المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ::: انواع النقد وأساليبه ,ايهم تُفضل؟ !!!:::

secret files
09-04-2007, 08:40 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته, :)

إخواني الاعضاء,

احببت ان افتح هذا الموضوع الذي يبتعد عن النقاشات الجاده التي تتطلب عصر الدماغ :D,
فهو يتناول شيئا عن حياتنا اليوميه , وهو ان تكون ناقدا او مُنتَقَدا.

فكثيرا ما نتحاور مع الاهل او الاصدقاء عن قضايا وهموم نتعرض من خلالها للنقد , وتختلف أساليب النقد حسب إختلاف الموقف وشخصيه الناقد.
فمنها ما يكون مقبولا لدينا للاسلوب الحسن ومنها الذي يُكدر حياتنا
ويُرهق أعصابنا.

فانا مثلا, أجد ان اسلوب النقد والذي يستخدمه الناقد بإظهاره قبول الموقف يكون اكثر تأثيرا من النقد المباشر.
فمثلا: لقد نسيت مره شيئا كان قد أراده احد اصدقائي وبشده رغم وعدي له, فكان رده : الحمد لله انك لم تأتيني به,
فأنا كنت ساذجا بذالك الطلب. >>>> شو شعوركم لو انتم مكاني :D

في تلك اللحظه غضبت ولم أرد عليه, لاتي أحسست بالانتقاد الاذع وقد يكون أستهزاءا, لكن لو قال لي لمذا لم تأتني بما اردته؟ لكان افضل وسينتهي الامر بإعتذاري:p.

فمذا عنكم إخواني الاعضاء؟ هل تُحبون النقد الصريح؟ ام تفضلون اسلوب النقد كالمذكور سابقا؟ وماذا تفضلون اذا
كنتم انتم النقاد؟ فماذا ستستخدمون ؟ والافضل أن تذكروا خبراتكم ومواقفكم :D

شاكية
10-04-2007, 02:30 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،
أحيانا من أشخاص معينين احبذ منهم النقد الصريح وأن كنت في لحظتها تألمت أو شي من هذا القبيل
لأني اعرف بعد فترة وقع هذا النقد علي..جربتها أكثر من مره.
لكن أحيانا اراني أكره هذه الطريقه من بعضهم ..ما سبب بالظبط ..لا اعرف ..لكن توصلت لنقطه :أفكر: .. الخطاء عليهم هم ..كأن يكون الموقف لا يحتاج نقد اساسا
أما طريقة النقد المخفيه ..
تكاد تصيبني بجنون لدرجه أن افصح لمن أمامي
بأن مقصده أن ينقدني بشكل غير مباشر
لكن يبقى هناك أشخاص يخرسوني بنقدهم وأن كرهته
.
.
أما طريقة نقدي تعتمد على مزاجي حينها..ههههه..أعرف انها أنانية مني ..
أمممم لكن بشكل عام ..لدي نظريه غالبا أحب أن أطبقها..
أن طريقة النقد تعتمد على من أنقد ومدى تقبله لنوع النقد
.
.
عذرا على أقتحامي وأطالتي،،
.
.
،،وتحية من رب العالمين ملأها رحمه تغشانا ليوم الدين،،

LooreenA
13-05-2007, 06:35 PM
السلام عليكم^^
مم موضوع مهم O.o خاصة في مكان مثل المنتدى حيث نبدي طول الوقت اراءنا اما منتقدين او مؤيدين^^"
ولو قعدت اشرح واقول فلسفتي في النقد، ما راح اخلص :09:
لكن خلاصة الأمر ان النقد شيء كبير اكثر مما يظنه البعض :)
هي كلمات ان قلناها ممكن نقصد فيها شيء، والمتلقي يفهم منها شيء اخر o.o
النقد له اصول في نظري تعتمد على التفاهم اولا بعدين النقاش بهدوء واعطاء الرأي دون احراج او ايذاء لمشاعر الآخر وهي في نظري اهم شيء
لأن العضو احيانا يصعب عليه تقبل النصيحة ان كانت امام مرأى الأعضاء ويجد نفسه يرفضها ويقاومها
بينما هي لا تحتوي على شيء ممكن يجرح او يؤذي في الحقيقة، لكن ظاهر المر بالنسبة لمن يتلقى النقد مختلف اكيد عن البقية :)
وكلامي اشمل فيه المنتدى او الحياة بشكل عام
لكن اذا حبيت الصراحة، نادرا ما انتقد شخص في وجهه بالواقع :D
وذلك خوفا من احراجه، وسواء كان هذا صح ام خطأ، فهو طبع صعب اغيره -.-"
يسلمو اخوي سيكرت على الموضوع الجميل :)
بالتوفيق لك ^.~

Ahmed Blight
13-05-2007, 07:45 PM
اهلين سكرت ^^
لول موضوعك نايس ^^ , شفت العنوان من بره فدخلت ^^

عن نفسي ما تفرق معي انتقد اي حد اذا شفت شيء يستحق النقد, احب اكون صريح في رايي في الامور
بالنسبة لنقد شخص في وجهه في الواقع ما اعتقد حصلت معي لاني ما مريت بناس يستحقون ذاك النوع من النقد

و بالنسبة للنقد عامة فمستوى النقد بالنسبة لي يختلف تبعا للشخص الي انقده , اذا شخص علاقتي به قوية بانقده بأعلى مستوى نقد خخ لاني عارف ما راح يزعل من نقدي
اما اذا شخص آخر يكون على حسب اذا حسيت نقدي بيكون له معنى نقدت و اذا ما له معنى فما اتعب نفسي لا اجامل و لا انقد و لو اني نادرا ما اجامل بس كذا >> مزاج خخ

بالنسبة لتقبل النقد فما اتقبل النقد من اي حد , مو مسألة شوفة نفس بس انا اعتدت كذا لي نظرة تجاه فئة معينة اعتبر نقدهم ما له معنى .. بس في فئة اتقبل نقدها مهما كان

يعني اذا بتكلم عن المنتدى كوني مصمم فلما اعرض تصميم بحصل نقد في بعض الاحيان فألقى نفسي ما اهتم لنقد البعض لاني اشوفه مو في محله فما اتقبل النقد و اقول اني مقتنع ان الشيء الي عملته و نقده مناسب بالنسبة لي , لانه في نظري النقد مو مقنع و لكن اذا جاء النقد من شخص معتاد على نقده و اعتبره صح فآخذ بالنقد و لكن كمان اذا شفت شيء في نظري انه صح و نقد ممكن آخذ النقد بس كذا كلام انما معنى فالنسبة لي نقد في غير محله XD

ميرسي جدا على الموضوع :)
مع السلامة

KilluaPica
14-05-2007, 01:12 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ^^..
أحسنت في اختيار المنقوش << المعنى صحيح ^_~"؟!
من واقع وجودي في قسم يكثر في الأعضاء الجدد.. عادة لما أقول رأيي في رسمة لعضو جديد..
أذكر حسناتها مختلطة مع سيئاتها.. المدح مع النقد.. وما أحبذ أذكرهما منفصلين..
لأن وجود النقد وحده خاصة إن كان صريحًا قد يترك انطباعًا قاسيًا في نفس الجديد..
لكن في الأساس الأعضاء الجدد أتجنب النقد الشديد عليهم.. حتى يعتادوا على الوضع..
هذا من ناحية الجدد.. من ناحية الأعضاء الذين أعرفهم منذ مدة.. فالأمر يختلف عند كل منهم..
بعضهم قد يحزن إن علم أن رسمته فيها عيوب كثيرة ولا يعجبه معظم النقد..
غير أن البعض الآخر يشرب النقد بعطش مهما كان نوعه وعكارته ويطلبه هيامًا..
وآخرون أحاول ذكر نقدي على رسومهم مخفيًا بين السطور دون قوله مباشرة..
وغيرهم لا ينفع لهم إلا الانتقاد المباشر الصريح والرأي الأصرح في ساحة مكشوفة..
هناك رسوم تشعر أن بإمكان رساميها تحسين مستواهم سريعًا إن تابعوا التدرب..
يوجد رسامون تلاحظ أنهم يطبقون النقد المذكور بحذافيره ويطورونه سعيًا لتحسين مستواهم..
ترى رسامين يطلبون النقد في كل التفاصيل صغيرة وكبيرة ويحاولون التحسين رغم قلة الجدوى..
فلأولئك أبذل الجهد لذكر النقد البناء.. بالأسلوب الذي أراه مناسبًا لكل منهم حسب معرفتي بهم!

فارس المجد
14-05-2007, 05:58 PM
لكن خلاصة الأمر ان النقد شيء كبير اكثر مما يظنه البعض
هي كلمات ان قلناها ممكن نقصد فيها شيء، والمتلقي يفهم منها شيء اخر o.o
النقد له اصول في نظري تعتمد على التفاهم اولا بعدين

معك حق أختي وأنا الآن في طور تأليف كتاب في العلاقات والتعامل مع الناس (عندما أنتهي لن أنسى منتداي بالتأكيد
والنقد الصحيح -ومن المفروض- أن لا تغير طريقتك مع الذي تنقده إلا إذا كان من الناس الحساسون جدا والذين يظنون أنهم المثل الأعلى في كل شيء :32: (كم أكره هذا النوع من البشر)
وهناك أنواع عديدة من النقد :

أن تنقد الذي أمامك لأنه سبب لك نوع من أنواع الأذى .
أو تنقد موضوعا كتبه أو تصميما أنجزه.
أو أن تنقده لعيب فيه (وهذا أصعب نوع من النقد)وعموماً سأنشر هذا الجزء من كتابي قريبا في المنتدى,,,
:jap013:

LooreenA
14-05-2007, 06:13 PM
معك حق أختي وأنا الآن في طور تأليف كتاب في العلاقات والتعامل مع الناس (عندما أنتهي لن أنسى منتداي بالتأكيد

ماشاء الله، كتاب مرة وحدة :09: بالتوفيق لك :)
اكيد النقد راح يستولي على جزء كبير منه

والنقد الصحيح -ومن المفروض- أن لا تغير طريقتك مع الذي تنقده إلا إذا كان من الناس الحساسون جدا والذين يظنون أنهم المثل الأعلى في كل شيء :32: (كم أكره هذا النوع من البشر)

خخخ، لكن احيانا لازم يكون فيه مراعاة مهما كان^^
اقصد ان كان شخص حساس راح احترم هذه الحساسية لأن الناس في النهاية طباع
واكثر شيء ممكن يساعد "اضبط" نقدي هي اني احط نفسي في مكان هذا الشخص وافكر انا كيف لما اتعرض لهذا النقد

الإنسان الضعيف فقط من يفعل ذلك^^

أو أن تنقده لعيب فيه (وهذا أصعب نوع من النقد)

وهو شيء اعتقد ما قمت فيه لحد الآن، واعترف انه ما عندي الشجاعة لأفعل مم O.o

Ahmed Blight
14-05-2007, 06:28 PM

يعني تنصحين يأذي الشخص الي اذاه بشكل مباشر >> عذرا على المداخلة ^^"

و لا تنسي نقطة عدم معرفة المتلقي كيف ياخذ النقد , ممكن تعرف انه بيظن انك تنقده لمصلحته انما في نفسك تكون تبغي تطلع الأذية الي اذاك اياها على شكل نقد قاسي و لكن في محله , انت نيتك شيء و لكن هو بييأخذها بشكل ثاني
بس لا نلغي الجانب الثاني و هو أنك راح تأذيه بنقدك لكن الاتعتبر تكافئ شر بشر ؟ اذاك و اذيته و لو اني ما اقصد ان مقابلة الشر بالشر صح >>> و اشوف طلعنا من الموضوع عشان جملة XD

بس حبيت اعلق على النقطة عشانك قلتي شخص ضعيف و في نظري اذيته بنقد مؤذي اقوى تاثيرا من اذية جسدية ما @@ >> لا تقول هذا برنامج دروس في اقوى انواع الأذية -_-"

فارس المجد
14-05-2007, 06:29 PM
ماشاء الله، كتاب مرة وحدة :09: بالتوفيق لك :)
اكيد النقد راح يستولي على جزء كبير منه

كتاب! بس تعبني :12: , أنا قبل أن ابدأ التأليف ما توقعت يكون بهذه الصعوبة , وخاصة أني لا أقوم بجمع المعلومات بس

خخخ، لكن احيانا لازم يكون فيه مراعاة مهما كان^^
اقصد ان كان شخص حساس راح احترم هذه الحساسية لأن الناس في النهاية طباع

بالضبط هذا هو المطلوب , لازم نراعي حتى الطباع اللي ما تتوافق مع أسلوبنا :33:

أختي يمكن ما فهمتي بالضبط , بل على العكس هذا أهم نوع من النقد موجود في الكتاب , لأنه يحتاج لمهارة كبيرة وضبط للنفس.
وأنا لا أقصد بالنقد هنا بالسخرية , بس المهم أن الواحد ينقد عمل الآخرين وليس الشخص نفسه وإذا كنت بارعة في النوع من النقد , رح وبكل تأكيد مارح يرجع اللي عملك الأذى للعمل المؤذي مرة أخرى وكل هذا بدون ما يزعل منك !! :D اتوقع ان الرؤية وضحت الآن:silly:

أو أن تنقده لعيب فيه (وهذا أصعب نوع من النقد)
وهو شيء اعتقد ما قمت فيه لحد الآن، واعترف انه ما عندي الشجاعة لأفعل مم O.o

إن شاء الله لما تقرأي كتابي رح يصير عندك الشجاعة الكافية , وأنا مركز في الكتاب على نقطة وهي أن اللي قدامك ما يزعل منك لما تنتقديه :jap013:

فارس المجد
14-05-2007, 06:35 PM
يعني تنصحين يأذي الشخص الي اذاه بشكل مباشر >> عذرا على المداخلة ^^"

و لا تنسي نقطة عدم معرفة المتلقي كيف ياخذ النقد , ممكن تعرف انه بيظن انك تنقده لمصلحته انما في نفسك تكون تبغي تطلع الأذية الي اذاك اياها على شكل نقد قاسي و لكن في محله , انت نيتك شيء و لكن هو بييأخذها بشكل ثاني
بس لا نلغي الجانب الثاني و هو أنك راح تأذيه بنقدك لكن الاتعتبر تكافئ شر بشر ؟ اذاك و اذيته و لو اني ما اقصد ان مقابلة الشر بالشر صح >>> و اشوف طلعنا من الموضوع عشان جملة XD

بس حبيت اعلق على النقطة عشانك قلتي شخص ضعيف و في نظري اذيته بنقد مؤذي اقوى تاثيرا من اذية جسدية ما @@ >> لا تقول هذا برنامج دروس في اقوى انواع الأذية -_-"

شكرا لك أخي - بالعكس مداخلتك أسعدتني -:)
طيب لو أذاك بدون قصد , هل تسكت ؟ أم تؤذيه ؟؟:12:
أنا برأيي لازم تنتقده في أي حال من الأحوال نقدا غير قاسي , صدقني النقد القاسي لا ينفع , لأنه رح ينزعج ويؤذيك فيما بعد حتى ولو بكلمة ... لكن بعض الكلام (وأكيد وفق ضوابط معينة ومخصصة:33: )
وعموما لا تقلق سأنشر هذا الجزء من الكتاب (الخاص بالنقد ) قبل ما أنهي الكتاب لأنه موضوع مهم للمنتدى ...

Ahmed Blight
14-05-2007, 06:40 PM
شكرا لك أخي - بالعكس مداخلتك أسعدتني -:)
طيب لو أذاك بدون قصد , هل تسكت ؟ أم تؤذيه ؟؟:12:
أنا برأيي لازم تنتقده في أي حال من الأحوال نقدا غير قاسي , صدقني النقد القاسي لا ينفع , لأنه رح ينزعج ويؤذيك فيما
وعموما لا تقلق سأنشر هذا الجزء من الكتاب (الخاص بالنقد ) قبل ما أنهي الكتاب لأنه موضوع مهم للمنتدى ...

هذا يقتصر على نظرك الشخص الي تأذى للموضوع لو في نفسه يحس انه الأذية بدون قصد راح يسكت لكن لو ما يحس كذا بيكون غير ذلك ^^

و بالنسبة للنقد القاسي في الغالب ما انقد حد بقسوة الا لمجموعة اشخاص معينين معتادين ننق اعمال بعض بقسوة عشان كل منا يهتم لظهور عمل الىخر في احسن الشكل >> اما نقد التصرفات و الشخصيات ما سبق نقدت حد او نقدني حد لأاني واضع في بالي مسألة الي مو مقتنع بشخصيتي بكيفه و ليس لأني اشوف شخصيتي ما تحتاج تعديل في امور و انما مقتنع فيها كما هي .. ^^"

كسؤال خارجي هل هذا اول كتاب تكتبه ام سبق لك و كتبت كتب اخرى ؟

فارس المجد
14-05-2007, 06:49 PM
--- نعم هذا أول كتاب أكتبه (ولسا مطول عله)
--- أحب أن أشكرك لأنك تكتب بالعربي (أنا أحب العربي الفصيح ومتعود عليه بس أهل المنتدى دمروا مواهبي:jap008:)

--- أنا كمان عندي سؤال خارجي : لو تتمكن من المشاركة في موضوعي : لنرتقي بمنتدى النقاشات العامة , لأنه فعلا المنتدى نايم . وشفلي الاقتراحات اللي حاطها أنا وو ... يعني :)

رجل بأمة
16-05-2007, 01:51 PM
السلام عليكم ..

من أسس النقد الصحيح وصفات الناقد :
الحيادية والموضوعية
التجرد من الهوى
الإستدلال
الإحاطة بفكر ماينقد
الثراء الثقافي
.. وأهم النقاط: أن يكون للإصلاح وليس لإظهار العيوب .

فأنا أفضل هذا النوع من النقد الملم بهذه الصفات المفتقدة في غالب الأحيان !

فارس المجد
16-05-2007, 11:44 PM
شكراً لمرورك أخ رجل بأمة
وأنا أوافقك على أن أهم نقطة هي : النقد يكون للإصلاح

الموهوب
18-05-2007, 05:04 AM
الأسلوب برأيي من يحدده هو الشخص المُنتَقد

بمعنى أن من ينتقد ينظر ماهو الأسلوب الأمثل للتعامل مه هكذا شخص .. هل بأسلوبٍِ صريح , أم بطريقة بسيطة لكي تصل إليه , أم انه يحتاج الى اسلوب معيّن يجدي نفعا ً معه

والقليل لو تنْتَقِدَهُ ’من هنا إلى بكرة’ وبكافة الأساليب .. لايسمتع

وللأسف لديّنا عيّنه هنا .. وايضا ً اتأسف مرتً اخرى انه هو من يدير هذا المنتدى

فارس المجد
18-05-2007, 06:10 PM
صدقوني يا شباب أن حدة النقد وقوته وخفته لها تأثير دائماً سلبا أو إيجاباً
سواء أكان المنتقد حساس أو لم يكن كذلك هناك طرق عامة يجب اتباعها عند النقاش وهي التي تنفع