المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية مصرع جندي أميركي بالعراق وقانون النفط يثير خلافا



Royal Slayer
05-07-2007, 05:22 AM
مصرع جندي أميركي بالعراق وقانون النفط يثير خلافا

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2007/7/4/1_702655_1_34.jpg


شهد العراق الأربعاء موجة جديدة من أعمال العنف أسفرت عن مقتل وجرح العشرات, في الوقت الذي لقي فيه جندي أميركي مصرعه عندما اضطرت مروحيته للهبوط شمالي البلاد.



وقال الجيش الأميركي إن الجندي وهو يتبع قوات مهام البرق قتل وأصيب آخر إثر تحطم مروحيتهما قرب محافظة نينوى شمالي بغداد. ومنذ يناير/ كانون الثاني الماضي تحطمت 13 مروحية بينها سبع أسقطت بـ"نيران معادية".



وفي الرمادي قالت الشرطة إن سيارة ملغومة انفجرت بنقطة تفتيش فقتلت 15 شخصا معظمهم من الشرطة وأصابت 10.



كما قتل أربعة من رجال الشرطة وأصيب آخران في انفجار قنبلة زرعت على جانب الطريق في سامراء شمالي بغداد.



وفي العاصمة قالت الشرطة إن جنديا عراقيا قتل وأصيب ثلاثة في انفجار قنبلة غربي بغداد. كما قتل جندي آخر خلال عمليات قتالية بجنوبها.



وقتل انتحاري كان يقود سيارة ملغومة ثلاثة من رجال الشرطة وأربعة مدنيين, وأصاب 18 آخرين خارج مطعم في بيجي شمالي بغداد.



وانفجرت سيارة ملغومة فقتلت شرطيين وأصابت سبعة ضباط في هجوم انتحاري على نقطة تفتيش للشرطة غربي بغداد.



وفي كركوك شمالي العراق قالت الشرطة إن مسلحين قتلوا شرطيين وأصابوا ضابطين في إطلاق للنيران من سيارة مارة جنوبي المدينة. كما أصيب خمسة جنود ورجال شرطة في انفجار قنبلتين على جانب الطريق بنفس المدينة.



وقالت الشرطة إن مسلحين قتلوا جنديا عراقيا عند نقطة تفتيش بتكريت شمالي البلاد. كما قتل جندي وأصيب ثلاثة آخرون في سليمان بك الواقعة على بعد 90 كم من كركوك.

من جانبه قال الجيش الأميركي إن قواته قتلت نحو 25 مسلحا في اشتباك قرب بعقوبة في عملية استغرقت ثلاثة أيام. كما احتجز الجيش الأميركي 12 مسلحا في حي الأعظمية ببغداد.

وأفاد مصدر أمني عراقي بأن دوريات الشرطة عثرت على 16 جثة مجهولة الهوية بمناطق متفرقة من العاصمة.

قانون النفط
سياسيا هاتف الرئيس الأميركي جورج بوش كلا من رئيس الوزراء نوري المالكي والرئيس جلال الطالباني ونائبيه طارق الهاشمي وعادل عبد المهدي, ساعاتٍ بعد إقرار مجلس الوزراء العراقي الثلاثاء تعديلات مشروع قانون للنفط والغاز وإرساله للبرلمان حيث نوقش الأربعاء في قراءة أولى.

ويقدم قانون النفط آلية لتوزيع عائدات النفط بين المحافظات الـ18 (يحتفظ العراق بثاني احتياطي عالمي منه بـ115 مليار برميل).

وفي بيان لها قالت هيئة علماء المسلمين إن مسودة القانون فيها هدر لثروة العراق ومن شأنها إضعاف البلاد وزعزعة أمنه واستقراره. وحرمت الهيئة على أعضاء مجلس الوزراء والبرلمان الموافقة عليه.

من جهتها حذرت حكومة إقليم كردستان العراق من إدخال تغييرات أساسية على مشروع قانون النفط. وقالت في بيان لها إنها لم تطلع على النسخة النهائية لمشروع القانون الذي صادق عليه مجلس الوزراء.

المصدر (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/683F7460-1A55-4DEA-B997-D95F8F87FE1A.htm)