المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية مصدر: الاتصالات السعودية تسعى لابرام صفقة ضخمة



Star_Fire
02-04-2007, 02:25 PM
مصدر: الاتصالات السعودية تسعى لابرام صفقة ضخمة

Mon Apr 2, 2007 11:50 AM GMThttp://i.today.reuters.com/images/spacer.gif

الرياض (رويترز) - قال مسؤول بشركة الاتصالات السعودية إن الشركة تبحث عن فرصة او فرصتي استحواذ سواء في افريقيا اوآسيا في محاولة لكسب موطيء قدم في أسواق اجنبية.

وقال المسؤول عقب اجتماع الجمعية العمومية للمساهمين في الرياض في ساعة متاخرة من مساء الاحد " يدرك المجلس تماما ما تواجهه الشركة من منافسة متنامية لذا فانها تفكر في صفقة ضخمة وتبحث عن شركة تعمل في عدة اسواق." وتابع المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه "لدينا تدفقات نقدية ضخمة وليس هناك اي ضغوط. يمكنا جمع قروض بين عشرة و15 مليار دولار لابرام صفقة شراء تحقق طموحاتنا حقا."

وتجاوزت التدفقات النقدية للشركة أربعة مليارات دولار في نهاية عام 2006.
والشركة التي تسيطر عليها الدولة الوحيدة بين أكبر اربع شركات اتصالات عربية التي لم تبرم اي صفقات استحواذ حتى بعد ان خسرت احتكارها لانشطة الهاتف المحمول في عام 2005.

وفي الشهر الماضي قال سعود الدويش الرئيس التنفيذي للشركة ان عمليات البحث تركز على الاسواق الناشئة في الشرق الاوسط واسيا وافريقيا وانها حددت الاسواق المستهدفة وآليات الاستثمار وسبل التمويل.

وتابع المصدر أن الشركة تدرك انه لم يتبق فرص كثيرة في السوق. واضاف " لهذا السبب نسعى وراء لاعبين كبار. يمكن ان تصبح السوق جاذبة للمشترين في اي وقت إثر الصعود الاخير للاسهم."
واجرت الاتصالات السعودية محادثات مع كونسورتيوم تقوده شركة المشاريع الكويتية منذ اشهر قبل ان تبيع الاخيرة حصة 51 في المئة في الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة الكويتية لشركة الاتصالات القطرية (كيوتل) بمبلغ 3.72 مليار دولار.

وقال المصدر إن الاتصالات السعودية كانت تنوي اقتراض ستة مليارات ريال (1.6 مليار دولار) من مجموعة من البنوك المحلية للمساعدة في تمويل الصفقة الكويتية.

وتشتد المنافسة هذا العام حين تصدر المملكة ترخيصا لشبكة ثالثة للهاتف المحمول وتنهي احتكار شركة الاتصالات السعودية لشبكة الهاتف الثابت.

ونجحت شركة اتحاد الاتصالات المعروفة باسم موبايلي صاحبة الترخيص الثاني للهاتف المحمول في جذب اكثر من ستة مليارات مشترك منذ ان بدأت نشاطها في مايو ايار 2005 .
وارتفع عدد مشتركي الهاتف المحمول من نحو تسعة ملايين قبل ان تبدأ موبايلي نشاطها الى 14 مليون مشترك الان.

وتتبع موبايلي مؤسسة الاتصالات الاماراتية (اتصالات)

http://ara.today.reuters.com/news/newsArticle.aspx?type=businessNews&storyID=2007-04-02T085011Z_01_EGO231755_RTRIDST_0_OEGBS-SAUDI-TELECOM-MN3.XML&archived=False (http://ara.today.reuters.com/news/newsArticle.aspx?type=businessNews&storyID=2007-04-02T085011Z_01_EGO231755_RTRIDST_0_OEGBS-SAUDI-TELECOM-MN3.XML&archived=False)