المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار عامة سعودي يترجم مسرحية "مصادمة" للإسلام ومستعد لترجمات شيوعية



عويلة
03-11-2006, 12:42 AM
يمثل المهندس السعودي حمد العيسى في ترجمته لمسرحية "وارث الريح" حالة صادمة، بحكم أن المسرحية الأمريكية الأصل تعارض واحدا من أهم المبادئ الدينية من خلال دعمها لنظرية داروين حول التطور البيولوجي للإنسان. إلا أن العيسى يدافع عن نفسه في حوار مع "العربية.نت" بأنه ترجم المسرحية ضمن إيمانه بحرية التعبير واختياره للمسرحية التي تعبر عن هذه الفكرة بشكل عميق.
وتأتي تجربة حمد العيسى ضمن تزايد الاهتمام في المنطقة العربية بترجمة الأعمال الغربية والتي بدأت خلال السنوات العشر الأخيرة، إلا أنه من الواضح أن الترجمة لم تعد مجرد نقل من لغة إلى أخرى، بل تحولت لتعبير عن الاتجاهات الفكرية من خلال اختيارات المترجمين وأسلوبهم في الترجمة.



تردد في ترجمة المسرحية
وبالنسبة للمهندس السعودي حمد العيسى، فقد كانت خطوته الأولى باتجاه احتراف الترجمة، حين وقع على "وارث الريح"، وهي مسرحية أمريكية باللغة الإنجليزية تدور أحداثها في عشرينيات القرن العشرين.
ولمس العيسى مقدار إعجابه بالأفكار التي تناقشها المسرحية، خصوصا وأن مؤلفي المسرحية جيروم لورنس، وروبرت لي، تطرقا من خلال فصولها إلى حرية التفكير، وأزمة مدرس شاب حاول تدريس نظريات تشارل داروين حول "أصل الأنواع"، والتي أثارت ضجة كبيرة بسبب إرجاعه أصل الانسان لقرد.
وكون المسائل التي طرحها داروين، نظر إليها في الولايات المتحدة آنذاك كنوع من الهرطقة والزندقة، وتصادم العقيدة المسيحية، فإن المدرس الشاب جرت محاكمته باعتبار أنه يفسد عقول الصغار، ويدفعهم لاعتناق أفكار تنطوي على إلحاد وزندقة.
ولفترة ظلّ العيسى مترددا ومتخوفا من ترجمة المسرحية للغة العربية، لانتمائه لمجتمع محافظ يرى في أعمال كهذه مخالفة تامة للعقيدة الإسلامية. لكنه حزم أمره أخيرا وقرر ترجمتها لشعوره بأهميتها، خصوصا لجهة أنها تثير حوارا حيويا حول حرية التفكير.
ويرى حمد العيسى، الذي درس الهندسة المدنية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، باللغة الإنجليزية، ثم عمل في شركة أرامكو مدة 20 عاما، وكانت معاملاته كلها باللغة ذاتها، بأن الحوار الفكري المهم في مسرحية "وارث الريح" هو الذي دفعه لترجمتها. وقال العيسى لـ"العربية.نت" إن فصول المسرحية لا تحتوي على سطر واحد حول نظرية داروين.
http://www.alarabiya.net/img/totop.gif (http://www.alarabiya.net/articles/2006/11/01/28727.htm#0)


المسرحية تعكس واقعنا!


وأضاف بأن المفارقة الأساسية هي أن حوارات المسرحية، والمحاكمة التي جرت للمدرس الشاب، تدور حاليا في السعودية والخليج والعالم العربي حول الحداثة والأصالة، والتفكير العلمي والآخر والموروث. وقال: "رغبت في ترجمتها لأنها تعكس واقعا معيشا".
ويلفت العيسى إلى أن ثمة فائدة يجنيها القارئ السعودي والعربي تتلخص في أهمية الحوار، وهو ما تفتقده المجتمعات العربية. وقال إن المسرحية تعرضت لغياب الحوار، وسيادة أدبيات التخوين والاتهام بالهرطقة والتكفير وعدم اتاحة الفرصة للرأي الآخر.
ويعتبر العيسى أن الكثيرين في العالم العربي أحيلوا للمحاكم بل وبعضهم تم الحكم عليهم بالسجن بسبب آرائهم. ولا ينكر العيسى في سياق حديثه لـ"العربية.نت" أن نظرية "النشوء والارتقاء" لتشارلز داروين التي تتكئ عليها المسرحية التي قام بترجمتها، تصادم العقيدة الإسلامية في خلق الانسان، لكنه يشير إلى أن كتب التراث التي تضمن بعضها ما يخالف العقيدة، لم تحرق ولم تمنع.
ويؤكد بأنه حين يترجم مسرحية كهذه، فإن هذا لا يعني بالضرورة تأييده لنظرية داروين أو كتابه "أصل الأنواع". ويدعو العيسى لعدم منع الكتب التي تتحدث عن نظرية داروين. ويقول: "دع الناس يقرأون، ودعهم يقررون"، موضحا أن الايمان يعمر قلوب الناس، ولن يتأثروا بمثل هذه الكتب.
وجزم العيسى بأنه لا يؤمن إطلاقا بأن أصل الإنسان كان قردا، أو بنظرية داروين، لكن "من حق أي شخص آخر أن يؤمن بها". ويعتقد أنه - كما ورد في المسرحية بحسبه - أن المقصود بالمحاكمة في المسرحية هو محاكمة حرية الفكر، و"كان مصادفة أن يكون الموضوع هو نظرية داروين، وكان ممكنا أن يكون أي موضوع آخر يخالف الفكر الديني السائد في الولايات المتحدة آنذاك".
ويوضح بأن ذلك ما ركّز عليه محامي الدفاع في المسرحية، مشيرا إلى أنه بالمقدور مقارعة الحجة بمثلها، لا بالتخوين والتكفير والاتهام بالهرطقة. ويذهب حمد العيسى لحد الدعوة لتدريس نظرية داروين في الجامعات السعودية. ويقول: "العالم تشارلز داروين وضع نظرية، فلماذا لا يقرأها الناس؟ ولم لا تدرس النظرية في السعودية".
الطلاب في الجامعات السعودية - يضيف – يكونون قد بلغوا أعمارا اكتسبوا من خلالها نضجا كافيا للاطلاع على النظرية، مذكرا بأنه لم يطلع عليها إلا بعد سنوات طويلة من القراءة والبحث والحصول على الكتب والأشرطة من خارج بلاده.
http://www.alarabiya.net/img/totop.gif (http://www.alarabiya.net/articles/2006/11/01/28727.htm#0)


جوانب صحيحة في نظرية داروين !!
واكتشف العيسى في نظرية داروين جوانب سليمة، فهي طبقا لقوله لا تقوم فحسب على أن أصل الإنسان قرد، "هذا جانب فيها، كما أن هناك نظريات وضعها داروين صحيحة، مثل الاختيار أو الانتخاب الطبيعي "Natural selection" ولا يوجد شك في صحتها. ما أثار الفتنة هو مسألة أصل الإنسان لأنها تخالف ما جاء في القرآن الكريم والكتاب المقدس".
ويلفت العيسى إلى أن الناس في الغرب والشرق لا يتطرق إليهم الشك حول صحة النظرية، وفي الغرب خصوصا أنشئت أقسام كبيرة في كل متحف للتاريخ الطبيعي عن التطور. لكن العيسى لا يطالب بذلك، فبحسبه يمكن تدريس داروين، والرد عليه - من وجهة نظر دينية – في الكتاب ذاته الذي يمكن أن يدرّس.
ويضيف العيسى بأن النظرية الماركسية تدرّس في كليات الاقتصاد والعلوم السياسية في عدد من الجامعات العربية. ويزيد بأنه لا يرى أي مانع من حيث المبدأ في أن يقوم بترجمة كتب ماركسية مثل "البيان الشيوعي" Manifesto و"رأس المال" The Capital وهما من أهم مؤلفات المفكرين الماركسيين كارل ماركس وفريديرك أنجلز.
ويجد العيسى غرابة في أن بعض السعوديين والعرب قاموا بالرد على هذين الكتابين وسواهما دون أن تكون هذه الكتب متوفرة لدى القارئ السعودي وبعض القراء من بلدان عربية أخرى. ولم يتم عرض مسرحية "وارث الريح" في السعودية، لكن الكتاب يباع في البلدان العربية الأخرى. وتلقى العيسى ردات فعل ايجابية من قبل بعض المثقفين والصحافيين. وفوجيء الكثيرون منهم بحسبه بالمسرحية التي لم يسمعوا عنها مطلقا.
ولا يجد العيسى صعوبة بسبب كونه مترجما لم يحصل على شهادة جامعية في الترجمة، بسبب تمكنه من اللغة الإنجليزية وعشقه الترجمة، "لكن ذلك لا يمنع أن يطوّر المرء نفسه بدراسة الترجمة". ودفع العيسى أخيرا عملين قام بترجمتهما من الإنجليزية للعربية، للنشر، وهما "مالكوم إكس.. النصوص المحرّمة"، و"عقل غير هادئ" والأخير سيرة ذاتية لعالمة نفس أمريكية أصيبت بالاكتئاب وكتبت مذكراتها.
والعيسى مهتم حاليا بالترجمة من الإنجليزية للعربية فقط، لأن هناك حاجة في العالم العربي في تقديره لترجمة الأعمال الإنجليزية ونقل خبرات وتجارب الغرب للغة العربية. ويقول "الأجدى تكريس مجهود لفائدة الإنسان العربي"، على أن يحاول لاحقا ترجمة بعض الأعمال السعودية والعربية إلى اللغة الإنجليزية.


العربية (http://www.alarabiya.net/articles/2006/11/01/28727.htm)



----------------------


أوافقه في وجوب اطلاعنا على أمور مثل نظرية داروين وغيرها
وليس هناك عيب في وجود مسرحية تتناول النظرية أو حتى أي شيء من هذا القبيل
فطالما أنه لا يوجد أي سب أو شتم أو انتقاد لاذع للدين الإسلامي .. فلا بأس من عرض أمور تخالف الدين الإسلامي دون تعرض مباشر وجارح للدين ..


والهدف من ذلك .. هو تثقيف الناس بالدنيا من حولهم
بدل الإنطواء الأحمق على الذات ومنع الناس من التعرف على نظرية داروين وغيرها من الأمور
ومن التحيز وعدم الموضوعية بما كان .. أن يتم نشر كتب تنقد المسرحية بينما لا يتم نشر المسرحية


خبر رائع !


---------------------

مجموعة ردود أعجبتني على الخبر ..




عمير

لا نختلف نحن المسلمون على أن الانسان أصله انسان و ليس قردا. و لكن خطر نظرية داروين لا يكمن فقط في ابعادها البيولوجيه فحسب, و انما ايضا في محتواها السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي. فتشبيه داروين الحياة بالغابه هيأ تاريخيا لشيوع النظريات الماديه و تفوقها في عصر الحداثه. و ردا على من اتهموا هذا المهندس بانه جاهل و مفلس: على الاقل هذا الرجل فهم النظريه و أبعادها بغض النظر عن موقفه منها! و هذه ليست نظرية القرن الذي فات, فهي القت بظلالها على الكثير من النظريات المعاصره في علوم الاقتصاد,الاجتماع ,السياسه و حتى علم النفس. ان داروين يا أعزائي
اشار بتفوق القوي على الضعيف في الطبيعه, تفوق الماده على المبدأ-و هنا تكمن خطورة نظريته.

(بعد ذلك ..
يأتي بعض كبار المسلمين ويدعون إلى أن السبيل الصحيح للتعامل مع هكذا نظريات وأفكار بأن نهرب ونتجاهلها )

امل
للاسف بدل من ان يقوم بترجمة ما قد يستفاد منه او نستيطع التعلم فهو ياتي بما يعادي الدين لماذعندما نتاثر بالحضارة الغربية تصبح ثقافة البعض ثقافة القطيع فليحتفظ بكتابه لنفسه فنحن بغنى عن كل ما يعلرض الدين

( هل ما يخالف ويعارض الدين .. يعاديه ؟؟ )
(وهل نحن فعلا بغنى عن كل ما "يعارض" الدين ؟؟ )

moneeeb
03-11-2006, 04:37 AM
ويوضح بأن ذلك ما ركّز عليه محامي الدفاع في المسرحية، مشيرا إلى أنه بالمقدور مقارعة الحجة بمثلها، لا بالتخوين والتكفير والاتهام بالهرطقة. ويذهب حمد العيسى لحد الدعوة لتدريس نظرية داروين في الجامعات السعودية. ويقول: "العالم تشارلز داروين وضع نظرية، فلماذا لا يقرأها الناس؟ ولم لا تدرس النظرية في السعودية".
الطلاب في الجامعات السعودية - يضيف – يكونون قد بلغوا أعمارا اكتسبوا من خلالها نضجا كافيا للاطلاع على النظرية، مذكرا بأنه لم يطلع عليها إلا بعد سنوات طويلة من القراءة والبحث والحصول على الكتب والأشرطة من خارج بلاده.
الشعوب العربية تحكم...اما بالفقر او الجهل..او الاثنين معاً:kiss:

يوجد فكر معين فى المنطقة الخليجية " مثل المنتدى هذا":31:
اذا خرج عن المؤلوف يتم محاربته او طردة

ممنوع منعاً باتاً ان تعارض افكار الدولة
ممنوع منعاً باتاً للشعب ان يظهر علمة..

و فى النهاية لا نريد الا الخير لاوطاننا

الجمس الحمر
03-11-2006, 04:55 AM
ذكرتني بدكتور امريكي

تناقشت معاه عن النظرية الحمقاء - نظرية دارون -

ولما انتهت المحاضرة

قلت له

لا داعي للاختلاف

انت جدك قرد .. اما انا .فلا

وكان اجابة مؤثرة جدا ( بالدرجات ) :D


moneeb
تستطيع ان تدرس هذه النظرية لابنائك اذا شئت
اما نحن فبشر و ابونا ادم

moneeeb
03-11-2006, 05:07 AM
moneeb
تستطيع ان تدرس هذه النظرية لابنائك اذا شئت
اما نحن فبشر و ابونا ادم


العلم لا يقتصر على فهم الاسلام فقط...البحث و العلم خارج اطار الاسلام يزيد الايمان
فأنا لا اريد ان اكون مثل من قال قبلى...وجدت ابائى يعبدون فعبدت
اثبت لنفسى ان الله موجود..و الاسلام دين حقيقى...

وترا انا امى حواء.... ايش اسم امك انت؟؟؟

astro boy
03-11-2006, 07:12 AM
خطوه رائعه
من الجميل ان نفهم ونعيي ثقافات وافكار مختلفه

SNOoOP
03-11-2006, 09:22 AM
ايييييييييييييييه ياعرب

طول عمركم تاخذون من الحضارة الغربية اسوء مافيها

تم ارسال الاف الطلاب المبتعثين لامريكا من قبل السعوديه

ارجوا من الله ان العلي القدير ان يرجعهم أطباء ومهندسين ومتخصصين بعلوم نافعه

بدلا من الدراسات الفلسفية والادبية التي لاتغني ولاتسمن من جوع بل تزيد في توتر الشخص العامي وتجعله مشككا في عقيدته

Winter_wolf
03-11-2006, 11:30 AM
وترا انا امى حواء.... ايش اسم امك انت؟؟؟

http://media.teamxbox.com/forum/smilies/lol.gif

Son_OF_Liberty
03-11-2006, 12:34 PM
من السخيف أن يطالب هذا المتحامق تدريس نظرية داروين التي -مدري وش تبي أصلن غير انكار الذات الإلهيه:31: -
ونجد من يصفق ويطبّل له ويقول (نعم سر الى الأمام فأنت مبدع ومفكر ناجح .......إلخ) من أهل السخافات الي عرفناهم بهذا المنتدى وهم رؤس الجهل بالطبع:D

سبحان الله يعني يريدنا أن نترك قال الله وقال الرسول ونتبع ماقال داروين وغيره؟:)

moneeeb
03-11-2006, 04:03 PM
ونجد من يصفق ويطبّل له ويقول (نعم سر الى الأمام فأنت مبدع ومفكر ناجح .......إلخ) من أهل السخافات الي عرفناهم بهذا المنتدى وهم رؤس الجهل بالطبع:D

نعم تعبونا هذولى السخفاء و رؤس الجهل...يريت كل الناس يفكرو مثلك..و كلهم شبهك ...:) ان شاء الله بس تكون حليوة...
بلا اديان اخرى بلا خرابيط...نحن اتولدنا مسلمين...نعبد ما لقينا عليه ابائنا..صح ام خطاء ماتفرق
و نستمر فى تقديس علمائنا..لائنهم لهم الفضل فى الدراسات و تصحيح التاريخ على كيفهم ..و نحن فقط نتبعهم...و افضل ان نجسم تماثيل لعلمائنا حتى لا ننساهم:31:

هممممممممممم كيف نعرف الاسلام صحيح 100% من غير مقارنة:33:
افضل شئ ..الناس ترجع لاربابها ( العلماء) و تسألهم عن الصحيح...
لاننا لا نعرف ما هو الصحيح بدونهم...ثور الله فى برسيمه:bigok:

Son_OF_Liberty
03-11-2006, 06:10 PM
Mr.Moneeb
الضاهر حسيت ان هالكلام يعنيك انت لايكون شاك في نفسك:09:
عالعموم ترااني مااعنيك لا انت ولا الأخ عويله عشان مايجي ويقول الي قلته انت:D


نعم تعبونا هذولى السخفاء و رؤس الجهل...يريت كل الناس يفكرو مثلك..و كلهم شبهك ... ان شاء الله بس تكون حليوة...
لا إن شاء الله يكونون أفضل مني ومتمسكين بكتاب الله وسنة نبيه أما أنا عن نفسي فعبد مقصّر أسأل الله أن يغفرلي ويرحمني :D


بلا اديان اخرى بلا خرابيط...نحن اتولدنا مسلمين...نعبد ما لقينا عليه ابائنا..صح ام خطاء ماتفرق
و نستمر فى تقديس علمائنا..لائنهم لهم الفضل فى الدراسات و تصحيح التاريخ على كيفهم ..و نحن فقط نتبعهم...و افضل ان نجسم تماثيل لعلمائنا حتى لا ننساهم
خلني أذكرك بقصة صارت لعمر ابن الخطاب رضي الله عنه مع النبي صلى الله عليه وسلم
روي أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في يد عمر ابن الخطاب صحيفة من كتاب اليهود-التواره-
فغضب عليه الصلاة والسلام وقال له (أفي شكّ أنت ياابن الخطاب ألمّ أأتي بها بيضاء نقيه؟ فوالله لو كان موسى هنا ماوسعه الا أن يتبعّني)

هذا الحديث أعتبره أنا صفعه على وجه كل من أيد تدريس هذه النظريه:biggthump


هممممممممممم كيف نعرف الاسلام صحيح 100% من غير مقارنة
افضل شئ ..الناس ترجع لاربابها ( العلماء) و تسألهم عن الصحيح...
لاننا لا نعرف ما هو الصحيح بدونهم...ثور الله فى برسيمه
أترفع عن الرد بس مره ثانيه لاتصيح:D

VEETO
03-11-2006, 07:26 PM
ليس عيبا ان نقرء ونفهم وندرس .. نظريات واطروحات الغرب او الشرق حتى ..
ولكن كل الغلط ان نتبعها .. وان كنا نرغب في ان نحاور الاخر علينا معرفته ومعرفة كيف يفكر
ونثبت له اننا نمتلك البديل الافضل .. من خلال مقارنة ما لديه .. مع ما لدينا من ديننا الاسلامي ..

amaa
03-11-2006, 07:33 PM
ما شاء الله علينا نحن المسلمين !

خلصت كل مشاكلنا ودرسنا جميع النظريات والعلوم

فلم تبقى إلا نظرية التطور حتى نكثر الحديث عنها

xuae_3
03-11-2006, 07:35 PM
مب مشكلة تعرف عنها
بس دراستها تضييع وقت ليس الا
مالها داعي

secret files
03-11-2006, 08:35 PM
لا
انا اعارض تدريسها

لكن ذكرها في بعض المناهج يكفي, حتى لا يكون الطالب جاهل بها

اما بالنسبه لتدريسها, فاظن الافضل مقارنتها باتدريس الديانه المسيحيه, فهل تقبل تدريس ابناءك الديانه المسيحيه للعلم ؟؟؟

اكيد لا, لكن ان يعرف ماهي الديانه المسيحيه واخطاءها يكفي

سلامي^^

-Cheetah-
03-11-2006, 10:38 PM
هممممممممممم كيف نعرف الاسلام صحيح 100% من غير مقارنm

عجيب!

وهل صحة الإسلام نسبية أم مطلقة؟
إن كانت نسبية لا مطلقة فهذا ينفي عنه الكمال، وإن كانت مطلقة فلسنا بحاجة للمقارنة.

تريد أن تعرف صحة ما أنت عليه؟
اقرأ القرآن فهو أكثر من كاف.


نحن اتولدنا مسلمين

هذه نعمة نشكر الله عليها ليل نهار.



و نستمر فى تقديس علمائنا

لا ليس تقديسا، بل حسن ظن وطاعة لأمر الله تعالى:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }المجادلة11


افضل شئ ..الناس ترجع لاربابها ( العلماء) و تسألهم عن الصحيح...

يا عيني عليك، هذا هو الكلام الصحيح وهو كما قال تعالى:

{وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً }النساء83


{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً }النساء59

ليت الكل على شاكلتك يطيعون الله في أمره بلا نقاش ولا جدال، خصوصا بقلة علمهم وعموم جهلهم فيكونوا كمن قيل فيهم:

{وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ }الحج3



لاننا لا نعرف ما هو الصحيح بدونهم...

بالضبط..
درر اليوم ما شاء الله طالعة منك..
فكيف نستنبط الأحكام من القرآن والسنة ونحن لا نحقق واحد من السبعة عشر شرطا اللازمة فيمن يفعله؟
هل نحفظ القرآن؟
هل اطلعنا على السنة (جلها الصحيح على الأقل)؟
هل نلم باللغة العربية؟
هل هل هل هل؟


إلا شباب... سمعتم ما فعل عمر بن الخطاب رضي الله عنه بكتب الفلسفة؟
وماذا قال فيها؟


تربد أن "تتثقف" تثقف لوحدك، ودع الناس في جهلهم، فجهل منج خير من علم مهلك، فالناس ليسوا كلهم على شاكلتك بإيمان خارق، ولا علم شاهق، بل العموم جهلة تطيش بهم الريح في كل ناحية، فكيف تأمن عليهم من هذه المصائب؟
ولمن يقول هذا خطأ من جهل، أقول له ما قال تعالى:


{قَالَ ادْخُلُواْ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُم مِّن الْجِنِّ وَالإِنسِ فِي النَّارِ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا حَتَّى إِذَا ادَّارَكُواْ فِيهَا جَمِيعاً قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لأُولاَهُمْ رَبَّنَا هَـؤُلاء أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَاباً ضِعْفاً مِّنَ النَّارِ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَـكِن لاَّ تَعْلَمُونَ }الأعراف38

أفلا يحسب أحدكم حساب هذه؟

أترانا لا نحقق استقلاليتنا إلا إذا شطحنا خارج السرب.

عويلة
04-11-2006, 02:08 AM
سبحان الله ..

لدي سؤال يحيرني ..
لماذا يفترض البعض أن

(تدريس) نظرية داروين ..

هو نفسه

(اتباع) نظرية داروين ..

(تدريس) حروفها غير حروف (اتباع) على ما أعتقد ..
لكن الكلمتين تحملان لسبب غامض نفس المعنى :33:

يعني نظرية تخالف الدين الإسلامي .. إذا لماذا لا تدرس في المدارس على أنها نظرية مخالفة للدين الإسلامي ويدرس للطلاب أسس النظرية وكيفية مخالفتها للدين الإٍسلامي ..

لماذا لا تدرس على أنها نظرية خطأ علميا كما أظن أثبت العلماء .. ؟؟

والسبب من تعليمها ليس اتباعا لأحد ..
بل لإخراج طلاب يعلمون الدنيا من حولهم وفكرهم واسع
وعقلهم متفتح ..

بدل إخراج ببغاوات تردد

نظرية داروين تعارض الدين
نظرية داروين تعارض الدين

لأنه سمع شخصا يقول أنها تعارض الدين !
دون أي قدرة على اثبات هذا الكلام الذي يردده





سبحان الله يعني يريدنا أن نترك قال الله وقال الرسول ونتبع ماقال داروين وغيره؟:)


سؤال لك أخي سوليدس :D ..

هل تدريس النظرية في المدارس يعني اتباع للنظرية في نظرك ؟؟



moneeb
تستطيع ان تدرس هذه النظرية لابنائك اذا شئت
اما نحن فبشر و ابونا ادم


هل هناك تعارض بين تدريس النظرية .. وبين كون أبونا آدم ؟



العلم لا يقتصر على فهم الاسلام فقط...البحث و العلم خارج اطار الاسلام يزيد الايمان
فأنا لا اريد ان اكون مثل من قال قبلى...وجدت ابائى يعبدون فعبدت
اثبت لنفسى ان الله موجود..و الاسلام دين حقيقى...


بالضبط ..
"وجدت آبائي يعبدون فعبدت"

هو المبدأ السائد في عقل الكثير .. وهذا هو أحد أسباب رفض تدريس نظرية داروين
خوفا وجبنا من أن يضيع هؤلاء الذين وجدوا آبائهم يعبدون فعبدوا .. خوفا عليهم من أن يكفروا أو يؤمنوا بما هو كفر ..

خوف خوف خوف !

ليس هناك أي ثقة بالعقل العربي المسلم ..
وليست هناك أي ثقة بأن المسلمين قادرين على تخطي فتنة عظيمة اسمها ... نظرية داروين

هل الإسلام أضعف من أن يثبت أن نظرية داروين خطأ ..

لا


هل المسلمين أضعف من أن يثبتوا أن نظرية داروين خطأ


لا أحد يعلم ..



لأنهم خائفون من المواجهة



بلا اديان اخرى بلا خرابيط...نحن اتولدنا مسلمين...نعبد ما لقينا عليه ابائنا..صح ام خطاء ماتفرق
و نستمر فى تقديس علمائنا..لائنهم لهم الفضل فى الدراسات و تصحيح التاريخ على كيفهم ..و نحن فقط نتبعهم...و افضل ان نجسم تماثيل لعلمائنا حتى لا ننساهم:31:


Moneeb is on fire ladies and gentlemen :D :D




هممممممممممم كيف نعرف الاسلام صحيح 100% من غير مقارنة:33:


لا أظن أن (مقارنة) هي الكلمة المناسبة ..
بل
Knowing what's out there
ومدى تفوق الإسلام عليه ..


Mr.Moneeb
عالعموم ترااني مااعنيك لا انت ولا الأخ عويله عشان مايجي ويقول الي قلته انت:D


هههههههههههههههههههههههههه .. :D :D

لا لا تخاف .. المرة هذي انت طالع منها سليم :biggthump




ليس عيبا ان نقرء ونفهم وندرس .. نظريات واطروحات الغرب او الشرق حتى ..

ولكن كل الغلط ان نتبعها .. وان كنا نرغب في ان نحاور الاخر علينا معرفته ومعرفة كيف يفكر

ونثبت له اننا نمتلك البديل الافضل .. من خلال مقارنة ما لديه .. مع ما لدينا من ديننا الاسلامي ..



أحسنت القول veeto ..
بارك الله فيك




ما شاء الله علينا نحن المسلمين !
خلصت كل مشاكلنا ودرسنا جميع النظريات والعلوم
فلم تبقى إلا نظرية التطور حتى نكثر الحديث عنها


ليس منطقا مناسبا في النظر إلى الأمور ..
بالنسبة لك نظرية داروين لا تهمك .. لكن ذلك لا يعني أنها نظرية مهمة في عالم اليوم

يجب علينا أن نكون معاصرين في فكرنا وثقافتنا ..
ونعيش في عالم اليوم




اما بالنسبه لتدريسها, فاظن الافضل مقارنتها باتدريس الديانه المسيحيه, فهل تقبل تدريس ابناءك الديانه المسيحيه للعلم ؟؟؟


اكيد لا, لكن ان يعرف ماهي الديانه المسيحيه واخطاءها يكفي


تدريس عن تدريس يفرق ..
أن يدرس الطالب نظرية التطور على أنها حقيقة علمية خطأ .. لكن أن يدرس النظرية بموضوعية ( محدودة ) ويوضح أنها خطأ لكذا وكذا ..

لا أن يؤمن الفرد المسلم بأن النظرية خطأ .. لماذا

لأنه (سمع) فلانا يقول أنها خطأ وتخالف النظرة الإسلامية .. :أفكر:

أما عن الديانة المسيحية .. فلا بأس أيضا من تدريسها طالما أن الهدف من ذلك هو إيضاح تفوق الدين الإسلامي وفكره وشرعه على هذه الديانة وفكرها وشرعها ..

ويجب أن يتم تدريس الطالب تدريسا ينمى ويحترم عقله .. لا أن يحفظ ويسمع ويمتحن ويجيب حاجة وتسعين .. وثقافته الفكرية في الحضيض


إلا شباب... سمعتم ما فعل عمر بن الخطاب رضي الله عنه بكتب الفلسفة؟
وماذا قال فيها؟


ماذا فعل وماذا قال فيها ؟؟؟




تربد أن "تتثقف" تثقف لوحدك، ودع الناس في جهلهم، فجهل منج خير من علم مهلك


جميل كيف اعتبرت أن " التثقف " .. سيودي إلى العلم المهلك :33:


بل العموم جهلة تطيش بهم الريح في كل ناحية، فكيف تأمن عليهم من هذه المصائب؟


بسيطة ..

خلينا في القضية المطروحة ..

يدرس الطالب نظرية بحيادية .. ثم يوضح له بأسلوب يحترم عقله أن النظرية خطأ لكذا وكذا

وبهذا فقد أمنت عليه من رياح أخرى ..
أليس هذا أفضل من

(تخبئتهم والجلوس عليهم كجلوس الدجاجة على بيضها وحراستهم كأنهم قطعان من الغنم المسير .. )


الأفضل من حراسة الغنم ( العامة ) .. هو تثقيف الغنم وتسليحهم بالعلم

ولا أظنك تخالفني في ذلك ؟؟

-Cheetah-
04-11-2006, 03:58 AM
بالضبط ..
"وجدت آبائي يعبدون فعبدت"

هو المبدأ السائد في عقل الكثير .. وهذا هو أحد أسباب رفض تدريس نظرية داروين
خوفا وجبنا من أن يضيع هؤلاء الذين وجدوا آبائهم يعبدون فعبدوا .. خوفا عليهم من أن يكفروا أو يؤمنوا بما هو كفر ..

خوف خوف خوف !

ليس هناك أي ثقة بالعقل العربي المسلم ..
وليست هناك أي ثقة بأن المسلمين قادرين على تخطي فتنة عظيمة اسمها ... نظرية داروين

هل الإسلام أضعف من أن يثبت أن نظرية داروين خطأ ..

لا


هل المسلمين أضعف من أن يثبتوا أن نظرية داروين خطأ


لا أحد يعلم ..



لأنهم خائفون من المواجهة


عندما تكف عن معاملة هؤلاء "العامة" كالحشرات التي تستحق السحق لأنها تقف في طريق ما تصبو إليه، عندما تعترف بحقهم في الإيمان بالله دون وجود ما يعكر ذلك أو يشوبه، حينها يحق لك أن تتحدث عن مصالحهم.




جميل كيف اعتبرت أن " التثقف " .. سيودي إلى العلم المهلك

إن لم يكن لك فلعموم كثير غيرك.




بسيطة ..

خلينا في القضية المطروحة ..

يدرس الطالب نظرية بحيادية .. ثم يوضح له بأسلوب يحترم عقله أن النظرية خطأ لكذا وكذا

وبهذا فقد أمنت عليه من رياح أخرى ..
أليس هذا أفضل من

(تخبئتهم والجلوس عليهم كجلوس الدجاجة على بيضها وحراستهم كأنهم قطعان من الغنم المسير .. )


الأفضل من حراسة الغنم ( العامة ) .. هو تثقيف الغنم وتسليحهم بالعلم

ولا أظنك تخالفني في ذلك ؟؟


مع احترامي لك هذا كلام فارغ، فلو كنت أملك الخيار لدرستهم علوم التوحيد بدلا من الخرافات والخزعبلات، لأن تقوية هذا الجانب لدى الناس هو ما ييتيح لهم الاطلاع.
أما واحد لايعرف عن ربه شيئا، لا يعرف هل له وجه ويد وقدم، لا يعرف معنى سرمدية الرب وصفاته، لا يعرف معنى كون الله خارج حيز الزمن، لا يعرف عن ربه إلا اسمه، فكيف آمن عليه؟

الشيء الآخر:
لم يمنع أحد من القراءة فردا، فلم تريد فرض رأيك على الجميع؟
من يريد أن يقرأ لوحده فليس هنالك من يمنعه، لكن لا يحق لأحد أن يطالب بالنشر الجماعي لما فيه من ضياع للجهد والمال، ومخاطرة بالبشر.

secret files
04-11-2006, 10:22 AM
اخي عويلا

دعنا لا نخطط الامور

فانا اراك خلطت بين رغبتك في حريه التعلم وهذي النظريه بالذات

فهذه النظريه لا فائده منها ولا يسترجى منها اي منفعه, فلمذا يجب تضيع وقت ابناءنا بها, فقط ذكرها واذكر سببها في نصف صفحه يكفي

لكن اذا اردنا فتح موضوع حريه التعليم وجعل عقول الطلاب تفكر وتستنتج لتقتنع فانا معك في بعض ما ذكرت لكن ليس بربط هذا بتلك النظريه

فتلك النظريه تواجه بشكل مباشر او نقول تستنكر اساس ديننا , اي بالمختصر المفيد , تستنكر هوينتا وثقافتنا, فلمذا نضعها تحت بند حريه التعليم والتثقف؟,


الشيء الآخر:
لم يمنع أحد من القراءة فردا، فلم تريد فرض رأيك على الجميع؟
من يريد أن يقرأ لوحده فليس هنالك من يمنعه، لكن لا يحق لأحد أن يطالب بالنشر الجماعي لما فيه من ضياع للجهد والمال، ومخاطرة بالبشر.

انظر الى هذا الرد,
فلقد ذكر الاخ تشيتا فكره مهمه اغفلناها

ليس شرطا ان نجعل نظريه داروين في المنهاج, لكن ان تكون على شكل بحث علمي لاي شخص يريد التعمق فيها,
فاذا اردنا وضع كل نظريه في المنهاج, فاظن ان الكتب ستفوق المليون
لكن فتح باب البحث العلمي لدحظها , هذا ما اعقتقده مناسبا

Son_OF_Liberty
04-11-2006, 11:56 AM
سؤال لك أخي سوليدس ..

هل تدريس النظرية في المدارس يعني اتباع للنظرية في نظرك ؟؟
first ماذا نستفيد من تدريسها:33:
سوف تقول لي للتعليم .........إلخ:D
حسناً ياعزيزي عويله هناك فرق بين التدريس وبين التعريف في اطار ديننا الحنيف;)
فلو أن هذا السخيف طالب بالتعريف بها من خلال تعاليم ديننا مثلما نعرف باليهوديه والنصرانيه وفرق الكلام والمتصوفه<<<طبعاً هذه التي درسناها بأيام الثانويه:D
لكان هذا أجدر وأنفع أما أنه يطالب بتدريسها على إنها نظريه -ربما تكون صحيحه بنظره - فهذا والله عين الجهل والحمق وترك مانحن فيه من نعمه :)


هههههههههههههههههههههههههه ..

لا لا تخاف .. المرة هذي انت طالع منها سليم
My son killed me :09:

moneeeb
05-11-2006, 07:05 AM
Mr.Moneeb
الضاهر حسيت ان هالكلام يعنيك انت لايكون شاك في نفسك:09:
عالعموم ترااني مااعنيك لا انت ولا الأخ عويله عشان مايجي ويقول الي قلته انت:D




قول اللى تبغا تقولة....فى النهاية هذا المنتدى عبارة عن تسلية و افادة بالنسبة لى...
اما الحروب الفكرية التى يتبعها اذى..ما اقول الا صاحبها انسان أرعن و طفل


Mr.Moneeb

لا إن شاء الله يكونون أفضل مني ومتمسكين بكتاب الله وسنة نبيه


[
ان شاء الله




Mr.Moneeb



خلني أذكرك بقصة صارت لعمر ابن الخطاب رضي الله عنه مع النبي صلى الله عليه وسلم
روي أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في يد عمر ابن الخطاب صحيفة من كتاب اليهود-التواره-
فغضب عليه الصلاة والسلام وقال له (أفي شكّ أنت ياابن الخطاب ألمّ أأتي بها بيضاء نقيه؟ فوالله لو كان موسى هنا ماوسعه الا أن يتبعّني)

هذا الحديث أعتبره أنا صفعه على وجه كل من أيد تدريس هذه النظريه:biggthump


هذا الموقف لا حجة لك بل عليك .... و اصحاب الرسول غير و نحن غير..لا توجد مقارنة فى المواقف
و شئ ثانى القران فىه مناظرات كثيرة تثبت وجود الله و تثبت ان الاسلام هو دين الله


و طبعاً كل المناظرات كانت مع اليهود و المسيحين...و المشركين اصلاً لا حجة لهم يكفى القول بأنهم يعبدو ما صنعت ايديهم...



المهم....



لازم تفهم شئ ...نظرية داروين..فى ستين داهة...لا تعنينى كثيراً



لكن منطلق الفكرة نفسها لا مانع من مناظرتها مع الاسلام و تدريسها فى الجامعات او حتى فى الماستر



هى نظرية يؤمن بها الملايين من طبقة علمية مرتفعة ...ايش المشكلة فى تعريفها و اثبات اخطائها ..الاسلام ترا ماهو بس للعرب...نحن اصحاب دعوة...كلنا اصحاب دعوة...



لكن الظاهر الانانية و حب النفس...و تمنى الجحيم للغير...غلب على اغلب المغالين و المتشددين..



و دعنى افصح لك من بعض ما عندى....كان لى صديق فى امريكا سعودى..ماشاء الله مثقف و كان يحب البحث و القراءة فى الاديان...بزيادة



المهم الرجل كفر بالله...اصبح فى نزاع شديد داخلة.... و السبب تبحرة وحيداً فى مجال خطير..


الواحد يحتاج مراقبة و اساتذة حتى المرء لا ينتهى به المطاف مثل هذا الصديق... بعدها بإسبوع انا سافرت لمنطقة اخرى و ما ادرى شئ عنه ...ما اقول غير الله يهدية...





Mr.Moneeb
أترفع عن الرد بس مره ثانيه لاتصيح:D

اسمع النكته هذة....

فى شيعى ماهو راضى يلبس سروال طويل تحت الثوب ...



ليش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



لانه سروال سنة....ها ها ها ها



وترا انا لم اتهرب عن موضوع حجاب المرأة...



ما حبيت اكون سبب فى فقل الموضع..مع انه خلاص اتقفل...و اتقفل بطريقة استفزازية
الله يسامح المراقب احمد و يوفقة


و عن العلماء اللى ذكرتهم...ولا واحد من اهل الحجاز...غير الشنقيط ما اعرفة...


و ترا هم موجودين لكن بدون سلطة...انتهى عصرهم مع دخول الدولة السعودية



صفتهم واحد واحد




عجيب!




وهل صحة الإسلام نسبية أم مطلقة؟



إن كانت نسبية لا مطلقة فهذا ينفي عنه الكمال، وإن كانت مطلقة فلسنا بحاجة للمقارنة.




صراحة لا اعلم كيف تنظر للامور....
هل مناظرة الاديان الاخرى اصبحت امر منهى؟؟؟؟؟










اقرأ القرآن فهو أكثر من كاف.







اكيد القران كاف...لكن هل كل الناس يفكرو مثلك.....




هل كل الناس بنفس الايمان؟؟؟




فهنا الواحد ليطمئن قلبة يستطيع ان يقارن ما عند المسيح مثلاً بما رد به القران








لا ليس تقديسا، بل حسن ظن وطاعة لأمر الله تعالى:






لا استطيع ان افتح صدور الناس و اتأكد...لكن كل شئ جائز...و نحكم بظواهر الامور


]

هذا ليس حديثنا..




و كما انت تستطيع ان تكتب ايات من القران فى طاعة العلماء...




هناك ايات تحذر من اتخاذهم اربابً من دون الله




اكيد تعرفها
و بطل لف ودوران....الله يخليك


و هدى اعصابك...ترى نحن هنا للفائدة + تسلية






بالضبط..


درر اليوم ما شاء الله طالعة منك..


فكيف نستنبط الأحكام من القرآن والسنة ونحن لا نحقق واحد من السبعة عشر شرطا اللازمة فيمن يفعله؟


هل نحفظ القرآن؟


هل اطلعنا على السنة (جلها الصحيح على الأقل)؟


هل نلم باللغة العربية؟


هل هل هل هل؟





و من قال لك اننا لا نستبنط من القران و السنة...


فين عايش انت؟؟؟


و تراك فاشل فى الحساب...مو عشان حطيت 4 "هل"..بحسبها سبعة


منيب 1


شيتا 0

:bigok:
المشكلة ليس فى تحفيظ القران...المشكلة فى تحبيب الناس فى الاسلام...


طبعاً الدعوة فيها تشنج عجيب


و هذا موضوع طويل






تربد أن "تتثقف" تثقف لوحدك، ودع الناس في جهلهم، فجهل منج خير من علم مهلك، فالناس ليسوا كلهم على شاكلتك بإيمان خارق، ولا علم شاهق، بل العموم جهلة تطيش بهم الريح في كل ناحية، فكيف تأمن عليهم من هذه المصائب؟


ولمن يقول هذا خطأ من جهل، أقول له ما قال تعالى:





ما اعرف كيف احاور عقلية لاتريد التنور....


و كيف سوف تدعو غيرك من الضالين....


ام ان الاسلام يقتصر على بعض الناس دون الاخرين؟؟؟


تدريس الاديان الاخرى للجميع....لعلة ينجى الكثير من غفلتهم...


و بذلك يعلمو الخير اللى هم فيه...و لعلة يفتح باب جديد فى مجال الدعوة






الشيء الآخر:




لم يمنع أحد من القراءة فردا، فلم تريد فرض رأيك على الجميع؟
من يريد أن يقرأ لوحده فليس هنالك من يمنعه، لكن لا يحق لأحد أن يطالب بالنشر الجماعي لما فيه من ضياع للجهد والمال، ومخاطرة بالبشر






هذا رأيك و انت حر فيه.....و انا ارى عكس ذلك...


و نحن نتحث عن مرحلة الجامعة...و ليس ابتدائية


ارى ان تدرس فيه كل الاديان و يتم مناظرتها مع الاسلام....



و بذلك يستطيع الجميع الدعوة لدين الله و هم على علم بدرجة معينة



المهم الواحد لا يعاند على فكرة معينة فقط لحفظ ماء الوجه....



و سامحونا اذا غلطنا على احد:biggthump


فى امان الله

Son_OF_Liberty
06-11-2006, 12:49 AM
قول اللى تبغا تقولة....فى النهاية هذا المنتدى عبارة عن تسلية و افادة بالنسبة لى...
اما الحروب الفكرية التى يتبعها اذى..ما اقول الا صاحبها انسان أرعن و طفل
معك في هذا على الرغم من أنها الأيام الأخيره لي بالمنتدى الا أنني تسليت واستفدت كثيراً :D


هذا الموقف لا حجة لك بل عليك .... و اصحاب الرسول غير و نحن غير..لا توجد مقارنة فى المواقف
و شئ ثانى القران فىه مناظرات كثيرة تثبت وجود الله و تثبت ان الاسلام هو دين الله
بل أنه والله لي لاعلي ;)
فليكن بعلمك يارعاك الله بأن كل مايحصل بوقتنا الحاضر قد حصل بحياة الرسول وأصحابه فهم تلاميذ محمد ونحن نتعلم من أخطائهم ونعتبرها مغفوره ولانسقط فيهم كما يسقط الروافضه ;)
والشواهد على هذا كثيره فكثير من الاحاديث الفقهيه كانوا الصحابه يسألون النبي صلى الله عليه وسلم عنها
وحتى الأعراب كانوا يفعلون ذلك :)


هى نظرية يؤمن بها الملايين من طبقة علمية مرتفعة ...ايش المشكلة فى تعريفها و اثبات اخطائها ..الاسلام ترا ماهو بس للعرب...نحن اصحاب دعوة...كلنا اصحاب دعوة
لو اطلعت على ردي للأخ عويله لعلمت أنني لا أمانع بالتعريف بها وليس تدريسها فهناك فرق كبير
فالتعريف يكون بإيطار ديننا الحنيف والتدريس يكون على أساس أنها نظريه صحيحه وهي عكس ذلك:)


اسمع النكته هذة....

فى شيعى ماهو راضى يلبس سروال طويل تحت الثوب ...



ليش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



لانه سروال سنة....ها ها ها ها
كح كح خلني انفض الغبار الي على الكيبورد:09:

وبخصوص موضوع الحجاب ياعزيزي ماادري ايش اقولك بصراحه مااقول غير الله يهديك ويصلحك ولاتحسب اني شايل عليك أبدا انا اللهم اتناقش واتبادل الافكار -هذا الكلام لك ولغيرك بما انها الأيام الأخيره -:biggthump

و ترا هم موجودين لكن بدون سلطة...انتهى عصرهم مع دخول الدولة السعودية



صفتهم واحد واحد
سبحان الله دايم تجيب كلام من راسك ولا انت داري عنه :)
ياعزيزي معروفين وفتاويهم ماشيه حتى هيئة كبار العلماء معترفين بهم ودروسهم بشكل يومي بالحرم النبوي اذا اردت حضورها حياك عندي:biggthump

لكن السؤال الي يدور ببالي ومالقيت له جواب لحد الان هو ان الموضوع كان يتكلم عن الحجاب لكن انت دخلّت الحكام كالعاده ليش ماادري:biggthump

عويلة
06-11-2006, 02:35 AM
معك في هذا على الرغم من أنها الأيام الأخيره لي بالمنتدى



خير إن شاء الله ..
ليش ناوي تتركنا يا حاج سوليدس :blackeye: