المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية بغداد تحذر أنقرة عبور حدودها لملاحقة حزب العمال الكردستاني



إسلامية
27-03-2007, 09:58 PM
خوف نائب الرئيس العراقي "طارق الهاشمي" فور وصوله المفاجئ لأنقرة اليوم من خطورة العبور التركي المحتمل لشمال العراق لملاحقة مسلحي حزب العمال الكردستاني، ووعد بمنع الهجمات على الحدود التركية من قبل مقاتلي ذلك الحزب.
وأكد الهاشمي وعود بغداد بعدم السماح لأي جهة باستخدام أراضيها كقاعدة لشن هجمات ضد بلدان أخرى "خصوصاً ضد دولة شقيقة وصديقة مثل تركيا"، وقال: "إن محادثاته في أنقرة تتركز على الوضع الأمني في العراق" الذي وصفه بأنه سيء، إضافة إلى ما أسماه بـ"الفرص الاستثمارية" .
وكان قائد القوات البرية التركية "إيلكير باشبوغ" قد أكد على حق تركيا في اختراق الحدود لملاحقة مقاتلي حزب العمال الذين يشنون هجمات داخل تركيا، خاصة مع توقع زيادة الهجمات خلال الربيع، في حين استبعد وزير الدفاع "وجدي غونول" أي هجمات عبر الحدود وسط أنباء غير مؤكدة بحشد تركيا قوات على الحدود العراقية.



ويظهر الأتراك استياءهم الدائم من مستوى التعاون العراقي، وكذا الأمريكي تجاه أنقره للقضاء على مسلحي حزب العمال الذين يتمركزون في شمال العراق، في حين تحذر أمريكا تركيا من عواقب أية عملية عسكرية تركية عبر الحدود.
وتأتي الزيارة المفاجئة لنائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي لتركيا عشية القمة العربية التي المنعقدة في الرياض والتي تشارك فيها تركيا من خلال رئيس وزرائها "أردوجان"، وكذلك قبيل انعقاد اجتماع اسطنبول الموسع لدول جوار العراق في أبريل المقبل بمشاركة الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن.


http://www.almoslim.net/figh_wagi3/show_news_main.cfm?id=17767 (http://www.almoslim.net/figh_wagi3/show_news_main.cfm?id=17767)