المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : " بتخش النار إذا ما صليت ! " أو " إذا صليت صدقني روحك بترتاح "

VaSh ThE sTaMpEdE
13-06-2007, 08:58 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

ملاحظة : لوحة المفاتيح مافيها عربي والنور مسكر لأني متعيجز أقوم خطوتين من السرير في نص الليل وأشغل النور ، سامحوني إن لقيتوا أخطاء إملائية . :D

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم شربت كثير كافين والحين قاعد أدفع الثمن ، ما أقدر أنام ولازم أقوم بكرة مبكر ، المهم نبدا بالموضوع :D

الفساد انتشر بقوة هالأيام ، الي مخاوي والي يدخن والي يحشش والي يشرب والي ما يصلي والي والي ...

ولكن الدعوة إلى ترك هذه المفاسد ، أو الرجوع إلى أمور الدين كالصلاة ، يكون بأسلوب التخويف أو أسلوب المحبة ؟

يعني ما لو واحد ما يصلي نقوله " بتخش النار لو ما صليت ! " ولا تقوله " أقم صلاتك تصفوا حياتك " ؟

ومدامي صاحب الموضوع خلني أطرح رأي أولا :D

أنا صراحة أشوف إننا أولا نستعمل أسلوب التحبيب ونحاول تكرارا لإقناع الشخص ، ولكن إذا كان الشخص راسه يابس مافي إلا نستخدم أسلوب التخويف .

ولكن مثلا أنا مرات أسمع أشرطة وفيديوات التي دائما تذكر بالموت وتقول الواحد يصلي ولا بيخش النار وكذا . ومدري شلون يسمون هذي أشرطة خيرية وهي تستعمل هذا الأسلوب الخاطئ ، أنا أظن إنهم لازم يحطون عليه علامة على الأقل " 18+ "

شكرا...والسلام :)

C O N A N
13-06-2007, 09:37 AM
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته.

والنور مسكر لأني متعيجز أقوم خطوتين من السرير في نص الليل وأشغل النور :ds013:

" بتخش النار لو ما صليت ! " ولا تقوله " أقم صلاتك تصفوا حياتك " ؟
أنا مدري من اللي اخترع العبارات هذي :
تصفو حياتك...
تنعم بحياتك...
تنبسط في حياتك...

كل تفكيرهم في الحياه
صحيح هي احسن من انك تقول :بتخش النار لو ما صليت !
لكن لو استُخدِمت عبارات تذكرك بالآخره يكون أفضل.

أما الأشرطه اللي تذكرك بالقبر و النار و العذاب
اظن ان اثرها يختلف من شخص لآخر.يعني يمكن واحد يسمعها
يخاف و يتعقد ,وواحد غيره يسمعها و من الخوف بيصير يحافظ على الصلاه.

Scare_shade
13-06-2007, 09:44 AM
يمكن معاك حق في كم نقطة بس... أسلوب ذكر الموت والنار وجهنم
أفضل من ناحية الدعوة إلى الدين بس الواحد مب يذكر هذا الشي بزيادة عن حده
يعني يذكر الجنة والمتعة فيها و..و..و...إلخ :)
بس أفضل ذكر الموت وجهنم
والرسول صلى الله عليه وسلم قالها أيضا في حديث
بس آسف ماني حافظ الحديث بس معناه أو محتواه :p أن
" كثرة ذكر الموت تلين القلوب " ;)
<--- إذا واحد حافظ الحديث يتكرم ويحطه هنا :D
بس وكل واحد له أسلوب خاص في الدعوة إلى الله لكن كلهم هدفهم واحد " الإصلاح " ;)
وهاذي الأيام ما ينفع إلا ذكر الموت لأن الناس فسدت وبقوة :o

VaSh ThE sTaMpEdE
13-06-2007, 09:51 AM
السلام عليكم S.agent

ترا لسى النور مسكر :D

في عبارة قالها محارب ساموراي وهي :

الحقيقة هي ليست كما تريدها ، الحقيقة هي الحقيقة ، إما إنك تقبلها وتخضع لأمرها ، أو تعش أكذوبة .

طبعا هي حقيقة إنه الشخص إذا ما صلى بيخش النار ، ولكن إذا حنا خوفنا الواحد للصلاة ، بيكون دايم خايف ، ولا بيحس بحلاوة الإيمان ، قبله دايم يرتعش خوفا . لا تفهمني غلط أنا مب ضد الخشوع والعكس زين إنه الواحد يخاف ربه ويكون خاشع ، بس تخويف وتهويل الواحد مرات ما تكون حركة إيجابية ، وعشان كذا لازم نستعمل كلام غير مباشر ، كما قلت شاعرة أمريكية :

قل الحقيقة ولكن قلها بطريقة ( طريقة مبنية على أفكار )
الفوز يكمن في الدائرة ( يعني اللف والدوران )

طبعا هذا يدعم كلامك في

صحيح هي احسن من انك تقول :بتخش النار لو ما صليت !
لكن لو استُخدِمت عبارات تذكرك بالآخره يكون أفضل.

أنا شخصيا أحس العبارات مثل " أقم صلاتك تصفوا حياتك " جميلة جدا لأن الصلاة من جد أمر ديني وروحي وتخلي المسلم يرتاح.

بالنسبة للأشرطة ، زي ما قلت انت تأثيرها يختلف ، إذا كان تأثير إيجابي كذا يكون ممتاز ، بس إذا تأثير سلبي لازم ندور حل .

في أمان الله :)

VaSh ThE sTaMpEdE
13-06-2007, 09:54 AM
السلام عليكم Scare_shade

وهاذي الأيام ما ينفع إلا ذكر الموت لأن الناس فسدت وبقوة :o

ماذا عن الإقناع ؟ مثلا تنصح فلان تقوله كذا خطأ وما يصلح .
أنا معكم في استخدام أسلوب التخويف ، بس أقول ما نلجأ إليه إلا في الحالات الطارئة :)

في أمان الله :)

فارس المجد
13-06-2007, 05:43 PM
أما الأشرطه اللي تذكرك بالقبر و النار و العذاباظن ان اثرها يختلف من شخص لآخر.يعني يمكن واحد يسمعها
يخاف و يتعقد ,وواحد غيره يسمعها و من الخوف بيصير يحافظ على الصلاه.
هذه الأشرطة تعتمد على العمر وعلى نوعية المادة المعروضة, فهي لا يجب أولا أن تعرض أمام المراهقين في سن مبكرة أو الأطفال.
كما أنه لا داعي في المادة المعروضة وضع هياكل عظمية , ولحم مقطع لبشر ودماء !

فارس المجد
13-06-2007, 05:48 PM
ولكن يجب أن لا نفضل ذكر الجنة أو جهنم, لأنها تتوقف على الشخص ونوعيته فكل شخص له طريقة في التفكير... وعادة الشخص اللي يعيش في النعيم (وأتوقع أن الأخ scare - shade منهمhttp://abdudeek.jeeran.com/ضاحك.gif) يخاف من النار أكثر أما اللي عايش في جحيم الدنيا فلن يخاف من جحيم الآخرة ( أقصد لن يخاف منها بدرجة المنعم)
هل ترون غلط في كلامي ؟؟

VaSh ThE sTaMpEdE
13-06-2007, 05:51 PM
هذه الأشرطة تعتمد على العمر وعلى نوعية المادة المعروضة, فهي لا يجب أولا أن تعرض أمام المراهقين في سن مبكرة أو الأطفال.
كما أنه لا داعي في المادة المعروضة وضع هياكل عظمية , ولحم مقطع لبشر ودماء !100% :biggthump

Scare_shade
13-06-2007, 06:07 PM
ولكن يجب أن لا نفضل ذكر الجنة أو جهنم, لأنها تتوقف على الشخص ونوعيته فكل شخص له طريقة في التفكير... وعادة الشخص اللي يعيش في النعيم (وأتوقع أن الأخ scare - shade منهمhttp://abdudeek.jeeran.com/ضاحك.gif) يخاف من النار أكثر أما اللي عايش في جحيم الدنيا فلن يخاف من جحيم الآخرة ( أقصد لن يخاف منها بدرجة المنعم)
هل ترون غلط في كلامي ؟؟

أنا مو معاك في هاذي النقطة :أفكر: ... بالعكس اللي يعيش في جحيم الدنيا يعرف أن جحيم الأخرة
أشد وأعدى لذا فهو يخاف منها.. أما اللي يعيش في نعيم فهو لا يخاف من جحيم الأخرة لأنه أصلا
لم يجرب طبيعة الجحيم.... أقصد أنه لم يجربه في الدنيا :)
وعلى طاري سكير شيد... هو الحمد لله متوسط الحال :أفكر:

فارس المجد
13-06-2007, 06:22 PM
هههههه سبحان الله كيف تختلف الآراء...
لكن أنا أقتنع بهذا الكلام فأنا سمعته من داعية ممتاز
لكن فكر في حال أهل فلسطين المعذبين ... ألا تراهم يشتاقون إلى الجنة كثيراً؟ , فهم يشتهون أطايب الطعام وغيرها وغيرها ... فجميع رغباتهم الجسدية لا تتحقق دائماً .

أما من يعيش في نعيم فهو محقق الرغبات لذلك فعندما تذكره بالجنة لن يكون مشتاقاً إليها كما حال "المنتف" وهو يكون أكثر خوفا

أقصد أنه لم يجربه في الدنيا
أكيد يعرف قسوة الجحيم فاللي يعيش في النعيم يكون جرب بعض الأشياء والأوجاع وبالعكس , لأنه عاش في نعيم فسيشعر بهذه الآلام أشد من غيره وسيخاف من الجحيم (جحيم الآخرة)...

أجبلك مثال: اللي عايش في الحارات ومنتف وحالته حالة متعود على الحشرات, أما اللي عايش في النعيم يمكن يخاف من أبسط الحشرات تصور كل واحد إيش رح يقول لو قلتله أن جهنم فيها حشرات
أكيد هذا اللي يخاف رح يقول " أوه حشرات!! لااااااااا هذا عذاب مو طبيعي !!"
(ملاحظة: هذا مثال , بشكل عام المنعم أقل تحملاً, وأنا لا أقصد أن أي منعم خواف أو "طنط")
أنتتظر ردك

الاستفزازي
13-06-2007, 10:16 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركات

اهلا وسهلا اخوي فاش

مرحبا الف :D

الفساد انتشر بقوة هالأيام ، الي مخاوي والي يدخن والي يحشش والي يشرب والي ما يصلي والي والي ...

واللي يخوف انهم احيانا يلحقون وراك مادري وش يبو
خخخخخخخخخخ

ولكن الدعوة إلى ترك هذه المفاسد ، أو الرجوع إلى أمور الدين كالصلاة ،يكون بأسلوب التخويف أو أسلوب المحبة ؟

اسلوب التخويف مع هؤلاء الاشخاص لاينفع ابدا , لانهم سيعودون الى ماكانو عليه بعد ان تهدء نفوسهم ويرتاح بالهم
واسلوب التحبيب صعب ايضا , لان ابليس تمكن منهم

يعني ما لو واحد ما يصلي نقوله " بتخش النار لو ما صليت ! " ولا تقوله " أقم صلاتك تصفوا حياتك " ؟

هذي حقيقة انه الواحد لو ماصلى بيدخل النار , وليس شرطا بان تصلي لكي تصفو حياتك , بالعكس حسن خلقك ترتاح في حياتك , وابعد عن الشر ترتاح في حياتك ,والصلاة هي اول ماينظر اليه يوم الحساب اذا صلحت نظر في باقي الاعمال واذا بطلت لم ينظر الى باقي اعماله ,وقد تجد اشخاص يؤدو فريضة الصلاة على اكمل وجه ولكنهم يؤذون جيرانهم ويستضعفون من هم اقل منهم قوة , فهل مصير هؤلاء الجنة ام النار ( الله اعلم ) , وايضا تجد شخصا يصلي ولكنه لا يصن لسانه والرسول عليه الصلاة والسلام قال : يلقي الرجل كلمة لايلقي لها بالا ترميه في النار سبعين خريفا ( الحديث بالمعنى وليس بالنص )

أنا صراحة أشوف إننا أولا نستعمل أسلوب التحبيب ونحاول تكرارا لإقناع الشخص ، ولكن إذا كان الشخص راسه يابس مافي إلا نستخدم أسلوب التخويف
لو اخفنا شخصا ما حتلاقيه طول وقته يفكر بالموت وما ان ينسى الموت يعود الى ماكان عليه , ولكن لو ذكرناه بعذاب القبر ماراح يفوت صلاة بل لن يؤخرها عن وقتها ,( هذي قاعدة انا ماشي عليها )
وايضا نذكره باهوال يوم القيامة , باذن الله هذه الطريقة ستكون نافعة

ولكن مثلا أنا مرات أسمع أشرطة وفيديوات التي دائما تذكر بالموت وتقول الواحد يصلي ولا بيخش النار وكذا .
كفى بالموت واعظا يا اخي العزيز

شكرا...والسلام :)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركات

وننتظر منك المزيد

VaSh ThE sTaMpEdE
13-06-2007, 10:42 PM
السلام عليكم الاستفزازي

وقد تجد اشخاص يؤدو فريضة الصلاة على اكمل وجه ولكنهم يؤذون جيرانهم ويستضعفون من هم اقل منهم قوة
في كثير مسلمين في السعودية يؤذون الأجانب أذى لا نهاية له ، للأسف :(

لو اخفنا شخصا ما حتلاقيه طول وقته يفكر بالموت وما ان ينسى الموت يعود الى ماكان عليه , ولكن لو ذكرناه بعذاب القبر ماراح يفوت صلاة بل لن يؤخرها عن وقتها ,( هذي قاعدة انا ماشي عليها )
وايضا نذكره باهوال يوم القيامة , باذن الله هذه الطريقة ستكون نافعة

لو ذكرناه بعذاب القبر أو أهوال يوم القيامة أو الموت أو النار فهذي كلنا تشترك في أسلوب التخويف ، أنت شخصيا نفعك معك عذاب القبر ، أنا نفع معي إنه الي ما يصلي منافق في عين ربي . ولكن حنا أفراد ، أنا قصدي ايش الأساليب الي أحسن نستخدمها مع العامة.

في أمان الله ;)

الاستفزازي
13-06-2007, 10:56 PM
أنا قصدي ايش الأساليب الي أحسن نستخدمها مع العامة.

هذي مسألة مستحيلة الحل في رأيي
لان مثل ماتفضلت يا اخي
كل واحد وتنفع معه طريقة
وفي النهاية , كل يلقى ماكتبه الله له
من هداية او ضلال

فارس المجد
14-06-2007, 10:09 PM
كل واحد وتنفع معه طريقة

هذا ما عنيته أنا

-Cheetah-
14-06-2007, 11:40 PM

ولكن مثلا أنا مرات أسمع أشرطة وفيديوات التي دائما تذكر بالموت وتقول الواحد يصلي ولا بيخش النار وكذا . ومدري شلون يسمون هذي أشرطة خيرية وهي تستعمل هذا الأسلوب الخاطئ ، أنا أظن إنهم لازم يحطون عليه علامة على الأقل " 18+ "

أخطأت أخي الكريم بارك الله فيك، وليس هذا من عادتك.

بم يستدل أصحاب هذه الشرائط؟
أليسوا يأتون بالنصوص المحذرة والواعدة من القرآن والسنة؟
فهل يكون القرآن كذلك 18+ ؟

أما ما طرحته من تساؤل فجوابه في كتاب الله وسنة رسوله.

فهل كان الوعيد هو السائد؟ أم كان التبشير هو السائد؟
لا هذا ولا ذاك، فكل في موضعه، وكل لأهله.

الناس خائف وطامع ومحب.

VaSh ThE sTaMpEdE
14-06-2007, 11:57 PM
وعليكم السلام أخي -Cheetah-

طبعا عندما قلت " 18+ " فإنني أبالغ ، أنا قصدي مثلا بعض الأحيان يتم توزيع بعض هذه الأشرطة في المدارس ، بالنسبة للمرحلة الثاناوي فأنا لا أرى فيها شيئا ، والمرحلة المتوسطة لا أدري ، أما الابتدائية فلا أظن يجب توزيع هذي الأشرطة أبدا.

أنا لا أقول عدم تعليم الأطفال الخشوع من الله ، ولكن تعليمهم بحدود إلى أن يكبروا وهكذا نتنقل إلى مرحلة أخرى.

فهل كان الوعيد هو السائد؟ أم كان التبشير هو السائد؟
لا هذا ولا ذاك، فكل في موضعه، وكل لأهله
صدقت :)

في أمان الله

ashhabah
15-06-2007, 03:15 AM
أنا صراحة افضل اسلوب الدعوة الغير مياشر..

مثلا لو مع واحد صغير اروح العب معه كورة وذا جا وقت الصلاة اخذتها معي مثلا................

أما لو مع واحد كبير اعزمه على العشا وبعدين نروح نصلي...........

هههه همه على بطنه

^_^

هذا رأي

VaSh ThE sTaMpEdE
15-06-2007, 04:07 AM
السلام عليكم أخي ashhabah

طبعا كلنا نستخدم الاقناع ، ولكن السؤال يمكن هنا : الإقناع بأسلوب التخويف أم الإقناع بأسلوب التحبيب ؟

في أمان الله ;)

الوردة الجريحة
15-06-2007, 02:32 PM
الرسول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
يقول : أكثروا من ذكر هادم اللذات ..

فأخي إسلوبا الترغيب والترهيب
مطلوبان
ليس كل شخص ينفعه إسلوب الترغيب
فهناك من يرتدع بالترهيب
ومعرفة نفسية هذا الشخص تعتمد على الداعية والناصح
فحينما يعرف إن هذا الشخص يقبل على الخير إذا علم
مافي الجنات من جزاء أُستخدم معه هذا الاسلوب
وآخر ينفع معه إسلوب الترهيب بتذكر الآخرة من موت وقبر وحساب

ashhabah
15-06-2007, 02:50 PM
السلام عليكم أخي ashhabah

طبعا كلنا نستخدم الاقناع ، ولكن السؤال يمكن هنا : الإقناع بأسلوب التخويف أم الإقناع بأسلوب التحبيب ؟

في أمان الله
وعليكم السلام اخوي فان

أما بالنسبة للإقناع

فهو على حسب الشخص

فإذا رأيت من معيشتك مع هذا الشخص أنه شخص يخوف بسرعة

فاستخدم معه اسلوب التخويف

أما لو رأيته شخص له امل ورجاء فاستخدم معه أسلوب التحبيب والرجاء...........

ومشكور أخوي على فتح الموضوع

VaSh ThE sTaMpEdE
15-06-2007, 03:36 PM
السلام عليكم

أختي الوردة الجريحة :

ليس كل شخص ينفعه إسلوب الترغيب
فهناك من يرتدع بالترهيب
ومعرفة نفسية هذا الشخص تعتمد على الداعية والناصح

اذا فعلى الداعية أن يعرف نفسية الشخص كما قلتي ، ولكن هل تدعمين توزيع أشرطة الترهيب على الأطفال في الابتدائي ؟ :)
شكرا على المرور

أخي ashhabah :

فهو على حسب الشخص
أظن كلنا اتفق على هذا الأمر :)

في أمان الله ;)

الوردة الجريحة
15-06-2007, 03:52 PM
السلام عليكم

أختي الوردة الجريحة :

اذا فعلى الداعية أن يعرف نفسية الشخص كما قلتي ، ولكن هل تدعمين توزيع أشرطة الترهيب على الأطفال في الابتدائي ؟ :)
شكرا على المرور

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

نحن في يوم من الأيام كنا في المرحلة الإبتدائية
وكنت أستمع لمثل هذه الأشرطة وأتأثر
ولم يكن ذلك بالنسبة لي منفراً أبدا .. أنا وصديقات كثيرات
بالعكس كنت أسمع الشريط عشرات المرات حتى أحفظه :)
(حشا مو شريط درس:09:)
فالأمر يعتمد على شخصية الطفل
ولكن المشكلة أن تنظر للطفل على أنه لا يفهم ولا يدرك هذه الأمور
إعلم أخي إن الطفل من أول ما يولد وخصوصا سنواته الاولى يفهم ويدرك
ويعي وليس كما نطلق عليه ( ياهل ، جاهل )

فليس كل الأطفال سواء وأغلبهم يعي ويدرك هذه الأمور ..
حياك الله

VaSh ThE sTaMpEdE
15-06-2007, 08:54 PM
بالعكس كنت أسمع الشريط عشرات المرات حتى أحفظه :)
(حشا مو شريط درس:09:)هههههههه :D

فليس كل الأطفال سواء وأغلبهم يعي ويدرك هذه الأمور ..

أغلبهم يعي ويدرك ، والأقلية لا تعي أو تدرك ، ولكن مسألة التهويل ، فهل تظنين أنها مناسبة لصغار السن ؟ خاصة بعد أن قلتي أن ليس جميعم يعي ويدرك ، ولكن الأغلبية :)

في أمان الله ;)

فارس المجد
16-06-2007, 11:29 AM
بالنسبة لـ +18 فهذا لا يعني أن الآيات الموجودة في الشريط + 18 !!!
ولكن بعض الأشرطة فيها صور مومياء وكوارث وقتلى وما إلى ذلك وهذه غير مناسبة للكتاكيت!!http://abdudeek.jeeran.com/ضاحك.gif

-Cheetah-
16-06-2007, 12:44 PM
بالنسبة للأطفال وغير الأطفال، المسلم عموما يجب أن يكون لديه توازن بين الأمل والخوف، ولذلك فأشرطة "التهويل" هذه جزء من منظومة متكاملة لبناء شخصية المسلم، فالخطأ ليس في الاعتماد على التحذير، بل الخطأ في الاعتماد عليه وحده، لإن ذلك قد يولد اليأس في قلوب البعض، ولا يجب أن يعتمد كلية على التبشير والوعد بالنعيم، لأن ذلك يولد التواكل والتراخي والاعتماد على رحمة الله عند البعض.

shinigami soul
16-06-2007, 04:25 PM
متى ما نضج عقل الإنسان على الفطرة السليمة والدين الصحيح .. تلقائياً سوف يحافظ على الصلاة
والطريقة المثلى للرقي بـ عقول أبناءنا الصغار إلى المستوى السليم >> تكمن في طريقة تربيتهم وإرشادهم إلى الطريق الصحيح
فـ من المستحيل أن يُـعرض عقل الإنسان سواء كان صغيراً أم كبيراً عن الصواب إلا إذا كان فيه خلل ما

إلى جانب الوسائط الدعوية التي نراها ونسمعها أو نقرأها بـ كثرة
يبقى الأب ذو التفكير السليم هو المؤثر الفعلي على أبنائه :أفكر:
..

تحيّتي لكم :)

VaSh ThE sTaMpEdE
16-06-2007, 06:43 PM
السلام عليكم :)

أخي -Cheetah- :
يعني قصدك الموازنة بين أسلوب التهويل وأسلوب التبشير أليس كذلك ؟ فهل مثلا تدعم توزيع نوعين من الأشرطة على أطفال الابتدائي ؟

أخي shinigami soul :
أليس دور الأب والمدرسة مساعدة الطفل على النضوج وبالأصج النضوج السليم ؟

والطريقة المثلى للرقي بـ عقول أبناءنا الصغار إلى المستوى السليم >> تكمن في طريقة تربيتهم وإرشادهم إلى الطريق الصحيح
أنا معك تمام في هذه النقطة ، ولكن ، هالأيام الكثير من الآباء لا يهتم بإرشاد أبنائه ، ويجعل الأمر على المدرسة.

في أمان الله ;)

فارس المجد
16-06-2007, 07:55 PM
ويجعل الأمر على المدرسة.

والمدرسة تجعل الحق على الأب

shinigami soul
16-06-2007, 10:21 PM
ويجعل الأمر على المدرسة.

والمدرسة تجعل الحق على الأب

:أفكر:
كلامي كله يدور حول الأب صاحب الفكر السليم الذي يبادر ولا ينتظر من أي أحدٍ كان توجيه إبنه
ولو دخلنا في متاهة التربـية في المدرسة فـلن نخرج قبل أن يصل هذا الموضوع إلى الصفحة رقم 1000 من كثرة العقبات والمشاكل التي يواجهها المدرسين :33:
خلاصة القول .. إذا الأب لم يهتم بـتربـية الإبن >> فمن سيهتم ؟! :boggled:

فارس المجد
17-06-2007, 09:17 AM
الذي يبادر
نعم صحيح, الأب اللي يترك ابنه للمدرسة رح يحاسب وبشدة

users
17-06-2007, 12:34 PM
انا اتفق معاك .. اسلوب الترغيب يأتي في مقدمة الكلام حتى يجذب القلب

ومن ثم اسلوب الترهيب لكي يقف القلب على ما أتاه من بينات ..

ولكن تذكير الموت يجب ان يكون .. لأنه يجب على الانسان ان يعرف مصيره ..

فارس المجد
17-06-2007, 04:46 PM
يبدو أن معظمنا متفق على أنه يجب استخدام الطريقتين بطرف مختلفة تختلف من شخص لآخر