المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية تهديدات دحلان تفجر الوضع وحماس تتعهد بالرد



-Cheetah-
08-01-2007, 01:36 PM
تهديدات دحلان تفجر الوضع وحماس تتعهد بالرد



شهد الوضع على الساحة الفلسطينية أمس تطورا خطيرا، ينذر باحتمال زيادة حالة الاقتتال الداخلي بين فصيلي المقاومة الأساسيين حركتي حماس وفتح، وذلك بعد التهديدات القوية والجديدة من نوعها التي أطلقها عضو المجلس التشريعي عن فتح محمد دحلان باستخدام السلاح ضد قادة حماس الذين وصفهم بأنهم "عصابة" و"فئة ضالة".
وتزامنت تهديدات دحلان مع قيام رجال أمن فلسطينيين بدهم منازل نحو ثمانية من أعضاء حماس في مدينة جنين في الضفة الغربية لاعتقالهم بحجة تهديدهم مؤسسات حكومية في المدينة.
وانفجرت قذيفة صاروخية محلية بالقرب من مقر وزارة الداخلية الفلسطينية في غزة دون وقوع إصابات أو أضرار.
في المقابل ردت ست أذرع عسكرية لتنظيمات فلسطينية على اتهامات دحلان بوصفه أنه "رأس الفتنة"، وقالت إنها "لن تسمح لأحد بالتطاول أو الاعتداء على القوة التنفيذية"، في إشارة إلى اعتبار الرئيس الفلسطيني محمود عباس هذه القوة غير شرعية ما لم يتم دمجها في الأجهزة الأمنية.
وهدد بيان للفصائل للأذرع الست تلاه ممثل عن كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس بـ"اجتثاث بعض طفيليات الخيانة والتآمر وبالضرب بيد من حديد على رؤوس الفتنة" وذلك لمنع "العملاء والخونة من جر ساحتنا إلى أتون الحرب الأهلية" على حد قول البيان.
وأضاف البيان أن "المسؤول عن سفك الدم الفلسطيني هو التيار الذي يتلقى أسلحة من الولايات المتحدة والتي وجدت في بعض منازلهم بشمال قطاع غزة".
والفصائل الموقعة على البيان بالإضافة لكتائب القسام هي ألوية الناصر صلاح الدين (الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية)، وكتائب أحمد أبو الريش، ومقاتلو فتح وكتائب التوحيد، وكتائب أبو علي مصطفى (الذراع العسكرية للجبهة الشعبية)، ومجموعات الشهيد خالد أبو عكر التابعة للجبهة الشعبية القيادة العامة.


تهديدات دحلان


وكان دحلان قد صعد من هجومه على حركة حماس في المهرجان الذي أقامته فتح في ملعب اليرموك بغزة بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين لتأسيسها، وقال "إذا اعتدي على فتحاوي واحد فسنرد الصاع صاعين، وإذا اعتقدت قيادتهم (حماس) أنهم بمنأى عن قوتنا يكونون مخطئين".
وخاطب دحلان -الذي طلب من حراسه الشخصيين الابتعاد متحديا حماس بأن تطلق عليه النار- كتائب شهداء الأقصى "وكل التشكيلات العسكرية لحركة فتح"، قائلا "واجبكم منذ هذه الليلة أن تبقى أصابعكم وأيديكم على الزناد ليس من أجل الاعتداء ولكن حتى لا يتكرر ما تكرر في الماضي".
وجاءت كلمة دحلان بعد كلمة الرئيس عباس القائد العام لحركة فتح ألقاها نيابة عنه الأمين العام للرئاسة الطيب عبدالرحيم. وقال عبد الرحيم في كلمته المقتضبة مخاطبا آلاف المحتشدين "أيها الفتحاويون هذه الرسالة التي تبعثون بها للقاصي والداني أن فتح هي حركة الشعب الفلسطيني، وحامية المشروع الوطني، والوحدة الوطنية".
ورفع المتظاهرون -الذين حضروا بالآلاف- صور الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات وصور محمود عباس إضافة إلى صور للرئيس العراقي الراحل صدام حسين.
من جانبها حملت كتائب شهداء الأقصى التابعة لفتح في منطقة جنين وزير الداخلية وحركة حماس، المسؤولية عن الأحداث الدامية والتدهور في الساحة الفلسطينية وأيدت كافة القرارات التي اتخذها الرئيس عباس.
وفي هذا السياق طالب وزير الداخلية الفلسطيني سعيد صيام في اتصال أجراه باللواء برهان حماد رئيس الوفد الأمني المصري في قطاع غزة، بالتدخل لدى الرئيس الفلسطيني محمود عباس لإنهاء ما أسماه "حالة التصعيد المبرمج في الضفة الغربية من طرف حركة فتح".



http://www.aljazeera.net/NR/exeres/CB430ADC-8F38-4971-9A0D-13B0B165A375.htm