المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الألعاب العربية .. بين الرفض و القبول !!

The Broken Legend
10-02-2007, 10:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتمنى ان تكونوا بصحة جيدة ..

اليوم عندي موضوع نقاشي حلو .. راح نتناقش فيه عن ظاهره منتشرة حاليا في عالم الفيديو جيمز ..
و كما هو موضح في العنوان .. الألعاب العربيه .. و في الحقيقة لي مقاصد متعدده في هذا المصطلح .. و أهمها .. الألعاب المُنتجه من قِبل المصممين العربيين .. و الألعاب المترجمه إلى اللغة العربية ..

انتشرت كثيرا ألعاب عربية في المحلات .. و التي هي من انتاج المصممين العربين .. منها مايحاكي القضايا الإسلاميه ( معارك و غزوات وغيرها ) ومنها ما تكون غير ذلك .. على حسب علمي بأنه في منتدى منتدى .. يوجد قسم لتصميم الألعاب .. و يبذلون حقيقة الجهد الكثير من انتاج الألعاب .. و من هنا أطرح تساؤلاتي التي سيدور عليها محور النقاش .. هل تتوقع النجاح لهذه الألعاب ؟! هل تتوقع بأن تنافس هذه الألعاب الألعاب اليابانيه او الغربيه ( بصورة عامة ) بعد فترة من الزمن ؟! هل ستكون بذات الجودة ؟!

برأيي .. ان من الصعب ان تحقق هذه الألعاب النجاح و القبول عند العرب قبل الغرب .. و قد يرجع السبب لضعف المصممين العرب أو ضعف الإمكانيات الإنتاجية عند الدول العربيه خصوصا انها لا تهتم كثيرا في أمور الفيديو جيمز ..

أما بخصوص ما يتعلق بالألعاب المترجمة المنتشرة في الأسواق العربيه بشكل كبير .. و نذكر منها وينج إليفن على البلاي ستيشن .. و بعض اجزاء ماريو .. و الكابتن ماجد سابقا .. بل و صل بهم الأمر لدبلجه الألعاب !! مثل ما حصل مع رزدنت إيفل 4 .. ما رأييك بهذه الظاهرة ؟!

في الحقيقة .. من وجهة نظري أن هذه الظاهرة سيئه أكثر من أن تكون جيدة .. فترجمة أو دبلجة الألعاب إلى لغتنا العربيه .. تحد ( و إن كانت تعدم ) من الفائدة المستفاد منها من الألعاب عند العرب .. وهي تعلم اللغة الأنجليزي .. أو اللغات الأخرى ( مثل ما تعلم العضو جيلتي جير اللغه اليابانيه !! انجاز حقيقة اقدم له تحية من هذا الموضوع ) و أيضا دبلجة الألعاب قد تخفف من متعة اللعبة .. فالأصوات قد تكون غير مدمجه بشكل جيد مع الحركة أو مظهر الشخصية ..

هذا كان مافي جعبتي من أفكار و آراء ..
و أترك ساحة النقاش لكم جميعا ..
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

TiTaN
10-02-2007, 10:33 AM
و عليكم السلام و الرحمة

بالنسبة لإنتاج الألعاب ، خطوة جيدة ! و إن كنت للأسف لم أجرب أي لعبة عربية حتى الأن ، و بالنسبة لضعف الأمكانات ، شباب اليوم يعرفوا أهمية مثل هادي الألعاب ، و لمن تتوفر عندهم القدرة ، حيدعموها :D

و بالنسبة للدبلجة او الترجمة ، في ألعاب زي ويننج إلفين ، تكون حركة حلوة ، يعني تسمع معلق عربي أو شي زي كدا ، حلو !

لكن في العاب زي ريزيدنت إيفل ، لا
أي متابع جيد للأفلام يعرف إن الأفلام المدبلجة :yuck:

و الحال يمشي مع الألعاب

مدري ليش أحس إن الدبلجة تخرب اللعبة ! عمري ما تصورت نفسي بالعب لعبة زي فاينل فانتاسي مثلا بالعربي :31: !

يمكن بسبب إن المخ المصمم اللعبة غربي ، إذا لازم يكون الكلام غربي

لمن تدبلج ، حيطلع العمل مشوه !

على العموم ، دا رأيي و الموضوع حلو

سلام :147:

namses
10-02-2007, 10:56 AM
بالنسبه للنجاح فمثل ماانت قلت صعبه تنجح عند العرب قبل ماتنجح عند الغرب يعني انا مثلا عمري ماجربت العب بالعربي ولا افكر اني اجرب والسبب واضح هو اني تعودت على اللغه الانجليزيه فمااضن اني بستمتع باللعب كما استمتعت باللغه الانجليزيه ومن ناحيه الترجمه والدبلجه انا ضدها الصراحه انا اشوف انه الفيديو جيمس له صله كبيره في تعلم بعض الناس اللغه الانجليزيه وكما نعلم اللغه الانجليزيه مهمه فبصراحه لا اأيد هذه النقطه
اما عن سالفه التنافس فمستحيله هذي وهيه باسباب كبيره مافي دعم لهذه السوالف مافي امكانيات متطوره مافي اقبال كبير ومع ذالك احترم المصممين العرب ..

هذا راي..

.AJ.
10-02-2007, 12:42 PM
مشكور اخوي على الموضوع لكن مادام اني من مصممي الالعاب اتكلم بكل صدق
وحبيت انبه انه ليست كل الالعاب التي صممنها باللغه العربيه بسبب عدم توفر البرامج المعربه بكثره

على اي حال نحن كمصممي العاب نعرف ان التحدي ضد شركت كابكوم و نتيندو و اسكويرانكس وكايو و اي شركه اجنبيه مستحيل ليش؟

الجواب احنا كلنا نصمم العاب متصلين بالنت فقط يعني بالعقل ما ممكن تقارن بين شركه كبيره ومنظمه مصممي العاب عبر النت!!!

ولنجاح لعبه في هذه الايام اولا يجب توفير على الاقل التالي
20 مصمم جرافك للشخصيات
15 مصمم خرائط العالم 10 مدققين الجرافك وهم الي يصححون الاخطاء
20 محرك انيمي يصمم الحركه للجرافك بطريقه لكي يبدو وكانه حقيقي
30 لجرافك الخلفيات
20 لتصميم حركت نظام القتال

2مخرج صوت, 20 عازف على الاقل و 10 مدققين للصوت
ممثلن لتاديت الصوت (غير مهم)

25 خبير برمجه ++C للالعاب على الاقل
سنه ونصف من العمل ممتتالي

ولا ننسى شركات التمويل
فكيف ندفع لكل من يعمل معنا؟

من المعرف ان كل من في منتدى برمجه الالعاب يقوم بصنع لعبه بنفسه ما يقول ساعدني لشخص هناك و ما يساعده.
نعرف انه من الممكن ان لعباتنى ما تنشر لكن على الاقل نقول اننا حاولنا

تعرف ان الشخص عندما يصنع اول لعبه له يتردد انه يعرضه؟ مش لانه يخاف نه يسخرو عليه لاء
لانها غاليه عليه هذه اول لعبه صنعتها ولو كانت سيئه نحن ما نضحك على من حاول

وشكرا

زور وتفقد الالعاب المصنوعة بادي افتخرت بنفسها (http://www.montada.com/showthread.php?t=502944)

snake_x86
10-02-2007, 01:22 PM
المشكلة الوحيدة اللتي نواجهها هي عدم وجود الدعم فأغلبية مبرمجين الالعاب العرب شباب
لا يمكنهم الانتقال الى مستوى الالعاب الرسمية...
هناك تحركات بسيطة للصعود بهذا المجال لكنها قليلة للأسف.

و انا شخصيا احلم بلعب لعبة عربية عالية المستوى و اتمنى حدوث ذلك

و بالنسبة لمنافسة الغرب فانا انافسهم على المستوى الشخصي فهناك مسابقات للهواة عالمية .... نعم يمكننا منافستهم

و هذه المسابقة الحالية التي انا مشارك بها (http://www.foxes2.be/phpbb2/viewforum.php?f=124)
و هذا موضوع لعبتي في المسابقة (http://www.foxes2.be/phpbb2/viewtopic.php?t=10132)

اما بالنسبة لمنافسة للالعاب الرسمية فهذا امر بعيد المنال في هذه الظروف

CHALLENGER
10-02-2007, 01:45 PM
سوف ننافس الألعاب العالمية بإذن الله ... نحن شباب شبكة الألعاب العربية نؤكد ذلك و لا داعي للنقاش

عصيردجاج
10-02-2007, 01:57 PM
اخي المشكله الاول هاي ان مافي دعم من تجار العرب الي تطويرو التصميم العاب ورسوم الكرتونيه
اخي العزيزي في مبدعين عرب كثير وخاصةٍ في هذ المنتدي المباركه
والكن ينقصهم دعم الامادي

hussien-11
10-02-2007, 06:09 PM
شباب هي المسألة تتعلق بعدة عوامل سلبية مو عامل واحد ..
يعني في الخارج مثلا نشوف الجامعات تدرس برمجة الألعاب و هالشي يطلع عندهم مصممين محترفين ، و يعقدوا ندوات و مؤتمرات و معارض و يعطوا دروس ، بينما عندنا الأعمال راح تظل أعمال هواة ..
غير هيك الميزانية .. كون العالم العربي يعيش على الكوبي ما في أمل نشوف تمويل محترم ما دام العالم تشتري اللعبة برخص التراب ، لهيك ما في أمل على الأقل بالمستقبل القريب نشوف لعبة عربية محترمة إلا لو كانت بدعم أجنبي ..

من التراب
10-02-2007, 07:15 PM
ألعاب العرب بكون لها شأن في المستقبل يمكن ما تسبق الألعاب اليابانيه أو الغربيه
مثال أنيمي (فريج العيايز) كان ثلاثي الأبعاد وأنيميشن ومن إنتاج شركه عربيه "لمترا"

أعتقد أنه عندنا إمكانيات والتفكير بالماده يحد من انتاجنا لازم نثبت وجودنا في الساحه بعدها نتشرط !!
دورات التعليم وتبني الألعاب والألعاب الجماعيه هي الخطوه الأولى لطريق الألف ميل

واتمنى التوفيق للجميع ^_^
وللأمام بعربيتنا

.AJ.
10-02-2007, 07:16 PM
hussien-11 انا ما اختلف معكم
ولا حد يختلف معكم وكما قلت مستحيل لمنظمه انه تنافس شركه!

لكن جاوبو على هذا السؤال أول شو احسن انك تصنع لعبه وللو لعبت هاوي او انك تظل مكانك تشوف العالم يتطور وانت بس تشتري

نتندو ما بداءت بسوبر ماريو ونحن نبدء بالعابنا ونفتخر

لكن هين بعد سنين اذا ما شفتو العاب العرب

PrinceOfSorrow
10-02-2007, 09:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ^^

اولا : شكرا لهذا الموضوع القيم والي انتظره من زمان :أفكر:
ثانيا : ردي راح يختصر فقط على الألعاب المصممة من قبل عرب لا دبلجة او تعريب ..

وبتكلم عن أخطائنا العامة ^-^

تسابق زمن :

صناعة الألعاب العربية لها تاريخ ليس ببعيد في هذا المنتدى القدير سواء منذ ظهور الأربيجي ميكر أو حتى أزدهار الجيم ميكر لكن مهما كان يبقى لنا تاريخ هنا ولكن للاسف أسمحلي أقولها كان عندنا خلل في التفكير والقيادة والعقلية أيضا وهذا شي طبيعي لأنه العالم كان جديد علينا :أفكر:..............
ومع ذلك هناك ألعاب تشهد على انه مازلنا في بداية طريقنا قد نشأت في تلك الحقبة على سبيل مثال ألعاب الحوسني وعبدالله.ع:biggthump ...

لذلك خلوني اتكلم بشكل عام على أساس شخص يريد يصمم للعبة
بحضر هنا بقول ابي اصمم للعبة مثل زيلدا على Wii وبيقفز واحد بقول لا انا بصمم للعبة مثل WOW
ويجيك واحد فنان لا لا انا بصمم للعبة مثل فاينل فانتسي 12 او 13 :أفكر:

(( نلاحظ انه الفكرة وطموح والحماسه مازالت قائمة عندنا فعلا هذا يبشر انه احنا مو متخلفين يعني عندنا هدف انه نصمم للعبة))
اهنيه اقول مع هذا الحلم احنا ندمر حلمنا بالكامل :biggthump وابشرك انه مافيه ألعاب راح تظهر مع مثل هذه المبالغات ألي تظهر من noobs وعقلياتناا المتعجلة:

السبب :

للعبة زيلدا : الكل يعرفها هل أو ماظهرت كان نفس نسخة جهاز Wii ؟ وللعبة فاينل فانتسي هل اول ماظهر كان ثلاثي أبعاد ؟؟ الم تكن هناك أجزاء قديمة الم يسبقنا الغرب منذ عقود وقرون في هذا المجال @.@

هذه صورة حق زيلدا اول ماظهر :
http://media.arstechnica.com/journals/thumbs.media/zelda.sized.jpg

صورة زيلدا الجديد :

شوفوا الفرق >_< المسافة ألي بينهم كلها ألا 20 سنة واحنا مرت علينا ألحين 5 سنين ومازلنا نعاني
للأسف لأنا ماسمعنا الكلام ولا أعتبرنا من أخطائنا أو تعلمنا من هذه الأالعاب ونبي نقفز للقمة على طول للأسف هاي احنا نبي نصمم للعبة أقوى من فاينل فانتسي 13 على طول بدون تودي بدون خطوات
أقرأ هذا في هذا موضوع رد مشاركتي رقم 5 على رد للأخ فيكتور (http://www.montada.com/showthread.php?p=5147662#post5147662)

لكن لماذا لانقتبس ونعتبر من ألعاب التي بشكلها بدائي مازالت قائمة وناجحه :biggthump
على سبيل المثال (كاستل فيينا بورترايت )
احنا عندنا أمكانية عمل للعبة تحمل هذه الجودة ألي تحملها للعبة كاستل فينا
عندنا القدرة على ذلك :kiss:

أثنين مشكلة اللغة :

انا من يوم بديت أعمل العاب كانت دايما باللغة الأنجليزية ^^
بصراحة احب هذه للغة كثير وايضا لدي دوافع لماذا ألعابي لها طابع أجنبي اكثر من عربي خصوصا للغة
1- مافيه ماوقع ألعاب عربية مثل شبكة www.caiman.us
2- لما اعمل للعب باللغة عربية راح يقل جمهوري خصوصا العرب انا أعرف انه ألي يلعب جهاز Wii ماينزل مستواه ويلعب ألعاب البسيطة :D ألا من رحم الله لذلك ليش أضحي بالعبتي وخليها عربية دام بنزلها وبيلعبوها 30 واحد ؟ بينما لو أجنبية راح ينزلها 6900 واحد تقريبا من لهم الحق أنهم يفهمون لعبتي :أفكر:

حولنا عمل الألعاب إلى جهاد وعمل قومي ونزلنا مستوى الجيم ميكر :

مازلنا نعاني من هذا شي خصوصا عندنا ربطنا جودة الألعاب ببرامج ألي تتصمم عليها وصرنا نهين ونهزئ الي يستخدم برنامج GameMaker 6.1 ونمدح ألي ببرمج للعبة باللغة سي بلس بلس :33:
مع انه أنتاج الجيم ميكر أكثر من أنتاج سي بلس بلس والعابهم على بساطتها الا انها أحلى

تعرف وش الفرق بينا وبين الغرب ؟ :أفكر:

الغربي دايما لما يريد يصمم ألعاب يختار أضعف برامج ويصمم عليها أقوى الالعاب دليل :
شخص عمل للعبة ثلاثية الأبعاد على أربيجي ميكر اكس بي تخيلوا ؟؟؟ :bigeyes:
وشخص ثاني عمل للعبة قوية جدا جدا على الجيم ميكر الي مازلنا طايحين فيه سب :
جرب هذه للعبة من فضل لو كنت تقلل من شان الجيم ميكر (أضغط) (http://www.caiman.us/scripts/fw/f2280.html)

ممكن تزورون كريتشن أسليوم ومنتدى جيم ميكر الرسمي وتشوفون العجايب :33:

بينما احنا لا ننزل ألا اقوى البرامج ولا نعرف حتى نصمم عليها للعبة تودي بلاتفورم :(

بضرب لك مثال :

تخيل شخص من رعاة البقر (كابوي) عنده مسدس ويعرف يسدد عدل
وشخص ثاني عنده صاروخ نووي بس مايعرف كيف يستخدمه
من بيغلب لو تواجهو مع بعض ؟؟؟
الكابوي بنظرة خاطفة راح يقتل خصمه بسرعة بينما الحبيب ثاني مايعرف يستخدم سلاحه نووي ألي عنده أو كيف يوجه بالكمبيوتر لخصمه نلخص مما سبق انه المسدس على بدائيته قدر يهزم صاحب سلاح النووي لو كان صاحب سلاح نووي يعرف يوجه صاروخ بالجهاز على الكابوي لو انتصر نفس شي عندنا يعني احنا قمنا نجيب اقوى برامج ولابعارفين عليها ونضيع بسبتها ....

لأن الأمور مو مثل البساطة كما يعتقد البعض برمجة الالعاب من أصعب الأمور لانها محتاجة خطوة خطوة وتفويت جزء منها معناته فشل راح نعانيه مسقتبلا .. >.<

نقطة ثانية :
خلينا تصميم الالعاب وبرمجة كأمر قومي نكسب من وراه أجر
على سبيل مثال صرنا ندعو الألعاب لازم لها علاقة بالإسلام والعرب والجهاد
انا من أكثر مشجعين على ألعاب الجهاد ومن أكثر المعارضين على أن تتم ألعابنا كلها ضرب في يهود وأمريكا انا مع تنويع دايما + مع للعبة ألي شخص بنفسه يبرمجها لا لشخص يتأمر عليك يقولك صمم للعبة جهادية أو إسلامية ............ لازم مانتحكم في أبداع الفردي ...

الأهتمام :
سنيك جاوب عني جزاة الله خير :biggthump

الحل :

انا على هذه أشياء احس مازلنا في بداية ومستبشر خير ان شاء الله
خصوصا شبكتنا www.arabgn.net
كال ماعلينا فعله هو صبر والكفاح :biggthump
والأهم من ذلك (نمشي خطوة بخطوة في عالم تصميم وبرمجة الألعاب)

وهذا موضوع حق اي شخص يريد عمل للعبة جماعية :
يمكن يفيد اي شخص تحمس للفكرة

الموضوع (أضغط) (http://www.montada.com/showthread.php?t=513248)

hussien-11
10-02-2007, 09:20 PM
ننتندو بدأت بسوبر ماريو و لكن احنا هلأ بزمن فيه ألعاب من نوعية جيرز اوف وور ..
تتوقع في حد يقبل لعبة جديدة برسوميات سوبر ماريو بروس هلأ ؟
أنا ما أقول انه مستحيل نقدر نصنع ألعاب لكن في الظرف الحالي العوامل اللي ممكن تخلينا نصنع ألعاب ناجحة .. مفقودة ..

PrinceOfSorrow
10-02-2007, 10:23 PM
أنا ما أقول انه مستحيل نقدر نصنع ألعاب لكن في الظرف الحالي العوامل اللي ممكن تخلينا نصنع ألعاب ناجحة .. مفقودة ..

هاي كان خطأنا من بداية
هم طايفينا بفاصل زمني في وقت ألي شركة أتاري تعمل بيتفال ونيتندو تعمل ماريو وسيجا تعمل سونيك وستريت فايتر ضارب الأركيد احنا واخواننا الكبار في وادي ثاني نطالع جرندايزر ونلعب كورة :D
واحنا اول منطلق بدأنا فيه سنة 2000 للعبة تحت الحصار
وهم بادئين من سنة 1983 مع العلم سمعت انه تعريب الألعاب له علاقة من عام 1991
على جهاز يسمى صخر في الكويت وهذه شركه أختفت من بعد الغزو والي عنده معلومات على هاي كلام ياليت يقولي هل كانو يصممون ألعاب عربية أم فقط يترجمون ألعاب تجارية وشكرا

لذلك لاتتحسر لما تلعب كوايك ولا جير أوف ورز ولا متيل جير 4 او حتى زيلدا :D
وصدقني كالشي لازم نبدأها بأول خطوة :biggthump Step By Step

Ahmed Blight
10-02-2007, 10:35 PM
السلام عليكم

شكرا على هذا الموضوع
اعجبني النقاش و من سبقني في الرد بين اسباب عدم امكانية النجاح
لكن حتى لو وصلت الامكانيات لمستوى تكون مؤهلة لعمل لعبة عربية صراحة ما تعجبني الفكرة
انا مع الكلام الي معناه يقول انه كل قوم له صنعته ,, سو مو معنى هذا ان العرب لازم ما يعملوا العاب بس يعني صعب حد يروح من العاب مستواها عالي الى العاب اقل مستوى

مثلما الغرب مبدعين في عمل هذه الالعاب العرب مبدعين في اشياء اخرى
ما احس الكلام العربي ينفع للألعاب
انا الانيمي معتاد اشوفه بترجمه انجليزية و المثل للافلام
سو صعبة العب لعبة عربية لو حصل و وجدت و كان مستواها عالي >> لست اعتبر اللغة عيبا لكن ارى ان الانجليزية هي الانسب لهذه الالعاب >> ما العب العاب يابانية @@

شكرا مرة اخرى على الموضوع
Regard

TiTaN
10-02-2007, 10:41 PM
^
^
بالنسبة لرأيك ، ممكن يصمموا اللعبة بلغتين ، زي الألعاب اليابانية :)

Ahmed Blight
10-02-2007, 10:49 PM
^
^
بالنسبة لرأيك ، ممكن يصمموا اللعبة بلغتين ، زي الألعاب اليابانية :)

لول لما تكون اللعبة لغتين يكون كذا نايس اللغة هي الاهم بالنسبة لي
طيب اذا طلعنا من حاجز اللغة طبعا نو واي مصممين عرب يوصلوا بمستوى مصممي الالعاب الغربية
غير هذا عندك الشخصيات @@ اذا الشخصية ستايل عربي نو واي تعجبني , تدري انا مو مقتنع بسالفة السينما العربية احسها تضييع وقت ما احس افلام السينما تناسب غير الممثلين الاجانب خخ , العرب يصلحوا مسرحيات بس >>> و لو اني ما اتابع مسرحيات <<< سوري على المداخلة الخارجية لكنها كانت تعبر عن الفكرة الي في بالي :09:

اوكي غير التصميم, الافكار و القصص اعتبرها امر عادي موجود عند الكل سواء كان عربي او غربي , لو تكون في شركات مشتركة عربية غربية اتوقع توصل لنتائج رائعة لكن اظن الموضوع صعب يتطبق >>> ممكن بعد 100 سنة بس للاسف ما اتوقع اكون alive at that time :09:

TiTaN
10-02-2007, 10:59 PM
^
^
يا رجال إنت حالة مستعصية بالنسبة للسينما العربية و الألعاب العربية :D

بس أنا بسألك شغلة ، ليش إذا كانت الشخصية ستايل عربي نو واي تعجبك ؟

Black Box
10-02-2007, 11:34 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

هل تتوقع النجاح لهذه الألعاب ؟!

نعم ومن الممكن أن تحقق نجاحات أكبر لو وجدت الدعم المادي والمعنوي من قبل رجال الأعمال وأصحاب الأموال بشكل عام , وأهم من هذا كله هو الإهتمام الإعلامي بتلك الألعاب..

هل تتوقع بأن تنافس هذه الألعاب الألعاب اليابانيه او الغربيه ( بصورة عامة ) بعد فترة من الزمن ؟! هل ستكون بذات الجودة ؟!

صعب أن تنافس الألعاب الغربية لأنهم سبقونا بزمن طويل ولهم تجارب كثيرة في هذا المجال.. ولكن ليس مستحيل أن نرى ألعاب تكون بجودة بعض الألعاب الغربية متى ما وجد الدعم المادي والإعلامي (كما ذكرت قبل قليل).. لأن كل ما نراه على الساحة هي اجتهادات من فرق أو مجموعات من الشباب اللي يحاولون تطوير ألعاب عربية من دون وجود داعم حقيقي وقوي , وحتى نشر تلك الألعاب لا يكون بالمستوى المأمول (أنا بحثت كثيراً حتى وجدت نسختي من لعبة تحت الرمال التي صدرت عام 2002) , أنا احترم طموحات المصممين العرب وأتمنى لهم كل التوفيق في أعمالهم القادمة.. وإن شاء الله نشوف شركات ألعاب عربية كبيرة بالمستقبل..

برأيي .. ان من الصعب ان تحقق هذه الألعاب النجاح و القبول عند العرب قبل الغرب

في البداية خل نشوف تلك الألعاب تحقق نجاح وقبول كبيرين لدى العرب أنفسهم.. ثم نفكر في توزيعها لدى الغرب..

MeLeE
11-02-2007, 12:40 AM
شباب ليش انتو تستخفون بقدرات العرب ؟؟؟؟ هل نسيتو ماقامو به العرب ؟ معضم علماء العرب وين ؟ في امريكا او في روسيا , والعرب عندهم امكانيات كبيره من ناحية التصميم و الاخراج وكل شي بس في عواقب تمنعهم , والي هي منو بيدعمهم ؟ هل توجد شركه بتتكفل بدعمهم ؟ هل توجد كليات عربيه تعلم تصميم الفيديو قيم ؟ وليش مانلعب لعبه عربيه الاصل مش مترجمه او مدبلجه ؟

شوفو اول لعبه عربيه .... تحت الرماد وهاذا الجزء تحت الحصار ...

http://www.underash.net/download/undersiege.WMV

ShinGundam
11-02-2007, 12:42 AM
السلام عليكم

أي في مجال و في رايي كبير لكن في حاله وحدة فقط الأن و هي الإهتمام بإنتاج ألعب 2Dimension
و نزع فكرة 3Dimension لما لها صعوبة في الإرتقاء في الواقعية و الفيزيائية (مؤقتاً) الموجودة في PS3
و نقطة أتوقع لاحظتوها و هي ألعاب الـ2D تعمر أكثر من قرينته 3D على سبيل المثال
ألعاب كابكوم القديمة مثل Rockman 7 و 8 و أجزاء الـX و الزيرو و ستريت فيتر
بل حتى كونترا 2 رأيت أصدقائي يلعبونها كذلك يمكن تحديثة و تحقيق نجاح بزيادة عدد الفريمات
لشخصية و إذا إشتكيتم من صعوبة عمل عروض فيديو بين شخصيات فبإمكانك الإكتفاء بحوار
أو صفحة كوميك مع مؤثرات بصرية و حركة كإهتزاز الكوميك عند حدوث إنفجار الخ......
أما ترجمة اللألعاب فأنا معها قلباً و قالباً ^_____^ من يدري قد أحمل Parasite EVE
عربية و ألعبها على PS3

و على فكرة هذا مثال للعبة دوجينشي أو من عمل فانز ياباينة مع تمويل
a2YFxkLtOa0
هذا المستوى الى أتمنى أشوف كـ2D عند العرب الـ2D الي يهرج و يفتل عضلاته

في النهاية السلاااام عليكم و رحمة الله و بركاته ^___^

OctoBot
11-02-2007, 02:35 AM

طيب, ما دامنا في منتدى النيتندو.. أنجح الأجهزة المحمولة لهذه السنة و السنتين الماضية, الـDS, يمكن يهمك تعرف إنه 99% من الألعابة يمكن لأعضاء قسمنا يبرمجونها و يرسمونها فرديا و بدون فريق.
و الخطأ إن الناس يروحون يلعبون gears of war و oblivion بعدين يفتحون قسمنا و يقولون وين الألعاب؟, بينما لو تفتح ألعابنا قبل سنتين و تفتحها الحين تشوف تقدم ملحوظ.

Ahmed Blight
11-02-2007, 02:38 AM
^
^
يا رجال إنت حالة مستعصية بالنسبة للسينما العربية و الألعاب العربية :D

بس أنا بسألك شغلة ، ليش إذا كانت الشخصية ستايل عربي نو واي تعجبك ؟

خخخخخخخخ يا اخي ولله ما احسها مناسبة
يعني شوف المسلسلات العربية الي نشوفها (الخليجية و غيرها) هذي ما تصلح للغرب و المثل الافلام ما احسها تصلح للعرب >>> ممكن عشان اعتدنا على الافلام اجنبية صعب نستعوب فيلم يكون عربي خخخخ :09:

بالنسبة للستايل العربي ليش نو واي تعجبني @@ يعني تخيل واحد لابس ثوب و يعمل مجك fire خخخخخخخخخخخخخخخ احسها مسخرة :أفكر: يعني قول يحمل سيف اوكي و كذا بس تخيل واحد ستايل عربي حاملها سيف كلاود خخخخ >>> اتخيل الموقف بس يموتني ضحك :09:

اذا بتكون ستايل عربي فهي مثل العاب الكمبيوتر العربية (ما سبق لعبت اي لعبة منهم و لا افكر عشان ما احب ستايل الالعاب هذا) سو ما اظن الشخصيات قابلة ان تكون مناسبة لكل ستايل و هذا قصدي :)

OctoBot
11-02-2007, 02:47 AM
خخخخخخخخ يا اخي ولله ما احسها مناسبة
يعني شوف المسلسلات العربية الي نشوفها (الخليجية و غيرها) هذي ما تصلح للغرب و المثل الافلام ما احسها تصلح للعرب >>> ممكن عشان اعتدنا على الافلام اجنبية صعب نستعوب فيلم يكون عربي خخخخ :09:

بالنسبة للستايل العربي ليش نو واي تعجبني @@ يعني تخيل واحد لابس ثوب و يعمل مجك fire خخخخخخخخخخخخخخخ احسها مسخرة :أفكر: يعني قول يحمل سيف اوكي و كذا بس تخيل واحد ستايل عربي حاملها سيف كلاود خخخخ >>> اتخيل الموقف بس يموتني ضحك :09:

اذا بتكون ستايل عربي فهي مثل العاب الكمبيوتر العربية (ما سبق لعبت اي لعبة منهم و لا افكر عشان ما احب ستايل الالعاب هذا) سو ما اظن الشخصيات قابلة ان تكون مناسبة لكل ستايل و هذا قصدي :)

المشكلة إنك ما تدري إنه Final Fantasy كثير منها Arabic Mythology.

Ahmed Blight
11-02-2007, 03:30 AM
المشكلة إنك ما تدري إنه Final Fantasy كثير منها Arabic Mythology.

بلى اكيد ادري خخخ و ifrit خير دليل :09:
بس اخذ الافكار يختلف عن تطبيقها على الواقع
و كل الاساطير تعود للقدم سو تطبيقها على الواقع مو مثل قرائتها كقصة (واقع الالعاب اقصد)

.AJ.
11-02-2007, 02:33 PM
to: Archer Shirou

http://www.montada.com/attachment.php?attachmentid=273800&d=1170375757

Why not??
this one is waering an arabic cloth why can't you imagine this guy
using magic? why not ? this one was drawn in Game Making forum here in this forum and for a game.. what make you laught about this?
how can you laught about it? give me a good reason you.
you can't jug someone to jail coz you think that he killed someone
someone have to prove it.
and you think that arabic language can't work right in a game??? you think that it will make you laught??? will you are wrong and I can prove you wrong! you know Young Future we all know them they translate animes in to Arabic aren't they ? I bet you do I know they distroy the story so it don't show bad for Islam
but still we all think that there Arabic is 100% filling the Anime character and the way the make the song we can complain they got me singing along and so with the others.
and you said thet arabic movies are sucks. it coz they talk about real life in but game don't we aren't making games that is called Kalfan Wa S3id fi al 7ara no it's video games we have our own things to make. and one last thing that make me sick all of you don't even wanna play an arabic game then why the hell do even bother?

سوري ساموجي بس الناس فاضيه تضحك على شيء ما تعرف عنه وحبيت اضع الصوره التي رسمتها للعبتكم التحدي.

وهذا للباقي

سؤال انتم في يوم قراتم الكرديت لما تخلصو لعبه؟؟
كم تنتظر حتى ينتهي الكرديت؟؟
شفتو عدد المصممين للعبه الواحده؟؟؟
للوصول الى هذه المستوى لازم الكثير من المساعدة
وانا حاب اقول حابين تساعدونا اهلا وسهلا ما حابين والله كيفكم
حاب تصنع لعبه اهلا وسهلا ما صعب اسأل في قسمنا ونساعدك ونعلمك (http://www.montada.com/forumdisplay.php?f=212)

Ahmed Blight
11-02-2007, 03:57 PM
Why not??
this one is waering an arabic cloth why can't you imagine this guy
using magic? why not ? this one was drawn in Game Making forum here in this forum and for a game.. what make you laught about this?

:أفكر: i saw it
i think its looks like good
السيف تقليدي سو يناسب الشخصية بس لو انتقلت لما اعلى حجما و شكل ما راح يناسب
شوف تخيل ننجا بملامح عربية :09: ما احسها تناسب

بعدين انا لاعب العاب اجنبية فيها شخصيات بملامح عربية :أفكر: لكن في فرق لما كل الشخصيات تكون كذا و بين لما كون بعضها, ما احس بتلائم جو اللعبة, طبعا انا اتكلم عن نوعية معينة من الالعاب, في نوعيات تناسب و لكنها ما تثير اهتمامي

عن قولك الشخصية بتستخدم سحر لا مشكلة عادي, لكن مع تطور المستويات بيصير الامر ابعج من مستوى شكل الشخصة

بعدين انا تكلمت عن ذوقي الشخصي سو ذوقي مو مثل ذوقك فليه توجه كلامك لي دام اني اتكلم عن نفسي
ما اظن ردي مكتوب يعبر عن الكل اور وات؟

how can you laught about it? give me a good reason you.
you can't jug someone to jail coz you think that he killed someone
someone have to prove it.

ارجع اقول انا تكلمت عن ذوقي الشخصي :)

and you think that arabic language can't work right in a game??? you think that it will make you laught??? will you are wrong and I can prove you wrong! you know Young Future we all know them they translate animes in to Arabic aren't they ? I bet you do I know they distroy the story so it don't show bad for Islam

هه شوف اقرا شعر عربي و ما اقرا غربي لان العربي افضل >>> مع ان في اشعار انجليزي روعه :أفكر:
بس مو معنى هذا كل شيء باللغة العربية بيكون افضل من غيره
مثلما العربية افضل في اشياء اللغة الانجليزي افضل في اشياء
انا ما اشوف انيمي بترجمة عربية و هذي مشاهدة فإيش الي بيدفعني العب لعبة مكتوبة عربي
اولا بأفقد الدافع الي العب عشانه و هو اني العب الللعبة لأنها انجليزية (عشان كذا ما العب يابانية)

but still we all think that there Arabic is 100% filling the Anime character and the way the make the song we can complain they got me singing along and so with the others.
and you said thet arabic movies are sucks. it coz they talk about real life in but game don't we aren't making games that is called Kalfan Wa S3id fi al 7ara no it's video games we have our own things to make. and one last thing that make me sick all of you don't even wanna play an arabic game then why the hell do even bother?

لما اوجه كلامي لك بشكل خاص بعلق على كلام
الموضوع نقاش و انا اتكلم عن نفسي و مو مجبر اكتب كلام على مزاج الناس:)

Best Regard

hussien-11
11-02-2007, 04:09 PM
طيب, ما دامنا في منتدى النيتندو.. أنجح الأجهزة المحمولة لهذه السنة و السنتين الماضية, الـDS, يمكن يهمك تعرف إنه 99% من الألعابة يمكن لأعضاء قسمنا يبرمجونها و يرسمونها فرديا و بدون فريق.
و الخطأ إن الناس يروحون يلعبون gears of war و oblivion بعدين يفتحون قسمنا و يقولون وين الألعاب؟, بينما لو تفتح ألعابنا قبل سنتين و تفتحها الحين تشوف تقدم ملحوظ.

أخوي بالنسبة للـDS فهو جهاز محمول و المبرمجين العرب كلهم بيشتغلوا على الـPC :) ، يعني في فرق كبير بين قاعدة المستهلكين و نوعية الألعاب ما بين الجهازين ...
أنا حملت عدة ألعاب أيام المسابقة و فعلا كان في تقدم ملحوظ جدا عن أول ( لوول و تراني جربت مع صحابي نصنع لعبة اربيجي على الاربيجي ميكر2003 و الحمد لله عم نطلع بنتائج ممتازة :) ) ، بس مو هذا النجاح اللي أقصده أخوي ، و لاحظ انو هالأعمال كلها مثل ما قلت أول لا زالت باقية ضمن إطار أعمال الهواة ...

PrinceOfSorrow
11-02-2007, 05:12 PM
ShinGundam

هذا شخصيا ما أطمح أليه ^^
ممكن نصمم ألعاب مثل هذه لكن عندنا مشكله في مصادر
بس لو يساعدونا قسم رسم :أفكر:

Archer Shirou

ذوقك نفس ذوقي بظبط لكن رأيك مو رأيي بنسبة الألعاب ذات طابع العربي على العكس
انا أعتقد انه الجميع له حرية في تصميم للعبته ان شاء الله لعبته ذات طابع عبري او هندي او حتى يباني
انا ماعرف ليش لما نتكلم عن ألعاب عربية سيده يروح تفكيركم على إسلام جهاد ثوب قترة تمر صحراء جمل :biggthump

لا لما نتكلم عن ألعاب عربية المقصود انها مصممة من شخص عربي :kiss:
GOT IT

شوف بعض شخصيات لمشاريعي الي رسمها صاحبي انا وهو وشوف بعض صور اخرى
وهذا عرض للعبتي على اربيجي ميكر مع انها بسيطة جدا جدا لقصر الوقت ألي عندي
هل لها علاقة بثوب او قترة أو أي شي من هذا قبيل لكن هل هذا معناته اني اكره ألعاب ذات طابع عربي على العكس انا مع الجميع:أفكر:
العرض press : (http://www.youtube.com/watch?v=qjhF2UNCqUY)

ألي أبي أوصله انه احنا مانضرب كالشخص يريد يصمم للعبة لازم تكون إسلامية او عربية
والعكس صحيح احنا مانضرب ونأكد انه لعبة لازم تكون أجنبية الكل حر
(Creat Whatever You Want)
في مرفقات صور مشاريعي الي قلت لك عليها :

أكتبوت :

كلامك مفهوم لاحظت تتطور الي وصلنا فهي على الاقل احنا نتحرك ولو في بطئ لكن احنا نتحرك :أفكر:

AJ :

شكرا لدفاعك عن ألعاب عربية لكن مهما كا الشخص عبر عن رأيه ^-^

.AJ.
11-02-2007, 05:13 PM
Archer Shirou
انت تكلمت عن الاشكال والملامح صحيح؟
اوكي الملامح غالبا تكون انيميه لالعاب الار بي جي
مواخر اصبحت شبيها للملامح اليابانيه مع قليل من التعديل
لكن هل سيناسب شخصيت فاينل فانتسي تشبه توم كروز؟ او برات بت؟ او دنزيل واشنطن؟
مجرد سؤال خطر في البال...
لا اظن اننا سوف نصنع شخصيه لا تناسب دورها في لعبه

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hussien-11

أخوي بالنسبة للـDS فهو جهاز محمول و المبرمجين العرب كلهم بيشتغلوا على الـPC :) ، يعني في فرق كبير بين قاعدة المستهلكين و نوعية الألعاب ما بين الجهازين ...
أنا حملت عدة ألعاب أيام المسابقة و فعلا كان في تقدم ملحوظ جدا عن أول ( لوول و تراني جربت مع صحابي نصنع لعبة اربيجي على الاربيجي ميكر2003 و الحمد لله عم نطلع بنتائج ممتازة :) ) ، بس مو هذا النجاح اللي أقصده أخوي ، و لاحظ انو هالأعمال كلها مثل ما قلت أول لا زالت باقية ضمن إطار أعمال الهواة ...

لو سمحتم اسالو عن اسد الفلوجه بس ولما تعرفو عنها شيء تعالو

انتم ليش تقولون كذا اصلا
نحن نصنع الجرافك
نحن ننظم الصوت
نحن نصنع الجولات
نحن نصنع الالغاز
نحن نكتب الحوار
نحن نوزع الشخصيات
نحن ترتب مهام اللعبه
نحن نكتب القصه
نحن نصلح الاخطاء

ولما اقول نحن ما اعني 20 الى 50 شخص
اعني من 1 الى 4 اشخاص

لو اثنين من منتدى الرسم ساعدنا واثنين من منتدى التصميم والجرافك ساعدونا
و اثنين من منتدى الروايات والقصص القصيره ساعدونا
و اثنين من منتدى الكمبيوتر و نظام التشغيل ويندوز (http://www.montada.com/forumdisplay.php?f=66)
واثنين من منتدى البرمجه غير برمجه الالعاب ساعدونا
واثنين من منسقي الاصوات ساعدونا

وصنعنا العاب لم تعجبكم فهذا الوقت قولو الذي تريدون قوله

الشركات الاجنبيه الناس التي تشتغل معهم تختص في شيء وااااااااااااحد فقط لاغير

اذا كنت اصمم الجرافك فكل ما علي هوتصميم الجرافك فقط
اذا كنت احرك الجرافك فكل ما علي هو تحريكه فقط
اذا كنت عازف فعلي فقط العزف
اذا كنت كاتب فعلي فقط الكتابه

ليش ما يساعدنا بقيت اعضاء المنتدى لكي نصنع لعبه؟

ممكن من يجيب؟

PrinceOfSorrow
11-02-2007, 05:18 PM
ليش ما يساعدنا بقيت اعضاء المنتدى لكي نصنع لعبه؟

ممكن من يجيب؟

أحنا مازلنا في بداية
وانا ضد مشاريع الجماعية حاليا ^____^
ممممممممممم اعتقد يبيلنا فترة نزداد خبرة وثم يصير خير
لكن ممكن انا نصمم للعبة جماعية
أذا توفرت فينا العوامل

بالمناسبة ليش كالقسم شخصين ؟؟؟ @.@
انا أشجع على فريق عدده 4 أشخاص على فريق عدده 20 شخص
في هذا منتدى محد مفشل مشاريع ألا كثرة العدد وضعف أدارة فريق
أقرأ موضوع وافهمه عن كيفية عمل مشاريع جماعية ناجحة ^^

||صقر||
11-02-2007, 07:14 PM
؟؟؟؟؟؟
بصراحة انتوا ضحكتونى من قلبى ....

مين اللى قال إن العرب متخلفين فى مجال برمجة الألعاب؟.؟؟؟ ...
أحب عرفك أن لعب Prince of Pirsia و King Kong و Star Wars و Need For Speed و أغلب ألعاب شركتى EA و UbiSoft يعمل بها مصممين ومبرمجين عرب ....

المشكلة ليست فى الخبرة ... والناس اللى بيقولوا لى بعد خمس سنين ولا مستحيل ؟؟... مين اللى قال الكلام ده ؟؟؟.... بناء على مصادرك الشخصية اللى جبتها من وكالة رويترز أم وكالة سرية انت رئيسها؟؟؟؟... ياريت لا تحاولوا قول تقديرات جزافيه بدون معرفه ودراسه مسبقة .... والعجيب انى كنت بجهز فعلا مقاله بالموضوع ده باسم الألعاب العربية VS الألعاب الأجنبيه ... والحمد لله مستعين بإحصائيات ودلائل بل ولقائات مع مصممين عرب يعملون فى شركات أجنبية ... المقال سيكون فى مجله شبكة الألعاب العريبة العدد القادم ...
http://arabians.byethost18.com/act/Cover.jpg (http://arabians.byethost18.com/act/Cover.jpg)

لكن هناك سؤال هل تتكلمون على الألعاب ذات الطابع العربى أم الألعاب المنتجة عربياً؟؟؟؟
هناك فرق كبير بين الإثنين ..... فجنسيتك سواء عربى أو حتى إسرائيلى لا تلزمك بأن تصمم ألعاب تعكس طابع بلدك .... فمجال برمجة الألعاب حر ...وحده بناءه هى الفكرة لا غير .... فمشكله أن اللعبه ذات طابع عربى أو غيرها لا تمت بصله لكون اللعبه منتجة عربياُ أو غيرها ... لذلك الإخوة اللى بيقولوا انهم لم يتخيلوا يوما انهم يلعبون بشخص بجلبيه ويقوم بالسحر ... أقوله إيه اللى جاب عبد الحليم حافظ للحمولى؟؟؟؟^^.....
إحنا بنتكلم عن ألعاب منتجة عربياً .... فالمشكلة الحقيقة للعرب فى هذا المجال هى جهل المنتجين ... وبصراحة أعزرهم .... فسوق الشرق الأوسط مشهوره بنسبة القرصنه العاليه عن المعد العالمى >< فبالتأكيد المنتج لن يخاطر بماله ... والمشكله الأخرى والحقيقيه هى المدير والمخرج .... فنحن كعرب نهمل جدا فن الإداره .... فهو علم لوحده يدرس فى الجامعات ,,... وكذلك فالمخرج يجب أن يكون من ضمن فريق اللعبه
على العموم هذه الأقسام العامه والأساسية والتى يجب أن تتواجد فى أى فريق تطوير ناجح :-
Game producer (http://en.wikipedia.org/wiki/Game_producer)
Game director (http://en.wikipedia.org/wiki/Game_director)
Game designer (http://en.wikipedia.org/wiki/Game_designer)
Game programmer (http://en.wikipedia.org/wiki/Game_programmer)
Game artist
Game tester (http://en.wikipedia.org/wiki/Game_artist)
Level designer (http://en.wikipedia.org/wiki/Level_designer)
وأحب أبشركم أن كل هذه المجالات متوفره وعلى مستوى عالى من الإحتراف فى العالم العربى ماعدا الـGame producer (http://en.wikipedia.org/wiki/Game_producer) وGame director (http://en.wikipedia.org/wiki/Game_director)..... أعتق بأنكم فهمتم حقا من ماذا نعانى ... نحن لا نعانى من نقص فى الخبرة ولا تخلف ولا حتى فقر >< .... لكن نعانى من خوف المنتجين وعدم مغامرتهم >< ... قد يفشلوا مره أو إثنين لكن لو حاولوا فبالتأكيد سينجحوا ^^..... وبصراحه أحيى شركة أفكار ميديا بكل حراره لأنها قاومت للدخول فى هذا المجال الصعب وأيضاً فاننى احييى inFramez لتفوقها الباهرة وكذلك أشجعها على نيتها لتصميم ألعاب .... وكذلك أحيى شبكة الألعاب العربية والتى تريد أنت تأخذ بيد الهاوى العربى إلى سلاسم الإحتراف ......

و أخيراً احب أن أعرفكم بأننا لا نعتبر مبرمجى ألعاب >< أو على الأقل أغلب أعضاء منتدى برمجه الألعاب ... ربما هواه أو مبتدئين ... لكن المسمى لا يطلق إلا بعد الإنتهاء منه>< ,,, فلا نستطيع أن نقول أنه دكتور وهو فى السنه الأولى من الجامعه .... لذلك لا تحاوا أن تأخذوا أنفسكم كمقياس لمبرمجين الألعاب العرب .... أنا لا أحاول التقليل من المنتدى لكن هذه حقيقة لا تقبل المناقشة .....

أرجوا ان تتقبلوا كلامى بصدر رحب

Ahmed Blight
11-02-2007, 09:14 PM
ShinGundam

Archer Shirou

ذوقك نفس ذوقي بظبط لكن رأيك مو رأيي بنسبة الألعاب ذات طابع العربي على العكس
انا أعتقد انه الجميع له حرية في تصميم للعبته ان شاء الله لعبته ذات طابع عبري او هندي او حتى يباني
انا ماعرف ليش لما نتكلم عن ألعاب عربية سيده يروح تفكيركم على إسلام جهاد ثوب قترة تمر صحراء جمل :biggthump

لا لما نتكلم عن ألعاب عربية المقصود انها مصممة من شخص عربي :kiss:
GOT IT

و انا كلامي كان خارج نطاق المصمم ايش جنسيته
بالعكس في عرب كثير افكارهم لها طابع مثل طابع الالعاب الغربية
لكن كل هذول هم خارج نطاق اي تمويل

اذا بتشوف لعبة عربية لها تمويل بتكون بطابع عربي نفس الي انت قلته جهاد و كذا و جمال الخ :09: >> هذي الالعاب تصلح لكمبيوتر بالنسبة لي و ما تصلح لأجهزة مثل السوني و الخ

.AJ.
11-02-2007, 10:44 PM
شكر الاخ برنس:D
بس قصدي انهم ما يساعدون ونحن لم نصنع لعبه جماعيه عدد مصمميها 20 شخص ليحكمو علينا هكذا
وانا لست من الاشخاص الذي يحث على الالعاب الجماعيه التي يصل مصمميها الى اكثر 4 اشخاص
كبدايه و انا قرات موضوعك الرائع:D لا تخاف

الاخ صقر شكرا على ردك الحلو وذكرتني ان مش كل المصممين في الشركات الاجنبيه اجنبين:33:

صحيح و هذا يعني ان الشخص الذي تسموه هاوي ممكن انه بعد ما يعتاد على البرمجه ممكن يشتغل مع شركه ليش لا؟ اذا تعلم لغات البرمجه وحفضها عن ظهر قلب

Archer Shirou ومن معه

انتم وموضوع التمويل (انا ندمت اني ذكرت هذا الشيء في بادء الامر)
ليش لازم تكون اللعبه لها طابع عربي حتى يمولها ممول عربي؟؟ هل اتى ممول عربي وقال لكم هذا؟
ليش يكون اصلا ممول عربي؟؟ ما ممكن ممول غير عربي؟؟

انا اعرف انكم راح تردو لأن الممول الاجنبي لن يفهم القصه لن يفهم اللعبه. هو حد قال ان الالعاب العربيه كلها بالعربيه؟ انا اصمم لغبه بالأجلزيه وتدعى Dark Soul

انا متأكد ان في شركه عربيه ممكن انها تنشر العابان اذا طلبان منهم الامر.

صلا انتم تتحججو بقصة التمويل لا غير انا اقول ننا لسنا جاهزين للتحدي في مستوى عالمي حاليا حتى ولو توفر التمويل. الفلوس ما راح تصنع اللعبه نحن نصنعها اذا عندنا مئة الف ما رح تصنع اللعبه
القصه قصة الخبره و فلوس ما مهمه. نحن ممكن نصنع العاب رائعه بدون ممول لكن الخبره تحسب

واخيرا شكرا على الموضوع انا صراحه تعبت من هذا النقاش

KSA_BOY
11-02-2007, 10:56 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

قي مقالة كتبتها قبل فترة بس ما نشرتها تتكلم عن هالموضوع , المقالة عبارة رأي شخصي ولعدم معرفتي بهذا الموضوع أكيد راح تلاحظون الكثير من الثغرات بما أنها ما كنت مبنية على معلومات صحيحة . ( ملاحظة : المقالة ممكن تكون غبيه بس راح توضح وجهة نظري :D )

~ اللعبة العربية ~

تخيل معي هذا الخبر .. تعلن نامكو بأن موعد صدور لعبتها بالنسخة العربية سيكون بعد شهر من الآن !
كم أتمنى فعلا أن نرى هذه الألعاب بنسخها العربية , كم أتمنى أيضا صدور لعبة عربية محفوفة بتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف .. لكن هل سيتحقق ما أتمنى ؟

في ظل انتشار الألعاب الغربية والتي قد تحتوي على أفكار هادمة ولا تتماشى بتعاليم ديننا الإسلامي , خطرت لي فكرة صنع تلك اللعبة الإسلامية التي تحاكي أطفالنا وشبابنا التي تفيدهم و في نفس الوقت تٌسليهم !

توجد عدة شركات جديدة في مناطق ودول غير الدول المعروفة بتطوير الألعاب ( اليابان – أمريكا .. الخ ) بدأت التطوير وإليك بولندا مثالا , و كوريا التي بدأت بالتقدم .. لا يمكننا أن ننكر تلك الأعمال الجميلة التي يقوم بها الشباب العربي من ألعاب بجهودهم الشخصية محققين بذلك أمر مهم وهو : أصنع حاجتك بنفسك , ولكن متى سيجدون الدعم اللازم ؟ !

أمتلك فريق عربي مميز , صنعت لعبة مميزة فعلا جعلت جميع الشركات تتهافت لشراء فريقي ؛ فبعد عدة نجاحات أشترى فريقي أحد شركات تطوير الألعاب اليابانية وبعدها طورت ألعاب مميزة ورائعة كانت أحد هذه الألعاب هي لعبة تجمع بين أبرز سلسلتين في عالم الألعاب واكن إسمها Dragon fantasy !
( المعذرة .. خيالي واسع ! )

PrinceOfSorrow
12-02-2007, 01:35 PM
سلام عليكم
العرب يشجعون تكون ألعابهم عربية وهاي انا ملاحظة ولا أحب أنكر حقيقية لكن لايعني
انه الجميع يحب ذلك ودليل هو انت انا اعرف ناس وايد مثلك يحبون ألعاب الخيالية أو التي ليس لها صلة
بالعرب والإسلام والحل عندي هو انه نشجع هؤلاء انهم يصنعون للعبة ألي على بالهم مو مهم عربية أو إسلامية الإنتاج والعمل :biggthump
ساعتها حتى لو عملنا للعبة الكل بيلعبها ولا حد بصدق انها مصنوعة من قبل مسلمين لوووووول ......

أنا وضحت ألحين نقطة البطئ في تقدم ألعابنا ونقطة أفكار ألعابنا وللغة سابقا
أما ألحين راح أوضح مالفرق بين الهاوي والغير هاوي (محترف) في مجال صناعة الألعاب :أفكر:
الصراحة هم يؤدون نفس نتيجة والجودة ^___^ مع أحتمال انه الغير هاوي راح تكون للعبة أعلى بشوي من الهاوي بس هذا لايعارض انهم يتساون :

خلوني أعطيكم مثال :

نفترض انك جوعان وفي مطبخ وتبي تطبخ لك عشاء محترم تسكت به جوعك انت راح تطبخ وتعملك عشاء بروحك.....
طبعا لو انت عندك ذوق راح تكون طبختك للعشاء :32: (عجيبة ولذيذة وتفنن فيها) ألا أذا كنت عيزان وتعملك خبزة وجبنة :ponder: أهنيه أقول انها ماتفرق في حالتك وهذا خارج الإنسان هاوي ................

ونفترض بعد ماجهزت العشاء جاك ضيف ثقيل (هههههههه ماراح يخليك تستانس بالعشاء بروحك)
وانت بطيبتك عزمته على العشاء وبعد الأكل شخص أعجب بطبختك وقالك (تسلم أيدك يابوعلي على العشاء :biggthump) ومن هنا يبدأ الإنتقال من كلمة صديقك بوسعد راح تأثر عليك :أفكر:
وقرر بوسعد انه يعمل عزيمة وانت راح تكون طباخ فيها حق ربعة وطبعا راح يعطيك مكافأة على ذلك
من هنا يتم الإنتقال حيث كان طبخ كهاوية ولسبب أسكات الجوع إلى هدف ثاني أكبر حيث أصبح تعمله بحرص وبضمير حق ضيوف وتفنن فيه وبعدها شيف ماشاء الله في فنادق :biggthump................

نفس شي الهاوي لصناعة الالعاب والغير هاوي لصناعة الالعاب (المحترف)..............

مع العلم انه الهاوي مخير بين طريقين :

1- انه يترك هوايته (طريقة الأول)
(
يمكن تملل او وجد له هواية ثانية او ظروف ماسمحت له مثل قبل
او يمكن كان يريد يعمل للعبة معينة وخلاص مبنية على هدف
وهذا نوع منتشر بكثرة عندنا للأسف وأقول للأسف لانه راح يتوقف انتاجه
في مدة زمنية >.< ويمك يتوقف لأسباب شخصية كما علمت مؤخرا :o
)

وهذه بعض الأسباب ليش ناس يصممون ألعاب على سبيل الهواية أو أهداف أولية :

Reasons

1-They Love It
2- it's cool and awesome (creating Stuff and Making Objects using Sounds)
3- to make games for thier girlfriends ;)(lol who know may be some ppl do)
4- well while your games on site and ppl praise you (for this moments)
5- man I played RPG game and I'd luv to make game like it (Especaily Otaku ppl)
6- hey wait A sec I can Make moneys by it :32: ( I don't mean Egyption by the way)
7- well I'd luv to beat someone in this section:28: (Challanging is good 4 us I guess)
8- it's show my passion on my games I like this feelings ( No Comments)
9- Hey STOP, this will improving our nation it's like a duty for me:12:

2- راح يتحول من هاوي إلى محترف (طريق الثاني) :
(
ألي ابي أوصلة الهاوي راح ينتقل إلى مرحلة الغير هاوي (المحترف)
قد يتأخر (سنة) (3 سنين) لكن مهما كان الإنسان يتطور وهذا ما ألاحظة على اغلب
أعضاء منتدى العب اول العابهم والعب أخر العابهم وشوف تطور كما قال اكتبوت :biggthump
)

واتفق مع احمد صقر على هذه نقطة يمكن ألحين كلنا نخجل :kiss: أذا اعبترنا نفسنا محترفين
لكن راح يأتي يوم أعاملنا تثبت لنا ذلك ;)

لكن المسمى لا يطلق إلا بعد الإنتهاء منه>< ,,, فلا نستطيع أن نقول أنه دكتور وهو فى السنه الأولى من الجامعه .... لذلك لا تحاوا أن تأخذوا أنفسكم كمقياس لمبرمجين الألعاب العربانت كلامك صحيح صقر احنا مازلنا في بداية ولاعيب في ذلك :أفكر:
يمكن مازلنا في مرحلة الهاواة لكن لايعني اننا إلى الأبد هواة;)

Kunio-Kun
12-02-2007, 10:51 PM
صافي يا لبن... :D

تدق الساعه على صدور النسخة الأحترافيه من الكابتن ماجد العربي للجميع..
http://www.c5c6.com/Janu/1169831184.gifhttp://www.c5c6.com/Janu/1169831315.gifhttp://www.c5c6.com/Janu/1169831394.gif

بداية كابوس مرعب وجديد .. لكن هذيه المرة عربية ^^
http://www.00op.com/up/data/visitors/2007/02/09/storm_1600748871_1954033436.jpg

للمزيد عن المشاريع القادمه بأذن الله..
http://www.glowtrans.com

FAS
14-02-2007, 10:57 AM
فاينال هارت , ممكن تعطيني فكرة عن ريزدنت ايفل4 العربيه ! أول مرة اسمع فيها ....
___
بخصوص الألعاب العربية .... قبل أن نبدا بالحديث عنها , دعنا نتحدث عن الألعاب على مستوى العالم ....
عندما تقول ( لعبة كبيرة ) يخطر ببالك ميتال غير ... فاينال فانتاسي .... زيلدا ... والقائمة تطول ... وتلاحظ ان أغلبها عناوين يابانيه !
بمعني انه حتى الأمريكان والأوروبيين الذين لهم خبرة في مجال البرمجه ولهم فترة طويله في برمجة الألعاب لم يصنعوا لعبة لها باع كبير مثل اليابانيين .... ( عطني ألعاب قوية غير GTA )
فالحديث عن منافسة الأمريكان والاوروببين لليابانيين تبدو صعبه ....
فكيف تقول المنافسة العربيه !
____
سلبيات تواجه البرمجة وتواجد شركات عربية :
- قلة الوعي بمجال الألعاب وكونه مجال له أهله كباقي المجالات , فالألعاب في مجتمعنا ( للأطفال , والصغار )
- القرصنة ... وهي الواقع المنتشر في بلداننا العربية ...فمنجين اللعبه ماذا سيجنون حين تباع ألعابهم ب2دولار وهم يبذلون الغالي والنفيس من اجلها !
- القناعة ورأس المال , لبدأ شركة , نحتاج لتاجر لديه رأس مال كبير لدعم الشركة , ليس هذا فقط , بل أيضاً ليقتنع بهذا المجال وبدعمه .... وأين نجد هذا الشخص !
- من سينشر اللعبة !
وربما هناك نقاط أخرة لا تحضرني حالياً ....
___

مين اللى قال إن العرب متخلفين فى مجال برمجة الألعاب؟.؟؟؟ ...
أحب عرفك أن لعب Prince of Pirsia و King Kong و Star Wars و Need For Speed و أغلب ألعاب شركتى EA و UbiSoft يعمل بها مصممين ومبرمجين عرب
أرجو التوضيح .....
ماذا تقصد بعرب !
هل تقصد شخص اسمه محمد عبدالله ... ولد في امريكا ... وعاش فيها ... وتعلم فيها ... ولديه الجنسية الأمريكية .... وتدعمه شركة امريكية .... وبعد كل هذا تسميه مصمم عربي !!

بناء على مصادرك الشخصية اللى جبتها من وكالة رويترز أم وكالة سرية انت رئيسها؟؟؟؟... ياريت لا تحاولوا قول تقديرات جزافيه بدون معرفه ودراسه مسبقة
ومن أين جئت لنا بمصممين عرب في EA هل هي من رويترز ؟ أم وكالة سرية تعمل بها وانت رئيسها !
يا حبذا لو تأتينا بمعلومات رسمية من الشركات التي ذكرتها تثبت لنا فيها ان المصممين الذين ذكرتهم عرب .... ولا تأتي بأقوال جزافيه ....
____
نقاط توضح ما أفكر به :
*** يزيد زين الدين زيدان .....
اسم عربي خالص .... وانسان مسلم .... لكن ... وألف لكن ....
ولد في مارسيه .... ترعرع في فرنسا ...
اهتمت بها فرنسا ... كان يمتلك الموهبه فطورتها .... وبعدها أصبح أفضل لاعب لمس كرة القدم في تاريخ هذه اللعبة ......
ولكنه في النهاية .... فرنسي ...... فلا نعيد الفضل إلى اصوله ونقول انه لاعب عربي !
*** لعبة Gears of War لعبة أمريكية مميزه ورائعه , هل اللعبة لها سمعة في اليابان وشرق آسيا !
*** لعبة madden NFL من أعلى الألعاب مبيعاً على مدار التاريخ .... ولكنها ربما لم تبع 100 ألف نسخة على مستوى العالم ! ( خارج أمريكا ) فهل نعتبرها لعبة ( كبيرة ) ؟

The Broken Legend
14-02-2007, 12:17 PM
يعطيكم العافيه شباب على النقاش الحلو .. و انا مستمتع بقراءة كل الردود ..

فاينال هارت , ممكن تعطيني فكرة عن ريزدنت ايفل4 العربيه ! أول مرة اسمع فيها ....

نفسها رزدنت إيفل الرابعه .. نفس كل شيء .. لكن مدبلجه .. بمعنى الشخصيات تتكلم بالعربي .. و العروض كلها بالعربي .. و أيضا .. الكلام كله بالعربي .. التقارير و غيرها .. و موجوده في منتدى رزدنت إيفل تقريبا .. و متواجده بالأسواق بشكل طبيعي و كثير ..

||صقر||
14-02-2007, 04:55 PM
أرجو التوضيح .....
ماذا تقصد بعرب !
هل تقصد شخص اسمه محمد عبدالله ... ولد في امريكا ... وعاش فيها ... وتعلم فيها ... ولديه الجنسية الأمريكية .... وتدعمه شركة امريكية .... وبعد كل هذا تسميه مصمم عربي !!

أقصد عرب مثلى ومثلك عاشوا فى بلادهم العربية ^^..... ثم يا أخى انت لا تستطيع أن تجنس الناس بطريقتك ^^....

ومن أين جئت لنا بمصممين عرب في EA هل هي من رويترز ؟ أم وكالة سرية تعمل بها وانت رئيسها !
يا حبذا لو تأتينا بمعلومات رسمية من الشركات التي ذكرتها تثبت لنا فيها ان المصممين الذين ذكرتهم عرب .... ولا تأتي بأقوال جزافيه ....

غريبة ؟.؟؟ ....... وكأنك لم تقرأ : "والحمد لله مستعين بإحصائيات ودلائل بل ولقائات مع مصممين عرب يعملون فى شركات أجنبية ... المقال سيكون فى مجله شبكة الألعاب العريبة العدد القادم ..."

ابحث فى جوجل عن شخص اسمه وسام البهنسى ..... هو مبرمج يعمل فى شركة EA .... وكذلك ابحث عن همام البهنسى ... ستجده يعمل فى شركة XSI Soft و كذلك انتظر لقائى مع الأخ عصام والذى يعمل فى شركة UbiSoft

FAS
14-02-2007, 05:43 PM
غريبة ؟.؟؟ ....... وكأنك لم تقرأ :
قرأت ولكن هذا لم يكن كافياً ....

اسمه وسام البهنسى ..... هو مبرمج يعمل فى شركة EA .... وكذلك ابحث عن همام البهنسى ... ستجده يعمل فى شركة XSI Soft و كذلك انتظر لقائى مع الأخ عصام والذى يعمل فى شركة UbiSoft

بانتظار مجلتك , وبانتظار لقائك ....
ولكن جملة " يعمل في شركة .. " هل هذا يعني انه مصمم محترف يستطيع إدارة فريق ؟
أم انه مصمم مساعد يعمل مع غيره في الفريق الذي يترأسه أشخاص أكثر خبرة ومبرمجين لهم صيتهم في مجال الألعاب ....
هذا ما طلبت توضيحه ....

بالانتظار ...

||صقر||
14-02-2007, 06:25 PM
أم انه مصمم مساعد يعمل مع غيره في الفريق الذي يترأسه أشخاص أكثر خبرة ومبرمجين لهم صيتهم في مجال الألعاب ....
هذا ما طلبت توضيحه ....

هو بالفعل رئيس فريق ^^..... ربما لم تسمع عن فريق IN Framez

Super Shadow
14-02-2007, 07:22 PM
Kunio-Kun وينك ؟؟

من زمان ما شفناك http://www.geocities.com/super_broly11/o8.bmp

كيف حالك؟؟ ان شاء الله بخير :D

أتمنى أننا نشوف لعبة معربة عن شخصيتك Kunio-Kun لوووول

أوكي ندخل بالموضوع

_______

بخصوص الدبلجة العربية في الألعاب بصراحة مب حلوة :blackeye:

اذا ترجمة يكون أفضل

لأن في ناس ما عندهم خبرة كبيرة في اللغة الانجليزية

وجود اللغة العربية بتسهل عليك انهاء اللعبة :)

Kunio-Kun
14-02-2007, 08:45 PM
Kunio-Kun وينك ؟؟

من زمان ما شفناك http://www.geocities.com/super_broly11/o8.bmp

كيف حالك؟؟ ان شاء الله بخير :D

أتمنى أننا نشوف لعبة معربة عن شخصيتك Kunio-Kun لوووول

أوكي ندخل بالموضوع

_______

بخصوص الدبلجة العربية في الألعاب بصراحة مب حلوة :blackeye:

اذا ترجمة يكون أفضل

لأن في ناس ما عندهم خبرة كبيرة في اللغة الانجليزية

وجود اللغة العربية بتسهل عليك انهاء اللعبة:)
تمام الله يسلمك .. موجود لكن مثل ما انت عارف الأشغال كثيرة ^^
لدينا لعبة Kunio-Kun's Soccer League سوف تكون معربة ان شاءالله .. اتمنى انا ذلك ايضاً
نسبة التعريب تقريباً 65% ...
http://www.glowtrans.com/images/soc2-0.pnghttp://www.glowtrans.com/images/soc2-2.png
www.glowtrans.com (http://www.glowtrans.com)
ام بخصوص الترجمة ...
صحيح اتفق معك ترجمة العاب افضل وأيسر ... لكن المشكلة في السعر الخيالي الذي تطلبة الشركة
في حين طلبت ترجمة لعبة معين غير الفريق الذي سوف يترجم العبة ..

Super Shadow
15-02-2007, 10:03 PM
تمام الله يسلمك .. موجود لكن مثل ما انت عارف الأشغال كثيرة ^^
لدينا لعبة Kunio-Kun's Soccer League سوف تكون معربة ان شاءالله .. اتمنى انا ذلك ايضاً
نسبة التعريب تقريباً 65% ...
http://www.glowtrans.com/images/soc2-0.pnghttp://www.glowtrans.com/images/soc2-2.png
www.glowtrans.com (http://www.glowtrans.com)
ام بخصوص الترجمة ...
صحيح اتفق معك ترجمة العاب افضل وأيسر ... لكن المشكلة في السعر الخيالي الذي تطلبة الشركة
في حين طلبت ترجمة لعبة معين غير الفريق الذي سوف يترجم العبة ..

الله يكون في عونك ^^

تصدق؟؟؟

توني أدري أنكم شغالين على كانيو كن سوكار !!! :bigeyes:

والله أنها أحلى لعبة لعبتها على جهاز الننتندو http://www.geocities.com/super_broly11/o5.bmp

ما تدري شكثر فرحت يوم دريت أنكم شغالين بترجمتها http://www.geocities.com/super_broly11/o6.bmp
الله يوفقكم ان شاء الله و بانتظار النسخة العربية على أحر من الجمر http://www.geocities.com/super_broly11/o14.bmp
و يعطيك العافية

أخوك شادو

باز يطير
15-02-2007, 10:52 PM

موضوع رائع وجميل وحساس لدى البعض في منتدى برمجة الالعاب

انا رأي هو ان جميع الالعاب العربي صاعدة ولم ترى النور بعد

واهم شيء في الدعم

والجماعية لأن اليد الواحدة لا تصفق كما يقول المثل

اقل شيء اثنين واحد اخصائي جرفكس والثاني مبرمج

امام اذا كانو يطكحون للعالمية فيجب ان يكون فريقاً متكاملاً من جميع النواحي

شكراً

PrinceOfSorrow
15-02-2007, 11:00 PM
تتكلمون وكأننا الوحيدين ألي مازلنا في طريق والكل سبقنا
هناك ناس مثل مستوانا غير العرب (هواة نفسنا)
لكن لو أتسمرينا على اخطائنا راح يسبقونا .......

بعض منتديات المهتمة فيهم :

http://forums.gamemaker.nl/

http://dubealex.com/asylum/

http://www.foxes2.be/phpbb2/index.php

http://forum.thegamecreators.com/?m=forum

http://www.mugenguild.com/forumx/index.php

(هاي بعض منتديات والمواقع المهتمة في هواة في مجال صناعة الالعاب )
--------------------------------

وهذه بعض مواقع ألي تهتم بألعاب الهواة ^____^

http://www.gamehippo.com/

http://www.caiman.us/

http://demonews.com/

http://www.vector.co.jp/games/ (حتى هذه صفحة يبانية مهتمة بالعاب الهواة أو غير الهواة)

http://www.arabgn.com/ (هذه أملنا ان شاء الله ^___^)

هناك فريق بدأ معانا ولازم ماضيع الفرصة ^___^
فيه أمل =)