المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فكرة الجامعة الخاصة : هل أنت مؤيد أم معارض ؟؟

محمد السيوطيM.S
06-08-2007, 12:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :)

الحقيقة فكرة الجامعة الخاصة ليست بجديدة في بلدننا العربية , و ربما تعود إلى 1919 ميلادية عندما تم تأسيس الجامعة الأمريكية في مصر كأول جامعة خاصة مصرية ( و قد أسست أصلاً بواسطة إحدى المنظمات التبشيرية الأمريكية ) ........
لكن شهدت الفكرة في العشر سنوات الأخيرة – ربما نتيجة للعولمة و الانفتاح على الثقافة الغربية – قبالاً كبيراً من مختلف رجال الأعمال و المؤسسات و الدول الأجنبية , مما أدى إلى ظهور الكثير من الجامعات الخاصة في مختلف أرجاء الدول العربية .....

و الجامعة الخاصة – لمن لا يعلم – هي من اسمها جامعة غير حكومية , تتكفل بإنشاءها جهة أخرى ( غالباً ما تكون دول أجنبية ) لكن بموجب قرار وزاري من الدولة المعنية .....
و الهدف من الجامعة الخاصة يختلف من جامعة لأخرى تبعاً للجهة المؤسسة للجامعة , فأغلب الجامعات الأجنبية تهدف أصلاً إلى نشر ثقافة دولتها ( أو على الأقل لغتها كما في الجامعة المصرية الروسية) في الدولة التي تم إنشاء الجامعة بها , بينما جامعات المؤسسات و رجال الأعمال تهدف غالباً إلى مجرد الأرباح المادية.....

http://www.freewebtown.com/re_sword/competition/comp2_uni/American-cairo.jpg http://www.freewebtown.com/re_sword/competition/comp2_uni/American-sharjah.jpg
الجامعة الأمريكية بالقاهرة - جمهورية مصر العربية - 1919 ------------------------ الجامعة الأمريكية بالشارقة - الإمارات العربية المتحدة - 1997

لكن جميع هذه الجامعات تشترك في نقطتين أساسيتين لا اختلاف عليهما :
1- الجامعة الخاصة هي جامعة غير مدعومة من الدولة , و بالتالي فمصروفات الطالب و تكاليف الإقامة في المدينة الجامعية تكون ذات أسعار فلكية بالمقارنة بالجامعات الحكومية ( مثلاً 150 جنيه لكلية الطب في الجامعة الحكومية – 35000 جنيه لكلية الطب في الجامعة الخاصة )
2- الجامعة الخاصة لا تعترف تقريباً بمجموع الطالب في الثانوية العامة , و أغلبها لا يجري حتى اختباراً للطالب قبل دخول الجامعة - باستثناء الجامعة الأمريكية...

و هذان النقطتان هما بيت القصيد

فبعد انتشار الجامعات الخاصة و تغطيتها لجميع الكليات , أصبح الطالب الغني الذي لا يكفي مجموعه لدخول أي من كليات القمة – ربما حتى لا يكفي لدخول الكليات المتوسطة - يستطيع دخول الكلية التي يريدها باستخدام نقوده , بينما الطالب الفقير الذي ربما لديه مجموع أكبر بكثير – لكن لا يكفي أيضاً لدخول كليات القمة – سينتهي به الحال في كلية أقل شأناً بكثير, و الفضل طبعاً يعود للجامعات الخاصة....

و هنا انقسمت الآراء فيما بين مؤيد و معارض:

فالمعارضون اعتبروها إثبات آخر من إثباتات المقولة الشهيرة " المال يحقق أي شيء " , و وسيلة أخرى استطاع الأغنياء و ذوي النفوذ شراء مستقبل أبناءهم بها , فالآن يستطيع الأب الغني ترك ابنه " يجرب حظه" في الثانوية العامة و إذا لم يفلح فلا مشكلة فالجامعة الخاصة تنتظره....

أما المؤيدون فاعتبروا الجامعة الخاصة هي خطوة على طريق تطوير التعليم , لأنها أولاً تنقذ الطالب من براثن التقييم الخاطيء في المراحل الأساسية- الذي يعتمد بشكل كبير على المقدرة الحفظية فقط – و الذي يقع فيه الكثير من الطلاب الأذكياء و ذوي القدرات الإبداعية , و ثانياً لأنها تقدم لطلابها فرصة للحصول على نهج التعليم المتطور الذي تنهجه الدول المتقدمة و الذي لا نراه في الجامعات الحكومية....
كما أن الجامعة الخاصة غير مقتصرة على أبناء دولتها فقط و إنما تفتح أبوابها لجميع الطلاب من مختلف الدول العربية و دول المنطقة ,و هؤلاء الطلاب ليس لديهم مشكلة في دفع رسوم الجامعة كما أنهم لا يخضعون بالطبع لامتحانات المرحلة الثانوية في الدولة صاحبة الجامعة , و بالتالي فمسألة إغلاق الجامعة بدعوى أنهم غير جديرين بدخول كليات القمة أو لأن هنالك تمييز بين الفقراء و الأغنياء ستعتبر إجحافاً في حقهم لأنهم ببساطة من دولة أخرى و لا ينطبق عليهم هذا الكلام.....

و السؤال هو :
هل أنت مؤيد أم معارض لفكرة الجامعة الخاصة ؟ و ما هي أسبابك ؟
و إذا كنت معارض لهذه الفكرة – سواء جملةً و تفصيلة أو جزء منها - فما هي اقتراحاتك :questionmark:

بالنسبة لي فساكتب رأيي لاحقاً لأني أريد الاستفادة من أراءكم و اقتراحاتكم أولاً :).....

(ملاحظة : إذا كنت لاحظت اختلاف في تفاصيل الموضوع عنه في دولتك فذلك لأن الموضوع يركز بصفة خاصة على الجامعات الخاصة في مصر بما أنه يشكل مشكلة كبيرة عندنا – لكن لا بأس فلا تحرمنا من رأيك أو مقترحاتك حتى لو كانت الجامعة الخاصة لا تشكل أي مشكلة في منطقتك :) )

بطووووطه
06-08-2007, 01:48 PM
.
.

السلام عليكم ..
أولا ... كل المعلومات التي قلتها جديده بالنسبة لي .. فقط أسمع بأسماء تلك الجامعات .. ولكن لا أعرف قوانينها و أنظمتها ..

ثانيا .. كما ذكرت التأييد و التعريض .. فأنا معها كلاهما من ناحية : ( أسبابي )
الاعتراض : انه سبب في إثبات المقولة ( المال يحقق كل شيء )
التأييد : انه فرصة لإتاحة التعليم المطور .. و استقبال الطلبة من الدول العربية .. كما ذكرت ..
فلم أعرف أين انا .. اعتراض ام تأييد ..

لكن ( اقتراحي ) :
ان توفر الجامعات الخاصة .. تسجيل أقل تكلفة بكثير .. لذوي الإبداعات و الذكاء .. مع اختباراتهم .. ومعرفة مستواهم وتقييمهم .. و النظر لـ النسبة المئوية من الثانوية العامه ( كأن تكون محدده من 95% - 100% )

فهذا أعتقد انها فرصة لمن لا يمتلك المال ولكنه يمتلك العقل ..

((((

وهو ليس باقتراح جديد .. ولكنه يوجد لدينا .. ولكن للمدارس الثانوية الخاصه .. فهم يمنحون فرصة لأصحاب الذكاء

))))

أخي ( محمد السيوطي )
أشكرك لما قدمته .. ولتلك المعلومات التي أفادتني ..
و جزاك الله الخير .. وكتب لك العافيه ..

دمتم بود ..
.
.

maxvan
06-08-2007, 02:48 PM
ازيك اخوى محمد

والله الجامعات الخاصة اخوى فى وجهة نظرى ذات فائدة واحدة رغم ارتفاع سعرها
انها تضم مجموعة كبيرة من الطلاب الحاصلين على درجات قليلة

احنا عندنا فى مصر زى ما انت عارف ان الدرجات فى الثانوية العامة تكون فى النازل

لذلك بيلجاء الطلاب الى الجامعات الخاصة
ومن اشهرها
modern academy و 6 octouber و future academy

بس هى دى فيدت الجاعات الخاصة

لو انت ترى ان هناك حل اخر للطلاب الحاصلين على مجاميع قليلة اخبرنا به اخوى

وشكرا على الموضوع وعلى النقاش
تحياتى
اخوك
MAX VAN

محمد السيوطيM.S
06-08-2007, 03:16 PM
السلام عليكم ..
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته أخوي بطوطة :)

أولا ... كل المعلومات التي قلتها جديده بالنسبة لي .. فقط أسمع بأسماء تلك الجامعات .. ولكن لا أعرف قوانينها و أنظمتها ..
هذه يسعدني أخوي أني استطعت تقدمة معلومات مفيدة :)

ثانيا .. كما ذكرت التأييد و التعريض .. فأنا معها كلاهما من ناحية : ( أسبابي )
الاعتراض : انه سبب في إثبات المقولة ( المال يحقق كل شيء )
التأييد : انه فرصة لإتاحة التعليم المطور .. و استقبال الطلبة من الدول العربية .. كما ذكرت ..
فلم أعرف أين انا .. اعتراض ام تأييد ..
هذه نظرة عادلة للموضوع اهنئك أخوي عليها :)... و جميل منك أنك لم تنحاز إلى أي من الرأين و ظللت على خط الحياد

لكن ( اقتراحي ) :
ان توفر الجامعات الخاصة .. تسجيل أقل تكلفة بكثير .. لذوي الإبداعات و الذكاء .. مع اختباراتهم .. ومعرفة مستواهم وتقييمهم .. و النظر لـ النسبة المئوية من الثانوية العامه ( كأن تكون محدده من 95% - 100% )

فهذا أعتقد انها فرصة لمن لا يمتلك المال ولكنه يمتلك العقل ..
اقتراح جميلاً فعلاً أخوي و هو يشبه" المنحة الدراسية" و يا ليت يتم تنفيذه , لكن للأسف أغلب هذه الجامعات لا يهمها هذا الأمر خصوصاً نتيجة للإقبال الكبير عليها من الذين يستعدون دفع أي مبلغ تطلبه الجامعة , و بالتالي أعلى خصم تقدمه هذه الجامعات لفائقي الثانوية لا يتعدى ال5%

وهو ليس باقتراح جديد .. ولكنه يوجد لدينا .. ولكن للمدارس الثانوية الخاصه .. فهم يمنحون فرصة لأصحاب الذكاء
و موجود عندنا أيضاً أخوي لكنه مثل الجامعات يكون بنسبة قليلة

أخي ( محمد السيوطي )
أشكرك لما قدمته .. ولتلك المعلومات التي أفادتني ..
و جزاك الله الخير .. وكتب لك العافيه ..

دمتم بود ..
عفواً أخوي بطوطة...
و جزاك الله أيضاً كل خير
و دمت سالماً أخي
و شكراً على مشاركتك الجميلة :biggthump

محمد السيوطيM.S
06-08-2007, 03:46 PM
ازيك اخوى محمد
اهلاً maxvan - يبدو أنك بلديات :D

والله الجامعات الخاصة اخوى فى وجهة نظرى ذات فائدة واحدة رغم ارتفاع سعرها
انها تضم مجموعة كبيرة من الطلاب الحاصلين على درجات قليلة

احنا عندنا فى مصر زى ما انت عارف ان الدرجات فى الثانوية العامة تكون فى النازل

لذلك بيلجاء الطلاب الى الجامعات الخاصة
ومن اشهرها
modern academy و 6 octouber و future academy

بس هى دى فيدت الجاعات الخاصة
يعني max أنت شايف أن دخول الطلاب اللي مجاميعهم قليلة كليات القمة دي فايدة ليهم أو لينا ؟
طب أخوي مش المجاميع القليلة دي - حتى لو كان نظام التعليم عندنا مش كويس - تدل على أنهم لا يصلحون لدخول كليات تحتاج إلى دقة و ذكاء و قدرات علمية و عملية ككليات القمة ؟

هو الهدف أخوي إدخال أكبر عدد من الطلاب كليات القمة و لا إدخال كل طالب الكلية اللي تناسب قدراته و ممكن أن يعطي فيها :questionmark:

لو انت ترى ان هناك حل اخر للطلاب الحاصلين على مجاميع قليلة اخبرنا به اخوى
يعني الحل اللي أفضله أن كل طالب يدخل الكلية المناسبة لمجموعه :D

بس أنت عارف ماكس أن هناك أكثر من طريقة لدخول كليات القمة عندنا في مصر زي الدبلومة الأمريكية - أخذ الثانوية من دولة عربية أخرى - هناك زمان كان فيه السفر للمجر
بس طبعاً كل ده بفلوس - يعني نفس فكرة الجامعة الخاصة بالعامية عندنا " اللي ماعهوش ما يلزمهوش " :)

وشكرا على الموضوع وعلى النقاش
تحياتى
اخوك
MAX VAN
العفوي أخوي MAX VAN :)
و شكراً على المرور :slomo:

kakaq8
06-08-2007, 11:03 PM
الجامعات الخاصة مفيدة لكي لايكون هناك بطالة وانا اؤيد الجامعات الخاصة وتسلم اخوي على هالموضوع

محمد السيوطيM.S
07-08-2007, 07:09 AM
أهلين kakaq8 :)

الجامعات الخاصة مفيدة لكي لايكون هناك بطالة وانا اؤيد الجامعات الخاصة
طب ويش علاقة الجامعات الخاصة بالبطالة :33:؟
يا ريت أخوي توضح أكثر

وتسلم اخوي على هالموضوع
الله يسلمك أخوي kakaq8 :)

و شكراً على المشاركة

majidd
13-08-2007, 03:29 AM
انا مع الجامعات الخاصة ..

و مش عيب الواحد يدرس بفلوسه .. بالعكس العلم لا يقدر بثمن

--
و الجامعات الخاصة تسمح للطلاب اللي ماخدين نسبة قليلة في الثانوية العامة دخول تخصصات مثل الهندسة و الطب ..

لأنه الثانوية العامة مش مقياس ذكاء !!!

بالعكس ,, انا لية صديق سقط في الثانوية العامة ,, و قدم مرة تانية و نجح و جاب تقدير 69%
و كل سنة بيطلع الأول على دفعة هندسة معماري في الجامعة ,, لأنه موهوب في الرسم و التصميم

الوردة الجريحة
13-08-2007, 07:05 PM
مشكور أخوي على الموضوع
وبصراحة ماعندي خلفية كبيرة عن الجامعات الخاصة
لكن من ملاحظتي إنها إنتشرت إنتشار كبير عندنا
وطبعاً أسعارها غالية جداً

أكيد لها سلبيات لكن تظل لها إيجابيات
وهي منح فرصة للي ما تم قبولهم في الجامعات الحكومية
يدرسون في الجامعات الخاصة
وبصراحة أنا مثلاً ما إستفدت الشي الكثير
من دراستي في الثانوية بدراستي الجامعية
فالجامعات الخاصة عيبها الغلاء وكذلك سمعت
إنهم مريحين الطلبة تماماً وما أدري بصحة هالكلام

شكرا للموضوع

محمد السيوطيM.S
17-08-2007, 04:34 PM

اهلين أخوي ~الحكواتي~ :)

انا مع الجامعات الخاصة ..

و مش عيب الواحد يدرس بفلوسه .. بالعكس العلم لا يقدر بثمن
هذا إذا كان هدف الدراسة في الجامعات الخاصة هو طلب العلم
يعني في رأيي أغلب الملتحقين بالجامعات الخاصة - باستثناء طلاب الدول الأخرى - يكون هدفهم مجرد ضمان مستقبلهم في إحدى كليات القمة و ليس العلم في حد ذاته :)

و الجامعات الخاصة تسمح للطلاب اللي ماخدين نسبة قليلة في الثانوية العامة دخول تخصصات مثل الهندسة و الطب ..
نعم ... أنا قلت إن في رأيي أنه في أغلب الأحيان يكون هذا عيب و ليس ميزة ( المشاركة 5# )

لأنه الثانوية العامة مش مقياس ذكاء !!!

بالعكس ,, انا لية صديق سقط في الثانوية العامة ,, و قدم مرة تانية و نجح و جاب تقدير 69%
و كل سنة بيطلع الأول على دفعة هندسة معماري في الجامعة ,, لأنه موهوب في الرسم و التصميم
لا أخوي... في رأيي أن الثانوية العامة مقياس ذكاء و مقياس لجدية الطالب في عمله , صحيح أن هذا المقياس دون المستوى المطلوب لكنه يظل مقياس ذكاء , بدليل أن أغلب الطلبة ذوي التفكير المتميز دائماً ما يحصلون على أعلى المجاميع في الثانوية العامة و يدخلون كليات القمة ....
صحيح أخوي أن فيه ناس أذكياء جداً و يحصلون على مجاميع قليلة في الثانوية العامة - ربما بسبب الإهمال في الدراسة - لكن هؤلاء نسبتهم قليلة جداً و يعدوا على الأصابع , و الجامعة الخاصة تفتح أبوابها لهم - إذا كان طبعاً معاهم المال - كما تفتح الباب لغيرهم من ذوي المجاميع القليلة و دون المستوى المطلوب , و ذلك لأنها لا تجري اختبارات لهم قبل دخول الجامعة و هذه أخوي هي المشكلة :) ....

و مشكور أخوي على المشاركة برأيك
و دمت سالماً أخي :)

اهلاً أختي الوردة الجريحة :)

مشكور أخوي على الموضوع
وبصراحة ماعندي خلفية كبيرة عن الجامعات الخاصة
لكن من ملاحظتي إنها إنتشرت إنتشار كبير عندنا
وطبعاً أسعارها غالية جداً

العفو أختي .. و بالفعل هذه الجامعات تنتشر بشكل رهيب - رغم تكاليفها الغير معقولة - حتى أن عددها ممكن يفوق عدد الجامعات الحكومية عندنا في خلال 5 سنوات إذا استمر انتشارها بنفس المعدل

أكيد لها سلبيات لكن تظل لها إيجابيات
وهي منح فرصة للي ما تم قبولهم في الجامعات الحكومية
يدرسون في الجامعات الخاصة
لا أختي الجامعة الخاصة ... تمنح الفرصة للأغنياء فقط , كما أنها لا تجري اختبارات خاصة بها لمعرفة مستوى هؤلاء الطلبة و هل يستحقون الاتحاق بكليات القمة أم لا

وبصراحة أنا مثلاً ما إستفدت الشي الكثير
من دراستي في الثانوية بدراستي الجامعية
هذا طبيعي أختي :) ...... لأن مناهج الثانوية العامة بتكون في جميع مجالات العلم و أكيد أغلب هذه المجالات نحن لن نحتاجها في الحياة , أما الكلية فبتكون مناهجها مركزة أكثر و ما درسناه في كليتنا هو اللي بنشتغل بيه بعد التخرج

وكذلك سمعت
إنهم مريحين الطلبة تماماً وما أدري بصحة هالكلام

لا , ليس كثيراً... لأن الأساتذة بيكونوا أساساً من جامعات أخرى ( جامعات حكومية )

شكرا للموضوع
العفو أختي
و شكراً على المشاركة :)

Soul Eater
20-08-2007, 11:58 PM
بتكلم عن البلد الي انا عايشه فيه وبقول اني لن اعارض فكرة الجامعة نفسها ولكن هل ستقبلني الدولة بعد ذلك بهذه الشهادة :\

كخريجة جامعة خاصة بشتغل بوظيفة لاتعبر شهادتي وبتخبرني ان شهادتي عبارة عن "دورة" وهي غير معترف بها , احسست اني اضعت سنوات من حياتي بدون فائدة , وكأني رميت الـ 150 الف الي درست بهم بالبحر , ولكن طبعاً تخصصي فادني كثيراً ولم اصل لمنصبي احالي بدون التعليم الذي اخذته .

فبالنهاية الامر يعود لنظرة المجتمع لهذه الشهادات وخصوصاً بالخليج وكعرب ولدنا وترعرعنا في دول خليجية , ارى ان الجامعات الحكومية سيكون لها الدافع الاقوى لتقدمنا بالمجتمع بسبب نظرة المجتمع نفسة ان هذه هي اكثر شهادة معترف بها .

abdulaziz1
21-08-2007, 02:09 AM
موضوع جميل .. رغم إني مؤيد الجامعات الخاصة 100% .. :)

انت تقول يا أخ محمد ..

ان الطالب يدوّر على مستقبله وما يدور على طلب العلم .. :أفكر:

يعني تبغى تقنعني ان الي داخل في جامعة حكومية أو حتى مبتعث في أفضل الجامعات في العالم كلهم طالبين علم ؟ إذا كان هذا كلامك فـ Am So Sorry .. :D

ياعمّي ناس داخلة طب الي هو الطب أبو الكرف .. ولاهم حابينه ولا شي .. بس لأنه مستقبله ممتاز باذن الله .. وكثير .. سواء في حكومية أو خاصة ..

أمّا عن كليات القمّة .. أصلاً عندنا على ما أظن إن التخصصات القوية لازم لها إختبار (مادري عنكم صراحة ^^) .. صح إن النسبة بتكون أقل بكثير من المطلوبة في الحكومية (لا تنسى إنه يبغى الطلاب يجوه لأنه مستفيد :biggthump .. بينما الحكومية تبغى عدد معيّن .. فعشان كدا كل سنة تصعب أكثر ) .. وبعدين حتى لو واحد فاشل دخل تخصص قمة على قولك ^^ .. بيدرس سنة تحضيرية قبلها وعلى ضوئها يتحدد ويعطوه الخيارات .. وحتى لو فرضنا إنه مشي في التحضيرية .. إذا كان بيكون فاشل فهل بيكمل باقي السنوات بدون مايرسب أو يجيب معدلات ضعيفه ؟

بالعكس في نظري كذا أحسن ..

يعني أنا واحد في الثانوي كنت فال أمها .. وطبعاً نظامنا تراكمي كل الثلاث سنين ..لكن الحمد لله جبت نسبة حلوة .. بس قصدي لو إني جايب نسبة ضعيفة .. لمجرّد صغر عقلي مثلا << تراها مثال بس :p .. أو لمجرد إني ألتهيت وماعرفت مصلحتي .. أو و أو و أو .. أنحرم من الجامعة لمجرد إني كنت لعاب ؟ ياخي ايش يدريك بمستوى ذكائي وتفكيري وكذا << برضو مثال ترى مو غرور :p .. فزي ماتقول .. بوصل مرحلة اني أقدر أعتمد على نفسي فيها .. وأعرف الصح من الغلط .. فيجربوني .. إذا مشيت مشيت .. واذا مامشيت ما مشيت .. والله يعين إن شاء الله .. :)

وبعدين أغلب المنح تكون إما من الدولة أو من أشخاص معينين .. سواء رجال أعمال أو أمراء أو شركات أو نفس عملك ممكن يدرّسك ..

أتوقع إن كلامي بالنسبة للجامعة الخاصة وصل .. ولو إني مواصل فأعذروني على أي تخبيصات في الكلام .. :D

hossam gabr
21-08-2007, 02:19 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً أحب أن أشكرك أخوي محمد على المبادرة الطيبة بكتابة هذا الموضوع الساخن
أحب أن أنوه أني شعرت من كلامك أنك غلفت الموضوع على إنه تفرقة إجتماعية بين الفقراء والأغنياء وأن الطلاب الذين لم يوفقهم الله سبحان وتعالى في الثانوية العامة ودخلوا الجامعات الخاصة (( بالمتخلفين ))
وأنهم غير مؤهلين لا ذهنياً ولا نفسياً للإتحاق بكلية تحقق أملهم وطموحهم
وأن الجامعات الخاصة هي فقط لللإلتهام المال بمن تسميهم الأغنياء وأن التعليم هو أخر همهم وأنهم لايراعون الظروف المادية أو الإجتماعية للفرد
وهذه هي نظرة الطلاب الذين إلتحقوا بالجامعات الحكومية إلى من هم إلتحقوا بالجامعات الخاصة

أنا سوف أحدثك عن نفسي وعن تجربتي وعن بلدنا مصر
أنا كنت طالب عادي في الثانوية العامة ذكرت وتعبت ولكن الله سبحانه وتعالى لم يوفقني في المجموع
فلقد أبتعدت عن حلم حياتي الهندسة 2%
فلقد فكرت في الجامعات الخاصة لأكثر من سبب :

1_ أن التعليم في الجامعات الخاصة أفضل (( ليس في كل الكليات ولا كل التخصصات )) عن الجامعات الحكومية
طبعاً أنت هتستهزء بكلامي هقلك الدليل دخول نص الأوائل للثانوية العامة وعددهم 56 لهذا العام للجامعة الألمانية (( طبعاً معافين من المصاريف بشروط متفقة عليها بين الطرفين ))

ودا دليل تفضيلهم للجامعة الخاصة عن جامعة القاهرة وعين شمس وغيرهم

2_ الجامعة الخاصة دلوقتي بقت تعمل تؤمة مع جامعات أوروبية وأمريكية
ودا معناه أن خريجها هيحمل شهادتين شهادة الجامعة الخاصة المصرية وشهادة الجامعة الأجنبية

3_ فترة العولمة وإنفتاح سوق العمل والخصخصة وإتجاه الدولة إلى خصخصة كل شئ حتى التعليم فمبقاش يفرق في الشغل الشهادة المهم الفرد وإمكانياته ومهارته والدورات إلي أخذها

4_ نظام التعليم في الجامعات الخاصة والتمويل الكبير التي تصرفه على طلابها لتدريبهم على أعلى مستوى وفي أكبر الشركات في فترة الصيف وبعض الجامعات تسفر طلابها للخارج كالألمانية والروسية وغيرها
فتخرج طلاب معاصرون ومدربون يحملون شهادت خبرة وتدريب قبل حتى أن يتخرجوا

5_مراعاة الجامعة لظروف الطالب المادية والإجتماعية ولمجموعه في الثانوية
وأنهم ليس وحوش أو أشخاص ليس لهم رحمة وأن كل همهم المال فقط

هذا كله جعلني أفكر في الجامعة الخاصة
وعلى فكرة أنا طالب في
modern academy for engineering

أنا منتظر رأيك ورأي كل الأعضاء في هذا الموضوع
ولي عودة أخرى بإذن الله
شكراً أبو حميد على الموضوع وعلى النقاش الجميل
أعز تحياتي لك ,,
:D

محمد السيوطيM.S
23-08-2007, 04:17 AM

اهلين بكم جميعاً Dark Fantasy , abdulaziz1 , hossam gabr :)

في البداية اعتذر عن تأخري في الرد – تراني مشغول في المسابقة و غيره :D– و أنا سعيد فعلاً بمشاركة من لهم خبرة سابقة بالجامعة الخاصة :)

اهلاً بكِ أختي Dark Fantasy :)

بتكلم عن البلد الي انا عايشه فيه وبقول اني لن اعارض فكرة الجامعة نفسها ولكن هل ستقبلني الدولة بعد ذلك بهذه الشهادة :\

كخريجة جامعة خاصة بشتغل بوظيفة لاتعبر شهادتي وبتخبرني ان شهادتي عبارة عن "دورة" وهي غير معترف بها , احسست اني اضعت سنوات من حياتي بدون فائدة , وكأني رميت الـ 150 الف الي درست بهم بالبحر , ولكن طبعاً تخصصي فادني كثيراً ولم اصل لمنصبي احالي بدون التعليم الذي اخذته .

نعم هذا صحيح أختي ... فأغلب الجامعات الخاصة في بلداننا العربية غير معترف بها , لكن في الوقت نفسه هناك جامعات خاصة معترف بها ليس عربياً فقط و إنما عالمياً أيضاً مثل الجامعة الأمريكية....

فبالنهاية الامر يعود لنظرة المجتمع لهذه الشهادات وخصوصاً بالخليج وكعرب ولدنا وترعرعنا في دول خليجية , ارى ان الجامعات الحكومية سيكون لها الدافع الاقوى لتقدمنا بالمجتمع بسبب نظرة المجتمع نفسة ان هذه هي اكثر شهادة معترف بها .

الجامعات الخاصة آخذه في الانتشار , و اعتقد أنه مع الوقت فستحصل هذه الجامعات على مصداقيتها في المجتمع و من ثم سيتم الاعتراف بها عاجلاً أم آجلاً ......

و مشكور أختي على المشاركة برأيك
و جزاك الله خيراً و ووفقك في منصبك لما فيه صالح الإسلام و المسلميين :)

محمد السيوطيM.S
23-08-2007, 04:20 AM
اهلين أخوي abdulaziz1 :)

موضوع جميل .. رغم إني مؤيد الجامعات الخاصة 100% ..

مشكور أخوي , بس أنا لا أدري ما العلاقة بين جمال الموضوع و تأييدك للجامعة الخاصة فالموضوع لم يوضع مثلاً لكي ننقم الجامعات الخاصة لا سمح الله :puppy_dog_eyes:

انت تقول يا أخ محمد ..

ان الطالب يدوّر على مستقبله وما يدور على طلب العلم ..

:yes(1):

يعني تبغى تقنعني ان الي داخل في جامعة حكومية أو حتى مبتعث في أفضل الجامعات في العالم كلهم طالبين علم ؟ إذا كان هذا كلامك فـ Am So Sorry ..

من قال هذا ؟ 99 % تقريباً من الملتحقين بالجامعات عندنا سواء خاصة أو حكومية يكون هدفهم – للأسف - ضمان مستقبلهم و ليس طلب العلم ....

ياعمّي ناس داخلة طب الي هو الطب أبو الكرف .. ولاهم حابينه ولا شي .. بس لأنه مستقبله ممتاز باذن الله .. وكثير .. سواء في حكومية أو خاصة ..

Yes - للأسف :(

أمّا عن كليات القمّة .. أصلاً عندنا على ما أظن إن التخصصات القوية لازم لها إختبار (مادري عنكم صراحة ^^)

لا.. كليات القمة في الجامعات الحكومية لها اختبار عندنا و عندكم ألا و هو الثانوية العامة ;)...

أم الجامعات الخاصة فهي لا تعترف تقريباً بمجموع الثانوية العامة , لماذا ؟ لأن الثانوية العامة لا تقيس مستوى الطالب الحقيقي – حسناً, و ما هو مقياسكم أنتم ( يعني الجامعات الخاصة ) ؟ الإجابة ليس لدينا مقياس !! أو بمعنى أصح مقياسنا هو نقودك :D ...

وبعدين حتى لو واحد فاشل دخل تخصص قمة على قولك ^^ .. بيدرس سنة تحضيرية قبلها وعلى ضوئها يتحدد ويعطوه الخيارات .. وحتى لو فرضنا إنه مشي في التحضيرية .. إذا كان بيكون فاشل فهل بيكمل باقي السنوات بدون مايرسب أو يجيب معدلات ضعيفه ؟

بالعكس في نظري كذا أحسن ..

طيب و ليش كل هذا التعب ؟ ليش يضيع الطالب سنة من عمره ليعرف مستواه ؟ ليش هذه الجامعات ما بتعمل مقياس للطالب قبل الدخول ؟ الإجابة لأنها لا تريد هذا كل ما تريده هو المال و كفى :)

وصحيح أخوي أن مستوي التعليم في الجامعة الخاصة و الحكومية متقارب من حيث الصعوبة , إلا أن الجامعة الخاصة توفر فرصة نجاح أكثر للطالب من الجامعة الحكومية , على سبيل المثال نظام ال
summer course

يعني أنا واحد في الثانوي كنت فال أمها .. وطبعاً نظامنا تراكمي كل الثلاث سنين ..لكن الحمد لله جبت نسبة حلوة .. بس قصدي لو إني جايب نسبة ضعيفة .. لمجرّد صغر عقلي مثلا << تراها مثال بس .. أو لمجرد إني ألتهيت وماعرفت مصلحتي .. أو و أو و أو .. أنحرم من الجامعة لمجرد إني كنت لعاب ؟ ياخي ايش يدريك بمستوى ذكائي وتفكيري وكذا << برضو مثال ترى مو غرور .. فزي ماتقول .. بوصل مرحلة اني أقدر أعتمد على نفسي فيها .. وأعرف الصح من الغلط .. فيجربوني .. إذا مشيت مشيت .. واذا مامشيت ما مشيت .. والله يعين إن شاء الله ..

أخوي المشكلة أنه بهذه الطريقة نحن ننظر للموضوع بنظرة شخصية و ليست نظرة شمولية فنحن ننظر لأنفسنا فقط و لا ننظر لغيرنا : فأنت تفكر أخوي و تقول – على فرضك أخوي بأنك جبت نسبة ضعيفة لا سمح الله – لماذا أحرم نفسي من دخول كلية من كليات القمة لمجرد أني لعبت أو أضعت الفرصة , لماذا لا أحصل على فرصة أخرى و أحافظ على مستقبلي ؟
كلام جميل جداً و صحيح – فقط – لو كان لكل الناس هذه الفرصة , لكن الحقيقة أن معظم الناس لن يحصلوا على هذه الفرصة , لماذا هل لأنهم لا يستحقونها ؟ هل لأن مجموعهم أقل من مجموعي ؟ هل لأنهم أقل ذكاءاً مني ؟ ليس لكل هذا فبينهم الذي يستحقها أكثر منك و بينهم من مجموعه أكثر من مجموعك و بينهم من هو أذكى منك : أنهم لن يحصلوا على الفرصة التي حصلت عليها – فقط – لأنهم ليس لديهم المال الذي لديك :)

أتوقع إن كلامي بالنسبة للجامعة الخاصة وصل .. ولو إني مواصل فأعذروني على أي تخبيصات في الكلام ..

نعم بإذن الله وصل أخوي abdulaziz1 :biggthump
و جزاك الله خيراً على مشاركتك
و دمت سالماً أخي :)

محمد السيوطيM.S
23-08-2007, 04:24 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته أخوي :)hossam gabr

أولاً أحب أن أشكرك أخوي محمد على المبادرة الطيبة بكتابة هذا الموضوع الساخن

العفو أخوي و جزاك الله خيراً :)

أحب أن أنوه أني شعرت من كلامك أنك غلفت الموضوع على إنه تفرقة إجتماعية بين الفقراء والأغنياء
وأن الجامعات الخاصة هي فقط لللإلتهام المال بمن تسميهم الأغنياء وأن التعليم هو أخر همهم وأنهم لايراعون الظروف المادية أو الإجتماعية للفرد

أنا لم أغلف أخوي الموضوع على أنه تفرقة ... الموضوع نفسه مغلف بهذا, فالتفرقة واقعة واقعة :
أبسط مثال لنفرض الطالب ( ا ) مجموعه في الثانوية العامة 85 % و هو غني
الطالب (ب) مجموعه في الثانوية العامة 95 % وهو فقير

كلا الطالبان ذهبا للتقديم على كلية الطب في إحدى الجامعات الخاصة , طبعاً الطالب (ب) تم رفضه في الحال لأنه لا يستطيع دفع الأقساط اللازمة, بينما تم قبول الطالب ( أ ) ....
فماذا تسمي هذا بالله عليك أخوي ؟

وأن الطلاب الذين لم يوفقهم الله سبحان وتعالى في الثانوية العامة ودخلوا الجامعات الخاصة (( بالمتخلفين ))

لا لا... معاذ الله أن أقصد ذلك و أنا لم أقل هذا أبداً :(...
لدي الكثير من الأصدقاء في الجامعات الخاصة و هم ليسوا متخلفين لا سمح الله :D

وأنهم غير مؤهلين لا ذهنياً ولا نفسياً للإتحاق بكلية تحقق أملهم وطموحهم

حسناً هم مؤهلين , لكن هناك من هو مؤهل أكثر منهم و لن يحقق آماله و طموحاته لأنه لا يملك المادة – انظر أخوي ردي في آخر المشاركة السابقة

وهذه هي نظرة الطلاب الذين إلتحقوا بالجامعات الحكومية إلى من هم إلتحقوا بالجامعات الخاصة

المشكلة أخوي ليست في مصدر هذه النظرة , المشكلة هل هي صائبة أم لا :)

أنا سوف أحدثك عن نفسي وعن تجربتي وعن بلدنا مصر
أنا كنت طالب عادي في الثانوية العامة ذكرت وتعبت ولكن الله سبحانه وتعالى لم يوفقني في المجموع
فلقد فكرت في الجامعات الخاصة لأكثر من سبب :

1_ أن التعليم في الجامعات الخاصة أفضل (( ليس في كل الكليات ولا كل التخصصات )) عن الجامعات الحكومية
طبعاً أنت هتستهزء بكلامي هقلك الدليل دخول نص الأوائل للثانوية العامة وعددهم 56 لهذا العام للجامعة الألمانية (( طبعاً معافين من المصاريف بشروط متفقة عليها بين الطرفين ))

ودا دليل تفضيلهم للجامعة الخاصة عن جامعة القاهرة وعين شمس وغيرهم

2_ الجامعة الخاصة دلوقتي بقت تعمل تؤمة مع جامعات أوروبية وأمريكية
ودا معناه أن خريجها هيحمل شهادتين شهادة الجامعة الخاصة المصرية وشهادة الجامعة الأجنبية

3_ فترة العولمة وإنفتاح سوق العمل والخصخصة وإتجاه الدولة إلى خصخصة كل شئ حتى التعليم فمبقاش يفرق في الشغل الشهادة المهم الفرد وإمكانياته ومهارته والدورات إلي أخذها

4_ نظام التعليم في الجامعات الخاصة والتمويل الكبير التي تصرفه على طلابها لتدريبهم على أعلى مستوى وفي أكبر الشركات في فترة الصيف وبعض الجامعات تسفر طلابها للخارج كالألمانية والروسية وغيرها
فتخرج طلاب معاصرون ومدربون يحملون شهادت خبرة وتدريب قبل حتى أن يتخرجوا

هذه المميزات جميلة جداً أخوي و أنا يسعدني خبر التحاق ال56 طالب بالجامعة الألمانية – فاخيراً هناك طلاب دخلوا جامعة خاصة من أجل تفوقهم فقط و ليس من أجل أموالهم :D – و لا أدري أخوي لماذا تقول أني ساستهزيء بكامك ؟ أنا قلت قبل ذلك أن

و ثانياً لأنها تقدم لطلابها فرصة للحصول على نهج التعليم المتطور الذي تنهجه الدول المتقدمة و الذي لا نراه في الجامعات الحكومية....

و مع ذلك فلي ملاحظات على كلامك أخوي :

1- هذه المميزات التي ذكرتها أخوي لا تنطبق على كل الجامعات الخاصة ( لدي أصدقاء في أغلب جامعات مصر الخاصة و أنا أعرف ذلك :D) , و لا تنسى أخوي أن هناك الكثير من الجامعات الخاصة الغير معترف بها...

2- بالنسبة للسبب الثالث الذي ذكرته أخوي , فربما الشهادة الجامعية غير مهمة في كليتك أخوي , لكنها هامة جداً في كليات أخرى , خصوصاً إذا كنت تنوي التمسك بالسلك الجامعي :)

3- اعتقد أخوي أنك نسيت إدراج أهم سبب لالتحاقك بالجامعة الخاصة و هو

فبالله عليك أخوي هل لو كان الله قد قدر لك أن تزيد 2 % و أصبح بإمكانك الالتحاق بكلية الهندسة في إحدى الجامعات الحكومية , هل كنت ستترك الجامعة الحكومية و تلتحق بالجامعة الخاصة و تتحمل تكاليفها من أجل هذه المميزات ؟

4- و اخيراً أخوي أنا أرى أن جميع هذه المميزات مجتمعة لا تحل مشكلة /أو تغفر لـــــــــــ مسألة أن الجامعة الخاصة تخدم في النهاية المقتدرين مادياً : ففي النهاية هذه المميزات ستذهب لهم :)

5_مراعاة الجامعة لظروف الطالب المادية والإجتماعية ولمجموعه في الثانوية

تقصد مراعاة الجامعة لظروف الطالب الغني المادية و الاجتماعية و لمجموعه في الثانوية ;)

وأنهم ليس وحوش أو أشخاص ليس لهم رحمة وأن كل همهم المال فقط

أنا لم أقل أبداً أنهم وحوش أو أشخاص ليس لهم رحمة فالبحث على المال أصبح شيء عادي في مجتمعنا الآن

كما أني لم أقل أن همهم المال فقط , فالجامعات الأجنبية لديها أهدافها الثقافية و الفكرية أيضاً

فأغلب الجامعات الأجنبية تهدف أصلاً إلى نشر ثقافة دولتها ( أو على الأقل لغتها كما في الجامعة المصرية الروسية) في الدولة التي تم إنشاء الجامعة بها

و ربما جذب الجامعة الألمانية لل56 الأوائل مؤشر لذلك :)

أنا منتظر رأيك ورأي كل الأعضاء في هذا الموضوع
ولي عودة أخرى بإذن الله

و نحن بانتظار عودتك حسام :)

شكراً أبو حميد على الموضوع وعلى النقاش الجميل
أعز تحياتي لك ,,

العفو يا باشا :biggthump
و شكراً على مشاركتك الجميلة
و دمت سلماً :)

hossam gabr
23-08-2007, 10:48 AM
مش قلتلك مش هتأخر ياحورية :D

أنا لم أغلف أخوي الموضوع على أنه تفرقة ... الموضوع نفسه مغلف بهذا, فالتفرقة واقعة واقعة :
أبسط مثال لنفرض الطالب ( ا ) مجموعه في الثانوية العامة 85 % و هو غني
الطالب (ب) مجموعه في الثانوية العامة 95 % وهو فقير

كلا الطالبان ذهبا للتقديم على كلية الطب في إحدى الجامعات الخاصة , طبعاً الطالب (ب) تم رفضه في الحال لأنه لا يستطيع دفع الأقساط اللازمة, بينما تم قبول الطالب ( أ ) ....

أولاً أنا حابب منك تغير لفظ الغني وإستبداله بالمقتدر
يعني أنا مثلاً مش من الطبقة الغنية ولكن من الطبقة المتوسطة
ومع ذلك فأنا في جامعة خاصة
لأن الصراحة كلمة غني دي كبيرة شوية :smirk:
أولا على حسب مثالك الطالب إلي جايب 95% هيأخذ خصم يقارب 75%
أم الأخر فهيأخذ خصم تقريباً10%
وأنا عايز أقولك حاجة برضه أن الجامعات الخاصة تسير بنظام تقسيط مريح لمن هم في نفس المستوى المقتدر على دفع المصاريف
وكمان مصر ماشاء الله فيها جامعات خاصة بالهبل وفيها الغالي وفيها الرخيص
وفيها الجامعة والمعهد
مثلاً لو الطالب دخل أهله ولنفرض 2000 جنيه ما يروحش يقدم في الألمانية
إلي مصاريفها تتعدى 50 ألف جنيه :wow:
في جامعات بـ10 و8 هكذا
يارب تكون وجهة نظري في الحتة دي وصلت

فماذا تسمي هذا بالله عليك أخوي ؟
أسميه أنك في مصر وهي دي مصر لو كنتش تعرف
وتقريباً العالم كله كدا
وإحنا في مصر نقول الحمد لله أن الجامعات بالمصاريف دي
فمثلاً في الأردن مصاريف الدراسة الجامعية قد تكون ضعف المصاريف المصرية
وطبعاً في الخليج مصاريف خيالية :(
مع أنهم لايزيدوا عن مميزات مصر
لذلك نجد الكثر من العرب بيجوا يدرسوا في مصر

لا لا... معاذ الله أن أقصد ذلك و أنا لم أقل هذا أبداً :(...
لدي الكثير من الأصدقاء في الجامعات الخاصة و هم ليسوا متخلفين لا سمح الله :D

طيب كويس أننا أتفقنا في الحتة دي :09:

حسناً هم مؤهلين , لكن هناك من هو مؤهل أكثر منهم و لن يحقق آماله و طموحاته لأنه لا يملك المادة – انظر أخوي ردي في آخر المشاركة السابقة
بص ياسيدي
مؤهل أكتر منهم إزاي يعني ؟؟؟
بص يامحمد أن لو قصدك على الثانوية العامة مش هقولك أنه مش مقياس ودا الكلام المعروف
هقولك النظام إلي ماشي في أوروبا وأمريكا وماينفعش يطبق في مصر للأسف
إيه هو النظام دا
النظام ياسيدي أن الطالب يدخل إلي إحنا بنسميه الثانوية العامة
ونجح بأي نسبة من النسب
طيب عايز يدخل الجامعة يعمل إيه
مثلاً الطالب عايز يدخل كلية الطب يروح للجامعة إلي شايفها مناسبة له
ويقدم فيها
هتقولي دا جاب النسبة الكذا إلي ما تدخلهوش الكلية
أقولك بيعملوا test كدا جميل 5 أربع ورقات على تخصص الكلية
يعني مثلاً لو طب يكون test دا على الأحياء
وإذا نجح فيtest يدخل الكلية مباشرة
ولا مجموع ولا يحزنون
ماتقوليش دا نظام متخلف لأن العالم كله بيطبقه ما عدا العالم العربي
وطبعا الدول الفقيرة والمتخلفة حضارياً زي دول أفريقيا الوسطى
وطبعاً أمريكا وأوروبا عيني عليهم بردة من حيث التقدم والتطور الحضاري

المشكلة أخوي ليست في مصدر هذه النظرة , المشكلة هل هي صائبة أم لا :)
صائبة في جزء وغير صائبة في جزء تاني
فحتى لو صائبة فلا أنت ولا أنا من صنع هذا الموضوع
بلادنا أمانة في إيدينا >>> تمويه :09:
ودي سياسة عامة

هذه المميزات جميلة جداً أخوي و أنا يسعدني خبر التحاق ال56 طالب بالجامعة الألمانية – فاخيراً هناك طلاب دخلوا جامعة خاصة من أجل تفوقهم فقط و ليس من أجل أموالهم :D – و لا أدري أخوي لماذا تقول أني ساستهزيء بكامك ؟ أنا قلت قبل ذلك أن
و مع ذلك فلي ملاحظات على كلامك أخوي :
1_ هذه المميزات التي ذكرتها أخوي لا تنطبق على كل الجامعات الخاصة ( لدي أصدقاء في أغلب جامعات مصر الخاصة و أنا أعرف ذلك :D) , و لا تنسى أخوي أن هناك الكثير من الجامعات الخاصة الغير معترف بها...

لا أنا بكلمك عن الكليات والجامعات وليس المعاهد
وبكلمك برضه على الجامعات والكليات المعترف بيها مش إلي تحت السلم

2- بالنسبة للسبب الثالث الذي ذكرته أخوي , فربما الشهادة الجامعية غير مهمة في كليتك أخوي , لكنها هامة جداً في كليات أخرى , خصوصاً إذا كنت تنوي التمسك بالسلك الجامعي :)
هسألك سؤال هل لديك أخوان أكبر منك وأشتغلوا ؟؟
وهل أبوك مسؤول كبير في شركة على التعيينات أو خلافه ؟؟
قبل ما أنقشك في النقطة دي عايزك تجاوبني على السؤال دا

فبالله عليك أخوي هل لو كان الله قد قدر لك أن تزيد 2 % و أصبح بإمكانك الالتحاق بكلية الهندسة في إحدى الجامعات الحكومية , هل كنت ستترك الجامعة الحكومية و تلتحق بالجامعة الخاصة و تتحمل تكاليفها من أجل هذه المميزات ؟

لو في زمننا دا وبالمميزات دي كلها
للأسف هقولك أه
ودي إجابة ممكن تكون غريبة
هقولك لأن أنا عايز أشتري مستقبلي بحاضري
وأن يكون لي الفرصة متاحة للسفر للخارج أكثر من الإستمرار في مصر
زي ما فكروا الأوائل وأهلهم ودا هو التفكير الأقرب للواقع
المشكلة أن إحنا عندنا بعبع أسمه الجامعات الحكومية
زي زمان لما يقولك الوظيفة الميري
وإلي كان بيشتغل في القطاع الخاص يبقى كأنه ضيع مستقبله !!!
فشوف الحال دلوقتي إيه والقطاع الخاص بقى إيه والحكومي بقى إيه

4- و اخيراً أخوي أنا أرى أن جميع هذه المميزات مجتمعة لا تحل مشكلة /أو تغفر لـــــــــــ مسألة أن الجامعة الخاصة تخدم في النهاية المقتدرين مادياً : ففي النهاية هذه المميزات ستذهب لهم :)
عايزك تضيف كلمة المتفوقين دراسياً + المقتدرين مادياً

تقصد مراعاة الجامعة لظروف الطالب الغني المادية و الاجتماعية و لمجموعه في الثانوية ;)
إحنا كدا بنلف حولين نفسنا :ponder:

أنا لم أقل أبداً أنهم وحوش أو أشخاص ليس لهم رحمة فالبحث على المال أصبح شيء عادي في مجتمعنا الآن
فليه ما تسمهوش عايز يفيد البلد دي + إيه المانع أن يستفيد مادياً
فهو ليس حكومة لكي يفيد الناس مقابل مصروفات رمزية

كما أني لم أقل أن همهم المال فقط , فالجامعات الأجنبية لديها أهدافها الثقافية و الفكرية أيضاً
فأغلب الجامعات الأجنبية تهدف أصلاً إلى نشر ثقافة دولتها ( أو على الأقل لغتها كما في الجامعة المصرية الروسية) في الدولة التي تم إنشاء الجامعة بها
و ربما جذب الجامعة الألمانية لل56 الأوائل مؤشر لذلك :)

طيب دي حاجة إيجابية مش سلبية
إنهم بيهتموا بنواحي تانية غير المال والمادة ;)

وأخير شكراً محمد مرة أخرى
ولي عودة مرة أخرى عند ردك على سؤالي
لأن أنا ليا خبرة في الموضوع دا بالذات

:)

abdulaziz1
23-08-2007, 10:51 AM
..

مشكور أخوي , بس أنا لا أدري ما العلاقة بين جمال الموضوع و تأييدك للجامعة الخاصة فالموضوع لم يوضع مثلاً لكي ننقم الجامعات الخاصة لا سمح الله

ومين قال أصلاً إني قلت إنك ذمّيتها .. :D

أنا بس قلت إني مؤيد 100% .. ^^

المهم ماعلينا ..

من قال هذا ؟ 99 % تقريباً من الملتحقين بالجامعات عندنا سواء خاصة أو حكومية يكون هدفهم – للأسف - ضمان مستقبلهم و ليس طلب العلم ....

شوف حبيبي .. أنا كـ صاحب جامعة خاصة بيكون عندي هدفين غالباً (1- المال :D 2- تأهيل الطلبة وتدريسهم) .. وبالنسبة لنيّة الطالب .. هذي مرة مهي شغلتي .. سواء كان يدوّر علم أو يدوّر مستقبل أو يدوّر دشرة :D ..

وهذا كلامك بالنسبة لضمان المستقبل وطلب العلم ..

هذا إذا كان هدف الدراسة في الجامعات الخاصة هو طلب العلم
يعني في رأيي أغلب الملتحقين بالجامعات الخاصة - باستثناء طلاب الدول الأخرى - يكون هدفهم مجرد ضمان مستقبلهم في إحدى كليات القمة و ليس العلم في حد ذاته

لا.. كليات القمة في الجامعات الحكومية لها اختبار عندنا و عندكم ألا و هو الثانوية العامة ...

أم الجامعات الخاصة فهي لا تعترف تقريباً بمجموع الثانوية العامة , لماذا ؟ لأن الثانوية العامة لا تقيس مستوى الطالب الحقيقي – حسناً, و ما هو مقياسكم أنتم ( يعني الجامعات الخاصة ) ؟ الإجابة ليس لدينا مقياس !! أو بمعنى أصح مقياسنا هو نقودك ...

أنا ما أتكلم عن الحكومية .. أتكلم عن الخاصّة ..

وبعدين احنا .. ما أقول إلا الله يمتحن الوزارة .. :D

أجل التحصيلي هذا اختبار ؟ اقسم بالله دمار مو اختبار .. ~_~

طيب و ليش كل هذا التعب ؟ ليش يضيع الطالب سنة من عمره ليعرف مستواه ؟ ليش هذه الجامعات ما بتعمل مقياس للطالب قبل الدخول ؟ الإجابة لأنها لا تريد هذا كل ما تريده هو المال و كفى

وصحيح أخوي أن مستوي التعليم في الجامعة الخاصة و الحكومية متقارب من حيث الصعوبة , إلا أن الجامعة الخاصة توفر فرصة نجاح أكثر للطالب من الجامعة الحكومية , على سبيل المثال نظام ال
summer course

السنة التحضيرية موجودة عندنا بالحكومية وبالخاصة .. وأكثر شي يركزوا عليه الإنجليزي ..بحيث إنك تبدأ في تخصصك ولغتك أوكي .. طبعاً مو كل الجامعات الحكومية .. بس الي تدرس بالانجليزي .. وياريت أحد يفيدنا بالنسبة لكليات القمّة .. رغم إني أكاد أجزم إن لها إختبار مستوى قبل التسجيل .. ولو ما جبت درجة مطلوبة يعطوك الخيارات المتاحة ..

أخوي المشكلة أنه بهذه الطريقة نحن ننظر للموضوع بنظرة شخصية و ليست نظرة شمولية فنحن ننظر لأنفسنا فقط و لا ننظر لغيرنا : فأنت تفكر أخوي و تقول – على فرضك أخوي بأنك جبت نسبة ضعيفة لا سمح الله – لماذا أحرم نفسي من دخول كلية من كليات القمة لمجرد أني لعبت أو أضعت الفرصة , لماذا لا أحصل على فرصة أخرى و أحافظ على مستقبلي ؟
كلام جميل جداً و صحيح – فقط – لو كان لكل الناس هذه الفرصة , لكن الحقيقة أن معظم الناس لن يحصلوا على هذه الفرصة , لماذا هل لأنهم لا يستحقونها ؟ هل لأن مجموعهم أقل من مجموعي ؟ هل لأنهم أقل ذكاءاً مني ؟ ليس لكل هذا فبينهم الذي يستحقها أكثر منك و بينهم من مجموعه أكثر من مجموعك و بينهم من هو أذكى منك : أنهم لن يحصلوا على الفرصة التي حصلت عليها – فقط – لأنهم ليس لديهم المال الذي لديك

أنا ما أتكلم عن نفسي .. ^_~

أنا حطيت نفسي كـ مثال فقط ..

وأحياناً لمن تشوفني كاتب (أنا كصاحب جامعة خاصة) مو معناها ان عندي جامعة :D .. بس أحط نفسي على إني صاحبها وأوجهلك الحديث ..

وبعدين بقولك حاجة أخوي .. أنا بإذن الله بدخل إدارة .. يعني مو تخصص قمّه .. ^^

كلام جميل جداً و صحيح – فقط – لو كان لكل الناس هذه الفرصة , لكن الحقيقة أن معظم الناس لن يحصلوا على هذه الفرصة , لماذا هل لأنهم لا يستحقونها ؟ هل لأن مجموعهم أقل من مجموعي ؟ هل لأنهم أقل ذكاءاً مني ؟ ليس لكل هذا فبينهم الذي يستحقها أكثر منك و بينهم من مجموعه أكثر من مجموعك و بينهم من هو أذكى منك : أنهم لن يحصلوا على الفرصة التي حصلت عليها – فقط – لأنهم ليس لديهم المال الذي لديك

كلام جداً غريب ..

ياخي الجامعة الخاصة مهي ضمان إجتماعي أو عمل خيري ؟

هي حرّة .. تبغى تدخل منح ما تبغى تدخل هذا شي راجعلها .. وأنا زي ما قلتلك لها هدفين رئيسين تقريباً ..

وبعدين لو بتكلم بنفس وجهة نظرك .. بقلك شي أفضل من لا شئ .. ^^ .. يعني طبقة تستفيد ولا الكل مايستفيد !

لو إن الجامعات الحكومية ماكانت موجودة كان شي ثاني .. لكن إن يكون عندك خيار ثاني أكيد بيكون أفضل .. ^^

بو ضاري
23-08-2007, 03:14 PM
تتكلمون عن الجامعات الخاصه وكأنها شهاده جاهزه يدفعها الطالب لنجاحه؟؟؟

هذا الكلام غير صحيح

والتفكير بـ "والله انا داش الجامعه بفلوسي"هو تفكير متخلف صراحه.

اما اصحاب الاعتقاد بانه الجامعات الخاصه تنجح الطلبه على هذا المنوال فأقول له

حتى الجامعات الحكوميه تستطيع رشو المعيدين ، وتضمن الدرجه الكامله، ولا البعض فيهم يصل لـ تبديل ورقه امتحان الطالب الفقير الغلبان الناجح ، بورقه امتحان الطالب الكسول المرتشي :) هذا في بعض بلداننا العربيه
ويقولوا للطالب الفقير الغلبان عيد السنه مره ثانيه ، والكسول المرتشي ينجح بورقه غير ورقته. :).

انا مع فكره الجامعات الخاصه ، تحقق ماعجزت عنه جامعتنا الحكوميه ، وتقنع البعض عن العدول عن فكره السفر
للدراسه.

palma
27-08-2007, 03:40 PM
أؤيد من ناحية وأعارض من ناحية ..

بصراحة الثانوية العامة مش مقياس عادل لأن ممكن واحد شاطر جدا في المواد العلمية ومبدع فيها ونفسه يكون دكتور أو مهندس لكن هو مش شاطر في المواد الأدبية وبيكره الشعر ومابيفهمش في النحو ونقص درجات كتييرة
في المواد الأدبية دي فمجموعه ما يدخلهوش هندسة أو طب ف يطحطم وينتهي بيه المطاف في كلية نظرية أدبية غصب عنه ...
أو واحد يكون شاطر جدا في الحاجات الأدبية وعنده موهبة تطلعه صحفي قد الدنيا لكن مش شاطر في المواد العلمية
وما يجبش مجموع وما يدخلش اعلام و يتحطم حلمه ...

فلو واحد زي ده الجامعة الخاصة تفيده ..

بس عيب الجامعات الخاصة ان في ناس بيدخلوها بفلوسهم وهما مش جديرين بيها وبينجحوا بفلوسهم كمان وياخدوا احسن شهادة ويتخرجوا وهما مش فاهمين حاجة لا في طب ولا في هندسة ولا بطيخ ....

فلازم الجامعات الخاصة تعمل اختبار قدرات للطالب في المجال اللي هو عايز يدخله ..
بس طبعا ده كلام بس لأن الجامعات دي استثمارية وبتكسب فلوس كتير هما خسرانين حاجة ؟؟؟

hossam gabr
27-08-2007, 05:03 PM
بس عيب الجامعات الخاصة ان في ناس بيدخلوها بفلوسهم وهما مش جديرين بيها وبينجحوا بفلوسهم كمان وياخدوا احسن شهادة ويتخرجوا وهما مش فاهمين حاجة لا في طب ولا في هندسة ولا بطيخ ....

بس طبعا ده كلام بس لأن الجامعات دي استثمارية وبتكسب فلوس كتير هما خسرانين حاجة ؟؟؟
كلامك قي حاجات صح وحاجات مش صح :biggthump
الصح أنك بتقولي

ان في ناس بيدخلوها بفلوسهم وهما مش جديرين بيها
دا فعلاً موجود وحاصل بالفعل
أما الحتة إلي مش صح

وبينجحوا بفلوسهم كمان وياخدوا احسن شهادة ويتخرجوا وهما مش فاهمين حاجة لا في طب ولا في هندسة ولا بطيخ ....
أولاً حوار النجاح بالفلوس دا مبقاش موجود إلا في الجامعات الحكومية
وطبعاً مش كل الكليات ومش كل الدكاترة
لأن الدكاترة فيها أباطرة الدروس الخصوصية
وبأسعار خيالية
والصراحة في كتير من جامعات الخاصة من بينها جامعتي منعة منعاً باتاً
الدروس الخصوصية
علشان كدا العيال بتسقط بالهبل
ومش بينجحوا بالكفتة
لأنهم زي ماقلتي مش جدرين علشان كدا بتكتر التحويلات خلال أول سنتين
وكمان إلي بينجح مهما كان تقديره بيبقى لاقط 70% من المنهج

لا الجامعات الخاصة بتعمل حاجات قريبة من كدا
في حاجة أسمها التدريب الصيفي
ودا بيكون قبل النتيجة وعليه 40% من الدرجات
+
في إختبارات إسبوعية
بس خلي بالك أن الجامعات الخاصة تابعة للوزارة وفيها إشراف مباشر من قبل الوزارة
والإشراف عليها بيكون حازم وشديد
والدكاترة إلي فيها من جامعات حكومية
علشان كدا ما يقدروش ينجحوا بكيفهم
ومشكورة أختي على المناقشة
وإبداء الرأي
تحياتي,,

محمد السيوطيM.S
28-08-2007, 01:50 AM

اهلاً بيكم حسام و عبد العزيز و بوضاري و بالما :)

طبعاً اتاخرت جداً في الرد , و عندما استعدت لوضعه وجدت ردين جديدين من حسام و بالما
مش مشكلة نبدأ من الأول

مش قلتلك مش هتأخر ياحورية

أنا اللي بتأخر دايماً :09:

أولاً أنا حابب منك تغير لفظ الغني وإستبداله بالمقتدر
يعني أنا مثلاً مش من الطبقة الغنية ولكن من الطبقة المتوسطة
ومع ذلك فأنا في جامعة خاصة
لأن الصراحة كلمة غني دي كبيرة شوية

وأنا عايز أقولك حاجة برضه أن الجامعات الخاصة تسير بنظام تقسيط مريح لمن هم في نفس المستوى المقتدر على دفع المصاريف
وكمان مصر ماشاء الله فيها جامعات خاصة بالهبل وفيها الغالي وفيها الرخيص
وفيها الجامعة والمعهد
مثلاً لو الطالب دخل أهله ولنفرض 2000 جنيه ما يروحش يقدم في الألمانية
إلي مصاريفها تتعدى 50 ألف جنيه
في جامعات بـ10 و8 هكذا

حسام حسب الإحصائيات الطبقة الوسطى يتراوح دخلها الشهري ما بين ال1700 و ال2000 جنيه مصري في الشهر , 80 % من دخلها يذهب على الطعام و مستلزمات المنزل و ال20 % الباقية على خدمات الموبايل و الدروس الخصوصية , و هذا المصدر الذي وجدته هنا (http://www.emigration.gov.eg/allnews/DisplayNews.aspx?CatId=16&NewsId=63941)
فهل أنت حسام بالفعل من هذه الطبقة ؟ إذا كان الجواب بنعم فأنا أوافق أن أغير لفظ الغني و استبدله بالمقتدر :)
لكن من المثال اللي ضربته حسام أنا اعتقد بأنك تعتبر أن الطالب اللي دخل أهله 2000 جنيه يعتبر مثلاً من أدنى الطبقى الوسطى
في اعتقادي الخاص أظن أن من الصعب جداً على أسرة دخلها 2000 جنيه- و حتى لو كان معاها ولد واحد- تستطيع إدخال ابنها كلية من كليات القمة في جامعة خاصة.....

و بالنسبة حسام لموضوع 10 و ال8 , فهل أنت متأكد بأنه هناك كليات قمة في جامعات خاصة عندنا مصاريفها هكذا ؟ يعني ممكن أمثلة ؟

أولا على حسب مثالك الطالب إلي جايب 95% هيأخذ خصم يقارب 75%
أم الأخر فهيأخذ خصم تقريباً10%

هل أنت متأكد حسام من موضوع ال75 % ؟ يعني برضه احتاج إلى أمثلة على أرض الواقع

لدي أحد أقربائي دخل كلية الطب ب6 أكتوبر و كان مجموعه 95 % أو 94 % و لم أسمع أنه حصل على أي خصم
أيضاً لدي أحد الزملاء دخل كلية الطب ب6 أكتوبر السنة الماضية على مجموع 97 % و حصل على خصم 8 آلاف فقط من أصل حوالي 35 ألف يعني تقريباً 22.9 % رغم أنه كان بعيد عن كلية الطب في الجامعة الحكومية فقط ب1 %.. هذا طبعاً بخلاف مصاريف المدينة الجامعية و التي اعتقد أنها تعادل ال10 آلاف جنيه أو أكثر

و أيضاً لدي صديق في الجامعة المصرية الروسية دخل صيدلة بحوالي 95 % و لم أسمع أنه حصل على خصم , على الأقل ليس بهذه النسبة 75 %

أسميه أنك في مصر وهي دي مصر لو كنتش تعرف
وتقريباً العالم كله كدا
وإحنا في مصر نقول الحمد لله أن الجامعات بالمصاريف دي
فمثلاً في الأردن مصاريف الدراسة الجامعية قد تكون ضعف المصاريف المصرية
وطبعاً في الخليج مصاريف خيالية
مع أنهم لايزيدوا عن مميزات مصر
لذلك نجد الكثر من العرب بيجوا يدرسوا في مصر

طيب ما أنا عارف أننا في مصر :09:
بالنسبة حسام لموضوع دول الخليج و دول العالم :
1- أولاً حسام أنت عارف أن هناك فرق كبير جداً بين مستوى المعيشة عندنا و دخل الفرد عن دول الخليج , و بالتالي فمصاريف الجامعة الخاصة عندهم تعتبر بنفس قيمة مصاريف الجامعة الخاصة عندنا ...
2- ثانياً أنت قلت بنفسك حسام أن في الدول الأوروبية و الدول المتقدمة بيجروا اختبارات قبل دخول الجامعة - مثل الجامعة الأمريكية عندنا - لمعرفة استحقاق الطالب لهذه الكلية أو لا , و لا يعتمدوا على حكاية المال فقط ...
و بهذا فالحال في مصر يختلف عن الحال في هذه الدول...

بص ياسيدي
مؤهل أكتر منهم إزاي يعني ؟؟؟
بص يامحمد أن لو قصدك على الثانوية العامة مش هقولك أنه مش مقياس ودا الكلام المعروف

أنا لا اقصد الثانوية العامة فقط .... مؤهلين أكثر يعني قدراتهم أكبر , ذكائهم أكبر , مهاراتهم أكثر لكنهم لا يملكون المال الكافي لدخول الجامعة الخاصة

هقولك النظام إلي ماشي في أوروبا وأمريكا وماينفعش يطبق في مصر للأسف
إيه هو النظام دا
النظام ياسيدي أن الطالب يدخل إلي إحنا بنسميه الثانوية العامة
ونجح بأي نسبة من النسب
طيب عايز يدخل الجامعة يعمل إيه
مثلاً الطالب عايز يدخل كلية الطب يروح للجامعة إلي شايفها مناسبة له
ويقدم فيها
هتقولي دا جاب النسبة الكذا إلي ما تدخلهوش الكلية
أقولك بيعملوا test كدا جميل 5 أربع ورقات على تخصص الكلية
يعني مثلاً لو طب يكون test دا على الأحياء
وإذا نجح فيtest يدخل الكلية مباشرة
ولا مجموع ولا يحزنون
ماتقوليش دا نظام متخلف لأن العالم كله بيطبقه ما عدا العالم العربي
وطبعا الدول الفقيرة والمتخلفة حضارياً زي دول أفريقيا الوسطى
وطبعاً أمريكا وأوروبا عيني عليهم بردة من حيث التقدم والتطور الحضاري

بالنسبة لموضوع الاختبار فكيف أقول أنه نظام متخلف و أنا ذكرت أنه يجب تطبيقه أكثر من مرة في المشاركات السابقة- مثل الحال في الجامعة الأمريكية , حتى لا يكون الأمر عائد للمال فقط ...

و بالنسبة حسام لموضوع الثانوية العامة مقياس أو لا , فأنا لن اختلف معاك حول هذا الموضوع ....
لنفرض أن الثانوية العامة مش مقياس , كويس ؟ فبالتالي يجب أن يكون هناك مقياس للجامعات الخاصة فأين هو هذا المقياس ؟ هذا المقياس هو ( أنت عارف :D)
و بالتالي فاعتبار أن الثانوية العامة مقياس كما تفعل الجامعات الحكومية - حتى لو كان ليس في المستوى المطلوب - أفضل من اعتبار المال مقياس كما تفعل الجامعات الخاصة ــــ طبعاً هذا الكلام ذكرته في المشاركة 15#

يعني حسام أنا عاوز أحط أيدك على حاجة , هو أنه من المفترض على الجامعات الخاصة أن تجري مثل هذه الاختبارات - ما دامت لا تريد الاعتراف بالثانوية العامة - لتكون مقياس خاص بها , بدلاً من الاعتماد على المال فقط , موافق حسام على هذا الاقتراح ؟

صائبة في جزء وغير صائبة في جزء تاني
فحتى لو صائبة فلا أنت ولا أنا من صنع هذا الموضوع
بلادنا أمانة في إيدينا >>> تمويه
ودي سياسة عامة

عظيم أخوي أننا اتفقنا أن هذه النظرة - على الأقل جزء منها - صائب :)
و نعم نحن لم نصنع الموضوع و لا نحن أصحاب القرار , لكن فيها ايه و لو فكرنا مع بعض و توصلنا إلى أفضل حل و أفضل نظام , ما هو الكلام ببلاش :D
يعني اقصد أن الموضوع اللي أنا حطيته ليس لإبداء الرأي هل فكرة الجامعة الخاصة صائبة أم غير صائبة فقط ( ففي النهاية لا يوجد شيء صائب تماماً و لا يوجد شيء خاطئ تماماً ), و إنما أيضاً لإبداء الاقتراحات و التطويرات و مناقشتها و إلا كان الموضوع استفتائياً و ليس نقاشياً :)

لا أنا بكلمك عن الكليات والجامعات وليس المعاهد
وبكلمك برضه على الجامعات والكليات المعترف بيها مش إلي تحت السلم

و لا أنا أيضاً بتكلم على المعاهد أو الجامعات اللي تحت السلم ,على سبيل المثالً الجامعة المصرية الروسية غير معترف بها عندنا , و هذا حال الكثير من الجامعات الخاصة ذات المستوى العلمي الجيد ليس في مصر فقط و إنما في الوطن العربي كله و يمكنك حسام الرجوع إلى مشاركة الأخت dark fantasy

هسألك سؤال هل لديك أخوان أكبر منك وأشتغلوا ؟؟
وهل أبوك مسؤول كبير في شركة على التعيينات أو خلافه ؟؟
قبل ما أنقشك في النقطة دي عايزك تجاوبني على السؤال دا

نعم أنا أفهم ما ترمي إليه حسام و سأخبرك :
بالنسبة لأبي فهو طبيب
في شركة ؟ لا في الجامعة
مسؤول ؟ يمكن اعتبار ذلك لأنه حالياً رئيس لقسم الجراحة في الجامعة
مسؤول عن التعيينات ؟ يمكن اعتبار ذلك أيضاً لأن القسم كل عام يناقش تعيين المعيدين الجدد و قبول أو رفض الراغبي في التحويل من الجامعات الأخرى إلى جامعتنا
وستجد أن ذلك يعتمد على :
اسم الجامعة نفسها ( الشهادة) بالنسبة لراغبي التحويل من الجامعات الأخرى و إلى الأداء في القسم و مجموعه الكلي بالنسبة إلى المعيدين

لذلك حسام أنا قلت أن الشهادة مهمة جداً خصوصاً في مسألة السلك الجامعي و في عدد من الكليات مثل :
الطب - الصيدلة - الطب البيطري - العلوم - طب الأسنان - الحقوق - و هكذا

أما حسام الدورات فهي مهمة في الكليات التي تخرج طلاب يعملون في الشركات و البنوك مثل الهندسة و التجارة و هندسةالبترول :)

لو في زمننا دا وبالمميزات دي كلها
للأسف هقولك أه
ودي إجابة ممكن تكون غريبة
هقولك لأن أنا عايز أشتري مستقبلي بحاضري
وأن يكون لي الفرصة متاحة للسفر للخارج أكثر من الإستمرار في مصر
زي ما فكروا الأوائل وأهلهم ودا هو التفكير الأقرب للواقع
المشكلة أن إحنا عندنا بعبع أسمه الجامعات الحكومية
زي زمان لما يقولك الوظيفة الميري
وإلي كان بيشتغل في القطاع الخاص يبقى كأنه ضيع مستقبله !!!
فشوف الحال دلوقتي إيه والقطاع الخاص بقى إيه والحكومي بقى إيه

طبعاً هذا رأيك حسام , لكن واضح أنك لست من الطبقة المتوسطة مادام لا تفرق معاك مصاريف الجامعة الخاصة من الحكومية و ستختار الخاصة حتى لو كان مجموعك يدخلك نفس الكلية في جامعة حكومية :)

بالنسبة للأوائل فأنت ذكرت بنفسك أنهم معافين من المصاريف , و بالتالي فهذه حالة خاصة لا نستطيع القياس عليها

و بالنسبة لحكاية بعبع الجامعة الحكومية , فالطلاب لا يرفضون دخول الخاصة خوفاً منه, كل ما في الحكاية أنهم ببساطة لا يملكون المال الكافي لدخولها

عايزك تضيف كلمة المتفوقين دراسياً + المقتدرين مادياً
كما قلت سابقاً ,سأضيف المتفوقين دراسياً لو كان هناك بالفعل خصم يصل إلى 75 %
و سأضيف المقتدرين مادياً لو كنت أنت حسام بالفعل من الطبقة الوسطى

إحنا كدا بنلف حولين نفسنا

لا حسام , احنا بنلف حول نقطة هامة جداً و حيوية و سنظل نلف حولها حتى نصل إلى حل , هذا طبعاً إلا إذا تعبت :D

فليه ما تسمهوش عايز يفيد البلد دي + إيه المانع أن يستفيد مادياً
أوكي .. طبعاً هذا حسب النية :D لكن احنا ليس لنا التسميات و إنما ما يحدث أمامنا

فهو ليس حكومة لكي يفيد الناس مقابل مصروفات رمزية

جميل أنك أثرت هذه النقطة
أنا لا اطلب أن تكون مصاريف هذه الجامعات رمزية , أنا اطلب أن تكون مناسبة لما تقدمه الجامعة + إتاحة فرصة للمتفوقين بأسلوب الخصم / المنحة الدراسية

طيب دي حاجة إيجابية مش سلبية
إنهم بيهتموا بنواحي تانية غير المال والمادة

طبعاً إيجابية ليهم أنهم ينشروا فكرهم و ثقافتهم في عقول الفائقين عندنا , لكن قد تكون سلبية لينا لو انتشر الفكر العلماني و الشيوعي و الأمريكي إلــــــــخ بين ابنائنا
--------------------------
بالنسبة حسام لردك على بالما فليا تعليق على نقطتين

أولاً حوار النجاح بالفلوس دا مبقاش موجود إلا في الجامعات الحكومية
وطبعاً مش كل الكليات ومش كل الدكاترة
لأن الدكاترة فيها أباطرة الدروس الخصوصية
وبأسعار خيالية
والصراحة في كتير من جامعات الخاصة من بينها جامعتي منعة منعاً باتاً
الدروس الخصوصية
علشان كدا العيال بتسقط بالهبل
ومش بينجحوا بالكفتة
لأنهم زي ماقلتي مش جدرين علشان كدا بتكتر التحويلات خلال أول سنتين
وكمان إلي بينجح مهما كان تقديره بيبقى لاقط 70% من المنهج

اعتقد أن وصفك بأن النجاح بالفلوس في الجامعات الحكومية فيه إجحاف واضح , فأين يحدث هذا بالله عليك في مصر ؟
و حتى لو كان الدكاترة أباطرة دروس خصوصيةً فما علاقة ذلك بورقة الإجابة؟ أم تقصدأنهم يعطون الامتحان لطلابهم ؟
هناك إجراءات معقدة جداً يتم إجراءها لمنع الإطلاع على أسماء الطلاب التي يتم إزالتها تماماً من الورقة عند التصحيح , و كما قلت والدي أستاذ جامعي و يرئس كل سنة لجنة تصحيح و اعرف كل هذا الكلام :)

لا الجامعات الخاصة بتعمل حاجات قريبة من كدا
في حاجة أسمها التدريب الصيفي
ودا بيكون قبل النتيجة وعليه 40% من الدرجات
+
في إختبارات إسبوعية
بس خلي بالك أن الجامعات الخاصة تابعة للوزارة وفيها إشراف مباشر من قبل الوزارة
والإشراف عليها بيكون حازم وشديد
والدكاترة إلي فيها من جامعات حكومية
علشان كدا ما يقدروش ينجحوا بكيفهم

اعتقد أن الاخت بالما كان قصدها اختبارات لمعرفة قدراتهم قبل دخول الجامعة و ليس اختبارات أعمال السنة:33:

وأخير شكراً محمد مرة أخرى
ولي عودة مرة أخرى عند ردك على سؤالي
لأن أنا ليا خبرة في الموضوع دا بالذات

العفو حسام وجزالك الله خيراً :)
بانتظار عودتك
بس أنا استأذنك في وضع ردي على الموضوع كاملاً , حتى تعرف وجهة نظري الكاملة و يمكننا بعدها المناقشة حولها :)

محمد السيوطيM.S
28-08-2007, 01:52 AM
اهلاً بعودتك أخوي عبد العزيز :)

شوف حبيبي .. أنا كـ صاحب جامعة خاصة بيكون عندي هدفين غالباً (1- المال 2- تأهيل الطلبة وتدريسهم) .. وبالنسبة لنيّة الطالب .. هذي مرة مهي شغلتي .. سواء كان يدوّر علم أو يدوّر مستقبل أو يدوّر دشرة ..

وهذا كلامك بالنسبة لضمان المستقبل وطلب العلم ..

نحن متفقين على هذا ... طبعاً العيب من الطالب نفسه

أنا ما أتكلم عن الحكومية .. أتكلم عن الخاصّة ..

وبعدين احنا .. ما أقول إلا الله يمتحن الوزارة ..

أجل التحصيلي هذا اختبار ؟ اقسم بالله دمار مو اختبار .. ~_~

ويش تقصد أخوي بالتحصيلي؟ :33:
يعني الثانوية العامة ؟

السنة التحضيرية موجودة عندنا بالحكومية وبالخاصة .. وأكثر شي يركزوا عليه الإنجليزي ..بحيث إنك تبدأ في تخصصك ولغتك أوكي .. طبعاً مو كل الجامعات الحكومية .. بس الي تدرس بالانجليزي .. وياريت أحد يفيدنا بالنسبة لكليات القمّة .. رغم إني أكاد أجزم إن لها إختبار مستوى قبل التسجيل .. ولو ما جبت درجة مطلوبة يعطوك الخيارات المتاحة ..

نعم السنة التحضيرية موجودة في كليات معينة و طبعاً في كلا الجامعتين .... بالنسبة لمصر فقد تم إلغاء هذه السنة على ما اعتقد في جميع الكليات - ترى ماليها لازمة :09:
بالنسبة لكليات القمة سواء في الحكومي أو الخاص عندنا ما لها ختبار باستثناء الثانوية العامة .... يعني من الثانوية العامة على الجامعة على طول :D

أنا ما أتكلم عن نفسي .. ^_~

أنا حطيت نفسي كـ مثال فقط ..

وأحياناً لمن تشوفني كاتب (أنا كصاحب جامعة خاصة) مو معناها ان عندي جامعة .. بس أحط نفسي على إني صاحبها وأوجهلك الحديث ..

وبعدين بقولك حاجة أخوي .. أنا بإذن الله بدخل إدارة .. يعني مو تخصص قمّه .. ^^

أنا عارف أخوي أنك ما تتكلم عن نفسك - يعني مثال فقط :)

كلام جداً غريب ..

ياخي الجامعة الخاصة مهي ضمان إجتماعي أو عمل خيري ؟

هي حرّة .. تبغى تدخل منح ما تبغى تدخل هذا شي راجعلها .. وأنا زي ما قلتلك لها هدفين رئيسين تقريباً ..

و هو لو أردنا أن تكون الجامعة الخاصة في خدمة جميع فئات الشعب تبقى عمل خيري ؟

و زي ما هي حرة فنحن أخوي أحرار أيضاً لنبدي رأينا و نقول هذا صواب و هذا خطأ و إلا لما وضعنا المنتدى النقاشي أصلاً إذا قلنا الجامعات حرة , الشركات حرة , الحكومات حرة :)

وبعدين لو بتكلم بنفس وجهة نظرك .. بقلك شي أفضل من لا شئ .. ^^ .. يعني طبقة تستفيد ولا الكل مايستفيد !
لو كانت الإستفادة للمتفوقين فقط من الطبقة العليا ممكن نوافق
لكن اللي حاصل أن هناك طلاب من الطبقة العليا يدخلون كليات أعلى من قدراتهم و في النهاية يضرون أنفسهم و يضرون المجتمع بعد ذلك إذا تخرجوا و هم غير كفء في تخصصهم , فأين الإفادة ؟

لو إن الجامعات الحكومية ماكانت موجودة كان شي ثاني .. لكن إن يكون عندك خيار ثاني أكيد بيكون أفضل .. ^^

نعم الطالب الغني ب 85 % يدخل كلية الطب
و الطالب الفقير ب85% طبعاً له الجامعة الحكومية و سيدخل كلية التجارة

و جزاك الله خيراً أخوي على متابعة الموضوع :)
و استأذنك أيضاً في وضع ردي كاملاً لنتناقش حوله بعد ذلك

محمد السيوطيM.S
28-08-2007, 01:53 AM
اهلاً بو ضاري :)

تتكلمون عن الجامعات الخاصه وكأنها شهاده جاهزه يدفعها الطالب لنجاحه؟؟؟

هذا الكلام غير صحيح

نعم كلام غير صحيح و أنا لا أذكر أن أحد قال ذلك :33:

والتفكير بـ "والله انا داش الجامعه بفلوسي"هو تفكير متخلف صراحه.

آسف أخوي و لكن كان يجب أن تذكر أسبابك

اما اصحاب الاعتقاد بانه الجامعات الخاصه تنجح الطلبه على هذا المنوال فأقول له

أخوي هل قرأت الموضوع كاملاً ؟ لم يقل أحد ذلك

حتى الجامعات الحكوميه تستطيع رشو المعيدين ، وتضمن الدرجه الكامله، ولا البعض فيهم يصل لـ تبديل ورقه امتحان الطالب الفقير الغلبان الناجح ، بورقه امتحان الطالب الكسول المرتشي هذا في بعض بلداننا العربيه
ويقولوا للطالب الفقير الغلبان عيد السنه مره ثانيه ، والكسول المرتشي ينجح بورقه غير ورقته. .

أخوي هذا لا يحدث عندنا في مصر و المعيدين أصلاً لا يحق لهم دخول لجنة التصحيح

لكن بافتراض أن هذا يحدث

, فمعنا كلامك أخوي أنك تقول إذا كانت الجامعات الخاصة تنجح الطلاب هكذا فالجامعات الحكومية تنجح الطلاب هكذا , يعني أنت أخوي تقيس الخطأ على أساس الخطأ و بهذه الطريقة فلن نتطور كثيراً لو ظللنا ننظر إلى أسفل بدل النظر إلى القيم و المثل العليا :)

انا مع فكره الجامعات الخاصه ، تحقق ماعجزت عنه جامعتنا الحكوميه ، وتقنع البعض عن العدول عن فكره السفر
للدراسه.

شكراً أخوي على رأيك :)
و جزاك الله خيراً

شاب مصري
28-08-2007, 01:54 AM
طيب ايه رأيكم تشركوني معاكم؟ :)
(أعتذر لو كان كلامي هيكون بالعامية وموجه للمصريين دوناً عن غيرهم كوني هتكلم عن أحوال دراسية خاصة بمصر وحدها)
الصراحة كلام محمد واضافات بالما كان فيها كلام كتير معجبنيش فحبيت أشارك
شوفوا يا جماعة واسمعوني كويس
أولاً
الثانوية العامة مش مقياس واللي يقول انها مقياس يبقي مش بيفهم حاجة
الملخصات والدروس والمراكز وطريقة حفظ قواعد النحو بأغنية لا تميز الطالب المجتهد عن الطالب الغير مجتهد
ده غير اللي بالما قالته .. مش معقولة واحد يكون في الرياضيات مقترب من الدرجة النهائية لكنه يكون واقع في الاقتصاد والعربي مثلاً ونقوله مع السلامة مجموعك مش جايب هندسة!
دي طريقة متخلفة ولازم تتفور
قولتم ان الجامعات الخاصة محتاجة لاختبارات .. طب ليه مقولتوش والحكومية كمان؟
مهي المشكلة واحدة .. مش أي حفيظ أو حظيظ أدخله طب أو هندسة وأي واحد يكون متميز في العلوم أو الرياضيات أقوله سامحني أصلك في العربي مكنتش كويس مثلاً فمش هدخلك طب أو هندسة!
يبقي الحل اننا ننهي حاجة اسمها التنسيق خالص ويبقي قبول الجامعات بالاعتماد علي درجات مواد معينة أو اختبارات معينة .. خاصة كانت أو حكومية
أنا عن نفسي دراستي كانت خاصة في الجامعة .. يعني من الفئة اللي بتسموها داخلة بفلوسها وطلعت في الأخر مش فاهمة حاجة!
ايه رأيكم ناخدها واحدة واحدة؟
أنا في دراستي الابتدائية والاعدادية كنت في فصل اسمه فصل المتفوقين وكان مجموعي في الغالب لا يقل عن 95% .. ذنبي اني كنت بدي الحاجة حقها .. وده اللي سببلي مشاكل في الثانوية العامة اللي مكنتش أعرف انها في مصر لها طقوس خاصة تختلف عن باقي السنوات
يعني مثلاً تاخد درس كذا في المادة الفلانية ومتاخدش في المادة العلانية .. تفتح المادة الفلانية في أخر شهرين والمادتين كذا وكذا تفضل تذاكر فيهم طول الوقت .. قصة العربي خليها للأخر الخ
منهج الثانوية العامة أكبر من ضعف المناهج في السنوات العادية وكوني بحب أدي كل حاجة حقها ده اللي ضيعني .. وصدقوني لما أقولكم اني فاكر اني دخلت امتحان الكيميا من غير ما أراجع كل أبوابه.
يعني كوني مجبتش مجموع مؤهل لكليات القمة مكنش سببه اني ضعيف بشكل عام أو مش من النوع اللي بيذاكر .. فيه احتمالات دايماً خلوها للناس من سوء الحظ وسوء التوفيق
مش عايز أحكي قصص كتير بس هكتفي بانه كان ليا زميل جايب 97% في تانية ثانوي لكنه جاب درجة سيئة جداً في الاقتصاد في تالتة فقل عن ال 85% وكان لا طال بلح الشام ولا عنب اليمن!
دخلت كلية الهندسة في أكاديمية الشروق واتخرجت منها كمان .. لما دخلت كانوا بيقبلوا من 80% يعني مرتبطة بمجموع مش زي ما بتقولوا .. ودلوقتي بتقبل من 90.6% !
لسه برضه هنقول انهم فشلة وداخلين بفلوسهم؟
خلوني أحكيلكم حاجة كمان
أنا لما كنت بتدرب في مركز التحكم في النايل سات كنت أنا من الشروق ومعانا ناس من الأكاديمية البحرية ومعهد العاشر والجامعة الأمريكية وناس من جامعات مصر كلها .. كنا جروب ممتاز .. أحد المحاضرين اتكلم عن الجامعات الخاصة فمحدش رد عليه ولا راجعه في كلامه .. يوميها سألته وقولتله حضرتك أولادك في مدارس حكومية ولا خاصة؟
قالي خاصة
قولتله .. طيب بيدوهم اجابات الامتحان قبل ما يخشوا امتحاناتهم أو بيحطولهم كتب الوزارة في الحمامات أو بيغششوهم؟
قالي لأ
قولتله والجامعات الخاصة كمان مبيغششوهاش .. المواد اللي بتتاخد في جامعة القاهرة أو عين شمس هي هي اللي بتتاخد فيها والأساتذة اللي بيدرسوا فيها بيكونوا هما هما أو أحسن كمان ومستوي الامتحانات في الغالب واحد .. قولتله بعدين طالب الجامعة الخاصة بيبقي مميز عن طالب الجامعة الحكومية في حاجة
قالي ايه هي
قولتله التدريب العملي بيبقي ليه أكبر
ثم المدارس الخاصة اللي دلوقتي مش مشكلة واللي هتستغرب قوي لو لقيت حد بيعترض عليها كانت مثار جدل زمان وده نفسه اللي بتمر بيه الجامعات الخاصة في مصر
قالي عندك حق في كل اللي قولته :)
النهاردة كمان كنت في ITI بقدم طلب التحاق بالمنحة بتاعتها وقابلت واحد من جامعة عين شمس .. سألني فقولتله اني من الشروق قالي احنا سامعين انكم مميزين عملياً
ده جميل بس للأسف فيه نوعين من الناس .. ناس كبيرة مش مستوعبة اللي بيحصل اتخرجت من أيام الستينات ومهما شرحتلها مش هتفهم وشباب الغرور راكبهم مبينكسروش الا لما بيتحط قدامهم طالب الجامعة الخاصة المجتهد في شغل واحد ويقدر يثبتله انه أحسن منه أو انه زيه علي الأقل
مش عايزكم تكونوا لا زي دول ولا دول .. خلاص يا Palma ويا محمد؟ :)
ثانياً
مصر دولة ضخمة وطلب العيش فيها مش رغد زي دول الخليج أو غيرهم من دول .. اللي قادر يحارب وحده اللي بيقدر يعيش فيها
أعداد الطلاب ضخمة جداً والجامعات مش كافية وسوق العمل من بعد الجامعات مش كافي
الدولة اتجهت للتعليم الخاص بشكل قوي .. دلوقتي جامعة أمريكية وبريطانية وكندية وفرنسية وألمانية وفي الطريق لروسية وصينية بالاضافة للجامعات والمعاهد المصرية الخاصة .. ده غير الكلام اللي بيتنشر دلوقتي عن التعليم المميز اللي بتعتزم الدولة تطبيقه!
الحكومة محتاجة انها ترفع عن كاهلها مشاكل التعليم وتتيحه للاستثمار وفي النهاية بيبقي فيه خبرات أفضل وتعليم مريح للناس ومفيد للدولة.
علشان كده بكره هتضحكوا علي الكلام اللي بتتناقشوا فيه ده لما تشوفوا حال البلد بعد كام سنة.
تحياتي ومتنسونيش من دعواتكم علشان داخل امتحانات هتفرق معايا كتير قوي لو نجحت فيها :)

محمد السيوطيM.S
28-08-2007, 01:55 AM
اهلاً بيكِ أختي بالما :)

أؤيد من ناحية وأعارض من ناحية ..

بصراحة الثانوية العامة مش مقياس عادل لأن ممكن واحد شاطر جدا في المواد العلمية ومبدع فيها ونفسه يكون دكتور أو مهندس لكن هو مش شاطر في المواد الأدبية وبيكره الشعر ومابيفهمش في النحو ونقص درجات كتييرة
في المواد الأدبية دي فمجموعه ما يدخلهوش هندسة أو طب ف يطحطم وينتهي بيه المطاف في كلية نظرية أدبية غصب عنه ...
أو واحد يكون شاطر جدا في الحاجات الأدبية وعنده موهبة تطلعه صحفي قد الدنيا لكن مش شاطر في المواد العلمية
وما يجبش مجموع وما يدخلش اعلام و يتحطم حلمه ...

فلو واحد زي ده الجامعة الخاصة تفيده ..

كلامك منطقي جداً أختي و أنا أؤيدك فيما قلتيه :)
كما أننا نتفق أيضاً ممكن تكون "مش مقياس عادل" لكنها "مقياس" في النهاية

بالنسبة لدخول طلاب للجامعات الخاصة بفلوسهم و هم غير جديرين بيها فأنا معاكِ أختي في النقطة دي
لكن إذا كنت أختي تقصدي بالنقطة الثانية بأنهم بيدفعوا فلوس أو رشوة للجامعة عشان تنجحهم فهذا لا يحدث عندنا في مصر على مستوى الجامعات سواء الخاصة أو الحكومية بالطبع...

و مشكور أختي على مشاركتك :)
و جزاك الله خيراً

محمد السيوطيM.S
28-08-2007, 01:56 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اعتقد أنه كان من المفترض أن استمع إلى آراء و اقتراحات الجميع مع عدم التعليق ثم أضع رأيي و بعد ذلك يمكننا المناقشة , و لكن ما حدث هو أننا دخلنا في مناقشة مباشرة فاعذروني على سوء التنظيم :D
سوفر أعرض رأيي بإذن الله في صورة سؤال و جواب , و يمكن اعتباره مجرد تنظيم و تجميع لكلام قلته سابقاً لذلك فقد تشعروا بالملل :dot: ....

هل أنت مؤيد أم معارض لفكرة الجامعة الخاصة ؟

بالنسبة لفكرة الجامعة الخاصة بشكل عام فأنا غير معارض لها , أما بالنسبة لفكرة الجامعة الخاصة عندنا في الوطن العربي و مصر على وجهة التحديد فأقول نعم أنا معارض لها

و ما سبب معارضتك لفكرة الجامعة الخاصة في الوطن العربي ؟

أولاً طبعاً بسبب أسعارها الفلكية و التي لا تتناسب مع مستوى المعيشة عندنا ( مستوى المعيشة العام للدولة), و خصوصاً أن غالباً ما تكون مصاريف الكتب و البعثات الخارجية و الدورات و المدينة الجامعية منفصلة عن مصروفات الجامعة .... هذا بالإضافة إلى أن الخصم الذي تقدمه هذه الجامعات يكون بنسب ضئيلة لن تمكن الطالب الفقير ذو المجموع العالي مثلاً من الالتحاق بالجامعة
و بالتالي فأصبحت هذه الجامعات ( خصوصاً كليات القمة ) موجهة إلى الطلاب الأغنياء فقط

ثانياً أن الجامعة الخاصة لا تعترف بمجموع الثانوية العامة و لا تضع اختبارات خاصة بها لمعرفة قدرات الطلاب الملتحقين - باستثناء بعض الجامعات ,أي أن مقياسها الوحيد أصبح المال

و قد ترتب على هاتين النقطتين بعض الظواهر الغريبة - و الخطيرة- في بعض الجامعات مثل:

1- الأسبقية , بأولوية الحجز : أي أن الأولوية للذي قدم أولاً و ليس لمجموع الثانوية العامة , فأصبح أولياء الأمور يتسابقون بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة على الجامعة المعنية بدون حتى انتظار نتيجة التنسيق...
2- السوق السوداء: ظهارة متدنية تذكرنا بتذاكر مباريات الأهلى و الزماللك ... بعض الجهات تشتري- اقصد تحجز عدد من الأماكن في الجامعة ( طبعاً باسماء حقيقية و إجراءات معينة ) و ينتظروا حتى اكتمال العدد بالجامعة , ثم بعد ذلك يبيعون الأماكن التي لديهم بالأسعار التي يريدونها.....

ثالثاً - و هو أمر لا يتعلق فقط بالجامعات الخاصة - وجود بعض التراخي في مقاييس الجودة عندنا , و بالتالي فأصبح من السهل على الدول الأوروبية أو المؤسسات و رجال الأعمال إنشاء جامعة خاصة - " على السريع " كما يقولون على اعتباره مشروع استثماري - سواء لاستثمار أموالهم أو أفكارهم ...
ترتب على هذا ظهور بعض الجامعات الخاصة دون المستوى المطلوب - و لا أريد ذكر أمثلة - و حتى دون مستوى أسوء الجامعات الحكومية

إذن ماذا ؟ هل ننادي بإغلاق تلك الجامعات و نندد بها ؟

طبعاً لا , و إلا حققنا ضرر أكثر منه نفعاً للأسباب الآتية :

- صحيح أن الجامعات الخاصة قد تحمل لنا الفكر الغربي المتحرر الذي لا يناسبنا , لكنها أيضاً يمكن أن تحمل لنا النهج التعليمي المتطور الذي نفتقده عندنا و الذي لا توفره الجامعات الحكومية

- مثل المدارس الخاصة , فلماذا لا ننشيء جامعات خاصة تحمل الفكر الإسلامي الصحيح و تحمل الفكر الرائد بدلاً من انتظار ذلك من الجامعات الحكومية ؟

- إذا هاجمنا الجامعات الخاصة فلن نستفيد شيئاً لأن هناك الكثير من الوسائل الأخرى التي يلجأ إليها الطلاب للاحتيال على الثانوية العامة و الظفر بالمجموع المناسب , و كلها طبعاً تعتمد على المال ( السفر لدولة أخرى - بعض شهادات المعادلة إلخ) ....
لذلك إذا حسّننا من فكرة الجامعة الخاصة عندنا بحيث تكون مثل فكرة الجامعة الخاصة في الدول المتقدمة ( التي تعتمد أصلاً على الجامعات الخاصة ) و جعلنا نظامها نظام عادل يعتمد على مقياس القدرات و الإبداعات و ليس على مقياس الأموال فاعتقد أننا سنساعد أيضاً على الحد من ظاهرة المعادلات و ما إلى ذلك....

إذن ما هي اقتراحاتك لتحسين فكرة الجامعة الخاصة عندنا ؟

سأذكر هنا الاقتراحات التي فكرت بها و الاقتراحات التي قدمها الأعضاء - رغم أنها قليلة للأسف و كنت أتمنى أن أجد عدد أكثر منها

أولاً تقديم الخصم المناسب للطلاب كل على حسب مجموعه- كما اقترح أخوي بطووطة - و تقديم المنح الدراسية لفائقي الثانوية العامة كما ذكر حسام عن ال56 الأوائل
و هو ليس بالشيء الجديد و إنما متبع في جامعات الدول المتقدمة
على أن يستمر هذا الخصم للمتفوقين داخل جدران الكلية طوال سنين الدراسة

ثانياً شيء من اثنين :
1- وضع نظام الاختبارات لكل كلية ( اختبارات الالتحاق أي قبل دخول الكلية) و هو شيء ضروري و هام جداً لاختبار قدرات الطالب و مقدرته على الإعطاء في هذه الكلية أم لا , باعتبار أن مستواهم الحقيقي لم يظهر في الثانوية العامة...
و هنا أحب أن أعرض نظام الالتحاق بالجامعة الأمريكية لأنه نظام جميل و تنافسي إلى حد كبير:
الجامعة الأمريكية تحدد لكل محافظة من محافظات مصر عدد معين من الأماكن بها مثلاً 20 لمحافظة القاهرة , 10 للإسكندرية و هكذا
بعد ذلك يتسابق طلاب كل محافظة المهتمين بالجامعة على الأماكن المتاحة لهم من خلال اختبار تضعه الجامعة...
و اخيراً أفضل 20 طالب - من خلال الاختبار - مثلاً في القاهرة سيكون لهم حق الالتحاق بالجامعة

2- و إذا لم ترد هذه الجامعات وضع اختبارات فيمكنها على الأقل تغيير نظامها من" أولوية الحجز "إلى" أولوية المجموع"

ثالثاً رفع مقاييس الجودة للجامعات ( خصوصاً التي تضم الكليات و ليس المعاهد) و عدم التساهل مع مثل هذه المشاريع , بدلاً من أن نرى الجامعة عبارة عن مبنى أو اثنان تم إنشاءهما في مدينة صحراوية...
فإذا أردنا جامعة خاصة فيجب أن تستحق المال الذي تحصل عليه من الطلاب....

رابعاً (و هو شيء صعب المنال) ربط ما تقدمه الجامعة من خدمات بما تأخذه من الطالب من مصروفات , بحيث لا تزيد نسبة الربح عن حد معين , و من جهة أخرى ربط هذه النسبة بالمستوى المعيشي للمجتمع ككل و ليس بالمستوى المعيشي للطبقة العليا.....
أما لماذا هو شيء صعب المنال لأن
أرباح أكثر للجامعة = ضرائب أكثر للحكومة ;)
و لكن من المفترض حسابها ب
مواهب و قدرات إبداعية أفضل في الجامعة = مستقبل أفض للدولة

حسناً ما الفائدة التي سنحصل عليها من هذه الاقتراحات ؟

إذا تصورنا صورتين لحال الجامعة الخاصة قبل و بعد هذه التعديلات سنجد أن :

قبل
الجامعة الخاصة تعتمد على الأموال و لا يهمها المجموع , الملتحقين بالجامعة الخاصة من الطبقة العليا فقط و لا فرصة أمام باقي الشعب و هذا سيقودنا إلى
- مواهب و إبداعات خارج الجامعة لأنهم ليسوا من الطبقة العليا
- طلاب غير مؤهلين في كليات لا يستطيعوا أن يبدعوا فيها داخل الجامعة لأنهم من الطبقة العليا

بعد
- هناك فرصة للمواهب و الإبداعات الذين ليسوا من الطبقة العليا لدخول الجامعة ( النقطة الأولى و الرابعة)
- استبعاد الطلاب الذين ليس لديهم المؤهلات اللازمة لدخول الكلية ( النقطة الثانية)
- وجود مستوى راقي من التعليم يستحق اسم الجامعة ( النقطة الثالثة)

اعتقد أن هذا رأيي الكامل بخصوص فكرة الجامعة الخاصة , و أنا مستعد الآن لمواصة النقاش :)

محمد السيوطيM.S
28-08-2007, 02:43 AM
اهلاً بالمتمرس السياسي شاب مصري :D

طبعاً ردك دخل ما بين الردود اللي كنت بأضعها ولم تقرأ ردي الأخير ( لأني اكتب الردود ثم أضعها مرة واحدة و حدث أن ردك دخل بينهم :) )

لذلك أنا أطلب منك أخي أن تقرأ ردي في المشاركة 27# و تذكر رأيك فيه

أغلب الكلام الذي قلته أخي ذكر من قبل أعضاء آخرين و قد تم الإجابة عليه

الملخصات والدروس والمراكز وطريقة حفظ قواعد النحو بأغنية لا تميز الطالب المجتهد عن الطالب الغير مجتهد
ده غير اللي بالما قالته .. مش معقولة واحد يكون في الرياضيات مقترب من الدرجة النهائية لكنه يكون واقع في الاقتصاد والعربي مثلاً ونقوله مع السلامة مجموعك مش جايب هندسة!

الرد بالمشاركة 10 #

الرد بالمشاركة 15 #

دخلت كلية الهندسة في أكاديمية الشروق واتخرجت منها كمان .. لما دخلت كانوا بيقبلوا من 80% يعني مرتبطة بمجموع مش زي ما بتقولوا .. ودلوقتي بتقبل من 90.6% !

جميل جداً أخوي أنك ذكرت هذه النقطة
أولاً أكادمية الشروق تقريباً وحدها هي التي تتطبق نظام مقاربة المجموع لمجموع الجامعة الحكومية ( رغم أنك لسه بتقول أن الثانوية العامة مش مقياس و بتؤيد بشدة هذه الفكرة !!! ) و أنا كنت كتبت ذلك ضمنت الاقتراحات قبل حتى ما تقوله ( الاقتراح الثاني - الجزء الثاني منه)
باقي الجامعات مجموع كلياتها لا يقارن بمجموع الجامعة الحكومية و تتخذ هذا المجموع مجرد ستار قانوني , كما أنها تعلم لو قبلت أدنى من ذلك سيعود هذ بالضرر عليها بسبب النسبة الكبيرة للطلاب الغير مؤهلين و الذين سيضرون بسمعة الكلية.....

بتسألني لسه برضه بتقول أنهم داخلين بفلوسهم ؟ حأقولك برضه آهه لأنه حتى لو كان الطالب دون الطبقة العليا مجموعه أعلى من 90.6 % و متفوق فلن يدخل الجامعة
والحل في باقي الاقتراحات

ثم المدارس الخاصة اللي دلوقتي مش مشكلة واللي هتستغرب قوي لو لقيت حد بيعترض عليها كانت مثار جدل زمان وده نفسه اللي بتمر بيه الجامعات الخاصة في مصر

الغريبة أني قلت نفسك الكلام قبل ما أقرأ ردك :)

مصر دولة ضخمة وطلب العيش فيها مش رغد زي دول الخليج أو غيرهم من دول .. اللي قادر يحارب وحده اللي بيقدر يعيش فيها
الدولة اتجهت للتعليم الخاص بشكل قوي .. دلوقتي جامعة أمريكية وبريطانية وكندية وفرنسية وألمانية وفي الطريق لروسية وصينية بالاضافة للجامعات والمعاهد المصرية الخاصة .. ده غير الكلام اللي بيتنشر دلوقتي عن التعليم المميز اللي بتعتزم الدولة تطبيقه!
الحكومة محتاجة انها ترفع عن كاهلها مشاكل التعليم وتتيحه للاستثمار وفي النهاية بيبقي فيه خبرات أفضل وتعليم مريح للناس ومفيد للدولة.
علشان كده بكره هتضحكوا علي الكلام اللي بتتناقشوا فيه ده لما تشوفوا حال البلد بعد كام سنة.

إذا قرأت المشاركة 27# ستعرف أني مؤيد للاتجاه للخاص لا محالة , لكن بأسس و قواعد سليمة مثل الغرب و ليس مثل ما يحدث عندنا الآن

و أنا أريد شاب مصري أن نبدأ النقاش من الآن على أساس الرد في المشاركة 27# و أريد أن أعرف تعليقك عليه و رأيك فيه أنت و جميع الأعضاء

و ربنا يوفقك في امتحاناتك يا رب
و بانتظار عودتك بعد الامتحان :biggthump
و شكراً على المرور :)

abdulaziz1
28-08-2007, 05:52 AM
ويش تقصد أخوي بالتحصيلي؟
يعني الثانوية العامة ؟

عندنا إختبارين بعد التخرج من الثانوية .. يسموها قياس ..

الأول قدرات عامة .. وهذا لجميع الكليات ..

الثاني التحصيلي .. للكليات العلمية وبعض الكليات الأخرى ..

الأول يعطيك أشياء مادرستها .. يعني أسئلة منطقية وحسابية كذا ..

الثاني .. يعطيك أسئلة من الثانوي .. وهو الإختبار الزفت .. :D

بعض الجامعات تاخذ .. 35% ثانوي 35% تحصيلي 30% قدرات .. أو 40% ثانوي 40% تحصيلي 20% قدرات .. ~_~

نعم السنة التحضيرية موجودة في كليات معينة و طبعاً في كلا الجامعتين .... بالنسبة لمصر فقد تم إلغاء هذه السنة على ما اعتقد في جميع الكليات - ترى ماليها لازمة
بالنسبة لكليات القمة سواء في الحكومي أو الخاص عندنا ما لها ختبار باستثناء الثانوية العامة .... يعني من الثانوية العامة على الجامعة على طول

السنة التحضيرية ضرورية بالنسبة للإنجليزي .. لو اتخطيت اختبارهم يعدولك الإنجليزي .. بس أحيانا زي ماقلت سابقاً وحتى في بعض الجامعات الحكومية .. اذا قبلوك في الجامعة يخلوك تدرس السنة التحضيرية وبعدين حسب نسبتك فيها يعطوك الخيارات المتاحة ..

أنا عارف أخوي أنك ما تتكلم عن نفسك - يعني مثال فقط

انت قايل بنفسك .. ان هذي مشكلتنا إننا نتكلم عن نفسنا .. فأنا حبيت أوضحلك إذا كنت فاهمني غلط .. :D

و هو لو أردنا أن تكون الجامعة الخاصة في خدمة جميع فئات الشعب تبقى عمل خيري ؟

و زي ما هي حرة فنحن أخوي أحرار أيضاً لنبدي رأينا و نقول هذا صواب و هذا خطأ و إلا لما وضعنا المنتدى النقاشي أصلاً إذا قلنا الجامعات حرة , الشركات حرة , الحكومات حرة

يب .. عمل خير .. ^_~

وهي حرة في النهاية .. واذا أخطأت فمن حقك تنتقدها .. لكن أن تعارض وجودها لـ سبب خاطئ فمو من حقّك ..

وأنا ما قلتلك لا تنتقد .. قلتلك هي حرة .. لأنها في الأساس مؤسسة تجارية .. فانت انظر لها من جميع الجوانب .. وصاحب الجامعة حر .. سواء دخل منحات أو مادخل.. إذا دخل .. قلناله جزاك الله خير .. وإذا ما دخّل .. نقوله بكيفك وشي راجع لك .. (&)

بالنسبة للغلاء في السعر .. هذي عاد من حقك تنتقدها .. ولكن مو من حقك تعارض الجامعة لهذا الشئ .. :أفكر:

لو كانت الإستفادة للمتفوقين فقط من الطبقة العليا ممكن نوافق
لكن اللي حاصل أن هناك طلاب من الطبقة العليا يدخلون كليات أعلى من قدراتهم و في النهاية يضرون أنفسهم و يضرون المجتمع بعد ذلك إذا تخرجوا و هم غير كفء في تخصصهم , فأين الإفادة ؟

لو إن الطالب عدّى 7 سنين الطبيب بجدارتة .. ويمكن كمّل بعدها واتخصص .. وكرف .. وجاب معدل حلو .. فكيف بيكون أعلى من قدراتة ؟!

بصراحة أنا عندي نقطة ما أدري اذا هي مطبقة .. بالنسبة لتخصصات الطب والهندسة في الجامعات الخاصة .. المفروض الي يجيب أقل من المعدل مرتين مثلا يخرجوه من التخصص .. أو حتى أكثر من مرتين .. بالعربي إذا لم يثبت جدارته ..

بالنسبة لاستفادة الطبقة العليا ..

والله صاحب الجامعة الخاصة ماله دخل .. هو عليه يحط النسب المطلوبة أقل .. ويقبل أكبر عدد من الطلاب (كمؤسسة تجارية لازم ينظر للأمور المادية) .. وفي نفس الوقت .. يحدد النسب بشكل معقول .. مثلا اذا الطب مطلوب في الحكومية بـ 94% .. فهو يخليها 85% مثلاً ..

شي أخير .. أنا ما أقلك إن ماعندي انتقادات على الجامعة الخاصة .. لكن أعارض وجودها .. لا وألف لا ..

محمد السيوطيM.S
28-08-2007, 07:23 AM
السلام عليكم :)

الثاني .. يعطيك أسئلة من الثانوي .. وهو الإختبار الزفت ..

بعض الجامعات تاخذ .. 35% ثانوي 35% تحصيلي 30% قدرات .. أو 40% ثانوي 40% تحصيلي 20% قدرات .. ~_~
بصراحة هذا النظام عجبني :D
أنت أخوي من الكويت ؟

انت قايل بنفسك .. ان هذي مشكلتنا إننا نتكلم عن نفسنا .. فأنا حبيت أوضحلك إذا كنت فاهمني غلط ..
أوكي

وهي حرة في النهاية .. واذا أخطأت فمن حقك تنتقدها .. لكن أن تعارض وجودها لـ سبب خاطئ فمو من حقّك ..

بالنسبة للغلاء في السعر .. هذي عاد من حقك تنتقدها .. ولكن مو من حقك تعارض الجامعة لهذا الشئ ..

شي أخير .. أنا ما أقلك إن ماعندي انتقادات على الجامعة الخاصة .. لكن أعارض وجودها .. لا وألف لا ..
أن لا أعارض وجودها , أنا أعارض فكرتها يعني نظامها و سياستها
و يبدو عبد العزيز أنك لم تقرأ المشاركة 27#

لو إن الطالب عدّى 7 سنين الطبيب بجدارتة .. ويمكن كمّل بعدها واتخصص .. وكرف .. وجاب معدل حلو .. فكيف بيكون أعلى من قدراتة ؟!
دخل الخاصة ... عدى سنة على الحركرك سقط سنة ...أخذ summer course عاد سنة يعني بأي طريقة حيعدي في النهاية يفتح عيادة , يصبح مهندس و يؤتمن على حياة الناس
هناك طلاب كثير في الجامعات الخاصة بيسقطوا كذا مرة في السنة حتى يتعدوا النسبة المتاحة , بيحولوا جامعة أخرى و يقضوا فيها كام سنة و جامعة أخرى و هكذا حتى يعدوا

بصراحة أنا عندي نقطة ما أدري اذا هي مطبقة .. بالنسبة لتخصصات الطب والهندسة في الجامعات الخاصة .. المفروض الي يجيب أقل من المعدل مرتين مثلا يخرجوه من التخصص .. أو حتى أكثر من مرتين .. بالعربي إذا لم يثبت جدارته ..
مطبقة عندنا بس بيدخلوا نفس الكلية في جامعة خاصة أخرى بعد أن يتعدوا النسبة في الأولى...

وأنا ما قلتلك لا تنتقد .. قلتلك هي حرة .. لأنها في الأساس مؤسسة تجارية .. فانت انظر لها من جميع الجوانب .. وصاحب الجامعة حر .. سواء دخل منحات أو مادخل.. إذا دخل .. قلناله جزاك الله خير .. وإذا ما دخّل .. نقوله بكيفك وشي راجع لك ..

والله صاحب الجامعة الخاصة ماله دخل .. هو عليه يحط النسب المطلوبة أقل .. ويقبل أكبر عدد من الطلاب (كمؤسسة تجارية لازم ينظر للأمور المادية) .. وفي نفس الوقت .. يحدد النسب بشكل معقول .. مثلا اذا الطب مطلوب في الحكومية بـ 94% .. فهو يخليها 85% مثلاً .
أوكي صاحب الجامعة خاصة يفكر في مصلحته و احنا برضه نفكر في مصلحتنا و مصلحة الدولة
و الحكومة - المفترض - أنها للشعب .... و الحكومة أقوى من صاحب الجامعة الخاصة :)

الآن عبد العزيز أنا وضعت رأيي في المشاركة 27# و يمكننا الآن المناقشة حوله :)

و جزاك الله خير على المتابعة
و بانتظار عودتك :)

سانوسوكى
28-08-2007, 10:47 AM
السلام عليكم

اولا اشكر اخوى محمد على الموضوع

ثانيا , و معلش هتلاقونى داخله شمال ^^

انا مش بحب الجامعات الخاصة بالمرة , و كرهت طلابها كمان من اللى بيعملوه فينا ايام تدريبهم فى القصر العينى

طبعا فكرة الجامعة كفكرة ممتازة , لانها تعطى فرصة تانية لمن لم يحالفه الحظ بدخول كليته المرغوبة و لو بفارق نصف درجة

و لكن الواقع انها اصبحت مكان ( للفشلة ) و سامحونى فى الكلمة , الا من رحم ربى

يعنى مجموعة طلبة معتمدين على فلوس بابا و ماما و مش بيذاكروا و لا عايزين اصلا يذاكروا هو بس عاوز يتخرج و يبقى اسمه دكتور او مهندس

بالنسبة لللى كنت بقول عنهم بيدربوا فى القصر , تلاقى معاملة قمة قلة الادب , ياخدوا منا الادوات و المرضى و بعد مانعترض يقولوا

اصل احنا دافعيين فلوس يعنى احنا بنفيدكم !!!

ده غير الفضائح لما تشوفهم و هما بيشتغلوا , مش فاهميين حاجة فى الدنيا , طبعا الا من رحم ربى

عشان كده وضع الجامعات دلوقتى سئ جدا فى رائى , و لو كان فى ضوابط اكثر اعتقد الوضع كان احسن

محمد السيوطيM.S
28-08-2007, 12:19 PM
السلام عليك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته أختي سانوسوكي :)

اولا اشكر اخوى محمد على الموضوع

العفو أختي و جزاك الله خيراً

طبعا فكرة الجامعة كفكرة ممتازة , لانها تعطى فرصة تانية لمن لم يحالفه الحظ بدخول كليته المرغوبة و لو بفارق نصف درجة

أنا معاك أختي في أن فكرة الجامعة الخاصة ( بشكلها الصحيح و ليس كما عندنا ) فكرة ممتازة
و ليس فقط لأنها تتيح فرصة أخرى للطلاب و إنما لأنها - من المفترض - أنها تحمل لنا التعليم المتطور

انا مش بحب الجامعات الخاصة بالمرة , و كرهت طلابها كمان من اللى بيعملوه فينا ايام تدريبهم فى القصر العينى

و لكن الواقع انها اصبحت مكان ( للفشلة ) و سامحونى فى الكلمة , الا من رحم ربى

يعنى مجموعة طلبة معتمدين على فلوس بابا و ماما و مش بيذاكروا و لا عايزين اصلا يذاكروا هو بس عاوز يتخرج و يبقى اسمه دكتور او مهندس

بالنسبة لللى كنت بقول عنهم بيدربوا فى القصر , تلاقى معاملة قمة قلة الادب , ياخدوا منا الادوات و المرضى و بعد مانعترض يقولوا

اصل احنا دافعيين فلوس يعنى احنا بنفيدكم !!!

ده غير الفضائح لما تشوفهم و هما بيشتغلوا , مش فاهميين حاجة فى الدنيا , طبعا الا من رحم ربى

اعتقد أختي أنك تقصدين طلاب جامعة 6 أكتوبر لأنهم "مربطين" مع القصر العيني
بالنسبة لفساد الطلاب هناك فحدث و لا حرج طبعاً لأسباب كثيررررة يطول شرحها
و اعتقد أختي أن ما ذكرتيه فيه تأييد لكلامي في أن بعض الطلاب يدخلون كليات أعلى من قدراتهم و مستواهم

لكن أنا عاوز أقولك أختي أن فساد الطلاب في جامعة خاصة لا يعتبر مقياس لبقية الجامعات , أنا لا استطيع أن أقول أن طلاب بقية الجامعات مجدون و مجتهدون لكن استطيع أن أقول لكِ أن هناك الكثير من الطلاب الممتازون علمياً و أخلاقياً في هذه الجامعات
يعني اقصد أن قياس بقية الجامعات الخاصة على جامعة 6 أكتوبر فيه بعض ظلم لهذه الجامعات , باعتبار أن جامعة 6 أكتوبر - في نظري - من أسوء جامعات مصر أخلاقياً , فتفائلي ببقية الجامعات خيراً :D

عشان كده وضع الجامعات دلوقتى سئ جدا فى رائى , و لو كان فى ضوابط اكثر اعتقد الوضع كان احسن

في المشاركة 27# اجتهدت في وضع ضوابط للجامعات الخاصة , يمكنك أختي الاطلاع عليها و مناقشتنا برأيك مرة أخرى :)

و جزاك الله خيراً أختي :)
و بانتظار عودتك

hossam gabr
28-08-2007, 01:37 PM
بي يامحمد بالنسبة لمصاريف 8 و10 موجودة
ولو عايزيني أذكرهم بالأسم ماعنديش مشكلة
منهم الشروق والمودرن اكاديمي والعاشر ومهد طيران إمبابة
أنا بكلم عن الهندسة لأن هو دا إلي أعرفه
.............................................
وبخصوص الخصومات برضه هتلاقي نفس الحكاية وهتلاقي كتير
..................................
إحنا دخلنا المباشر 2500 دا غير المعاش والحاجات التانية ومرتبات أخواتي
فأعتقد أن إحنا مش بعيد عن الطبقة المتوسطة أو أننا مش حاسين بالمعيشة
وبخصوص إلي أنت بتقول عليه أن الأسرة إلي دخلها 2000 جنيه مش عارفة تتدخل أبنها جامعة خاصة
إيه رأيك في موظفة حكومية مرتبها 500 وأبوه كذالك وهو في معهد طيران إمبابة
(( هو أسمه معهد ولكن يعامل معاملة الكليات ومعترف بيه في النقابة ونقابة العرب كمان))
...................................
لو أنت ما شفتش أباطرة الدروس الخصوصية في الحكومية يبقى أنت لسه ما شفتش حاجة
أنا ليا أخين أتخرجوا من علوم بنها كانوا بيدفعوا 500 مقابل ورقة الإمتحان
وكمان قريبتي اتخرجت من طب القاهرة كانت بتدفع 2000 جنيه في ورقة الإمتحان
والأمثلة كتيررررررررررررررررررررررر
.........................................
أنا عرفت ليه عندك النظرة دي أنتا عارف لو كان والدك شغال في شركة أو ماشابه
كنت عرفت مين دلوقتي بقى بيشتغل ومين لا
أنا بكلم عن الهندسة
لو عندك قريب في النايل سات اسأله عندكوا كام واحد من الجامعات الحكومية ؟؟
هيقولك يتعدوا على الصوابع مع أن النايل سات حكومة
وكمان في شركات الإتصالات المحمول فودافون وموبينيل وغيرهم
وشوف بيأخدوا مين
وبخصوص السلك الجامعي فدلوقتي ممكن لطلاب الجامعات الخاصة تحضير الدراسات العيا في الجامعات الحكومية
وأنا ليا أصدقاء أتخرجوا وبيحضروا ماجيستير في القاهرة وعين شمس
..........................................
وبخصوص نشر الجامعات الخاصة كالروسية وكدا لأفكارها المذهبية والطائفية و الإجتماعية
فدا كان في فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية :09:
وغير موجود بالمرة على الطبيعة
وأنا عندي أصحابي في الألمانية والأمريكية وماشاء الله الأولاد دماغتهم أتغيرت للأحسن بكتير بعد دخولهم الجامعات ولافيها الأفكار إلي أنت بتقول عليها دي
:boggled:

hossam gabr
28-08-2007, 01:40 PM
طيب ايه رأيكم تشركوني معاكم؟ :)

(أعتذر لو كان كلامي هيكون بالعامية وموجه للمصريين دوناً عن غيرهم كوني هتكلم عن أحوال دراسية خاصة بمصر وحدها)
الصراحة كلام محمد واضافات بالما كان فيها كلام كتير معجبنيش فحبيت أشارك
شوفوا يا جماعة واسمعوني كويس
أولاً
مهي المشكلة واحدة .. مش أي حفيظ أو حظيظ أدخله طب أو هندسة وأي واحد يكون متميز في العلوم أو الرياضيات أقوله سامحني أصلك في العربي مكنتش كويس مثلاً فمش هدخلك طب أو هندسة!
يبقي الحل اننا ننهي حاجة اسمها التنسيق خالص ويبقي قبول الجامعات بالاعتماد علي درجات مواد معينة أو اختبارات معينة .. خاصة كانت أو حكومية
أنا عن نفسي دراستي كانت خاصة في الجامعة .. يعني من الفئة اللي بتسموها داخلة بفلوسها وطلعت في الأخر مش فاهمة حاجة!
أنا في دراستي الابتدائية والاعدادية كنت في فصل اسمه فصل المتفوقين وكان مجموعي في الغالب لا يقل عن 95% .. ذنبي اني كنت بدي الحاجة حقها .. وده اللي سببلي مشاكل في الثانوية العامة اللي مكنتش أعرف انها في مصر لها طقوس خاصة تختلف عن باقي السنوات
يعني مثلاً تاخد درس كذا في المادة الفلانية ومتاخدش في المادة العلانية .. تفتح المادة الفلانية في أخر شهرين والمادتين كذا وكذا تفضل تذاكر فيهم طول الوقت .. قصة العربي خليها للأخر الخ
منهج الثانوية العامة أكبر من ضعف المناهج في السنوات العادية وكوني بحب أدي كل حاجة حقها ده اللي ضيعني .. وصدقوني لما أقولكم اني فاكر اني دخلت امتحان الكيميا من غير ما أراجع كل أبوابه.
يعني كوني مجبتش مجموع مؤهل لكليات القمة مكنش سببه اني ضعيف بشكل عام أو مش من النوع اللي بيذاكر .. فيه احتمالات دايماً خلوها للناس من سوء الحظ وسوء التوفيق
مش عايز أحكي قصص كتير بس هكتفي بانه كان ليا زميل جايب 97% في تانية ثانوي لكنه جاب درجة سيئة جداً في الاقتصاد في تالتة فقل عن ال 85% وكان لا طال بلح الشام ولا عنب اليمن!
خلوني أحكيلكم حاجة كمان
أنا لما كنت بتدرب في مركز التحكم في النايل سات كنت أنا من الشروق ومعانا ناس من الأكاديمية البحرية ومعهد العاشر والجامعة الأمريكية وناس من جامعات مصر كلها .. كنا جروب ممتاز .. أحد المحاضرين اتكلم عن الجامعات الخاصة فمحدش رد عليه ولا راجعه في كلامه .. يوميها سألته وقولتله حضرتك أولادك في مدارس حكومية ولا خاصة؟
قالي خاصة
قولتله .. طيب بيدوهم اجابات الامتحان قبل ما يخشوا امتحاناتهم أو بيحطولهم كتب الوزارة في الحمامات أو بيغششوهم؟
قالي لأ
قولتله والجامعات الخاصة كمان مبيغششوهاش .. المواد اللي بتتاخد في جامعة القاهرة أو عين شمس هي هي اللي بتتاخد فيها والأساتذة اللي بيدرسوا فيها بيكونوا هما هما أو أحسن كمان ومستوي الامتحانات في الغالب واحد .. قولتله بعدين طالب الجامعة الخاصة بيبقي مميز عن طالب الجامعة الحكومية في حاجة
قالي ايه هي
قولتله التدريب العملي بيبقي ليه أكبر
قالي عندك حق في كل اللي قولته :)
النهاردة كمان كنت في ITI بقدم طلب التحاق بالمنحة بتاعتها وقابلت واحد من جامعة عين شمس .. سألني فقولتله اني من الشروق قالي احنا سامعين انكم مميزين عملياً
ده جميل بس للأسف فيه نوعين من الناس .. ناس كبيرة مش مستوعبة اللي بيحصل اتخرجت من أيام الستينات ومهما شرحتلها مش هتفهم وشباب الغرور راكبهم مبينكسروش الا لما بيتحط قدامهم طالب الجامعة الخاصة المجتهد في شغل واحد ويقدر يثبتله انه أحسن منه أو انه زيه علي الأقل
ثانياً

تحياتي ومتنسونيش من دعواتكم علشان داخل امتحانات هتفرق معايا كتير قوي لو نجحت فيها :)

مش هزود عليك حرف واحد
ودا الكلام إلي كنت عاوز أوصله ولكن كنت واخدها واحدة واحدة
أنت جيت جبت الخلاصة على طول
ياعيني عليك يابني

:biggthump

محمد السيوطيM.S
28-08-2007, 10:08 PM
اهلاً حسام مرة أخرى :)

بي يامحمد بالنسبة لمصاريف 8 و10 موجودة
ولو عايزيني أذكرهم بالأسم ماعنديش مشكلة
منهم الشروق والمودرن اكاديمي والعاشر ومهد طيران إمبابة
أنا بكلم عن الهندسة لأن هو دا إلي أعرفه

أوكي ماشي هندسة ( رغم أن هذه المصروفات مازالت أضعاف دخل الطبقة الوسطى)
ما زال هناك الطب و الصيدلة و الأسنان و غيرها من كليات القمة

وبخصوص الخصومات برضه هتلاقي نفس الحكاية وهتلاقي كتي
أنا قلتلك حسام عاوز أمثلة على الخصومات التي تصل إلى 75 %
أنا عارف أن هناك خصومات و لكنها بنسب قليلة , و أنا جبت لك أمثلة على طلاب حصلوا على مجاميع مرتفعة و لم يحصلوا على نسبة تليق بمجموعهم

إحنا دخلنا المباشر 2500 دا غير المعاش والحاجات التانية ومرتبات أخواتي
فأعتقد أن إحنا مش بعيد عن الطبقة المتوسطة أو أننا مش حاسين بالمعيشة

اعتقد أن 2500 جنيه + المعاش + الحاجات التانية + مرتبات أخواتك بعيد شوي عن الطبقة الوسطى:D

وبخصوص إلي أنت بتقول عليه أن الأسرة إلي دخلها 2000 جنيه مش عارفة تتدخل أبنها جامعة خاصة
إيه رأيك في موظفة حكومية مرتبها 500 وأبوه كذالك وهو في معهد طيران إمبابة
(( هو أسمه معهد ولكن يعامل معاملة الكليات ومعترف بيه في النقابة ونقابة العرب كمان))

يا أخي احنا نحسبها بالعقل و بالإحصاءات و ليس بالقياس على حالات فردية
يمكن الراجل معاه حته أرض و باعها ... يمكن وارث... يمكن أي شيء :D

لو أنت ما شفتش أباطرة الدروس الخصوصية في الحكومية يبقى أنت لسه ما شفتش حاجة
أنا ليا أخين أتخرجوا من علوم بنها كانوا بيدفعوا 500 مقابل ورقة الإمتحان
وكمان قريبتي اتخرجت من طب القاهرة كانت بتدفع 2000 جنيه في ورقة الإمتحان
والأمثلة كتيررررررررررررررررررررررر

الحمد لله جامعتنا ما فيهاش لسه أباطرة دروس خصوصية :)
بالنسبة لعلوم بنها فأنا لا اعرف عنها شيء و لذلك لا استطيع أن قول عنها شيء
بالنسبة لطب القاهرة فاعتقد أن هذا صعب التصديق , اعتقد أن سانوسكي لها أخت في طب القصر العيني و ممكن تسألها بنفسك :33:
لكن على أية حال هذا لا يعني فساد الجامعات الحكومية , هذه حالات قليلة و لا نقيس عليها

أنا عرفت ليه عندك النظرة دي أنتا عارف لو كان والدك شغال في شركة أو ماشابه
كنت عرفت مين دلوقتي بقى بيشتغل ومين لا
أنا بكلم عن الهندسة
لو عندك قريب في النايل سات اسأله عندكوا كام واحد من الجامعات الحكومية ؟؟
هيقولك يتعدوا على الصوابع مع أن النايل سات حكومة
وكمان في شركات الإتصالات المحمول فودافون وموبينيل وغيرهم
وشوف بيأخدوا مين
وبخصوص السلك الجامعي فدلوقتي ممكن لطلاب الجامعات الخاصة تحضير الدراسات العيا في الجامعات الحكومية
وأنا ليا أصدقاء أتخرجوا وبيحضروا ماجيستير في القاهرة وعين شمس

و هو يعني الشركات و النايل سات و فودافون و موبينيل هم التخصصات المجودة في مصر فقط ؟
أين العيادات و الصيدليات و مكاتب المحاماة و المصالح الحكومية و بقية الوظائف ؟
أنا قلتلك حسام الشهادة مهمة في تخصصات و الدورات مهمة في أخرى

أما طبعاً عن القاهرة و عين شمس فذلك لأن كلاً منهم عاملة تعاقد مع جامعة خاصة و بالتالي فلازم يسمحوا لطلاب هذه الجامعات بالدراسة عندهم

وبخصوص نشر الجامعات الخاصة كالروسية وكدا لأفكارها المذهبية والطائفية و الإجتماعية
فدا كان في فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية
وغير موجود بالمرة على الطبيعة
وأنا عندي أصحابي في الألمانية والأمريكية وماشاء الله الأولاد دماغتهم أتغيرت للأحسن بكتير بعد دخولهم الجامعات ولافيها الأفكار إلي أنت بتقول عليها دي

بالعقل كده روسيا فتحت جامعة في مصر ... بريطانيا فتحت جامعة في مصر ....أمريكا طبعاً فاتحه
ليه يعني لرغبتهم الشديدة في فتطويرنا أم لأنهم لم يجدوا مكان يستثمروا فيه نقودهم سوى مصر ؟
حسام هذه سياسة دولة , و لو تذكر أول فقرة في هذا الموضوع أني قلت أن الجامعة الأمريكية أسست بواسطة منظمة تبشيرية

بس حسام أنت لم تخبرني رأيك في الفكرة التي عرضتها عليك

يعني حسام أنا عاوز أحط أيدك على حاجة , هو أنه من المفترض على الجامعات الخاصة أن تجري مثل هذه الاختبارات – ما دامت لا تريد الاعتراف بالثانوية العامة – لتكون مقياس خاص بها , بدلاً من الاعتماد على المال فقط , موافق حسام على هذا الاقتراح

و الأهم من ذلك أنا أريد رأيك عن الرد في المشاركة 27 # , يعني اقراءه و شوف الاقتراحات و بعد ذلك يمكننا مناقشته :)

و شكراً حسام على متابعتك المستمرة للموضوع
و بانتظار آراءك :)

palma
28-08-2007, 10:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
عودة مرة أخرى ^_^ ...

أولا بالنسبة لموضوع النجاح بفلوسهم الكلام ده مش من عندي
دي حكايات بسمعها من صحباتي وقرايبي .. يعني ما شوفتش حاجة بعيني ..
علشان أكون صريحة معاكم أنا معلوماتي عن الحياة الجامعية مش كتير لأن السنة الجاية ح تكون ان شاء الله أول سنة ليا ..
يعني تجربتي الشخصية في الموضوع ده زيروو بس طبعا بسمع من صحباتي ..
وكتبت ردي اللي بيعبر عن وجهة نظري اللي كونتها عن طريق المعلومات جايز تكون قليلة عن الجامعات الخاصة اللي أعرفها ..
وأكييد مش بعمم الكلام جايز يكون خانني التعبير وموصلتش الفكرة صح أكيد في برضه حالات فردية ولو قليلة في بعض الجامعات سواء كانت حكومية ولا خاصة اللي بيبقى فيها فساد اداري مش خاصة بس فعلا الحكومية والخاصة في الموضوع ده زي بعض ...
بس دا كان انطباعي عنها
لحد دلوقتي بس جايز أغيره >>> منكم نستفيد :D..

هو صح فعلا لازم كل جامعة تعمل اختبار قدرات ...
والنظام ده متبع في دول عربية كتير ..

الثاني .. يعطيك أسئلة من الثانوي .. وهو الإختبار الزفت .. :D

أنا كنت عايشة في السعودية وهناك بيطبقوا النظام ده وما عندهمش تنسيق ..
هو نظام كويس فعلا ..
مع انه صعب وبنات كتير صحباتي بيشتكوا منه >_< ...
بس عادل برضه ..

أنا في دراستي الابتدائية والاعدادية كنت في فصل اسمه فصل المتفوقين وكان مجموعي في الغالب لا يقل عن 95% ..
مش معنى أنك في جامعة خاصة تبقى من الفئة اللي داخلين بفلوسهم
وطلعت مش فاهمة .. ماحدش عمم الكلام طبعا ..
أكيييد في ناس ناجحين وجديرين بأنهم يدخلوا الجامعات دي ..
بس في المقابل في ناس ما تستاهلش أصلا فرصة دخول جامعة من أساسه ..

وعلى فكرة ..
أنا مش بشكك في قدرات الخرجين من الجامعات الخاصة كلهم ..
أكيد في كفاءات برضه ...

يعني أنا مش زي دول ولا دول ^_^ ..

بس لازم نعترف ان في جامعات خاصة فيها دكاترة بيحددوا للطلاب ايه بالظبط اللي ح يجيبوا منه الامتحان ومش بيذاكروا كل حاجة ..
والموضوع ده بالذات أنا واثقة منه لأن في واحد قريبي في جامعة سينا وكلية طبية الدكتور بتاعهم بيقولهم الامتحان من صفحة كذا لصفحة كذا .. حبة صغنين جدا بيذاكروها .. طيب ازاي يبقوا ناجحين لو كان في امتحان متحدد بالشكل ده ..
وابن خالتي في أكاديمية هندسية في اسكندرية وعنده نفس الموضوع في تسهيلات بيعملوها بعض الدكاترة ليهم ..
ده طبعا ممكن يأثر على المستوى التعليمي بتاعهم برضه ...

واذا قولتولي ان الكلام ده مش موجود عندكم في جامعاتكم :28:...
يبقى جايز في جامعات ثانية :ponder:..

يلا ربنا يوفقك في امتحانك ان شاء الله ..

وعموما زي ما قلت منكم نستفيد ح تابع الموضوع ^_^ ..

hossam gabr
01-09-2007, 07:33 AM
أنا هأسف لوقفي عن النقاش
وهذا سوف يكون ردي الأخير وذلك لعدة أسباب :
1_ الموضوع أخذ أكثر من وجه غير الوجه الظاهرعليه وإذا كان الموضوع عن تأيديها من عدمه
فأنا أيدها :o
وأسباب مكتوبة
2_ عدم وجود خبرة كافية بخصوص الجامعات الخاصة لبعض الأراء ولا الحكومية حتى :D
3 _ كل ما كتبته من ردود من قبل + رد الأخ شاب مصري يلخص المراد قوله :biggthump
4 _ كل سنة وأنتوا طيبين رمضان على الأبواب ;)

محمد السيوطيM.S
01-09-2007, 02:45 PM

اهلاً بعودتك الأخيرة أخي الحبيب حسام جابر :01:

1_ الموضوع أخذ أكثر من وجه غير الوجه الظاهرعليه وإذا كان الموضوع عن تأيديها من عدمه
فأنا أيدها
وأسباب مكتوبة

في المواضيع النقاشية كل عضو يضع رأيه و يستمع إلى أراء الآخرين
لهذا سُمي بالنقاشي
و كنت أتمنى أخي أنه كما استمعت لرأيك و ناقشته معك نقطة نقطة أن تستمع أنت أيضاً لرأيي في المشاركة 27 # و تناقشه معي :)

2_ عدم وجود خبرة كافية بخصوص الجامعات الخاصة لبعض الأراء ولا الحكومية حت

إذا كانت هناك آراء تفتقر إلى الخبرة فهذا طبيعي و متوقع في أي موضوع نقاشي لأنه مؤكد وجود الآراء الصحيحة و الآراء الخاطئة, و قد كان بإمكانك أن أخي التعليق عل هذه الآراء و تزوينا بالخبرة :)

3_ كل ما كتبته من ردود من قبل + رد الأخ شاب مصري يلخص المراد قوله

كما تحب أخي :01:

4_ كل سنة وأنتوا طيبين رمضان على الأبواب

و أنت طيب يا غالي .. و كل عام و أنت بخير و صحة و سعادة دائماً يا رب :)

و شكراً على مشاركتك و تفاعلك مع الموضوع :)
و دمت سالماً:wave:

majidd
02-09-2007, 04:05 PM
أتفق مع رد اخوي .. شاب مصري

محمد السيوطيM.S
03-09-2007, 02:11 AM
اهلاً أخوي الحكواتي :)

أتفق مع رد اخوي .. شاب مصري

يا جماعة رد أخوي شاب مصري قمت بالرد عليه و إذا تبون أرد بشكل أكثر تفصيلاً مو مشكلة
لكن هناك نقاط تم الرد عليها من قبل و أكثر من مرة
+
هناك نقاط جديدة و قد رددت عليها
+
هناك نقاط اتفقنا عليها
+
- و هو الأهم - لماذا تنظرون للموضوع من طرف واحد فقط, أنا كتبت ردي تفصيلاً في المشاركة 27# فلماذا لا تعلقون عليها و تذكرون لي ما الخطأ فيه ؟

و شكراً حكاوتي :)
و بانتظار عودتك
و دمت سالماً

محمد السيوطيM.S
03-09-2007, 02:20 AM
أعيد و أكرر من فضلكم أخواني الذين شاركوا في الموضوع من قبل :
فكما أني استمعت إلى ردودكم و ناقشتها معكم رداً برد و نقطة بنقطة فاطلب منكم رجاءاً أن تناقشوني حول الرد في المشاركة 27# لتخبروني ما الصواب و الخطأ فيه
و ذلك حتى نصل إلى اتفاق و بالتالي نحصد الفائدة من الموضوع

و لا تحرموني رجاءاً من وجه نظركم

و دمتم سالمين :)

majidd
04-09-2007, 11:22 PM
شكرا لك اخي العزيز .. محمد السيوطي

و انا قرأت ردك رقم 27 و اقتنعت لبعض النقاط ..

---------------------
و انا أدرس في جامعة خاصة في مصر .. و لكني فلسطيني أعيش في الخارج

و لو كنت غني و أملك مال لما درست في دولة عربية من الأصل :biggthump..
لأنه العلم و الجامعات في الدول الأجنبية متقدم أكثر من الدول العربية ..:blackeye::blackeye::blackeye:

و المصاريف في الجامعات الخاصة في مصر مثلاً لا تقارن بمصاريف الجامعات الخاصة في الدول الاجنبية ..
-------------------
لا اختلف معك .. فعلاً هذه الجامعات الخاصة همها الأول الربح المادي قبل اي شيء ..

و لكن المثل يقول .. ( ايه اللي رماك على المر ,, الأمر منه ))

يعني احنا لسنا اغنياء
1/ لأنه التكاليف ليست باهظة مقارنة بالجامعات في الخارج .
2/ لا نملك البديل بنفس السعر
-------------------
و كأي شباب لدينا طموح نريد تحقيقها ..

و أعترف أني لم أولد ذكياً .. و لم أطلع من المتفوقين في حياتي ..

لكني أدرس في كلية الهندسة في جامعة خاصة في مصر و بأخذ تقدير جيد في كل سنة
و جيد جدا لمرة واحدة ..
و أتدرب في كل عطلة الصيفية في شركة
و بشتغل على برامج الكومبيوتر ..

و مستعد ان اتعب و أكافح للوصول الى الهدف الذي أريده ..
و سوف أصل بإذن الله