المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية سوق دبي يعود للون الأحمر رغم تراجع حدة "تسييل" أسهم "إعمار"



Star_Fire
27-03-2007, 06:40 PM
الثلاثاء 08 ربيع الأول 1428هـ - 27 مارس2007م

الخطيب: حالة من التشاؤم أثرت سلبيا في الإقبال على اكتتاب "العربية للطيران"

سوق دبي يعود للون الأحمر رغم تراجع حدة "تسييل" أسهم "إعمار"

دبي - صلاح صبح


عادت سوق دبي المالي اليوم الثلاثاء 27-3-2007 للاكتساء باللون الأحمر مجددا بعدما شهدت ارتدادا صعوديا ليوم واحد فقط أمس الاثنين سبقه خسائر مؤلمة ألمت به على مدى أيام التداول العشرة السابقة، ودفعت مؤشره إلى أقل مستوى له من أكثر من عامين، وبقى الأخير في منطقة حرجة في انتظار من يمد له العون، ويدفعه مرة أخرى إلى حدود الأمان. وفي ذات الوقت فضل سوق أبوظبي ولليوم الثاني على التوالي الاستمرار في هبوطه الهادئ، وشهدت السوقان تراجعا ملحوظا في قيمة التداولات، على عكس تعاملات اليومين السابقين.

وخسر مؤشر سوق دبي نحو نصف الأرباح المحدودة التي استعادها أمس بعدما بدد نحو 10.5 نقطة تمثل 0.28 % من قيمته متراجعا إلى 3690 نقطة، ليظل في المنطقة الحرجة تحت أقرب مستويات الدعم عند 4 آلاف نقطة، ومازالت السيولة مترددة وحائرة بين العودة للسوق أو استمرارها بمأمن خارجه، وسجلت واحدا من أقل مستوياتها منذ مطلع 2007 إذ بلغت قيمة التداولات 324 مليون درهم (الدولار = 3.67 درهم).

ولاحظ مدير التداول بشركة "ضمان" للخدمات المالية وليد الخطيب أنه"رغم عودة السوق للتراجع إلا أن وتيرة "تسييل الأسهم" التي كانت قد تزايدت وخاصة في سهم "إعمار" القيادي شهدت تراجعا. وقال لقناة العربية اليوم "يبدو أن المحافظ الكبيرة توقفت عن "التسييل" في "إعمار" ما دفع حجم التداول لتسجيل رقما محدودا اليوم لم يزد على 14.4 مليون سهم مقارنة بنحو 72 ثم 27 و 27 مليون سهم في الأيام الثلاثة التالية للاعلان عن صفقة المبادلة المثيرة للجدل والتي مازالت غامضة لأراضي مملوكة لشركة "دبي القابضة" بأسهم في "إعمار" عبر زيادة رأس المال بنسبة 40 %. وفي ذات الوقت أكد الخطيب أنه لا يمكن الجزم بعدم وجود عمليات تسييل إضافية قريبا، وخاصة في ظل رغبة بعض المستثمرين في عدم الاستثمار بالسوق في الوقت الحالي.

وفقد "إعمار" 5 فلوس (الدرهم = 100 فلس) تمثل نحو 0.46 % من قيمته، متراجعا إلى 10.75 درهم بتداولات قيمتها 154.789 مليون درهم، تقل قليلا عن نصف قيمة التعاملات الإجمالية للسوق.

"إعمار - مصر" تتظلم (http://www.montada.com/)

وعلى جانب آخر قالت شركة اعمار مصر وهي مشروع مشترك مع شركة اعمار العقارية ومقرها دبي اليوم الاثنين انها ستنظلم من قرار البورصة المصرية منعها من ادراج أسهمها.

وقالت ليلى شاكر المتحدثة باسم الشركة في بيان ان البورصة رفضت طلب قيد الاوراق المالية بزعم "عدم تقديم الشركة لقوائم مالية لسنة واحدة من ممارسة الشركة لنشاطها."

وابلغت المتحدثة رويترز أن الشركة كانت قد قدمت نتائج أعمالها للبورصة وانها "ستقوم بالتظلم من القرار أمام الجهات المختصة وفقا للقانون".

وأكدت اعمار مصر انه "على الرغم من هذه التطورات غير المتوقعة فإنها ستمضي قدما في المفاوضات الجارية بشأن اعادة هيكلة حصص الشركاء" مما يعطل شراء اعمار العقارية لها.

وقالت اعمار العقارية التي تملك حصة 40 % في اعمار مصر يوم 13 مارس اذار 2006 انها وقعت اتفاقا على شراء الشركة المصرية بالكامل من شركائها ومنهم مجموعة ارتوك للاستثمار والتنمية.

وتطور اعمار مصر مشروعات سكانية وتجارية وسياحية في القاهرة وساحل البحر المتوسط بتكلفة 5.74 مليار دولار.

الاكتتاب برئ من الخسائر (http://www.montada.com/)

ونفى الخطيب أن يكون اكتتاب "العربية للطيران" الذي تم اليوم الثلاثاء إغلاق باب تلقي الطلبات فيه، وراء الخسائر المؤلمة التي تعرض لها السوق. وقال "إن الملاحظ هو ضعف الإقبال على الاكتتاب وعدم قيام المستثمرين بـ"تسييل" أسهمهم على نطاق واسع، نظرا لحالة التشاؤم العامة التي أصابت السوق، وأثرت على أسعار الأسهم المدرجة حديثا".

وكانت الأسهم الإماراتية المدرجة في سوقي دبي وأبوظبي خسرت أول من أمس الأحد 11 مليار درهم، فيما يقارب إجمالي خسائر الأسبوع الماضي بأكمله، الذي كان الأسوأ للسوق خلال عام 2007 وبلغت نحو 11.5 مليار درهم، ليرتفع إجمالي حجم خسائر السوق في ثمانية أيام الى 22.5 مليار درهم. وتراجعت القيمة السوقية للأسهم الإماراتية من 513.9 مليار درهم في نهاية التداولات الخميس الماضي الى 502.9 مليار درهم يوم الأحد، بنسبة 2.7 % في سوق دبي المالية ، و 1.8 % في سوق أبوظبي المالية

الطلبات تستوعب العروض (http://www.montada.com/)

ومن جهة أخرى نقلت جريدة "البيان" الإماراتية اليوم عن "مصادر بالسوق" -لم تحددها- ان التماسك النسبي للأسعار برغم استمرار عمليات التسييل يظهر مدى قدرة الطلبات القادمة من المشترين على استيعاب العروض والحد من تراجع الأسعار، الأمر الذي يعكس الاقتراب تدريجياً من لحظة الخروج من التأثير الناجم عن عمليات التسييل والعودة الى التحرك بناءً على معطيات العرض والطلب وفقاً لرؤية المستثمرين لاحتمالات تطور الأسعار خلال المرحلة المقبلة مع الاقتراب من مرحلة الاعلان عن نتائج الربع الأول ودخول بعض السيولة المقبلة من التوزيعات النقدية.

وأشارت المصادر الى ان الحركة التي تشهدها السوق بين التسييل من قبل بعض الاستثمارات الأجنبية والشراء في المقابل من قبل مستثمرين محليين واجانب تعكس القراءات المتباينة لاحتمالات حركة الأسعار خلال الفترة المقبلة حيث يظهر أن هناك نسبة مهمة من المستثمرين تنظر الى الهبوط الحالي في الأسعار كفرصة للشراء الأمر الذي يحمل احتمالات ايجابية للأسواق في حال انتهت عمليات التسييل ولم تدخل الأسواق مجدداً تحت تأثير عوامل سلبية تحد من امكانية التعافي التدريجي للأسعار على وقع الترقب لنتائج الربع الأول.

أسهم أبوظبي تخسر 0.82 % (http://www.montada.com/)

وفي أبوظبي فقد مؤشر السوق نحو 24 نقطة تمثل 0.82 % متراجعا إلى 2908.5 نقطة، بعد تداولات قيمتها 123 مليون درهم تمثل تقريبا نصف القيمة المسجلة أمس.

60 % إجمالي توزيعات "اتصالات" (http://www.montada.com/)

ومن جهة أخرى وافقت الجمعية العمومية لمؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" على توصية مجلس الإدارة بتوزيع 25 % أرباحاً نقدية على المساهمين مما رفع نسبة التوزيعات النقدية عن عام 2006 إلى 50 %، حيث كانت المؤسسة وزعت 25 % في نهاية النصف الأول من العام .

كما أقرت الجمعية العمومية التي عقدت في أبوظبي أمس، وتحت بند "الأعمال الخاصة" توزيع 10% أسهم منحة من رأس المال، أي ما يعادل 453.7 مليون سهم.

وقال محمد حسن عمران رئيس مجلس إدارة الشركة أثناء اجتماع الجمعية إن مشاورات تجرى في الوقت الراهن مع الحكومة بشأن إعادة النظر في حق الامتياز الذي تدفعه المؤسسة بنسبة 50 %، متوقعاً أن يتم الوصول إلى اتفاق بهذا الخصوص خلال عام 2006 يتم بموجبه تخفيض النسبة وبشكل تدريجي.

وأوضح أن المناقشات تجرى كذلك بين مجلس الإدارة والحكومة بشأن السماح بتملك الشركات والأجانب لنسبة من أسهم المؤسسة، متوقعاً أن يتم الوصول إلى قرار بهذا الشأن خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وبشأن الاستثمارات الخارجية للمؤسسة قال عمران إن مجلس الإدارة قرر التركيز خلال المرحلة المقبلة على تنمية عوائد الاستثمارات الخارجية، إلا أن ذلك لا يعني التوقف عن الاستثمار في أسواق خارجية جديدة، وكشف عن أن شركة استشارية تولت تقييم القيمة السوقية لاستثمارات المؤسسة الخارجية، حيث اتضح أنها تتراوح بين 25 إلى 40 مليار درهم، مشيراً إلى أن المؤسسة كانت قد دفعت فقط 20 مليار درهم لهذه الاستثمارات مما يعني تضاعف العوائد.

وقال إن الشركة ستبدأ بتشغيل رخصة الهاتف المتحرك في مصر خلال شهر، متوقعاً أن يتم استقطاب عشرة ملايين مشترك خلال 3 سنوات، وأضاف ان المؤسسة تقدمت بطلب للحصول على رخصة هاتف ثابت في المملكة العربية السعودية.

وتراجع سهم "إتصالات" بشكل طفيف إلى 16.65 درهم بعدما خسر 15 فلسا.

الخسائر تتفاقم (http://www.montada.com/)

وإجمالا إنخفض مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع خلال جلسة تداول اليوم بنسبة 0.72 % ليغلق على مستوى 3808.63 نقطة وقد تم تداول ما يقارب 110 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 450 مليون درهم من خلال 4809 صفقة.

ووفقا لبيان للهيئة بلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 59 من أصل 113 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 17 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 31 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.

و جاء سهم "إعــمـار" في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا حيث تم تداول ما قيمته 0.15 مليار درهم موزعة على 14.42 مليون سهم من خلال 641 صفقة.و احتل سهم "سوق دبي المالي" المرتبة الثانية بإجمالي تداول بلغ 38.94 مليون درهم موزعة على 18.71 مليون سهم من خلال 694 صفقة.

"العالمية لزراعة الأسماك" أكبر الرابحين (http://www.montada.com/)

وحقق سهم "العالمية لزراعة الأسماك" أكبر نسبة ارتفاع سعري حيث أقفل سعر السهم على مستوى 4.95 درهم مرتفعا بنسبة 10.00% من خلال تداول 23,700 سهم بقيمة 0.12 مليون درهم. و جاء في المركز الثاني من حيث الارتفاع السعري سهم "رأس الخيمة الوطني" الذي ارتفع بنسبة 9.47 % ليغلق على مستوى 6.24 درهم للسهم الواحد من خلال تداول 100 سهم بقيمة 624 درهم.

وسجل سهم "اسمنت الفجيرة" أكبر انخفاض سعري في جلسة التداول حيث أقفل سعر السهم على مستوى 4.05 درهم مسجلا خسارة بنسبة 9.80 % من خلال تداول 51 سهم بقيمة 207 درهم. تلاه سهم "عمان والامارات للاستثمار القابضة" الذي انخفض بنسبة 8.70 % ليغلق على مستوى 16.8 درهم من خلال تداول 89 سهم بقيمة 1495 درهم.

و منذ بداية 2007 بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي 5.52% و بلغ إجمالي قيمة التداول 54.53 مليار درهم. و بلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاع سعري 28 من أصل 113 و عدد الشركات المتراجعة 62 شركة.

http://www.alaswaq.net/articles/2007/03/27/6898.html (http://www.alaswaq.net/articles/2007/03/27/6898.html)