المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية تحطم طائرة F16 أميركية بالعراق وغيتس يصل بغداد



-Cheetah-
16-06-2007, 09:02 AM
تحطم طائرة F16 أميركية بالعراق وغيتس يصل بغداد




قال الجيش الأميركي في بيان إن إحدى طائراته المقاتلة من طراز F16 قد تحطمت الخميس شمال بغداد, وذكر البيان أن شخصا واحدا كان على متن الطائرة, دون تقديم مزيد من التفاصيل.
وجاء في البيان أن الطائرة كانت تحلق في مهمة دعم جوي ضمن الحملة رقم 332, وأنها انطلقت من قاعدة بلد شمال بغداد. ولم يكشف البيان مصير الطيار الأميركي الذي كان على متنها, وقال إن ملابسات سقوطها ما تزال رهن التحقيق.
يشار إلى أن تحطم الطائرات المقاتلة أمر نادر الحدوث في العراق, والمالوف أن المروحيات هي أكثر أنواع سلاح الجو تعرضا للهجمات أو الحوادث، فقد سقطت تسع مروحيات أميركية في العراق عام 2007 فقط, وأسفر سقوطها عن مقتل 30 شخصا معظمهم جنود أميركيون.
وفي مايو/ أيار 2005 سقطت طائرتا FA18 من طراز هورنت تابعتان لمشاة البحرية الأميركية. وقال المسؤولون الأميركيون حينها إنهم يعتقدون أن الطائرتين ربما اصطدمتا في الجو.
وفي بيان آخر قال الجيش الأميركي أمس إن أربعة من جنوده قتلوا في اليومين الماضيين ثلاثة منهم بانفجار في محافظة كركوك شمالي العراق الجمعة والرابع قتل الخميس بإطلاق نار خلال عملية عسكرية في ديالى.
ويرتفع بذلك عدد الجنود الأميركيين الذي قتلوا في العراق منذ غزوه عام 2003 إلى 3519 عسكريا.
في السياق تعرضت المنطقة الخضراء في بغداد لهجوم بقذائف. وقالت الشرطة العراقية إن أكثر من 10 قذائف هاون ضربت في هذه المنطقة التي يوجد بها مقر الحكومة العراقية والسفارتان الأميركية والبريطانية، ما أسفر عن سقوط بعض الضحايا. وقد شوهدت أعمدة الدخان ترتفع من المنطقة المستهدفة.


غيتس ببغداد


وفي تطور آخر وصل إلى بغداد في زيارة مفاجئة مساء الجمعة وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس، يحض خلالها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي على بذل المزيد من الجهود لإحراز تقدم في عملية المصالحة الوطنية, عقب عملية تفجير مئذنتي مرقد الإمامين العسكريين في سامراء الأربعاء الماضي.
وأعرب غيتس في مؤتمر صحفي لدى وصوله العاصمة العراقية عن خيبة أمله إزاء التطورات الأخيرة التي يشهدها العراق. وقال إنه يتمنى ألا يفضي تفجير المرقد الذي حمل تنظيم القاعدة مسؤوليته إلى مزيد من التدهور في الأوضاع.
وقال إنه يثق بأداء وقدرات قائد قوات التحالف في العراق الجنرال ديفد بتراوس في تحقيق تغييرات بهذا البلد. وأضاف أن الإدارة الأميركية تنتظر قدوم سبتمبر/ أيلول لتطلع على تقرير سير خطة فرض القانون المطبقة في بغداد منذ عدة أشهر.
وتنتظر واشنطن من بغداد أن تمنح دورا أكبر للسنة في حكومة الوحدة الوطنية, وأن تطبق مشاريع قوانين النفط واجتثاث البعث والتعديلات الدستورية وتحديد موعد لانتخابات مجالس المحافظات.
ورغم أن حكومة المالكي لم تحقق أي تقدم يذكر في أي من هذه المحاور, لم يشكك غيتس بقدرات رئيس الوزراء العراقي, وقال إنه يعمل بالتنسيق مع الإدارة الأميركية وإنه "سيحقق تقدما في هذا الإطار".



http://www.aljazeera.net/NR/exeres/3AB248C0-D451-4D65-AFBA-85132EC46CBE.htm