المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية الجزائر تطالب فرنسا الاعتراف بمسؤوليتها عن التجارب النووية في الصحراء



إسلامية
14-02-2007, 12:53 PM
دعت الحكومة الجزائرية يوم أمس الثلاثاء فرنسا إلى الاعتراف بمسؤوليتها عن كوارث التي مست الإنسان والطبيعة جراء تجاربها النووية في الصحراء الجزائرية، خلال السنوات الماضية.
وقال محمد الشريف عباس (وزير المجاهدين الجزائري) في كلمه له ألقاها إبراهيم عباس (مدير التراث التاريخي والثقافي بالوزارة): "إن علي فرنسا تحمل مسئوليتها في تلويث الطبيعة وإحداث أضرار علي صحة الإنسان من جراء التجارب النووية التي أجرتها.

وأشار شريف عباس إلى كل التجارب النووية التي أجرتها فرنسا بالمناطق الصحراوية منذ تجربه الأولى التي يطلق عليها اسم ( اليربوع الأزرق) والتي فجرتها بمنطقة "رقان" بولايه "ادرار" على بعد 1300‬كيلومتر جنوب غرب العاصمة الجزائر، في ‪ ۱۳‬ فبراير 1940م.



كما ذكّر بالمشاكل البيئية والصحية التي خلفتها هذه التجارب وعلى رأسها تلوث المياه الباطنية والغلاف الجوي وتفشي الأمراض وفي مقدمتها السرطان.

وأوضح شريف عباس أن مسئولية فرنسا لا تحتاج إلى قرائن إدانه، وهي التي واصلت تجاربها بعد الاستقلال الوطني دون مراعاة الشروط الوقائية والأمنية في المجالين الصحي والبيئي وفي مجال تسيير ودفن النفايات النووية الناتجة.
وأضاف الوزير الجزائري أن كل القوانين والأعراف الدولية تؤكد مسئولية الملوث في مثل هذه الحالات الخطيرة وإلزامه بالتكفل بالآثار السلبية الناجمة عن ذلك.




من جهتها أوضحت المحامية فاطمة بن براهم أن جمعية تحرير العلاقات الجزائرية الفرنسية من الفكر الاستعماري ضد فرنسا" سترفع دعوي قضائية ضد الحكومة الفرنسية بسبب جرائمها في الصحراء الجزائرية.
وقالت المحامية: "إن القضية ستكيف علي أنها جريمة دولة قامت بها الدولة الفرنسية".
وأكدت المحامية ضرورة تفادي أن ترفع الدعوى ضد أشخاص لان ذلك سيميع القضية ولن تكون لها أية نتائج.


http://www.almoslim.net/figh_wagi3/show_news_main.cfm?id=17261 (http://www.almoslim.net/figh_wagi3/show_news_main.cfm?id=17261)

إسلامية
16-02-2007, 08:54 AM
خبير: إسرائيل شاركت في تجربتين نوويتين بالجزائر

كشف خبير في المجال النووي أنّ إسرائيل شاركت في تفجيرين نوويين في الصحراء الجزائرية، مشيراً إلى أنّ ذلك تسبّب في أكثر من 67 حالة سرطان خلال سنة و800 حالة إجهاض.
وأوضح الدكتور كاظم العبودي، في تصريح صحفي، أنّ الدولة العبرية شاركت في تجربتي “اليربوع الأبيض” و”اليربوع الأزرق” التي قامت بهما فرنسا في جنوب الجزائر قبل نصف قرن.
من جهة أخرى، دعت زعيمة حزب العمال المعارض لويزة حنون السلطات الجزائرية لاتخاذ إجراءات سياسية جريئة، وتساءلت عن سرّ التوقيت والمكان الذي اختير لتفجيرات الثلاثاء بمنطقة القبائل، مؤكدة أنّ المستهدف الأول والأخير هو الدولة الجزائرية.
كما أكدت حنون، في لقاء صحفي، على ضرورة طي ملف “مجمّع الخليفة المصفّى” داخليا، حتى لا يصبح غطاء للتدخل الأجنبي بحجة مكافحة الرشوة والفساد، واستدلت بالتوجه “المقلق” الذي بدأت تأخذه القضية التي دخلت محاكاتها شهرها الثاني.
من جهته، قال وزير الداخلية الجزائري نور الدين يزيد زرهوني، إنّ الجزائر مصممة على استئصال الإرهاب والقضاء على المتمردين نهائيا، وشدّد على أنّ تفجيرات محافظتي بومرداس وتيزي أوزو، ستزيد من عزم الحكومة الجزائرية على الاستمرار في مكافحة الإرهاب، مقلّلا بالمقابل من حجم وتأثير الهجمات المذكورة، معلنا عن اعتماد تدابير أمنية صارمة للحيلولة دون تكرار مثل هذه الحوادث الدموية.

http://www.islamtoday.net/albasheer/show_news_content.cfm?id=65026 (http://www.islamtoday.net/albasheer/show_news_content.cfm?id=65026)

-Cheetah-
16-02-2007, 09:00 AM
"ملطشة"...!

هذا ما يخطر ببالي عند سماعي أو قراءتي لهكذا أخبار...
يعبث العابثون ببلادنا، ولا يكتفون بعبثهم وحدهم بل ويشركون فيه غيرهم إمعانا في الإذلال والمهانة.

astro boy
16-02-2007, 01:28 PM
بالتأكيد تلك التجارب لك تكن "ببلاش"

لازم حد اخذ حقهم

-Cheetah-
16-02-2007, 05:19 PM
بالتأكيد تلك التجارب لك تكن "ببلاش"

لازم حد اخذ حقهم

الأكيد أن الشعب لم يقبض شيئا...

كما أن التجارب أجريت أثناء الاحتلال الفرنسي للجزائر.....

ابوعوف
17-02-2007, 12:41 AM
اذا كانت الجزائر مثل فأر التجارب

فلتقارن الجزائرقضيتها بقضية محرقة اليهود

فلنرى هل ستم الاستساغ لها