المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نقاش هل أنت ضد أم مع التعليم باللغة الإنجليزية داخل الدول العربية؟ ؟

فارس المجد
28-07-2007, 09:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
....بإذن الله سوف نتوصل معاً للرأي الصحيح في هذا الموضوع...
فهو موضوع هام جداً وفيه على مفاهيم هامة كثية
وسيتم نشر الرأي النهائي للموضوع مع ملخص المناقشة في القسم العام
يبدوا أن السؤال واضح
هل أنت ضد أم مع التعليم باللغة الإنجليزية داخل الدول العربية؟ ؟أقصد في المرحلة الجامعية حيث جميع الاختصاصات نقوم بتعلمها بالإنكليزية

جميع الدول العربية تقوم بالتعليم باللغة الإنجليزية (ما عدا سوريا)
لماذا ؟ مع أن الدول الأخرى جميعها تدرس باللغة الخاصة بها

سأذكر رأيي بعد أن تفتحوا أنتم باب النقاش
وتذكروا أن هذا النقاش منتهي ... وسيعرض له ملخص , لذلك أرجوا الإجابة بموضوعية تامة وأن تقوموا بالرد على كل نقطة في الآراء التي تختلف عنكم

بانتظار أول عضو يكسر علامات الاستفهام :bigok:

bnt alislam
29-07-2007, 02:10 PM
:33: بصراحة اخوي سؤالك يحتاج تفكير .. عندنا منتعلم اللغة الانجليزية و اعتقد انو تعليمها مفيد بس طبعا اللغة الام دائما اهم .. و بعدها اللغة الانجليزية
انا احب الانجليزيه وايد وايد و ما احس انها صعبة ابدا ,ما خطر على بالي انو في دول ما بتعلم اللغة الانجليزية مثل سوريا :wow:

عمر
29-07-2007, 02:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أول شيء ,, عنوان الموضوع غير واضح ,, هل تقصد أن تكون الكتب مكتوبة بالإنجليزية؟ بأي مرحلة من المراحل؟ كلها؟ أم الجامعة فقط؟
أم تقصد أن تدرس اللغة الإنجليزية في المدارس؟ وأي مرحلة التي تقصدها؟ إبتدائية؟ ثانوية؟ جامعة؟
أرجوا التوضيح ..

alsamr
29-07-2007, 06:18 PM
أخي العزيز ديك المجد بصراحه موضوعك رائع .. والمناقشه في هذا الموضوع جدا رائعه ..
وفهي عدة نقاط..
ولكن ما يحضرني حاليا
وأرى بصراحه من واجبات التعلم .. هي تعلم لغة العدو ...
لأن من عرف لغة قوم امن مكرهم
ومن ألذ أعداء المسلمين هم من نتعلم لغتهم ..
وهي كما تسمى بالعدو الخفي
اعتقد اكثر فائدة في تعلم اللغة الأنجليزية هي من هذه الناحية
وقد كان سابقا الغرب محتاجين الى تعلم اللغة العربية ...
أما الان من الواضح جدا بأننا نحتاج لغة الغرب او اللغة الأنجليزية بالأحرى
والمستغرب بأن الصين وفرنسا عملهم لا يدخل فيه تعلم اللغة الانجليزية وكذلك من الدول في العالم كثيرة

هذي وجهة نظري البسيطة والمتواضعه ..

تحياتي للجميع

alsamr
29-07-2007, 06:19 PM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:33:

فارس المجد
29-07-2007, 06:32 PM
آسف أرجو أن تقرؤوا السؤال مرة أخرى بعد التعديل ...

MustafaMM
29-07-2007, 09:54 PM
بصراحة أنا معاها وبشدة وبل من الروضة فاللغة العربية سيتعلمها ابنائنا بالسماع والتخاطب
العام مع المجتمع وبالطبع تكون المناهج عربية, ولكن مستوى التعليم ضعيف جدا جدا
وأغلب خريجي الثانويات العامة بالكاد ينطقون اهم الجمل .. هذا والله تعالى أعلم

جزاك الله خير على فتح باب النقاش ومبروك الاشراف عزيزي

HUMAED
29-07-2007, 09:54 PM
أكيــــد مع التعلم باللغة الانجليزية .. بس للأسف
تدريس اللغة الانجليزية عندنا ضعيــف .. يعني إذا حاب
تتكلم إنجليــزي لازم تدخل مدرسة خاصة أو معهد ..

وشكرا,...

GENRAL OF WORLD
29-07-2007, 10:34 PM
انا مع التعليم باللغة الانجليزييييييية لأنك مش هتعرف تتثق منغيرها يعنى انا مليش دعوة هيا العدوة و لا لأ
يعنى لو كانت اللغة الصينية هيا لغة الكتب الاحترافية كنت قلتلك نتعلم صينى لكن انجليزى لأ
يعنى انا مع اللغة الى تخليك افضل مليش دعوة اتكلم بيها مع الناس فى الاخر و لا لأ

Al Bhed Girl
29-07-2007, 11:30 PM
..الســــلااآآم عليــكم ورحمة الله وبركاااتـــهــ..

شلونكم اعضااء ؟؟
ان شاءالله تمااام ؟؟

اشكرك ديك المجد ع الطرح المتميز ،،
انا لي راي بهالنقااش ، الا اني ماراح اضيف شي ذا اهميه اكثر من اللي قالوه اخواني
بس حبيت اشاركم نقطه مهمه جدا ،،

أناا من اكبر مؤيدي تعليم اللغه الانجليزية من الصغر ،، حتى قبل سنيين الروضة
لاازم يبدا الطفل يتعلم بالبيت ولو الارقاام والالواان والاسئلة الخفيفه ..
ليش ؟؟ أناا اقولكم ليش :D

لأن للغه هذي اهميه كبييرة الا انها ماتطغى على اهميه لغتناا الام وهي العربية
بالنسبة لنا ، لكن الانجليش صاار من اهم لغاات العالم المستخدمه والمنتشرة
كذلك هي لغه العصر الحديث ومااتتم اي عمليات بحوث علميه او تكنلوجيه بدونها ،،
بنفس الوقت ،،:o
هي لغه السيااحه والسفر ،، باي ديرة تقدر تمشي حالك فيها ان شاااءالله الموزنبيــق :biggthump

بس اذا جينا بنتعلم اللغه لازم تكون مقااصدنا من بااب طلب العلم واحتسااب الاجر اكثر شي
واول شي ! ^.^ ..
شي خااطئ اننا نتعلمها بمجرد اعجااااب للي يتحدث فيها مثل مايظن البعض :أفكر: ،،
كذلك لازم نستخدمها لصااالحناا وننشر فيها الدين الاسلااامي قد ماانقدر وثقاافتنا العربية وترااثناا :09:..ونفهم اسااليب وتكتيكاات العدو ومقاااصده
بكل غزو فكري او تكنلوجي بعصرنا الحاضر ،، ولو اننا بسباات محد جنبك بس الشكوى لله -.- " ..

So I think these were enough reasons to answer
on your question fella ..
:bigok:

فارس المجد
30-07-2007, 12:16 AM
ما خطر على بالي انو في دول ما بتعلم اللغة الانجليزية مثل سوريا :wow:
أختي سوريا تعلم اللغة الإنجليزية ___ لكنها في الجامعة تدرس باللغة العربية

بالنسبة لباقي الأعضاء أرجو المعذرة سأرد غدا

majidd
30-07-2007, 01:01 AM
هل أنت ضد أم مع التعليم باللغة الإنجليزية داخل الدول العربية؟ ؟أقصد في المرحلة الجامعية حيث جميع الاختصاصات نقوم بتعلمها بالإنكليزية

انا مع التعليم في الجامعات باللغة الانجليزية ..

لعدة اسباب :
1/ الدول الاجنبية هي الدول المتقدمة و القوية , لذلك يجب تعلم لغتهم حتى نستفيد من علمهم .

1/ لأنها لغة العصر , العلم الجديد كله علم قادم من الغرب .

2/ معظم الكتب مكتوبة و مترجمة الى الانجليزية .

3/ ندرة الكتب العلمية المكتوبة باللغة العربية .

4/ كثرة مواقع الانترنت الاجنبية المهتمة في المجال العلمي و الابحاث و الكتب ,
اما عند العرب فهي مجرد منتديات بسيطة .

5/ التواصل مع دول العالم , حيث ان الانجليزية يتحدثها كل سكان العالم .

6/ التعامل بسهولة مع الوافدين و العاملين الاجانب في البلدان العربية .

محمد السيوطيM.S
30-07-2007, 02:07 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :)

ما شاء الله أنا قاعد بفكر في الموضوع و وجدت الشباب خلصوا اللي كنت عايز أقوله – بس يعني برضه حقوله :D

نبدأ بالصلاة على رسول الله يا شباب – عليه أفضل الصلاة و السلام –

بصراحة أنا مع تعليم اللغات الأجنبية – كلغة ثانوية طبعاً - في بلادنا العربية بصفة عامة و اللغة الإنجليزية بصفة خاصة , لييييييييييييييش ؟

1- طبعاً هناك في البداية مسألة التواصل بين الأمم , فمن المستحيل أن نكون أمة قوية دون أن نستطيع أن نتواصل مع ما حولنا من الأمم لأن التواصل يعني تبادل الخبرات و الثقافات و التكنولوجيا بين الأمم , و نحن جميعاً نعلم قصة زيد بن ثابت عندما طلب منه رسول الله صلى الله عليه و سلم تعلم لغة اليهود حتى يكاتبهم المسلمون فتعلمها في 15 يوماً
2- هناك أيضاً الكثير من الوظائف الحيوية التي تتطلب منا أن نكون على دراية بلغات الأمم الأخرى أهمها على ما اعتقد مسألة التجارة الخارجية
3- السبب الثالث- و هو الأهم – فكما قالت أختيAl Bhed فنحن مسلمون و نحمل على عاتقنا الرسالة الربانية العظيمة و هي نشر الإسلام في كافة أرجاء المعمورة , و بالطبع لن يمككنا ذلك و نحن لا نعرف لغة القوم الذين سنتعامل معهم و ثقافتهم و علومهم و طريقة تفكيرهم

نأتي بعد ذلك للغة الإنجليزية :

أولاً اللغة الإنجليزية هي اللغة الأولى في العالم حالياً و معظم بلدان العالم تقوم بتعلمها و بالتالي فاللغة الإنجليزية أصبحت أقرب إلى اللغة العالمية , فأنت مثلاً تستطيع التحاور بكل سهولة مع واحد ياباني أو آخر ماليزي من خلال اللغة الإنجليزية , و هذا يعني أن تعلم اللغة الإنجليزية وفر علينا مشقة تعلم لغة هؤلاء القوم

ثانياً أغلب العلوم التطبيقية و العلوم الحيوية الآن – مثل الطب و الصيدلة و هندسة البترول و غيرها - هي علوم إنجليزية على أساس أن مصادرها إنجليزية , و بالتالي يتوجب علينا تعلم الإنجليزية إذا أردنا أن نتقن هذه العلوم , هناك حل آخر تطبقه سوريا حالياً و هي ترجمة هذه العلوم إلى العربية و تدريسها على هذا الشكل , لكن هذا يضعنا أمام مشاكل لا نهاية لها مثل :
- دارسي العلم بهذه الطريقة سيجدوا أمامهم نطاق ضيق جداً يأخذون من خلاله العلم و لن يستطيعوا الاطلاع على كتب آخرى أو الحصول على المعلومات من الإنترنت
- هؤلاء الدارسين لن يستطيعوا التواصل مع بقية دارسي الدول الأخرى إلا بصعوبة بالغة
- فرصهم في البعثات الخارجية و الدراسة الخارجية تقريباً معدومة
و في رأيي أن من الأفضل – توفيراً للوقت و الجهد – دراسة العلوم بلغتها الأصلية و عندما ننبغ نحن في هذه العلوم و نضع مؤلفاتنا الخاصة بنا سيضطر بقية العالم إلى تعلم لغتنا كما حصل مع أوروبا عندما كنا نحن مصدر علوم العالم

ثالثاً فكما قال أخوي alsamr فالأمركيون و معهم البريطانيون يعدوا الآن من الدول المعادية للإسلام و المسلميين , ليس فقط سياسياً و عسكرياً بل أيضاً ثقافياً و فكرياً و هم يحرصون على تشويه صورة الإسلام أمام العالم و أمام شعوبهم حتى يحصلوا على التأييد اللازم في حروبهم ضد المسلميين , و بالتالي فيجب علينا أن نكون على دراية بلغتهم حتى نرد على هذه الإدعاءات و الإفتراءات......

لكن هذا لا يعني أن تطغى اللغة الإنجليزية على لغتنا العربية العريقة و تحصل على الاهتمام الأكبر كما يحدث الآن عندنا في مصر في بعض المدارس الخاصة اللي الروضة فيها ب 5 و 7 الآف جنيه (= 3,5 آلف ريال سعودي تقريباً ) فترى ال British school و ال American school و ال AMdI و ال ABCDE وكل هذه الأشياء , فترى الطالب منها يقعد يتحدث معاك نصف ساعة بالإنجليزي تمام و هو عندما تسأله عن النحو لا يعرف حتى معنى هذه الكلمة !!

لا لا و ألف لا فلغتنا العربية هي لغة القرآن و الطريق إلى الصراط المستقيم – اللي الكل يبغاه – هو موجود عندنا فقط و إن اختلفت وسائله و اللغة الإنجليزية هي مجرد وسيلة من هذه الوسائل....

يعني في النهاية أنا أقول أن تعلم الإنجليزي كلغة ثانوية هو شيء ضروري و مطلوب في الحياة الآن و تعلم العلوم الإنجليزية بلغتها أفضل من ترجمتها للعربية و لكن بشرط ألا نهمل أبداً لغتنا العربية و نجعل اللغة الإنجليزية هي اللغة التي نفتخر بها أمام غيرنا و نحرص على إظهارها دائماً

يعني هذا رأيي و الله أعلم
و
كفاية تراكم أصدعتم :D

محمد السيوطيM.S
30-07-2007, 02:20 AM

أخ... أنا لم أرى هذه التعديلات الجديدة :(...... يعني في البداية أنا لم أفهم هل قصد أخوي ديك المجد "التعليم باللغة الإنجليزية" بحيث تحل محل اللغة العربية في المراحل الأساسية من التعليم ( ابتدائي – إعدادي – ثانوي) كما يحدث في بعض المدارس الخاصة أم" التعليم باللغة الإنجليزية" يعني بحيث تحل محل اللغة العربية في تدريس بعض العلوم في المرحلة الثانوية أم يعني التعليم باللغة الإنجليزية كلغة ثانوية ؟ فتراني كتبت في كل الاحتمالات :D

SPIDER
30-07-2007, 02:59 AM
أنا في رأيي أن اللغة الإنجليزية هي لغة العصر
وهي مهمة من جميع النواحي ... وخاصةً عند السفر إلى الخارج
وأنا أؤيد التعليم باللغة الإنجليزية
فهي لغة رائعة ... وأنا أتمنى أن أتقنها
ومع ذلك لا أقلل من شأن اللغة العربية
فهي لغة الإسلام
ودائمًا اللغ الأم هي الأفضل
و سلاااااام

The Giant
30-07-2007, 03:35 AM
بكل تأكيد وكل ثقة لست من مؤيدي التعليم بالإنجليزية
نلاحظ جميع الإخوان يؤيدون ذلك بسبب أهميتها في هذا العصر و أن جميع العلوم بها الآن
لكن يا إخواني لو كنتم فعلاً مهتمون بالعلم يمكنكم تعلم اللغة الإنجليزية عن طريق الدورات و المعاهد وليس بالضرورة أن تدرس مناهجط كلها بها !!
لو كان الجميع يتحدث اللغة العربية بطلاقة مع إخراج مناطق الحروف بشكل صحيح ورفع المرفوع وجر المجرور ونصب المنصوب لما كان لي عليكم عتب
لكن هل يعقل أن نكون عرب ولا نتكلم إلا العامية التي ليست من العربية في شيء ونكون متقنين اللغة الإنجليزية أثر من العربية!
هذا لا يقبله عقل ولا منطق
و أعتقد أن هذا موضوع للنقاش أي غالط رأي و أغالط رأيك (بطريقة مهذبة) حتى نصل إلى رأي موحد وليس كل شخص يطرح رأيه ويذهب !

بطووووطه
30-07-2007, 03:53 AM
.
.

السلام عليكم ..

انا مؤيدة لتعليم اللغة الانجليزية حتى في المرحلة الجامعية ..

فإذا تخيلنا ان من درس المرحلة الجامعية يريد ان يدرس من بعدها ( الماجستير / الدكتوراه ) و السفر للخارج ..
سوف يضطر حينها إلى دراسة اللغة الانجليزية قبل استكمل تعليمه ..
فمن الافضل دراسة الانجليزية من البداية ..

اما بالنسبة لأخي ( The Giant )
صحيح ان لغتنا هي لغة الضاد .. واننا تعلمنا العربية و عرفنا كيف نعرب الكلمات حتى ..
و لكن الفرق هنا
اننا نستخدم اللغة الانجليزية ولكن لا نستخدم اللغة العربية الفصحى ..

شاكره لك اخي ( ديك المجد ) لطرحك الرائع
و أسئلتك المفيدة .. و بانتظار التقرير الملخص ;)

دمتم بود ..
.
.

وحيده كالقمر
30-07-2007, 05:35 AM
انا من راي انه مووهم تعلم اللغه ومن الصغر لان الانقليزيه اصبحت اساس التعامل حتى في الدول العربيه وايضا كما قالو الاخوان
وايضا قوول الرسوول صلى لله عليه وسلم: (من تعلم لغه قوم امن مكرهم)في مامعنى الحيث صرااحه مو تاكده من النص
ومشكوور على الموضوع^^

another moon
30-07-2007, 08:42 PM
بكل تأكيد وكل ثقة لست من مؤيدي التعليم بالإنجليزية
نلاحظ جميع الإخوان يؤيدون ذلك بسبب أهميتها في هذا العصر و أن جميع العلوم بها الآن
لكن يا إخواني لو كنتم فعلاً مهتمون بالعلم يمكنكم تعلم اللغة الإنجليزية عن طريق الدورات و المعاهد وليس بالضرورة أن تدرس مناهجط كلها بها !!
لو كان الجميع يتحدث اللغة العربية بطلاقة مع إخراج مناطق الحروف بشكل صحيح ورفع المرفوع وجر المجرور ونصب المنصوب لما كان لي عليكم عتب
لكن هل يعقل أن نكون عرب ولا نتكلم إلا العامية التي ليست من العربية في شيء ونكون متقنين اللغة الإنجليزية أثر من العربية!
هذا لا يقبله عقل ولا منطق
و أعتقد أن هذا موضوع للنقاش أي غالط رأي و أغالط رأيك (بطريقة مهذبة) حتى نصل إلى رأي موحد وليس كل شخص يطرح رأيه ويذهب !

أنا أتفق معك ..

العرب كلهم يهتمون بتعلم اللغة الانجليزية أكثر مما هم يهتمون بتعلم اللغة العربية اللي ألسنتهم مليانة أخطاء فيها و أنا منهم .. طبعا أنا منهم في وجود الأخطاء و ليس في الاهتمام :أفكر:

انا صحيح تخصصي لغة انجليزية لكني أعشق اللغة العربية عشق كبير .. والله اني اتمنى انه فيه دورات لتعليم اللغة العربية على اصولها في بلادنا :ponder:

لكني مع ذلك أؤيد تعليم اللغة الانجليزية بس بشرط ان يكون العربية لها نصيب الاسد من الاهتمام ..

و فيه شي ثاني .. نلاحظ كثير من الكتب ترجمتها زفت لان المترجم يتقن الانجليزية بينما ما يدبر في العربية شي .. :blackeye:

فارس المجد
30-07-2007, 09:50 PM
إخواني الأعزاء أريد آراءكم الأخيرة على السؤال قبل أن أضع رأيي ...
طبعا كلنا متفقون على أن اللغة الإنجليزية هامة جداً , وفي نظري من لا يؤمن بأهمية تعلمها يعتبر متخلف ...

ولكن الأعضاء _ ليس كلهم ولكن معظمهم_ قالوا هذا السؤال وهو ليس الإجابة على السؤال المطروح

السؤال المطروح هو : هل تؤيد تعليم المناهج (منهج الطب مثلاً) باللغة الإنجليزية ؟؟ ؟؟
هذا هو السؤال وقد أجابني العملاق والقمر الآخر على السؤال ...

أما بطوطة والأخ محمد وغيرهم لم يجيبوا على السؤال وأتمنى منهم ذلك ...

محمد السيوطيM.S
30-07-2007, 11:06 PM
السلام عليكم و رحمة الله :)

أما بطوطة والأخ محمد وغيرهم لم يجيبوا على السؤال وأتمنى منهم ذلك ...

أخي ديك المجد أنا أجبت على السؤال ضمن المشاركة
ثانياً أغلب العلوم التطبيقية و العلوم الحيوية الآن – مثل الطب و الصيدلة و هندسة البترول و غيرها - هي علوم إنجليزية على أساس أن مصادرها إنجليزية , و بالتالي يتوجب علينا تعلم الإنجليزية إذا أردنا أن نتقن هذه العلوم , هناك حل آخر تطبقه سوريا حالياً و هي ترجمة هذه العلوم إلى العربية و تدريسها على هذا الشكل , لكن هذا يضعنا أمام مشاكل لا نهاية لها مثل :
- دارسي العلم بهذه الطريقة سيجدوا أمامهم نطاق ضيق جداً يأخذون من خلاله العلم و لن يستطيعوا الاطلاع على كتب آخرى أو الحصول على المعلومات من الإنترنت
- هؤلاء الدارسين لن يستطيعوا التواصل مع بقية دارسي الدول الأخرى إلا بصعوبة بالغة
- فرصهم في البعثات الخارجية و الدراسة الخارجية تقريباً معدومة
و في رأيي أن من الأفضل – توفيراً للوقت و الجهد – دراسة العلوم بلغتها الأصلية و عندما ننبغ نحن في هذه العلوم و نضع مؤلفاتنا الخاصة بنا سيضطر بقية العالم إلى تعلم لغتنا كما حصل مع أوروبا عندما كنا نحن مصدر علوم العالم
و هذا يتضح أكثر عند إلتقاء النوعين من الدارسين ( الذين يدرسون هذه العلوم بالعربية و الذين يدرسوها بالإنجليزية ) فاذكر ذات مرة عندما ذهب أبي إلى جمعية الجراحين العرب -و كانت تقام في سوريا هذه السنة- فعندما كان الطبيب السوري يصعد إلى المنصة ليتحدث عن موضوع معين لم يكن بقية الأطباء يفهمون شيئاً لأنه يتحدث بالعربية....
فالأمر ليس في مسألة اللغة فقط و إنما في المصطلحات المتعارف عليها بين المتخصصين في مجال معين فأصبحت كأنها مصطلحات عالمية , و بالتالي فالمخالف لها لن يستطيع التماشي مع بقية أقرانه في بقية العالم

يعني أنا مع تعليم العلوم ذات الأصل الإنجليزي بنفس لغتها في بلادنا العربية

يعني هذا و الله أعلم

Word Life
30-07-2007, 11:19 PM
أهلين اخوي ..

انا راح ابدا من الأخير ..

عن منهج الطب .. معروف انه أداة عمل الطبيب ما بحتاج للغه حتى لو الواحد كان ما يسمع ولا يتكلم يقدر يمارس هالمهنه لأنه ليس لها أهمية من ناحية الحديث إلا بقليل من الحالات ..

فلو تم تعليمها بالعربي او الإنجليزي ما راح تفرق من ناحية الطبيب كأداء طبعا لو يتم التخيير قبل دخول الجامعه يكون أفضل .. < محاظرات عربي و محاظرات انجليزي ..

عن نفسي انا راح اختار انجليزي لأنها راح تفيدني بالمستقبل من نواحي كثيره > الندوات و المعارض و الشغل بالخارج .. إلخ إلخ

مشكور ديك المجد و بالتوفيق :) ..

KSA_BOY
30-07-2007, 11:42 PM

طبعا مع لأن ببساطة الإنجليزية هي اللغة الأولى عالميا في الوقت الحالي لكن بعدة قيود وشروط .. منها إن يكون المعلم أهل ثقة ومتعلم بالشكل المطلوب ... لأن في بعض المناهج الإنجليزية يكون فيها بعض الأفكار التي لا تناسب ديننا ولا بلادنا
وغير هذا , ما تنسيه اللغة الإنجليزية لغته الأم اللغة العربية .

محمد السيوطيM.S
31-07-2007, 12:13 AM
أهلين أخوي Word Life :)

عن منهج الطب .. معروف انه أداة عمل الطبيب ما بحتاج للغه حتى لو الواحد كان ما يسمع ولا يتكلم يقدر يمارس هالمهنه لأنه ليس لها أهمية من ناحية الحديث إلا بقليل من الحالات ..

أخوي الطب بينقسم إلى قسمين

clinical ( تطبيقي) : يعني الطب اللي بيهتم بعلاج المرضى و إجراء العمليات عليهم و يشمل الجراحة و العظام و المسالك و التجميل و الرمد و النساء و التخدير و الأطفال و الصحة العامة و هذه هي الأقسام الرئيسية فقط ..
و هذا أخي النوع اللي تقصده

Academy ( نظري ) : و هذا هو أساس الطب و جميع أقسامه لا تتعامل تقريباً مع المرضى لكنه مهم جدااااً و لا استغناء عنه مثلا
علم الخلية Histology : و يهتم بدارسة علم الأنسجة و مكونات الخلية
التشريح Anatomy : و يهتم بتشريح جسم الإنسان و معرفة مكوناته و أجهزته إلخ
هذا أخي بالإضافة إلى الكيمياء الحيوية و علم وظائف الأعضاء و الأحياء الدقيقة و علم الأدوية و علم الأمراض و هذه أخوي هي الأقسام الرئيسية فقط
و جميع هذه الأقسام أخوي لا نستخدم فيها أدوات إطلاقاً

و فعلاً أخوي الطبيب الclinical لا يحتاج للغة أثناء ممارسة عمله لكنه يحتاجها لقراءة كتبه و حفظها و أداء الامتحانات الشفهية و النقاش مع غيره و كتابة أبحاثه و تحضير الماجستير و الدكتوراة و الحصول على المعلومات من الإنترنت و غيرها.......

فلو تم تعليمها بالعربي او الإنجليزي ما راح تفرق من ناحية الطبيب كأداء طبعا لو يتم التخيير قبل دخول الجامعه يكون أفضل .. < محاظرات عربي و محاظرات انجليزي ..

أخوي دراسة الطب 6 سنوات أول 3 سنوات Academy و آخر 3 سنوات clinical ... في كل السنة بندرس في حدود أربع مواد أساسية
سنة أولى التي تعتبر أسهل سنة درسنا فيها حوالي 16 كتاب متوسط الكتاب 150 صفحة

و عندما تصل أخي إلى السنة الرابعة ستجد بعض الكتب اللي حجمها يزيد عن 1000 صفحة
و يكفي أخوي لتدرك صعوبة الأمر أن السنة الدراسية في رابعة و خامسة حوالي 11 شهر و في السنة النهائية 15 شهر !!

فتخيل أخي واحد درس كتاب 1000 صفحة ( طبعاً كله مصطلحات ) باللغة الإنجليزية و آخر درسه باللغة العربية فكيف يكون مدى الفرق بينهما

يعني هذا يقولك transverse colon و هذا يقولك القولون المستعرض
هذا يقولك appendix و هذا يقولك مصران أعور
هذا يقولك haemoglobin و هذا يقولك يحمور إلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــخ

فستجد أخوي أنه لا تفاهم إطلاقاً بينهما :dot:

و اعتذر أخوي طولت عليك شوي :D

فارس المجد
31-07-2007, 01:54 AM
حان الوقت كي أفصح عن رأيي ...
ملحوظة: إقرأ ردي باهتمام ... لأنك إذا كنت ضدي فعليك أن ترد جميع النقاط
كما أن أفكاري مرتبطة وتحتاج لهدوء لفهمها ;)
سأخبركم بردي ... أنا الآن ... مع
ولكن الحقيقة أنني ضد !
:biggthump نأتي للتفصيل :biggthump
أولا: جميع الدول تقوم بالتعليم بلغتها عدا الدول العربية
أنظروا إلى الصين واليابان أنظروا إلى فرنسا أنظروا إلى ماليزيا ... جميعها دول ليس للغتها تلك السيادة ولكنها تقوم بالتعليم بلغتها الخاصة, لماذا ؟ ؟
لقد أكدت الدراسات أن الذين يدرسون بلغتهم يتعلمون باستيعاب أكبر بكثير من لو أنهم درسوا بلغة غير لغتهم (وإن تمكنوا منها)
وهذه الدول تفهم هذا وتقدر احتياجات طلابها في ذلك فتمنحهم التعليم باللغة التي يريدونها
ثانياً: تعلم اللغة الإنجليزية مهم!
إذاً ماذا ؟ لا بد من تعلم اللغة الإنجليزية ... كلنا نتفق في هذه النقطة .. الخلاف يكمن في المناهج نفسها (مثل مناهج الطب والهندسة) هل يجب أن تكون باللغة الإنجليزية ؟
الإجابة المفروضة هي : لا
ولكنني الآن أفضل التعلم باللغة الإنجليزية (أنا لا أناقض نفسي سأوضح قصدي بعد قليل)

في الحقيقة ... تعلم الناس بلغتهم شيء هام جداً ... وأنا معه لا مانع أبداً في ذلك ولكن بشروط هي غير متوفرة الآن والشروط هي :

1- أن يكون التعليم في الأساس (من المراحل الأولية) يعلم اللغة الإنجليزية
فتعليم اللغة الإنجيزية عندنا ضعيف جداً , لقد بحثت في السعودية وفي سوريا وفي مصر ... ستجد معظم الطلاب يتخرجون من المرحلة الثانوية وهم لا يستطيعون التحدث بهذه اللغة !
2- أن يتم التدريس بالعربي , ولكن بإعطاء المصطلحات الأجنبية.

أرجو أن تفكروا معي يا شباب في الموضوع ... إذا تحقق الشرطان في الأعلى فتخيلوا .... هل هناك داع للدراسة بالإنجليزية ؟؟
تخيلوا أن الطبيب خرج من الثانوية وهو يتكلم الإنجليزية ... وفي الجامعة درس الطب بالعربي ... (وطبعا مع الطب سيأخذ مادة إنجليزي) وعنده المصطلحات الطبية بالإنجليزية
إذا سيتمكن من فهم أي محاضرة بالإنجليزي ... وسيتمكن من البحث في الإنترنت بالإنجليزي !!! وهذا هو الحال الحاصل في الكثير من الدول (غير العربية)

ولكن !!!
في وضعنا الحالي (لأن الشرط الأول غير متوفر) يفضل التعلم باللغة الإنجليزية ... لأنك في هذه الحال تم إجبارك على تعلم اللغة (والتي اتفقنا جميعاً على أنها ضرورية)

أرجوكم يا شباب ... قولوا من يؤيدني في هذا الكلام ومن يعارضني ... حتى نرسي على بر في النهاية :bigok:

Word Life
31-07-2007, 06:19 AM
أهلين أخوي Word Life :)

أخوي الطب بينقسم إلى قسمين

clinical ( تطبيقي) : يعني الطب اللي بيهتم بعلاج المرضى و إجراء العمليات عليهم و يشمل الجراحة و العظام و المسالك و التجميل و الرمد و النساء و التخدير و الأطفال و الصحة العامة و هذه هي الأقسام الرئيسية فقط ..
و هذا أخي النوع اللي تقصده

Academy ( نظري ) : و هذا هو أساس الطب و جميع أقسامه لا تتعامل تقريباً مع المرضى لكنه مهم جدااااً و لا استغناء عنه مثلا
علم الخلية Histology : و يهتم بدارسة علم الأنسجة و مكونات الخلية
التشريح Anatomy : و يهتم بتشريح جسم الإنسان و معرفة مكوناته و أجهزته إلخ
هذا أخي بالإضافة إلى الكيمياء الحيوية و علم وظائف الأعضاء و الأحياء الدقيقة و علم الأدوية و علم الأمراض و هذه أخوي هي الأقسام الرئيسية فقط
و جميع هذه الأقسام أخوي لا نستخدم فيها أدوات إطلاقاً

و فعلاً أخوي الطبيب الclinical لا يحتاج للغة أثناء ممارسة عمله لكنه يحتاجها لقراءة كتبه و حفظها و أداء الامتحانات الشفهية و النقاش مع غيره و كتابة أبحاثه و تحضير الماجستير و الدكتوراة و الحصول على المعلومات من الإنترنت و غيرها.......

أخوي دراسة الطب 6 سنوات أول 3 سنوات Academy و آخر 3 سنوات clinical ... في كل السنة بندرس في حدود أربع مواد أساسية
سنة أولى التي تعتبر أسهل سنة درسنا فيها حوالي 16 كتاب متوسط الكتاب 150 صفحة

و عندما تصل أخي إلى السنة الرابعة ستجد بعض الكتب اللي حجمها يزيد عن 1000 صفحة
و يكفي أخوي لتدرك صعوبة الأمر أن السنة الدراسية في رابعة و خامسة حوالي 11 شهر و في السنة النهائية 15 شهر !!

فتخيل أخي واحد درس كتاب 1000 صفحة ( طبعاً كله مصطلحات ) باللغة الإنجليزية و آخر درسه باللغة العربية فكيف يكون مدى الفرق بينهما

يعني هذا يقولك transverse colon و هذا يقولك القولون المستعرض
هذا يقولك appendix و هذا يقولك مصران أعور
هذا يقولك haemoglobin و هذا يقولك يحمور إلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــخ

فستجد أخوي أنه لا تفاهم إطلاقاً بينهما :dot:

و اعتذر أخوي طولت عليك شوي :D

أح ما توقعتها لهدرجة :33:

الله يعين انا الحين قدامي أول سنه :blackeye:

--

اما عن اخوي ديك المجد :D ..

انا معك لأني كلامك مقعول إلى حد كبير:35:

فارس المجد
31-07-2007, 04:07 PM
اما عن اخوي ديك المجد :D ..

انا معك لأني كلامك مقعول إلى حد كبير:35:
أشكرك على التشجيع بانتظار آراء الأعضاء

The Giant
31-07-2007, 04:08 PM
أنا معك يا ديك

MustafaMM
31-07-2007, 05:55 PM
عزيزي أتيت ثانيتاً وذلك تلبيتاً لطلبك الغالي, ولكني مشغول جدا في هذه اللحظة
ولكن لي رجعه مطولا بإذن الله...

فارس المجد
31-07-2007, 08:16 PM
لا بأس مصطفى الغالي

Al Bhed Girl
31-07-2007, 08:28 PM
..الســــلااام على دار قـــــوم مؤمنيـــن ..

لوولز مرحباا مرة ثاانيه ..:D
شخبااركم ؟؟:09::D..

عجبتني نقااط رأي اخوي ديك وحبيت اقتبس منها شوي:33:

أنظروا إلى الصين واليابان أنظروا إلى فرنسا أنظروا إلى ماليزيا ... جميعها دول ليس للغتها تلك السيادة ولكنها تقوم بالتعليم بلغتها الخاصة, لماذا ؟ ؟

صحيح كلامك انا مااعرت اهتماام كبير لهالنقطه بس احمد الله
انك ذكرتهاا ،، بالاضاافه ترا الدول الاجنبيه اللي تتم مناهجها وتعليمها بلغتها
الام لها عده اسبااب بهذاا ،، منها ليتم استيعااب الطلاااب للمنااهج الدرااسية اكثر
وانا قريت بكتب ان هذي الدول تستخدم كل شي بلغتهاا غاالباا وان استخدمو الانجليزية
لكنها مااتغلب ع اللغه الاصليه نظرا لاراادتهم بترسيخ لغتهم الام والمحافظه عليها
ومن اسبااب تطور المجتمع حرصه على لغه الحواار وهذا داخل باللغه الام ،،

بالنسبة اخوي للنقطه الاولى والثاانية .. I`m Tottaly With ya ! :biggthump..
خصوصا بالنقطه الثاانية ،، مو متاكده لكني شفت تطبيق مبسط منها على مناهجنا
بماده الاحــياء مثـلا .. ؟؟:33:
عندنا المسمياات والمصطلحات العلميه اللي بجسم الانساان وغيره مكتوبه بالانجليش
بس اكيد طبعاا الدرس بالعربي :D:09:..
الاستااذاات ماينوهون لهالشغله ولا يحرصون اننا نقرى المصطلح الانجليزي وانا اشوف حتى لو كنا مو مطالبين فيه بس من باااب الحث على طلب العلم فالوااجب اني اقرى هالمفردااات لو ع الاقل افهمها مو شرط احفظها حرفياا :blackeye:..
صديقااتي يقولون لي شلج بهالمشكلات والحوسه حناا ياالله بالعربي بعد تعرفين الانجليزي
>> يبه ليش التحطيم انتو :bigeyes:
خخخ بس تدري شي :09:..
وقت مااقرى مقاال بويكيبيديا وقت مااتصفح كتاب [في المجالات العلميه]ويكون بالانجليش
اكون عاارفه شنو يعني مرااكز الابصاار عاارفه شنو يعني مخ ومخيخ
عاارفه شنو عصب اعرف شنو البقعه العمياء بالعين ،،
Nerves ,Cerebellum , Blind Spot
وقتها تحس بمعنى العلم نووروون والجهلوو ظلاااموون XD!!

أرجوكم يا شباب ... قولوا من يؤيدني في هذا الكلام ومن يعارضني ... حتى نرسي على بر في النهاية :bigok:

قريت رايك مرتين وأنــاا معااك بكل كلمه كتبتــهاا،،
ع قولتهم عين الشمس :09::D
رايك سليم وواضح ،،:33:

أشكـرك اخوي على هذاا الطرح واتشوق لجديدك من المواضيع والنقاشاات ،،
تاااابع التميــــ،،،ــز ،، !!

عمر
31-07-2007, 09:16 PM

شكرا لك أخي "ديك المجد",
بالنسبة للتعليم باللغة الإنجليزية في الجامعات ,, فأنا معه وضده,,
{{معه}} كواقع حال أولا وبسبب عدم توفر مؤلفين أو متفوقين عالميا عرب بشكل كبير كي تتيح الفرصة لنا بتأليف كتب عربية خالصة ,,
فإن مسألة الترجمة غير مجدية إطلاقا بل هي مميتة للمادة العلمية,, فليس من المعقول أن أترجم أنا كتابا لا أتقن محتواه,, إذن! ستستغرق الترجمة ثلاثة أوقات:
- الأول وصول الكتاب وإعتماده كمنهج جامعي.
- والثاني دراسته من قبل المترجمين (كي تكون الترجمة دقيقة).
- والثالث الترجمة !!! .
أعتقد خمس سنين لا تكفي لهذه العملية الجبارة, فأغلب الكتب لا تتم قراءتها كاملةز مثلا يقرأ فصل واحد فقط, أو فصلين حسب رأي الأستاذ وطريقته, ويتم الإستعانة على طول السنة الدراسية الواحدة بعشرين كتاب بشكل أساسي أو أكثر في بعض الكليات النشطة حسب علمي, فطريقة الترجمة غير مجدية إطلاقا.
وتوجد طريقة أخرى للتعليم العربي وهي المتخذة في الإبتدائية الثانوية. إلا وهي تنظيم منهج من الصفر إعتمادا على المصادر.
وهذه الطريقة نافعة في المرحلتين الأولى والثانية لقلة المعلومات المستخدمة في هاتين المرحلتين. أما الجامعة فمن الجنون أن نقوم بوضع مناهج خاصة لكل كلية من الصفر, أي يكون التأليف لأساتذة عرب ومخصص للجامعة. فبغض النظر عن بقية المساويء, فإني أضمن لكم أن لا تكتمل المناهج في أقل من عشرة سنين وربما أكثر. وهذا يعني إننا نبقى ندور حول أنفسنا بينما الناس تمشيء إلى الأمام , وهذا عين التخلف.
فإننا وإلى سقوط الخلافة العباسية كان العالم يقرأ ويكتب بلغتنا, لأننا كنا السباقين في كل العلوم, أفإن تركنا السباق العلمي وترجعنا متخلين عن كل تراثنا العلمي الزاهر, ألا نرمي قليلا من الكبرياء ونتعلم الإنجليزية ونقرأ كتبهم؟!
لا داعي للتكبر والتعصب للعربية فهي محفوظة لن تحرف شئنا أم أبينا لأن القرآن موجود بأمر الله,
بل أولى بنا أن نتعصب لمصلحة الأمة ولتقدمها بشتى الطرق المشروعة بحكم الله, فالله يأمرنا بالعلم ويجازي السائر في طريقة, ولم يشترط عليه أن يتعلم بالعربية فقط .

{{ضده}} ليس ضده بالضبط فهو الحل الوحيد المتوفر أمامنا في الوقت الحالي.
بل أنا ضد الأسباب المؤدية إليه. وخليها قاعدة مكتوبة عالصخر: (’’محد يحلها‘‘) .. وتقدر تسويها (’’محد يحلها إلا أنا وإنت‘‘) في حال لو كنت طموح (مثلي).
والأسباب أعتقد لا حاجة لسردها وتكرارها فالبحث في جوجل يكفي لإظهار ما هو معلن ,, أما ما خفي فهو أعظم.
رابط (http://www.google.com/search?as_q=%D8%B9%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A1+%D8%B9%D8%B1%D8%A8&hl=ar&client=firefox-a&rls=org.mozilla%3Aen-GB%3Aofficial&hs=rjv&num=100&btnG=%D8%A8%D8%AD%D8%AB+Google%E2%80%8F&as_epq=&as_oq=%D8%B8%D9%84%D9%85+%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%A9+%D8%AD%D8%B1%D8%A8+%D9%85%D8%AE%D8%AA% D8%B1%D8%B9%D9%8A%D9%86+%D8%B9%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A1+%D9%85%D9%81%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%86+%D9%85%D 8%A8%D8%AF%D8%B9%D9%8A%D9%86+%D9%85%D8%AA%D9%81%D9%88%D9%82%D9%8A%D9%86+%D8%A3%D8%B0%D9%83%D9%8A%D8% A7%D8%A1&as_eq=&lr=&as_ft=i&as_filetype=&as_qdr=all&as_occt=any&as_dt=i&as_sitesearch=)
فالأسباب واضحة فهي حرب عليهم من كل الجهات داخلية وخارجية.
وأسوأ مثال على ذلك هو علماء العراق ,, قتل منهم الآلاف ,, وهاجر السواد الإعظم ولم يبقى إلا القلة القليلة.

ملخص:
أنا مع التعليم بالإنجليزية جملة وتفصيلا في الوقت الحاضر,(عشر سنين على الأقل) فهو يسهل عليك مواكبة التطور الهائل فإن أكثر الكتب الحالية تترجم للإنجليزية كلغة أساسية ,, وبعدها لنا أن نفكر في الإستغناء عنها لو توفرت كتب قيمة تكافيء أو على الأقل تنافس الكتب الإنكليزية.
فتعلم الإنجليزية حاليا أمر مهم لأنها لغة أكبر قوة عالمية وأكبر عدو لنا (تعلموا لغة قوم تأمنوا مكرهم), وأسأل مجرب يا مكثر ما نجاني الله بسببها!.
فالحمد لله أنا محافظ على لغتي العربية بشكل كبير على الرغم من أني أتغاضى عنها هنا في أحيان كثيرة كي يكون كلامي مفهوما لكل من يراه, وفي نفس الوقت أتكلم الإنجليزية بطلاقة, وتليها الفرنسية لكني ضعيف فيها, لإنتفاء الحاجة لها :) .

بواسطة: ديك المجد
كتبت الرد قبل قراءة رأيك,, للأمانة ,, وهو واضح بأنني ثلاثة أرباع مؤيد لك :) ..

بواسطة: Giant
أنا معك يا ديك
توط كنت ضده!! ,, بس المهم أفادك رأية. والحمد لله

والسلام عليكم

تحياتي
عمر الدليمي
بغداد

another moon
31-07-2007, 09:49 PM
أنا معك :)

و لي تعليق على بعض النقاط :

أتفق معك جدا في هالنقطة .. لأن زي ما يعرف الكل العلم في الصغر كالنقش على الحجر ..

شي حلو ان الواحد يطلع من المدرسة و هي يتقن لغته بأصولها و يعرف الكثير في لغة ثانية ..

و المضحك المبكي أن مدراسنا ما حققت لا هذا و لا هذا !!

حلوة الفكرة .. بس المشكلة فيه كلمات علمية حديثة كثيرة ما لها تعريب للأسف !!

و هذا ما هو نقص في اللغة العربية .. لكن هو نقص و جهل في الناطقين بها فيها !!

فارس المجد
31-07-2007, 09:50 PM
أشكـرك اخوي على هذاا الطرح واتشوق لجديدك من المواضيع والنقاشاات ،،
تاااابع التميــــ،،،ــز ،، !!
قرأت ردك باهتمام , وانتظري المزيد من المواضيع قريباَ !

احمد المغربى
31-07-2007, 10:01 PM
لا طبعا لا أوافق
اللغه العربيه هى لغه القرآن
تلعمنا للغه العربيه يربطنا بديننا
الان فى المدارس الخاصه نجد طلاب تم تأمركهم بطريقه تثير الأشمئزاز
يا فرحتى
تجدهم يجيدون الأنجليزيه و لا يفقهون حرفا عربياً كيف يعقل هذه ؟؟
يجب ان يحذر التعلم بأى لغه أجنبيه لتكن الانجليزيه ماده واحده مع الحرص على إتقانها ؟؟؟
كما يجب ان نتعلم العبريه نلأمن شر اليهود عليهم لعنه الله

فارس المجد
01-08-2007, 03:26 AM
ملخص:
أنا مع التعليم بالإنجليزية جملة وتفصيلا في الوقت الحاضر,(عشر سنين على الأقل) فهو يسهل عليك مواكبة التطور الهائل فإن أكثر الكتب الحالية تترجم للإنجليزية كلغة أساسية ,, وبعدها لنا أن نفكر في الإستغناء عنها لو توفرت كتب قيمة تكافيء أو على الأقل تنافس الكتب الإنكليزية.
فتعلم الإنجليزية حاليا أمر مهم لأنها لغة أكبر قوة عالمية وأكبر عدو لنا (تعلموا لغة قوم تأمنوا مكرهم), وأسأل مجرب يا مكثر ما نجاني الله بسببها!.
فالحمد لله أنا محافظ على لغتي العربية بشكل كبير على الرغم من أني أتغاضى عنها هنا في أحيان كثيرة كي يكون كلامي مفهوما لكل من يراه, وفي نفس الوقت أتكلم الإنجليزية بطلاقة, وتليها الفرنسية لكني ضعيف فيها, لإنتفاء الحاجة لها :) .

انت مثلي بالضبط , في الوقت الحالي لا أؤيد التعليم بالعربي لأسبابي , ولأسباب أخرى أنت أضفتها فشكراً لك على هذا العقل المتفتح ...

حلوة الفكرة .. بس المشكلة فيه كلمات علمية حديثة كثيرة ما لها تعريب للأسف !!

و هذا ما هو نقص في اللغة العربية .. لكن هو نقص و جهل في الناطقين بها فيها !!
مو لازم تتعرب , ناخذها كمصطلح أجنبي , لأننا سنحتاجها لاحقاً في الدروس والمحاضرات
شكرا لك على مشاركتك القيمة والرائعة

لا طبعا لا أوافق
اللغه العربيه هى لغه القرآن
تلعمنا للغه العربيه يربطنا بديننا
مشكور على الردود , وحاول أن تمر على نفس الموضوع مرة أخرى لتناقش معنا

محمد السيوطيM.S
01-08-2007, 05:37 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :)

يعني أخوي ديك المجد أنت تبغي أن يتم التدريس في الجامعة باللغة العربية ( + مصطلحات إنجليزية ) بشرط تقوية اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية و ذلك لأن الدارسون بلغتهم الأصلية يجدون سهولة أكبر في التعلم , صح كده أخوي :33: ؟

إذاً يبقى أخوي إحنا لدينا احتمالان :

1- تدريس المادة باللغة الإنجليزية بالكامل في المرحلة الجامعية , مع وجود بعض العسر في التعلم

2- تدريس المادة باللغة العربية + المصطلحات الإنجليزية , مع تحسين تدريس الإنجليزية في المرحلة الثانوية

آسف أخي و لكني أرى أن الرأي الأول أكثر مناسبة للدول العربية في الوقت الحالي و سأرد أخي على جميع النقاط إن شاء الله...

انظروا إلى الصين واليابان أنظروا إلى فرنسا أنظروا إلى ماليزيا ... جميعها دول ليس للغتها تلك السيادة ولكنها تقوم بالتعليم بلغتها الخاصة, لماذا ؟ ؟
لقد أكدت الدراسات أن الذين يدرسون بلغتهم يتعلمون باستيعاب أكبر بكثير من لو أنهم درسوا بلغة غير لغتهم (وإن تمكنوا منها)
وهذه الدول تفهم هذا وتقدر احتياجات طلابها في ذلك فتمنحهم التعليم باللغة التي يريدونها

أخي هذا الكلام صحيح تماماً و ذلك لأنهم يدرسون باللغة التي يتحدثون بها ليلاً و نهاراً و يتواصلون بها و يتعايشون معها دائماً ....
لكن بالنسبة لنا أخي اللغة العربية – آسف جداً لقول هذا - لا تعد لغتنا الأساسية التي نتحدث بها , و إنما تجد المصريون يتحدثون بلغة عربية تختلف كثيراً عن اللغة التي يتحدث بها المغاربة و اللبنانيون يستخدمون لغة عربية تختلف تماماً عن لغة السعودية و هكذا , صحيح أن مصب كل هذا هو اللغة العربية لكن اللكنات المحلية قد شوهت لغتنا العربية كثيراً حتى كادت تنقسم إلى عدة لغات أخرى , و لو سعينا أخي إلى التعليم بلغة تحقق أقصى استيعاب لنا سنستخدم مثلاً العامية المصرية في مصر و العامية المغربية في المغرب و هكذا ........

فتعليم اللغة الإنجيزية عندنا ضعيف جداً , لقد بحثت في السعودية وفي سوريا وفي مصر ... ستجد معظم الطلاب يتخرجون من المرحلة الثانوية وهم لا يستطيعون التحدث بهذه اللغة !

أخي ليس المشكلة فقط في ضعف التعليم الإنجليزي , بل بالعكس أخي ستجد عندنا مثلاً في مصر تعليم الإنجليزي يبدأ من سن الخامسة و في بعض المدارس قبل ذلك – ستجد أخي الكثير من مدارس اللغات التي تدرس مناهج إضافية كثيرة بل و تدرس بقية المواد ( علوم – رياضيات – جغرافيا – أحياء – إلخ ) باللغة الإنجليزية – و ستجد أخي الكثير من المعلميين الكفء الذين يقومون بالتدريس على أفضل وجهه..
أخي المشكلة الأكبر تكمن في انخفاض مستوى ذكاء الفرد في بلادنا العربية- للأسف- بالإضافة إلى استهتار الطلبة بالعلم , فتجد أخي الطالب الذي يدرس الإنجليزي منذ الخامسة لا يستطيع نطق جملتين صحيحتين على بعض و هو اليوم ابن العشرين !!
فتخيل أخي بعد هذا نأتي و نضيف عليهم مناهج إنجليزية قوية تضمن أن تعدك لدراسة الطب و الهندسة و الصيديلة و هندسة البترول و طب الأسنان جميعها في وقت واحد ( بما أنه لن يدرس بالإنجليزية في الجامعة لكن يتوجب عليه أيضاً الاطلاع على الإنترنت و الكتب الخارجية) , مع أن أغلب الخريجين سيدخلون كليات لا علاقة لها بالإنجليزية ( علوم – تجارة – آداب – فنون جميلة – حقوق إلخ )

هذا لن يؤدي أخي إلا إلى مضاعفة المصطلحات التي يجب على الطالب حفظها في الكلية , فبدلاً أن كان عليه حفظ المصطلحات بالإنجليزية أصبح عليه الآن حفظها بالعربية و الإنجليزية معاً

أخي هذا بالإضافة إلى أن الدولة ستضطر إلى إنفاق أموال طائلة لترجمة أغلب الكتب الإنجليزية في كل مجال إلى اللغة العربية , ربما يكون هذا أخي متيسراً في الدول المتقدمة ( مثل اليابان والصين و فرنسا ) و الدول الغنية ( الكويت و السعودية ) لكن أخي عندنا في مصر نحتاج إلى هذه الأموال لسد جوع الفقراء و تحسين الخدمات الصحية و الاجتماعية و تحسين مستوى معيشة الفرد و بناء المدارس و المستشفيات و غير ذلك كثير.....

أخي و الله أنا نفسي أن نفتخر بلغتنا العربية و ندرس بها في المرحلة الجامعية , و لكن أخي اعتقد أن هذا الأمر صعب جداً في الظروف الحالية و حتى لو ترجمنا الكتب و زودنا المناهج الإنجليزية و انفقنا الكثير من الأموال فاعتقد أن الأمر يحتاج إلى أكثر من ذلك ....

يعني هذا و الله أعلم

محمد السيوطيM.S
01-08-2007, 05:49 AM
أح ما توقعتها لهدرجة

الله يعين انا الحين قدامي أول سنه

سنة مباركة إن شاء الله أخوي word:)

و ما تقلق لأن ما حدثتك عنه هو النظام في مصر و إن شاء الله نظام السعودية يكون أسهل :D

عمر
01-08-2007, 12:03 PM
السلام عليكم
أخ محمد السيوطي, أنا رح أتعارك وياك,
1. ---------ـ

و إنما تجد المصريون يتحدثون بلغة عربية تختلف كثيراً عن اللغة التي يتحدث بها المغاربة و
أدري إن اللغة العربية مقسومة ,, لكنها وصدقني لاتزال محافظة على قوتها فهي أقوى لغة في العالم وأكثرهن ثباتا والدليل القلاآن الكريم كان بلهجة قبل 1400 سنة والآن هو مفهموم لعامة الناس, فالعربية لم تتغير وهذا التغير هو طبيعي وموجود فأهل اليمن لم يكونوا يتكلمون مثل أهل الشام أبدا على مر السنين لإختلاف الجار الغريب أولا وإختلاف الضروف ثانيا ,, فمسأله اللهجات هي شيء موجود وأصلا لم تكن هناك عربية فصحى أبدا ,, حتى القرآن نزل "بلهجة" (والله أعلم أنها كانت أفصح لهجه في ذاك الوقت) والدليل أن بعض العرب المسلمين لم يستطيعوا قراءة القرآن بلهجة قريش وهذا سبب نشوء القراءات القرآنية , فتجد المعتمد منها 10 ,, أما المندثر والمتروك عمدا فهو 50 أو أكثر حسب إعتقادي ,,
أخي الحبيب لو رحت لبريطانبا إشتري كتاب لشيكسبير ,, ودور على الشباب هناك وجيب لك واحد يعرف يفهم إيش موجود بيه!
ما راح تلقى أبدا أبدا إلا اللي إختصاص لغة ,, وشكسبير ليس ببعيد فهو مات في سنة 1616 ومع ذلك تحرفت وتغيرت الإنجليزية وإنقلبت بحيث ما عاد شبابهم يفهمون على كتب شكسبير,
وشيء آخر أن أمريكا نفسها فيها لهجات تختلف الواحدة عن الأخرى لهجات للسود ولهجات للبيض وووووو
وسالفة الصين يا أخ محمد هم الصين مليارين ,, فبالله عليك إنت تعقلها أنهم يتكلمون لهجة واحدة؟؟؟,, أنا قريبي راح للصين يقول لما أتكلم الصينية الرسمية محد يفهم علي وهو صادق وثقة,
وسالفة أخرى أن الصينية لو تشوف لها نوعين (Traditional & Simplified) يعني هذا أنهم ملو من لغتهم المعقدة اللتي تحتوي على 60,000 مقطع وهم طقت رواحهم منها لهذا سوو لغة مبسطة هم مخترعيها بالجديد ,, وهذا الشيء ما موجود عندنا لأن اللغة لا زالت واحدة على الرغم من الإختلاف الطفيف باللهجات عدا بعض الشعب المغربي واللي تعرض لإحتلال قوي وقاس لتغيير لغته, لكنهم لم ينجحوا لأن المغاربة لازالوا قادرين على قراءة القرآن حسب علمي.
أخي اللغة العربية لن تندثر وهي محفوظة ,, وعلامة إندثارها هي أننا لا نستطيع قراءة القرآن,, لأن القرآن حاليا هو مصدر اللغة العربية الأتقن في هذا الوقت ويليه الشعر العربي.
2.---------ـ

أخي المشكلة الأكبر تكمن في انخفاض مستوى ذكاء الفرد في بلادنا العربية- للأسف- بالإضافة إلى استهتار الطلبة بالعلم , فتجد أخي الطالب الذي يدرس الإنجليزي منذ الخامسة لا يستطيع نطق جملتين صحيحتين على بعض و هو اليوم ابن العشرين !!
إنخفاض مستوى الذكاء !! ,, أخي هذا الشيء قد ينطبق على عشرة من كل ألف فقط ,, لأن مستوى الذكاء لا يمكن أن ينخفض بسنة أو سنتين فهو شيء وراثي للشعوب ممكن يتغير خلال 2000 سنة على الأقل ,,
وللعلم الفرد العربي أذكى فرد والدليل أنه العلماء العرب مطلوبين بشكل قوي بالدول الغربية ولكن الظاهر أنك تتعامى عن هذا الشيء,
لكن مسألة إستهتار الطلبة فهي مسألة شخصية وليست عامة.
والعيب الأكبر بالتعليم هو الحكومة ,, والسبب الثاني هو هجرة الكفاءات واللي سببها الحكومة أيضا, ورجاءا لا تدافع عن الحكومات
وعلى فكرة, أتحداك تلقى واحد عمره 17 سنة يعرف يبرمج C مثلا ,, وهذا الشيء ما موجود إلا بالعرب,

هذا لن يؤدي أخي إلا إلى مضاعفة المصطلحات التي يجب على الطالب حفظها في الكلية , فبدلاً أن كان عليه حفظ المصطلحات بالإنجليزية أصبح عليه الآن حفظها بالعربية و الإنجليزية معاً
هذا الحل هو مستقبلي أما الآن فنحن ندرس المناهج الأجنبية ليس في الجامعات فقط , فأنا في مجال هواياتي أضطر إلى قراءة الكتب الإنجليزية ,, كي لا أكون قبل عشر سنوات ,, لأن الكتب العربية متأخرة, وهذا الشيء بسبب الكتاب وألوم نفسي أولا في هذا المجال فالكل مقصر..
أما مسألة مضاعفة المصطلحات فهذا شيء غير صحيح لأنك لما تقرأ إنجليزي تظطر لترجمته وقتيا داخل دماغك وبالتالي وضع المصطلح يوفر عليك جهد الترجمه الذهني ويعطيك مجال أكبر لفهم المعلومة. يعني إنت حافظها بلغتين حافظها شئت أم ابيت.

ولا أريد أن أتسبب بغلق المنتدى بكل الدول العربية ,, وإلا لقلت أشياءا أكثر وأوضح مما أقول والله يعلم ,

والسلام عليكم

أخوكم
عمر الدليمي
بغداد

فارس المجد
01-08-2007, 03:59 PM
آسف أخي و لكني أرى أن الرأي الأول أكثر مناسبة للدول العربية في الوقت الحالي و سأرد أخي على جميع النقاط إن شاء الله...
نعم ! اتفقنا أنا وعمر والعملاق على أنه في الوقت الحالي _ والحالي فقط_ يفضل التعلم بالإنجلش

استيعاب لنا سنستخدم مثلاً العامية المصرية في مصر و العامية المغربية في المغرب و هكذا ........

كلام سليم جداً ونبهتني على شيء رائع , ولكن أنا قلت أن نظام التعليم عندنا خاطئ , لو أننا في المدارس علمونا اللغة العربية بالطريقة الممتازة حتى نفهم الشعر الجاهلي منذ السادس الإبتدائي ... هذا هو المفروض ... كما أنك يجب أن لا تقارن أمريكا بنا لسببين :
الأول : أنهم لا يتحدثون بلغتهم المدروسة 100 % بل هناك اختلافات في الكلمات
ثانياً : العامية قريبة جدا من العربية ... (خاصة في دول دون أخرى)

انخفاض مستوى ذكاء الفرد في بلادنا العربية
هذا كلام خاطئ جداً , هل تعلم أن انخفاض ذكاء الفرد عائد للتعليم ؟؟ سأشح ذلك في موضوع سأنشره لاحقاً في القسم العام ... كما أن معلومة كهذه (معلومة خطيرة :D ) لابد من مصدر لها !

بل بالعكس أخي ستجد عندنا مثلاً في مصر تعليم الإنجليزي يبدأ من سن الخامسة و في بعض المدارس قبل ذلك – ستجد أخي الكثير من مدارس اللغات التي تدرس مناهج إضافية كثيرة بل و تدرس بقية المواد
إذا كان في مصر والتعليم للإنجليزي يعتبر جيد إذا قارنته بما حوله , أجد الكثير من الشباب المصري الذي يصل الجامعة ولا يجيد الإنجليزية !! صدقني الخلل بالتعليم عظيم عندنا ...

أخي هذا بالإضافة إلى أن الدولة ستضطر إلى إنفاق أموال طائلة لترجمة أغلب الكتب الإنجليزية في كل مجال إلى اللغة العربية
أخي .... نفقات التعليم أهم من إطعام الناس , الناس لن تموت من الجوع , وكما وضعوا المناهج أول مرة , يمكنهم _ مجرد تعديل _ مرة أخرى ... مع العلم أنهم عندما وضعوها أول مرة كان هناك فقر شديد ! كما أن .... (لا أستطيع الكلام كي لا يغلق المنتدى:()

و لكن أخي اعتقد أن هذا الأمر صعب جداً في الظروف الحالية
هذه النقطة متفقين عليها فالحمد لله ...

فاعتقد أن الأمر يحتاج إلى أكثر من ذلك ....

نعم ... تحتاج إلى أن يتعدل التعليم كله من الابتدائي في خطة مضمونها 15 سنة !

فارس المجد
01-08-2007, 04:04 PM
وشيء آخر أن أمريكا نفسها فيها لهجات تختلف الواحدة عن الأخرى لهجات للسود ولهجات للبيض وووووو
هذا ما قصدته ...

وعلى فكرة, أتحداك تلقى واحد عمره 17 سنة يعرف يبرمج C مثلا ,, وهذا الشيء ما موجود إلا بالعرب,
لا أدري صحة هذه المعلومة , وأرجو ذكر المصادر في النقاش , ولكن في الحقيقة عندي بعض الأدلة على ذلك (ترى ممكن تلاقي ولكن بصعوبة)

يعني إنت حافظها بلغتين حافظها شئت أم ابيت.

بالضبط ! لأنك رح تترجمها لو أعطوك ياها بالإنجليزي

إنخفاض مستوى الذكاء !! ,, أخي هذا الشيء قد ينطبق على عشرة من كل ألف فقط ,,
نعم , يوجد انخفاض في مستوى الذكاء , ولكن ليس في الذكاء الطبيعي الموجود عندنا ,,, أرجو أن تقرؤوا موضوعي في المنتدى العام وعنوانه _ أعتقد _ : " الذكاء المكتسب أهم"!!!

شكرا لك يا عمر يبدوا أنك مثقف :)

محمد السيوطيM.S
01-08-2007, 04:05 PM

أخ محمد السيوطي, أنا رح أتعارك وياك,

يا أهلين بيك أخ عمر :D

في البداية أخوي أحب أقول أنه واضح أنك أخذت كلامي على محمل خاطيء تماماً , أخوي أنا ما جيت هنا لأقلل من قدر اللغة العربية أو أهين ذكاء الفرد العربي أو أمدح في الحكومات أو أي شيء من هذا ....
أخوي أنا ما قلته اعتبره مجرد حقائق واقعة في بلادنا العربية حالياً , صحيح أنها حقائق جميعنا نأسف لها لكنها في النهاية حقائق ... و ليس أخوي معنى إني ذكرت العيوب التي تصيب الوطن العربي حالياً إني أتهجم عليه أو أقلل من شأنه أو أي شيء من هذا , لا لا أخوي فأنا لا أقصد ذلك أبداً :(...

أدري إن اللغة العربية مقسومة ,, لكنها وصدقني لاتزال محافظة على قوتها فهي أقوى لغة في العالم وأكثرهن ثباتا والدليل القلاآن الكريم كان بلهجة قبل 1400 سنة والآن هو مفهموم لعامة الناس,
فالعربية لم تتغير وهذا التغير هو طبيعي وموجود فأهل اليمن لم يكونوا يتكلمون مثل أهل الشام أبدا على مر السنين لإختلاف الجار الغريب أولا وإختلاف الضروف ثانيا ,, فمسأله اللهجات هي شيء موجود وأصلا لم تكن هناك عربية فصحى أبدا ,, حتى القرآن نزل "بلهجة" (والله أعلم أنها كانت أفصح لهجه في ذاك الوقت) والدليل أن بعض العرب المسلمين لم يستطيعوا قراءة القرآن بلهجة قريش وهذا سبب نشوء القراءات القرآنية , فتجد المعتمد منها 10 ,, أما المندثر والمتروك عمدا فهو 50 أو أكثر حسب إعتقادي ,,
أخي اللغة العربية لن تندثر وهي محفوظة ,, وعلامة إندثارها هي أننا لا نستطيع قراءة القرآن,, لأن القرآن حاليا هو مصدر اللغة العربية الأتقن في هذا الوقت ويليه الشعر العربي.

أخوي أنا لم أشكك إطلاقاً في اللغة العربية أو في ثباتها أو في قدرتها على الاستمرار , و لا تحتاج أخوي لسرد الأدلة لأن أي عربي يعرف ذلك....
لكن لاحظ أخوي في مسألة اللهجات ,قديماً بلدان العرب كانت تتحدث بلهجات مختلفة أليس كذلك؟
ثم نزل القرآن الكريم و كان لابد للعرب فهمه و حفظه فماذا حدث ؟ لقد انتشر تعليم القرآن الكريم " أصل اللغة العربية " في كافة أرجاء الأمة و اهتم العرب بدراسة اللغة العربية الفصحى – لغة القرآن – حتى برعوا فيها و اتقنوها تقريباً
و لكن في أيامنا الحالية أخي نجد أن إتقاننا للغة العربية لا يعادل إتقاننا للهجات العامية , و اعتقد أنك تعترف بذلك أخي , طبعاً هذا خطأنا نحن و خطأ الأسرة و خطأ المجتمع و خطأ الحكومات لكن هذا ليس موضوعنا

نأتي الآن لموضوعنا الحالي : أخوي ديك المجد قال أننا ندرس باللغة العربية في الجامعات بدلاً من اللغة الأجنبية , ليش يا ديك المجد ؟ لأن الدراسة بلغة الدولة تكون دائماً أفضل لأبناء الدولة
فأنا قلت لو اعتمدنا على هذا الكلام فقط و اخذناه سبباً لتغيير المناهج و إنفاق الأموال الطائلة لفعل ذلك يكون أولى لو درست كل دولة عربية بلغتها العامية لأن ذلك سيكون الأفضل لأبناءها من ناحية الفهم و الاستيعاب,و طبعاً الدراسة بالإنجليزية أفضل من إنفاق الأموال لترجمة الكتب إلى العامية ...
هذا هو الموضوع فقط أخي و أتمنى أن تكون فهمتني

أخي الحبيب لو رحت لبريطانبا إشتري كتاب لشيكسبير ,, ودور على الشباب هناك وجيب لك واحد يعرف يفهم إيش موجود بيه!
ما راح تلقى أبدا أبدا إلا اللي إختصاص لغة ,, وشكسبير ليس ببعيد فهو مات في سنة 1616 ومع ذلك تحرفت وتغيرت الإنجليزية وإنقلبت بحيث ما عاد شبابهم يفهمون على كتب شكسبير

اعتقد أخوي أن هندسة البترول و الصيدلة و الطب الحديث لم يكن موجوداً في أيام شكسبير , و نحن أخوي ليس لنا علاقة بتحريف الإنجليزية أول كل هذا , كل ما في الأمر أخوي أن الكتب العلمية الموجودة حالياً مكتوبة بالإنجليزية التي يفهمها أبناء انجلترا و أمريكا (و حتى دارسي هذه الكتب بالإنجليزية في البلاد الأخرى ) لأنها هي نفسها الإنجليزية التي يستخدمها العالم اليوم

أخوي اللهجات التي تتحدث عنها هي مجرد لهجات موجودة بين سكان الدولة الواحدة و الفرق بينها طفيف جداً , مثلاً عندنا في مصر لهجة أهالي العاصمة و اللهجة الساحلية و لهجة أهالي بحري و لهجة الصعيد و لهجة القرويون و هكذا ......

وسالفة الصين يا أخ محمد هم الصين مليارين ,, فبالله عليك إنت تعقلها أنهم يتكلمون لهجة واحدة؟؟؟,, أنا قريبي راح للصين يقول لما أتكلم الصينية الرسمية محد يفهم علي وهو صادق وثقة,
وسالفة أخرى أن الصينية لو تشوف لها نوعين (Traditional & Simplified) يعني هذا أنهم ملو من لغتهم المعقدة اللتي تحتوي على 60,000 مقطع وهم طقت رواحهم منها لهذا سوو لغة مبسطة هم مخترعيها بالجديد ,, وهذا الشيء ما موجود عندنا لأن اللغة لا زالت واحدة على الرغم من الإختلاف الطفيف باللهجات عدا بعض الشعب المغربي واللي تعرض لإحتلال قوي وقاس لتغيير لغته, لكنهم لم ينجحوا لأن المغاربة لازالوا قادرين على قراءة القرآن حسب علمي.

طبعاً أخوي أكيد الصين ما بيكلموا لهجة واحدة , لكن كما قلت أخي اعتقد أن الاختلاف بين لهجات أهالي الدول الواحدة لا يصل إلى حد اختلاف اللهجات بين الدول العربية الذي اعتقد – بصراحة – أنه كبير خصوصاً عند أهالي القارة السمراء كالمصريين و المغاربة + أخوي كما ذكرت أنت أن الصين اخترعوا اللغة المبسطة للتفاهم فيما بينهم و بالتالي قضوا بشكل كبير على مسألة اللهجات...

بس أخوي أنا لدي سؤال لك هل الدراسة في الجامعة بال simplified أم الtraditional ؟

إنخفاض مستوى الذكاء !! ,, أخي هذا الشيء قد ينطبق على عشرة من كل ألف فقط ,, لأن مستوى الذكاء لا يمكن أن ينخفض بسنة أو سنتين فهو شيء وراثي للشعوب ممكن يتغير خلال 2000 سنة على الأقل ,,

و مين قال لك أخوي أن مستوى ذكاء العرب تغير في سنة أو سنتان ؟ انظر أخوي منذ متى و نحن نقع تحت حكم الأتراك و الدول الأوروبية ؟ منذ متى و نحن تركنا ريادة العالم ؟ منذ متى و نحن لا نستطيع تسلق شجرة التكنولوجيا ؟ بالله عليك أخي هل العرب اليوم هم عرب الخلفاء الراشديين أو عرب صلاح الدين ؟
انظر أخي إلى نسبة الجهل في الدول العربية 65 % ( طبعاً نحن نعني بالجهل هو الأمية لكن الدول المتقدمة عندها الجهل يعني لا يعرف يتعامل مع الكمبيوتر أو الإنترنت ) انظر أخي إلى التكونولجيا و المعرفة التي لدينا , ذات مرة قرأت مقال عن نسبة قراءة الشعوب للكتب المختلفة فتجد الأمريكي مثلاً 7 صفحات – الياباني 9 صفحات – الكوري 5 صفحات البريطاني 15 صفحة ... و تخيل أخي نسبة العرب : 3 أسطر - بمعدل 6 دقائق سنوياً !!! – كل 300 ألف عربي يقرؤون كتاباً واحداً سنوياً !!!!
أخي ألا يعتبر هذا كله انخفاض في مستوى الذكاء حتى عن الدول المتقدمة ؟
أخي أنا لا أتحدث عن الوراثة أنا أتحدث بنسب و أرقام لا نستطيع تجاهلها أو الهرب منها و لا أدري أخي من وين جبت نسبة 10 لكل 1000

وللعلم الفرد العربي أذكى فرد والدليل أنه العلماء العرب مطلوبين بشكل قوي بالدول الغربية ولكن الظاهر أنك تتعامى عن هذا الشيء,

أخي أنا لا أنكر وجود الكثير جداً من الأذكياء و النابغين العرب لكن انظر أخي إلى النسبة الكلية للعرب و لا تنظر إلى هؤلاء فقط , و إذا أردت أخي النظر إليهم إذن قارنهم جميعاً بعدد العلماء لدولة مثل اليابان أو فرنسا و إذا أردت مقياساً رسمياً أخي انظر إلى علماء العرب الذين حازوا على جائزة نوبل و قارنهم ببقية الدول – و لاحظ أخي أن في هذا كله نحن نقارن الأمة العربية جمعاء بدولة واحدة كاليابان أو فرنسا ..

لكن مسألة إستهتار الطلبة فهي مسألة شخصية وليست عامة.

للأسف المبالاة و الاستهتار انتشرت كثيراً في بلادنا العربية , حتى أصبحت ظاهرة عامة تخيم على أغلب الطلاب العرب

والعيب الأكبر بالتعليم هو الحكومة ,, والسبب الثاني هو هجرة الكفاءات واللي سببها الحكومة أيضا, ورجاءا لا تدافع عن الحكومات

أخي ربما تكون الحكومة لها مسئولية في هذا الموضوع , لكن كل اللي أقدر أقوله أخي أن الحكومة هي عبارة عن أفراد و هؤلاء الأفراد هم من الشعب فلو كان العيب فيهم يبقا أكيد فيه عيب في المجتمع اللي دفعهم لهذا الخطأ

أخي أمريكا و اليابان بتجد بها أشخاص في عمر 15 سنة أتموا دراستهم الجامعية بقسم الفيزياء و الهندسة و البرمجة ( هؤلاء بياخدوا السنتين في سنة ) , عموماً الأمر مش مقياس

أما مسألة مضاعفة المصطلحات فهذا شيء غير صحيح لأنك لما تقرأ إنجليزي تظطر لترجمته وقتيا داخل دماغك وبالتالي وضع المصطلح يوفر عليك جهد الترجمه الذهني ويعطيك مجال أكبر لفهم المعلومة. يعني إنت حافظها بلغتين حافظها شئت أم ابيت.

أخي المصطلحات لااااااااااااااااااااااااا تتدرجم لأنك لو ترجمتها ستعقد نفسك أكثر , و اقصد أخوي بالمصطلحات الأسماء اللي ليها مدلول علمي و ليست الكلمات العادية مثلاً أنا لما أقرأhemoglobin لا أترجمه في دماغي إلى يحمور ( الإسم العربي له ) و حتى أخي المصطلحات اللي كنت عارفها ( الحجاب الحاجز – الزند – الكعبرة إلخ ) بتنساها مع الوقت و بتذكر الاسم الإنجليزي لها فقط ( radius – ulna –diaphragm ) + المصطلحات الإنجليزية الجديدة ما بتسعى لترجمتها و بتحفظها على هذا الأساس ...
يعني مش معقول أخي احفظ أن الكلوروفورم هو اليخضور و الهموجلوبين هو اليحمور و الزند هي عظمة كذا , إما احفظ كلوروفورم أو احفظ يخضور

ولا أريد أن أتسبب بغلق المنتدى بكل الدول العربية ,, وإلا لقلت أشياءا أكثر وأوضح مما أقول والله يعلم ,

و الله ما فهمت جيداً أخوي , إيش تقصد ؟ :33:

عموماً أي مناقشة أخوي أنا حاضر :)

أخوك محمد السيوطي

يعني هذا و الله أعلم

فارس المجد
01-08-2007, 04:35 PM
بالله عليك أخي هل العرب اليوم هم عرب الخلفاء الراشديين أو عرب صلاح الدين ؟

هذا جهل , وأنت قلت ذلك وليس غباء!

عموماً الأمر مش مقياس
معك حق , المعلومة ليست مهمة فهي ليست مقياس !

و الله ما فهمت جيداً أخوي , إيش تقصد ؟ :33:
ههههههههههه أنا فهمت !! فهمان تمام التمام

إما احفظ كلوروفورم أو احفظ يخضور

أخي زيادة المصطلحات ليست مشكلة كبيرة , خلي الطلاب يتعبوا شوي مشكلتهم :D

لكن ليش ما رديت على كلامي , ما تستطيع ؟ < -- محاولة استفزاز !!:D

فارس المجد
01-08-2007, 04:59 PM
إخواني شوفو هذا الموضوع الأكثر من رائع عنوانه : محاولة لاقتحام عقلية الشاب الغربي ومعرفة أسباب التفوق العلمي !
http://www.montada2.com/showthread.php?t=546119

The Giant
01-08-2007, 05:15 PM
توط كنت ضدهلا لم أكن!!!!

عمر
01-08-2007, 09:34 PM
تدري؟ أخ محمد السيوطي أنا كتبت لك رد طوييييل ,, لكن حذفته لأنه خارج نطاق الموضوع ..
وما أريد الموضوع يتغير عن مساره ,, وكان فيه دلائل مفحمة على مسألة ذكاء أو غباء الفرد العربي ,,

محمد السيوطيM.S
02-08-2007, 02:40 AM

أهلين أخواني , كيف حالكم ؟

نعم ! اتفقنا أنا وعمر والعملاق على أنه في الوقت الحالي _ والحالي فقط_ يفضل التعلم بالإنجلش

O.K :biggthump

كما أنك يجب أن لا تقارن أمريكا بنا لسببين :
الأول : أنهم لا يتحدثون بلغتهم المدروسة 100 % بل هناك اختلافات في الكلمات

أخوي اللهجات التي تتحدث عنها هي مجرد لهجات موجودة بين سكان الدولة الواحدة و الفرق بينها طفيف جداً , مثلاً عندنا في مصر لهجة أهالي العاصمة و اللهجة الساحلية و لهجة أهالي بحري و لهجة الصعيد و لهجة القرويون و هكذا .......

ثانياً : العامية قريبة جدا من العربية ... (خاصة في دول دون أخرى)

لأنك ما جيت عندنا مصر و ما رحت المغرب .... و الله أنا أخوي بشك في أننا في مصر بنتحدث عربي أصلاً :(

إذا كان في مصر والتعليم للإنجليزي يعتبر جيد إذا قارنته بما حوله , أجد الكثير من الشباب المصري الذي يصل الجامعة ولا يجيد الإنجليزية !! صدقني الخلل بالتعليم عظيم عندنا ...

صحيح أخوي أنا قلت أنك تجد واحد في سن العشرين و لا يستطيع تركيب جملتين صحيحتين بالإنجليزية , و أنا قلت أخي أن السبب في ذلك ليس ضعف التعليم فقط و لكن في إهمالنا نحن أيضاً

أخي .... نفقات التعليم أهم من إطعام الناس , الناس لن تموت من الجوع

نعم أخوي نفقات التعليم أهم من إطعام الناس , لكن هناك شيء اسمه أولويات يعني احنا خلاص و ضعنا نظام تعليم بالمرحلة الجامعية و قد نجح هذا النظام , و أمامنا الآن مستشفيات تحتاج إلى البناء و خدمات تحتاج إلى الإنشاء و مرافق تحتاج إلى الإمداد , فهل نترك هذا كله و ننفق المزيد من المليارات على تعديل نظام التعليم في الجامعة رغم أن النظام الحالي ناجح إلى حد كبير؟ اعتقد أن هذا ظلم...
أما بالنسبة للتعليم الأساسي فوالله الحكومة عندنا مخصصة ميزانية ضخمة له و تحاول جاهدة تحسين النظام به

مع العلم أنهم عندما وضعوها أول مرة كان هناك فقر شديد ! كما أن .... (لا أستطيع الكلام كي لا يغلق المنتدى)

I think i got it this time :biggthump

أخي زيادة المصطلحات ليست مشكلة كبيرة , خلي الطلاب يتعبوا شوي مشكلتهم

أخوي عندنا الطب كله مصطلحات , و المصطلحات العربية تختلف تماماً عن الإنجليزية و اعتقد بترجمة المصطلحات لن تزيد المصطلحات و إنما ستتضاعف ......
لكن إذا حُلت كل المشكلات التي تواجهه التعليم بالعربي في الجامعة و لم تبق إلا هذه المشكلة , خلاص ماشي نتعب احنا شوي مش مشكلة :D

اعتقد أني رديت على كل شيء و تبقى شيء واحد : مسألة مستوى ذكاء الفرد العربي

هذا كلام خاطئ جداً , هل تعلم أن انخفاض ذكاء الفرد عائد للتعليم ؟؟ سأشح ذلك في موضوع سأنشره لاحقاً في القسم العام ... كما أن معلومة كهذه (معلومة خطيرة ) لابد من مصدر لها !

نعم , يوجد انخفاض في مستوى الذكاء , ولكن ليس في الذكاء الطبيعي الموجود عندنا ,,, أرجو أن تقرؤوا موضوعي في المنتدى العام وعنوانه _ أعتقد _ : " الذكاء المكتسب أهم"!!!

هذا جهل , وأنت قلت ذلك وليس غباء!

أخوي أنا بصراحة اتفق معاك في أن العيب ليس في الذكاء الطبيعي و إنما الذكاء المكتسب , بس في النهاية أخوي احنا اتفقنا أن هناك انخفاض في مستوى الذكاء و يجب معالجته مش كده ؟
و اعتقد أخوي أن هذا الانخفاض لا يعود إلى المناهج التعليمية فقط اعتقد أن الأسرة نفسها و المجتمع له دور كبير في ذلك, مثلاً الطفل عندنا ممكن يروح للمدرسة و يتعلم أحسن تعليم لكن تجد الأسرة لا تشجعه إطلاقاً و لا تهتم به - بل هناك بعض الأسر تحاول إخراج ابنها من المدارس - و بالتالي فالطفل لا يتعلم شيئاً و يصبح تقريباً جاهل , و بالتالي نحن نقول عليه أن مستوى ذكاءه منخفض رغم أنه ممكن يكون ذكي , مش كده أخوي ؟

و بانتظار موضوعك أخوي :bigok:

تدري؟ أخ محمد السيوطي أنا كتبت لك رد طوييييل ,, لكن حذفته لأنه خارج نطاق الموضوع ..
وما أريد الموضوع يتغير عن مساره ,, وكان فيه دلائل مفحمة على مسألة ذكاء أو غباء الفرد العربي ,,

ليش أخوي حذفته :(؟ كان ممكن تبعتوا على الخاص , عموماً أخوي إذا استطعت تعملrestore للموضوع و تبعته على الخاص فياريت أخوي تعمل ذلك:) , بس ياريت تبعت معاه بريدك الإلكتروني لأني لن استطيع مراسلتك على الخاص ( تراني لم أصل إلى 500 مشاركة )

و أي شيء يا شباب أنا حاضر :D

يعني هذا و الله أعلم

فارس المجد
02-08-2007, 02:52 AM
مستوى الذكاء و يجب معالجته مش كده ؟
أيوا كده ... , إذا الحل في النهاية , ويبدوا أننا توصلنا إلا اتفاق , وهو أن الغلط كله من التعليم في المراحل الأولية ولو انحلت لانحلت كل مشاكلنا!

السبب في ذلك ليس ضعف التعليم فقط و لكن في إهمالنا نحن أيضاً
نعم , صحيح ولكن التعليم في الخارج يعلم الطلاب عدم الإهمال !! :D

محمد السيوطيM.S
02-08-2007, 03:23 AM
أيوا كده ... , إذا الحل في النهاية , ويبدوا أننا توصلنا إلا اتفاق , وهو أن الغلط كله من التعليم في المراحل الأولية ولو انحلت لانحلت كل مشاكلنا!

نعم , صحيح ولكن التعليم في الخارج يعلم الطلاب عدم الإهمال !! :D

خلاص أخوي اعتقد أننا اتفقنا It is a deal :You_Rock_Emoticon:

بس أنا برضه باعتقد أن ليس كل الخطأ على التعليم , مثلاً التعليم ممكن يكون جيداً لكن هناك الكثير من الأسر التي تمنع البنات من الذهاب للمدارس و بالتالي مهما كان التعليم جيداً فهؤلاء لن يحصلوا عليه
اعتقد أن المجتمع و الأسرة لهما دورهما في ذلك أيضاً

فارس المجد
02-08-2007, 03:33 AM
اعتقد أن المجتمع و الأسرة لهما دورهما في ذلك أيضاً
أنا ما قصدت بالتعليم المدارس فقط, فالتعليم أيضاً ينطلق من الأسرة ...
ولكن ألا تتفق معي أن المجتمع متخلف بسبب ضعف التعليم ؟؟ التعليم تربية وفهم ولكن عندنا التعليم حفظ وحفظ !:(

محمد السيوطيM.S
02-08-2007, 03:51 AM
أنا ما قصدت بالتعليم المدارس فقط, فالتعليم أيضاً ينطلق من الأسرة ...
:yes(1)::yes(1):

ولكن ألا تتفق معي أن المجتمع متخلف بسبب ضعف التعليم ؟؟ التعليم تربية وفهم ولكن عندنا التعليم حفظ وحفظ !
اعتقد فعلاً أخوي أن المجتمع متخلف بسبب ضعف التعليم يمكن من أيام العثمانية
و فعلاً أخوي التعليم عندنا حفظ فقط :approve:

jaban
02-08-2007, 08:33 AM
سؤال فى داخله جواب لان كل لسان انسان واللغة الانكليزية لغة عالمية ولكن ليس على حساب لغة الام

العيب ليس فى المنتدى ولكن فى مشتركيها وليس لديهم ردود نستفيد لذا اقترح لمدير المنتدى ان لايدخل المواضيع
الركيكة

انا مع دخول الانكيزية او اية لغة اخرى عالمية ولكن ليس على حساب لغة الام

المفنوووووده
02-08-2007, 10:56 AM
انا اقول خير الامور الوسط يعني افسحوا المجال لتعليم اللغه الانجليزيه التي اصبح ابنائنا يتعلمونها عن طريق التلفاز والاغاني الانجليزيه الهابطه (وماااشااء الله عليهم عيالنا ما يتعلمون الا اساليب الدفاع عن النفس اول مايتعلم يتعلم كيف يسب بالانجليزي )
وايضا فلنفسح المجال للغه العربيه (لانه والله فضيحه نص عيالنا املائهم غلط في الانجليزي )

آخـــــرحبيــب
02-08-2007, 12:25 PM
السلام عليكم
اشكرك اخوي على طرحــك للموضــوع هذا
طبعــا انا مع التعليــم باللغة الانجليزيه
لان الحين خلاص كل شي صار بالانجليزي
يعني الدراسه بالجامعه بعض التخصصات بل اغلبها انجليزي
واللي مايعرف يتكلم باللغة الانجليزيه الله يعينه
تحــياتي لك

فارس المجد
02-08-2007, 04:37 PM
السلام عليكم
اشكرك اخوي على طرحــك للموضــوع هذا
طبعــا انا مع التعليــم باللغة الانجليزيه
لان الحين خلاص كل شي صار بالانجليزي
يعني الدراسه بالجامعه بعض التخصصات بل اغلبها انجليزي
واللي مايعرف يتكلم باللغة الانجليزيه الله يعينه
تحــياتي لك
أرجوك إقرأ الموضوع بأكمله وإلا فلا تشارك ! (أفكر جدياً في أن أجعل هذا قانوناً :D )
يمكنك أن تطلع على أكثر المشاركات قيمة وهي ردي رقم 25 , وردود الأعضاء عمر ومحمد السيوطي بعد ردي

اسامه عادل
22-12-2007, 11:28 AM
من عرف لغة قوم أمن مكرهم ...... ولكن !!!!!!!!!!!!!!!!!؟
زمان كان عندنا تعليم الانجليزية من المرحلة الاعدادية اى بعد بلوغ الطالب 12 سنة إما الآن بكل اسف اصبحت
تدرس اللغة الانجليزية بدء من مرحلة رياض الاطفال وهذه سياسة للقضاء على لغة القرآن الكريم اللغة العربية
فالأولى ان يتعلم لغته لغة القرآن إما الانجليزية تعد لغة ثانية فليس لها الأولوية فى حياة التلميذ العربي منذ أن
تفتح عينه على التعليم ..... هدى الله المسئولين العرب والحكومات فى كل بلاد العرب

BreaKawaY
25-12-2007, 12:07 PM
بصراحة انا ضد التعليم باللغة الانجليزيه واهمال اللغة الام

وممكن يضعون الخيار للطالب باختيار المواد وباللغة التي يريدها

وفي معلومة دايما تقال .. لا ابداع بغير اللغة الام

وسوريا يا حافظ عليهم .. اصعب دراسة طب فالعالم العربي هي سوريا

لانه بالعربي .. والله احيهم من خاطري

تعرفون انا صارلي اربع سنوات ما نتكلم ولا نكتب عربي فالجامعة

شي محزن بصراحة يريدون طمس واغراق اللغة العربية باي طريقة

اشكرك اخوي ديك المجد على هالموضوع اللي بالفعل لازم نتناقش فيه

نبيه النبيل
25-12-2007, 01:55 PM
في بلد امي يدرسون باللغة الفرنسيه بعد المرحله الثانويه
ولما انتقلت للعيش معاها ما كنت اعرف ولو كلمه بالفرنساوي موشن هيك
رجعت ل سوريا عشان ادرس الطب بالعربي ...وبصراحه الدراسه بالعربي
ممله جدا و مضحكه ...و بعديها تعلمت انجليزي منيح و جيت ادرسن هون في
بريطانيا......و بالتالي

انا اؤيد جدا التعليم باللغة الانجليزية و خصوصا في مجال الطب والهندسه و
الفيزياء ...اللغة العربية بتعقد بعض الدروس خصوصا في الحساب و الهندسه
و الطب والفيزياء في حاجات راح تفهمها منيح بالانجليزي و الفرنساوي
و كمان غالبية المصطلحات العلمية بتكون اجنبيه موشن هيك من الافضل
اننا ندرس بالانجليبزي رغم انها لغه صعبه جدا

نجم الالعاب
26-12-2007, 08:13 PM
أكيييييد مع تدريس اللغة الانجليزية منذ الصغر

وش استفدنا من اللغة العربية اللي درسناها 12 سنة متواصلة ؟

ولا شي ... الحين كل دراستي وشغلي باللغة الانجليزية

Lasto
26-12-2007, 08:42 PM
هع نفس سبب اللي فوقي لول,,,

ultramaximum
29-12-2007, 10:35 AM
السلام عليكم
لا اختلاف على ان العربيه هى لغه جامعه اى انها الافضل فى التعبير على الاطلاق وخير دليل على هذا ان معجزه الرسول صلى الله عليه وسلم جاءت القرأن الكريم اى ان تحدى العرب جاء فى لغتهم...............اما عن نعلم الانجليزيه كلغه اعتقد انه الاهم على الاطلاق لعده اسباب منها على سبيل المثال لا الحصر انها اللغه العالميه الاولى ولن تستطيع الاتصال بالعالم بدونها و ايضا يجب الوضع فى الاعتبار تدنى المستوى العربى (للأسف) فلن تسعى الدول الاخرى تعلم العربيه لتحدثك بها لانك انت الان من تحتاج اليهم
رأيى النهائى تعلم الانجليزيه هو الاهم على الاطلاق فى الوقت الحالى
تحياتى

Meltohami
29-12-2007, 12:54 PM
السلام عليكم

القول الذى أبدا به تعلم لغة القوم لاتقاء شرهم , كما اضف لهذا الاقتباس ..... جلب خير الآخريين بالتعلم منهم .
اسهامى فى هذا المضمار متعدد الزوايا و الفروع حاولت اختزال افكارى حتى أتجنب ملل القارئ الملول و هنا لا أعمم أو احباط المحبط و ما أكثر هؤلاء من أمتنا ....... , خاتما لهذه القطرة و ليس ختاما بتاييدى لتعليم اللغات غير العربية عسى و لعل ننهض بهذه الأمة و ذلك بتبادل المعرفة و الثقافات عموما مع الأمم الاخرى

و نواصل
التهامى

ابوبكر العيثاوي
14-01-2008, 12:01 PM
هذه اللغة اعني الانكليزية هي لغة المسيطر ((امريكا )) فهي تسيطر على العالم ومعظم الاكتشافات في امريكا انا مع تعلم لغة الانكليزية وذلك لتخصص في جامعة المطوبة فانت قلت انه لايوجد علم متقدم باللغة العربية فماذا نجلس في بيوتنا ولاندخل الجامعات من اجل عدم تعلم اللغة الانكليزية فهذا نوع من التخلف

لؤلؤة الإيمان
14-01-2008, 04:49 PM
أنا ضد التعليم باللغة الإنجليزية في أي مرحلة من المراحل التعليمية....
في سورية لدينا خطأ فادح وهو أننا لا نهتم بتعليم اللغة الإنجليزية تعليما جيداً،، لكننا إذ نعلم بلغتنا فهذا أكبر خير تفعله سورية..
لقد عاشرت أناس تعلموا باللغة العربية في الجامعات، وأناس تعلموا بلغة أجنبية.. ووجدت أن الذين تعلموا باللغة العربية أكثر فهماً غالباً لما تعلموه وأقدر على إيصال المعلومة للغير..
والأمر الآخر... هل تعلمون لم كل دول العالم( التي تحترم نفسها) تدرس بلغتها الأم؟ لأن العقل البشري إذا ما أراد أن يفكر لا يستطيع أن يفكر إلا بلغته الأم...بمعنى إذا أراد عقلك أن يفكر فهو مضطر لترجمة المعلومة إلى اللغة العربية، ومن ثم التفكير بها، ومن ثم إعادة ترجمتها إلى اللغة التي تريد أن تكتب بها.... احسبوا الوقت الضائع في هذه العملية.
وأيضاً كثيرون ممن يدرسون العلوم بغير لغتهم يمرون على الأسماء العلمية ويحفظونها بدون أن يفهموا معناها مع أن الاسم العلمي له مدلولات كثيرة تستطيع فهمها عن الشيء بمجرد معرفتك له.

طبعاً يوجد أشخاص باستطاعتهم التغلب على العوائق الفائتة،، ولكن ألا يوجد فرق حينما يكون غالب المتخرجين من هذه العلوم يفهمون كل (شاردة وواردة) تعلموها ويستطيعون تطبيقها والرجوع إليها فيما إذا أرادوا ذلك، أو حتى تعليم غيرهم وإيصال الفكرة،، وبين أن يكون شخصين أو ثلاثة من دفعة المتخرجين هم الذين يفهمون ما درسوه؟؟؟

(لم أقرأ ردود الأعضاء،، سأحاول قراءتها في وقت لاحق)

vital
15-01-2008, 10:23 PM
عندي كلام ووجهة نظر في هذا الموضوع الشيّق في نقاشه،، لكن راح أأخره لوقت لاحق بإذن الله،،

بس حبيت أشكر أخوي ديك المجد على الموضوع ،فجزاك الله كل خير.

ولي عودة أخرى لأن الوقت الحين متأخر ، نلقاكم بعدين بإذن الله

حياكم الله

الوردة الجريحة
16-01-2008, 01:50 AM

شكراً أخي ديك المجد على طرح الموضوع
برأيي لا أؤيد تعليم جميع التخصصات باللغة الإنكليزية
إلا بعضها ، فلغتنا العربية لغة ثرية وهي أفضل من اللغة الإنكليزية
وكفانا ذلاً وتبعية للغرب في كل شيء

ابوبكر العيثاوي
16-01-2008, 12:36 PM
برأيي لا أؤيد تعليم جميع التخصصات باللغة الإنكليزية
إلا بعضها ، فلغتنا العربية لغة ثرية وهي أفضل من اللغة الإنكليزية
وكفانا ذلاً وتبعية للغرب في كل شيء

يا اخي ماذا نفعل لو كانت جميع الجامعات تدرس باللغة الانكليزية يعني تتبعوهم باللبس والاكل ولا تدرسوا لغتهم بحجة هذا اذلا وتبعية

vital
16-01-2008, 03:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

عدنا من جديد،،

في البداية أكرر شكري لطارح الموضوع الأخ ديك المجد ولكل الأخوة والأخوات الذين ذكروا نقاط منطقية في آرائهم.

الموضوع بالفعل جميل جدا في نقاشه ومعظم الأعضاء لديهم ردود وآراء منطقية تدل على مستواهم الفكري،، وبسبب كثرة الردود فلم أتمكن من قراءة كل الردود لكن تكونت لدي فكرة عن معظم ارائهم،،

ندخل في الموضوع ،،

إذا كنت تريد رأيي الشخصي فما أحلم به هو أن يكون التعليم باللغة العربية في المرحلة الجامعية،، يعني أنا معك،، لكن الواقع مختلف حاليا، ولا نستطيع الاستفادة من العلم بشكل كبير إلا بتعلم اللغة الإنجليزية، يعني واقعيا رأيي هو من الأفضل التعليم بالإنجليزية.

أخوي عمر ذكر في رده نقطة مهمة كانت في بالي وأتفق كليا معه فيها وهي (إذا كنا نريد التعليم بالعربية فيجب أن تكون الكتب والمناهج عربية ويتطلب ذلك مهمة كبيرة ومجهود ضخم في ترجمة الكتب والمقالات والمراجع والبحوث إلى العربية، وكذلك توجه من ذوي الإختصاص في ذلك وهو ما ينقصنا في بلادنا)

أتفق مع الأخوة في أن التعلم باللغة الأم أفضل ويعطي فهم وإدراك أوسع للمادة العلمية، وهذا ما أراه شخصيا من خلال دراستي بالجامعة، فالكثير من الطلبة يعانون من ضعف في اللغة الإنجليزية فتضاف في طريقهم عقبة جديدة وهي اللغة، ولو كان التدريس بالعربية لتخلصوا من ذلك وأبدعوا أكثر في مجالاتهم بالتأكيد، لا أقول ذلك لأن تعلم الإنجليزية صعب فعلى العكس سهلة ولكن تحتاج إهتمام وطريقة صحيحة في التعليم ، ولكن ما أردت أن أنبه له في ردي هو كمية الخسارة التي نخسرها من عدم فهم أو الفهم السطحي لعدد ليس بالقليل من الشباب بسبب حاجز اللغة .

ما لا يعجبني في بعض من يأخذون علمهم بالإنجليزية أنهم لا يهتمون باللغة العربية ،حتى إذا حدث وأخطأ في حديثه بالعربية وحاولت تصحيح ما قال تتفاجئ بقوله أنه لا يهتم لذلك لأن اللغة الإنجليزية هي اللغة السائدة ولأن العربية ليست من اختصاصه! ما أحب التنويه له هو الإهتمام باللغة العربية التي تمثل الهوية العربية.

شخصيا لست مع من يقول أن اللغة العربية لن تستطيع استيعاب المفردات العلمية الحديثة والقديمة الموجودة في اللغة الإنجليزية، ربما يقول ذلك لعدم إدراكه لمعاني ومفردات العربية وفنونها، فهي اللغة التي حوت جميع معاني كتاب الله فكيف بما دونه.

مسك الختام: أنا مع إستخدام اللغة الإنجليزية في المرحلة الجامعية ومع تعليمها بشكل متقن في المدارس ولكن بشرط ألا تكون على حساب اللغة العربية، وهذا التوجه يجب أن يكون توجه فردي داخلي قبل أن يكون جماعي.

حياكم الله

أخوكم

Vital>>>Sultan

majjid
17-01-2008, 03:42 AM
لا أوافق على التعليم بأي لغة غير اللغة العربية أبدا
لأن من أسس التقدم العلمي في جل البلدان هو التعليم باللغة الأم
والمثال الأبرز هنا هو اليابان كما يقول الدكتور المهدي المنجرة عالم المستقبليات المغربي
فاليابان لم تكن لتصل لما وصلت إليه اليوم لولا الرجوع إلى اللغة الأم في التعليم
مع الحث على تعلم اللغات الأخرى خاصة الإنجليزية والفرنسية لكن في مادة اللغات فقط و ليس كلغة أساسية في التعليم ككل

ابوبكر العيثاوي
17-01-2008, 04:14 PM
لا أوافق على التعليم بأي لغة غير اللغة العربية أبدا
لأن من أسس التقدم العلمي في جل البلدان هو التعليم باللغة الأم
والمثال الأبرز هنا هو اليابان كما يقول الدكتور المهدي المنجرة عالم المستقبليات المغربي
فاليابان لم تكن لتصل لما وصلت إليه اليوم لولا الرجوع إلى اللغة الأم في التعليم
مع الحث على تعلم اللغات الأخرى خاصة الإنجليزية والفرنسية لكن في مادة اللغات فقط و ليس كلغة أساسية في التعليم ككلاخي و ما هي الفايدة في تعلم بلغة الام اذا هم لا يعرفون اللغة الام حق المعرفة فكيف يتعلمون العلوم الاخرى بلغة الام فمعظم العرب لايعرفون اللغة العربية حق المعرفة

elmess79
17-02-2008, 07:26 PM
الموضوع واسع و متشعب و يحتاج الى صفحات لنقل كلام العلماء الثقات حول ما فيه من النقاط
و ليس لرأيي و رأيك و راي الاعضاء
مع احتراماتي للجميع .....................................................

يعني خلاصة القول
علينا البحث عن حكم الشرع في دراسة مثل تلك المواد
و ان نقول سمعنا و اطعنا
إذا لم نقرأ الشعر الجاهلي ..والفلسفة واللغات الأجنبية والعلوم الطبيعة فمن أين تأتي الثقافة والمعرفة ؟ هل يجوز لي كمسلم أن لااطلع على الكتب السماوية الأخرى ..وهي تعج بالكثير من المواضيع التي ربما تشعر بالخجل لقراءتها ..
أخي لا حياء في الدين ..علينا أن نتعلم كل شيئ لكن لا نمارس إلا ما يسمح به ديننا الحنيف
شكرا لك

bell82
22-02-2008, 08:48 PM
يجب ان نتعلم اللغة الانجليزية لتوصيل افكارنا لهم و نوصل لهم ان دين الاسلامي دين سلام و خير كل فرد مسلم ملزم بدفاع عن دينه بشتى الوسائل التي امر بها الدين الاسلامي و لذلك يجب ان نتعلم اللغة الانجليزية كي ننقشهم و نفهمهم بامور الدين .

غصون الود
05-03-2008, 10:48 AM
السلام عليكم هذا أول موضوع أضع لمسات قلمي فيه أولا تعلم اللغة الانجليزيه صار له أهميه
كبيره في حياتنا ولا ننكر أن اللغه العربيه الاهم ولكن مع أختلاف الضروف الوقت والحياة أختلف حيث
أنها أصبحة مطلوبه ........... من حيث تعلم اللغه الانجليزيه داخل الدوله أو خرجها و أنا أفضل خارج الدوله
لاني دراسة في الجامعه و أحس أني الى الان لن أتقن اللغه جيد و أنا أحب اللغه الانجليزيه ويسلمو على الموضوع
الجيد و الطرح المتميز

shyam
06-03-2008, 05:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
انا مع تدريس الانجليزي بشكل كبير .. بذات في المرحلة الجامعية ..
عشان نقدر نتواصل مع الدول التانية من كل انحاء العالم .. ;)
وبصراحة انا اشوف انو الموضوع دا مالهوش اي علاقة بالدين خاالص
يعني لاينافي الشرع في شئ ..
دا علم مش مهم انا هتلقى العلم دا بانهي لغة ..:D
وبعدين اللغة دي مش عادات ولا تقاليد عشان اقول تشبه بالكفار ..
يعني مفيش ضرر من الدراسة باللغة الانجليزية لكن طبعا الفايدة موجودة ..
ثانكس عالموضوع ..^_^

RICH BOY
06-03-2008, 06:04 PM
السلام عليكم
(عودة بعد غياب بسبب الدراسة )

انا ضد تعليم الانجليزية
لأن كثير من دول العالم تعلم المواد الاساسية في الجامعة بلغاتها الاصلية ..وحتى الوظائف التعامل في كثير منها لايحتاج منك سوى معرفة لغتك الاساسية .وبهذه الطريقة فهم يحافظون على لغتـهم ويعـتزون بها .

هذا لايمنع من وجود اختصاصات انجليزية .وطبعا هناك الكثر من الوظائف التي تتطلب هذه اللغة كشرط .فلا مانع من تعلمها في هذه الحالة .
ولكن المشكلة هي ان معظم المواد الان في الجامعات والكليات تكون بالغة الانجليزية فقط ..وحتى في معظم التخصصات المعروفة .بأستثناء التخصصات الدينية والعربية تقريـبا !!
هذا امر محزن وغريب بنفس الوقت !

اذا ذهبت لفرنسا .فستجد معظم جامعاتها تدرس بالغة الفرنسية بنسبة لاتقل عن 70% في اكثر المواد ..اما المواد الاخرى فهي تدرس بالغات الاخرى مثلا الانجليزية او غيرها .وقبل الالتحاق بها سيكون عليك تعلم اساسيات اللغة الفرنسية بشكل اجباري .
ثم ان تعليم الانجليزية لدينا في الدول العربية لايعد تطورا .التطور هو ان نتعلم لغتـنا الام ونقويها في كل مجالات الحياة .
اذا ذهبت لألمانيا فأن الالماني يعتـز بلغته ويرفض التكلم معك بالانجليزية مع انه يعرفها جيدا ولكنه يعتز ويفخر بلغته الوطنية ..اما هنا في عالمنا العربي المتخلف .فلانزال نعيش الجهل والتخلف .ونرى العديد منا يتلـذذ بالتكلم بالانجليزية .مع انها ليست لغته ولاتربطه في هذه اللغة اي صلة !! وينسى لغته الام .
ولن اطيل اكثر الان .

تحياتي القلبية

:::اصطيف:::
07-03-2008, 03:41 AM
بــــــــــــــــــسم الله الرحمن الرحـــــــــــــــــــــيم

أنا مع تعليم اللغة الانجليزية

المهم انا اقول كلمتين هي توفي بالغرض وهي

قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( من تعلم لغة قوم أمن شرهم )

اما بالنسبة لي أحب اللغة الانجليزية اكثر من العربية اتمنى ان استطيع ان اتكلم الانجلزيزي بفصاحة

ـــــــــ الان انا اذهب الى دوراة للغة الانجليزية ـــــــــــــــ

والله ولي التوفيق

دعواتكم لنا بالتوفيق

شكرا

أمير المجرة
07-03-2008, 04:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
موضوع شيق جداً .....ولكن
ليس هنالك الوقت الكافي للنقاش
انا مع تعليم اللغة الانكليزية في جميع النواحي ....
ولكن ...يجب ان لا ننسى اللغة الحبيبة ((العربية)).com
هاهاهاها...
و
السلام ((خير الختام))

elgaddaryoussef
15-03-2008, 08:41 PM
انا ارى أنة من الواجب تعلم ليس فقط الانجليزية فحسب بل جميع اللغات لاسباب لا تحصى اهمها فهم الاخر و محاورته و من تم ايصال افكارنا وازالة كل لبس حتى نشكل قوة

Khamatek
15-03-2008, 11:04 PM
اللغة العالمية
لايوجد شيء يمنع تعلمها
بل اعتقد انه من لم يتعلمها يصبح جاهلا حاليا في هذا العصر

الجام العربي
15-03-2008, 11:14 PM
يجب تعلم الانجليزية
( من تعلم لغة قوم فقد أمن مكرهم)

والانجليزية لغة منتشرة بشكل كبير جدا فيجب تعلمها لنشر الاسلام

محمودامين
17-03-2008, 11:20 AM
اخى التحيه
انا من بلد عربى يتعامل مع اللغه الانجليزيه لتوصيل المواد التعليميه بالجامعات
نحن محكومين بالتعليم باللغه الانجليزيه للمصطللحات التى اذا حاولنا ترجمتها للعربيه مع ان اللغه العربيه شامله لكن لايصل المصطلح للمعنى المطلوب بصوره مباشره كما ارادوا له الغربيين وعندهم التقدم العلمى الذى لازلنا فى أمسّ الحوجه له
عمل كهذا يحتاج بالضروره ان نكون نحن المصدر الاصلى والمرجعيه الاولى والاخيره فى الامكانيات فى المعلومات والبحث العلمى
كان الفرس من قبل يستسقون المعلومات من عندنا فضيعناها للاسف

موضوع حيوى جدا ولكن يحتاج الى الباحثين الكرام من العرب

تقبل مرورى

بوصلعة
30-03-2008, 02:26 AM
باسم الله الرحمان الرحيم
أشكرك الاخ الكريم على هذا الموضوع المهم ؛ في الحقيقة أن ماذكره الاخوة في ردودهم مهم للغاية لكن لا ينبغي الانبهار بثقافة الغير ولغته ‘بقدر ما ينبغي معرفة لغة الاخر والحرص على تعلم جميع اللغات الحية كما يسمونها خاصة حينما يتعلق الامر بلغة ذات ذيوع على المستوى العالمي , لكن من الاهمية بمكان الاشارة في البداية الى أمر له أهميته في هذا الباب هو أن أي منتظم أو كيان دولي من الدول المتقدمة الان لم تصل الى التطور والتقدم بلغة غير لغتها أو بعبارة أخرى لايمكن الوصول الى قمة التقدم والتطور بلغة الاخر , والامثلة شاهدة من المجتمع الدولي شاهدة على ذلك فلو أخذنا مثلا الصين و اليابان وغيرهما من الدول لكان الامر في غاية الوضوح ...
من الامثلة الشائعة في كثير من البلدان تجد مثلا في لعبة كرة القدم يستقد مون مدربين أجانب لايعرفون لغة البلد المضيف فتكون هذه الاخيرة مضطرة الى وضع مترجم بجانبه حتى يكون صلة وصل في توصيل الخطاب الى اللاعبين الذين لايعرفون بدورهم لغة المدرب هذا المثال على بساطته يبين مدى أهمية لغة الاصل أو اللغة الام في خدمة الاهداف المرجوة من كل مبتغى واللـه أعلــــــــــــــــــــــــــــــــم .

دكتور عراقي
01-04-2008, 11:28 AM
نعم تعلم لغة شيء ممتاز ولكن لا يكون ذلك ايضا بالتطبع بطبعهم ايضا ...

]ٍ[أميرالظلام][
01-04-2008, 03:04 PM
السلام عليكم

اشكرك اخي العزيز على طرح هذا الموضوع الحساس جدا

انا بالطبع مع دراسة اللغة الانجليزية لأنها لغة عالمية ولا غنى عنها ابدا

وفي حديث لسيد البشرية صلى الله عليه وسلم يقول : ( تعلموا لغة قوم تأمنوا شرهم )

لكن

متى يكون التعلم.. وفقا لدراسة قرأتها اعتقد في منتدى ادارة التربية والتعليم ان تعليم اللغة الانجليزية في مرحلة مبكرة من العمر يؤثر على لهجة الطفل ويكون كلامه غالبه الانجليزي مثل بعض الدول العربية وهذا يؤدي الى ضعف في اللغة العربية والحل ان الدراسة بعد دراسة اللغة العربية حتى تكون اللغة العربية تأصلت فيه ونظل محافظين على هويتنا العربية الاسلامية

وشكرا جزيلا

سلامة المصرى
01-04-2008, 03:48 PM
السلام عليكم .... لقد واجهت العرب نفس المشكلة عند بدء قيام حضارتهم في الدولة الأموية , وبعد فتحهم بلاد الفرس والرومان المتقدمة , فماذا فعل المسلمون ؟!

الإجابة : تشجيع حركة الترجمة حتى أن بعض الخلفاء كان يعطي المترجم ثقل كتابه ذهبا !!
ترشيد الترجمة في الموضوعات غير النافعة أ, المحظورة أو التي يمجها الذوق المسلم .. فلم نجد ترجمة للإلياذة مثلا إلا حديثا , مع أن كتب الطب والمنطق والرياضيات كانت تملأ الأسواق والمكتبات ودكاكين الوراقين.
عدم تشجيع التحدث بلغة غير العربية لدرجة أن الداخلين في الإسلام من الأجانب كانوا يتعلمون العربية ويتركون لغتهم القديمة , وهكذا تجدني الآن أكتب بالعربية لأن العرب فتحوا مصر بلد أجدادي وعلموهم العربية فنسينا اللغة القبطية والحمد لله.
دعنا نتذكر أن اللغة ليست كلمات وحسب , بل هي ثقافة.. ونحن نتعلم ثقافة الأمريكان عندما نتعلم لغتهم ونتحدث بها يوميا.

Om Nassor
26-04-2008, 01:46 AM
I dont know why are u against every or any improvent in our live ... u have 2 think about the benifites that u could get from such a great chance..... :bigeyes::bigeyes::bigeyes::bigeyes:
thanx :biggthump:biggthump:biggthump:biggthump

with my respect:33::33::33::33:

Naeelove47
26-04-2008, 01:12 PM
أكيد أنا مع تعلم اللغة الأنكليزية
ولكن للأسف صرنا حين اللي نتكلم أو نكتب أي شي نقول كلمتين عربي وعشرة أنكليزي
وغيرو وغيرو وغيرو
يعني بإختصار سيطروا على عقولنا وللأسف
تحياتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي

نجم الالعاب
26-04-2008, 06:28 PM
نتعلم لغتهم لأننا في حاجة لهم بشكل عام وليس هم في حاجة لنا .. مع الأسف

شذى 1988
26-04-2008, 09:12 PM
شكرا على الموضوع الرائع

اسمحوا لي مشاركتكم النقاش
انا لا اعرف الكتابه الجيدة واستعمال العبارات الرائعه
ولكن سأحاول ان انقل لكم رأيي

انا اعتقد ان التعليم باللغه الانجليزيه هو امر صحيح
وانا مع التعليم باللغه الانجليزيه
وذالك حسب رأيي لكي يستطيع الطالب مشاركة كل العالم بما تعلمه واستفاده من الجامعه
لان اللغه الانجليزيه هي لغه في كل العالم
فاذا درست بالجامعه موضوعا مهما واردت ان تبحث فيه او تنشره او لاي غرض اخر
فلا تستطيع ان تنقل كل ما استفده ( المصطلحات والمادة) للعالم بلغتك العربيه
اما اذا تعلمت بالانجليزيه فتكون قد اكتسبت المادة واللغه بضربه واحدة
فكما يقال اللغه الانجليزيه متفق عليها..

وهذا هو رأيي

BELKACEMSIS
26-04-2008, 10:01 PM
أصل التعليم هو بلغتنا الام لغة القران الكريم العربية .عندي سؤال أخر هل نستطيع ان نتطور ونحصل التكنولوجيا بغير العربية.
اذا كان تطور امريكا بالانكليزية والدول الاروبية كل بلغاتها .
فهل نستطيع التطور بتغير اصولنا والتخلي عن لغتنا ومبادئنا واسلامنا الذي هو دين الحضارة والتطور

صديق الحاسوب
23-05-2008, 11:06 PM
الحمد لله رب العالمين ، و بعد

إن اللغة الإنجليزية هي لغة العصر بل هي لغة ترابط بين مختلف الجنسيات ، فإذا التقى أي عربي مع صيني فإن العربي لا يينطق بالصينية و كذلك الصيني لا ينطق بالعربية فما عي اللغة المشتركة بينهما ؟؟؟؟؟؟

الجواب واضح

NAREMAN86
23-05-2008, 11:25 PM
أنــا برأي ان كنت تريد ان تهزم عدوك فعليك بتعلم لغته وعاداته وطريقه عيشه
هذا بنظري الشخصي
مع كامل احترامي

darlen
05-06-2008, 09:50 PM
شكرا على الموضوع الجميل والمفيد

ورأيي انه يجب علينا تعلم اللغة الانجليزية لانها لغة العدو وان من تعلم لغة قوم أمن شرهم
ومن ثم ان الانسان اصبح يتعامل مع الالكترونيات والحاسوب خصوصا واللغة الانجليزية مهمة جدا لمعرفة التعامل مع الالكترونيات

ولكن

يجب علينا ان لا ننسى اللغة العربية فهي اصلنا

وشكرا مرة اخرى على الموضوع الجميل

MiSs.ChiPs
06-06-2008, 01:32 AM
ماجذبني تعطش الاعضااء للنقاش ...
لااظن هناك مجال لابداء رايي فالراي واضح ... ومؤيدة لكلامك

في الحقيقة ... تعلم الناس بلغتهم شيء هام جداً ... وأنا معه لا مانع أبداً في ذلك ولكن بشروط هي غير متوفرة الآن والشروط هي :

لقد استمتعت كثيرا بقراءة الموضوع والردود شكرا لك اخي على الطرح المفيد...

ماسنيسا
06-06-2008, 01:58 AM
الاستغناء عن اللغة الانجلزية في التدريس امر مستحيل فقد مر وقت المراجعة

Black Nega
06-06-2008, 01:17 PM
ورأيي انه يجب علينا تعلم اللغة الانجليزية لانها لغة العدو وان من تعلم لغة قوم أمن شرهم

هذه مقولة جميلة فلا تعلم يمكن اثنين قاعدين يضحكوا عليك وانت المسكين ترد عليهم بإبتسامة

-Cheetah-
06-06-2008, 04:45 PM
الاستغناء عن اللغة الأم هو رفع لراية الهزيمة والاستسلام.
لا يوجد سبب منطقي يبرر انتشار العليم الجامعي الإنجليزي في الوطن العربي، فالكثير من الدول المتقدمة من الناحية العلمية (إن لم يكن كلها) لا تعتمد التعليم باللغة الإنجليزية، من ذلك الصين اليابان ألمانيا وفرنسا وغيرها، لم تنقلب القاعدة عند اللغة العربية؟
هل درس ابن حيان بالإنجليزية؟
هل أخرج الخوارزمي الصفر والجبر بالإنجليزية؟
هل ناقش ابن الهيثم نظريته البصرية بالإنجليزية؟
هل صدر الغزالي فلسفته بالإنجليزية؟

أما تعليم الإنجليزية لفائدتها في سوق العمل، فنسأل بالمقابل، اليابان تعدادها 160 مليون آدمي، وأي موفد لأي شركة أو كيان اقتصادي دولي يمثل هذه الشركة أو هذا الكيان يتعلم اليابانية، وفي أمانيا نجد نفس الظاهرة ولو أقل وضوحا، فلم لا نستحق نحن الاحتفاظ بهويتنا كما يحتفظ بها غيرنا؟

الوردة الجريحة
06-06-2008, 08:08 PM
الاستغناء عن اللغة الأم هو رفع لراية الهزيمة والاستسلام.
لا يوجد سبب منطقي يبرر انتشار العليم الجامعي الإنجليزي في الوطن العربي، فالكثير من الدول المتقدمة من الناحية العلمية (إن لم يكن كلها) لا تعتمد التعليم باللغة الإنجليزية، من ذلك الصين اليابان ألمانيا وفرنسا وغيرها، لم تنقلب القاعدة عند اللغة العربية؟
هل درس ابن حيان بالإنجليزية؟
هل أخرج الخوارزمي الصفر والجبر بالإنجليزية؟
هل ناقش ابن الهيثم نظريته البصرية بالإنجليزية؟
هل صدر الغزالي فلسفته بالإنجليزية؟

أما تعليم الإنجليزية لفائدتها في سوق العمل، فنسأل بالمقابل، اليابان تعدادها 160 مليون آدمي، وأي موفد لأي شركة أو كيان اقتصادي دولي يمثل هذه الشركة أو هذا الكيان يتعلم اليابانية، وفي أمانيا نجد نفس الظاهرة ولو أقل وضوحا، فلم لا نستحق نحن الاحتفاظ بهويتنا كما يحتفظ بها غيرنا؟

كلامك صحيح أخوي
فعلا ليس هناك مبرر واحد لهذه التبعية البغيضة
سبحان الله كيف استبدلنا لغة أهل الجنة بلغة لقيطة
الله المستعان

Lazlo
07-06-2008, 05:43 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين سيدنا و حبيبنا و قرت عيننا محمد صلى الله عليه و على اله و صحبه وسلم عليهم تسليما كثيرا

اما بعد ،

انا احد الطلبه في كلية هندسة الاطفاء و السلامه ، و هذه الكليه في عمان - مسقط

الكليه بريطانيه و تستقبل الكثير من ابناء الخليج العربي و الوطن العربي

لكن هناك شرووط

فمثلا انت تجيد الانجليزيه بنسبة ٧٠٪ اذا تاخذ تمهيدي

و في حال انت لاتعرف من الانجليزيه الا ١٪ فانت كذلك تمهيدي

و انا ارا ان صحيح الكليه لييس لها معنا او شيء

لكن استفدنا الكثير و الكثير و انا احد الناس قد علوت درجات الانجليزي لدي و السبلنق تعدل ،

و كما قالو الاخوه من قبلي هي لغة هذا العصر فيجب عليك ان تتعلمها

كما كانو يفعلون افعل و كما فعلو ستفعل

ان اردت ان تعيد العلم لك فتعب على ما تتعلم ..

و هناك الكثير من الطلبه يدرس الفرنسيه

و هناك كثير من الاجانب يدرس العربيه

فلا خلاف ان تتعلم الانجليزيه

و اشكرك على حسن طرحك و سامحوني اطلت عليكم كثيرا

تقبلو خالص احترامي اخوكم

Black Nega
07-06-2008, 08:18 PM
هناك كثير من الاجانب يدرس العربيه

لا أظن يا اخ لازلو ....... بل هم قليل ولمصلحة شخصية...

Lazlo
08-06-2008, 02:24 AM
لا أظن يا اخ لازلو ....... بل هم قليل ولمصلحة شخصية...

كم شرفني تعقيبك عزيزي بلاك نينجا

راح احاول اعرفلك كم عددهم في عمان فقط و ما بالك في باقي الدول العربيه

لانه في عمان انا تصادفت مع كثيرين تقريبا ً ٢٠٠ طالب و طالبه

جميعهم يتحدثون العربيه الفصحه .

BIG BOSS
09-06-2008, 05:08 AM
السلام عليكم

في حقيقة الامر

اللعة الانجليزية لغة العصر ولغة التطور في عصرنا الحالي ( للأسف )

لذالك وجب تعلمها ............
وسبحان الله فقد قال رسول الله ( صلى الله علية وسلام ):
( من تعلم لغة قوم أمن مكرهم )

جمر الهند
07-07-2008, 04:41 PM
ياسلام بصراحه ان شخصيا بحب كل شخص عربي يناقش الفرق بين العرب والغرب ياالله هل يوجد في الدنيا اجمل وارق والطف واكثر تعبير ووووووووووووووووووووووووووالخالخ الخ من اللغه العربيه فرض راي مستحيل ولا يقول لي اي انسان عربي بانه يوجد
اما الكلام الثاني فهوى ليش اتعلم غير العربي ليييييييييييييييييييييييييييييييييششششششششششششششششششش
ليش هل هو مفروض لا وما نحتاج غير اللغه العربيه ولاي سبب طبعا بعضكم يقول العلم الخارج للدول ال ال ال الخ الخ الخ غير صحيح العرب كانو في قمه العلم وكان فيما سلف هم يتعلمون العربيه لترجمة علمنا فلما لانبقى في لغتنا ولما لانبدع مثلهم واكثر ولما لانطور بعضنا
فالغرب لاياتينا منه الا اشياء تبعدنا كل البعد عن مانحن مميزون به
ومعروف للعلم الاخلاق العربيه والعادات العربيه والتي الغرب (بعض منه)يتمنا ان يكون عربي وناطق للعربي
فلما لانتقيد بتاريخا الشامخ اللذي يستعماه الغرب كقاعد لجميع تقدمهم

shahar
07-07-2008, 05:28 PM
:33: بصراحة اخوي سؤالك يحتاج تفكير .. عندنا منتعلم اللغة الانجليزية و اعتقد ان تعليمها مفيد بس طبعا اللغة الام دائما اهم .. و بعدها اللغة الانجليزية
انا احب الانجليزيه كثير و ما احس انها صعبة ابدا ,ما خطر على بالي ان في دول ما تعلم اللغة الانجليزية

ساحر عشق جنية
15-07-2008, 03:10 AM
بصراحة أنا مع اللغة الإنجليزية

قلمرصاص
17-07-2008, 08:48 PM
انا مع لانها في الخليج لغة تعامل لا لغة تواصل فانا مثلا ضاعت مني فرصة عمل في الخليج بسبب مستواي المتوسط في اللغة الانقليزية.

سلامة المصرى
18-07-2008, 03:28 PM
السلام عليكم
في حقيقة الامر
اللعة الانجليزية لغة العصر ولغة التطور في عصرنا الحالي ( للأسف )

لذالك وجب تعلمها ............
وسبحان الله فقد قال رسول الله ( صلى الله علية وسلام ):
( من تعلم لغة قوم أمن مكرهم )

أحسن لك يا أخي أن تتعلم اللغة العربية أولا !!
1- توقيعك مكتوب به بالخط العريض كلمة (منذو) ! .. أظنك تقصد (منذ).
2- كلمة لذالك في ردك لا تكتب هكذا بل (لذلك) !
3- غلطت في الصلاة على الرسول !! .. الكتابة الصحيحة هو (صلى الله عليه وسلم) بدون تاء مربوطة.

ثم بعد ذلك تأتي لتتحدث عن وجوب تعلم الإنجليزية ؟! .. فعلا , إذا لم تستح فافعل ما شئت.

ســادلــر
22-07-2008, 09:53 AM
اكيد مع فيه احد يرضا بلجهل

sodies
22-07-2008, 12:59 PM
أكيــــد مع التعلم باللغة الانجليزية
مع الحفاظ على اللغه العربيه

KingLeo
23-07-2008, 08:17 PM
شوف اخوي

اللغه العربية هي اللغه الاساسية للتواصل بين العرب
اما اللغه الانجليزية فهي اللغة الاساسية المتاعرف عليها في العالم اجمع

اللغه الانجليزية طبعا مهمه ... تخيل ان لديك دكاترة يدرسون بالجامعه اجانب ... كيف يتم التواصل معهم
اضف الى ذلك الاخوة المغتربين من اجل الدراسة .. يجب تأسيسهم جيدا في اللغه الانجليزية قبل السفر

اللغه الانجليزية مهمة جدا في الجامعه او مراحل التعليم العالي .. لأن معظم التعاريف والمصطلحات تكون بالانجليزية .. اضف الى ذلك صعوبة ترجمه بعض التخخصات الى العربية .. مثل الهندسة والطب ...
التعاريف بالانجليزية .. الكتب كذلك ... والمراجع .. بالاضافة الى المواقع العلمية في الانترنت

نادر جدا جدا جدا ... ان تجد شي بالعربي للأسف ..

سلامة المصرى
25-07-2008, 04:07 PM
.. اضف الى ذلك صعوبة ترجمه بعض التخخصات الى العربية .. مثل الهندسة والطب ...
نادر جدا جدا جدا ... ان تجد شي بالعربي للأسف ..

خطأ .. في سوريا الطب لغته العربية .
ضعف الإرادة عندك هو الذي يصور لك صعوبة الترجمة

خيال راقي
01-08-2008, 09:45 AM
السلام عليـكم ورحمـة اللـــهـ وبركـااته ,,

آنـــا مع تعلم الانجليـزيـهـ في بلادنا العربيـهـ بحيـث إنها لا تطغى على اللغة الام

( العربـــيه )

:28:

لكـــــن بخصوص ان كل موادنا وتخصصاتنا في الجامعة بالانجليـزيهـ لا طبــعا ضد و بقـوه

على سبيل المثــال في جـامعتي بدأ حتى تخصص التاريـخ ( تاريخ الدوله الاسلاميـهـ , العباسيه , الفاطميهـ .. الخ )

يدرس باللغة الانجليزيهـ ،، يعني هل يعقل ان ديننا الاسلامي يدرس بلغة غير العربيهـ من قبل مدرسين أجانب

؟؟؟؟؟؟؟

:wow:

بشكل عام بنظري لازم نتعلم الانجليـزيهـ بحدود عشان نأمن شر غير العرب ونفهمهم بحيث تكون نضرتهم لنا

كعرب و مسلميــــن باننا نــاس متحضره مثقفه نملك أكثر من لغه .... الخ

:)

وتسلم أخوي عالطرح

و ( اختلاف الراي لا يفسد فالود قضيه )

:p

Lasto
01-08-2008, 07:59 PM
مع احترامي الكبير جدا لك لكن الموضوع غبي
لو تريد تشتغل ناطور في بناية يقولّك تقدر تتكلم انجليزي ولا لأ
شنو تقولله ؟! أنا أحب العربية (&) ؟؟؟

jon silvr
01-08-2008, 10:38 PM
اصبح اتقان اللغة النجليزية الن امر ضروري لكل شخص
انا اشوف انه امر ضروري انه يكون التعليم باللغة الأنجليزية بس مثلا يبداء من المتوسطة وفي المرحلة الابتدائية يتعلم الطفل اللغتين العربية والأنجليزية اللين ما يتقنهم بس في مواد ما ينفع تكون بالأنجليزي مثل المواد الدينية ومواد اللغة العربية بس باقي المواد فمثل ما قلت ممكن يخلوها باللغة النجليزية من المرحلة المتوسطة .
بس في سؤال يطرح نفسه هل وزارة التربية والتعليم عندها القدرة على تدريس المواد باللغة الأنجليزية ؟

Lasto
02-08-2008, 12:04 AM
هل وزارة التربية والتعليم عندها القدرة على تدريس المواد باللغة الأنجليزية ؟

بهذي معاك حق لكن فوق التعليم الرايح فيها حقهم نروح نقوللهم شيلوا التعليم من أصله !!!
بالدول الأجنبيه الطفل أقل شي يتعلم لغتين بالإضافة للإنجليزية و هنا نريد حتى الانجليزية نقوللها لا ؟؟؟

The. Doctor
03-08-2008, 04:51 AM
النقاش غريب نوعاً ما..!!
لكن أنا بالتأكيد مع تدريس اللغة الإنجليزية بالمدارس والجامعات بشرط أنها ماتطغى على اللغة العربية ..

موفق

agabzezo5
04-08-2008, 09:55 PM
شكرا على الموضوع

bri39ey
05-08-2008, 04:30 AM
أنا مع التعليم باللغة الإنجليزية لأن الحياة بدأت تتجول إلى هذا الأساس وأنا من الأشخاص الذين يحاولون تطوير إنجليزيتهم لأتمكن من مجاراة العلم والتقدم

ثم فكر فيها أخي هل تجد جهازا في منزلك لا يحتوي على كلام باللغة الإنجليزية ؟ أو على الأقل Made in ... chaina or amirca E.T.C

عندما تمشي في الشارع ألا ترى أن اللوحات يكتب فيها باللغتين العربية والإنجليزية ؟ ( طبعا بالدول العربية )

إذا فالإنجليزية ليست بالدراسة فقط بل بالتعامل مع الناس أيضا والعالم من حولك

هذا ما لدي وجزاك الله خيرا على الموضوع الجميل والقيم

OM 3Zoz
17-08-2008, 07:29 AM
والله انا اول ما دخلت الجامعة بالبداية لقيت صعووبه بدراسه المواد باللغةالانجليزية بس بعدين الحمدلله مشى الوضع عاادي وتماام ..
صج ان بالبداية كانت الحيااة صعبة لكن احس ان هذا الشي فادني وايد خصوصا الحين عند التقديم على وظيفة ..
بس والله اذا كان مستوى اللغة الانجليزية مو قوي بالمدارس يعني الحالة التاهيلية مو قوية راح يروحون الطلاب وطي ..

شكرا على الموضوع الحلو ..

الطائر الأسير
18-08-2008, 03:39 PM
في البدايه شكراً على هذا الموضوع
تعليم اللغات بشكل عام هو من أهم المواضيع التي يجب على المسلمين أن يتقنوها
واللغه الانجليزية هي أحد اللغات المستخدمة في العالم وهي لغة الاعداء فيجب تعلم
وأتقان هذه اللغة واللغة العبرية حتى نستطيع التعامل مع العالم الذي أتخذ هذه اللغة
ومن يريد مواكبت التكنولوجيا يجب عليه أتقان هذه اللغة
وشكراُ

The_source
18-08-2008, 06:45 PM
من ناحيتي
يجب تعلمها لإنها هي اللغه الذي بيتفاهم بها العالم تقريباً+لمعرفة فكر الغرب لا أن نطبقه(وإنما للأحتياط)

MR.x.X.x
19-08-2008, 01:29 PM
اذا باتسير بتشتغل في مكان كل اجانب (مب عرب)

شو بتترمس؟؟
اردو؟
فارسي؟؟
قول؟؟

اللغة النجليزية لغة العالم

خلاص انسى!!

تسلم على الموضوع

نجم الالعاب
19-08-2008, 07:05 PM
يا لبا الانجيزي

الـفـارس
20-08-2008, 12:18 PM
إذا محلات القهاوي coffee shoppes و الكاشير في السوبر ماركت تطلب شباب عندهم
إلمام بالإنجليزي

يعني حتى في العسكرية في مدينة الخبر المرور قسم الحوادث
شرطي 3 خطوط (وكيل رقيب) ماهو ظابط يتناقش مع امريكي سوا حادث بدون مترجم !

من محلات الكوفي أطلع إلى التعليم مؤخرا بدأت الكثير من الجامعات السعودية نظام السنة التحضيرية لأجل الإنجليزي
بل البعض نظام التدريس بالإنجليزي ابتداء من جامعة البترول و المعادن و انتهاء إلى جامعة حائل !!

اذا باتسير بتشتغل في مكان كل اجانب (مب عرب)

شو بتترمس؟؟
اردو؟
فارسي؟؟
قول؟؟

اللغة النجليزية لغة العالم
خلاص انسى!!

يا عيني عالناس الفاهمة

أحياناً
05-09-2008, 06:00 PM
اللغه الإنجليزيه هي اللغه الأةولى في العالم , مؤيد لها في الجامعات ...

اطيب المنى .

Lasto
05-09-2008, 06:04 PM
غريبه الموضوع مميز لول !

Mr.alOne
06-09-2008, 01:14 AM
غريبه الموضوع مميز لول !

الموضوع لمراقب القسم :biggthump

HUMAED
06-09-2008, 01:16 AM
^
Exactly ..

Lasto
06-09-2008, 01:40 AM
الموضوع لمراقب القسم :biggthump

اها سوري توني دريت, الحين مب غريبه متثبت

عادل المحب
07-09-2008, 11:18 AM
السلام عليكم مرحبا جميعا كل عام وانتم بخير

صلاح الخير
07-09-2008, 07:35 PM
موضوع رائع بارك الله فيك
وانا مع تعليم اللغة الانجليزية وغيرها كالفرنسية ....في المدارس
ومن تعلم لغة قوم امن شرهم....وبصراحة التعليم في البلاد العربية خربان والله المستعان

Dr.Drawer
21-09-2008, 01:41 AM
أنا مع تعلم أى لغة أجنبية ... من عرف لغة قوم أمن مكرهم ...

Lejad
22-09-2008, 05:02 AM
اللغة الإنجليزية يجب أن تعلم في جميع الدول العربية أو تكون محور أساسي لأنها لغة العصر
في المقابل اللغة العربية يجب أن لا تقع بين أبنائها أوكي
العربية + الإنجليزية وليس العرية × الإنجليزية

sniper1400
26-09-2008, 05:25 AM
as an english teacher i support this idea from my deeb

Dr.AbdulRahman
28-09-2008, 11:03 AM
لا أوافق على تدريس المواد الدراسية باللغة الإنجليزية في المملكة العربية السعودية.. :)

ولكن أطالب بتكثيف دراسة اللغة الإنجليزية

احترامي لكم ...

سلامة المصرى
29-09-2008, 11:20 AM
as an english teacher i support this idea from my deeb

كمدرس للغة الإنجليزية فأنت عار عليها ! .. كلمة deep كتبتها خطأ !
قبل أن تدافع عن لغة ما , تعلمها أولا !

Dr.AbdulRahman
29-09-2008, 12:15 PM
كمدرس للغة الإنجليزية فأنت عار عليها ! .. كلمة deep كتبتها خطأ !
قبل أن تدافع عن لغة ما , تعلمها أولا !

هههههههه معليش ياخي هوا آسف :biggthump

ههههه أتوقع إنه في هذا رد على الموضوع بأكمله ... وفيه إغلاق للنقاش ...

هل أنت ضد أم مع التعليم باللغة الإنجليزية داخل الدول العربية؟ ؟ (http://montada.com/showthread.php?p=6302039#post6302039)

يالله شكله مدرسي اللي كنت دايماً أقله معليش مو كأنه الكلمة كدا تتنطق ؟؟؟

وكان يقلي صك فمك :D

ويعدل نطقه على نطقي :09:

احترامي لكم ... خصووووووصاً مدرسي اللغة الإنجليزية :biggthump

YOU NO ME
05-10-2008, 08:17 PM
فييوم من ايام الدوام المدرسي يت شهادات الفصل مالنا كان ولد واحد راسب في الانجليزي

جاء الطالب يتفاهم مع استاذ الانجليزي عشان ينجحه المهم وصل النقاش والصراخ .....بعد شوي كان بوصل الضرب

جاء استاذ الانجليزي قال للطالب: انته (طالب راسب في اللغة الانجليزية وناجح في جميع المواد

يعني الي يرسب في الانجليزي بيكون فاشل في حياته، كيف لما تتكلم مع واحد اجنبي كيف بتفهم عليه كيف تتعامل معاه )

قال الولد : يعني انا الحين لازم اتعلم انجليزي عشان اتفاهم مع واحد اينبي كافر زين خله هو يتعلم عربي

ليش احنا نتعامل معاه خله هو يتعامل معانا....

الاستاذ ولا كلمه

وليش اونه مواكبة التطورات التكنولوجية و ما دري شنو

خلنا حنا نقوم على ريولنا ونصنع ونتطور ..........
.........
نعم انا ضد التعليم باللغة الانجليزية داخل العالم العربي

abo tariq
07-10-2008, 06:43 PM
انا والله مع الغة الانجليزية لأنها الغة التي يستخدمها الناس عالميا

تحياتي

Aero
07-10-2008, 06:57 PM
بصراحة اللغة الانجليزيه اللي يتعلمها نعمه بهالوقت لان كل شي صار انجليزي

zeezpp8
07-10-2008, 10:27 PM
ما فيها أي شي بالعكس
أشوف أن لازم نتعلم أكثر من لغه

صلاح الخير
10-10-2008, 06:24 AM
أخي الحبيب ........لابد من تعلم اللغة الإنجليزية بل وغيرها من اللغات وذلك من باب دعوة الناس إلى عبادة الله عزوجل ؛وكذلك من باب أمن مكر الأعداء. والله ولي التوفيق

ونـــاســـ ة
10-10-2008, 06:03 PM
اكيـــد انا مع تعليــم اللغه الانجليـــزيه لانها لغـــة العااالم

سلامة المصرى
12-10-2008, 01:42 PM
اقرأ عنوان الموضوع قبل أن ترد !!!!!!!!!!!
الموضوع هو التعليم باللغة الإنجليزية , أي تحويل المناهج إلى الإنجليزية , وليس المقصود تعليم (اللغة الإنجليزية) نفسها .

الشيخ المنعصر
16-10-2008, 06:31 PM
موضوع جميل علما با انني اويد اللغه الانجليزي بس صعبه شوي هاذا اللي يخليني اذا قمت الصبح وتذكرت هاذه اللغه ماودي اروح للمدرسه

XForce
13-11-2008, 01:44 PM
اللغه الانجليزيه هي لغة العلم و بدونها ننقطع عن العالم ... انا الان ادرس هندسه كهربائيه في الاردن كل الكتب و المصادر بالانجليزيه فلا يوجد مصادر عربيه جيده اطلاقا و لكن هذا لا يعزلنا عن لغتنا الام

محمد السويسي
15-11-2008, 04:00 PM
إن تعلم اللغات الأجنبية خاصة الإنكليزية هو أمر ضروري ومهم . على أن تخصص ساعات لها في المدارس منذ المرحلة الإبتدائية شرط عدم إدخال علاماتها في المجموع . ولقد أحسنت سوريا في تدريسها كل المواد باللغة العربية من أجل تمكين الطالب من لغته الأم وإلا أضحت لغته ركيكة ، ولكنها خصصت حصصاً يومية باللغة الإنكليزية للصفوف العليا ، ولذا فهم متمكنون منها . إن كنت مع اللغات في المدارس لضرورتها ولكنني ضد إشتراطها عند التقدم في الوظائف فتلك جريمة بحق عروبتنا ولغتنا وأمتنا . ولو طلبنا من متخرجي الجامعات اليوم أن يكتبوا موضوعاً بخمسة أسطر لهالنا مدى ركاكة خطوط معظمهم وكثرة أغلاطهم الإملائية ، وذلك مؤسف . إن اشتراط اللغة الأجنبية في الوظائف دليل ضعف واستهانة وعدم ثقة بالنفس وانبهار بالأجنبي لامعنى له . وعلى المسؤول الإداري وإن أجاد عدة لغات ألا يتحدث مع الأجنبي أثناء عمله في مكتبه إلا من خلال وسيط مترجم إعتزازاً بلغته وأمته .

D3BOL
15-11-2008, 05:01 PM

نعم انا مع !

العلم اذا يبيني اتعلم هندي اتعلم ...
فيه دكتور اجنبي عندنا يقول انتو ما تقدرون اتخلوني اتعلم عربي لانه ما فيه شي يرغمني على تعلم العربي !
للأسف جرحني ابكلامه ولكنه على حق

ومابي اطيل كثيرا ً و يعطيك العافيه :)