المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : " وحش حولي " قضية إعتداء أم أزمة تفكير؟!



KILDON
28-07-2007, 08:19 AM
حضرت أحد النقاشات عن قضية مدرب رفع الأثقال المصري حجاج الشهير الآن باسم " وحش حولي " ! المتهم بالتعدي على عدد من الأطفال في الكويت والذي قبض عليه على باب الطائرة قبل مغادرته الكويت، كان هناك شبه إجماع من جميع الحاضرين على أن الرجل مسكين برئ والقضية ملفقة له للتغطية على فعلة أحد " الأثرياء " من أهل البلد! ، ومن أين لكم هذا اليقين؟! الرجل معروف عنه أخلاقه العالية بشهادة عائلته وأصدقاءه وكذلك الرجل ذهب إلى هناك " ياكل عيش " فليس من المعقول أن يفعل شيئًا كهذا عند مضيفيه!

وبعد أن إنتهى الجميع، وهدأت الأمور، ومنح الرجل صك البراءة وهو في سجنه، وصبت آلاف اللعنات على الظلمة و " المفتريين " الذين يلفقون التهم للـ " غلابة " سألت من كان معي: ألا تحدث جرائم إغتصاب في مصر ؟ ، أجاب الجميع بالإيجاب، تابعت: فما الذي يمنع مصريًا أن يفعل ذلك في الكويت أو في غير الكويت؟ .

في مكان آخر، إفتراضي هذه المرة، وبالتحديد في صفحة أحد المواقع التابعة لإحدى القنوات الإخبارية الشهيرة، قناة العربية بتحديد أكثر! كان خبر القبض على حجاج المنقول عن صحف كويتية يقبع في أعلى الصفحة بينما تتوالى التعليقات من الزوار ( ذوي الغالبية الخليجية ) تحت الخبر مباشرة، مضمون أغلب الردود يمكن إختصاره في كلمة واحدة هي كل ما أدرجه صاحب التعليق الأول " الإعدام " هذا طبعًا عدا الذين يرون أن الإعدام شئ تافه جدًا في حق المتهم فالواجب أن يجلد أو يعذب قبل إعدامه أو حتى أن يعدم بواسطة " الخازوق " أكرمكم الله! أو كما يقترح أحد الألمعيين أن يتم إغتصابه قبل أن يعدم!! وهذا الألمعي قد رد عليه أحد العقلاء وأخبره أن المتهم شاذ أصلاً ويستمتع بأن يتم إغتصابه!!! .

بالإضافة إلى كومة لا بأس بها - قليلة على غير المتوقع! - من التعليقات التي يطالب أصحابها بمنع الوافدين المصريين من دخول الكويت، أو أن يتم السماح فقط لعمال البناء ورعاة الغنم منهم كما يقترح أحدهم! فهم أس البلاء والإنحراف الأخلاقي في العالم العربي، أليسوا على قول أحدهم فراعنة؟! ومن العار السماح لهم بتلويث الأماكن الطاهرة أماكن العفة والطهارة والشرف والنقاء! ( ولست بحاجة إلى أن أقول في كل مرة: كما يقول أحدهم ) .

في مكان ثالث على شاشة إحدى القنوات الفضائية المصرية وفي أحد البرامج التي يقال - والعهدة على من قال - أن مواضيعه مستقاة من صميم إهتمامات رجل الشارع المصري كان يجلس الحاج محمد والد حجاج ذو الوجه الصعيدي بقسماته الحادة وذقنه اللامعة مع زوجته والدة حجاج وشاب آخر لا أذكر من يكون ولعله صديق لحجاج، كانوا يجميعًا يجلسون مع المذيعين وتدور بينهم أحاديث مملة جدًا في نظري عن حجاج وأخلاقه وعلاقاته مع أقاربه وأصدقاءه وظروف رحيل الأب ثم الابن إلى الكويت ثم تفاصيل القبض عليه من قبل الشرطة الكويتية وكيف أنهم لم يسمحوا لهم بالتحدث إليه، وبعد فترة ورد إتصال من أحد المحامين اسمه الأول صقر أو نجم أو شئ له ثلاثة حروف لا أذكر يقول إنه تبرع بالدفاع عن حجاج! وأخذ المذيعان يتحدثان ويتفاوضان معه، طبعًا دون أن يسئلاه عن سبب تطوعه للدفاع عن شاب صعيدي مفلس لا يعرفه ولم يلتق به في حياته! ولم يخل البرنامج بالطبع من لقطات درامية مؤثرة للأم تبكي وتستعطف السلطات الكويتية الإفراج عن ولدها، إلى آخر الهراء المعتاد في مثل هذه الحالات.

ما أريد أن أصل إليه أننا يجب أن نكف عن التعامل مع قضايانا بطرق صبيانية، أن نكف عن التحيز لأقرب شئ يصادفنا لأننا ببساطة وضعنا في هذا المكان بلا إرادة منا وكان من الوارد أن نكون في أي مكان آخر، قضية كهذه ما كان يجب أن تأخذ كل هذا الحجم والإهتمام الشعبي والإعلامي وتتحول إلى قضية رأي عام في بلدي المتهم والضحايا إذا كان هناك ضحايا بالفعل، القضية في النهاية فردية وليست عامة، شخص أتهم بتهمة معينة ما شأننا نحن بذلك؟ ما هي الملابسات التي نعرفها عن القضية حتى نحكم على الشخص بالبراءة أو الإدانة، الجهة الوحيدة التي لها الحق في الإدانة والتبرئة هي المحكمة التي سيمثل أمامها، هي الجهة الوحيدة والوحيدة فقط التي لها هذا الحق وليس أهالي المتهم أو أهالي الضحايا أو أي شخص آخر، بأي حق يعلن والد المتهم بثقة أن ابنه برئ مما نسب إليه، نعم قد يؤمن بهذا بينه وبين نفسه لثقته الشديدة بابنه وتأكده من أنه لا يمكن أن يفعل ما ينسب إليه لكن ليس لهذا أي قيمة عندما يتعلق الأمر بمحكمة وشهود وأدلة، أيضًا بأي حق تحكم الصحيفة التي نشرت الخبر على المتهم بأنه مذنب ولو أنها جائت تلميحًا لا تصريحًا: " واخيرا، سقط وحش حولي في فخ الامن " ، " وصادته يد الشرطة بعدما لاحقته طويلا بحثا عن كشف شخصي " ألا يعرفون أن هناك شئ اسمه محكمة وهي فقط التي تقرر إذا ما كان المتهم إعترف أم لا!، هي فقط التي تقرر إجراء فحص DNA من عدمه، هي فقط التي تقرر تبرئة المتهم أو إدانته، القضية كان من الممكن أن تكون أبسط من ذلك بكثير لو أننا وضعنا كل شئ في موضعه وأعطينا كل شئ حجمه الصحيح.

مشكلتنا أننا مولعون بإطلاق الأحكام على من حولنا، وليس في ذلك غرابة فعملية إطلاق الأحكام عملية " لذيذة " بطبعها، أن نبرئ وأن ندين يشعرنا بتفوق نحتاجه بشدة لتعويض نقصنا في أشياء كثيرة، لذلك يجب علينا مراجعة أنفسنا ومراجعة معلوماتنا مرارًا إذا ما وجدنا أننا بصدد أن نصدر حكمًا على شئ.

دمتم :)

فارس المجد
28-07-2007, 08:55 PM
معك حق أخي ... في كثير من الأحيان يتدخل الأفراد في ما ليس لهم شأن به !
نحن لا نحدد إن كان هذا الشخص مذنباً أم لا

التوحيد أولا
30-07-2007, 01:18 PM
هذه من آثار العقيدة الوطنية

انصر مواطنك ظالما أو مظلوما بمعناها الجاهلي

لأن الشعوب رجعت إلى الجاهلية الأولى

HUMAED
30-07-2007, 01:32 PM
Hell !!! :bigeyes:
اول مرة اسمع بها الشي !!!!

نحنا وصلنا لهذا المستوى ؟؟!! اغتصابات أطفال !!!!
---
"الصعود إلى الهاوية" .. هذا هو الوصف الوحيد للحالة
اللي نعيشها حاليا !!!
ففي الوطن العربي وحده, هنالك صناعة للسطحية وهنالك نجومية للتفاهة
وهناك تقدير لمن لا يقدرون أنفسهم!!!!
لأن اهانة الذات أصبحت تقديراً..!!!

لا تعلـــــــــيق ..!!!
:boggled:

soud1999
30-07-2007, 02:04 PM
المتهم برى حتا تثبت ادانته

فارس المجد
30-07-2007, 09:35 PM
هذه من آثار العقيدة الوطنية

انصر مواطنك ظالما أو مظلوما بمعناها الجاهلي

لأن الشعوب رجعت إلى الجاهلية الأولى
للأسف أن كلامك صحيح !

نحنا وصلنا لهذا المستوى ؟؟!! اغتصابات أطفال !!!!
في بعض الدول العربية تحديداً (وبدون ذكر) هذه الظاهرة منتشرة للأسف

رابعة العدوية
30-07-2007, 10:36 PM
قضية إعتداء أم أزمة تفكير؟!
:أفكر: مرحبا خلدون , جئت الى هنا مستطلعة , ووجدت ان علي ان أرد على سؤالك الذي طرحته : قضية اعتداء ام ازمة تفكير :
أعتقد أنها ازمة تفكير , "الله أعلم ان كان قد اعتدى ام لا ", لكنها فعلا أزمة تفكير , لفت نظري تعليقك على الردود الواردة باحد المواقع عن الخبر , وذكرتني بأحد المواقع أيضا الذي نشر خبر مفاده "مواطن مصري يطلب سعودية خادمة ".. ! .. أعتقد أنك لو طالته ستجد بيئة خصبة من التعليقات التي تدل أن المجتمع لا زال يرفل بأسباب الجهل والتخلف لا وبل الرجعية والتعصب الأعمى الغبي!! فعلا لا تستغرب ..

المشكلة , أننا العرب ننساق وراء عواطفنا في كل شيء , "بلغة أخرى انفعالاتنا سطيحة وخفيفة ومؤقتة ولا تصلح لشيء ", وأكبر مثال على ذلك قضية فلسطين , فهي وان كانت حية لدى البعض فانها مجرد قضية "بتيجي وبتروح حسب الموضة ".. فما بالك بهذا الحولي ؟ .. سنغضب , ونتهمه وربما نعدمه ونسقط سمعته وعندما تنتهي فعالية تخدير الخبر ننساه كأنه لم يكن!!

أعلم أن تعليقي عام جدا , لذا عذرا , هذا ما لدي

فارس المجد
31-07-2007, 01:17 AM
أعلم أن تعليقي عام جدا , لذا عذرا , هذا ما لدي
أختي تعديل بسيط على عبارتك .... إجعليها "أعلم أن تعليقي هام جداً" :D بالتوفيق ... ولا تحرمينا من المشاركة...قسمنا يحتاج لأعضاء مثلك ... أعضاء يملكون عقليات متفتحة ومثقفة , واحتسبي في ردودك الأجر - إن شاء الله-

KILDON
31-07-2007, 06:08 AM
ديك المجد


معك حق أخي ... في كثير من الأحيان يتدخل الأفراد في ما ليس لهم شأن به !
نحن لا نحدد إن كان هذا الشخص مذنباً أم لا

ذلك ما رميت إليه


الفاضل التوحيد أولا


هذه من آثار العقيدة الوطنية

انصر مواطنك ظالما أو مظلوما بمعناها الجاهلي

لأن الشعوب رجعت إلى الجاهلية الأولى

لا أعتقد أن المشكلة مشكلة وطنية بالدرجة الأولى بقدر ما هي مشكلة تعصب وسطحية تفكير .. نحن لا نتعصب لأوطاننا فقط بل لكل شئ نجد أنه يصلح للتعصب! نتعصب لفرق الكرة حتى الأوروبية منها فهذا ميلاني وهذا من مشجعي مانشستر والأخر ميتم بالريال .. نتعصب لأجهزة الألعاب الإلكترونية ولأجهزة الموبايل على الرغم من تفاهة الأمر .. نتعصب حتى لأنظمة تشغيل الكمبيوتر وبرامج التحميل وبرامج مكافحة الفيروسات فالأخ ماكافاوي وفلان كاسبرسكاياوي متشدد وعلان أنتي فايرساوي!.. ومعك حق حينما قلت إن الشعوب رجعت إلى جاهليتها الأولى تلك الجاهلية الجميلة التي لم يكن فيها إلا التعصب للعشائر والقبائل! تعصب ما أهونه وأعمقه! تعصب أقصى ما يخشى منه أن يقوم ويصدح أحدهم في سوق للشعر:

إذا بلغ الفطام لنا رضيع تجر له الجبابر ساجدينا

ودمت

KILDON
31-07-2007, 06:16 AM
HUMAED




Hell !!! :bigeyes:
اول مرة اسمع بها الشي !!!!

نحنا وصلنا لهذا المستوى ؟؟!! اغتصابات أطفال !!!!
---
"الصعود إلى الهاوية" .. هذا هو الوصف الوحيد للحالة
اللي نعيشها حاليا !!!
ففي الوطن العربي وحده, هنالك صناعة للسطحية وهنالك نجومية للتفاهة
وهناك تقدير لمن لا يقدرون أنفسهم!!!!
لأن اهانة الذات أصبحت تقديراً..!!!

لا تعلـــــــــيق ..!!!
:boggled:



لم تكن قضية إغتصاب الأطفال هي أساس الموضوع .. إنما أردت أن أتحدث عن تناولنا للقضية وتفاعلنا معها والذي كنت أتمنى أن يكون أفضل من ذلك بكثير.
أشكرك.

soud1999


المتهم برى حتا تثبت ادانته

الخلاصة :)

KILDON
31-07-2007, 06:34 AM
الفاضلة رابعة

رد الأمر إلى الجهل وسطحية التفكير والرجعية والتعصب منطقي تمامًا .. تلك هي أمراضنا التي يظهر تأثيرها في كل قضية تطفو على الساحة .. وربما هذا هو السبب لوفرة قضايا الرأي العام عندنا وتتابعها بحيث تحل الجديدة محل القديمة وتنسى القديمة تمامًا .. بالفعل حتى انفعالاتنا سطحية ومؤقتة وليس لها تأثير في الأحداث.

شكرًا ومرحبًا بكِ

فارس المجد
31-07-2007, 03:24 PM
نحن لا نتعصب لأوطاننا فقط بل لكل شئ نجد أنه يصلح للتعصب!
قرأت هذا الرد كاملاً , يحمل قليلاً من الطرفة , ولكنه يحمل الكثير من الألم !!:(