المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية تحقيق بريطاني محرج يهدد صفقات السلاح مع السعودية



astro boy
26-11-2006, 10:28 AM
تحقيق بريطاني محرج يهدد صفقات السلاح مع السعودية

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2006/11/11/1_654842_1_34.jpg


قالت صحيفة صنداي تلغراف البريطانية الصادرة اليوم الأحد إن الحكومة السعودية تدرس إلغاء صفقة طائرات تايفون البالغة 76 مليار جنيه التي أبرمتها مع بريطانيا وتحويل ذلك العقد إلى فرنسا إن أقدم جهاز مكافحة عمليات الاحتيال الخطيرة على كشف حسابات سرية في بنك سويسري يعتقد أنها تابعة لأعضاء من الأسرة الحاكمة في السعودية.

ونسبت الصحيفة لمسؤولين كبار في الحكومة البريطانية قولهم البارحة إنهم يعتقدون أن السلطات السعودية جادة في تهديدها بإلغاء الصفقة إن نفذ ذلك الجهاز خطته بفتح تلك الحسابات, التي يمكن أن تكون محرجة, وذلك في إطار تحقيقه الطويل في دعاوى حول عمليات رشوة.

وذكرت الصحيفة أن مجموعة دولية تضم BAE, أكبر المؤسسات البريطانية المتخصصة في الصناعات الدفاعية, هي التي تتولى صناعة تلك الطائرات المقاتلة.

الصفقة البديلة
وأشارت إلى أن السعودية تأخذ الآن بعين الاعتبار شراء الطائرات الفرنسية رافال RAFALE التي تصنعها مؤسسة داسو الفرنسية بدل المقاتلات البريطانية, مضيفة أنه من المحتمل أن يكون الرئيس الفرنسي جاك شيراك قد عزز من ضغوطه على السلطات السعودية لكسب هذه الصفقة.

ونقلت عن مسؤول بريطاني قوله "إنني أعتقد أن السعوديين سينفذون تهديدهم، كما أن الفرنسيين في مسيس الحاجة إلى بيع طائرات رافال".


طائرة رافال المقاتلة الفرنسية (الفرنسية-أرشيف)

وأضاف هذا المسؤول أن جهاز مكافحة عمليات الاحتيال الخطيرة لن يتراجع عن تحقيقه في دعاوى تقول إن BAE قدمت رشا بملايين الجنيهات لمسؤولي الدفاع السعوديين مقابل استمرار السعودية في الشراء من بريطانيا عبر ما يعرف بصفقة اليمامة الدفاعية.

وأكدت الصحيفة أن هذا النزاع قد تكون له عواقب خطيرة على الصفقات التجارية المربحة بين بريطانيا والسعودية، مما ينذر بخسارة بريطانيا لعشرات الآلاف من الوظائف, فضلا عن كونه سيؤثر على BAE التي تنفي قيامها بأي شيء مخالف للقانون.

وقالت الصحيفة إن السلطات السعودية تستغرب فتح السلطات البريطانية لملف صفقة قديمة (ثمانينيات القرن الماضي) في الوقت الذي وقعت فيه معها صفقة جديدة (طائرات تايفون المقاتلة).

وكانت صنداي تلغراف أول من كشف قبل سنتين عن أن الأسرة المالكة في السعودية حذرت الحكومة البريطانية من أنها ستوقف أي تعامل مستقبلي مع مؤسسة الصناعات الحربية البريطانية إن تم إقحام أي من أعضاء الأسرة المالكة في هذا التحقيق.


http://www.aljazeera.net/NR/exeres/8E382BF7-BFAB-4C5B-9A05-D137CE2D004C.htm

AHMED2611
27-11-2006, 03:46 PM
هؤلاء هم البلاء الحقيقي على الأمه

astro boy
29-11-2006, 02:49 AM
السعودية تعلق مفاوضات صفقة يوروفايتر مع بريطانيا

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2005/12/22/1_586059_1_23.jpg

تعليق الصفقة سيؤثر على مستقبل عمال مصنع يوروفايتر (الفرنسية-أرشيف)
قالت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية إن السعودية أوقفت مفاوضاتها مع المملكة المتحدة بشأن صفقة تقدر قيمتها بنحو 18 مليار دولار لشراء أسطول جديد من مقاتلات يوروفايتر تايفون.

وأوضحت الصحيفة أن إيقاف المفاوضات محاولة من السعوديين لإيقاف تحقيق بشأن عمليات فساد شابت صفقة أسلحة سابقة معروفة باسم اليمامة.

وأشارت الفايننشال تايمز إلى أنه تقرر ضمن التحقيق الحصول على معلومات عن حسابات مصرفية في سويسرا لها علاقة بالقضية مما أثار غضب الرياض وأدى إلى تعليقها للمفاوضات.

ويحقق مكتب جرائم الاحتيال الخطيرة البريطاني منذ أكثر من عامين حسب تقارير صحفية, في مزاعم مفادها أن شركة بريطانية لصناعة الأسلحة دفعت رشى لأمراء سعوديين من أجل عقد صفقة اليمامة التي تعد الأضخم في تاريخ بريطانيا.

وكانت صحيفة ديلي ميل البريطانية أفادت السبت الماضي بأن السعودية باشرت اتصالات مع فرنسا للتفاوض على شراء 24 طائرة من طراز رافال، وهو الطراز المنافس لطائرة تايفون التي كان من المزمع أن تشتري الرياض 72 طائرة منها.

ونقلت صحيفة صنداي تايمز الأسبوع الماضي عن مصادر لم تكشف اسمها أن السعودية هددت بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع بريطانيا إذا ما تواصل التحقيق.

وتعتبر المجموعة البريطانيا -التي تملك 33% من رأسمال كونسورتيوم يوروفايتر إلى جانب المجموعة الأوروبية 46% وإلينيا/فينميكانيكا الإيطالية 21%- المستفيد الرئيسي من العقد مع السعودية.

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/09376533-167B-4D0C-88CD-DA657827B43B.htm

بوساامي
29-11-2006, 02:53 AM
السعودية هددت بقطع العلاقات الدبلماسية مع بريطانيا اذا ما تواصل التحقيق !!!

فليتواصل التحقيق ويظهر الحق