المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفتاة السعودية الجميلة تروي قصتها مع مرض الايدز

aseer1
05-12-2001, 07:11 PM
في اروقة احد المستشفيات كانت تلك الخطوات المبعثرة التي اعتادت ان ترتاد امسية شعرية او ادبية .. لكن لم تدخل عالم العقاقير والادوية الا من اجل حالة صعبة ومن اجل هدف ديني انساني .. لمقابلة مريضة الايدز السعودية التي احتل مرض نقص المناعة المكتسبة جسدها .. دخلت بوابة المستشفى وكل ما كان يدور في بذهني شتته الهيبة للمستشفى وانات موجعة تنبعث من المرضى .. لم تكن البداية عادية .. وكمثل أي بداية كانت مملوءة وجلا وخوفا .. كانت بداية حساسة جدا انها لايمكن ان تلمس .. او تمس ولو كان .. فبكثير من التردد الذي يصنعة موقف جديد كانت الهيبة والتردد هي الفاعل الذي يسير بي .. بين اروقة المستشفى ..البيضاء وانات المرضى .. مضيت اطوي الورقة التي بين يدي واعيدها الاف المرات لدرجة اني حفظت ما فيها عن ظهر قلب ولكن ساعةة اذن لم احس بحفظي لرقم الغرفة ولا الطابق الذي تقيم فيه المريضة التي نويت زيارتها هذا اليوم .. بينما اسبح في افكاري .. اذا برجل الامن يستوقفني .. على مهلك من فضلك ؟ توقفت ودار حديث بيننا اراد ان اعود من حيث اتيت متعللا بأن هذا الوقت ليس زيارة .. صمتنا للحظات استدركت ولكن أخي لدي امر وترتيب مسبق بالزيارة لأمر يهم فلذات اكبادنا ويلامس المريضة اولا واخيرا .. وبعد برهة من التفكير اخلى سبيل خوفي وهيبتي ومضيت..

انظمت في ممر طويل جدا حتى انتهى بي الامر الى اخر غرفة فيه .. وقفت فتحت الورقة التي بيدي وطويتها الرقم مطابق تماما هكذا تمتمت لنفسي .. طرقت الباب .. وافاني شاب صغير بيلغ من العمر ستة عشر عاما

رحب وفتح الباب اكثر وامرني بالدخول .. معرفا بنفسه انه ابن المريضة .. اعترف اني لم انظم اسئلة بذاتها ولكن كنت اود ان يدور الحوار تلقائيا فكل الامور التي تمس الدين يهب فينا لها كل الوعي والادراك ..

استقرت عيوني عليها .. وبعد الاف من الصور جالت بذهني الاف من الالوان والخيالات المريضة الايدز .. وجدت سيدة ربما تدور في اواخر عمرها الثلاثيني .. اعطاها الله مسحة من الجمال .. وفي هيئة مرتبة .. وهدوء وثبات لم اتوقعة وكأنها ليست المريضة التي ابحث عنها.. وكستني دهشة بالغة وتمتمت في داخلي سبحان الله هكذا يبعث هذا المرض الغادر في جسد بدون ان تبدو معالمة . وبينما ان احاول ان استوعب الوضع الذي امامي دخات سيدة اخرى عرفت بنفسها انها اخت المريضة التي تم اتفاق مسبق بيني وبينها على نشر حالتها لفاعلي الخير من هذا الوطن المعطاء

الحوار في غرفة المريضة

مساك الله بالخير وطهور ان شاءالله

مساء الخير

بعد قليل من الملاطفة بعد ان شعرت بتوترها نحن هنا ياعزيزتي من اجلك انت ومن اجل الجميع قصتك كما سمعتها من اختك لابد ان تكون عظة ونسالالله ان يكسبك الاجر والثواب

وانا وش استفيد حالتي تجلس كذا ؟

ثواب رب العالمين هو الجزاء بإذن الله ثم بعد ذلك يأتي دور الجميع ممن عودونا على تلك الوقفات الانسانية . لحظات صمت سادت تلك الغرفة الصغيرة

نبداء ؟

تفضلي

حدثينا اولا عن طفولتك كيف كانت ؟

طفولة عادية وفي البداية كانت كويسه عشت مع اهل زوجي فترة ليست بالقصيرة كانت معاملتهم معي جيدة رغم اني لا أرى زوجي الا نادرا ولكنه كان جيدا معي حتى توفي والده هو من يصرف على الجميع ورغم ذلك تحملت ولم أكن أتكلم .. كافة خيري شري .. ما على من احد بدأت اشوف الخطأ اسكت .. اسمع الاهانة اسكت .. اللى يسويه .. هو حر

كيف اللى يسويه يسويه .. يعني فيه اشياء لست راضية عنها ؟

طبعا اكيد

وهل تعتقدين ان هذا الاسلوب صح ؟

طبعا خطأ ولكن لأني تزوجت صغيرة عمري 16 سنه وامي كانت بعيدة جدا بعواطفها وحنانها فقد كانت لا تسمع مني ابدا وكنت اشعر انها لا تحبني

وكيف بدأت المشاكل مع زوجك ؟

عندما تخلى عن مسؤولياته تماما في كل شي البداية مع النهاية

وكيف واجهتي ذلك ؟

حاولت ان استحمل فلم استطع ووجدتني اثور علية ثم كانت بيني وبينه مشكلة كبيرة كانت اول العيد ذهبت الى اهلي ووجدتني انها تماما عندهم .. نعم اصبت بانهيار عصبي كما شخصة لي الطبيب .. ثم توالت المشاكل بيننا

وماذا كان دور والدك بعد هذا ؟

ولا شي اصلا ابوي ما يبغى احد يجي عنده .. تدخلت اخت المريضة

اخت المريضة .. ابوي ما يبغى احد أنا من انولدت على الدنيا ما شفت ابوي الا وعمري 13 سنه

ليه وأين كنت ؟

اخت المريضة .. مع امي

وامك ما كانت مع ابوك ؟

أخت المريضة .. لا كان ابوي مطلقها وكان مع اختي هذي فهي اختي من ابوي كانت اختي اذا جتنا تجي في المناسبات - عيد او رمضان - وكانت تجي لحالها يعني اولادها ما تجيبهم

ابوكم كذا طبيعته ما يبغى احد ؟

اخت المريضة .. ابوي كله واحد عنده جيتي رحتي غبتي كله واحد ما يسأل في احد حتى الهاتف لم يكلف نفسه ويسأل عنا من خلاله

وماذا بعد ذلك ؟

ساءت حالتي ونفسيتي من الوضع اللى انا فيه لا أب مسؤل لا ام حنون لا زوج

لديك ابناء ؟

نعم اكبره ما شفته من سنه

لماذا؟ .. احد مانعه

ربما تأثر من كلامهم عني .. بداية المرض

وكيف كانت بدايتك مع المرض وكيف عرفتي ذلك ؟

طلع عندي زي الورم في الحلق كأنه لوز رحت للوحدة الصحية في الحارة قالت لي الدكتورة هذي لوز كتبنت لي مضاد حيوي اخذت العلاج خف الألم بس الورم زي ماهو يطلع لي وحده هنا .. وتشير الى تحت الابط .. رجعت للدكتورة قالت هذة غدة شعرية كتبت لي علاج ثم طلع في الرقبة رجعت لها قالت انا لازم احولك الى المستشفى وبالفعل تم ذلك وفي المستشفى اجروا لي كثير من التحاليل والفحوصات وقرروا تنويمي في المستشفى حيث بدأت تنتابهم بعض الشكوك وبعثوا التحاليل الى المانيا ولكني رفضت التنويم بحجة ان زوجي واولادي في البيت ووعدتهم ان احضر اليهم غدا ولكن بعد ذلك . طنشت . الموضوع وبعد فترة اذا بدكتور كبير في المستشفى يتصل بي ويطلب مني الحضور فورا .. بصراحة انا شكيت في الامر .. الدكتور الفلاني يكلمني في البيت ؟؟

في اليوم التالي ذهبت انا وزوجي الى المستشفى ونومت 20 يوما تقريبا بعدها جاءني الطبيب بعد مامهد لي وقال ان عندك .. نقص المناعة المكتسبة

وقع الخبر

كيف وقع الخبر عليك ؟

ولا شي حتى الدكتور قال هل تعلمين ما معنى نقص المناعة المكتسبة قلت نعم نعم اعرف .. الايدز .. قال مستغربا ولكنك لم تتفاجأي : هل كنت عارفه قلت لا ولكن اللى يجي من الله حياه الله

هل كنت شاكة في شيء.. غريبة ان هذا الخبر لم يهزك وهل تعرفين كيف يجيء هذا المرض ؟

لا أنا ما كنت شاكة ابدا واعرف انه لا يأتي الا عن طريق اما نقل الدم او عن طريق الاتصال الجنسي

وكيف انتقل لك ؟

ربما عن طريق الدم

هل سبق سافرتي للخارج وتعالجتي هناك ؟

لا : هنا

ولكن تعرف هنا ولله الحمد الاهتمام الكبير من هذة الناحية ونعرف ان ذلك يتم بطرق محفوظة جدا

الاطباء حتى استغربوا ما أدري يمكن احد تبرع

حتى المتبرع يخضع لتحاليل وفحوصات قبل التبرع ثم لو كان صحيحا لماذا لم تقمي قضية على تلك المستشفى؟

هي مستشفى اهلية

حتى لو كان ذلك فكل المستشفيات تخضع لمراقبة وزارة الصحة

المريضة متهربة من الموضوع وبحالة شديدة من التوتر .. انا ادري .. انا ما ادري بس ترى ان قايلة لاختي : المحررة اللي بتجي تسوي اللقاء لازم تصدقني مو تكذبني

على كل حال اتمنى من الله الشفاء

ترى حالتي موخطره لهذة الدرجة الدكتور اللي اكتشف المرض يقول ان مناعتك فوق ال 500 مرتفعة جدا جدا ووصف لي حالتي وان مرض الايدز تسع مراحل وكل مرحلة ثلاثة اقسام وحالتي المرحلة الاولى من التسعة الجزء الثاني وانا موجود لي علاج

وهل تاخذين العلاج الان ؟

لا : توقفت

ولماذا توقفت عن العلاج ؟

بسبب دخولي السجن

وما سبب دخولك السجن ؟

بسبب قضية كانت مع صديق زوجي

هل لنا ان نعرف هذة القضية ؟

ابدا صديق زوجي بعد ان علم بأحوالنا المادية عرض علي ان يساعدني فوافقت وذات يوم خرجت معه لجلب بعض الحاجات الضرورية من احد الاسواق التموينية فاذا بالهيئة تقبض علينا فقد كان مراقبا دون ان اعرف ودخلت السجن بسبب ذلك

وكم قضيت في السجن ؟

عشرة شهور ونصف كانت لن تكون بهذة المدة الطويلة لولا ان اهلي رفضوا استلامي

وزوجك ؟

يقول انه هو الذي ابلغ عني

وهل ما زلتي في عصمته ؟

نعم .. اخت المريضة .. تتدخل : عندما دخلت اختي السجن جاءوا اخواني يناقشونه ليش بلغت عنها .. و .. و .. قال اصلا انا مطلقها وكان الخبر وقع مفاجأة على المريضة .. وتتساءل باستغراب هو طلق .. اخت المريضة .. ليس بورقة وانما بالكلام فقط امام الجميع .. اوقف الحوار دمعات اهتزت معها القوة والصمود الذي كان يتملك المريضة وهي تتكلم عن قسوة الناس في قبول مريض الايدز

ولكن اهلك رفضوك بسبب دخولك السجن وليس بسبب المرض ؟

لا : بل بسبب المرض انا لم افعل خطيئة تستوجب كل ذلك

ابناؤك يزورونك ؟

المريضة : ابني الكبير ما شفته من سنه

ولماذا ؟

لا أعرف

وهل يعقل ان يكون الجميع ضدك حتى امك وابنك ؟

هذا اللي حصل

هل انت مقتنعة بكل ما عملتيه في حياتك ؟

لم افعل شي خطأ إلا خروجي مع صديق زوجي وكانت غلطة حياتي

عودي الى ربك وتوبي توبة نصوحا لعل الله يغفر لك ويساعدك في كل امورك . وبلحظات ايمانية قرأت عليها تلك الايات قال تعالى .. والذي لا يدعون مع الله الها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله الا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق اثاما يضاعف لهم العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا الا من تاب وامن وعمل صالحا فاولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما ومن تاب وعمل صالحا فإنه يتوب الله متابا.

بعد ان ذرفت دموعها : أنا ما خليت شيء .. أدعي أقرأ القران حتى في السجن فضلت القران على الانشطة الاخرى ومع ذلك مازالت المصائب تتوالى علي

لاتياسي من رحمة الله وان خسرتي الدنيا فلن تخسري الآخرة بمشية الله ان عدت الى ربك وتبت توبة نصوحا

اللي بس مجنني ليش مريض الايدز منبوذ عندنا مع ان الدكتور يقول انه لا ينتقل من المصاب الى السليم الا عن طريق الدم والاتصال الجنسي وانا ارى الكل يخاف مني حتى الممرضات اذا اعطيت احد شيء يقولون لا تأخذون منها

من تلقين عملية اللوم فيما اصابك من الام ومشاكل ؟

اللوم على زوجي وعلى اهلي

ماهو اكثر ما يضايقك الان المرض ام المشاكل ؟

اكثر ما يضايقني هو عدم تقبل اهلي لي .. وين اروح ؟ .. وين اروح ؟ المستشفى تريد ان اغادر الى السجن فأنا اتيتهم عن طريق السجن ولا يوجد لي علاج في هذا المستشفى وفي السجن لن يطلقوا صراحي الا بعد ان ياتي احد من عائلتي لاستلامي والكل يرفض ذلك

اين دور والدتك ؟

والدتي كما علمت تقضي بعض الوقت عند ذويها في احد الدول العربية واصلا حتى وان كانت هنا فهي لا تريدني

ألا يوجد احد قريب منك ولو قليلا من عائلتك ؟

لايوجد سوى اختين من ابي احداهما هذة التي امامك .. وهنا تتدخل اخت المريضة : انا ودي اخذها عندي ولكن ابوي يرفض بعدين ما ادري عن زوجي..

وماذا تتمنين الآن ؟

فقط اتمنى ان يوضع لي بيت مع ابنائي ودخل شهري

ولكن تحتاجين الى رجل تكونين تحت رعايته فابنك الاكبر لا يريك كما تقولين والمفروض يلزم والدك بذلك

وهنا يدخل ابنها الصغير .. الغرفة وتبتسم له ابتسامة حزينة وتناديه تعال ياحبيبي

هل تسمحين ان ننتقل بالحديث مع ابنك ؟

ما عندي مانع فابني يعلم كل شي

حتى عن مرضك ؟

نعم فهو الاقرب والاحب الى قلبي

ولكن قبل ان ننتقل اليه هل ممكن توجهي كلمة لكل من يقرأ هذا الحوار ؟

لا لن اوجه أي شيء فأنا كارهه للكل لا اهلي ولا المجتمع ولا أي احد ثان ونتقل الى ابن المريضة وعند السؤال عن اسمه وعمره ومستواه الدراسي

من الملوم فيما حصل لوالدتك ؟

طبعا والدي هو الملوم الاول

وماذا تقول لوالدك ؟

اقول خاف الله في امي

وماذا تقول لامك ؟

ماما .. ان الله مع الصابرين ..

مع من تحب ان تعيش ؟

مع امي فقط

متى تزورها ؟

كل خميس

وش ممكن تقدم لها ؟

كل ما املك..

مشاهدات من اللقاء

ادركت ان مريض الايدز لا يمكن ان يكتشف انه بهذا المرض لانه يتسلل الى جسم الانسان بدون اعراض او مقدمات

تتوقع المريضة ان تموت في أي وقت .. تروي لي ان احد الممرضات في ا لساعة 11 صباحا حضرت اليها لتوقضها لآنها تعودت ان تصحوا مبكرا واخذت تهزها ظنت انها ماتت تنبهت المريضة لها وقالت تفكريني مت انا ما مت

اطالت المريضة في ابنها النظر وقالت لي هذا املي بعد الله هذا اللى يخفف المي ترى اللى بداخل القلب الله اعلم به

بدت المريضة متماسكة .. قوية كلما هبطت منها دمعات مسحتها بقوة وتجلد من جديد .. وكانت عصبية ومتوترة كثيرا

اصرت المريضة على عدم الاعتراف بالخطأ ابدا

لخصت مطالبها انها لا تريد الا منزلا مستقلا يضمها مع ابنائها ودخلا شهريا

أبدت رغبتها في الاستقرار والاستمرار في العلاج . فمن فمن يقف الى جانبها في ذلك

اخت المريضة ابدت تعاطفا كبيرا مع اختها وتمنت ان تأخذها معها ولكن ...

اكتشفت المريضة المرض من سنتين

اخذت العلاج لمدة اربعة اشهر فقط

مطلوب منها مغادرة المستشفى

اخبرتني اخت المريضة انني بعد ان خرجت منها انفجرت باكية

تأثرت كثير وهي تخبرني ان اهلها عندما دخلت السجن اشاعوا للجميع بأنها في الطائف في مستشفى الامراض العقلية .. شهار .. كما اكدت اختها ذلك وقالت انني ذهبت انا وابني لزيارتها هناك فلم نجدها ثم عرفنا من واحدة في السجن انها موجودة في سجن في الرياض

اخت المريضة

رافقتني في طريق ذهابي .. اخت المريضة التي قلبت الموازين .. في ذهني

هل هذة هي الحقيقة .. الصراحة ؟

أخت المريضة : لا ما جابت لك الصراحة

هل المرض كان عن طريق الدم ؟

أخت المريضة : لا اظن ذلك

ما أسباب رفض المريضة لا بنها الكبير ؟

أخت المريضة : لأنه لم يكن راضيا عن تصرفاتها

وموقف اخونك .. وابوك ؟

أخت المريضة : ابوي رفضها .. وطلب مني ما اخذها عندي .. عشان ما يكون مشكلة مع زوجي . واخوي الكبير قال نفس الكلام لي لأنها امضت فترة عند اخوي .. وزوجها كان اخلاقياته سيئة وسلوكياته وكان دافعا لها

كلمة توجهينها لأختك ؟

أخت المريصة : شكواها وملجاها الى ربها وتطلب الرحمة والغفران

شكرالك

أخت المريضة : متمنية وقفة انسانية من الجميع لوضعها الصعب

نشر عن جريدة الرياضية بتاريخ5 ربيع الثاني 1422 هجرية

نهار
05-12-2001, 08:10 PM
نسأل الله العافية.

اللهم عافيهم ولا تبتلينا , واشكرك اخوي aseer1 على طرح هذه المواضيع المهمة التي فيها عبرة وعضة لكل من قرأها . مع اني قرأتها في اكثر من منتدى ولكن اكرر قرائتها لأخذ العبرة والعضة والله المستعان .

Classic Evil
08-12-2001, 01:15 PM
الله لا يبلانا ...... نسأل الله العافيه .