المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار عامة النيابة الليبية تطلب تثبيت الإعدام بحق الممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطيني



إسلامية
20-06-2007, 06:53 PM
طالبت اليوم النيابة الليبية بتثبيت حكم الإعدام الذي سبق الحكم به على الممرضات البلغاريات الخمس والطبيب الفلسطيني لحقنهم أكثر من 400 طفل ليبي بفيروس الإيدز، فيما حددت المحكمة يوم 11 يوليو المقبل كموعد نهائي للنطق بالحكم .
وكانت المحكمة الليبية قد قضت بإعدام المذكورين في 19 ديسمبر الماضي للمرة الثانية في القضية المستمرة منذ ثماني سنوات بعد أن أُدينوا بتهمة تعمّد حقن 426 طفلاً بفيروس الإيدز في مستشفى بنغازي شمال ليبيا.
وكان 52 طفلاً قد تُوفوا من بين إجمالي المصابين، الذين بلغ عددهم 426 طفلاً, منذ عام 1999.



ويقول المحققون: إن المتهمين قد تعمّدوا حقن الأطفال بدم ملوث بفيروس "إتش آي في"؛ المسبب للإيدز خلال أبحاثهم حول المرض.
ويواجه المتهمون الستة اتهامات أخرى من بينها الافتراء؛ بناءً على شكوى مقدمة من ثلاثة ضباط شرطة ليبيين وطبيب قالوا فيها: إن الممرضات والطبيب اتهموهم كذبًا بممارسة التعذيب.
وتم تبرئة ضباط الشرطة الثلاثة أصحاب الشكوى والطبيب الليبي في يونيو 2005 إلى جانب ستة آخرين من أفراد الشرطة الليبية من تهمة تعذيب الممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطيني.
ويرى بعض المراقبين أن طلب النيابة الليبية يعد نوع ضغط من الحكومة الليبية للحصول على تعويضاتمناسبة، فيما يرى آخرون أن جهاز القضاء الليبي لا دخل له بالنواحي السياسية .


http://www.almoslim.net/figh_wagi3/show_news_main.cfm?id=18903 (http://www.almoslim.net/figh_wagi3/show_news_main.cfm?id=18903)

إسلامية
22-06-2007, 07:45 AM
أنباء عن انفراج وشيك في أزمة البلغاريات بليبيا

أعلن في ليبيا التوصل إلى صيغة إعلان تفاهم بين عائلات الأطفال المصابين بالإيدز (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/1D089B82-D023-416F-8C8B-A4C643B0FEC6.htm) والمجتمع الدولي برعاية مؤسسة القذافي للتنمية.
وقال مصدر رسمي في المؤسسة إن من شأن هذا الإعلان إنهاء أزمة الممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطيني المحكوم عليهم بالإعدام ومعاناة الأطفال، من دون أن يكشف فحوى التفاهم الذي رجح أنه سيصدر صباح اليوم الجمعة.



لكن المفوضية الأوروبية ومحامية عن المتهمين رفضتا تأكيد إمكانية إعلان الاتفاق اليوم، رغم إقرارهما بوجود مؤشرات مشجعة بقرب التوصل إلى مثل هذا الاتفاق.

كما شكك وزير الخارجية البلغاري غيفايلو كالفين في فرص التوصل قريبا إلى حل لهذه القضية.

وحثت عائلات الممرضات والطبيب زعماء الاتحاد الأوروبي في بروكسل على المساعدة في إبرام صفقة لإنهاء ما وصفته بالكابوس الذي يؤرقهن.

وسافر أقارب الطبيب الفلسطيني وأربع من الممرضات إلى بروكسل على أمل الاجتماع مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي تترأس قمة لزعماء الاتحاد المنعقدة حاليا هناك، ومع رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو. ولكنهم لم يتلقوا إجابة بشأن إمكانية ترتيب لقاء.



وتقول السلطات في صوفيا إنها لن تدفع تعويضات لأسر الأطفال لأن ذلك سيكون اعترافا بالذنب، لكنها أنشأت صندوقا للتضامن بمشاركة الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لتقديم مساعدات طبية ودعم مالي للأطفال وعائلاتهم.



وتسعى الرابطة الممثلة للأسر للحصول على تعويضات قدرها عشرة ملايين يورو (14 مليون دولار) لكل أسرة.

وقال متحدث باسم عائلات الأطفال المصابين إن أي اتفاق مالي يتم التوصل إليه خلال الأيام المقبلة لن يؤثر على الحكم الذي ستصدره المحكمة الليبية العليا يوم 11 يوليو/ تموز القادم.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن تؤيد المحكمة أحكام الإعدام التي أصدرتها النيابة الليبية، في تحرك يضع مصير الممرضات والطبيب بين يدي مجلس القضاء الأعلى، وهو هيئة حكومية لها سلطة تخفيف الأحكام

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/1F5B7112-D9FA-43CC-8206-FC6F1E01393A.htm (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/1F5B7112-D9FA-43CC-8206-FC6F1E01393A.htm)