المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية الإفراج عن 30 ناشطاً من حركة النهضة الإسلامية المحظورة بتونس



إسلامية
06-11-2006, 07:02 PM
الإفراج عن 30 ناشطاً من حركة النهضة الإسلامية المحظورة بتونس

أطلقت السلطات التونسية يوم أمس الأحد سراح 30 من السجناء التابعين لحركة النهضة الإسلامية المحظورة، أمضى بعضهم مدة تتراوح بين 20 – 14 عاماً في السجون التونسية.
وقالت مصادر رسمية وجماعات في حقوق الإنسان: "إن الإفراج طال 30 من نشطاء الحركة، من بينهم قياديين، فيما تم تخفيف الأحكام عن بعضهم".

وقالت مصادر حكومية: "إن العفو يأتي بمناسبة الاحتفال بالذكرى التاسعة عشر لوصول الرئيس زين العابدين بن علي للحكم".
ووفقا لنشطاء من المدافعين عن حقوق الإنسان شمل العفو محمد العكروت والحبيب اللوز وهما زعيمان سابقان في حركة النهضة الإسلامية. واللذان صدر حكم علي العكروت واللوز عام 1992 بالسجن مدى الحياة بتهم محاولة الانقلاب على النظام.





وقال رئيس اللجنة الدولية للسجناء السياسيين المحامي محمد النوري: "إن ثلاثين سجينا إسلاميا أفرج عنهم أمس من سجون مختلفة، من بينهم السيد عبد الرزاق مزقريشو المعتقل منذ صيف السنة 1987، والباقي أدخلوا السجن في مطلع التسعينات".
ويأتي إطلاق هذه الدفعة الجديدة من سجناء حركة "النهضة" بعد سنة تقريبا من إجراء مماثل، ويقدر عدد سجناء "النهضة" الباقين رهن الحبس بنحو سبعين سجينا بعدما أفرج عن المئات في السنوات الأخيرة إما بعد استكمال مدة العقاب أو بموجب إجراءات عفو.

من جهته، قال (الرئيس الأسبق لحركة النهضة) الشيخ الحبيب اللوز، في مكالمة هاتفية بعد ساعة من الإفراج عنه: "إن أربعة قياديين آخرين كانوا معه في سجن "المرناقية" في ضواحي العاصمة، أطلقوا مساء الأحد، وهم محمد العكروت أحد رؤساء الحركة السابقين وعبد الله مسعودي وحاتم زروق وأنور بن للََح".




وأفاد اللوز أن أحد عشر قياديا آخرين كانوا معه في السجن نفسه أشعروا بخفض الأحكام الصادرة عليهم لكن لم يُفرج عنهم ومن بينهم الدكتور الصادق شورو أحد الذين تولوا رئاسة الحركة في مطلع التسعينات وعبد الكريم الهاروني الأمين العام السابق للإتحاد العام التونسي للطلبة ومحمد القلوي.

ويعتبر الناطق الرسمي السابق باسم الحركة السيد علي العريض ومدير صحيفتها "الفجر" (المحظورة) حمادي الجبالي أبرز القياديين المفرج عنهم في الفترة الأخيرة. وكانت المحكمة العسكرية في العاصمة قضت في سنة 1992 في حق مئات من قياديي "النهضة" وإطاراتها بالسجن لفترات تراوحت بين عشر سنوات والمؤبد بتهمتي "التآمر على أمن الدولة" و"الانضمام إلى حركة إرهابية". وشملت الأحكام زعيم الحركة الشيخ راشد الغنوشي المقيم في لندن.


http://www.almoslim.net/figh_wagi3/show_news_main.cfm?id=16004 (http://www.almoslim.net/figh_wagi3/show_news_main.cfm?id=16004)