المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية أولمرت يتمسك بشروط الرباعية ويتجنب التعليق على اتفاق مكة



Royal Slayer
11-02-2007, 02:42 PM
أولمرت يتمسك بشروط الرباعية ويتجنب التعليق على اتفاق مكة

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2007/2/11/1_674486_1_34.jpg





















امتنع رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت عن تحديد موقف حكومته من اتفاق مكة بين حركتي المقاومة الإسلامية (حماس) والتحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، وقال إنها لا ترفض أو تقبل هذا الاتفاق وإنها شأنها شأن المجتمع الدولي لا تزال تدرس تفاصيله.

وشدد أولمرت في مستهل الاجتماع الأسبوعي لحكومته على ضرورة أن تطبق أي حكومة فلسطينية جديدة شروط المجموعة الرباعية الداعية للاعتراف بإسرائيل ونبذ العنف، مشيرا إلى أنه تحدث هاتفيا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وحصل على تأكيدات بالتزام موسكو بموقف الرباعية.

وتعليقا على ذلك قال أحمد يوسف المستشار السياسي لرئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية إن اتفاق مكة لا يتضمن الالتزام بالاعتراف باسرائيل، معبرا عن الأمل بأن تقنع السعودية الأميركيين بعدم التمسك بشروط اللجنة الرباعية لرفع المقاطعة عن الحكومة الفلسطينية.
وأضاف أنه يمكن لغير المشاركين في الحكومة أن يتحدثوا كما يريدون لكن المشاركين في الحكومة يجب أن يلتزموا بكتاب التكليف.

ويدعو هذا الكتاب رئيس الوزراء إلى احترام قرارات الشرعية الدولية والاتفاقيات التي وقعتها منظمة التحرير مع إسرائيل.

من جهة أخرى أكد الرئيس الفلسطيني أن القمة الثلاثية التي ستجمعه مع أولمرت ووزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس في 19 من الشهر الجاري ستضع معالم الطريق لبدء مفاوضات الوضع النهائي، مشيرا إلى أنه اتفق مع رايس مسبقا على ضرورة الذهاب للحل النهائي وبدء التفاوض على قضايا الحدود والمستوطنات واللاجئين والدولة ووضع جدول زمني لتطبيق ذلك.

اعتقالات
ميدانيا اعتقلت قوات الاحتلال الليلة الماضية ستة فلسطينيين ممن تصفهم بالمطلوبين في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية، بينما أشارت تقارير إخبارية فلسطينية إلى أن هذه القوات أغلقت أحد مداخل جنين بالضفة ومنعت المواطنين الفلسطينيين من مغادرتها.

من جهة أخرى قالت قوات الاحتلال إن قذيفة صاروخية أطلقها فلسطينيون من شمال قطاع غزة سقطت صباح اليوم في الجزء الجنوبي من مستوطنة سديروت، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار. ولم تعلن أي جهة فلسطينية بعد المسؤولية عن عملية القصف.
في هذه الأثناء قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن الإجراءات الدستورية لتشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة ستبدأ بعد استقالة الحكومة الحالية، موضحا أنه سيكلف إسماعيل هنية رسميا بتشكيل هذه الحكومة في 15 فبراير/ شباط الجاري.

وقال عباس في ختام محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة إن المطلوب من الحكومة الجديدة أن تكون ملتزمة بكتاب التكليف نصا وروحا دون الدخول بتفاصيل واجتهادات.
المصدر (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/C527BADA-C9D0-424B-95C4-63186475CAED.htm)