المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ابدأ برمجة الالعاب من هنا

GENRAL OF WORLD
01-09-2007, 06:46 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الاسئلة كثرة هذه الايام من الناس الى عايزة تبدأ فى هذا المجال
فى الموضوع ده هستخدم اللغة العامية عشان اسرع فى الكتابة و اعتقد اسرع فى الفهم
اولا نبدأ مع بعض بتعريف بعض المصطلحات المهمة فى صناعة الالعاب عامة:
1-العاب ثلاثية الابعاد (3d)
اولا ما هى الابعاد الثلاثة ؟؟
هم العرض و الطول و الارتفاع يعنى اديك مثال عشان تفهم معايا لعبة زى gta ثلاثية الابعاد اديك شايف العربيات و الراجل ليه طول و عرض و ارتفاع او لعبة زى كوماندوز استريك فورس ليه عرض و طول و ارتفاع
2-العاب ثنائية الابعاد
تكون اللعبة ثنائية الابعاد عامة بها عرض طول او طول و ارتفاع و يعتبر بعض الناس ان فى اللعب ثنائية الابعاد منقدرش نفرق بين الطول او الارتفاع
نعطي مثال مثال لعبة ماريو اللعبة الشهيرة اكيد الكل يعرفها و لعبة زى chicken invaders
بيكون فى اللعب الثنائية الابعاد فى معظم الاحيان يمكن ان تمشى يمين و شمال فقط مثل ماريو
او تحت و فوق فقط مثل chicken invaders او اى لعبة طائرات بنشوفها بتكون ثنائية الابعاد
لكن لعبة زى gta تقدر تمشى للامام و للوراء و يمين و شمال فى نفس الوقت
و اهم فرق بين الثرى دى و التو دى انك بالثرى دى شايف زى العين الحقيقية prespective يعنى شايف الشارع امامك و شايف المبنى لكن بالتو دى انت شايف نفسك (البطل الى تلعب بيه) و مفيش حد ماشى فى الدنيا شايف نفسوا و هذا يعتبر اهم فرق
3-لغات برمجة
لغة البرمجة هي اللغة الى تقدر بها تتعامل مع الكمبيوتر و بتكون كثير من اللغات ديه لها وسيط بينك و بين الكبيوتر (مترجم)
يعنى مثلا لغة زى لغة برمجة السى (c)تحتاج لمترجم عشان يحول الكلام الى انت كتبوا للغة الالة(لغة الالة او الlanguage machine هيا اللغة الى بتشتغل ببيها الالة و هيا تعتمد على الرقمين 0 و 1 )
و كل لغة لها امكانيات و لها صعوبة
نمسك الاول لغة سى بلس بلس (c++) لغة ما لها اى حدود ابدا ابدا و لكن فى نفس الوقت صعبة ممكن تاخد منك من سنتين ل5 سنين لتعلمها file:///C:/Documents%20and%20Settings/AMIN/Desktop/ابدأ%20برمجة%20الالعاب%20من%20هنا%20-%20المنابر_files/frown.gif
و تعتبر لغة الc++ و لغة الcشارب (c#) مشتقين من لغة السى و لكن بما ان لغة السى اصعب فبيعتبروها لغة منسيبة و محدش بيدرسها
و لكن لغة السى اذا درست اساسيتها فبهذا تكون عرفت اساسيات علم البرمجة (structured language file:///C:/Documents%20and%20Settings/AMIN/Desktop/ابدأ%20برمجة%20الالعاب%20من%20هنا%20-%20المنابر_files/gruebel.gif)
و هى الاقرب الى الهارد وير و بهذا تكون اسرع لغة برمجة بعد الاسمبلى (سأتى الحديث عن الاسمبلى) و يأتى بعدها السى بلس بلس و السى شارب
و الان نأتى للحديث فيجوال بيسك .net
لغة برمجة سهلة جدا لعمل العاب ثنائية الالعاب
عيوبها انها محدودة جدا جدا هذه اللغة تحتاج .net frame work لكى تعمل
4-vertex
هي النقطة إلي تجمع بين ضلعين أو أكثر فى اى مجسم و كلما كثرت يثقل على الجهاز
ارجو الا يرد احد لكى يحافظ الموضوع على تسلسله

GENRAL OF WORLD
01-09-2007, 06:49 PM
نأتى للغة الاسمبلى
هذه اللغة من اصعب اللغات على وجه الارض فهذه اللغة الاقرب للمعدات على الاطلاق و اكثرها سرعة و هى التى يتم عمل بها نظام الويندوز كما تم عمل حزمة مايكروسوفت بواسطة السى
(مايكروسوفت ورد و اكسل و الباقى)
و السؤال الذى يقترب من ذهون المبتدئين الان :
ما الذى ستفعل لنا لغات البرمجة فى برمجة الالعاب و كيف ستساعدنا على هذا
و احب سيأتى الحديث عن هذا فيما بعد
(جمل برمجية من كل لغة برمجة لطباعة كلمة hello world)
اولا السى بلس بلس

#include <iostreat.h>
main();
{
cout<<"hellow world";
}

لغة السي

#include<stdio.h>
main();
{
printf("hello world"...;
}

لغة فيجوال بيسك

button1.text = "hello world"

دلوأتى انتهينا من المصطلحات هندخل فى الموضوع (سأتكلم عن الجرافيكس و البرمجة فقد فى هذه الفقرة )
صناعة اللعب ( انا اقول هنا صناعة عشان اشمل كل شىء من جرافيكس و برمجة الخ...) تعتبر من اصعب البرمجيات فهى تعتمد على الفن و التسلية فى المقام الاول
من الممكن لعبة من دون قصة و لكن مسلية يعنى مثلا شوف chicken invaders
مركبة فضائية تحارب فراخ لأن الفراخ ستغزوا الارض قصة تافهة و لكن مع ذلك اللعبة مسلية و ممكن تكون لعبة الجرافيكس بتاعها 100% و لكن محدش بيلعبها شىء عادى
عشان كدة التسلية فى المقام الاول
هنيجى للجرافيكس فيه برامج مخصصة للجرافيكس و انا مش هتكلم عن الجرافيكس كثير
البرامج المخصصة او الاكثر شعبية :
3d studio max (اكثرهم شعبية فى الوطن العربى)
maya
هناك الblender و سيأتى الحديث عنو بالتفصيل لاحقا
هناك نقاط مهمة فى الجرافيكس
ربما تعمل ارض تجعل الواحد مندهش هل هذه حقيقة ام خيال اكيد ديه مش مصممة ديه حقيقية
بمجرد اللعب تلاقى جهازوا يتفجر و مش قادر حتى يتحرك من البطء
لأن يجب ان تكون المجسمات low poly
يعني ان المجسم يكون به vertex قليلة
يعنى مثلا نتخيل لعبة زى commandos strike force
يحاربك حوالى 1000 واحد فى الدور
تخيل او كل واحد منهم به 10000 فيرتكس
من المؤكد ليس من الممكن ان تلعب لعبة كهذه الا على كمبيوتر خارق
لهذا هناك بعض الاوامر لا يمكن ان تستخدمها فى برامج الجرافيكس
turbo smooth
mesh smoth
nurmbs
فهذه تنعم المجسم لكى لا يكون مضلعا و فى نفس الوقت تضاعف عدد الفيرتكس لهذا ليس من الممكن استعمالها فى الالعاب و هذا اهم امر فى الجرافيكس
و يمكن ان تعوض هذه الاوامر بالاكساء الجيد فبالاكساء يمكن ان تعطى للمشهد واقعية اكثر الاهتمام بالاكساء من اهم الاشياء
ثانى امر و هذا سيفهمه الناس الذين يعرفوا الجرافيكس اساسا و هوا الreal time render و هو شكل اللعبة من دون عمل ريندر
يجب ان تعلم انه ليس هناك ريندر فى الالعاب فلا يمكنك استخدام المقابس او حتي الريندر العادى
و هنا نكون انتهينا من الجرافيكس
ارجو عدم اضافة رد حتى احافظ على تسلسل الموضوع

GENRAL OF WORLD
01-09-2007, 06:54 PM
هنتكلم عن البرمجة
اول حاجة فيه طريقتين لعمل الالعاب
الطريقة الاولى هيا استخدام محركات جاهزة و ده الى بيستخدموا الهواة مثلنا او الناس الى معندهمش موارد كثيرة او خبراتهم قليلة
ما هى المحركات الجاهزة
هى برامج تم عملها لكى يتم برمجة الالعاب عليها بكل سهولة
عيوبها :
معظمها محدودة و الغير محدود صعب تقدر تتعلموا لقلة الموارد او قلة الدروس
اما عن البرمجة بلغات برمجة و ده اجابة السؤال الي فوق
فأنت بتستعمل لغة سى بلس بلس و هذه اللغات المستعملة دائما لبرمجة محركات الالعاب
فأنت بتصنعوا بنفسك او مع فريق عمل و بيبقى خاص بشركتك انت بس
فيتم وضعوا تحت اسم شركتك و عندما تريد قفل الشركة على الاقل خالص تبيعوا من 5000 ل70 الف دولار
و لكن لغة زى لغة فيجوال بيسك تقدر تعمل بيها لعبة تو دى بمنتهى السهولة من دون عمل محرك عمل و هذا لأنها سهلة جدا فلا تحتاج انك تتعب نفسك و تستخدم سى بلس بلس او لغة اكثر تعقيدا
الان نأتى لبرامج عمل الالعاب لكى تختار ما تريد
اولا

Dark Basic
المميزات : من اسهل اللغات الى ممكن تستعملها لعمل الالعاب و يمكن عمل لعب ثلاثية الالعاب بها
و ممكن تسميها محرك جاهز لأنها للالعاب فقد
العيوب : تعتبر محدودة
حالة الصعوبة 3 من 10
virtools
عيوب : غير منتشر بالوطن العربى دروسوا كلها فى المنتدى ده بس تقريبا و لكنو يعتبر سهل و ليس صعب
مميزات :غير محدود نسبيا و اذا تعلمت اللغة الخاصة به لن يكون محدود ابدا
حالة الصعوبة : 6 من 10
سى بلس بلس
مميزات : بهذه اللغة لن يقف امامك شىء ابدا و تقدر تعمل ما تريد في الكمبيوتر كلو
عيوب : انها صعبة جدا و تاخد منك وقت و جهد كبير
حالة الصعوبة 9 من 10

visual basic
مميزات : لغة سهلة جدا و ممكن تعمل بيها برامج كمان و تقدر تعمل بيها لعب لعب تو دى و ثرى
عيوب : لو لعب ثرى دى سيجعل الجهاز بطيئا و سيكون ثقيل على الجهاز و ايضا انها محدودة
و لكنها تعتبر لغة برمجة كاملة و ليست محرك جاهز
حالة الصعوبة 4 من 10
blender
مميزات : يجمع بين الجرافيكس و البرمجة و ممكن تلاقى دروس ليه فى www.maxforums.net (http://www.maxforums.net)
عيوب : ملفاتوا صغيرة و غير مرضى بها
حالة الصعوبة : مجهول بالنسبة لى
(يعرفو صفر تكعيب كويس)
game maker
مميزات : يعتبر سهل لعمل العاب تو دى له لغة تجعله غير محدود تقريبا
عيوب : يعتبر محدود و ليس له دروس عربية كثيرة
حالة الصعوبة : 4 من 10

3

3D GameStudio
مميزات : يعتبر نظام متكامل لعمل الالعاب الثنائية والثلاثية الابعاد ((ليس محرك فقط)) حيث يحوي على ثلاث مراحل لعمل العبة ولكل مرحلة برنامجها الخاص احد هذه البرامج هو لتصميم مراحل العبة والاخر لتصميم الموديلات والشخصيات والاخر لعمل سكربت للعبة ويحوي على مكتبة كبيرة من السكربتات الجاهزة لعمل العاب كبيرة وقد تم استخدام البرنامج في العاب كبيرة وهو غير محدود....
عيوب : ليس له دروس عربية كثيرة
حالة الصعوبة : 5 من 10

fps creator
محرك لعمل الالعاب القتالية فقد ( من نوع الاسلحة ) و يسمي هذا النوع fps
مميزاتوا : سهل
عيوبوا : لا يمكن ان تصنع به غير نوع واحد من اللعب
حالة الصعوبة : 2 من 10
كلام للاخ x-mind من منتدى المنابر:
الان نوضح
C++ ,Java ,Visual Basic هي لغات برمجة بقدرات غير محدودة اما الفروقات بينهم فهي فروقات في السرعة وفي الهيكلة البرمجية حيث ان قوة السي بلس بلس تكمن في قدرتها على التعامل اللا محدود مع الClasses وهي الخاصية الاضافية للغة السي القديمة فحولت البرمجة من الprocedure programming اي البرمجة الاجرائية الى الobject oriented programming وهي البرمجة الكائنية وهذا التقدم جعل اسمها ++C حيث ان هذا يدل على انها قد اضيفت ميزة لها ( كما في التعامل مع المتغيرات حيث ان علامتي الجمع تدل على زيادة المتغير بقيمة واحدة عن قيمته النهائية )
فلهذا فالمشكلة مع لغة البيسك تكمن في ضعف دعمها للبرمجة الكائنية
اما مصطلح البرمجة الكائنية فيمكنك التعرف عليه وعلى اساليب البرمجة الكائنية من موقع لغة البرمجة الكائنية http://www.uml.com/ (http://www.uml.com/)

اما بالنسبة ل Blender, Virtools, 3D Game Studio, Dark Basic فهي محركات ثلاثية للتطبيقات الثلاثية والالعاب

اما الFPS Creator,Game Maker فهي برامج لصنع الالعاب تم تصميمها بواسط المحرك Dark Basic

اما الفرق بين الفرتولز والبليندر فانا اشتغلت على البليندر لفترة قليلة جدا لا تتعدا الاربعة ايام ولم ادخل بتفاصيله اما الفرتولز فانا اجده ممتع وقد تعمقت به ولازلت اتعمق في تعلمه ولكن للانصاف فاني اعتقد ان البلندر اقوى بكثير من الفرتولز لانه يجمع كل البيئات في محرك واحد ( تصميم و برمجة وتحريك ووو )
اضافة الى ان طابع الOpen Source يجعله منافس قوي لاغلب المحركات القوية وذلك لامكانية تعديل مصدره واضافة ادوات لا تعد ولا تحصى من مختلف المبرمجين في العالم
كلام للاخ صغر تكعيب من المنابر:
بلندر مميز جدا , وسهل جدا جدا , وتسطيع تطويعه لكن الفيرتوولز احسن بشيء انه كل شيء جاهز وانه فيه ظلال وخامات متطورة اكثر حتى من المطلوب , لكنه صعبب جدا جدا بالنسبة لبلندر , وانه غير مجاني ... لكن البلندر فيه خامات متطورة ليس بقدر فيرتولز , لكن نحن لسنا بحاجة للخامت المتطورة اكثر من اللازم , يعني بلندر يناسبني اكثر , والحلو فيه مجاني والشغل فيه , يعني بتنمذج وتسوي خامة وبتبرمج اللعبة exe بنفس النافذة , الفيرتولز صعب انك تسوي exe

انا بالنسبة لي بلندر احسن لكن في ناس بتحب فيرتوولز

شكر خاص للاستاذ almohtaref من منتدى المنابر
يمكنك الان اختيار ما تريد و انتهى الموضوع
نسيت يمكنكم الرد الان

اسود الرافدين
01-09-2007, 11:57 PM
اه والله موضوعك شيق ويحتاج تفكير وتامل وتجربه وخزنه ويحتاج قراته كم مره وانا احمل اللعبه الي قلت لي احمله
ولكن هل الفيرتولز مجاني !!!!!!!!
انا لم اجربه لكن انا اعمل في جيم ميكر ولغته سهله هل الفيرتولز قريب على جيم ميكر وfbs creator
كثرت عليك الاسئله وانا اول واحد يرد في موضوعك هههههههه الف شكر يا بطل

GENRAL OF WORLD
02-09-2007, 12:06 AM
الحقيقة الفيرتوولز مش مجانى بس ليه روابط فى المنتدى
الفيرتوولز ما تحتاج لغة و برضو هوا مش جاهز
هوا عبارة عن اسكربتات جاهزة لعمل شىء معين و يتم ربط الفيرتوولز بالماكس او المايا يعنى هوا برنامج برمجة ثلاثى او ثنائي الابعاد تقدر تعمل بيه الى انت عايزوا غير محدود يعنى
و شكرا على ردك

اسود الرافدين
02-09-2007, 12:14 AM
مشكور اخي على موضوعك مره ثانيه وراح احمل البرنامج ولكن هل الاستيراد من الثري دي مكس صعب مثل جيم ميكر لو سهل ؟

GENRAL OF WORLD
02-09-2007, 01:58 AM
لإ الاستراد سهل ما تخاف

اسود الرافدين
02-09-2007, 02:11 AM
هاي اول بشاره وصحيح منتدى المنابر مهتم كثيرا بموضوع الفيرتولوز وانا مشارك فيه بس هنا افضل

Crazy Nsx
02-09-2007, 06:33 AM
مشكووووووووووووووووور اخووي والله يعطيك العاااعفية

PrinceOfSorrow
02-09-2007, 09:56 AM
مشتاق لمثل هذه المواضيع من فترة ^^
بارك الله فيك

GENRAL OF WORLD
02-09-2007, 01:40 PM
crazy supra
العفو ده وجبى
PrinceOfSorrow (http://www.montada.com/member.php?u=337591)
شكرا على مرورك و مدحك للموضوع

Amir Imam
02-09-2007, 01:53 PM
بسم الله
مشكور عزيزي على هذا الموضوع ... ما شد انتباهي في هذا الموضوع هو البلندر ... فانا لم اكن اهتم به اصلا ولكن اريد ان اعلم عنه الكثير الآن وياريت تحاول تضع مقارنة بينه وبين الفيرتولز وجزاك الله خيرا

GENRAL OF WORLD
02-09-2007, 01:57 PM
بسم الله
مشكور عزيزي على هذا الموضوع ... ما شد انتباهي في هذا الموضوع هو البلندر ... فانا لم اكن اهتم به اصلا ولكن اريد ان اعلم عنه الكثير الآن وياريت تحاول تضع مقارنة بينه وبين الفيرتولز وجزاك الله خيرا
يا ريت بس انا ما استعملت البلندر قط

lugia 50
02-09-2007, 07:00 PM
هلا أخوي الجنرال

أحببت أن أشاركك في موضوعك و أعطي نبذة عن الجيم ميكر و الفيرتولز

الجيم ميكر

برنامج سهل في التصميم صعب على من أستصعبه و أتنمى أنكم ما فهمتوني خطأ في موضوعي و لكنه محدود و يقتصر على الألعاب الثنائية الابعاد و يمكن تكون هناك ألعاب له ثلاثية الأبعاد و لكنها تشيب الراس و النهاية النتيجة تخرج بصعوبة لأنها سوف تخرج لك بعض الأخطاء في تصميم الألعاب الثلاثية الأبعاد

الفيرتولز

أنا أسف إن كنت أزعجكم بموضعي الذي كهرهتمني من أجله ^^ و لكن الفير تولز الذي يجعله مختفلا عن غيره من البرامج هو سهوله أستخدامه و ألعابها الثلاثية الأبعاد الجذابة و أتحاده مع برنامج الثري دي ماكس

اسود الرافدين
02-09-2007, 07:43 PM
هلا أخوي الجنرال

أحببت أن أشاركك في موضوعك و أعطي نبذة عن الجيم ميكر و الفيرتولز

الجيم ميكر

برنامج سهل في التصميم صعب على من أستصعبه و أتنمى أنكم ما فهمتوني خطأ في موضوعي و لكنه محدود و يقتصر على الألعاب الثنائية الابعاد و يمكن تكون هناك ألعاب له ثلاثية الأبعاد و لكنها تشيب الراس و النهاية النتيجة تخرج بصعوبة لأنها سوف تخرج لك بعض الأخطاء في تصميم الألعاب الثلاثية الأبعاد

الفيرتولز

أنا أسف إن كنت أزعجكم بموضعي الذي كهرهتمني من أجله ^^ و لكن الفير تولز الذي يجعله مختفلا عن غيره من البرامج هو سهوله أستخدامه و ألعابها الثلاثية الأبعاد الجذابة و أتحاده مع برنامج الثري دي ماكس

لا والله عيب مع الاسف انت اخونا على العين والراس مع الاسف لا تقوله بعد مره احنا اخوان نختلف ونتشابه بس ما نتخارب :):):)

aouin
09-09-2007, 06:05 PM
أخي الكريم هل ممكن تعطين لا ئح لكل البرامج والمحركات واللغات المستعملة صناعة لعبة 3 دي حقيقية وبطريقة محترق مثل GTA
سآل هل المحركات و اللغات هي عبارة عن برامج

GENRAL OF WORLD
09-09-2007, 09:41 PM
أخي الكريم هل ممكن تعطين لا ئح لكل البرامج والمحركات واللغات المستعملة صناعة لعبة 3 دي حقيقية وبطريقة محترق مثل GTA
سآل هل المحركات و اللغات هي عبارة عن برامج
المحركات عبار عن برنامج
ام اللغة فهو كلام عادى بالحروف الانجليزية يتم كتابتوا بداخل برنامج لكي يحولو للغة الاله ليفهمه الكمبيوتر

aouin
10-09-2007, 03:16 PM
سآل هل من الممكن صناعة شخصية أو بيئة لمكنان بواسطة برنامج Cinema 4D واضافتها لبرنامج لصنع الألعاب مثل 3D Game Studio

ملكة الربيع
10-09-2007, 04:11 PM
مشكور خيو الله يعطيك العافية ..

الحمدلله عندي خبرة بسيطة في C++ ,Visual Basic عن طريق الدراسة الجامعية ..

بس للاسف ما قدرت اكمل ..

احين شنو البرامج اللي تستخدم لغة C++

GENRAL OF WORLD
10-09-2007, 04:44 PM
مشكور خيو الله يعطيك العافية ..

الحمدلله عندي خبرة بسيطة في C++ ,Visual Basic عن طريق الدراسة الجامعية ..

بس للاسف ما قدرت اكمل ..

احين شنو البرامج اللي تستخدم لغة C++

هناك عدة برامج
هناك visual c++.net و dev-c++
الاسهل هو فيجوال سى بلس بلس :33: و لكن حجمو كبير جدا جدا جدا بالنسبة لdev-c++