المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار عامة دراسة سعودية : قراءة القرآن تهذب أخلاق السجناء



إسلامية
08-04-2007, 07:16 AM
أفادت دراسة سعودية أن المداومة على تلاوة القرآن وتعلمه تهذب أخلاق السجناء وتجعلهم أكثر تمسكاً بالآداب الإسلامية. وتوصلت الدراسة التي أجراها الباحث النقيب عبد العزيز بن فهد الريس في إصلاحية الحاير في الرياض، إلى أن 99 في المئة من السجناء يعتقدون أن المداومة على تلاوة القرآن وتعلمه تجعل المرء أكثر تمسكاً بالأخلاق والآداب الإسلامية.
وذكر الباحث في الدراسة التي ستقدم خلال الملتقى الثالث للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم، الذي يفتتح الثلاثاء المقبل في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، أن 95 في المئة ممن شملتهم الدراسة لديهم الرغبة في تحسين تلاوتهم للقرآن الكريم، و87 في المئة منهم لا يتجاوز حفظهم ثلاثة أجزاء من القرآن الكريم.
وقال الريس إن السجين التائب لا يشعر بالقلق الناشئ عن الإحساس بالذنب، وهو ما يعاني منه الكثير من المذنبين غير التائبين، مضيفاً أن المؤمن الحق إذا أخطأ، لا يلبث أن يتذكر خطأه ويعترف به ويستغفر الله الذي يقبل التوبة ويغفر الذنوب، أما الشخص الذي لا يعترف بذنبه ويؤجل توبته، فيحول دون محاولة إقصاء فكرة الذنب عن ذهنه، ما يسبب له ألماً نفسياً.
واعتبر أن الحكومة السعودية أحسنت بتخفيف مدة العقوبة إلى النصف في حال إتمام السجين حفظ كتاب الله، موصياً بضرورة العناية أكثر بتدريس القرآن الكريم وتدبره وفهمه، وإقامة حلقات خاصة لتعليم وتدبر القرآن الكريم، وإضافة مادة علوم القرآن الكريم في المناهج الدراسية؛ لترفع من معرفة الطلاب بأهمية تعلم كتاب الله.

http://www.islamtoday.net/albasheer/show_news_content.cfm?id=67099 (http://www.islamtoday.net/albasheer/show_news_content.cfm?id=67099)