المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلاسل التخلف



Dr_X
29-04-2007, 12:21 AM
سلاسل التخلف


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/7/71/Lorenz_system_r28_s10_b2-6666.png/300px-Lorenz_system_r28_s10_b2-6666.png


حين تعيش في هذا العالم ... كما حالك الآن!.. تجد أن أحداث هذا العالم مترابطة و متصلة بعلاقة التوالي .. و بنفس الوقت تتفرع إلى علاقة الإتصال على التوازي .. لتصنع نظام عشوائي يصعب فهمه.. فما بالك بشرحه .. و هو أشبه ما يكون بناتج صبغ نظرية العشوائية( chaos theory)* بنظرية الـ Butterfly effect** الشهيرة .. هذه الأحداث التي إذا دمجت بين الواقع اللامعقول و الخيال الواقعي لوجدت أنها أقرب لأن تفهم مما كانت عليه ... و لإعطاء المثال على ذلك تصور الآتي .. حادث سير أمامك.. تخيل أن الزمن يرجع للخلف لتشاهد كيف حصل هذا الحادث..إذا رجعت بالزمن عدة ثواني سترى سيارة تسير بالشارع بشكل طبيعي و خلفها و أمامها عدة سيارات أخرى تسير في نفس الإتجاه و لكن فجأة يقطع شخص طريق السيارات بشكل مفاجيء فيدوس سائق السيارة على الفرامل حتى يتفادى قتل "قاطع الطريق" و يتمكن من ذلك..فجاءة تجد أن احدى السيارات خلف هذه السيارة لم يستطع صاحبها أن يتدارك الأمر و يوقف سيارته بسرعه كافيه لتفادي الإصطدام بالسيارة التي توقفت فجاءة أمامه فيصطدم بها و يتسبب بأضرار وخيمة .. في هذه الحالة من المخطيء؟؟؟ بعد أن تحدد المخطيء.. ارتفع بالسماء لتعمل ( Zoom Out ) لترى صورة أكبر.. و أرجع بالزمن أكثر .. ثواني اضافية .. ستجد أن قاطع الطريق على الجهة الأخرى من الشارع ينظر يمنه و يسره يبحث عن معبر لقطع الشارع بأمان و لكن أقرب معبر يقع على بعد 250 متراً .. و لا يمكنه أن يسير كل هذه المسافاة لكبر سنه و لآلام مفاصله .. المفاصل التي تجاوزت العمر الإفتراضي.. فيقرر "عمنا الشيخ" أن يقطع الطريق الخطر.. حسناً الآن من المخطيء؟ .. ربما الشخص الذي صمم الطريق بهذا النهج "المتخلف" .. الآن لنرتفع أكثر و نرجع بالزمن 30 سنة .. سنجد أن هذا الطريق لم يعبد بعد .. و سنجد المهندس يرسم على أوراقه الزرقاء التصميم المفترض للطريق المستقبلي.. و لقد رسمه بحيث يتماشى مع احتياجات "عمنا الشيخ" و احتياجات المجتمع المستقبلية لخمسين سنه قادمة ... و ها هو يسلم المخطط لـ "المهندس الأكبر" و بعد أن يلقي نظرة عليه .. يصرخ " ما هذا ؟؟.. يا ذا ..ما هذا؟ .. ما الذي كنت تفكر به ؟ .. هل تعرف كم يكلف تنفيذ هذا المخطط ؟... هيا غير هذا المخطط حتى نستطيع تنفيذه بالميزانية المحددة"
.. هل المخطيء هو الشخص الذي و ضع هذه الميزانية "المتخلفة" عن المستوى المطلوب ... ربما يكون هو .. لنرتفع في السماء أكثر و لنرجع في الزمن 6 أشهر حين تقرر البدء بالتخطيط للطريق.. و ها هم المسؤولون حول "الطاولة الدائرية"يناقشون المشروع .. فقال قائل منهم "أيها الإخوة الأفاضل بعد أن قررنا تنفيذ المشروع.. لم يبقى الا تحديد الميزانية اللازمة لتنفيذه و أنا أرى أن لا نبالغ بالميزانية كثيراً .. لأن الميزانية العامة لدائرتنا بالكاد تكفي للمشاريع "الأهم" فما قولكم ؟؟ " فيرد عليه أحد الجلوس -غامزاً- "طبعاً هذا صحيح " .. حسنأ من المخطيء الآن ؟..من الذي سبب الحادث؟ .. من الأفضل أن لا نرتفع في السماء أكثر حتى لا تضيق صدورنا كمن "يصعد في السماء" ... و لا أريد أن أناقش الحالة المادية ل"عمنا الشيخ" التي منعته من علاج مفاصله .. و قائد السيارة الأولى الذي كان مشغول بالتجادل مع زوجته على الجوال .. و احقية قائد السيارة الثانية برخصته التي حصل عليها بالواسطة.. الى آخره.



*
In mathmatics and physics, chaos theory describes the behavior of certain nonlinear dynamical systems that under certain conditions exhibit dynamics that are sensitive to initial conditions (popularly referred to as the butterfly effect). As a result of this sensitivity, the behavior of chaotic systems appears to be random, because of an exponential growth of errors in the initial conditions. This happens even though these systems are deterministic in the sense that their future dynamics are well defined by their initial conditions, and there are no random elements involved. This behavior is known as deterministic chaos, or simply chaos.






بالعربي: نظرية العشوائية (الشواش)
نظرية الشواش ( Chaos Theory ) من أحدث النظريات الرياضية الفيزيائية-وتترجم أحيانا بنظرية الفوضى أو العماء- التي تتعامل مع موضوع الحمل المتحركة(الديناميكية) اللاخطية التي تبدي نوعا من السلوك العشوائي يعرف بالشواش, وينتج هذا السلوك العشوائي إما عن طريق عدم القدرة على تحديد الشروط البدئية (تأثير الفراشة Butterfly Effect) أو عن طريق الطبيعة الفيزيائية الاحتمالية لميكانيك الكم.



**
The butterfly effect is a phrase that encapsulates the more technical notion of sensitive dependence on initial conditions in chaos theory. Small variations of the initial conditionof a nonlinear dynamical system may produce large variations in the long term behavior of the system. So this is sometimes presented as esoteric behavior, but can be exhibited by very simple systems: for example, a ball placed at the crest of a hill might roll into any of several valleys depending on slight differences in initial position.
The phrase refers to the idea that a butterfly's wings might create tiny changes in the atmoshere that ultimately cause a tornado to appear (or prevent a tornado from appearing). The flapping wing represents a small change in the initial condition of the system, which causes a chain of events leading to large-scale phenomena. Had the butterfly not flapped its wings, the trajectory of the system might have been vastly different.


بالعربي: تأثير الفراشة
نظرية فزيائية و فلسفية لتفسير ظواهر الترابطات والتأثيرات المتبادلة والمتواترة التى تنجم عن حدث أول، قد يكون بسيطا في حد ذاته، لكنه يولد سلسلة متتابعة من النتائج والتطورات المتتالية والتى يفوق حجمها بمراحل حدث البداية ، وبشكل قد لا يتوقعه أحد، وفى أماكن أبعد ما يكون عن التوقع ، وهو ما عبر عنه مفسرو هذه النظرية بشكل تمثيلى يقول ما معناه ، أن رفـّة جناحى فراشة في الصين قد يتسبب عنه فيضانات وأعاصير ورياح هادرة في أبعد الأماكن في أمريكا أو أوروبا أو افريقيا.

moneeeb
29-04-2007, 04:11 AM
:bigeyes: :bigeyes: :bigeyes: :bigeyes:
انا مليش دعوة

الله يوفقك

قمر البوادي
30-04-2007, 11:37 AM
الغاز بالغاز والله اللي افهمتو انو انا يمكن اكون قد سببت باذى للاخرين في ابعد منطقة ممكنه على سطح الكرة الارضية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

هل هذا صحيح ام انا مخطئة

رابعة العدوية
01-05-2007, 12:57 AM
:أفكر: :D كنت فاهمة لحد ما وصنا الفيزياء!!

طلسمت ..

عموما تبدو النظرية سهلة نوعا ما ,, وهي تشرح ارتباط سلسلة من الأخطاء للوصول الى كارثة ما او حدث ما ,, << كالذي فسر الماء بالماء

فيضُ تحية

Dr_X
05-05-2007, 05:28 PM
:bigeyes: :bigeyes: :bigeyes: :bigeyes:
انا مليش دعوة

الله يوفقك

و يوفقك..........

Dr_X
05-05-2007, 05:30 PM
الغاز بالغاز والله اللي افهمتو انو انا يمكن اكون قد سببت باذى للاخرين في ابعد منطقة ممكنه على سطح الكرة الارضية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

هل هذا صحيح ام انا مخطئة
مو شرط يكون اذى :) ......... شكراً على الرد


:أفكر: :D كنت فاهمة لحد ما وصنا الفيزياء!!

طلسمت ..

عموما تبدو النظرية سهلة نوعا ما ,, وهي تشرح ارتباط سلسلة من الأخطاء للوصول الى كارثة ما او حدث ما ,, << كالذي فسر الماء بالماء

فيضُ تحية
مشكورة على الرد :)

BIG BOSS
08-05-2007, 02:34 AM
توكل الله يبارك فيك

كذا انت راح تخلي نص اعضاؤ المنتدى يصيبهم شلل نصفي
بهذي الجمل الثقيلة..................^_^