقين.
· . بعض حالات تيبس أو تورم المفاصل المختلفة .
· . الآلام والحرقان الموجود في الأطراف خاصة مرضى السكر .
· . الضغط المرتفع .
· . بعض الحالات النفسية وحالات الشلل .
· . وقد وجد بعض المعالجين بالقرآن الكريم أن قراءة القرآن أثناء الحجامة تساعد الكثير من المرضى .
· . آلام الظهر والمفاصل والنقرس وأمراض البطن " إمساك ، عسر هضم ، عدم شهية ".
· . الأرق ومشاكل الحيض ... الخ . أ.هـ.

3- تذهب الدم الفاسد: لقد ثبت بالتحليل المعملى لعينة من دم الحجامة أنه غنى بكرات الدم الحمراء الهرمة، التى لا تنقل الأكسجين جيدا و تتراكم في الدورة الدموية الدقيقة للأعضاء و الجلد فتؤدي إلى الجلطات و نقص التروية المزمن و الحاد عند كبار السن.. و هذا الدم أيضا تكثر فيها سموم الكلى و استفراغها بمثابة غسيل كلوي رباني نبوي، و انظر هنا إلى كمية الاستطبابات التى تنفع فيها الحجامة !!

4- و تخفف/ تجف الصلب:
و هى من مزايا الحجامة التي عددها رسول الله صلى الله عليه وسلم.. و الصلب هنا قد يكون الهيكل العظمي للجسم و معنى هذا أنها تشفي أمراض العظام و قد احتجم رسول الله صلى الله عليه و سلم على ظاهر قدمه ( على عظام القدم ) إذ التوى كاحله و هو يركب الفرس. و قد يطلق اسم الصلب على فقرات الظهر خاصة و هى من أهم عظام الجسم و أمراضها منتشرة..

و عند العرب أن الصلب هو أسفل الظهر و هى عظمة مثلثة تصل شقى عظمة الحوض بالفقرات القطنية و يكون أسفل منها عجب الذنب، و هي عظمة هامة جدا .. فإنه إن طال بالإنسان الرقاد لأى مرض يتجمع فوقها الماء و يتورم الجلد فتجفه الحجامة كأحسن ما يكون، و قد تتعرض لارتطام متكرر من كثرة الركوب و ينتج من ذلك ألم مزمن مع تفاقمات تنعالجها الحجامة..

و هى موضع هام في الطب الصيني و الألماني تعالج الأمراض التالية: ارتفاع ضغط الدم ( نقطة رئيسية )، و أمراض البروستاتا، و مشاكل حول الشرج: كالبواسير و الشرخ الشرجي، و التهاب المثانة الحادة و المزمنة و شكاوى النسيج الضام للحوض عند السيدات، و العقم عند الرجال، و غيرها، فهذا و الله اعلم بعض من شرح قوله صلى الله عليه و سلم: " و تخفف/ تجف الصلب " .

5- تجلو البصر:إن حجامة الأخدعين و هما عرقان في جانبي الرقبة تنشط الدورة الدموية للرأس و تكون فوق القشرة المخية للإبصار في منطقة القفا و هى الخلايا الأم التي تسيطر على حاسة الإبصار و هناك مواضع أخرى حول العينين و بجوارهما و أعلاهما لها منافع جمة..وما من رجل يحتجم إلا يخبر بعد الحجامة مباشرة ان نظره صار أصفى و أقوى و يمكنه القراءة بدون النظارة و بيسر شديد..
كما أن للحجامة باعا في علاج حول العينين و خاصة حالة حيود العينين للداخل عند الأطفال حقيقيا كان او ظاهريا ام اختيار مواضع الحجامة حول العين بطريقة تقوي العضلات الضعيفة حول كرة العين فيقل الحول و تتحسن قوة الإبصار و قد تم علاج حوالى حالتين عند الأطفال و كانت النتائج ممتازة و قارب التحسن 70% من أصل المرض...
وهذا مصداق قول الرسول صلى الله عليه وسلم "نعم العبد الحجام , يذهب الدم ويخفف الصلب , ويجلو البصر"

6- تسليك الشرايين والاورده الدقيقه والكبيره وتنشيط الدورة الدموية.
- حوالي 70 %من الامراض سببها عدم وصول الدم الكافي بانتظام للعضو -

7- تسليك العقد الليمفاويه والاورده الليمفاويه"الاوعيه الليمفاويه"وخاصة في القدم وهي منتشره في كل أجزاء الجسم - أولا باول من الأخلاط ورواسب الدواء -

8- تنشيط وإثارة اماكن ردود الفعل في بالجسم "ريفلكس زون" للاجهزه الداخليه للجسم فيزيد انتباه المخ للعضو المصاب ويعطي أوامره المناسبه لاجهزة الجسم لاتخاذ اللازم .

9- تسليك مسارات الطاقه" وهي الحيويه "التي تقوم بأذن الله علي ذيادة حيوية الجسم وتلك التي اكتشفها الصينين وغيرهم من اكثر من 5000 عام .

10- امتصاص الاخلاط والسموم و أثار الادويه من الجسم والتي تتواجد في تجمعات دمويه بين الجلد والعضلات والتي تسمي منطقة الفاشيه , وأماكن اخري بالجسم مثل مرض النقرس .
( وفيه يتم أخراج بللورات حمض البوليك من بين المفاصل مع تجمع دموي بسيط عن طريق الخربسه الخفيفه علي الجلد )

11- عمل تجمعات دمويه في بعض الاماكن التي تحتاج إلى دم زياده , أو بها قصور في الدورة الدموية "تنشيط الدوره الدمويه موضعيا".

12- تقوية المناعه العامه في الجسم , وذلك باثارة غدد المناعه.

13- تنظيم الهرمونات .

14- العمل على موائمة الناحيه النفسيه بعمل حجامه تقوم بتنظيم جهاز السمبساوي والباراسمبساوي المسؤول عن الغضب والانفعالات .

15- تنشيط اجهزة المخ .

16- تنشيط الغدد وخاصة النخاميه .

17- رفع الضغط على الاعصاب والذي ياتي أحيانا بسبب احتقان وتضخم الاوعيه .

18- إزالة بعض التجمعات والاخلاط وأسباب الالم الغير معروف .

19- علاج مرضى الكبد .

20- في جامعه دمشق اجريت اكبر دراسه عمليه منهجيه على عام 2001 اشترك فيها فريق مخبري مكون من 4 اساتذه جامعيين في الصيدله والتحاليل الطبيه و 11 استاذا جامعيا في التخصصات الجراحه والقلب والاورام والدم والجهاز التنفسي والامراض العصبيه والنساء والتوليد والعيون والانف والاذن واجريت الدراسه على 300 حاله مرضيه لرصد اثر الحجامه في علاجهم وبتحليل النتائج تبين ان الحجامه ادت الى ..

اعادت الضغط الى حدوده الطبيعيه .. اي انها خفضت الضغط المرتفع ورفعت الضغط المنخفض .

انخفاض في سرعه تخثر الدم الى الحدود الطبيعيه "مما يقي من الجلطات "واعتدال تعداد كريات الدم الحمراء .

هبوط خظاب الدم الى الحدود الطبيعيه في حالات احمرار الدم وصعود خضاب الدم الى الحدود الطبيعيه في حالات انخفاضه.. مما يدل على نشاط الجسم ونمو قدرته على نقل الاكسجين بواسطة كريات فتيه سليمه .

ارتفع عدد الكريات البيضاء في 52% من الحالات الى الحدود الطبيعيه وارتفع عدد تلك الكريات في الامراض الوراثيه في 4.7% من الحالات.. مما يفسر الشفاء السريع لمرضي الروماتيزم والالتهابات المزمنه بعد الحجامه .

ارتفاع عدد صفائح الدم الى الحدود الطبيعيه في 100% في حالات النقص عن الحدود الطبيعيه وانخفض عدد تلك الصفائح في 50%من الحالات التي تعاني ارتفاعا فيها .

انخفضت نسبه السكر عند 75.8% من الحالات وانخفضت نسبه السكر بالدم عند الاشخاص السكريين في 6% من الحالات .

انخفاض كميه الكرياتين بالدم في 66.7% من الحالات وانخفضت كميات الكرياتينين بالدم عند المصابين بأرتفاعه بنسبه 75.8% من الحالات .

انخفاض كميه حمض البول بالدم في 66.7% من الحالات كما انخفضت كميه حمض البول بالدم عند المصابين بارتفاعه بنسبه 69% من الحالات .

زياده نشاط الكبد مما ترتب عليه انخفاض خميره الكبد عند المصابين بارتفاعها في 80% من الحالات وارتفاعها عند المصابين بانخفاضه بالنسبه نفسها .

انخفاض نسبه الاليومين بالدم عند المصابين بارتفاعها في 100%من الحالات .

انخفضت نسبه الشحوم الثلاثيه عند المصابين بارتفاعها بنسبه 75% من الحالات .

عوده شوارد "CE" و "NE" و "K" الى معدلها الطبيعي في 90%من الحالات.

يتبع ...
(الرجاء عدم الرد حتى انتهاء الموضوع)

Sub Zero
01-11-2006, 02:16 AM
قصص من الواقع:

1- إن المتأمل في حديث النبي صلى الله عليه و سلم و ما صح عنه ( و صححه الألباني ) من انه صلى الله عليه و سلم حين أكل من الشاة المسمومة التى أهدته إياها اليهودية ، احتجم في كاهله و أمر من أكل معه من أصحابه فاحتجموا و لم يمت منهم إلا واحد لم يدر الراوي احتجم أم لا؟ و إليكم البرهان على صدق ذلك من تجارب و حضارة كل الأمم المعنية بالحجامة..

2- عند الأوروبيين: كتب العالم المشهور إلكاي زهني خير الله ( و هو طبيب مسلم قبرصي حصل على الدكتوراة في الطب البديل من استراليا ) ، كتب في مقدمة كتابه المشهور " العلاج بالحجامة و كاسات الهواء " : من تاريخ الحجامة عند الأوربيين أنه أجريت تجربة في القرن الثامن عشر الميلادي بإحدى المعامل على فئران التجارب حيث تم حقن مادة الاستركنين السامة القاتلة في أحد الفئران ووضع كأس جاف على موضع الحقن، وجد أن الفأر ظل حيا طيلة فترة وجود الكأس على الجلد و انه مات فور رفع الكأس من على الجلد، و في خطوة أخرى تم حقن نفس السم في جسم فأر آخر و عمل حجامة تشريط على نفس الموضع فورا، و للمفاجأة لم يمت الفأر بعد انتهاء الحجامة و دل ذلك عمليا على قدرة الحجامة الفائقة على إسعاف التسمم الحاد و نزع السم من الجسم .

3?- التسمم المزمن بالرصاص: مريض أوروبي مسلم عمره 30 عاما يعمل طبيبا في إحدى الدول الأوروربية المتوسطة أصيب بخلل مزمن في وظائف المثانة البولية أدى إلى ألم مزمن و رغبة في التبول المستمر طيلة اليوم رغم عدم وجود بول بالمثانة و تم تشخيص المرض في معظم المراكز المعتبرة على أنه تسمم مزمن بالرصاص و لم يجدوا له علاجا في أوروبا، حضر الرجل إلى المدينة و التمس المعونة الطبية النبوية فى الحجامة و بالفعل يسر الله له الحجامة و تم عمل مواضع الكاهل ( لنزع السموم ) وأسفل الظهر و أسفل البطن، و على الكليتين، وفى يوم الحجامة قلت مرات تردده على الحمام و تحسن ألم البطن فأوصيت له بالحجامة الجافة مرتين أسبوعيا ثم يوميا على أسفل البطن و لقد علمت أنه التمس الحجامة في بلدة مجاورة أيضا حين انتقل إليها.

4 - رجل أصابه الضغط و السكر بجلطة فى المخ أدت إلى ضعف أحد جانبى الجسم و سقوط جفن العين تماما على الجهة اليمنى ووقت الحجامة فتح عينه بقدرة الله تعالى فلم يصدق و أغلقها مرة أخرى .. فلاحظ الطبيب و باختبار العين وجد أنها شفيت و لم تزل و الحمد لله..



http://leon2006.jeeran.com/twigles.gif

محظورات الحجامة :

• نتجنب الحجامة للإنسان المصاب بالبرد ودرجة حرارته عالية أو مصاب برشح
وغيره، إلا بعد شفائه من البرد ( هناك خلاف فمن العلماء من يقول بعلاج البرد بالحجامة الجافة ).
• يجب ألا يوضع الكأس فوق الرباط الممزق، للمصابين بتمزق في الأربطة .
• المصاب بارتشاح الركبة لا يوضع الكأس فوق المنطقة المصابة وإنما بجوارها.
• الدوالي في الساقين تكون الحجامة بجوار الدوالي وبحذر .
• أمراض الكبد تحتاج الاحتياط الشديد لتلافي النزيف و العدوى .
• لا تتم الحجامة بعد الأكل مباشرة ولكن على الأقل ساعتين بعد الطعام .
• مرضى سيولة الدم والسكر لا يتم لهم الشرط بل وخز بسيط .
• المصاب بانخفاض في ضغط الدم يتجنب الفقرات القطنية له وكذلك تتم له الحجامة واحدة ثم واحدة ولا يوضع له أكثر من كأس أو كأسين للحجامة في وقت واحد و يحتجم راقدا.
• مرضى الأنيميا يجري لهم حجامة واحدة ثم يتلوها واحدة أخرى حسب استعداد جسمه وتحمله، وإذا حدث له إغماء يتم نزع كل الكؤوس و يوضع في وضع الصدمة و يعطى أكسجين بمعدل 6 لتر بالدقيقة مع الملاحظة الطبية.
• لا تتم الحجامة للفرد الجديد إلا بعد التهيئة النفسية له وأفضلها أن يرى إنسان يحتجم أمامه وكذلك يسمع فضائل الحجامة وفوائدها .
• لا يستعمل الموس أو المشرط أو العازل أو القفاز إلا لمريض واحد فقط .
• لا تتم الحجامة للفرد إلا بعد سؤال المريض عن السيولة في الدم والكسر وأمراض القلب والكبد والسرطان وتمزق الأربطة والماء على الركبة .
• التحذير من عمل الحجامة للمصابين بالمس والسحر والحسد وما شابه ذلك إلا بواسطة إنسان يستطيع أن يتعامل مع مثل هذه الحالات .
• بالنسبة لحجامة النساء لابد أن تكون من النساء أو المحارم وخاصة أن الله يسر لكثير من النساء تعلم الحجامة وخاصة وأن الحجامة لا تحتاج لمتخصص مع التدريب الواعي الجيد على أيدي الأطباء.
• يحذر استعمال الحجامة لمن بدأ في الغسيل الكلوي .
• لا يتم عمل الحجامة للذي تبرع بالدم إلا بعد يومين أو ثلاثة حسب صحته وللمرهق حتى يرتاح.
• وكذلك لمن يتعاطى منبهات حتى يتركها وكذلك للخائف حتى يطمئن .
• لا يتم عمل الحجامة على القلب لكل من ركب جهاز لتنظيم ضربات القلب.
• وكذلك لا تضع الحجامة فوق الشد العضلي بل كؤوس هواء فقط بدون شرط.
• بالنسبة لكبار السن والأطفال يكون الشفط بسيطا .
• لا يتم عمل الحجامة لمن يأخذ دواء لسيولة الدم إلا مع الحذر.
• يحذر عمل الحجامة على الشبع الشديد أو الجوع الشديد.
• يفضل عمل حمام دافئ بعد الحجامة ومساج.

بقي ان اذكر ان العلم الحديث توصل الى 98 موضعا للحجامه اهمها الكاهل " اعلى وسط الظهر " فهي اركد منطقه في جسم الانسان والشبكه اشعريه الدمويه اشد ما تكون غزاره فيها واكبر تجمع لكريات الدم الهرمه يكون فيها .
وتجرى الحجامه لكل ذكر تخطى سن العشرين وكل انثى تخطت سن اليأس "باعتبار ان الحيض يتولى اخراج الدم الفاسد من الجسم بصفه دوريه"

وبعد...
* لم اوضح في هذا الموضوع كيفيه اجراء الحجامه انما كان المغزى من الموضوع ان يتم التعريف بالحجامه وذكر فوائدها لعله يحي العزيمه في نفوس البعض لاجرائها.
* لمن اراد ان يجري الحجامه فانصحه بأجرائها عند شخص متخصص في هذا المجال ( مع العلم ان الكثير من الاطباء الان يملكون شهادات تجيزهم لاجراء الحجامه ) .
* لم اذكر في هذا الموضوع ميكانيكيه عمل الحجامه في جسم الانسان ونظريات التحليل العلمي للعلاج بالحجامه لانها نظريات لم تثبت صحتها بعد.
* لا زالت لدي الكثير من القصص والوقائع لاشخاص قاموا بالحجامه وافادتهم في علاج الكثير من الامراض لم اذكرها لانها كثيره واعتقد ان مما ذكرت من القصص كاف .
* لمن اراد الاستزاده في موضوع الحجامه فاليبحث في اي موقع بحث عن كلمه "cupping" .
* بقي ان اقول انني ولله الحمد قد قمت بأجراء الحجامه عده مرات والتمست فيها الكثير من الفوائد .

وفي الختام اتمنى ان تعم الفائده الجميع...

Sub Zero
01-11-2006, 02:18 AM
المصادر:
* كتاب زاد المعاد في هدي خير العباد لابن القيم الجوزية /الطبعه السابعه والعشرون .
* مجله الاعجاز العلمي/ العدد الحادي عشر شوال 1422هـ .
* مجله الاسره / العدد 127 شوال 1424هـ .
* كتاب "العلاج بالحجامة و كاسات الهواء" لمؤلفه إلكاي زهني خير الله .
* www.aljannahway.com (http://www.aljannahway.com)
* مجلة صحتك / العدد الحادي والعشرون .

الزاهد الورع
01-11-2006, 02:41 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاك الله خيرا اخي الكريم على هذا الموضوع القيم
فالحجامة من ادوية الطب النبوية الناجعة في علاج الكثير من الأمراض و التي امر بها النبي صلى الله عليه و سلم و أوصى بها و بين مواقيت استحبابها و اخرى منهي عنها و كتب ائمتنا السابقون الأولون في ذلك لما له من أهمية لكن المتأخرين قد اهملوا الهدي النبوي حتى ان بعض الناس لا يعرفون عن الطب النبوي شيئا .

الجمس الحمر
01-11-2006, 03:12 AM
جزاك الله خير

عز الله الحجامة يمدحونها .... ولكن ما جربتها لي الحين

تفضلوا مطوية عن الحجامة ... اذا ودكم تطبعونها و توزعونها او تكبرونها ... الخ

http://www.9q9q.org/index.php?image=8ounjI32zpmL\