المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خبرة خريجي البرمجة في مجال العمل

~Nell~
15-01-2007, 03:49 PM
دائما ما رغبت بأن أناقش موضوع الوظائف في مجال البرمجة في مجتمعاتنا .. مع أني ناقشته بكثرة مع خريجي كليتنا ..

إلى أني أرغب بأن أعرف إذا ما كان خريجي البرمجة في المجتمعات العربية الاخرى يواجهون نفس المشاكل ..

هل حصولك على الوظيفة كان سهلاً ؟ هل تعتقد أن المواد التي درستها في الجامعة كانت جيدة بحيث جعلتك تدخل سوق العمل بثقة ؟

هل ندمت يوماً على اختيارك لتخصص البرمجة ؟ وما هي الصعوبات التي واجهتها ؟

هذة تساؤلات لستم ملزمين بالإجابة عليها لكنها قد تساعد في طرح الموضوع..

------------------------------------

بالنسبة لي أن أتخرجت من 5 شهور و لين الحين ما حصلت وظيفة مع إني حصلت فرص عمل بس مش في مجالي، و بالرغم من ذلك ما ندمت لدخولي قسم البرمجة...

ومن خلال المناقشات مع الخرجين شفت ان الكثير منهم اشتغلوا في وظائف مش في مجال البرمجة ،

أو حتى إلي اشتغلوا في أقسام IT .كانت وجهت نظرهم إن خبرتهم كطلبة ما ساعدتهم كثير في الشغل لان المواد إلي درسناها ما تتوافق مع متطلبات العمل في المنطقة..

يعني أحنا درسنا البرمجة بعمق لكننا مازلنا نفتقر إلى بعض المهارات المطلوبة بسوق العمل في مجال IT لذلك نسعى إلي الحصول على الدورات أو الشهادات الخارجية لكسب هذه المهارات..

اتمنى تشاركوني آرائكم و خبراتكم..:)

Argonaut
15-01-2007, 04:33 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم والرحمة
IT مستقبلهم غير معرف في بلدانهم و الامر متوقف ان كانت هنالك شركات في نفس البلد
وايضا لايتم تعيينهم على اختصاصهم اصلا و ان كانت هنالك طلبات للتعين فانهم يرغبون ذوي الخبرات و يجب الا تقل خبرتهم عن 3 سنوات اي امل ضعيف
و ايضا هذا منطبق على المبرمجين
اي هذا الاختصاص كأنه ضائع !

(:،،

وشكرا"

The Coder
16-01-2007, 12:53 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قعدت سنة ونصف لم اجد وظيفة "حقيقية" بمسمى "مبرمج"
حتى لو وجدت .... الخبرة لا تكفي ابدا (اقصد خبرة الدراسة)
المفروض الشخص وهو يدرس يعمل مشاريع كبيرة (غير مشروع التخرج) هذا عشان تحتسب سنوات دراسته كسنوات خبرة .... تأخرت انا شخصيا في اكتشاف هالشيء

* مالمشكلة ؟
الدنيا تتغير , متغيرات العالم عشوائية جدا جدا ... صعب بل شبه مستحيل توقع التقنيات القادمة
سوقنا (بالسعودية) حاليا يهتم بالشبكات كافضل الوظائف , ثم قواعد البيانات , ثم برمجة المواقع ....
وقليـــــــــ ـ ـ ـ ـ ـــــــــل( Object Oriented Programming ) اختصارها OOP
التطور ملحوظ في البلدان العربية , ولكن على استحياء .

- والحل ؟ والعمل ؟
1- الخريج لازم ياخذ دورات ... لاااااااااازم يغرق نفسه دورات ... يحاول ياخذ الشهادات العالمية
2- الخريج لازم يعمل مشاريع كثيرة , بسبب او بدون ويبقى التمرس سيد الموقف .....
3- يحاول يبحث في كل مكان ... اكيد فيه شركات كثيرة تطلبه , البرمجة لا اقول انها ليست موجودة بل موجودة ولكن مختفية
4- لازم يكون الخريج متحدث بارع في الانجليزي !! وإلا .... فليس له مكان في الشركات التقنية ...
5- ان يقبل الخريج بأي وظيفة .... حتى لو كانت بعيدة عن التقنية ... حتى يفرجها الله <<< نقطة بعيدة عن المقصد .. لكن هذا حل ديمقراطي مؤقت .
6- عدم الاكتفاء بالبحث عن الوظائف بالانترنت .. لازم ملف علاقي اخضر واوراق معتمدة ومصورة ..
ويالله .. لف ودور ... من شركة الى شركة ... لان النت غير مصداقي ..
صدقوني ,,, لي سنة ونصف متخرج واعرف نفسية الشركات ! النت لا يعترفون به هنا في البلدان العربية !!!!

(من ناحية تواجد هالشركات ؟؟ ... ممم الشركات عادة تستأجر البلازات , والمباني الكبيرة والاسواق المغلقة ... وايضا ابحثو عن عناوين وتلفونات الشركات ... فإن اعظم اختراع في النت هو قوقل وطقته من محركات البحث )

7- اففففف تعبت ...
اذا جاتني افكار ... اطرحها ان شاء الله

هامش :
شكرا اخي/اختي Nell ^^ على هالموضوع القوي جدا , والمفترض نفك مواضيع مثل موضوعك عن مشاكل البرمجة والتوظيف وما الى ذلك ...
بيعز علي ان ارى التخلف في توظيف المبرمجين ولا اتحدث عنه ....
لازم يتثبت هالموضوع ..

يااا .... شباب ..... يا حاء واحد او حاء اثنين .. كيف تتثبت المواضيع ؟؟ <<<<< مراقب فاشل بمعنى الكلمة

wellknownQ8
16-01-2007, 11:09 AM
ولا يهمك يا The Coder => ثبتنا الموضوع

السلام عليكم

فعلا موضوع مهم و مثير اخي الكريم/اختي الكريمة nell

بالنسبة للوظيفة، هذا شي جدا مشهور في عالمنا حيث ان هناك الكثير لا يعملون في تخصصاتهم
لكن هذا ليس مهما .. المهم في العمل هو أن تحب ما تعمل سواء كان بتخصصك أو قريب منه أو بعيد.

نرجع الآن للبرمجة..

للأسف .. طوال مشواري في الكمبيوتر (أكثر من 10 سنوات) لم أسمع أو أقرأ أي شيء مثير عن وظائف البرمجة أو توظيف المبرمجين في العالم العربي..

لا مقالات و لا دراسات ... قد يكون تقصير مني في تتبع هذه الأخبار .. لكني اقول هذا بالرغم من سماعنا الكثير و الكثير عن مهندسي الشبكات .. فنيي الكمبيوتر .. دورات ميكروسوفت و أوفيس ... نظم معلومات ... databases
كل هذه الأشياء علمنا عنها الكثير لكن ماذا عن البرمجة و المبرمجين .... !!!

يتبع...

عمر
16-01-2007, 11:48 AM
لا أملك أن أقول لكم سوى "الله يعينكم" ..
يعني لو أن واحد من الأثرياء العرب سوى شركة ألعاب لو برامج إيش اللي رح يخسره ..
كله ربح×ربح وفوق هذا دعم للمبرمجين ..
أصلا ولا يحتاج مبلغ كبير مجرد عدد من المبرمجين ومشرف وحاسوب فائق واحد ..
يعني ما أعرف إيش اللي يمنع العرب من الدخول في هذا المجال ..

لا أدري لماذا ربما يخشون الدخول فيه ربما لعلمهم بعدم سرعة النتائج من الناحية المالية .. أو ربما نسوا أن اغنى رجل في العالم هو مبرمج ..

wellknownQ8
16-01-2007, 12:15 PM
اما ما سمعته و أعرفه هو التالي:

1- هناك عدد كبير من شركات البرمجة و خصوصا في سوريا و مصر كان تعمل مختلف البرامج، لكن كثير من هذه الشركات تراجعت و انسحبت من السوق بسبب انتشار النسخ Copy
و هنا يتبادر السؤال .. لماذا انتشر الكوبي .. الجواب ببساطة لأن أسعار البرامج كانت غالية.
نعم نعرف ان المجهود يستاهل هذا المبلغ .. لكنهم تناسوا الوضع المادي و الوعي الثقافي الحاسوبي للمجتمع العربي

2- هناك شركات استمرت و لكن قل انتاجها مؤخرا و هي قليلة جدا !

3- هناك شركات تغير توجهها و لكنها مازالت مبدعة مثل شركة صخر

4- هناك عددا من الشركات الصغيرة جدا (و قد تكون منها مجموعات غير رسمية) تعمل برامج "بيتية" و تبيعها لأطراف أخرى كالمحلات و الجمعيات

على العموم .. الحديث يطول في هذا لكن دعونا نرجع لأساس الموضوع

طيب اذا لم يعمل الخريج في شركة برمجة بحتة.. فأين يعمل.؟

هناك أماكن أخرى يعمل فيها المبرمج و ذلك يكون في قسم التطوير لشركة ما
كأن يكون مع فريق "تطوير خدمة" في شركة اتصالات أو "أخذ معلومات" في الأماكن الحكومية
أو "تطوير نظام خاص لأجهزة" في شركات نفطية

و هؤلاء موجودون لكن لا أعلم ما مدى استمرارهم في عملهم هذا أو عن رواتبهم إن كانت كافية أم لا ؟

~Nell~
16-01-2007, 03:46 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..

أشكركم الشكر الجزيل على تثبيت الموضوع :)

بالنسبة لموضوع شركات البرمج .... أذكر مرة خلال دراستي في الجامعة ، كان عندنا زيارة لشركة IBM في مدينة الانترنت بدبي ..

بعدما انتهوا من التعريف بنفسهم و التعريف بمشاريعهم القادمة كان وقت الاسئلة، فسألناهم عن الوظائف المتوفرة عندهم و إذا كانوا يحتاجون لمبرمجين ..

كان الرده إنهم في الحقيقة ليسوا في حاجة لمبرمجين لأن البرامج إلي يستخدمونها أو حتى التي يقومون بتطويرها تتم في الفرع الرئيسي للشركة (اعتقد انه في امريكا..) ..

يعني انه حتى شركات الكومبيوتر المتوفر عندنا لا تقوم ببناء البرامج...... الله المستعان

* بالصراحة لاحظت في الفترة الأخيرة إن هناك أماكن حكومية تطلب (مبرمج) مش مهندس شبكات و لا فني كومبيوتر ..مبرمج :33: ...لفت نظري الموضوع طبعاً انتهزت الفرصة و قدمت :)

- الخريج لازم ياخذ دورات ... لاااااااااازم يغرق نفسه دورات ... يحاول ياخذ الشهادات العالمية

المشكلة أن الدورات القوية هذي الأيام تكون بأسعار مرتفعة أو حتى خيالية فيكون صعب على العاطل عن العمل أنه ياخذها...

6- عدم الاكتفاء بالبحث عن الوظائف بالانترنت .. لازم ملف علاقي اخضر واوراق معتمدة ومصورة ..
ويالله .. لف ودور ... من شركة الى شركة ... لان النت غير مصداقي ..
صدقوني ,,, لي سنة ونصف متخرج واعرف نفسية الشركات ! النت لا يعترفون به هنا في البلدان العربية !!!!

كلامك 100% صح ... الأنترنت في طلب الوظائف صار أبداً ما ينفع...
أنصح بمتابعة طلبات التوظيف بالجرائد (الصحف) ... لخبرتي في مجال البحث عن عمل:p شفت إن التقديم على طلبات التوظيف بالصحف يكون فيها رد سريع ..

حتى إني شفت طلبات توظيف في تخصصات غير الكومبيوتر و علمت الناس إلي اعرفهم في هذه التخصصات عن هذه الطلبات .. و الحمدالله كانت النتيجة إيجابية :)

أختكم NELL

The Coder
19-01-2007, 04:37 AM
السلام عليكم

كويس اتثبت الموضوع <<<< ياجاهل

المهم نرجع لموضوعنا

احم .. فين وصلنا ؟؟ ايه عند "اففففف"

7- التشتت سبب كل مصيبة , زي ما احنا عارفين .. الكمبيوتر صاينص والاي تي .... متشعبة لدرجة كبيرة لحد ما
وغباء ثم غباء التخصص في كل شي
يعني لازم التخصص في شي معين ... تخصص دقيق .. مثلا في البرمجة .. مايصير نتخصص في برمجة الويب وبرمجة الملتي ميديا وبرمجة الشبكات وبرمجة الالعاب وبرمجة الذكاء الاصطناعي وووو ........

اختر واحدة .. او بالكثير اثنتين او ثلاث لو علمت انك ستبدع فيهم ..... ولو اني انصح بواحدة

8- قبل التخرج ... لازم الواحد يترقب حال سوق دولته , يعني يروح يتعلم ذكاء اصطناعي ويجي على شركة عربية ... في تكنلوجيا ثانية .. هل تتوقع يوظفوك ؟ لا اعتقد
طبعا بعد التخرج .... الدورات .. ومش اي دورة
يختار دورة واحدة مثلا ... تكون غالية ... لكنها مطلوبة بعد ان اطلع على السوق من مواقع النت او الجرايد .... الخ
ومن ناحية فلوس الدورة ... >< .... .. اشتغل اي شي عشان تغطي مصاريف هالدورة ... استلف ... تدين ... اسرق ...
(بعدين رجع الفلوس )

اعرف ان الوضع المادي السيء محبط لدرجة كبيرة ... .تمنع الشخص يبحث عن عمل ... لكن الله الرازق
انا مثلا كنت مفلسسسسس لدرجة كبيرة (ولله الحمد)
وفيه دورة اوراكل .. كانت بحدود الـ 9000 ريال ... الى 15000 ريال سعودي
لا ادري هل تزيد او تنقص ...
كنت احتاج ثقة ... وشوية كبرياء يرجع ....
كنت احتاج حل سريييييع
كنت احتاج معرفة هالشيء الي يسمى "اوراكل"
لقيت معهد ... رخيص تقريبا ... حدود 2000 ريال ... للاوراكل
صراحة اخذت الدورة عندهم وكانت جيدة جدا

لقيت اختبارات الاوراكل تقريبا بـ 1500 ريال (اربع اختبارات)
بس شهادة هالاختبارات عالمية .. يعني معتمدة دوليا ...

لو انقطع الرجاء .. لو انتهت الفلوس ..
فيه حل ...

التعليم الذاتي ....
حمل كتب ... اشتري كتب .... ابدأ ذاكر
انا اتكلم عن الجامعي ...
يا جامعي .. انت اكاديمي .. يعني عيييييييب لو ما بتعرف التعليم الذاتي ..
تعلم .. طبق .. اعمل مشاريع ..

الخير واجد في النت ... وفي المكاتب ... لا عذر لنا ابدا ابدا
واذا ما عندك شهادة دورات ... عندك مشاريع انت عملتها بنفسك

الله يكتب مافيه الخير

بقي مسألة ....
نرجع بعد الفاصل ....

The Coder
19-01-2007, 04:49 AM
السلام عليكم ثانية

شكرا حاء اثنين على هالكلام الحلو , وصحيح .. البرامج غالية , والله كثر الكوبي
معظم البرامج موجودة بالسوق ....
لكن البرامج الوحيدة التي لا تتوفر عادة في السوق , وتحتاج الى مبرمجين ..
هي برمجة قواعد البيانات ... يعني تحتاج لمبرمجين
زي الثوب الجاهز والثوب المفصل ... برامج قواعد البيانات مثل الثوب التفصيل .. تحتاج مقاسات تختلف من شخص لاخر .... يعني المفصلين(مبرمجي قواعد البيانات) يتحكمون في البرنامج بصورة مرنة جدا .... سوري طلعت عن الموضوع

وشكرا اخي عمر ,, تسلم عالمشاركة ... واحلى كلمة ..."اغنى رجل مبرمج" ... حلوة منك

شكرا اختي نيل <<< مالي حيل اكتبها بالانجليزي
كما قلت ... كل البرامج والتولز الي نحتاجها في سوقنا متوفرة وجاهزة تقريبا ...
يعني المبرمج فقط للتطوير .. وتعديل البرامج (اذا للشركة الصلاحية طبعا )

هييييييييه
كلمة اخيرة

حاليا ..... خلو البرمجة كهواية وشوفو مستقبلكم الوظيفي ....

The Coder
19-01-2007, 05:41 AM
السلام عليكم ...

سوري بس جاتني افكار عبيطة

9- تتبع الطلب .. يعني مش ترمي ملفك وتنساه .. لازم تتصل وتسأل مرة ومرتين وثلاث

وعندي طريقة ابتكرتها ...
مثلا حمزة جيد في الاوراكل ... ويريد شركة تستخدم الاوراكل ..
سأل اصحابه ... سأل هنا وهناك .. بحث في القوقل ..
لقي شركة X المحدودة ...
ياخذ رقمهم من موقعهم ..
ويتصل
الموظف : معاك محمد علي ... السلام عليكم
حمزة : الو ..وعليكم السلام .. ايه ..... اهلين محمد .. ياخوي ابيك تساعدني بس .. سمعت فيه وظايف عندكم ... معاك حمزة
الموظف : لا والله .... ما فيه وظايف حبيبي
حمزة : بس جاتني اشاعة انه فيه وظيفة عندكم .. وانا خبير اوراكل .. قلت يمكن تحتاجوني ...
الموظف : لا والله مافيه ..
حمزة : طيب ياخوي اتصل عليك بعدين ان شاء الله .
الموظف : اوكيه

بــــــــــــــــــــعد اسبوع

حمزة : السلام عليكم كيفك يا محمد .... (ناديه باسمه)
الموظف : وعليكم السلام اهلين .... اي خدمة
حمزة : ياخوي فيه وظايف في الاوراكل ؟
الموظف لا والله مافيه ...
حمزة : طيب مستقبلا ...؟؟ ياخوي تراني مستعد ادرس واخذ دورات في الي تطلبوه .
الموظف : مممم طيب ارسل السيرة واحنا نشوف
حمزة : تكفى يا محمد .... انا ابتصل عليك الاسبوع الجاي ..

بعد عدة اسابيع ... من الـ"صحبة " صدقوني حيساعدك هالموظف , بيقول عنك انك مهتم جدا في الشركة ويعرف انك جدي بالمرة ,,
هالموظف الي بتتعرف عليه , بيعلمك ان الشركة يمكن تحتاج الشهر الجاي , وانه فيه موظف شكله بيستقيل , ووو ... الخ
يعني تعرف احتياج الشركة , وتعرف مداخلها ومخارجها واحتياجاتها.. وهيك تقدر تتعلم الشيء المطلوب ...
عشان لو يبون موظف .. بيختارو "احتياجهم "

طبعا هذا مثال .... ولا تنسى انه في المثال شركة واحدة ..
انت لو تسوي هالحركة في 20 شركة اراهن رهن ان الوظيفة ان شاء الله جاية جاية

===================================
10- المقابلات الشخصية .... يلزمها مهارة عالية ... ماذا يريدون منك ؟
أ- كل الي يريدونه في المقابلات ..... ان تقنعهم بنفسك .. يعني يقولون "اقنعنا انك جدير بالوظيفة"
ب - طبعا قبل اي مقابلة ... لازم تسألهم .. وش الوظيفة !!
ج- تعمل السيرة الذاتية وطبعا هذه اخطر شي ! ... لازم بالانجليزي ! .... وكمان تتحدث عنك بصدق ! اهم شي الصدق وعدم المبالغة ...
د- "تحدث عن نفسك" ... اول سؤال بيجيك ... طبعا عادة بالانجليزي تتحدث ... ياخي روح عند متخصص في اللغة الانجليزية واكتب كل شي عن نفسك ... تحب البرمجة , وخبير في الويب وو ... الخ
المهم تحفظ سيرتك الذاتية

هـ - والاخيرة .. تكلم عن جديتك .. وتكلم عن شركتهم انها مثلا اكبر شركة في المدينة , وانك تطمح انك تشتغل عندهم ... الخ
يعني امدح شركتهم .. وبين لهم انك تبيهم هم بسسسسسسسسس ..

=================================

اعرف اني بديت اثرثر واعرف اني مش مرتب ... واعرف انه لا يوجد من يقرأ ... لكن ... لعلي انفع شخص ... بخبرتي المتواضعة

~Nell~
19-01-2007, 04:29 PM
السلام عليكم...

أخ حمزة ... الله يعطيك العافية , كل النقاط إلي قلتها صحيحة ،و أكيد في من يقرأ و يستفيد بإذن الله..

حبيت أضيف شي على النقطة 9 ..

سأل اصحابه ... سأل هنا وهناك .. بحث في القوقل ..
لقي شركة X المحدودة ...
ياخذ رقمهم من موقعهم ..

إذا وجدت في موقعهم إيميل أحد المسئولين او ايميل إدارة معينه و الأهم إدارة الموارد البشرية HR ( شؤون الموظفين أو التوظيف) و إدارة تقنية المعلومات...

إرسلهم إيميل مرفق بسيرتك الذاتية و أكتب فيه ما يسمى بالـ Cover Letter ..

عارفة إن الكثير يهملون cover letter بس صدقوني إن لها تأثير كبير و الكثيرين يرفقونها مع طلبات التوظيف فتتميز طلباتهم عن الغير ..

الـ cover letter رسالة تتكلم فيها عن نفسك بس بثقة يكون فيها معلومات عن مشوارك الدراسي او المهني يراعى فيها الترتيب..

في منها انواع يعني رسالة الخريج الجديد تختلف عن رسالة صاحب الخبرة ...

و في مواقع أجنبية كثيرة تعطيك نماذج من هذه الرسالة ... بس ما لقيت اي مواقع عربية مهتمه في هذا الموضوع..

هذا موقع فيه نماذج من الرسالة ... انا كتبت وحدة بس غيرت فيها بطريقة خليتها تناسبني ...

http://www.quintcareers.com/cover_letter_samples.html

و اسمحولي طولت عليكم ..

الرقـمـي
20-01-2007, 06:28 PM
صراحة انا نادرا ما اشارك لكن هذا الموضوع اجبرني على المشاركة خصوصا ردود اخوي The Coder

اولا احب الشكر صاحب الموضوع لان الموضوع صراحة مهم جدا

واشكر اخوي The Coder من اعماق قلبي صراحة والله نصايح جدا مهمة وفعلا حسيت انك تحب الخير للآخرين
عسى الله يحفظك ويحفظ جميع المسلمين

بالعكس انا استفدت كثير من كل سطر كتبته لان راح يفيدني بعد ما اتخرج ان شاء الله

ياليت اي نصيحة في بالك او تنبيه تكتبه لاحقا لاني قرأت كل حرف كتبته سابقا بكل تركيز

والله يوفق الجميع

The Coder
20-01-2007, 11:52 PM
اوووووووووووه اثلجت صدري يارجل
تسلم الله يخليك يا رقمي والله يوفقك , وان شاء الله اي شي يجي براسي احطه لعل احدهم بعدي وبعدك يستفيد .........

الله يوفق الجميع

CHALLENGER
21-01-2007, 08:35 AM
و الله موضوع قيم جدا و انا عندي رد بهالخصوص برجعلكم ان شاء الله

تــــأخــــرت
21-01-2007, 12:15 PM
هـــــــــــــــــــع ...... الله المستعان ...

كملوا يا اخوان وانا من اشد المتابعين خاصة لنصائح اخونا The Coder ,,, الله يعطيك العافية

ويكثر من امثالك ...

RAAAAD
25-01-2007, 07:03 AM
يبدوا أنه فاتني الكثير ... :)

خبرة خريجي البرمجة في مجال العمل

الشباب لم يقصروا بالرد ...

ولي إضافة نقطتين ..

الأولي .. إتقان مفهوم البرمجة الكائنية oop إتقان تام .. مع القليل من المعلومات عن UML
الثانية: وكما قال الأخ coder وهي الدورات ... والإكثار منها بقدر المستطاع ..

أما من ناحية سوق العمل والمطلوب ...
فمعظم الدول العربية تهتم بمجال برمجة الويب .. أكثر من غيرها ..

فعليك بي الـ asp أو php أو jsp
مع database مثل Oracle أو SQL أو MYSQL

بالتوفيق :)

Argonaut
25-01-2007, 10:00 PM
حمزة يا مشاغب خخخخ
احبك مثل السكر

طيب ليش it مدمج مع العلوم الادارية ؟

Argonaut
25-01-2007, 10:04 PM
بس هي شغلة قسمة ونصيب

swsws
26-01-2007, 01:14 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة وبعد

انا بصراحه لي فتره منقطع عن المنتدى ,,, وعن الردود ..... اشغال وضروف :)

الموضوع هذا دفعني اشاركم فيه لعل افيدكم بما عندي ولو القليل ....

اولا اسال الله ان الله يوفق كل شخص مجتهد ..ويوفق كل مسلمين العرب والعالم كله :)

بدخل في صلب الموضع دياركت حتى لا يكون هناك ملل ..... .>

من ناحية الخريجين والمبرمجين ... ومهندسين الشبكات .. او مصممين قواعد بينات ...

كلهم وظائفهم مضمونه .... ( اشلون ؟؟؟ ... الان اقلك اشلون !!!)

انا متوظف ولله الحمد .... في مكان ما !!!!

يوم من الايام طلب المدير العام مني اكون ضمن الاداريين في قسم التوظيف

طبعا نعلن من فتره الى فتره ... ولدينا اررقام شاغره بالاهبل ... تخصصات كثيره .. مما ذكرتها بالاول واكثر ..

من ناحية مبرمج او مهندس شبكات او مصمم قواعد بينات ...
حضر لنا في المكتب اشخاص بهذا المجال كثير نوعا ما ...

فعند المقابله ... كلهم كان حضورهم زي رسمي فقط .. مع شهاده ليس لنا علم هل يستحقها او لا !!!

لا احد يقول لو ما يستحقها ما حصل لها .. افهم وش السالفه !!!

الاول وش شهادتك .. وش خبراتك وش عندك .. طبعا عندنا نموذج سابق عنه لكن للاستطلاع قد يكون نسا ذكر شي !!

الاجابه انا متخرج بكالوريس حاسب تخصص برمجة ... انا متعلم السي والسي بلس ولغة php
واتعامل مع الحاسب بشكل ممتاز ... حلو طيب هات الي عندك هذا الي عندي ... انقلع :D

الثاني .. انا متخرج بكالوريس حاسب .. مهندس شبكات .. وعندي دوره سنه في الشبكات .. وابدع فيها و عملت وصلحت وسويت للاصدقاء والزملاء وووالخ طيب هات الي عند ك.. هذا الي عندي ... انقلع :D

الثالث والرابع والخامس تقريبا الى رقم 19 والله العالم بس في هذا الرقم 19 تقريبا

كان شخص خوفنا من جد !!
انا طالب خريج ثانويه .. مبرمج في السي واتقنها وكذلك عندي دورات في اوراكل ( داتا بيز )
استطيع اقوم بحل مشاكل الداتا بيز ... واقدر اكتب واصمم وووالخ ...وهذي شهاداتي ...
قلنا له طيب هات الي عندك .. طلع من جيبه هارسك خارجي وقال هذي اعمالي .. كان عددنا 5 الي مسوين المقابله ..
وقال فيه قاعدة بينات انا مسويها .. استطيع اتحداكم تقوم بنفس العمل
وفيها كثير
ولدي اكثر من 20 برامج في الهاردسك .. بالسي ...

وفيه 17 مشروع انا مسويها لعدد من الطلاب بعتها لهم بس احتفظت بها كسيره لي
وفيه برنامج كسبت منه اكثر من 7 الاف ريال ... مسكين صح يترزق

قال وفيه اشياء كثير بس ما استطيعت تجميعها علشان الحق على التسجيل :bigeyes:

قلنا حياك الله .... مل لنا هذي الورقه وتعال الاسبوع الجاي .. وكمل اجراءته ودوام

طبعا وفيه 4 اشخاص غيره كانو مثله .. في المقابله .. لديهم اعمال قويه وجميله .. تثبت انفسهم

اتمنا من كل انسان له التوفيق ....

واتمنا ان كل واحد يراجع نفسه ويترك عن نفسه الهذر والسوالف .. انا وانا .. ويجي يسجل باي مكان وهو فرحان بشهادته ... "

يااخوان انا ما اقول هذا تكبر او استهزاء .. انا مجرد انصح .. الي يبي يثب مكانته لابد .. يحقق اشياء ويعمل اشياء .. يثبت للي قدامه اننه قادر العمل وانه مو هين مو بس شهادات ;)

انا اتكلم عن مكان وطبيعة عملي .. في رغبة الموظفين المستجدين .. اما الشركات الاخرى فما ادري ولكن ليسو بعيدين عنا بهذا الاسلوب ورغبتهم في شنو ؟؟

والسلام عليكم

Max Bayne
30-01-2007, 05:52 PM
مشكور اخي ولكن كان لي سوال هل عند تقديم اعمالكم لهم سواء الذي قمت ببرمجتها او قمت بتطويرها هل تعطيهلهم في صورة source code والا في صورة ملفات تنفيزية اتمنا انك ترد علي سوالي :
لاني لا اعتقد انك ممكن تعطي ليهم تعبك وشغلك سنين كتيره كده بالساهل في صورة سورس كود وممكن ما يكنش ليك نصيب وتشتغل يبقا ايه الا نابك بقا غير تضيع تعبك علي الفاضي
....

لاني اعرف ناس تقدموا الي شركات البرمجة للعمل في مجال الاوراكل بس للاسف خدعوهم كلهم حيث قالوا لهم انه يجب ان ياتوا تدريب لمدة 3 شهور ومن خلال التدريب راح يقروا ان كانوا سيعملون ام لا مش كده وبس لاق دا هما مضوهم كلهم علي ايصالات امانة بمبلغ 10000 جنيه مصري وذلك حتي يضمنوا استمرارهم في التدريب ما كان حدا يعرف نوايهم السيئة المهم بعد كل ده وبعد التدريب خدوا ناس منهم وقالوا لهم هتتعينوا في صورة عقود يعني اكنه بيشتغل بعقد يعني ما لهوش حوافظ او تامينات او معاشات اوككيه وممكن في اي وقت يقولوا له مع السلامة يا حبيبي استغنينا عن خدماتك طبعا كل ده بعد 3 شهور مش تدريب بمعني تعليم او تدريس لاق دول عملوا نظام للشركة كبير وتمام قوي باستخدام قواعد لابيانات اوراكل والنبي بعد كل التعب الا الناس تعبوه ده يجوا في الاخر يقولوا لهم ام فيش تعيين او ما فيش تثبيت ما فيش الا عقود عمل فقط والنبي انتوا لو مكان الناس دي هتعملوا ايه انا حبيت اقول الحكاية دي عشان ما فيش حد من الاخون يقعوا في المكيدة دي مرة اخري ..... والله الموفق .......

The Coder
02-02-2007, 02:48 PM
السلام عليكم

شكرا لكل من شارك
وقرأت مشاركاتكم وهمومكم

صراحة لفت نظري يا "اس دبليو اس دبليو اس دبليو" >>>> لا تطالعون فيني .. مالي حيل اقلب انجليزي

ماشاء الله عليك جبتها يا سوسوس على الجرح

طيب طيب ... يا طالب يا خريج
انت رايح تقدم لوظيفة .... حط في بالك هالمعلومات وهالحقائق عن الشركات ...
مع العلم انها من استنتاجتي الخالصة .. :

الشركات لا تهتم بك اكثر من ان تهتم بمستقبلها ..
الشركات تمتص دمك وفي اي يوم توقع انها ترميك ..
الشركات لا تعرف عنك شي ابدا ولا تريد ان تستنتج ما اذا كنت موهبة او لا ...
الشركات دائما لا تعترف بالشهادات ولا بالمناصب ... فقط بالخبرات والمعرفة ..
الشركات تتوقع منك عمل عشرة اضعاف راتبك ولا تعطيك الا 10% من منتوجك الحقيقي وذلك وفقا للمقاييس العالمية
الشركات رواتبها ضخمة وهي افضل بكثير من الوظائف الحكومية
الشركات ..... فقط عمل وعلاقات ...... اذا تخلفت عن احداهما .. فلا مكان لك عندها

لذا .. اعددت خطة لي ولكم يا حديثي التخرج .. تجبر اي شركة قبولك ..(طبعا على حسب التخصص)

مثلا ... حدد 20 مشروع كبير وعملي ... اقعد سنة على هالمشاريع
اختر المشاريع بعناية .. ابحث في النت عن مشاريع جاهزة تتعلم منها (على حسب تخصصك )

المشروع الاول ..... تحليل .. تصميم ... برمجة ... اختبار ... وتوثيق وتلخيص غرض هذا المشروع
المشروع الثاني .... تحليل .. تصميم ... برمجة ... اختبار .... وتوثيق وتلخيص غرض هذا المشروع
.....

المشروع العشرون .... تحليل .. تصميم ... برمجة ... اختبار .... وتوثيق وتلخيص غرض هذا المشروع

المشاريع لازم ما تتشابه ... المشاريع لازم لكل واحد فيها فكرة جديدة ...

قبل ما تبرمج المشاريع ... حللها اولا ...
القط تحاليل كل مشاريعك ... وروح لعشرين خبير تحليل يستطيع مساعدتك (لا بأس اذا كان واحد تبي ترفع ضغطه :D )
خليه يصحح لك عثراتك .... وشغلك .. ويعلمك واعتقد شغلة عشر دقايق لكل مشروع وما تاخذ منه وقت

المهم ... بعد شهر من المحاولات مع الخبراء في التحليل ....
ابدأ برمج المشاريع ...
بعد سنة .... او اكثر بقليل ... تلاقي نفسك فلللللللته ... في التحليل والتصميم والبرمجة

تعال .. روح قدم في شركة ووريهم شغلك ..
اذا رفضتك اكثر من خمس شركات في نفس المجال ...
فاعتقد احدى الامرين ...
1- مشاريعك مش كويسة .. وانت سيء جدا ولا تعرف ان تبرمج ولا تحلل ولا تصمم ولا في شغلك كله خير .
2- الشركات مش كويسة ... واعتقد ان حقك مهضوم في دولتك .

اذا اي شركة ترفض شخص معاه 20 مشروع مختلف وكبير وكامل ..... فاعتقد انه فيه حل واحد بسسسسسس

في ذلك الوقت ... لا تقول اللهم ارزقنا بالوظيفة .
بل قل اللهم ارزقنا بالواسطة .

انتهى ,,,

Argonaut
02-02-2007, 11:48 PM
عم تذكرني بأيام طفولتي ياحمزة
ايام كنت اصمم انظمة بسيطة و ذابح روحي عليها ( روحي زهقت مني خخ )
و التالي = 0
حركة اعصاب ...،
المهم وصلت الى انو لازم الواحد يترك عالم الحاسب ويشوف حياته حتى لو كان بقال
يعني مو كلشي حاسب اترك الحاسب شهر و شوف نفسك او حياتك ( حتى شخصيتك )
تطور
ويكون لك امل الى المستقبل ..

بل قل اللهم ارزقنا بالواسطة
ابد ما تنفع ويياي ، ( لاني ما ارضى بيها )

على العموم مشكور (:،،

الليدي أوسكار
16-02-2007, 04:33 PM
يا لهوي بالي !!

دا حال الخبراء في البرمجة واللي عندهم بكالريوس برمجة تبارك الرحمن

اش حالي انا يا عيني دبلوم قال !!

وكمان مو ملاقية وقت

ههههههه

الله يرزقنا جميعا من واسع فضله الكريم

شي تاني
بالفعل ...حتى لمن طلبت دبلوم البرمجة سألتهم ...
اش الوظائف الي يوفر لي هو الدبلوم ؟
قالووالي تقدري تشتغلي في المستشفيات لادارة قاعدة بيانات

يعني شغلة بسيطة يتأكدوا منها انك تعرفي تشتغلي في الحاسب
و يكون معرفتك به فوق الدي اس ال بشويا !!

ولا اخرتها بادرج بيانات لا اكثر ولا اقل !

وكلها نعمة ...

وعلى فكرة زي الاخ ما قال

يقدر الواحد يسوي برامج صغيرة او مشاريع ويتكسب منها ..

والرزق على الله

المهم الواحد يتابع ويطور نفسه والا يجي يوم تحقق مساعيه
و .....

اسع يا عبد ... الله يسع معاك !

(Ntada)
26-02-2007, 06:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
ايها المبرمجين الرائعين .. ورهبين ..
انتم حرام مايقبونكم على الأقل في مايكروسفت ...
يعني كل هل افكار سويتها وماحد قبلكم ...
--------------------------------------------------------
اخش فلي ابيه انا
انا الآن في الصف الثالث ثانوي وافكر اني ادخل برمجة حاسب الآلي ..
وبعد قرائتي لموضوعكم .. اصبت بإحباط شديد جداً
يعني انه الإنسان يكون هاوي وكل شي واخرتها ((إقلب وجهك ماعندنا لك شغل))
اسألتي لكم ..
هل تنصحونني دخول برمجة الحاسب الآلي ؟
هل ادرس في جامعة الملك سعود ولا احاول ادبر بعثة واطلع برا ؟
هل بعد كل هالتعب الراتب رح يكفي ولا ؟
هل الفرص الوظيفية كثيرة ؟ مع ان بعد قرائتي للموضوع احس انها مستحيلة
ماهي التخصصات المطلوبة في الحاسب الآلي ؟
(( البرمجة - هندسة الشبكات - الخ .. ))

ادري اني طولت لكن من جد الموضوع مهم
واحب اشكر اخونا ((the -coder)) على كل مايقدمه من نصائح ..

The Coder
27-02-2007, 02:33 AM
السلام عليكم

اهلا بكم ثانية
سوري على الانقطاع

بالنسبة الى الوظائف ..... وظائف البرمجة اكيد حتطلع ذات راتب عااالي
بس المصيبة فين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اثبت نفسك ....
انت في المقابلة الشخصية ... ومعاك الشهادات ....
حاول تثبت نفسك

بالمشاريع , باللغة الانجليزية , بالطلاقة , بالعقل الاداري ...... واخيرا .. واخيييييييرا بالشهادات

البرمجة شي اكيد مطلوبة
بس مو الحين ..
مو ذا الوقت
يمكن بعد اربع الى سبع سنين .. نبدأ نهتم بتقنية المعلومات
المهم

الدراسة برى افضل بكثييييييييييييييييييير
ليش ؟
اولا اللغة
ثانيا اهل الصنعة .. اصحاب الخبرات الطويلة
ثالثا قوة التعليم
رابعا .... سياحة ^^

يعني .....

واصلو على البرمجة .. لانها هي اساس البرمجيات
والوظائف اكيد ان شاء الله فيه

عندي اقتراح ...

لو عندك المقدرة تعيش سنة بلا راتب
اعرض نفسك على الشركات واشتغل عندهم بلا راتب .. عشان تجيك شهادة خبرة
الخبرة تنشري بفلوس .. وهي برأيي افضل من الشهادة ... تقريبا

لي رجعة ,, سلامز ..

حس العجيب
28-02-2007, 08:02 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اسألتي لكم ..
هل تنصحونني دخول برمجة الحاسب الآلي ؟
هل ادرس في جامعة الملك سعود ولا احاول ادبر بعثة واطلع برا ؟
هل بعد كل هالتعب الراتب رح يكفي ولا ؟
هل الفرص الوظيفية كثيرة ؟ مع ان بعد قرائتي للموضوع احس انها مستحيلة
ماهي التخصصات المطلوبة في الحاسب الآلي ؟
(( البرمجة - هندسة الشبكات - الخ .. ))

ادري اني طولت لكن من جد الموضوع مهم
واحب اشكر اخونا ((the -coder)) على كل مايقدمه من نصائح ..

اسالام عليكم نشكركم على هذا الموضع الجميل والقيم
واسال نفس سؤوال الخ Ntada
مع الفارق انى بكاليروس تجارة بمصر
وفى السنة النهائية
واجد ليس لى اى مستقبل بهذا البكريلوس
وانو دخول هذا المجال عن طريق دورات وحتى لو كانت مكلفة .. لانى اعتبرها اثتثمار مالى بشكل ما

البعض نصحنى بالأروكل
ولكن لاحظت هنا حالة احباط عارمة ..

فما نصيحتكم لى اخوتى الأعزاء ان دخلت هذا المجال .. اى اتجاة اذهب بالظبط .. وأيهم اكثر طلباً فى العمل

ام اتركتلك الواجهة .. وابحث عن ما ينفعنى فى غير هذا المجال
ولكنى احب هذا المجال .. واعتبر دخول فية هو بداية الدراسة الفعلية لى

ارجو الأفادة اجاركم الله هلى القرار
true or false?

والله المستعان

عمر
28-02-2007, 07:36 PM
لو عندك المقدرة تعيش سنة بلا راتب
اعرض نفسك على الشركات واشتغل عندهم بلا راتب .. عشان تجيك شهادة خبرة
الخبرة تنشري بفلوس .. وهي برأيي افضل من الشهادة ... تقريباوالأحسن منها .. تلقى لك شغلة صغيرة تعيشك ..
وبنفس الوقت تطور نفسك .. لكن أنا منين ما أشوفها .. نهايتي ستكون مبرمج ألعاب هاوي ..
لأنه كثر ما عرفت ناس متخرجين من كليات تتعلق بعلم الحاسب (هندسة و علوم وحتى مبرمجين) لم أرى واحد منهم يشتغل بمهنته :) ..
أكثر واحد رأيته كان يشتغل طابعي في وزراة .. عنده عقل ويفتهم لكن للأسف ما عنده وضيفه غير هذي :( ..
وهذا يؤدي إلى نسيانه البرمجة شيئا فشيئا ..

وأنا أرى .. بدلا من أن أبحث عن شركة .. أسوي قروب صغير وأثبت نفسي وأطوره ..

-

The Muammy
04-03-2007, 01:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
متأخر قليلا في الرد ...:أفكر:

البرمجة بشكل عام في الدول العربية ( وأخص بالذات الخليجية ) ...
غير مرغوبة جدا ... فالمطلوب لسوق العمل :
الشبكات .
الصيانة ( وهذا مطلوب في كل مكان تقريبا )
تنظيم قواعد البيانات .

وطبعا تخصص البرمجة مرغوب بشكل كبير للشركات الخاصة قي إنتاج البرامج ( ولكن أين ؟؟ !! ):blackeye:
وأما الهيئات الحكومية ... فغالبا ماتطلب شيء لحاجتها لها ( يعني باختصار ماذا نستفيد من برامجك ونحن قادرين أن نشتريها جاهزة من شركات مععروفة !!!)

أنا حاليا أدرس دبلوم دراسات الحاسب الآلي .. وأدرس بعض مواد البرمجة ...
ولكن الصراحة راحة ... والحق أحق أن يقال .. المادة ممتعة ولكن لا استفيد منها أبدا !!

أنا الحمد لله أعمل ... ولكن يخبرني أحد زملائي في قسم تقنية المعلومات .. أن الشبكات والصيانة أهم شيء بالنسبة لأقسام الهيئات الحكومية ...

وفي النهاية نصيحة لكل طالب يرغب في اكمال دراسته عليه أولا أن يستخير الله ..
ثم يختار تخصص الشبكات فهو أفضل شيء حاليا في دولة الإمارات ...

والله المستعان ..
( دعواتكم لي بالتوفيق ... أخوكم شوي مكسل بالدراسة :02: :02: :32: )

The Coder
04-03-2007, 07:44 AM
السلام عليكم

شبااااااااااب
The Muammy على حق ... حاليا

صراحة عندنا العرب ... تخلففففففف عجيب .. لدرجة انه يوجد عندنا في تخصص ما ... وظائف بالهبل .. وتخصص اخر ... ولا وظيفة .

مثلا هذه السنتين .. نحتاج شبكات .. اراهن رهن ... تجي بعد ثلاث او خمس سنين ...
تلاقي اسوأ التخصصات .. الشبكات ..
تتخرج شبكات ... تنظر يمين .. تنظر شمال .. مافيه وظيفة !
ليش ؟
طريقتنا كذا ... نطلب نطلب نطلب نعبئ هذا التخصص فقط لا غير .... ثم نكتفي
نرجع نشوف نقصنا .... او مستجدات امورنا (وليس امور العالم)
نلاقي العالم شبعت برمجة ونحن تونا نحتاجها ..
نرجع نطلب ونعبئ في هذا التخصص فقط لا غير .. ثم نكتفي

انا اعذر الدول العربية .. فهي مازلت نامية (هذا اذا لم تكن دول العالم الثالث)

شباب .....
يوجد وظائف برمجة ..
وعدد لا بأس به ...
لكن فين المصيبة ؟ فينا اولا ... ثم في مناهجنا ثانيا ... ثم في الشركات ثالثا (والتي تريد شي جاااهز) ... ومن حق الشركة .. لكن لو تعطي الشباب فرصة ... المطلوب فرصة فقط لا غير .

اعطيكم اليوم تقنية رائعة ....
افهم جيدا ..... لو مافهمت ... اسأل !

لدي كثير من المواقع حقت الوظائف ..
واعتقد انك تستطيع البحث في قوقل وتطلع عشرات المواقع الخاصة بالوظائف
افهم جيدا .. هذه الخطوات يبغالها وقت .. يمكن يصل الى شهر او اشهر :

1- سجل في احدى هذه المواقع ... حاول ان تسجل ولو باسم مستعار اذا استطعت

2-ابحث عن وظائف "البرمجة" او وظائف "الشبكات" او الافضل كل الوظائف الخاصة بالكمبيوتر ...
او حتى كل الوظائف في كل التخصصات لعلك تنفع احدهم مستقبلا ..

3- في معظم هالمواقع .. خاصية جميلة جدا ... وهي الاعلام عن اي وظيفة جديدة
كيف ؟ يعني لو شركة نزلت وظيفة مبرمج ... يجيك اعلام على ايميلك انه الشركة الفلانية في الموقع الفلاني نزل وظيفة مبرمج ! وهكذا
لو الموقع لا يدعم هالخاصية .. الله يعينك كل يوم تخش تسوي بحث عن كل الوظائف الخاصة بالكمبيوتر

4- ابدأ تلقى الرسائل ... ولا تمسحها ! ... زور المواقع الي سجلت فيها بين فترة واخرى لعل بعضها لا ترسل على ايميلك ...
سوي ملف اكسل جديد ..... وابدأ سجل مايلي
عمود اسم الشركة , عمود الوظيفة , عمود الخبرة المطلوبة , عمود الراتب , عمود المتطلبات , عمود المدينة التي فيها الوظيفة , لغة البرمجة المطلوبة , اسم الشركة ........ الخ من تفاصيل الوظائف

5- اي وظيفة تجيك ... سجل بياناتها (حتى ولو ما تبيها ) .. وطبعا ادخلها اولا باول ... وحتلاقي بيانات متشابهه جدا .. اكتبها كما هي لانه المطلوب هو ايجاد المكرر فيها .

6- شوف كم وظيفة مبرمج .. شوف متطلبات المبرمجين ... حتلاقيها كثيرة فعلا ... بس تطلع ببطئ

7- الان من هذه البيانات ... تقدر تحدد هل في دولتك الكثير من وظائف المبرمجين او لا !
وهكذا ابدأ خذ دورات على اساس الي شفته من وظائف .. شوف المكررة فيها كثير .. هل مبرمج جافا او فيجوال بيسك .. هل مبرمج مواقع او قواعد بيانات ....

8 - بس ...

اي سؤال حاضرين !

وهذه مواقع من الي اعرفهم ...
www.seekersi.com (http://www.seekersi.com)
www.bayte.com (http://www.bayte.com)
www.wazayef.com (http://www.wazayef.com)

وهذه قائمة لمواقع وظائف كثيرة

Jobs in Saudi Arabia (http://searchportal.information.com/click.mas?epl=07150094VlgLW1I6Q1sSDQUMVwIKVkdQCVoCXFkPAFhQBVpVSBFQGgFXVENAUQBCAQtnFQlAXFEeXhdqRw4RE0 VRXAlWClprUAFmEVZHFRYRBlkXBVs_QB9HBghbCA9eE0lNUUMcCFcNVUkQR1ETEAgMWkMHbAhQWwRQAQdTR1JaZ01GXVhdQBZIA0 ocQxZHTARXCgFfBBoFWA4aQhMNCkZZHQdVKRAGVFlQQABQI3I2MQsxMEkQZgIEFXlHVyhfdHBfU0McbHAvfH0US10gQVcVbyQ8YC lAA1wrXnk4D3B0fWF1YiF5WzthfS5yYRZxNgR6MC94KF8QWVtqaD4_akJ_X0UIVk9cBF9cCHJ8D1NXBHpdL2ojWSdwVF5QADh0Vw 5rdkECdwcScX4UVHEkVCU1QgEqeiNzMU8LV1ozEVdYW01udlxBbTVUTAYAdhdSDC1OBg8GC1ZUBCp0ZikAdGdUS21mUF5VNQ1XKV 5mF1I1JUgHCH0WVlQCGVcEKBRsBwFMU3Asd0UzcQwzawMsBi00ajUBFlMCCEIOEAQFUBAHDkkRAgFdQBZIA0ocQxZHTA5RDQhSFV 1IVAxYElNXQEZfHQdVOmoFL19KLUZFGXgwNXI1IAQgQFYGAQIGKAQEBwgdB1VDVlgLW1I6V10SQA4CQToTQQ0JEUAUG1oICVtUTF EaUgpYEhZdShFsRg9FD14NUEgAURIUVg1eClA) Hundreds of Jobs in Saudi Arabia Upload or Build your CV Now ! www.mihnati.com (http://searchportal.information.com/click.mas?epl=07150094VlgLW1I6Q1sSDQUMVwIKVkdQCVoCXFkPAFhQBVpVSBFQGgFXVENAUQBCAQtnFQlAXFEeXhdqRw4RE0 VRXAlWClprUAFmEVZHFRYRBlkXBVs_QB9HBghbCA9eE0lNUUMcCFcNVUkQR1ETEAgMWkMHbAhQWwRQAQdTR1JaZ01GXVhdQBZIA0 ocQxZHTARXCgFfBBoFWA4aQhMNCkZZHQdVKRAGVFlQQABQI3I2MQsxMEkQZgIEFXlHVyhfdHBfU0McbHAvfH0US10gQVcVbyQ8YC lAA1wrXnk4D3B0fWF1YiF5WzthfS5yYRZxNgR6MC94KF8QWVtqaD4_akJ_X0UIVk9cBF9cCHJ8D1NXBHpdL2ojWSdwVF5QADh0Vw 5rdkECdwcScX4UVHEkVCU1QgEqeiNzMU8LV1ozEVdYW01udlxBbTVUTAYAdhdSDC1OBg8GC1ZUBCp0ZikAdGdUS21mUF5VNQ1XKV 5mF1I1JUgHCH0WVlQCGVcEKBRsBwFMU3Asd0UzcQwzawMsBi00ajUBFlMCCEIOEAQFUBAHDkkRAgFdQBZIA0ocQxZHTA5RDQhSFV 1IVAxYElNXQEZfHQdVOmoFL19KLUZFGXgwNXI1IAQgQFYGAQIGKAQEBwgdB1VDVlgLW1I6V10SQA4CQToTQQ0JEUAUG1oICVtUTF EaUgpYEhZdShFsRg9FD14NUEgAURIUVg1eClA) Interest: http://spi.domainsponsor.com/skins/scion/images/scion-interest.png

Make $2745 Weekly (http://searchportal.information.com/click.mas?epl=07550036VlgLW1I6Q1sSDQUMVwIKVkdQCVoCXFkPAFhQBVpVSBFQGgFXVENAUQBCAQtnFQlAXFEeXhdqRw4RE0 VRXAlWClprUAFmEVZHFRYRBlkXBVs_QB9HBghbCA9eE0lNUUMcCFcNVUkQR1ETEAgMWkMHbAhQWwRQAQdTR1JaZ01GXVhdQBZIA0 ocQxZHTARXCgFfBBoFWA4aQhMNCkZZHQdVKRAGVFlQQABQI30PCwsxMEkQZgIEFXlHVyhfdHBfU0McbHAoYA5USwIRR1cgaiRSXl leBVAqUnw4BXB0cWF1WCF5WzthfS5yYVVxNCdqVgRWPhkQaDxqaFkjbH5OXAwFPQF8El97UAB7OHEEIH8kPFQjQVN_JFh2JkxeUl lhdVVTZnYTV3sne2YNU1EwQSQ0XxJtMQIIVGBUD3lYak5WZiNFVgx2TgcBARtSUSpNPFQKFU0nciEHUCQ7V3J_TW52CUBuGw1SBw EFCVE1VkIGIQoUV1QOGnlaLxdXVFN7XVIiAmcvFWwXdwBEAlQNTQhDAAUGQwVVRBJSBV1BTEgOHkpCQxUWSQRKXRVWDRFPBBRXVU QUWAVcQxJPVlpVF1hDShAGVwt-UwURUwYXEF9AVVc_axdjVQFgWAN_UUxBbXw-XgEwVFISQ1MrZAUnT0BVV0dXCl4AXmgFCEZFVFlNbhBHWF9PThIdZABJKxd_ChREAEYCAzNHWAcIQUYWW1tcQ0FREUxmF11BDA1X VhZWVhUTVQhcXgc) Make Money Working At Home Without Risking A Penny. Free To Join. www.PayItForward4Profits.com (http://searchportal.information.com/click.mas?epl=07550036VlgLW1I6Q1sSDQUMVwIKVkdQCVoCXFkPAFhQBVpVSBFQGgFXVENAUQBCAQtnFQlAXFEeXhdqRw4RE0 VRXAlWClprUAFmEVZHFRYRBlkXBVs_QB9HBghbCA9eE0lNUUMcCFcNVUkQR1ETEAgMWkMHbAhQWwRQAQdTR1JaZ01GXVhdQBZIA0 ocQxZHTARXCgFfBBoFWA4aQhMNCkZZHQdVKRAGVFlQQABQI30PCwsxMEkQZgIEFXlHVyhfdHBfU0McbHAoYA5USwIRR1cgaiRSXl leBVAqUnw4BXB0cWF1WCF5WzthfS5yYVVxNCdqVgRWPhkQaDxqaFkjbH5OXAwFPQF8El97UAB7OHEEIH8kPFQjQVN_JFh2JkxeUl lhdVVTZnYTV3sne2YNU1EwQSQ0XxJtMQIIVGBUD3lYak5WZiNFVgx2TgcBARtSUSpNPFQKFU0nciEHUCQ7V3J_TW52CUBuGw1SBw EFCVE1VkIGIQoUV1QOGnlaLxdXVFN7XVIiAmcvFWwXdwBEAlQNTQhDAAUGQwVVRBJSBV1BTEgOHkpCQxUWSQRKXRVWDRFPBBRXVU QUWAVcQxJPVlpVF1hDShAGVwt-UwURUwYXEF9AVVc_axdjVQFgWAN_UUxBbXw-XgEwVFISQ1MrZAUnT0BVV0dXCl4AXmgFCEZFVFlNbhBHWF9PThIdZABJKxd_ChREAEYCAzNHWAcIQUYWW1tcQ0FREUxmF11BDA1X VhZWVhUTVQhcXgc) Interest: http://spi.domainsponsor.com/skins/scion/images/scion-interest.png

Apply for Computer Jobs (http://searchportal.information.com/click.mas?epl=07680066VlgLW1I6Q1sSDQUMVwIKVkdQCVoCXFkPAFhQBVpVSBFQGgFXVENAUQBCAQtnFQlAXFEeXhdqRw4RE0 VRXAlWClprUAFmEVZHFRYRBlkXBVs_QB9HBghbCA9eE0lNUUMcCFcNVUkQR1ETEAgMWkMHbAhQWwRQAQdTR1JaZ01GXVhdQBZIA0 ocQxZHTARXCgFfBBoFWA4aRwAGUFRcF11SCV4LEVkcVldYRAJUAlFAVVcjDFVQOWFhGxBnUQtOeEFTfF4jcF4CQU04dCggCVY0ew ZFA0YtdEYlVGpBAHBHfi0BdRp5fSJyeQZJVCR-JB9UJ3sncTJqQRAkakMPZ2tuOmp1NXtLVlV7Jx0gVWEkA1cbWSd-FF1QJjh0V01rdkECd0IScX4IcnwEWwUCXyQFSVNfAEAnRFAkJFFybkJQfSx3czVAUQdeZhFSDwBNPyEKFW0xWxZWBCMXV1t2TldY UF9WUAtwJGJ8AHEwD0s8MQYKVTECDXlaMxdXYn5IVl8rQlZQDUMHAH0UaVBaTBQ3fwVbAUMgUHIFOGVGX3tMehNRdTMdC1NdQQwV UQcLQFQFAFATRQ8QBAUJQUFIAhseCEwaD1dXFkdRE1cXD15LBVwMGwVFBlRDBD5UVltXQV8RG1wWVVVAAQFSdhETVEBUBlJwK3Ak anoIEkZFVF1QbiZaWRJyVgdAEgJcCwBTOgJaEkQKVhpqQhMNCHhXVkdFAEdzF1RfS1BbDBYWBksROUEPQQsKVgAZUlETR1lWXwxW ) Jobs listed from all Gulf countries Upload your Resume Free. Now! MonsterGulf.com (http://searchportal.information.com/click.mas?epl=07680066VlgLW1I6Q1sSDQUMVwIKVkdQCVoCXFkPAFhQBVpVSBFQGgFXVENAUQBCAQtnFQlAXFEeXhdqRw4RE0 VRXAlWClprUAFmEVZHFRYRBlkXBVs_QB9HBghbCA9eE0lNUUMcCFcNVUkQR1ETEAgMWkMHbAhQWwRQAQdTR1JaZ01GXVhdQBZIA0 ocQxZHTARXCgFfBBoFWA4aRwAGUFRcF11SCV4LEVkcVldYRAJUAlFAVVcjDFVQOWFhGxBnUQtOeEFTfF4jcF4CQU04dCggCVY0ew ZFA0YtdEYlVGpBAHBHfi0BdRp5fSJyeQZJVCR-JB9UJ3sncTJqQRAkakMPZ2tuOmp1NXtLVlV7Jx0gVWEkA1cbWSd-FF1QJjh0V01rdkECd0IScX4IcnwEWwUCXyQFSVNfAEAnRFAkJFFybkJQfSx3czVAUQdeZhFSDwBNPyEKFW0xWxZWBCMXV1t2TldY UF9WUAtwJGJ8AHEwD0s8MQYKVTECDXlaMxdXYn5IVl8rQlZQDUMHAH0UaVBaTBQ3fwVbAUMgUHIFOGVGX3tMehNRdTMdC1NdQQwV UQcLQFQFAFATRQ8QBAUJQUFIAhseCEwaD1dXFkdRE1cXD15LBVwMGwVFBlRDBD5UVltXQV8RG1wWVVVAAQFSdhETVEBUBlJwK3Ak anoIEkZFVF1QbiZaWRJyVgdAEgJcCwBTOgJaEkQKVhpqQhMNCHhXVkdFAEdzF1RfS1BbDBYWBksROUEPQQsKVgAZUlETR1lWXwxW ) Interest: http://spi.domainsponsor.com/skins/scion/images/scion-interest.png

Got 15 Minutes-Earn $300 (http://searchportal.information.com/click.mas?epl=06910038VlgLW1I6Q1sSDQUMVwIKVkdQCVoCXFkPAFhQBVpVSBFQGgFXVENAUQBCAQtnFQlAXFEeXhdqRw4RE0 VRXAlWClprUAFmEVZHFRYRBlkXBVs_QB9HBghbCA9eE0lNUUMcCFcNVUkQR1ETEAgMWkMHbAhQWwRQAQdTR1JaZ01GXVhdQBZIA0 ocQxZHTARXCgFfBBoFWA4aRwAGUFRcF11SCV4LEVkcVldYRAJUAlFAVVcjXCpePGFhGxBnUQtOeEFTfF4jcF4CQU04dCgSDAoeRT IBA2BadEYXCkJCb18EYw5kdiBffCx_QQlYBS5XJzJyI3sncTIHVAgIDWR_X0UIVk9cBF9cCHJ8D1NXBHpdL2ojWSdwVF5QADh0Vw 5rdkECdwcScX4KcnMQSFoVDiRQXCN2LmUPVgQyGHRnVEttZlBeVTUNVyleZhdSNSVIBwh9FlZUAhlXBCgUbAcBTE1wIHcGBX1jB3 RyFGolD00-HwYKVlQGC1RgVBtWcgFNVwNcTHgPdk8HYhFTBgwWVUBVV1URVAECUUITDRAGXFBARRUPG01SXQpdUVcCTAJcCAddFVEVQ1IbXw4R G1ZUUVdaB1RaCRZXAEcSAlwLAFM6AloSRApWGmpCEw0IfVFfXFQWQWQDQWoQQUIESRFNWwoLFRVRFUM8R1kUDAgADRYHAUNHVQxT BFE) Get $300 in the next 15 minutes! Just for giving your opinion HighestPaySurveys.com (http://searchportal.information.com/click.mas?epl=06910038VlgLW1I6Q1sSDQUMVwIKVkdQCVoCXFkPAFhQBVpVSBFQGgFXVENAUQBCAQtnFQlAXFEeXhdqRw4RE0 VRXAlWClprUAFmEVZHFRYRBlkXBVs_QB9HBghbCA9eE0lNUUMcCFcNVUkQR1ETEAgMWkMHbAhQWwRQAQdTR1JaZ01GXVhdQBZIA0 ocQxZHTARXCgFfBBoFWA4aRwAGUFRcF11SCV4LEVkcVldYRAJUAlFAVVcjXCpePGFhGxBnUQtOeEFTfF4jcF4CQU04dCgSDAoeRT IBA2BadEYXCkJCb18EYw5kdiBffCx_QQlYBS5XJzJyI3sncTIHVAgIDWR_X0UIVk9cBF9cCHJ8D1NXBHpdL2ojWSdwVF5QADh0Vw 5rdkECdwcScX4KcnMQSFoVDiRQXCN2LmUPVgQyGHRnVEttZlBeVTUNVyleZhdSNSVIBwh9FlZUAhlXBCgUbAcBTE1wIHcGBX1jB3 RyFGolD00-HwYKVlQGC1RgVBtWcgFNVwNcTHgPdk8HYhFTBgwWVUBVV1URVAECUUITDRAGXFBARRUPG01SXQpdUVcCTAJcCAddFVEVQ1IbXw4R G1ZUUVdaB1RaCRZXAEcSAlwLAFM6AloSRApWGmpCEw0IfVFfXFQWQWQDQWoQQUIESRFNWwoLFRVRFUM8R1kUDAgADRYHAUNHVQxT BFE) Interest: http://spi.domainsponsor.com/skins/scion/images/scion-interest.png

IT & Finance (http://searchportal.information.com/click.mas?epl=07240002VlgLW1I6Q1sSDQUMVwIKVkdQCVoCXFkPAFhQBVpVSBFQGgFXVENAUQBCAQtnFQlAXFEeXhdqRw4RE0 VRXAlWClprUAFmEVZHFRYRBlkXBVs_QB9HBghbCA9eE0lNUUMcCFcNVUkQR1ETEAgMWkMHbAhQWwRQAQdTR1JaZ01GXVhdQBZIA0 ocQxZHTARXCgFfBBoFWA4aRwAGUFRcF11SCV4LEVkcVldYRAJUAlFAVVcjewlzIWFhGxBnUQtOeEFTfF4jcF4CQU04dC07CBU1Yx VTKxoBdAE5ClxTDHtffSR_cSNtYCdgcC1fOzp8LidmVXUwcw5AABQCd2J7SgdXKnMZIA5gJFZQG10jK08NAXQ4dQRCMHdHBiNDRX F-WXAtUF8FWV4kVlkKRwRXfBQBdiRQIWEZUXsoI3JiQFBWXDdFVg9bTD90DRVpNQ9NBlVxF1YIeRVWXlQLVwcLcXVgLVR1MFRKPGQB ClE1VlYpC2EXVjFxE1dZLxZXBw1CVgIsQG1QAU0Ccn0jQTMpSB8VaUxZMAAiZUQGIg1XVAkRA1NbQQ8dCgEGEVMGAwdNFwoWUlAO QxdFDU5OQkJPFlFXDFtVDFtQBF9XAEIHBkoWS1QUWAAZAFpaRwJZXFtTa1UMRkQOWUA6RkYNDRUUT0sDdQhaB1kAXFYNIlRHXV1G QkhyQQ5eFwZcWUdEBxBMOhRdFFlbAlYbBFFHR1RWUwkE) IT Jobs in the financial industry, specifically the banking sector www.eFinancialCareers-Gulf.com (http://searchportal.information.com/click.mas?epl=07240002VlgLW1I6Q1sSDQUMVwIKVkdQCVoCXFkPAFhQBVpVSBFQGgFXVENAUQBCAQtnFQlAXFEeXhdqRw4RE0 VRXAlWClprUAFmEVZHFRYRBlkXBVs_QB9HBghbCA9eE0lNUUMcCFcNVUkQR1ETEAgMWkMHbAhQWwRQAQdTR1JaZ01GXVhdQBZIA0 ocQxZHTARXCgFfBBoFWA4aRwAGUFRcF11SCV4LEVkcVldYRAJUAlFAVVcjewlzIWFhGxBnUQtOeEFTfF4jcF4CQU04dC07CBU1Yx VTKxoBdAE5ClxTDHtffSR_cSNtYCdgcC1fOzp8LidmVXUwcw5AABQCd2J7SgdXKnMZIA5gJFZQG10jK08NAXQ4dQRCMHdHBiNDRX F-WXAtUF8FWV4kVlkKRwRXfBQBdiRQIWEZUXsoI3JiQFBWXDdFVg9bTD90DRVpNQ9NBlVxF1YIeRVWXlQLVwcLcXVgLVR1MFRKPGQB ClE1VlYpC2EXVjFxE1dZLxZXBw1CVgIsQG1QAU0Ccn0jQTMpSB8VaUxZMAAiZUQGIg1XVAkRA1NbQQ8dCgEGEVMGAwdNFwoWUlAO QxdFDU5OQkJPFlFXDFtVDFtQBF9XAEIHBkoWS1QUWAAZAFpaRwJZXFtTa1UMRkQOWUA6RkYNDRUUT0sDdQhaB1kAXFYNIlRHXV1G QkhyQQ5eFwZcWUdEBxBMOhRdFFlbAlYbBFFHR1RWUwkE) Interest: http://spi.domainsponsor.com/skins/scion/images/scion-interest.png

Top Sites

Computer Jobs Learn about and find computer jobs at CareerGuide.com. www.careerguide.com
Computer Jobs {E} Learn about and find computer jobs at CareerGuide.com. www.careerguide.com
you wont become a millionaire overnight! (http://searchportal.information.com/click.mas?epl=05060040VlgLW1I6Q1sSDREGWwoIVxVdA0VFUVgMAFxbVllZVFhXVRtMXEtQWwwWEQZZFwVbPkQJRF5QTwgVak VXSBJBDFEJBVdaQ1FCAFwXBgVVSANRAlQGWhNEBABHVlBnQEgVUAkOUVcOFUUUVRAaBQYJXhFBElIRFV0OAxNUZ1FQDFYGAFIKHw JcaxRCDl5QERJDWxtJVE1SWAINXFZTFldeCBpGXWAcVldBJEYFE0wgM10VBjVdJnNSERVwY1VMVWYPcHoaS0wUClk1cTYOXBQhRh VRX1oXUG8MJXBsVnxxZwthfTZWbSxnWQV5OAxMCCFBF3YTRxdUcBQ0c1BITFV2EFANFkhNHHRBN1FbDk8PLkkFXj5aNFhiGBlYck 5NWQgIVm0wVkhDUFgIUwk8XAwVQw1VH2gWR1tcCUFBSAIbHg1aRExbVQxQXwNRDAgWCwNHTgsFRQxMUw4PXFRWF1lBVAcEUgsfEV ZHFW8QDU0IWwZUGlUHRUdWDwoIBg) Want to become a millionaire overnight and never have to work again th... http://hop.clickbank.net/?croydonian/mp12003 (http://searchportal.information.com/click.mas?epl=05060040VlgLW1I6Q1sSDREGWwoIVxVdA0VFUVgMAFxbVllZVFhXVRtMXEtQWwwWEQZZFwVbPkQJRF5QTwgVak VXSBJBDFEJBVdaQ1FCAFwXBgVVSANRAlQGWhNEBABHVlBnQEgVUAkOUVcOFUUUVRAaBQYJXhFBElIRFV0OAxNUZ1FQDFYGAFIKHw JcaxRCDl5QERJDWxtJVE1SWAINXFZTFldeCBpGXWAcVldBJEYFE0wgM10VBjVdJnNSERVwY1VMVWYPcHoaS0wUClk1cTYOXBQhRh VRX1oXUG8MJXBsVnxxZwthfTZWbSxnWQV5OAxMCCFBF3YTRxdUcBQ0c1BITFV2EFANFkhNHHRBN1FbDk8PLkkFXj5aNFhiGBlYck 5NWQgIVm0wVkhDUFgIUwk8XAwVQw1VH2gWR1tcCUFBSAIbHg1aRExbVQxQXwNRDAgWCwNHTgsFRQxMUw4PXFRWF1lBVAcEUgsfEV ZHFW8QDU0IWwZUGlUHRUdWDwoIBg)
Get Paid Money For Your Opinions Today!!! (http://searchportal.information.com/click.mas?epl=05040061VlgLW1I6Q1sSDREGWwoIVxVdA0VFUVgMAFxbVllZVFhXVRtMXEtQWwwWEQZZFwVbPkQJRF5QTwgVak VXSBJBDFEJBVdaQ1FCAFwXBgVVSANRAlQGWhNEBABHVlBnQEgVUAkOUVcOFUUUVRAaBQYJXhFBElIRFV0OAxNUZ1FQDFYGAFIKHw JcaxRCDl5QERJDWxtJVE1SWAINXFZTFldeCBpGXWAcVldBJEYFE0wgM10VBjVdJnNSERUHYlVMXWcPcHoaS0wUClk1cTYOXBQhRh VRX1oXUG8MJXBsVnxxZwthfTZWbSxnWQV5OAxMCCFBF3YTRxdUcBQ0c1BITFV2EFANFkhNEHRBN1FbDk8PLkkFXj5aNFhiGBlYck 5NWQgIVm0wVkhDUFgIUwk8XAwVQw1VH2gWR1tcCUFBSAIbHg1aRExbVQxQXwNRDAgWCwNHTgtWAFAEAFBORkBKTlFIVAQMUR5NAE BAPkIMFlVYUwZPB1YREVRZClwB) Get paid for your opinion, work from home, and Take control of your li... http://hop.clickbank.net/?073171/survey1183 (http://searchportal.information.com/click.mas?epl=05040061VlgLW1I6Q1sSDREGWwoIVxVdA0VFUVgMAFxbVllZVFhXVRtMXEtQWwwWEQZZFwVbPkQJRF5QTwgVak VXSBJBDFEJBVdaQ1FCAFwXBgVVSANRAlQGWhNEBABHVlBnQEgVUAkOUVcOFUUUVRAaBQYJXhFBElIRFV0OAxNUZ1FQDFYGAFIKHw JcaxRCDl5QERJDWxtJVE1SWAINXFZTFldeCBpGXWAcVldBJEYFE0wgM10VBjVdJnNSERUHYlVMXWcPcHoaS0wUClk1cTYOXBQhRh VRX1oXUG8MJXBsVnxxZwthfTZWbSxnWQV5OAxMCCFBF3YTRxdUcBQ0c1BITFV2EFANFkhNEHRBN1FbDk8PLkkFXj5aNFhiGBlYck 5NWQgIVm0wVkhDUFgIUwk8XAwVQw1VH2gWR1tcCUFBSAIbHg1aRExbVQxQXwNRDAgWCwNHTgtWAFAEAFBORkBKTlFIVAQMUR5NAE BAPkIMFlVYUwZPB1YREVRZClwB)
Home typists wanted!! (http://searchportal.information.com/click.mas?epl=05040043VlgLW1I6Q1sSDREGWwoIVxVdA0VFUVgMAFxbVllZVFhXVRtMXEtQWwwWEQZZFwVbPkQJRF5QTwgVak VXSBJBDFEJBVdaQ1FCAFwXBgVVSANRAlQGWhNEBABHVlBnQEgVUAkOUVcOFUUUVRAaBQYJXhFBElIRFV0OAxNUZ1FQDFYGAFIKHw JcaxRCDl5QERJDWxtJVE1SWAINXFZTFldeCBpGXWAcVldBJEYFE0wgM10VBjVdJnNSERVQZFdMVWUIZk4OTmwjVkQVXTsObAQzWS dRNEcXUGUPNVxvV1xNawtBBlRVbVcFWTVRVAxMIDJZJEIfQQdgZgsnW19KXGFgD3NWEk1tMGteJ14TE0wDJUk2RTUEN1tzDwZTYV J_QlUVQVUtVU0QFVcNWQEIZwEPQBFYB048QEUNXF1BTEgOHkpFXQxTSQpdTU9UAxdZFRRcGxoOWBMbVA0IVl5aWVpaS1tRFh5NAE BAPkIMFlVYUwZPB1YREVRZClwA) Earn £££'s, $$$'s, or whatever your currency per day and all you do is... http://pinkpony.dataproz.hop.clickbank.net (http://searchportal.information.com/click.mas?epl=05040043VlgLW1I6Q1sSDREGWwoIVxVdA0VFUVgMAFxbVllZVFhXVRtMXEtQWwwWEQZZFwVbPkQJRF5QTwgVak VXSBJBDFEJBVdaQ1FCAFwXBgVVSANRAlQGWhNEBABHVlBnQEgVUAkOUVcOFUUUVRAaBQYJXhFBElIRFV0OAxNUZ1FQDFYGAFIKHw JcaxRCDl5QERJDWxtJVE1SWAINXFZTFldeCBpGXWAcVldBJEYFE0wgM10VBjVdJnNSERVQZFdMVWUIZk4OTmwjVkQVXTsObAQzWS dRNEcXUGUPNVxvV1xNawtBBlRVbVcFWTVRVAxMIDJZJEIfQQdgZgsnW19KXGFgD3NWEk1tMGteJ14TE0wDJUk2RTUEN1tzDwZTYV J_QlUVQVUtVU0QFVcNWQEIZwEPQBFYB048QEUNXF1BTEgOHkpFXQxTSQpdTU9UAxdZFRRcGxoOWBMbVA0IVl5aWVpaS1tRFh5NAE BAPkIMFlVYUwZPB1YREVRZClwA)
Earn 50 to 100 dollars a day on the internet (http://searchportal.information.com/click.mas?epl=05020064VlgLW1I6Q1sSDREGWwoIVxVdA0VFUVgMAFxbVllZVFhXVRtMXEtQWwwWEQZZFwVbPkQJRF5QTwgVak VXSBJBDFEJBVdaQ1FCAFwXBgVVSANRAlQGWhNEBABHVlBnQEgVUAkOUVcOFUUUVRAaBQYJXhFBElIRFV0OAxNUZ1FQDFYGAFIKHw JcaxRCDl5QERJDWxtJVE1SWAINXFZTFldeCBpGXWAcVldBJEYFE0wgM10VBjVdJnNSERUHYVZsBmYPcHoaS0wUClk1cTYOXBQhRh VRX1oXUG8MJXBsVnxxZwthfTZWbSxnWQV5OAxMCCFBF3YTRxdUcBQ0c1BITFV2EFANFkhNDHRBN1FbDk8PLkkFXj5aNFhiGBlYck 5NWQgIVm0wVkhDUFgIUwk8XAwVQw1VH2gWR1tcCUFBSAIbHg1aRExbVQxQXwNRDAgWCwNHXl4DRRFMA1hXGlhIVAYBVQYSFl1KEW xGD0UPXg1QSABREhRWDV4KVw) Earn 50 to 100 dollars a day at home using youre computer on the inter... http://hop.clickbank.net?jerry496/mpl2003 (http://searchportal.information.com/click.mas?epl=05020064VlgLW1I6Q1sSDREGWwoIVxVdA0VFUVgMAFxbVllZVFhXVRtMXEtQWwwWEQZZFwVbPkQJRF5QTwgVak VXSBJBDFEJBVdaQ1FCAFwXBgVVSANRAlQGWhNEBABHVlBnQEgVUAkOUVcOFUUUVRAaBQYJXhFBElIRFV0OAxNUZ1FQDFYGAFIKHw JcaxRCDl5QERJDWxtJVE1SWAINXFZTFldeCBpGXWAcVldBJEYFE0wgM10VBjVdJnNSERUHYVZsBmYPcHoaS0wUClk1cTYOXBQhRh VRX1oXUG8MJXBsVnxxZwthfTZWbSxnWQV5OAxMCCFBF3YTRxdUcBQ0c1BITFV2EFANFkhNDHRBN1FbDk8PLkkFXj5aNFhiGBlYck 5NWQgIVm0wVkhDUFgIUwk8XAwVQw1VH2gWR1tcCUFBSAIbHg1aRExbVQxQXwNRDAgWCwNHXl4DRRFMA1hXGlhIVAYBVQYSFl1KEW xGD0UPXg1QSABREhRWDV4KVw)

WebSearch Results

The Job You Want is @ JobStreet.com (http://searchportal.information.com/click.mas?epl=03950042VlgLW1I6Q1sSDQ0RXwQIWgISAlgOVF4PD1RYXQVWUBxBUUxbVggVRwRREABQOhZcEgkDTwpBaBEORR NIUVAMDUVbPVdLAhVHBFEQAFA6EkoRUVtbCltcRxBAUEpBCVIKWEQXTFwXE14OUkQCZwwCDlIHUgdRE1AOPkBHVAVcRRFFDk0XS0 tAUQBCAQtQDBZDDhoFWA4aRVNPRV1IB10UVlEFRwoPFBYHBVMNDkgQElYTHwxYARAFVxQQBlxQQEUVEAZXC3hAAQFTdkdRDVcgRB ZDSF0MV0QVE1BQTBZXXggQBlcKf0NQWAhTCTxcDBVDDVUfaBZHW1wJQUFIAhseEkJDTFJWB0BAE1UHFxYGCV5OEhJSEEFoEw9AWA UNAR9WBRIQWVcODgU) JobStreet.com - Top job search site for career minded professionals seeking employment in Asia. Search for work in Malaysia, Singapore, Philippines, and India. Employers, advertise jobs and... http://www.jobstreet.com/ (http://searchportal.information.com/click.mas?epl=03950042VlgLW1I6Q1sSDQ0RXwQIWgISAlgOVF4PD1RYXQVWUBxBUUxbVggVRwRREABQOhZcEgkDTwpBaBEORR NIUVAMDUVbPVdLAhVHBFEQAFA6EkoRUVtbCltcRxBAUEpBCVIKWEQXTFwXE14OUkQCZwwCDlIHUgdRE1AOPkBHVAVcRRFFDk0XS0 tAUQBCAQtQDBZDDhoFWA4aRVNPRV1IB10UVlEFRwoPFBYHBVMNDkgQElYTHwxYARAFVxQQBlxQQEUVEAZXC3hAAQFTdkdRDVcgRB ZDSF0MV0QVE1BQTBZXXggQBlcKf0NQWAhTCTxcDBVDDVUfaBZHW1wJQUFIAhseEkJDTFJWB0BAE1UHFxYGCV5OEhJSEEFoEw9AWA UNAR9WBRIQWVcODgU)
Worldwide Work At Home Job Opportunities - Home Typists and C... (http://searchportal.information.com/click.mas?epl=04670050VlgLW1I6Q1sSDQ0RXwQIWgISAlgOVF4PD1RYXQVWUBxBUUxbVggVRwRREABQOhZcEgkDTwpBaBEORR NIUVAMDUVbPVdLAhVHBFEQAFA6EkoRUVtbCltcRxBAUEpBCVIKWEQXTFwXE14OUkQCZwwCDlIHUgdRE1AOPkBHVAVcRRFFDk0XS0 tAUQBCAQtQDBZDDhoFWA4aRVNPRV1IB10UVlEGRwoPFBYHBVMNDkgQElYTHwxYARAFVxQQBlxQQEUVEAZXC3hAAQFTdkdRDVcgRB ZDSEAMR1sFFlxRXVBbXABBTRJRShFAGgJfD0YKUFR1DFELVQZHRERTAAd_VUQEUAIFRFtVDFBfPlQLEEgJB0o_QRRbXl1DFREPGh dPQ0ZLQlsQVF0SWlAEWA0OXREfQwhHEkRNVlgMTlhQVVpRQxYaWRINDFICEhVVERdnFwhGDAlTAk0GB0cTVFtTBQY) Legitimate Work at Home Jobs! Home Typists and Clerical Workers Needed Part-Time, Full-Time or Spare-Time! Work from home and make an excellent income typing our classified ads in the inter... http://www.worldwidehometypists.com/members/mp5571 (http://searchportal.information.com/click.mas?epl=04670050VlgLW1I6Q1sSDQ0RXwQIWgISAlgOVF4PD1RYXQVWUBxBUUxbVggVRwRREABQOhZcEgkDTwpBaBEORR NIUVAMDUVbPVdLAhVHBFEQAFA6EkoRUVtbCltcRxBAUEpBCVIKWEQXTFwXE14OUkQCZwwCDlIHUgdRE1AOPkBHVAVcRRFFDk0XS0 tAUQBCAQtQDBZDDhoFWA4aRVNPRV1IB10UVlEGRwoPFBYHBVMNDkgQElYTHwxYARAFVxQQBlxQQEUVEAZXC3hAAQFTdkdRDVcgRB ZDSEAMR1sFFlxRXVBbXABBTRJRShFAGgJfD0YKUFR1DFELVQZHRERTAAd_VUQEUAIFRFtVDFBfPlQLEEgJB0o_QRRbXl1DFREPGh dPQ0ZLQlsQVF0SWlAEWA0OXREfQwhHEkRNVlgMTlhQVVpRQxYaWRINDFICEhVVERdnFwhGDAlTAk0GB0cTVFtTBQY)
Computer Jobs and Technical Employment for Computer Professio... (http://searchportal.information.com/click.mas?epl=04030047VlgLW1I6Q1sSDQ0RXwQIWgISAlgOVF4PD1RYXQVWUBxBUUxbVggVRwRREABQOhZcEgkDTwpBaBEORR NIUVAMDUVbPVdLAhVHBFEQAFA6EkoRUVtbCltcRxBAUEpBCVIKWEQXTFwXE14OUkQCZwwCDlIHUgdRE1AOPkBHVAVcRRFFDk0XS0 tAUQBCAQtQDBZDDhoFWA4aRVNPRV1IB10UVlEHRwoPFBYHBVMNDkgQElYTHwxYARAFVxQQBlxQQEUVEAZXC3hAAQFTdkdRDVcgRB ZDSFQMWEcUFVBHT1dGWktWWw8dC1ABckdTDgpbDjlXCEcWWwJMaBQTWQhQTEBBXxobFU9OS1BbDEAXF10XEVwTX0hUDFgYRxVQRk xnRl8QWAlXDRdWAxITUQwIBVY) Computer jobs and technical employment, IT resume banks, contract work and IT/IS recruiting resources in the US and Canada. http://www.computerwork.com/ (http://searchportal.information.com/click.mas?epl=04030047VlgLW1I6Q1sSDQ0RXwQIWgISAlgOVF4PD1RYXQVWUBxBUUxbVggVRwRREABQOhZcEgkDTwpBaBEORR NIUVAMDUVbPVdLAhVHBFEQAFA6EkoRUVtbCltcRxBAUEpBCVIKWEQXTFwXE14OUkQCZwwCDlIHUgdRE1AOPkBHVAVcRRFFDk0XS0 tAUQBCAQtQDBZDDhoFWA4aRVNPRV1IB10UVlEHRwoPFBYHBVMNDkgQElYTHwxYARAFVxQQBlxQQEUVEAZXC3hAAQFTdkdRDVcgRB ZDSFQMWEcUFVBHT1dGWktWWw8dC1ABckdTDgpbDjlXCEcWWwJMaBQTWQhQTEBBXxobFU9OS1BbDEAXF10XEVwTX0hUDFgYRxVQRk xnRl8QWAlXDRdWAxITUQwIBVY)
Jobs, Employment, Job Search, Computer Jobs - Job Bank USA (http://searchportal.information.com/click.mas?epl=03980048VlgLW1I6Q1sSDQ0RXwQIWgISAlgOVF4PD1RYXQVWUBxBUUxbVggVRwRREABQOhZcEgkDTwpBaBEORR NIUVAMDUVbPVdLAhVHBFEQAFA6EkoRUVtbCltcRxBAUEpBCVIKWEQXTFwXE14OUkQCZwwCDlIHUgdRE1AOPkBHVAVcRRFFDk0XS0 tAUQBCAQtQDBZDDhoFWA4aRVNPRV1IB10UVlEARwoPFBYHBVMNDkgQElYTHwxYARAFVxQQBlxQQEUVEAZXC3hAAQFTdkdRDVcgRB ZDSF0MV1UAD15AS1kaUgpYEVANCyMVVw1ZAQhnAQ9AEVgHTjxARQ1cXUFMSA4eSkJDFRZTClFWAF4JFksESFAOWUkRF1BEFT5HW0 1VCQRQGwdSHksEXV9cBA) Perform job searches, find job opportunities, review job descriptions. JobBankUSA.com has computer jobs, job openings, and employment opportunity. National job recruiters available for care... http://www.jobbankusa.com/ (http://searchportal.information.com/click.mas?epl=03980048VlgLW1I6Q1sSDQ0RXwQIWgISAlgOVF4PD1RYXQVWUBxBUUxbVggVRwRREABQOhZcEgkDTwpBaBEORR NIUVAMDUVbPVdLAhVHBFEQAFA6EkoRUVtbCltcRxBAUEpBCVIKWEQXTFwXE14OUkQCZwwCDlIHUgdRE1AOPkBHVAVcRRFFDk0XS0 tAUQBCAQtQDBZDDhoFWA4aRVNPRV1IB10UVlEARwoPFBYHBVMNDkgQElYTHwxYARAFVxQQBlxQQEUVEAZXC3hAAQFTdkdRDVcgRB ZDSF0MV1UAD15AS1kaUgpYEVANCyMVVw1ZAQhnAQ9AEVgHTjxARQ1cXUFMSA4eSkJDFRZTClFWAF4JFksESFAOWUkRF1BEFT5HW0 1VCQRQGwdSHksEXV9cBA)
Computer jobs for IT jobseekers - It-job.tv (http://searchportal.information.com/click.mas?epl=04060073VlgLW1I6Q1sSDQ0RXwQIWgISAlgOVF4PD1RYXQVWUBxBUUxbVggVRwRREABQOhZcEgkDTwpBaBEORR NIUVAMDUVbPVdLAhVHBFEQAFA6EkoRUVtbCltcRxBAUEpBCVIKWEQXTFwXE14OUkQCZwwCDlIHUgdRE1AOPkBHVAVcRRFFDk0XS0 tAUQBCAQtQDBZDDhoFWA4aRVNPRV1IB10UVlEBRwoPFBYHBVMNDkgQElYTHwxYARAFVxQQBlxQQEUVEAZXC3hAAQFTdkdRDVcgRB ZDSFQMWEcUFVBHFVJbUxYbVgtCHFcGBicWAQ9RBg1sBV0VRw9UTj4UR1kFUEBFFQ8bTU9OEh1XDl0SFkwAFB4LWwRETVdeG04TQV 1LQG4XW0EPBQxQHQdRFhACVg5bBg) IT-Job.Tv provides computer jobs to computer job seekers and IT resumes for IT companies with IT jobs. http://www.computer-jobs.biz/ (http://searchportal.information.com/click.mas?epl=04060073VlgLW1I6Q1sSDQ0RXwQIWgISAlgOVF4PD1RYXQVWUBxBUUxbVggVRwRREABQOhZcEgkDTwpBaBEORR NIUVAMDUVbPVdLAhVHBFEQAFA6EkoRUVtbCltcRxBAUEpBCVIKWEQXTFwXE14OUkQCZwwCDlIHUgdRE1AOPkBHVAVcRRFFDk0XS0 tAUQBCAQtQDBZDDhoFWA4aRVNPRV1IB10UVlEBRwoPFBYHBVMNDkgQElYTHwxYARAFVxQQBlxQQEUVEAZXC3hAAQFTdkdRDVcgRB ZDSFQMWEcUFVBHFVJbUxYbVgtCHFcGBicWAQ9RBg1sBV0VRw9UTj4UR1kFUEBFFQ8bTU9OEh1XDl0SFkwAFB4LWwRETVdeG04TQV 1LQG4XW0EPBQxQHQdRFhACVg5bBg)

(Ntada)
04-03-2007, 05:42 PM
مشكور اخوي THE Coder
شباب سمعت عن تخصص يسمى هندسة البرمجيات ..
وش رايكم فيه وصراحة التخصص قريت عنه اعجبني بس الواحد مايقدر يقرر لحاله
يد وحده ماتصفق ..
ياريت لو تعطوني خبرتكم عن هل شيء..

تــــأخــــرت
04-03-2007, 10:12 PM
انا بقول رايي بصراحة من غير اي مبالغة ولا لف ودوران ...

من خلال كلامكم .. انا متابع الموضوع ومواضيع اخرى من زمان ... استنتجت ان 99.9% من اللي تدرسه بالكلية نقعه واشرب مايه .. ((( يعني بلا فائدة ))) ..

انا قررت بعد ما اخلص دراستي من الدبلوم ( هندسة كمبيوتر ) .. اقدم على وزارات الدولة ... ووين ما حطوني يا هلا ومرحبا ... والمعاش يقولن مو شين ولا زين ...

لكن الأنسان بنفسه يقدر يأقلم نفسه على الواقع اللي يقدره له ربه ... ((( القناعة كنز ))
يعني اهم شيء الواحد يصلي الخمس صلوات بالمسجد والحمد لله على نعمة الأسلام ...

والذكي اللي يعتبر بغيره .. والجاهل اللي يعتبر بنفسه ...

نصيحتي للجميع ... مهما تكلمتوا لن تغيروا الواقع .. هذه هي الحياة ...
حاول تشوف السوق (( كل واحد على حسب ديرته )) شنو يحتاج وادرس الشيء اللي يحتاجه ... وخل الكلامي الثاني ورى ظهرك ...

يعني تبي تدرس شيء وتبي يطلع الواقع زي اللي انت كنت مخطط له ؟؟؟؟؟؟ مستحييييييييييييييييييييل!!!
يمكن جيل البرمجة بدولنا العربية توه ما كبر ... يعني يبيله كم سنة لذلك لا تتعب نفسك بشيء ما تدري وش مصير ... مقابل ذلك اتعب بالشيء المطلوب ...

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(Ntada)
05-03-2007, 08:13 PM
انا بقول رايي بصراحة من غير اي مبالغة ولا لف ودوران ...

من خلال كلامكم .. انا متابع الموضوع ومواضيع اخرى من زمان ... استنتجت ان 99.9% من اللي تدرسه بالكلية نقعه واشرب مايه .. ((( يعني بلا فائدة ))) ..

انا قررت بعد ما اخلص دراستي من الدبلوم ( هندسة كمبيوتر ) .. اقدم على وزارات الدولة ... ووين ما حطوني يا هلا ومرحبا ... والمعاش يقولن مو شين ولا زين ...

لكن الأنسان بنفسه يقدر يأقلم نفسه على الواقع اللي يقدره له ربه ... ((( القناعة كنز ))
يعني اهم شيء الواحد يصلي الخمس صلوات بالمسجد والحمد لله على نعمة الأسلام ...

والذكي اللي يعتبر بغيره .. والجاهل اللي يعتبر بنفسه ...

نصيحتي للجميع ... مهما تكلمتوا لن تغيروا الواقع .. هذه هي الحياة ...
حاول تشوف السوق (( كل واحد على حسب ديرته )) شنو يحتاج وادرس الشيء اللي يحتاجه ... وخل الكلامي الثاني ورى ظهرك ...

يعني تبي تدرس شيء وتبي يطلع الواقع زي اللي انت كنت مخطط له ؟؟؟؟؟؟ مستحييييييييييييييييييييل!!!
يمكن جيل البرمجة بدولنا العربية توه ما كبر ... يعني يبيله كم سنة لذلك لا تتعب نفسك بشيء ما تدري وش مصير ... مقابل ذلك اتعب بالشيء المطلوب ...

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وانا اقول ليش يصنفونا من جيل العالم الثالث ..
لأن هذا التفكير منتشر كثيييييير كل الناس تفكر نفس تفكيرك ..
تدخل تخصصات لا تناسب قدرتها ويقولون دخل حسب إحتيجات سوق العمل..
عزيزي الغرب تفقو عنا بكثير لسبب واحد بس ..

بعطيك مثال يعلمك وش السبب:
انا الآن بعد ما اتخرج من ثالث ثانوي ومثلاً طلعت بنسبة 99 بالمية <<< الطموح ومايفعل
بيجيني الف واحد ويقولن لي ليش ما تدخل طب ولا هندسة ..
والكثير رح يشدد على الطب ورح يقولون ادخل تصير طبيب ويكون لك مقدارك ..
ومستحيــــل يسؤلون هل انت تحب ان تكون طبيب .. تحب الطب علشان تدخله
لاو اذا دخلت التخصص الي تحبه نقدوك وقال هذا مايعرف يفكر

اما عند الغربيين:
واحد يتخرج 100% ويروح ويدخل موسيقى ..
واذا رحت سألته تقوله ليش دخلت
يقولك بكل بساطة:i Like IT
التخصص معجبه ..

طيب شف مين رح ينجح:
الطبيب الي مايحب الطب لكن علشان احتيجات السوق .. وطبعاً بعد الجامعة مافي امل يكمل
ماجستير والدكتوراه
ولا الي دخل موسيقى الي حابه وممكن في يوم من الأيام يكون بتهوفن زمانه

باخذ راحة وكمل بعدين سلام..

تــــأخــــرت
05-03-2007, 10:40 PM
طيب بما انك مقتنع 100% ان الغرب غير عننا . وان الغرب ما عندهم واحد ينقد على الثاني ...
انا ما اقول لك امش على الدرب اللي يبيه لك غيرك ... انا اقول لك امش على الدرب اللي تحس ان السوق محتاجه بعد تخرجك ...

ولا تحط العيب من الناس اللي حولك وانهم يحبطونك ((( كثير من الناس اللي حولنا حاولو وتغلبوا على النمط اللي يعيشه الناس )) وهذولا هم ابدعو وابتكرو ...... الخ

والله الكلام خلص من عندي (( الظاهر الكيبورد خلص حبره )) ... لكن اللي ابي اوصل له ... طالع السوق وش محتاج قبل لا تدرس وبالأخير تندم ...

الله المستعان ...

The Coder
06-03-2007, 06:42 PM
السلام عليكم

اريد احد المتطوعين يعملنا الجدول المذكور .... في ردي رقم 29

من ناحية هندسة البرمجيات ... جميل ولا بأس به .. لكن يعتمد على الفرص الوظيفية ..
اعتقد فرصه الوظيفية شبه نادرة .. لكنها فعلا متوفرة في كثير من الشركات

نجوم بفتح النون
08-03-2007, 07:25 PM
موضوع بالفعل اكثر بكثير من ان تتصفه برائئئئئئئئئئئئئئع جدا مشكورين على هذا الموضوع الشيق

UUNUU
08-03-2007, 09:12 PM
كل اللي راح اقوله هو رأي شخصي
-----------
حنا بس نقول مافي وظايف ما احد يبينا بس لو جيت وسألت الواحد فينا وش تعلمت في الكليه تلقاه مايدري وين الله حاطه ، والله ان نصف اللي معاي في كلية الحاسب الآلي مايعرفون شي من اول مستوى لآخر مستوى دف و نجاح على الحفه ومن هالكلام و آخرتها يتخرج وهو مايعرف شي وبعدين يقول مالقيت وظيفه !! ، اكيد اذا كنت ماتفهم في تخصصك ما احد يبيك ، انا اشوف بعض الاشخاص معنا في الكليه والله الشركات تجي تطلبهم قبل لايتخرجون وبرواتب خياليه جدا جدا جدا ، على العموم انا كتبت هذا الرد على عجل لعل ان شاء الله يكون في تكمله

The Coder
09-03-2007, 06:07 AM
السلام عليكم

شكرا لكم شباب على الأراء الرائعة

تأخرت ....
ياهوه .. انت مرة متشائم+واقعي
صراحة .... انت صح ... صحين .. لا .. عشرين صح

لكن في كلامك غلط صغيييييييير جدا

الغلط تلاقيه في هالقصة

يقلك عسكري .. تقاعد
وتعرف في الاربعينيات .. مافيه لا وظائف تصلح له ولا هم يحزنون
كبر الرجل المخدة ... وبدأ يمارس هواياته

اش هوايته .. حاجة وحدة
عنده خلطة سرية للدجاج المقلي (بروست)
الرجل قال "خليني اشوف لي رجل اعمال يساعدني في انشاء سلسلة مطاعم"
الرجل دور دور دور دور
كل ما راح لمستثمر .... يقول له "لا" ...

سمع 1000 كلمة "لا" ..... (في الحقيقة 1004 كلمة "لا")

في النهاية .. صاحب الرقم 1005 قال نعم

نخش في صلب الموضوع

الرجل مادري حي ولا ميت ... لكن مطاعم كنتاكي حقته باقي حية , كاشهر مطاعم في العالم

الرجل نجح ليش ؟
عشانه امريكي ؟ ولا عشانه ما كان واقعي مثلي ومثلك .. كان حاااالم .. ويحلم بعقله ؟؟
كل ما في الامر حلم اراد صبر وعمل .....

ما نيأس ... والوظائف بالهبل متوفرة ... بس يبغالنا نعرف شي واحد
الجامعة والكلية والمنشأة الدراسية والمعهد ..... كلام فاضي .. كل الي يسووه بس يوجهوك وانت تقول "يدرسوني"
هذه الحقيقة
ما دريت انك انت الي خشيت اختباراتك ونجحت ... مادريت انك انت الي تعرف او ما تعرف
وما دريت ان الشهادة الحقيقية هي .... عقلك

شدو حيلكم والله يوفقنا ويوفقكم

(Ntada)
09-03-2007, 08:38 AM
اخوي تأخرت:
انا معك انه الإنسان لازم يدور على التخصص الي يبغاه سوق العمل ..
لكن انت نسيت شي بسيط جداً الواحد لازم يدور التخصص الي يعجبه ومحتاجه السوق ..
نعرف الآن ان السوق محتاج مهندسين .. لكن انا ماحب الهندسة علشان كذا بقعد اتعقد في الجامعة
وبدف وبدف الى ان انجح ..
خذ هاذي القاعدة مني :
تخصص عاجبك & محتاجه السوق = نجاح
تخصص محتاجه السوق ولا يتناسب مع رغباتك = ممكن نجاح بسيط او فشل .. وغالباً نجاح بسيط
تخصص عاجبك ومهوب محتاجه السوق= إبحث عن الدولة التي تريد تخصصك .. ولا رح تفشل 100%
ملاحظة: الكلام الي كاتبه فوق اقصد منه ان الإنسان لو بيمشي على رغبات السوق مارح يطلع
هذيك الطلعة الي رح يكون انسان ناجح في حياته ..

~Nell~
16-03-2007, 03:57 PM
السلام عليكم ....:)

بصراحة حاسه انه مافي شي أقدر أضيفه .. الأخوه ما قصروا .. بس حبيت أوضح أشياء بعد ما حسيت انه في احباط في بعض الردود ...

أولا برأي أن البرمجة لها مستقبل.. .و أحس صعب أحد يدرسها بدون ما يكون حاب البرمجة فعلاً...
و مثل ما قال أخوي حمزة في وظائف كثيرة في دولنا العربية بس المشكله ان الشركات و الموؤسسات تبحث عن من له الخبرة في هذا المجال ..

و هنا يجي دور المبرمج نفسه و كييف أهو يقدر يطور من قدراته بحيث يصيير أحسن من ذوي الخبرة أو حتى يبين انه أحسن منهم على الأقل خلال المقابلة ..
و أخونا حمزة ما قصر في اعطاء النصائح و التوجيه و طرق صيد الوظائف ...

-----------------------------------------------------------

بالنسة لي .. أنا الحمدالله و الشكر أتوظفت تقريباً من شهر و نص ... تحت مسمى وظيفي مبرمج وفي دائرة حكومية ..
بس ابي ابينلكم إنه لسه في أمل و ما في غنا عن المبرمجين ...
و لاحظت خاصة عندنا بالامارات في الدوائر الحكومية صاروا يعرفون شو يعني مبرمج و أهمية وجوده...

بس هناك فرق شاسع بين الدراسة و الشغل يعني أبداً لا تعتمدون على إلي درستوه
و روحوا اتعلموا أشياء جديدة و أبحثوا عن اللغات و البرامج الجديده المستخدمه ...

هذا الموضوع كان فتحت خير علي و ان شاء الله يكون فتحت خير على الجميع ;)

ملاحظه أخرى و هي ..قلة وجود الشباب في اقسام IT .. ومثل ما بين الأخوه سابقا هناك حاجة لشباب في مجال الصيانه و الشبكات .. يعني مطلوبين

ملاحظه : الملف المرفق .. وصلني قبل فترة من أحد دكاترة الجامعة ... و هو يتضمن عرض لوظايف في مايكروسوفت طالبين خريجي برمجه ,
و هم راح يتكفلون بالإقامه و هذ الأشياء ..
قلت ممكن حد فيكم يكون مهتم ..:)

Butterfly
16-03-2007, 05:32 PM
السلام عليكم
أمريكا يتوفر فيها كل سنة حوالي 100 ألف وظيفة جديدة في مجال التقنية,ومنها البرمجة,وهذا يظهر مدى تعطشها للتكنولوجيا,والطلاب الأمريكان لايسدون هذا الاحتياج,بسبب انخفاض عدد الطلاب الجدد, ولهذا يتم "استيراد"خبرات من حول العالم,خصوصًا من الهند,اللي احنا بصراحة مستهينيها.
أرض الله واسعة,لاتقول إلا بشتغل في مكان معين,والله يوفق الجميع
وشكرًا

Argonaut
16-03-2007, 10:15 PM
اخوان
صراحة تحبون اختصاصكم لو لا
انا عن نفسي اعشقه حتى الموت
و انا ذهبت له بمل ارادتي
و الان صار في هموم كيف نتوظف و انا معاكم بس لازم يكون هنالك حب لعلمك الي الله علمك اياه و الباقي ان شاء الله يسهل
و كما ذكر الاخ في رد 40

تــــأخــــرت
22-04-2007, 02:25 AM
آخر مشاركة في 16-03-2007 !!!

طيب في تطور ملحوظ ^^ .. المهم .. بصراحة لسؤالك اخوي Argonaut ( اسمك صعب ؟؟) ..(ترجمته بالوافي ماعطاني معناه !!!)

انا من جهتي .. احب تخصصي بنسبة 60% ولكن وش اسوي ( يقول المثل اذا فات الفوت ما ينفع الصوت ) ..
لكن مع ذلك لا اجد تخصص يليق بي اكثر من هذا التخصص ؟؟؟

ملاحظة للجيمع ؟؟:: تدرون وش داء العصر هذا !!!! يمكن الكسل ؟؟ او العجز ؟؟ او عدم الثقة بالنفس ؟؟

لذلك تجدني لا ادري اين اذهب !!؟؟ لكن معتقد بشيء واحد وهو ان المصير النهائي لي هو الوظيفة الحكومية ؟؟ يمكن لان مافيها تعقيد ؟؟؟ لحظة شوي !!! تصدق في ناس بعصرنا هذا حتى الوظيفة الحكومية صعبة عليهم ؟؟؟

تبي تعرف ليش ؟؟؟
الجواب هو
^
^
^
^
ارجع للملاحظة @@

D.Otakon
05-05-2007, 11:43 AM
السلام عليكم

اخواني انا داخل على جامعة وناوي اختار تخصص بكالريوس هندسة حاسوب وحبيت اعرف رايكم فيه ...من كلامكم يبدوا ان الوضيفة غير مضمونة وان التخصص صعب..واذا ممكن احد يشرحلي اكثر عن هذا التخصص..

وشكرا..

The Coder
07-05-2007, 05:21 PM
السلام عليكم ...
على قول "تأخرت" .... ليس داء العصر ..... الناس كلهم برى نشيطين , واثقين من انفسهم ... ومافيهم عجز

هذا داء العرب ... داء العرب الكسل الاتكالية اللا مسؤولية الجهل ...... واخيرا وليس اخرا .... التخريف

لا اخجل قول ذلك ابدا , هذا الواقع .... اذا ماكان كل العرب ... فالـ 95% منهم ...
تخلف * تخلف
بس ربي ساتر علينا , الفلوس تجي ليييييين رجولنا واحنا ما ندري .. بس نرفس النعمة ولا نشكر
الله يهدينا ويسامحنا وينورنا .
تدرون وش نظرة الغرب لنا ؟ اننا لا نعمل ابدا ولا نفكر , وتأتينا الأموال من البترول ومن خيرات اراضينا (خيرات الله طبعا ) ....
صادقين ... انا معهم في هذه النقطة .

فيه خطوات يقوم بها العرب الان ... تبشر بالخير , لكن ..... بطيئة بعض الشيء .

يا دكتور اوتوكان ...
وعليكم السلام
اخي , لا ادري في اي دولة انت , لكن .... قبل ما تدخل التخصص اطالبك ان تذهب الى المواقع الخاصة بالوظائف ...
مواقع الكترونية , او شركات او اي كان ....
شوف اذا احد بيقبل خريج طازج لا خبرة لديه في هندسة الحاسوب ؟؟
اذا علوم الحاسوب صعب صعب الوظيفة ... فما بالك بهندسة الحاسوب ؟
انا لا اريد ان احبطك , لكن انتبه .... الوظيفة ليست سهلة ..
اذهب من الان قبل ان تختار التخصص .. اذهب وابحث
اجلس يوم شهر سنة ابحث ....... لكن لا تأخذ تخصص لا يضمن لك وظيفة .
التخصص ينفع لو انك بتشتغل في شركة انتل ولا شركة ايه ام دي ...... عشان يشغلوك في هالتخصص
لكن شركة عربية لبيع علب الببسي !! لا اعتقد هذا .

موفق .