المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية قصف إسرائيلي ومواجهات بشمال غزة الأعنف في ستة أشهر



Royal Slayer
07-04-2007, 04:57 AM
قصف إسرائيلي ومواجهات بشمال غزة الأعنف في ستة أشهر

يشهد شمال قطاع غزة اشتباكات وصفها سكان بالأعنف منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي تاريخ التوصل إلى هدنة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل.



وقال مراسل الجزيرة إن قوة خاصة إسرائيلية توغلت شمالي شرق مخيم جباليا واشتبكت مع مقاومين فلسطينيين، وعندما تأزم الموقف تدخلت آليات وطائرات إسرائيلية وأُطلقت الصواريخ جوا وبرا, فسقط شهيد وعدد من الجرحى من المقاومة لم تتمكن الطواقم الطبية من إجلائهم بسبب القتال.



وقال بيان عن كتائب القسام التابعة لحماس إنها أفشلت توغلا إسرائيليا شرقي بيت حانون, وهو ما نفاه الجيش الإسرائيلي.



كما اندلعت اشتباكات في مخيم جنين حيث توغلت قوة إسرائيلية فجر اليوم.



وكانت وسائل إعلام إسرائيل ذكرت أن وزير الدفاع عمير بيرتس أوعز إلى الجيش بالقيام بعمليات محدودة في القطاع بدعوى منع إطلاق الصواريخ وتدمير البنية التحتية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس).


كما أعلنت كتائب الشهيد أبو علي مصطفى الجناح المسلح للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين قصف مجمع كفار عزة جنوب إسرائيل بصاروخي "صمود3", ردا على "مسلسل الاعتداءات التي يمارسها الاحتلال في قطاع غزة والضفة الغربية".


عباس مستعد

من جهته قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إنه مستعد لمفاوضات مع إسرائيل في السر والعلن, ولم يستبعد إمكانية التوصل إلى اتفاق خلال أشهر.



وقال في لقاء مع تلفزيون "فرانس 24" إنه مستعد لتوقيع اتفاقية سلام مع إسرائيل إذا تم التوصل إلى اتفاق لإنشاء الدولة الفلسطينية وحلت قضايا المرحلة النهائية.



ووصف عباس برنامج حكومة الوحدة الفلسطينية بأنه مقبول لديه, ويلتزم بقرارات الشرعية الدولية "إلا أنه لا يلبي شروط اللجنة الرباعية".



وفي اللقاء ذاته توقع عباس إفراجا قريبا عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط, لكنه طلب الإفراج عن نحو 9500 أسير فلسطيني, وتحدث عن جهود للإفراج عن صحفي البي.بي.سي آلان جونستون المختطف منذ نحو شهر.



وقبلت حماس في اتفاق مكة مع فتح "احترام" الاتفاقات التي وقعتها منظمة التحرير الفلسطينية واعترفت بموجبها بإسرائيل.



حماس ترفض

غير أن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس التي تشكل الغالبية في الحكومة والمجلس التشريعي قال إنها لن تخضع للضغوط الغربية لتعترف بإسرائيل.



وقال مشعل في خطاب عبر الهاتف لآلاف الأنصار في رام الله في الذكرى الثانية لاستشهاد مؤسس حماس الشيخ أحمد ياسين والقيادي عبد العزيز الرنتيسي "لن نتخلى عن متر واحد من أرضنا وإننا سنواصل طريق المقاومة".



وقدم إسماعيل هنية في خطبة الجمعة بجنوب غزة أولويات حكومته على أنها "كسر الحصار وإعادة الأمن والاستقرار", داعيا إلى "تعاون الشعب كله من أجل أن تبقى البندقية مصوبة نحو وجهتها.



وقد اعتبر مساعد وزير الخارجية الروسي ألكسندر سلطانوف أن الحصار يضر بفرص محادثات السلام لأنه يدفع المجتمع الفلسطيني نحو ما سماه التشدد, قائلا في مؤتمر صحفي بموسكو إن "أي عقوبات أو قيود هي من حيث المبدأ ضارة لأن الشعب الفلسطيني هو الذي سيعاني في المقام الأول".

قصف إسرائيلي ومواجهات بشمال غزة الأعنف في ستة أشهر

المصدر (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/D1EE7B9A-4BB3-40C6-B5CA-EF0088FF155C.htm)