المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل اسم المرأة .. " عورة " ؟

SkaveN
11-06-2007, 12:16 PM
السلام عليكم
لفت انتباهي في قطاعات كثيرة و في الجرايد و حتى مع بعض زملائي و اصدقائي ان ذكر اسم " اختك " او " امك " عيب
فودي اعرف آراء المنتدى الكريم في هذا الموضوع :)

urca
11-06-2007, 12:32 PM
ضعفاء النفوس يستغلون هذه الاسماء...:)

MustafaMM
11-06-2007, 03:59 PM
والله يعتمد
مثلا اذا بمكان عام في نظري مو عورة بس مو محببه لي
بس مع شخص عزيز علي او قريب عادي الصراحة
والنبي صلى الله عليه وسلم ذكر اسماء زوجاته بأماكن عامة
والله تعالى أعلم

The Giant
11-06-2007, 05:04 PM
والنبي صلى الله عليه وسلم ذكر اسماء زوجاته بأماكن عامة

صحيح تماماً
بعدين يعني لو كان حتى الإسم عورة إيش بقي؟ معناها لازم تقعد الوحدة في بيتها ولا تخرج منه إلى على القبر!!
طيب والعمل؟ وغيره من الأمور التي تتطلب الإسم أهي ممنوعة عن المرأة؟

VaSh ThE sTaMpEdE
12-06-2007, 04:21 AM
السلام عليكم :)

اسم المرأة ليس عورة والدليل هو أنه حبيبنا الرسول - صلى الله عليه وسلم - يذكر أسماء زوجته في العامة .

الآن تجد هذه العادة التي تجعل اسم المرأة عورة لأن الناس مرة ثانية تركوا أمور الدين ورجعوا إلى عاداتهم وتقاليدهم .

أنا من وجهة نظري الشخصية ما أشوف فيه عيب أبد إني أذكر اسم أمي ولا أختي بس مدام المجتمع كذا لازم أصير زيه لين يتغير

في أمان الله :)

OctoBot
12-06-2007, 04:30 AM
شكله الناس نسوا سبب وجود العورة -_-, سببها هي عفة الفرج, لو الواحد عرف اسم البنت هل هذا بيخل في العفة؟, لأ ما بيخل, عدم ذكر اسم المرأة هي عادة قبلية تماما.

و الرسول لم يكن يذكر أسماء زوجاته في الأماكن العامة, بل كان يفخر بها!, الزوجة مو عيب والله, أنا مو متزوج مجرمة, متزوج وحدة تستحق أفخر فيها.

TRY NO RACE
12-06-2007, 04:39 AM
من ناحية عورة فهو غير عورة ولكن لا يعني هذا أن أذكر أسماء أخواتي أو حتى أمي أمام أي غريب.
أما أمهاتنا نساء الرسول عليه وعلى آله الصلاة والسلام فقد قال فيهن الله:
يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً [الأحزاب : 32]

ومن المواقف أذكر أن أحد الأشخاص يذكر اسم زوجته أمام عامل أجنبي على أساس انظر يا أجنبي أنا متحضّر وأذكر اسم زوجتي !!
أو يمكن لأنه رأى أن العامل الأجنبي تافه !!
لا أعلم ولكن
أغار عليها من أبيها وأمها...
والغيرة شيء أمر بها الاسلام

وبالمناسبة
ضعاف النفوس كـُثـُــر وقد يستغل الأمر هذا بالتلفيــق والكذب

فارس المجد
12-06-2007, 05:27 PM
من ناحية عورة فهو غير عورة ولكن لا يعني هذا أن أذكر أسماء أخواتي أو حتى أمي أمام أي غريب.

يعني ليش؟ هذا السؤال سألته كثيراً .. ذكر اسم الأخت مثل ذكر اسم الأخ .. وليس فيه أي مانع
أنا متحضّر وأذكر اسم زوجتي
أكيد ذكر اسم الزوجة ليس فيه شيء من التحضر , ولكن إخفائه وبشدة أمر غير مقبول وقد يكون فيه تخلف, وهو مجرد عادة كانت موجودة عند البادية في السابق وبعد التحضر بقيت هذه العادة موجودة

Scare_shade
13-06-2007, 05:14 AM
بالعكس أسم الأم أو الأخت يعتبر فخر... والرسول صلى الله عليه وسلم كان يفتخر بزوجاته وبناته
وحتى أيام الجاهلية العقلاء منهم والشعراء... كانوا يفتخرون بما يحبون
فانظر لعنترة ابن شداد كان يفتخر بــ ( عبله ) وينشد في القصائد
وانظر إلى أمرؤ القيس كان يفتخر بــ ( ليلى ) وينشد فيها القصائد
بس ألحين الناس تقريبا جهال في الدين وأصبح عيب ذكر اسم الام او الخت
حتى المتدينين منهم مشوا على هذه العادة :أفكر:

فارس المجد
13-06-2007, 05:12 PM
حتى الملك عبد العزيز كان يفخر بأخته موضي ولا أذكر يمكن كمان عنده أخت اسمها نورة
لكن أنا لا أقول الاسم أمام السعوديين بس لأنهم رح يجننوني أما غيرهم عادي

Scare_shade
13-06-2007, 07:01 PM

كلامك صحيح وهاذي مقولة شهير كان يقولها لو صارت له مشكلة
وهي " وانا أخو نورة " :D

فارس المجد
13-06-2007, 09:37 PM
كثيرا ما أتفق معك سكير !!

عويلة
13-06-2007, 10:34 PM
السلام عليكم ..

الإجابة بسيطة وواضحة .. لا ليس عيبا
لكننا نتبع مجتمعنا وما تربينا فإن شذينا عن (بعض) ما اعتدنا عليه في المجتمع , دخلنا في مشاكل كثيرة غبية وليس لها داع.

مثال على ما اعتدنا عليه في المجتمع وما يجب ألا نخالفه ..
اللون الوردي ليس للولد بل للبنت فحسب :) .. طبعا هذه المقولة ليس لها أي وزن عقلي منطقي
لكننا بحكم ما تربينا عليه , يستحيل على أي رجل عاقل أن يقول أمام أصحابه أنه يحب اللون الوردي:D
وإلا سيدخل في سوالف سخيفة دفاعا عن حبه للون الوردي .. أضف إلى ذلك أنه سيؤدي إلى تهشيم صورته أمام أصحابه. لذا فالأفضل له أن يكتم حبه للون الوردي إن كان المسكين يحبه

نفس الشيء ينطبق على ذكر اسم أخته.. فلا أظن أن ذكر اسم الاخت له مانع من ناحية منطقية بحتة
لكن المجتمع الذي نعيش في وسطه يعتبر الموضوع من ( الخصوصيات ) .. وليس من العيب أو العار
فلم تريد أن تعرف اسم أخته ؟ وكيف عرفت هذا الإسم ؟..

إذا الموضوع موضوع خصوصية وآداب اجتماعية تختلف من مجتمع لآخر .. وعليك ألا تتعامل مع فرد من غير مجتمعك بما اعتاد عليه مجتمعك..

حدث منذ فترة ليست بالبعيدة حادثة غبية مع رئيس جامعتنا والتي تدل على قلة معلوماته بجنسيات طلابه .. ففي مقابلة له مع أحد الطلاب الباكستانيين معنا في الجامعة سأل رئيس الجامعة الطالب الباكستاني عن أخواته اللاتي يدرسن معنا في الجامعة فرد الطالب بفظاظة وطلب من رئيس الجامعة بأسلوب وقح عدم ذكر أخواته مرة أخرى .. رد الرئيس الأحمق بطرد الطالب من الجامعة للوقاحة التي رد بها! ..

طبعا بكوننا طلابا عرب تفهمنا وجهة نظر الطالب على عكس رئيس الجامعة الماليزي الذي ترعرع في وسط مجتمع مختلف عن مجتمعاتنا نحن .. ما أريد قوله هو أرجو ألا يتحسس ويغضب أحد إن سأل شخص غير عربي عن اسم اخته مثلا ويلتمس له العذر حيث أنه تربى في بيئة مختلفة

طبعا بإمكانك أن تعمل فيها ثائرا على هذه الآداب الإجتماعية والتي قد تراها كتخلف ورجعية .. لكن من الأفضل أن تساير المجتمع في ( بعض ) ما اعتاد عليه .. :)

Haxx_Star
14-06-2007, 07:22 PM
عدم ذكر اسم الاخت او الام ...عادة قبلية قديمة..وليست من الاسلام.

فعدم ذكر اسم الاخت او الخجل منه يدل على التاخر وعدم الرقي..:أفكر:
فشيء طبيعي ان تذكر اسم اختك ...ولكن بعقل وليس بسذاجة..:)

الوردة الجريحة
15-06-2007, 03:16 PM
مسكينة المرأة
دايما مظلومة

SkaveN
22-06-2007, 05:59 PM
مسكينة المرأة
دايما مظلومة

ليست مظلومة , بل لا تعرف الدفاع عن نفسها و عن حقوقها :)

الوردة الجريحة
22-06-2007, 08:36 PM

إشلون ما تعرف تدافع عن نفسها وعن حقوقها ؟؟

nash2
22-06-2007, 09:52 PM
تقاليد تسيء للمجتمع , وتجعله قيد هذه التقاليد التي لا فائدة منها , وهم ينسبوها للاسلام وهي ليست كذلك ,كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم باسماء بناته وزوجاته .

الاستفزازي
22-06-2007, 10:36 PM
فعدم ذكر اسم الاخت او الخجل منه يدل على التاخر وعدم الرقي..:أفكر:
فشيء طبيعي ان تذكر اسم اختك ...ولكن بعقل وليس بسذاجة..:)

اوف :أفكر:

Butterfly
22-06-2007, 10:36 PM
السلام عليكم
أقول مابينكم هنا ولد منيرة؟
وشكرًا

Silver Pearl
23-06-2007, 12:40 AM

مظلومة لانها ما تقدر تدافع عن نفسها ولا عن حقوقها
اذا حاولت تدافع الكل يكون ضدها ويعتبرها( ناقصة عقل ودين) وما يتدبرون المعنى الباطني لهذي الجملة
صدقيني اوصدقني اللي جربت تاخذ حقوقها ماقدرت عشان العقول المقفله:blackeye:
ومستحيل المجتمع يغير عاداته وتقاليده ..
وياليت المسألة وقفت على كذا بس .. هذي نقطة من بحر
ما اقول غير الله يعظم اجورنا وينصرنا على القوم الظالمين :)

alb3tal
23-06-2007, 02:45 AM
" ليست مظلومة , بل لا تعرف الدفاع عن نفسها و عن حقوقها "

لــيس الذكر كالانثى .. الانثى حقوقها ف بيتها ف برع بيتها الامور تصعب بين شباب والي قلته قبل شوي يثبت ها الامر .. البنت لا مظلومة ولا شي الا ظلمة نفسها .. ف لو مشت على طريق صح ما بتنظلم ولا بتظلم

DMC
23-06-2007, 03:21 AM
ذكر لأسم مب عورة

لأن بدليل من موقف الحبيب المصطفى صلى عليه وسلم في ذكر زوجاته وبناته

بس الحساسية عند الشخص تزيد حينما الشخص يذكر أسم أمه أو حتى أخته

وبعض لأخوة عندهم حساسية من ذكر أحد الأشخاص لهم انهم أبن لأم الفلانية

فاحصل بلأغلب قتال قوي بينه وبين الشخص

بلأخير كل مجتمع وله عاداته وتقاليده عليه أن يحترم عادات لأخر

وفي مثل يقول ( من تعلم لغة قوما أمن من مكرهم)

مانشستراوي7
23-06-2007, 01:12 PM
اسم البنت غير عوره والدليل ان قدوتنا ورسولنا ذكر اسماء بناته وزوجاته

وانا اشوف ان عادي ذكر اسماء الاخوات بس المشكله ان من العادات والتقاليد ان هذي عيب
عاد اخذوها الناس انها عيب

Silver Pearl
23-06-2007, 10:55 PM

لــيس الذكر كالانثى .. الانثى حقوقها ف بيتها ف برع بيتها الامور تصعب بين شباب والي قلته قبل شوي يثبت ها الامر .. البنت لا مظلومة ولا شي الا ظلمة نفسها .. ف لو مشت على طريق صح ما بتنظلم ولا بتظلم

المشكلة هنا انها ماشية على طريق صح ومع ذلك مظلومه
وانا ماودي ندخل في مواضيع ثانيه زي ما قلت هذا الموضوع نقطه من بحر
و المرأة لها حقوق في بيتها ولها حقوق برا بيتها بعد بس التفكير الرجعي هو اللي خلى المرأة لها حقوق في بيتها بس ومن حقوقها انها تتعلم وتعلم وتسوي كل شي احله الدين لها
في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام المرأة كانت تطبب جرحى الحرب بس تحجر العقول ودتنا في دواهي ولا لو كنا نطبق الدين الاسلامي بحذافيره كان كنا في نعمة
الله يعطينا الجنة :)

فارس المجد
24-06-2007, 03:06 PM
وانا اشوف ان عادي ذكر اسماء الاخوات بس المشكله ان من العادات والتقاليد ان هذي عيب
أخي هذا في دول محددة :)

سانوسوكى
24-06-2007, 07:29 PM
المشكلة هنا انها ماشية على طريق صح ومع ذلك مظلومه
وانا ماودي ندخل في مواضيع ثانيه زي ما قلت هذا الموضوع نقطه من بحر
و المرأة لها حقوق في بيتها ولها حقوق برا بيتها بعد بس التفكير الرجعي هو اللي خلى المرأة لها حقوق في بيتها بس ومن حقوقها انها تتعلم وتعلم وتسوي كل شي احله الدين لها
في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام المرأة كانت تطبب جرحى الحرب بس تحجر العقول ودتنا في دواهي ولا لو كنا نطبق الدين الاسلامي بحذافيره كان كنا في نعمة
الله يعطينا الجنة :)
[/CENTER]

اصبت كبد الحقيقة اختى الكريمة

بعض النساء يعانين من الظلم فعلا

الوردة الجريحة
24-06-2007, 08:52 PM

أخوي الموضوع عن إسم المرأة .. وليس الأمور الأخرى
ولا نختلف إن بعض النساء فتحن الباب لتصبح المرأة كالرجال
رغم إن مكانها الحقيقي هو البيت
وأنا سأقتص يوم القيامة من هؤلاء النساء لأنهن وضعننا في هذا
الحال ولاحول ولا قوة إلا بالله ..
أما موضوعنا فهو إسم المرأة هل جريمة أن يذكر إسمها في أمر ضروري
أم هو عيب وعار ؟؟

MiSs SuRgEoN
24-06-2007, 09:20 PM
الســـلام عليكم والرحمة

أنا حقيقةً إلى الآن أستغرب هذه "الظاهرة" وإحنا في القرن الواحد والعشرين

انا ما اتكلم عن تطور .. أتكلم إن إحنى في قرن المعلومات .. يعني البشرية وصلت لعلم ما وصل له

أجدادنا .. صرنا نطير في الفضاء و نغوص في أعماق البحار .. العلوم أشكال وألوان ..

وبعدين نشوف ولد يقول للثاني يا ولد منيرة ولا يا أخت حميده ولا ما أدري مين ...

So what ? ???

اذا ناديت أختك ولا امك ولا زوجتك باسمها .. بتجيب العار .. ؟ ؟

الرسول - صلى الله عليه وسلم - كان يفخر بزوجاته و بناته ..

فـأتمنى إن هاذي الظاهرة تختفي ....

A.N.G.E.L
24-06-2007, 11:08 PM
لا..مش عورة ولا حاجة بس عادة اخذتها الناس..

فارس المجد
30-06-2007, 04:49 PM
عادة غير جيدة وهي بشكل عام موجودة في دول الخليج

DE6M6O6N
21-07-2007, 09:47 AM
السلام عليكم

ذكر اسماء المحارم ما فيه شي بس الخوف من الغرباء او الخصوم لانهم اذا عرفوا اسم اخت فلان بيستخدمونه بطريقة خاطئة ويدمرون شرف عائلة عشان كذا الواحد خايف على محارمه فمهما وصلنا الى اعلى درجة من الامان بيظل الخوف محتل جزء صغير من قلوبنا و عقولنا ولا ننسى الوسواس

لؤلؤة الإيمان
22-07-2007, 07:51 PM
بالعكس أسم الأم أو الأخت يعتبر فخر... والرسول صلى الله عليه وسلم كان يفتخر بزوجاته وبناته
وحتى أيام الجاهلية العقلاء منهم والشعراء... كانوا يفتخرون بما يحبون
فانظر لعنترة ابن شداد كان يفتخر بــ ( عبله ) وينشد في القصائد
وانظر إلى أمرؤ القيس كان يفتخر بــ ( ليلى ) وينشد فيها القصائد

بس تصحيح أخوي إنهم (أهل عبلة وأهل ليلى) ما رضوا تزويج بناتهم لمن يحبونهم ، لأنهم ذكروهم في شعرهم
يعني هي عادة قبلية فعلاً
وهذي قصة حصلت بين أخوي وصديقه بدوي (مو قصدي شي بهالكلمة) الذي حصل:
كانوا قاعدين يتكلموا فدار فيهم الحديث وجابوا سيرة أمهاتهم المهم أخوي قال له عن اسم أمي، بس صديقه مارضي يقول له، بس خبره إن أمه حامل، فقام أخوي قال له: طيب خليها تروح لعند أمي (دكتورة نساء) راح البدوي قال له: أها علشان تعرف اسم أمي مو كذا:blackeye: :ouch:؟؟؟ :D:D:D
أنا ما أشوف إنه ما في عيب ذكر اسم المرأة وإيش التلفيق يلي رح يصي إذا عرف الاسم؟؟؟

فارس المجد
23-07-2007, 03:59 AM
خخخخخخخخخخخخخخخ قصة مضحكة !

L SCAR
23-07-2007, 11:45 AM
القصة مو شغلة عورة أو عيب
في ناس تغار على ازواجها وامهاتهم وخواتها
في الرد 33 انا احترمت قرار الشخص الذي ما رضي يذكر اسم امه مع ان صديقه ذكره فهذا يدل على غيرته وشهامة اصله.
ومن غير المعقول الشخص مثلاُ يذكر أسماء بنات اهله من دون حياء في أماكن عامة أو بين الأصدقاء.

آخـــــرحبيــب
02-08-2007, 11:45 PM
الســلام عليكم ورحمة اللــه وبركــاته
واللـــه اذا الواحد قال اسم
اخته او امــه
عــــــــــــــــــــــــــــادي جدا
لان ماهي حرام
والرســول ذكر اسامي زوجاته وبناتــه
وهذا قدوتـــنا فماشوف ان فيها عيب
احنا بهالزمن نقول عيب لان خايفين الناس تستهزئ باسامي
اهلنــا هذا التفكيــر تفكيــر واحد مريــض
الواحد منــا يفتخر باهله
وباسمـــاءهم
وهذا راي وشكرا جزيلا

ahmad86
03-08-2007, 01:27 AM
يذكرني بحلقة لطاش ما طاش

هههههههههههههههههههه

Word Life
03-08-2007, 03:09 AM
صحيح هي مسألة عادات و تقاليد ..

بس الغريب بالأمر انه اغلب اللي تكلموا هنا و عارضوا هالعاده لو سألتهم هالسؤال"وش اسم اختك؟" ما اتوقع يكون فيه إجابه ..

انا عن نفسي ما احب أذكره يمكن منعا للإحراج ..

و فيه منطلق ثاني .. الواحد لو عرف اسم بنت بيزيد تفكيره فيها صح ولا لا ؟..

كمثال يعني ..

واحد < مو انا.. طالع بالسوق و شاف وحده أعجبته و سمع اللي معها ينادونها بإسمها اكيد بيتعلق فيها أكثر من إذا ما سمع الإسم ..

و نفس الشي لو انا قلت لشخص من الأشخاص اسم اختي يمكن لا قدر الله يصير فيه تفكير من تحت لتحت .. صحيح الحين بتقولون هذي وش يبي بس المسأله مسأله خوف من الإحراج بس :) ..

و بعد عن البنات اللي ردوا قبل شوي تكلموا عن ظلم المرأة و عدم مساواتها مع الرجل بالأسماء

طيب يا أختي بترضين مثلا اني ادخل بالمنتدى و اناديك بإسمك قدام كل الأعضاء لو على كذا الله يقويكم لأني ما قد شفت أحد يسويها و حتى من بنات غير خليجيات على عكس ما يقول اخوي ديك .. و اللي راضية تعطيني خبر عشان اساويها مع الرجال و ما اظلمها :D .. لأن الظلم ما يصح ولا :o ؟

هممم و عندي نقطه ابي اضيفها :p ..

بعض اسامي البنات بتفكير البعض تكون هممم كيف اقولها .. يعني فيه بعض الناس يتصورون شكل البنت من اسمها فلو اسمها حلو اكيد بيروح تفكيره على انها جميله و على العكس .. و هذا خطأ بالطبع بس هذا الشي موجود عند البعض ..

or3
03-08-2007, 08:29 AM

صدق والله السعوديين فضيحه

وانا واحد منهم

من يذكر طاش مطاش

ولد نوره

هههههههههههه

MadlucK
03-08-2007, 01:05 PM
عاده قبليه ..... ولازم نحترمها .... انا من الناس الي ما اذكر اسم اختي او امي امام الناس واعتقد كل الي تكلم وقال من التفاخر والخ ما يذكر اسمه اهله قدام الناس ....

لوول ذكرتوني كان في مؤتمر في روما قبل 87 سنه اعتقد .. كان المؤتمر عن المراه ( لتحديد هل هي انسان ولا لا ) ... لا تخافون طلعت انسان مثل الرجل :p

سامي.خ
03-08-2007, 05:16 PM
عادة سيئة وهي تدل على التخلف الجاهلي العبيط
الرسول صلى الله عليه وسلم كان يفخر بأسماء بناته وزوجاته
وكمان زي ما قال الأخ ديك المجد أن الملك عبدالعزيزي رحمه الله كان يفخر بإسم أخته
ولو تدققون في هذي العادة تلاقون أنها مأخوذة من الجاهلية، حيث كانوا يحتقرون الأنثى ولا تساوي عندهم شيء إلا للمتعة بس، و بنات الرجل كان عندهم أن الرجل عار يجيب بنات، وأكبر دليل هو أن فيه الجاهلية كان الرجل إذا جاته بنت يدفنها في التراب عشان يخفي فضيحته ،عشان كذا يحتفظ بإسماءهم عشان محد يعرف أن عنده بنات
هذا الشيء محد يدري عنه وكثير يطن أن اسم المرأة عورة للعادات والتقاليد بس، ولا أحد يعرف الحقيقة
الله لا يبتلينا من هذي العادة الجاهلية

SNIPER007
03-08-2007, 05:22 PM
يالله ياحلوين

كل واحد يعلمني بأسم اخته

ههههههههههههه

Word Life
03-08-2007, 08:49 PM
يالله ياحلوين

كل واحد يعلمني بأسم اخته

ههههههههههههه
:o ..

كلهم كلام خل عنك :p ..

سامي.خ
03-08-2007, 10:33 PM
يالله ياحلوين

كل واحد يعلمني بأسم اخته

ههههههههههههه

..

كلهم كلام خل عنك :p ..

أنا إذا بقول إسم أختي بقوله لواحد محترم مو أقوله لناس ضعاف النفوس يستغلون هذي العادات والخرافات البدوية الجاهلية

Word Life
03-08-2007, 11:18 PM
أنا إذا بقول إسم أختي بقوله لواحد محترم مو أقوله لناس ضعاف النفوس يستغلون هذي العادات والخرافات البدوية الجاهلية
طيب اخوي هل تقصد بردك اني مو محترم ؟

إذا جوابك لا ..

يالله قولي اسم اختك :)

سامي.خ
03-08-2007, 11:45 PM
أنا قصدي الأشكال هذول إلي قالو

يالله ياحلوين

كل واحد يعلمني بأسم اخته

ههههههههههههه

وكمان ما قلت أنك مو محترم
لكن انت تحت المراقبة بعدين نشوف إذا محترم ولا لا

Word Life
04-08-2007, 12:20 AM
أنا قصدي الأشكال هذول إلي قالو

وكمان ما قلت أنك مو محترم
لكن انت تحت المراقبة بعدين نشوف إذا محترم ولا لا
أهاا و ايش معايير اللي تضعها للشخص اللي برأيك يكون محترم لدرجة انك تعلمه اسم اختك ؟؟

الأخوان يستشهدوا بأنه النبي كان يقول اسم زوجاته قدام كل الناس عامه و ما قعد يسأل هل انت محترم او لا ..

و الحين بديت اشوف انه فيه تناقض بين الكلام المسبق و الكلام الآن ..

و يا ريت ايضا من الأخوات اللي اتهموا الرجال بالظلم يعقبون على ردي و يخلوني ما اظلمهم :)

Yamato
05-08-2007, 11:31 AM
كمثال يعني ..

واحد < مو انا.. طالع بالسوق و شاف وحده أعجبته و سمع اللي معها ينادونها بإسمها اكيد بيتعلق فيها أكثر من إذا ما سمع الإسم ..

مثل ما يقولون.. عفارم عليك يا صاحبي (&)

اسم البنت نوعا ما مثل الفتنة (محد يطير ويقول اني قاعد افتي.. هذا رايي انا العبد الفقير لله).. زي ما تشوف وحدة بالشارع وتكون جميلة وتفتن بجمالها... فالاسم كمان نفس الشي اذا قسناه بهالطريقة...

يعني... لا هي عادة قبلية ولا يحزنون... زمننا اللي عايشين فيه محد يقدر يأمن على عرضه واهله من لسان الناس..

المهم.. انا اذا اذكر اسم اختي ولا امي.. فتكون لضرورة ملحة... زي معاملات وما شابه.. غير كذا.. شو يخصكم انتو (&)

الوردة الجريحة
05-08-2007, 11:40 AM
أخوي طنشهم .. إذا الرسول صلى الله عليه وسلم ما ملأ عينهم كمثال فلو جبت لهم ألف مثال ومثال ما بيقتنعون :)
وأنا أعرف دكتور وشيخ بنفس الوقت قال إسم بنته الكبيرة بأحدى المحاضرات
وأعرف رجال ذكروا أسماء بناتهم في قصائدهم

أهاا و ايش معايير اللي تضعها للشخص اللي برأيك يكون محترم لدرجة انك تعلمه اسم اختك ؟؟
الأخوان يستشهدوا بأنه النبي كان يقول اسم زوجاته قدام كل الناس عامه و ما قعد يسأل هل انت محترم او لا ..
و الحين بديت اشوف انه فيه تناقض بين الكلام المسبق و الكلام الآن ..
و يا ريت ايضا من الأخوات اللي اتهموا الرجال بالظلم يعقبون على ردي و يخلوني ما اظلمهم :)

طيب بما إنك رجل وواثق من عمرك وإسمك مو عار عليك
ممكن تعطيني إسمك الرباعي
والأفضل تطبع لي بطاقتك المدنية وتحطها في المنتدى
حتى تؤكد لنا فكرة إن إسم المرأة فقط هو اللي عليه التحفظ
والرجل عادي

مثل ما يقولون.. عفارم عليك يا صاحبي (&)

اسم البنت نوعا ما مثل الفتنة (محد يطير ويقول اني قاعد افتي.. هذا رايي انا العبد الفقير لله).. زي ما تشوف وحدة بالشارع وتكون جميلة وتفتن بجمالها... فالاسم كمان نفس الشي اذا قسناه بهالطريقة...

يعني... لا هي عادة قبلية ولا يحزنون... زمننا اللي عايشين فيه محد يقدر يأمن على عرضه واهله من لسان الناس..

المهم.. انا اذا اذكر اسم اختي ولا امي.. فتكون لضرورة ملحة... زي معاملات وما شابه.. غير كذا.. شو يخصكم انتو (&)
إذا سمعت إسم البنت بتفتن !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
بصراحة إذا في ناس بهذي العقلية ففعلا لازم نمنع ذكر الأسماء عنهم
لأني أول مرة أعرف إن الإسم فتنة
الحين مثلاً في إمرأة إسمها الخنساء
هل إنفتنت بإسمها لما ذكرته لك ؟

Yamato
05-08-2007, 01:11 PM
يا اختي انا اتكلم عن هالزمن.... واتكلم عن ضعاف النفوس

ولاحظي.. انا اخذته على مقياس الجمال... بالله لو واحد سمع بالشارع اسم (مثلا) ليلى.. اسم حلو... مش كذا... بس ما شاف الوجه... ضعيف النفس بيفكر غلط.. والصحيح ما بيعطي الموضوع اهمية...

DMC
05-08-2007, 03:42 PM
ياماتو كون اشحالك :D
بس حبيت اعلق على بعض من ردودك :أفكر:

سؤال
لو أنه الشغال في الوزارة ضعيف لايمان هل بتقوله لأسم أو لا :33:

ولاحظي.. انا اخذته على مقياس الجمال... بالله لو واحد سمع بالشارع اسم (مثلا) ليلى.. اسم حلو... مش كذا... بس ما شاف الوجه... ضعيف النفس بيفكر غلط.. والصحيح ما بيعطي الموضوع اهمية...

فانقول الضعيف لأيمان عرف اسم بنت
مثلا البنت اسمها جميلة
هل معناها عرفها بشكل شخصي ؟؟؟؟؟
اظن الجواب لا
وبخصوص الفتنة ممكن تستوي بس ماراح تكون صداها قوي
فنقول الموقف استوا لواحد شاب معتدل
كان شاب يبى يتزوج ومب لاقي بنت الحلال الي يباها
المهم يوم من ايام وهو ساير في السوق شاف بنت واعجب بها
وراح يخطبها من ابوها
وابوها عنده بنات كثير
انزين بهاذي الحال برأيك
الولد شو راح يسوي
هل يقدر يختار البنت الي يباه ؟؟؟؟
والسبب المشكلة هو انه مايعرف اسم البنت بس اعجب فيها :أفكر:

الوردة الجريحة
05-08-2007, 04:57 PM
يا اختي انا اتكلم عن هالزمن.... واتكلم عن ضعاف النفوس

أخوي
أتفق معاك في مسألة إن الحذر واجب
والأخوان كلهم ما إختلفوا في هالمسألة
ومو يعني إن الإنسان يقول إسم إخته ، إنه بيقوله في كل مكان
بمناسبة وبدون مناسبة
القصد ، إن في بعض المواقف يتطلب الإنسان يقول إسم إخته وما ينحرج
من هالشي لأن إسمها مو عار
لكن لازال البعض يعتقد إن إسم المرأة عار
مثلا تروح المستشفى مع أختك ، شي طبيعي الموظف اللي يعمل في تسجيل
الأسماء بيعرف إسم إختك ..

ضعيف النفس إذا سمع إسم بنت في مكان عام
طيب شنو بيسوي وهو ما يعرفها ولا يعرف شيء عنها
أخوي أتوقع إنك تقصد إن اللي ما شايف خير وفي قلبه مرض
أي بنت لو إسمها على سبيل المثال حجشة بينفتن لأنه مريض وتفكيره مريض
وأنا أتفق معاك في الفكرة
لأنه مهما كان إسمها قبيح وشكلها قبيح لكن يظل اللي في قلبه مرض ينظر
بنظرة أخرى

سامي.خ
05-08-2007, 05:43 PM
أخوي طنشهم .. إذا الرسول صلى الله عليه وسلم ما ملأ عينهم كمثال فلو جبت لهم ألف مثال ومثال ما بيقتنعون :)
وأنا أعرف دكتور وشيخ بنفس الوقت قال إسم بنته الكبيرة بأحدى المحاضرات
وأعرف رجال ذكروا أسماء بناتهم في قصائدهم أنا أول ما شفت طريقة كلامهم عرفت أنهم بدو متخلفين
وبما أن العادة هذي مو مذكورة في القرآن ولا في السنة فما راح أحترمها
فيه ناس في هذي الأيام صارو يعتبرون العدادات والتقاليد فوق الدين والشريعة، الله لا يبلانا
يعني لو تشوفون كل عادات وتقاليد البدو حول الأنثى تلاقونهم يعتبرونها مجرد كخلوق ماله أهمية غير المتعة بس،
وهذا الشيء كان في أيام الجاهلية ويوم جاء الرسول عليه الصلاة والسلام نفى هذي العادات وطمسها
لكنها للأسف رجعت في أيامنا، وإذا سألتو ضعاف النفوس راح يعطيك حجة واهية وأشهرها بيقولك:"أبك هذي علوم رجال"
أنتم تدرون أني يوم كنت صغير كنا عايشين في مكان بعدين عن المدينة والمكان هذا كله بدو، شفت شيء غريب، أن الزوجة ما تكشف وججهها لزوجها، سألت واحد وقالي أن هذي عادات وتقاليد، وكمان أنهم في زواج بناتهم البنت مالها رأي بزواجها وولي أمرها هو إلي يقرر، للدرجة هذي يحترمون العادات والتقاليد والدين ما أمرنا بها بل أن الدين حرم بعضها لكنهم ناس معاندين نسأل الله العافية والسلامة في العقل

ولاحظي.. انا اخذته على مقياس الجمال... بالله لو واحد سمع بالشارع اسم (مثلا) ليلى.. اسم حلو... مش كذا... بس ما شاف الوجه... ضعيف النفس بيفكر غلط.. والصحيح ما بيعطي الموضوع اهمية...هذي من الأسباب إلي تخلي هؤلاء الناس يخفون أسماء حريمهم
لكن سبب واهي، لأنهم هم بأنفسهم يفكرون بهذي الطريقة

كنت أعرف واحد شغال في الإتصالات كان يشوف أرقام إلي بأسماء بنات وياخذ أرقامهم ويتصل عليهم، يعني شوفو كيف وصل التفكير

Yamato
05-08-2007, 09:24 PM
هلا دمبس..

سؤال
لو أنه الشغال في الوزارة ضعيف لايمان هل بتقوله لأسم أو لا

ما بيد الحيلة يا اخي... عندي معاملة لازم اخلصها... وهذي كمان مصيبة... الواحد في موقعه شخص مسؤول ومحاسب... لو مب من الله سبحانه بس.. لكن من جهة العمل...
اضافة شو يدريني بضعف ايمانه...

انا الشخص بالشارع شي طبيعي ما اقعد واعطي معاه باشياء خاصة.. فما بالك باسم اختي ولا امي.. هنا يدخل شي اسمه ثقة بمن معك...
اما شخص بجهة عمل ولي عمل معاه... فلازم علي اني اعطيه الاسم.. فقط

فانقول الضعيف لأيمان عرف اسم بنت
مثلا البنت اسمها جميلة
هل معناها عرفها بشكل شخصي ؟؟؟؟؟
اظن الجواب لا
وبخصوص الفتنة ممكن تستوي بس ماراح تكون صداها قوي
فنقول الموقف استوا لواحد شاب معتدل
كان شاب يبى يتزوج ومب لاقي بنت الحلال الي يباها
المهم يوم من ايام وهو ساير في السوق شاف بنت واعجب بها
وراح يخطبها من ابوها
وابوها عنده بنات كثير
انزين بهاذي الحال برأيك
الولد شو راح يسوي
هل يقدر يختار البنت الي يباه ؟؟؟؟
والسبب المشكلة هو انه مايعرف اسم البنت بس اعجب فيها

لووول.. ما دام وصل بيتها فاكيد من بعد تقصي عن اخبارها... فلازم بيوصله الاسم... او على الاقل يأشر عليها ويقول بنتك هذي يا عمي (&)

اختي الوردة الجريحة..

القصد ، إن في بعض المواقف يتطلب الإنسان يقول إسم إخته وما ينحرج
من هالشي لأن إسمها مو عار
احس فاهميني غلط... الاسم لا هو عار ولا يحزنون... فقط الواحد مثل ما تفضلتي يقول الاسم في بعض المواقف اللي يحتاج فيها ذكر الاسم..

ضعيف النفس إذا سمع إسم بنت في مكان عام
طيب شنو بيسوي وهو ما يعرفها ولا يعرف شيء عنها

ما بيسوي شي.. لكن بما انه ضعيف النفس فعادي عنده يسير عند ربعه ويقول... اوووه اليوم شفت بالشارع بنت اسمها فلانة بنت فلان.. لا وحلوة بعد.. او يقول خسفة والاسم مب لايق عليها...
من بيرضى يا اختي بمثل هالشي... وهذا من وراء ظهرنا نغتاب في اعراضنا....

انا كشخص مؤمن بالله... هدفي الحفاظ على عرضي من السنة التافهين من الخلق..

اخ ساموجي...

فيه ناس في هذي الأيام صارو يعتبرون العدادات والتقاليد فوق الدين والشريعة، الله لا يبلانا
والله معاك... وانا شخصيا عانيت من هالشي وشفته وعشته... لا حول ولا قوة الا بالله...

كنت أعرف واحد شغال في الإتصالات كان يشوف أرقام إلي بأسماء بنات وياخذ أرقامهم ويتصل عليهم، يعني شوفو كيف وصل التفكير
زي ما رديت على دمسي...
مصيبة لما ضعيف النفس يكون في موقع مسؤول...
كان الله بالعون اخي...

اعيد واكرر...

وشي اخر...
لو كان انا عندي بنت.. صغيرة كانت او كبيرة... بحس بالفخر اذا ذكرت اسمها..... بالطبع مش امام كل من هب ودب...
وهالشي حتى ملاحظ عند بعض الناس...

وشي اخر 2...
الامثلة اللي تذكرونها عن ناس يذكرون اسامي اخواتهم ولا زوجاتهم ولا بناتهم.. اضافة الى الرسول صلى الله عليه وسلم...
كلهم ناس نعرفهم وذو مكانه....
فياليت تلاحظو الفرق شوية...

سامي.خ
05-08-2007, 10:25 PM
اعيد واكرر...
ونعم بالله، وانا كمان معك، ليش نحرم على نفسنا ما أحل الله لنا؟، عشان شوية عادات وتقاليد جاهلية مالها معنى؟

والله معاك... وانا شخصيا عانيت من هالشي وشفته وعشته... لا حول ولا قوة الا بالله...
المصيبة إذا قلت لهم ليش تفضلون العادات والتقاليد على الدين بيقولون لك "ليش؟ تبغانا نصير خكر؟"، صدق أنها أعذار واهية

Yamato
05-08-2007, 10:43 PM
ونعم بالله، وانا كمان معك، ليش نحرم على نفسنا ما أحل الله لنا؟، عشان شوية عادات وتقاليد جاهلية مالها معنى؟

لا تنسى انه مش عايشين لوحدنا بالمجتمع... اعمل شي وبتلاحقك نظرات الناس بالاستنكار من فعلك... شي لا يطاق يا اخي

المصيبة إذا قلت لهم ليش تفضلون العادات والتقاليد على الدين بيقولون لك "ليش؟ تبغانا نصير خكر؟"، صدق أنها أعذار واهية

لا مب كذا... بيقولون... احنا متعودين كذا من قبل...
يعني بالضبط تشوف جدام عينك تطبيق لكلام الله تعالى: (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ)

سبحان الله..

Word Life
10-08-2007, 02:19 AM
اسمحولي على التأخير بس فيه تعليق على اختي الورده :D ..

ممكن تعطيني إسمك الرباعي
والرجل عادي

انتوا قلتوا انه ما فيه مساواة بين الرجل و المرأة من ناحية الإسم ..

انا اصدقائي هنا بالمنتدى ينادوني فيصل حتى فيه ناس ما اعرفهم ينادوني بنفس الإسم ..

فلو انتوا تبون المساواة يالله نسوي مساواة بهالمجال كبداية عشان نجرب :D..

مثل ما قلت انا اسمي فيصل و انتي ..؟ < احس اني وقح بس والله مو قصدي :p بس عشان أأكد صحة كلامي و انا والله يعلم اني ما ابي شي من اسمك د_د

بالتوفيق اخواني و معليش على عدم التعليق عالبقية < مسافر بعد شوي ..

سامي.خ
10-08-2007, 02:34 AM
طيب فيصل إذا تحب أن أصدقائك ينادونك بإسمك الحقيقي هذا مو يعني أننا لازم ننادي بعضنا بأسمائنا الحقيقية
إذا انت عجبك إسمك الحقيقي وتبغى الناس يدانونك به فأنت حر
وكمان البنت لو تبغى الناس ينادونها بإسمها المعين فمن حقها وما فيها شيء
وإلي يبغى الناس ينادونه بإسم أو لقب معين فمن حقه وماله أحد أي تدخل فيه
وهذا مو يعني أن البنت إذا إنعرف اسمها الحقيقي تعتبر ساقطة ولا سافلة

Word Life
10-08-2007, 02:43 AM
طيب فيصل إذا تحب أن أصدقائك ينادونك بإسمك الحقيقي هذا مو يعني أننا لازم ننادي بعضنا بأسمائنا الحقيقية
إذا انت عجبك إسمك الحقيقي وتبغى الناس يدانونك به فأنت حر
وكمان البنت لو تبغى الناس ينادونها بإسمها المعين فمن حقها وما فيها شيء
وإلي يبغى الناس ينادونه بإسم أو لقب معين فمن حقه وماله أحد أي تدخل فيه
وهذا مو يعني أن البنت إذا إنعرف اسمها الحقيقي تعتبر ساقطة ولا سافلة
بس بالصفحات الأولى فيه بنات ردوا و قالوا انه ما فيه مساواه بيننا و بين الرجال ..

هذا اللي خلاني استغرب بس ..

اٍحساس حقيقي
10-08-2007, 08:15 PM
لاحول ولاقوة اٍلا بالله العلي العظيم ...

شباب وبنات .. الله يهديكم !

بالنسبة للموضوع .. اسم المرأة ليست عورة .. ولنا في مثال أفضل الخلق رسولنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم .. كان يفتخر بأن يقول أسماء زوجاته وبناته للعامة بلا حرج وليس بشرط ان يكون العامة محترمين !! ذاك الزمن ما كان فيه ضعفاء نفوس مثل ما هو الآن !!

نحن ابناء الخليج تربينا على الدين الاسلامي مع عاداتنا وتقاليدنا القديمة وهي عادات عمرها آلاف السنوات !!

اسم المرأة سواء الأم او الأخت ليست بعورة .. لكن في المجتمع الذي نعيشه يجبرنا على عدم قولها .!!

المسألة معقدة .. اذا أي شخص يبي يقول اسم امه ولا اخته أمام اصدقاءه فقد يسبب نفسه بالموت !! فلازم يستشير أبوه ولا شيخ القبيلة (العشيرة) !!!!!! لكن يجب ان يكون متسلحا بالمنطق والعقل ويقنعهم بأمثلة حقيقية مثل المثال التي ذكرتها فوق .

انا مثلا ادرس في كليتي .. وفيه اختلاط .. اذا سألت لفتاة شو اسمك يصير عادي لأننا زملاءفي الدراسة والغريب ان الفتاة خليجية .. أهنيها على جرأتها .

بس المشكلة هي اذا انا سألت أحد أصدقائي : ما اٍسم أمك وأختك ؟؟!! شو تتوقعون رد فعله !!؟

المسألة تعتمد على نوع المجتمع التي تربى عليها الشخص .. مثلا لو أنا سألت أحد أصدقائي من أحد البلدان الاوروبية أو الامريكية What's your sister name? سيقولها بطيبة خاطر .. my sister name is Jolia !! أما في البلدان العربية والخليجية فالأمر صعب جدا .. ربما بعض البلدان العربية القليلة ليست لديها مشكلة في ذلك !

ارجو انني اوضحت رأيي في الموضوع ..

اٍحساس حقيقي
10-08-2007, 09:31 PM
وشيء آخر ...

ماذا عن مذيعاتنا الخليجيات ؟؟؟!!! أليست أساميهم معروفة ؟؟؟ الممثلات والمطربات الخليجيات ؟؟ هل أخوهم ولا ابوهم يوم عرفوا انهم بيصيرون جذيه هددهم بالقتل ؟؟؟!!!

الوافي بطبعه
11-08-2007, 02:51 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
با النسبة لموضوع الأسم فأنا أتوقع بأن مافيه أي شى لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يذكر اسم زوجاته وبناته
والموضوع هذا غير قابل لنقاش
لأن مافيه أي مشكله من ناحيه خلقيه ودينيه ،،،،،

سامي.خ
11-08-2007, 03:50 AM
لكن في المجتمع الذي نعيشه يجبرنا على عدم قولها .!!
وليش نتبع عادات المجتمع عشان نمنع شيء مو ممنوع في الإسلام؟؟؟

لأن مافيه أي مشكله من ناحيه خلقيه ودينيه ،،،،،
بس فيه شوية مشاكل من الناحية الجاهلية قصدي الإجتماعية

اٍحساس حقيقي
11-08-2007, 02:46 PM
وليش نتبع عادات المجتمع عشان نمنع شيء مو ممنوع في الإسلام؟؟؟

اخوي الكريم ..

انا أعارض ان اسم المرأة يجب ان تكون مخفية او مجهولا !
اذا احد اصدقائي صاحب اخلاق ونيته طيبة طلب مني اخبره باسم امي او اختي عادي وهو بعد بيسوي بالمثل ..

بس المشكلة هالشيء مو بيدي انا :blackeye: .. الشخص اللي يسوي جذيه يعني يخبر ربعه اسم امه واخته بيصير نكرة في المجتمع وماحد بيحبه وبيكرهونه كره !!! بعكس ما كان سائدا أيام الرسول صلى الله عليه وسلم .

تسلم اخوي ..

سامي.خ
11-08-2007, 07:30 PM
الشخص اللي يسوي جذيه يعني يخبر ربعه اسم امه واخته بيصير نكرة في المجتمع وماحد بيحبه وبيكرهونه كره
ما عليك منهم هذول مجتمع ترى محتقرين المرأة بشكل عجيب، فلا نكون مثلهم ، لازم إحنا نوريهم أنه هذا الشيء مو عيب ، وأن علوم البعارين قصدي القبايل ما عمرها تكون فوق الدين والشريعة

اٍحساس حقيقي
12-08-2007, 02:24 AM
ما عليك منهم هذول مجتمع ترى محتقرين المرأة بشكل عجيب، فلا نكون مثلهم ، لازم إحنا نوريهم أنه هذا الشيء مو عيب ، وأن علوم البعارين قصدي القبايل ما عمرها تكون فوق الدين والشريعة

صح كلامك .. الدين والشريعة فوق الكل ..

هو شيء مب عيب .. الاسلام ما قال ان اسم المرأة عيب !:D

يعني أفضل مثال هو ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يفتخر بأسماء زوجاته وبناته ويقولها أمام العامة .. فهنا يجب على كل قبيلة ان تعلم ان نساءها وبناتها ليسوا افضل من أمهات المؤمنين رضوان الله عليهن .

بس نحتاج شخصية ذات قوة تقول أمام الاعلام الخليجي أن اسم المرأة مش عيب فلا حرج في ذلك . ويقوم بوضع الاثبات والادلة تساعده على كلامه .

مشكور اخوي ..

الوردة الجريحة
13-08-2007, 12:04 AM
اختي الوردة الجريحة..

احس فاهميني غلط... الاسم لا هو عار ولا يحزنون... فقط الواحد مثل ما تفضلتي يقول الاسم في بعض المواقف اللي يحتاج فيها ذكر الاسم..

ما بيسوي شي.. لكن بما انه ضعيف النفس فعادي عنده يسير عند ربعه ويقول... اوووه اليوم شفت بالشارع بنت اسمها فلانة بنت فلان.. لا وحلوة بعد.. او يقول خسفة والاسم مب لايق عليها...
من بيرضى يا اختي بمثل هالشي... وهذا من وراء ظهرنا نغتاب في اعراضنا....

أخوي
من حق أي شخص إنه يحافظ على أخته وأي شي يخصها
وهذا من الرجولة ومن الدين
بشكل عام ماتلقى شخص يقول للكل إسم أخته بسبب وبدون سبب
لكن إذا الأمر صار ما يعتبره عار ومشكلة وفضيحة
يعني الحين البنات اللي يدرسون في الجامعة عندنا وفي دكاترة رجال
يدرسونهم ، بيعرفون إسمها .
فهذا ما يعني إن الأمر فيه فضيحة ومشكلة

أما اللي ما يستحي وبيجلس يذكر إسم بنت شافها في الشارع
ويوصفها ويتكلم عليها بصراحة هذي مصيبة إن الرجال صاروا
مثل الحريم ، يعني هذي سوالف وحركات حريم
وأنا معاك في اللي قلته لأني لما كنت أدرس كنت ألاحظ بعض
اللي بالجامعة يتكلمون علي مع زملائهم من طريقة نظرتهم لي
وبصراحة ما أعتبرهم رجال لأنه لو رجل إحترم كوني أخت له في الإسلام
والمفروض يتقي الله فيني .. بصراحة هذا الشيء عــــــــــــــــــــــــيب

لكن اللي أقصده لو صار هالشي ما يعني إنها مشكلة وشي نخجل منه

والمحترم بيحترم بنات الناس ويعتبرهم مثل خواته وأسمائهم في الحفظ والصون
واللي ما يستحي فتوقع منه كل شيء لأنه أساسا ما تربى

انتوا قلتوا انه ما فيه مساواة بين الرجل و المرأة من ناحية الإسم ..

انا اصدقائي هنا بالمنتدى ينادوني فيصل حتى فيه ناس ما اعرفهم ينادوني بنفس الإسم ..

فلو انتوا تبون المساواة يالله نسوي مساواة بهالمجال كبداية عشان نجرب :D..

مثل ما قلت انا اسمي فيصل و انتي ..؟ < احس اني وقح بس والله مو قصدي :p بس عشان أأكد صحة كلامي و انا والله يعلم اني ما ابي شي من اسمك د_د

بالتوفيق اخواني و معليش على عدم التعليق عالبقية < مسافر بعد شوي ..

أخوي راجع مشاركتي وردي عليك
ممكن تعطيني إسمك الرباعي
والرجل عادي

ماعندي شي يخليني أخجل من إسمي
بس أنا أبغي أشوف مدى ثقتك وإن إسمك مو عار عليك
قول لي إسمك الرباعي وحط بطاقتك المدنية
وبعدها بقول لك إسمي لأن إسمي مافيه شي يخليني أخجل من ذكره

majidd
13-08-2007, 03:51 AM
اسم المرأة ليس عورة
.
.
و السبب
.
.
.
أننا نعلم أسماء زوجات الرسول محمد صلى الله عليه و سلم
( أشرف خلق الله كلهم )
و ها هي أسمائهم :
.
1- السيدة خديجة بنت خويلد رضى الله عنها
2- السيدة سودة بنت زمعة رضى الله عنها
3- السيدة عائشة بنت أبى بكر رضى الله عنها
4- السيدة حفصة بنت عمر بن الخطاب رضى الله عنها
5- السيدة زينب بنت خزيمة رضى الله عنها
6- السيدة أم سلمة ( هند بنت أمية ) رضى الله عنها
7- السيدة زينب بنت عمته رضى الله عنها
8- السيدة جويرية بنت الحارث بن أبى ضرار رضى الله عنها
9- صفية بنت حُيى بن أخطب رضى الله عنها
10- أم حبيبة رملة بنت أبى سفيان رضى الله عنها
11- مارية القبطية رضى الله عنها
12- ميمونة بنت الحارث الهلالية رضى الله عنها
13- أسماء بنت النعمان رضى الله عنها

و هاذي اسماء بنات الرسول
1/ رقية .
2/ أم كلثوم .
3/ فاطمة الزهراء .
4/ زينب .

-----------
هذا دليل انه اسم المرأة ليس عورة

لأننا نعلم اسماء زوجات الرسول و أسماء بنات الرسول

----------
أما الخجل من ذكر اسم المرأة فهذه عادات جاهلية

سامي.خ
13-08-2007, 10:27 AM
أما الخجل من ذكر اسم المرأة فهذه عادات جاهلية
عادات جاهلية + إحتقار للأنثى

lOst EmotioN
11-09-2007, 11:38 AM
اتوقع هالشي عادي بس الاغلبيه ماخذينها عاده

(*,*)

سامي.خ
12-09-2007, 01:29 AM
ماعندي شي يخليني أخجل من إسمي
بس أنا أبغي أشوف مدى ثقتك وإن إسمك مو عار عليك
قول لي إسمك الرباعي وحط بطاقتك المدنية
وبعدها بقول لك إسمي لأن إسمي مافيه شي يخليني أخجل من ذكره
ليه؟ لا يكون اسم الرجل كمان عورة، ما عاد بقي إى هي
حتى لو ذكرتي اسمك هذا ما راح يزيدك إلا إحترام وتقدير، لأنها تعتبر شجاعة في هذا الزمن

اتوقع هالشي عادي بس الاغلبيه ماخذينها عاده
الأغلبية مع الخيل شقراء، ما يدرون وش السر من هذي العادة، بس يهزون رؤوسهم ويقولون عادات وتقاليد

الوردة الجريحة
12-09-2007, 01:46 AM
ليه؟ لا يكون اسم الرجل كمان عورة، ما عاد بقي إى هي
حتى لو ذكرتي اسمك هذا ما راح يزيدك إلا إحترام وتقدير، لأنها تعتبر شجاعة في هذا الزمن

تسلم أخوي على كلامك الطيب
بارك الله فيك
وصدقني حتى لو إختلفنا بالرأي
نعذر الأخوان
المجتمع يفرض على الناس أمور ما يقدرون
يتجاوزونها ويخرجون عنها
والله يعين الكل

moon girl
12-09-2007, 03:05 AM
اسم المرأة ليس عورة :31:

ابوي يذكر اسمي واسم اخواتي عند اصدقائه عادي

الرسول صلى الله عليه وسلم قال اسماء بناته وقدوتنا الرسول صلى الله عليه وسلم

حتى لو المجتمع بهالعقليه ان اسم المرأه عورة لازم اكسر حاجز المجتمع وعاداته الخاطئه

لازم ابين واهم شيء ان يكون قدوتنا الرسول صلى الله عليه وسلم ولااندمج مع بعض العادات الخاطئه

وشكرا على الموضوع.

Black Box
12-09-2007, 04:33 AM
لا.. مش عورة , ويكفي انه قدوتنا الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يذكر أسماء نسائه وبناته علناً ..

المشكلة انه بعض الناس يسأل عن اسم الأم أو الأخت أو الزوجة بشكل (استعباطي) ولغير سبب مقنع , حينها لا توجد لزمة لذكر أسمائهن..

كما انه بعض ضعاف النفوس يستغلون هذا الشيء للإستهزاء بشخص آخر.. بذكر اسماء محارمه بسبب وبدون سبب..

لكن لو كانت فيه حاجة لذكر الأسماء أو كان الموقف مهيأ لذلك فلا مانع أبداً..

اختيار موفق لموضوع مثير للجدل.. يعطيك العافية :)..

SkaveN
12-09-2007, 10:53 PM
اعتذر عن تأخري في الرد لانشغالي
لكن النقطة الاساسية يا شباب هي ,, هل انت مستعد انك تقول اسم زوجتك \ امك \ اختك و انت تسولف مثلاً ؟

اغللب الناس راح يقول "أم فلان" او "الوالدة" و ما شابه .. يعني مستحيل يقول اسمها
و انا عن نفسي بصراحة اذا كنت مع واحد سعودي "غير اصدقائي طبعا" انحرج اني اقول اسم اخواتي او امي , مع اني اشوف انه غباء و تخلف لكن ما باليد حيلة هذا المجتمع الي عايشين فيه
لكن الغريب انه اذا كنت اسولف مع واحد أمريكي او اجنبي بشكل عام , أمر بالاسم كانه سلام عادي يعني , لكن اعيد اكرر , المجتمع مريض !