المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية الجيش الأمريكي يعلن اعتقال عنصر من حزب الله اللبناني في العراق



إسلامية
03-07-2007, 07:26 AM
أعلن الجيش الامريكي امس اعتقال احد عناصر حزب الله اللبناني كان يدرب عراقيين متطرفين، وأكد ان زعماء ايرانيين كبارا كانوا على دراية بوجود ونشاط فيلق القدس التابع للحرس الثوري الايراني في العراق.



وقال الضابط الامريكي رفيع المستوى الجنرال كيفن برغنر ان الشخص المعتقل “يدعى علي موسى دقدوق الملقب بحميد محمد جبور اللامي وهو قيادي في حزب الله جاء الى العراق بإيعاز وتغطية من فيلق القدس” التابع للحرس الثوري في ايران.

وأضاف ان “اعتقاله كان في البصرة (550 كلم جنوب بغداد) في العشرين من مارس/ آذار الماضي”، خلال عملية ادت ايضا الى توقيف شقيقين عراقيين هما قيس وليث الخزعلي متهمين بشن هجوم على الجيش الامريكي في كربلاء اودى بخمسة جنود في العشرين من يناير/ كانون الثاني الماضي. وتابع برغنر “ان قيادة حزب الله اللبناني ارسلت في العام 2005 دقدوق الى ايران للعمل مع فيلق القدس على تدريب متطرفين عراقيين”. وأوضح ان فيلق القدس وحزب الله يديران معسكرات تدريب قرب طهران.


وقال ان دقدوق “تلقى تعليمات من فيلق القدس بنقل عراقيين من والى بلدهم وكتابة تقارير حول تدريبهم والعمليات التي تقوم بها مجموعات عراقية خاصة” مشيرا الى تدريب “بين 20 و 60 عراقيا” في كل دفعة. واكد برغنر “انهم يتلقون تدريبات على كيفية استخدام المتفجرات الخارقة للدروع والهاون والصواريخ والمعلومات الاستخباراتية وعمليات الخطف”.



وكان مسؤول في الاستخبارات الامريكية اعلن اواخر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي ان حزب الله القريب من دمشق وطهران يدرب ميليشيات عراقية بينهم مقاتلون في جيش المهدي التابع لمقتدى الصدر مؤكدا ما ذكرته صحيفة “نيويورك تايمز” عن توجه مقاتلين من حزب الله الى العراق للقيام بذلك.

لكن حزب الله نفى ذلك قائلا ان “هذه الاتهامات باطلة ولا اساس لها من الصحة”.
واكد الجنرال الامريكي إن زعماء إيرانيين كبارا على دراية بعمليات قوة القدس التي تؤجج العنف في العراق.

وقال برغنر “توضح استخباراتنا أن قيادات كبيرة في إيران على دراية بهذا النشاط.... ونعتقد أيضا أن زعماء عراقيين بارزين أعربوا عن قلقهم للحكومة الإيرانية تجاه هذه الأنشطة”. وأجاب برغنر ردا على سؤال ما إذا كان من الممكن أن تكون قوة القدس تقدم المساندة دون علم المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية علي خامنئي قائلا “سيكون من الصعب تخيل هذا”. وقال برغنر إن الحكومة الإيرانية لم تقدم الكثير للمساعدة في تحسين الوضع الأمني في العراق. واستطرد “لم نشهد تحسنا يمكن اثباته أو أي شيء يمكن أن يعتبر تغيرا في السلوك من جانب الحكومة الإيرانية لتقليل هذه التهديدات وخفض مستوى العنف”.


وكانت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية قد نقلت الليل قبل الماضي عن وزير الدفاع مصطفى محمد نجار رفضه الاتهامات الأمريكية بأن إيران تتدخل عسكريا في العراق وتساند المتشددين العراقيين واصفا إياها بأنها “محض أكاذيب”. وأضاف إن مثل هذه الاتهامات جزء من الحرب النفسية التي تقودها الولايات المتحدة. (وكالات)

http://www.alkhaleej.co.ae/articles/show_article.cfm?val=401777