المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية شافيز: نفضل تكرير نفطنا الخام خارج الولايات المتحدة



wahhab
24-02-2007, 07:07 AM
شافيز: نفضل تكرير نفطنا الخام خارج الولايات المتحدة


http://arabic.cnn.com/2007/business/2/24/chaves.oil_us/story.chavez1.ap.jpg_-1_-1.jpg
شافيز يتوعد كما عادته

أكد الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز، الجمعة، أن بلاده بصدد بيع واحدة على الأقل من مصافي "سيتغو" Citgo للنفط الموجودة في الولايات المتحدة، بحجة أنه يفضل أن تنتفع من عائداتها دولة صديقة تتميز بعلاقات جيدة مع فنزويلا.
يُذكر أن شركة النفط الفنزويلية المملوكة من الدولة والتي تتملك بالكامل شركة "سيتغو بتروليوم" كانت باعت حصتها في مصفاة "ليونديل" والتي تتميز بطاقة تكرير تبلغ 268 ألف برميل في اليوم والموجودة في تكساس في أغسطس/آب الماضي.
وخلال خطابه الإذاعي الأسبوعي قال شافيز الجمعة "هل نريد بيع مصفاة أخرى؟ نعم، نبحث عن بديل، لأن الأعمال غير جيدة لنا" وفق ما نقلته وكالة أسوشيتد برس.
وأوضح شافيز أن المصافي السبعة التابعة "لسيتغو" حاليا لا تدر أرباحا جيدة لفنزويلا، ثامن أكبر مصدر للنفط في العالم، لأنها (المصافي) تشتري النفط الفنزويلي الخام بأسعار مخفضة كما أنها لا تدفع ضرائب للحكومة الفنزويلية.
وقال الرئيس الفنزويلي الذي دأب في السنوات الأخيرة على مهاجمة الإدارة الأمريكية ووصف رئيسها جورج بوش بالشيطان، إنه يفضل "مائة مرة "بتكرير النفط الفنزويلي في دول مثل نيكاراغوا والبرازيل وجامايكا أو أي دولة صديقة لفنزويلا بدلا من الولايات المتحدة.
وأضاف أن الفرق في السعر بين برميل من النفط الخام وآخر من النفط المكرر قد يقارب 20 دولارا.
وتساءل "أين تبقى هذه العوائد؟ هناك..(الولايات المتحدة) ولمن توفر الوظائف؟ للعمال هناك..نريد مساعدة الجميع، لكن من الأفضل مقاسمة المنافع مع الدول الفقيرة، والدول الصديقة."
ورغم التوتر المتصاعد في العلاقات بين البلدين، فإن الولايات المتحدة وفنزويلا تعتبران شريكين تجاريين في النفط، فيما تعتبر الولايات المتحدة السوق الأول للنفط الخام القادم من فنزويلا.
وكان شافيز هدد مؤخرا بقطع إمدادات النفط عن الولايات المتحدة، رغم صعوبة تحقيق هذه الخطوة، بسبب أن معظم المصافي القادرة على تكرير النفط الخام الفنزويلي الثقيل موجودة في الأراضي الأمريكية.


نقلا عن (http://arabic.cnn.com/2007/business/2/24/chaves.oil_us/index.html)