المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل انت من محبي قراءة الكتب ؟ لماذا ؟ ومتى ؟

users
24-09-2007, 12:34 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

أحببت ان اطرح هذا الموضوع لوجود عقول نيرة في هذا المنتدى الطيب ولكي يتم تبادل الآراء والخبرات من بيننا .

أنا من محبي قراءة الكتب الغير مدرسية أو الجامعية ! لا اعلم لماذا هل لأني انا الذي اختارها وليس هي التي تختارني ؟ , ام لأن مواضيعها شيقه لا اعلم بالظبط , ولكن الذي اعلمه بأني بعد انهائي لكتاب ما يتولد لدي احساس بالتطور النفسي والعقلي وقد تتولد لدي عادات ايجابيه جديده ولله الحمد .

فيا ترى هل انت من محبي الكتب ؟ , واي نوع تحب ؟

التاريخيه , القصصيه , روايات , دوريات . . ؟

و لا استطيع ان اقرأ كتاب الا وقد حان وقت النوم ! , فالحقيقه استطيع ان اقرأها في اي وقت , ولكن اجد متعة قراءتها قبل النوم اكثر بكثير من قرائتها في أي وقت آخر فهل يتولد لديك هذا الاحساس أيضا ؟

وما افضل كتاب قرأته حتى الآن و أفادك بشكل كبير في حياتك وأثر بك ؟

بانتظاركم . . . . .

orange road
24-09-2007, 01:44 AM
انا معاك من محبي الكتب
من الصغر تربيت على عادة القراءة

كنت اقرا القصص المصورة حق الاطفال
كبرت وكبرت الكتب اللي اقراها معاي

حاليا اقرا في وايد مجالات متنوعة
قريت في الديانات والمذاهب والتاريخ والرواية والادب والشعر والفلسفة وغيرها
وكل فترة القى نفسي اني اركز على شي معين واقتني كتب تتكلم عنه اكثر علشان اكون فكرة واضحة عنه

لكن ما في كتاب ممكن اقول انه اثر على حياتي
ممكن اقول ان اللي اثر على حياتي وكون شخصيتي مجموعة قراءاتي طبعا مع المواقف الحياتية اللي الواحد يمر فيها

احلى كتاب قريته
ممممم وايد مرت علي كتب حلوة الصراحة
بس ما في الحين في شي بالي

Black Box
24-09-2007, 04:08 AM
نعم .. أنا من محبي قراءة الكتب..

لا أميل كثيراً للقصص والروايات الطويلة.. ولا للكتب العلمية المعقدة..

احب قراءة الكتب التي تحكي سير الشخصيات التي كان لها تأثير في تاريخ العالم والإنسانية..

مثل الأنبياء والرسل.. والصحابة الكرام , تليهم شخصيات سياسية وقيادية نالت إعجابي أمثال هتلر.. تشي غيفارا.. صدام حسين.. كاسترو.. غاندي.. مانديلا.. وغيرهم..

بعض الكتب لا تصنف ضمن الكتب القيمة ذات الفائدة الكبيرة.. ولكن استمتع بقراءتها , مثل موسوعة غينيس وكتب القصص القصيرة.. وكذلك القصص المصورة..

وأفضل وقت للقراءة هو قبل النوم بالطبع..

مشكور على الموضوع :)..

ShinGundam
24-09-2007, 05:42 AM
السلام عليكم

أنا أقرأ أحب القراءة و لكن قلة رغبتي في القراءة و هي متفاوتة هذه الأيام

بدايتي كانت مع مجلات غريندايزر و ميكي و هلك و الأن أكتفي بهذه المجلات و هي التاريخ و الديانات

و السير العطرة لسلف الصالح كإبن الجوزية و محمد الفاتح و صلاح الدين و الأدب و الفنون الجميلة

و القصص القصيرة و المصورة و أخيراً علوم الإدارة و الإقتصاد أما أكثر التي أثرت على حياتي و

أعجبتني هو كتاب الفنون الإسلامية و مؤلفات عائض القرني و صلاح الراشد و علي الصلابي

ShRsHr
24-09-2007, 08:49 PM
ياليت كل ناس مثلك ياخوي :)
انا كل ماسافرة اشوف الاوربين والغرب
كل واحد ماسكله كتاب وقاعد يقرا في وماقولك عن شخص واحد
ولا شخصين انا اشوف ناس كثير يقرون كتب في طياره وفي المطار

انا صراحه ستغربت منهم لدرجه اني قلت سبب تطورهم
هل كتب الي زادة ثقافتهم ومعرفتهم

TiTaN
24-09-2007, 09:35 PM
تتعدد هواياتي و منها القراءة
و منذ كنت صغيرا عشقت القراءة و أعتدت قراءة 3 او 4 مجلات للأطفال اسبوعيا و مع التقدم في السن تختلف الإهتمامات فالأن كتبي المفضلة هي الروايات و الكتب العلمية و لعل منظر غرفتي بعد تركها عدة أيام بدون ترتيب هو أحد ادلة جنون القراءة ! فإن تجاهلت الجرائد و المجلات وجدت الروايات في كل انحائها !
و لي كتب مفضلة كثيرة ! لكني بشكل عام أكره الروايات الكئيبة و لا استمتع بقراءتها .

المـ ح ـب
24-09-2007, 10:56 PM
السلام عليكم

القراءه بالنسبه لي الهواء الذي اتنفسه

ما اقدر اعيش بدونها

وافضل قراءة كتب الادب

ولا استطيع القراءه الا بعد صلاة الفجر

وافضل كتاب قريته كان بعنوان رسالة الحكمه

واعجبتني كل مؤلفات احمد الزيات

bnt alislam
24-09-2007, 11:07 PM
الحمد لله رب العالمين انا احب القراءة جدا جدا و خصوصا القصص و الروايات و الروائع الادبية

ما اختار الرواية او القصه باسلوب معين انما عشوائيا , مثلا اذا اعجبني اسم القصة او شخص تكلم امامي عنها اروح و اشتريها و اقرأها

و انجذب ايضا للمقالات العلمية و الاكتشافات و التطورات الجديدة فبها ادفع نفسي قدما و اركز تفكيري على عدة ايجابيات

اما احلى كتاب قرأته للان هو احدى روائع باولو كويلو العالمية و هو رواية "الخيميائي" و احلى قصة قرأتها للان مو موجودة بأي كتاب و اتمنى انها تصبح من الروائع العالمية و هي قصة لاحدى اعضاء المنتدى سنسي و اسمها "في 13 سنة مضت" ^_^

ShinGundam
25-09-2007, 09:49 AM
انا كل ماسافرة اشوف الاوربين والغرب
كل واحد ماسكله كتاب وقاعد يقرا في وماقولك عن شخص واحد
ولا شخصين انا اشوف ناس كثير يقرون كتب في طياره وفي المطار

أخوي هم هناك عندهم حركة تسويق ممتازة جداً و تشجيع و تنويع و هي الأساس في رأيي
يعني في الكويت عندنا نسبة أمية قليلة جداً و الحمدلله لكن معندنا مركز أو مجمع لشراء الكتب
غير أرض المعارض و مرة واحدة في السنة و الكتب هي نفسها نفسها لول أما التشجيع يكون
بدو الأعلامي بتدريج و تنويع يكون بفتح مجال الترجمة

الوردة الجريحة
26-09-2007, 09:22 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

القراءة وخصوصاً من كتاب
من أروع الأشياء في الحياة بشكل عام
وللقراءة من كتاب متعة خاصة ما تنافسها القراءة من الإنترنت أبداً
كنت في السابق مولعة بالقراءة لدرجة
إني كنت أنهي الكتاب في نفس اليوم
والحين أقرأ بس مو وايد للأسف

وأميل لقراءة في مجال الدين ، علم النفس ، كل ما يتعلق بالجوانب الإجتماعية

وكاتبي المفضل الإمام ابن القيم الجوزية
أحب قراءة كتبه مع إنها تحتاج لوقت ولتركيز
المعلومات اللي يطرحها جديدة وما لقيت مثلها في كتب ثانية
وأما عن أفضل كتاب قرأته فالكتب القيمة كثيرة
فما أقدر أحدد كتاب معين

لكن لما كنت صغيرة ما تجاوزت 11 سنة
قرأت كتاب إسمه
دمروا الإسلام ، أبيدوا أهله
للكاتب " جلال العالم "
أثر فيني وأعجبتي طريقة طرحه

بارك الله فيك على الموضوع
شكراً لك

فارس المجد
26-09-2007, 02:56 PM
أحب القراءة ( كل الأعضاء المشاركين بالموضوع :D)
أهتم بقراءة كتب تطوير الذات وعلم النفس والسير والقصص والروايات والأدب والمجلات الاجتماعية... لكن بشكل عام هذه السنة قراءتي قلت , وأما في رمضان قلت أكثر لإعطاء القرآن فرصة أكبر
أما كتب الرياضيات والكيمياء والفيزياء والعلوم الثقيلة لا أحبها
وفي كتب أحبها وسط مثل التاريخ والأحياء
وأحب أقرأ قبل النوم كمان مثلك ;)

users
26-09-2007, 04:39 PM
orange road

من الصغر تربيت على عادة القراءة

نعم , اغلب الأعضاء قد تربوا عليها في الصغر , لأن العادة التي تنغرس في الصغر هي التي تبقى وتدوم !

ممكن اقول ان اللي اثر على حياتي وكون شخصيتي مجموعة قراءاتي طبعا مع المواقف الحياتية اللي الواحد يمر فيها

اجل اجل المواقف الحياتية كذلك , ولكن الفرد مننا قد لا يجد الوقت الكافي لكي يجرب المشكلة او الأمر بنفسه , ولذلك قالوا : ان افضل حل هو انك تتعلم من تجربة الآخرين بالاضافة الى تجربتك :)

Black Box

حب قراءة الكتب التي تحكي سير الشخصيات التي كان لها تأثير في تاريخ العالم والإنسانية..

مثل الأنبياء والرسل.. والصحابة الكرام , تليهم شخصيات سياسية وقيادية نالت إعجابي أمثال هتلر.. تشي غيفارا.. صدام حسين.. كاسترو.. غاندي.. مانديلا.. وغيرهم..

يبدو انك فتى ذو شخصية قوية وقيادية ! , رائع رائع مجموعة الكتب التي تقرأها أثارت اعجابي ولها تأثير كبير في شخصية الفرد , ولكن موسوعات جينيس قد تتعلم منها بأن هناك ناس ( فاضية)! :D

ShinGundam

بدايتي كانت مع مجلات غريندايزر و ميكي و هلك

( لا تعليق :D )

كتاب الفنون الإسلامية و مؤلفات عائض القرني و صلاح الراشد و علي الصلابي

عائض القرني جميع كتبه رائعه ولا غبار عليها , وصلاح الراشد كذلك , اختيار موفق اخي .

ShRsHr

انا اشوف ناس كثير يقرون كتب في طياره وفي المطار

بصراحه يا اختي ان لم يكن سبب في تطورهم فهم سبب في تطور كل فرد منهم ! , نعم فهم يقضون وقت فراغهم فيها , و نحن اعلانات الحفلات او للمشروبات الغازية منتشره بشكل كبير بعكسهم , فدعايات الكتب منتشره لديهم , و قد تستغرب ان تشاهد الكل يترقب صدور كتاب ( هاري بوتر ) بعـد شهر , وهم ينتظرونه بشغف وما ان يصدر الا وقد اشتروه بأكمله .

واتمنى ان نأخذ منهم هذه العادة !

TiTan

فإن تجاهلت الجرائد و المجلات وجدت الروايات في كل انحائها

غرفة الأحلام النموذجية :biggthump , نعم الكتب العلمية رائعه خاصة ً اذا كانت مصدر اهتمامك , و انا معك بعض الروايات قد تقرأها بنفس , ولكن البعض الآخر قد تتمنى ان تنهيها لكي تلقيها على جنب , وبعضها تتمنى ان تمزقها من كآبتها

Xkenshin

القراءه بالنسبه لي الهواء الذي اتنفسه

تشبيه جميل :) , و قراءة الكتب بعد صلاة الفجر لأمر رائع , ولكنني لم اجربه ! ,

bnt alislam

التنويع اهم شئ و لولا التنويع سيكون الملل هو مفترسنا القادم :09: ,

و احلى قصة قرأتها للان مو موجودة بأي كتاب و اتمنى انها تصبح من الروائع العالمية و هي قصة لاحدى اعضاء المنتدى سنسي و اسمها "في 13 سنة مضت" ^_^

الآن سأذهب لقرائتها يبدو أنها رائعه !!

ShinGundam

أخوي هم هناك عندهم حركة تسويق ممتازة جداً و تشجيع و تنويع و هي الأساس في رأيي
يعني في الكويت عندنا نسبة أمية قليلة جداً و الحمدلله لكن معندنا مركز أو مجمع لشراء الكتب
غير أرض المعارض و مرة واحدة في السنة و الكتب هي نفسها نفسها لول أما التشجيع يكون
بدو الأعلامي بتدريج و تنويع يكون بفتح مجال الترجمة

أتعلم بأن هناك لديهم مكتبات بها جميع انواع الكتب و بعض الأفلام على اسطوانة دي في دي

وهدف الكتبات ليست ربحية انما نشر العلم والثقافه لكل العالم , سواء اكنت عربي , روسي , مسلم , يهودي اي انه شامل لكل الناس , ولكن يجب ان تكون عضوا ً بالمكتبة لكي تستطيع ان تقترض الكتب , وتستطيع ان تقرأها دون ان تقترضها .

ولدينا في الامارات المجمع الثقافي في أبوظبي والشارقه عملها كعمل المكتبات التي ذكرت لك عنها

وبها انواع اشكال الكتب فقط تعال واقترض الكتب واقرأها ثم ارجعها :28: .

الوردة الجريحة

وللقراءة من كتاب متعة خاصة ما تنافسها القراءة من الإنترنت أبداً

انا معـك , من الكتاب متعة أخرى , وقد يكون هناك تأثير من الانترنت مثلا ً البرامج الأخرى التي تلهينا عن القراءة , او الالكترونات التي تلتصق بوجهنا من تأثير شاشة الكمبيوتر !

مجال الدين ، علم النفس ، كل ما يتعلق بالجوانب الإجتماعي

بصراحة مجموعة كتب رائعة , ويبدو انك استاذة في معاملتك للناس :)
, اعتقد بأن افضل عمل لك ان تكوني اخصائية اجتماعية في احد المدارس :biggthump .

لكن لما كنت صغيرة ما تجاوزت 11 سنة
قرأت كتاب إسمه
دمروا الإسلام ، أبيدوا أهله
للكاتب " جلال العالم "

ماشاء الله 11 سنة ! موهبة مبكرة في المطالعة , اقصد بأن الكتاب كان اكبر من سنك , وذلك يدل على ان عقلك كان اكبر من سنك بكثير !

ديك المجد

أحب القراءة ( كل الأعضاء المشاركين بالموضوع :D )

الكتاب واضح من عنوانه , الذين لا يحبون الكتب لم ولن يدخلوا الى موضوع يكون العنوان فيه القراءة ! :biggthump

قرائتك في جميع العلوم الملموسة المحسوسة رائع ,و يبدو ان الملل يتسلل اليك في دراستك للعلوم البحتة ! :D

وأحب أقرأ قبل النوم كمان

لا أعلم ما السر الذي يدفعنا الى القراءة قبل النوم !!!

اشكر جميع الأعضاء الذين شاركوا في الموضوع وبارك الله فيكم جميعا ً

راعي كبر
27-09-2007, 01:42 AM
يا أخوان فقدت رغبتي بالقراءة
ما ادري ليش
أتهمت الإنترنت فترة
لكن ما اعتقد أنه هو السبب..إذا أحد يقدر يفيدني أكون له من الشاكرين.

users
27-09-2007, 12:41 PM
يا أخوان فقدت رغبتي بالقراءة

يا أخي لا تقلق , تأتي علينا فترات تقل اهتمامنا بالقراءة لظروف قاسية نمر بها كالاختبارات او الالتزامات العائلية وما شابهها ,

والانترنت قد يجذب الانسان الى الابحار فيه , ولكن من خبرتك في الانترنت هل استطعت ان تقرأ كتاب الكتروني وتتمتع به كمتعتك لـقراءة الكتاب المطبوع ؟ , لا اعتقد ذلك !

اختر الكتب التي تناسب ميولك وابدأ بالرجوع خطوه بخطوه ويا حبذا ان تمسك بكتاب ما وتبدأ بقرائته قبل النوم , فأعتقد بأن رغبتك للقراءة سوف تعود , و لا اعتقد بأن الانترنت سوف يشغلك قبيل موعد نومك , اليس كذلك ؟

ماسنيسا
27-09-2007, 03:22 PM
انا اقرأ كثيرا كثيرا كثيرا :D
بس الموضوع الذي يعجبني حقا:أفكر: لانني عندي عادة:p وهي اذا لم يعجبني النص اتوقف بسرعة واجد ثقل كبير عن متابعتها:blackeye: ليس مهم ان يكون النص او الكتاب ذو لغة قوية او ضعيفة الا انني لا استطيع ان اكمله مثل الجريدة فاقرأ الا الموضوع الذي يعجبني عبر العنوان فقط.:D
و العكس صحيح فاذا اعجبني الكتاب:32: فانني لا اتوقف عن قراته حتى اكمله و اقوم كل ماقدر عليه حتى اكمله في اسرع وقت:D
الكتب التي احبها هي الدينية كل المجلات:p و خاصة في علوم الاديان القصص الانجلزية لاني بتعلمها الان و الجرائد الفرنسية .:أفكر:

users
29-09-2007, 03:21 AM
اذا لم يعجبني النص اتوقف بسرعة واجد ثقل كبير عن متابعتها

وهنا يأتي دور الكاتب في وضع عنوان جذاب و مقدمة تجعل القارئ لا يرفع رأسه عن الكتاب أو المفالة ,

نعم , فأغلب الناس لا يقرؤون سوى التي يميلون عليها ! , ولكن لا داعي من قراءة بعض الأمور التي تعتبر معرفتها مهمة.

فارس المجد
29-09-2007, 03:05 PM
و يبدو ان الملل يتسلل اليك في دراستك للعلوم البحتة ! :D
هذا صحيح , ونسيت قلك كمان أني أحب كتب تعليم الكمبيوتر :D

إذا أحد يقدر يفيدني أكون له من الشاكرين.
إذا كنت من محبي القراءة سابقاً ... ما عليك إلا أنك تتحمس وتمسك أي كتاب تحبه وتقرأ فيه ورح تعود للقراءة , صايرة معي هالشغلة أنا :D

eob717
03-10-2007, 06:15 AM
هل انت من محبي الكتب ؟ , واي نوع تحب ؟
- بالتأكيد ..انا واحد أحب الكتب المتخصصة في علم نفس والإجتماع وأحياناً ..كتب سياسية
بنسبة للروايات والقصص والأحداث التاريخية..فأنا يعني ما ألفت لها ذاك الأهتمام إلا نادراً.

ولكن اجد متعة قراءتها قبل النوم اكثر بكثير من قرائتها في أي وقت آخر فهل يتولد لديك هذا الاحساس أيضا ؟

- شي طبيعي ..وقت النوم هو وقت قراءة الكتب , فا انا أحياناً من القهر اذا ماحصلت كتاب يعجبني..أروح وأخذلي اي شي اي كتاب يضيع وقتي ويدوخني إلى حد ما ..:D

وما افضل كتاب قرأته حتى الآن و أفادك بشكل كبير في حياتك وأثر بك ؟

- إدارة العقل..كتاب آثر في حياتي..وأستفدت منه وايد..الحمدالله.

* وفي النهاية : أشكرك على هالطرح المميز. حقيقةً , أستمر

رسامة الاحاسيس
05-10-2007, 04:47 PM
السلام عليكم

شكرا اخي الكريم لانك اتحت لنا هذه الفرصة للمناقشة في هذا الموضوع

لانه من النادر ان نجد في هذه الايام اشخاص يحبون القراءة والمطالعة

انا عن نفسي احب قراءة الكتب كثيرا

واجد متع لا استطيع وصفها وانا اقرء

خصوصا الكتب التاريخية وكتب التي تتحدث عن شخصيات غيرت مجرى التاريخ

وطبعا الكتب العلمية وغيرها

ومن اروع ما قرءت لحد الان كتاب يسمى

المستطرف في كل فن مستظرف

يتناول كل جوانب الحياة عن جد روعة

سلااااااااااااام

lOst EmotioN
06-10-2007, 12:29 AM
للاسف ما احب قراءة الكتب
مهما كان نوعها

.

نبيه النبيل
07-10-2007, 04:44 PM
انا ايضا من محبي الكتب
ايام دراستي في المرحلة الثانوية كنت احب قراءة الروايات الانسانية لكن بشرط ان لا تكون جد طويلة.
قرات "العبرات" للطفي المنفلوطي وكتاب كليلة ودمنة ......
وقرات عدة روايات باللغة الفرنسية.
لكن اجمل رواية قراتها هي رواية تدعى "En famille"
وهي التي ترجمت وعمل فيها مسللسل الرسوم المتحركة "دروب ريمي"
بالفعل قصة مؤثرة.لكني طويت صفحة القراءة ..
خصوصا اني اعيش بعيدا عن بلدي .ومشغول بالدراسة والعمل .
موضوع مميز..
تحياتي للجميع.

toby-tiff@hotmail.com (toby-tiff@hotmail.com)

رابعة العدوية
17-10-2007, 12:35 PM
للاسف ما احب قراءة الكتب
مهما كان نوعها
:أفكر:سلام عليك وعليكم جميعا ..
اذن أرجو ان تحبها .. فالشعب الذي لا يقرأ شعب أمي ..
المهم , أدمنت القراءة من سن التاسعة , "السبب الحقيقي طبعا هو انو صارت الطلعة عالحارة بمثل هذا السن حرجة :p"
أول كتاب قراته على الاطلاق :رجال ونساء اسلموا ...
أكثر كتاب أثر بي ولا زلت اعود اليه بين الفينة والاخرى : قصص من التاريخ \ من حديث النفس لعلي الطنطاوي ..
ما أقرؤه هو بالغالب :روايات , قصص قصيرة, مقالات, نقد , شعر , بعضا من التاريخ , اطلعت على تراجم عديدة لحياة الصحابة , حاولت أن أقرأ في الكتب الدينية فوجدت بعضا منها عسير على الفهم .. :أفكر: أو يتطلب تركيز كبير , تقريبا جميع ما وقع بين يدي أقرأه ما عدا كتب السياسة !!
أقرأ لأهرب من الصحبة الآدمية بعض الأحيان , وفي أحيان أخرى لأختلي بنفسي في محراب الكتاب ..
أخيرا , أروع رواية قرأتها على الاطلاق , طبعا لا زلت محتارة بين جين اير وبين ماجدولين .. أسلوب المنفلوطي بارع جدا في مختاراته..
دمتمْ

lOst EmotioN
20-10-2007, 09:34 PM
السلام عليكم

بالنسبه لي ما احب اقرا الكتب بس احب اسمع

بطووووطه
20-10-2007, 10:33 PM
.
.

السلام عليكم ..

أقرأ .. لكن لا أقرأ إلا و أنا مستمتعة ..

لماذا ؟ لأن الكتب هي اكثر ما تفيدنا .. و هي الصديق الذي لا يذهب أبدا ..
متى ؟ قبل النوم .. و أوقات الانتظار ..

اميل للكتب التي تتحدث عن ( الشخصية - المعاملة - الذاكرة - مهارات الحوار - النصائح )
غالبا ما تكون كتبي تبدأ بعنوان ( كيف ؟ .. .. )
لأنه غالبا ما يتواجد فيها ( المشكلة و الحل )

أجمل الكتب التي قرأتها :
استمتع بحياتك ===========> المؤلف : الشيخ محمد العريفي
مهارات دراسية ==========> المؤلف : د.نجيب رفاعي
الرجال من المريخ و النساء من الزهرة ========> المؤلف : - < لا أذكر
نهاية العالم =======> المؤلف : -

و يوجد الكثير .. لكن أستحضرني هذا ..

شاكره لك اخوي ..
جزاك الله الخير ..

دمتم بود ..

.
.

dream catcher
24-10-2007, 03:49 AM
السلام عليكم..

نعم انا اعشق القراءة..عفواً
بل انا مدمن لها!

بدايتي كانت في الرابعة من العمر
حين دخلت حلقة التحفيظ للمرة الأولى في حياتي..فقد كنت من جيل نشأ في حلقات التحفيظ بدلاً من الروضة وغيرها.
كنت ترى كل اطفال الحي ملتفين حول "الشيخ" يستمعون اليه..الأمر الذي مكنني من اللغة العربية, فالعربية ليست لغتي الأم.
بعد ذلك تعرفت على مجلات الأطفال..مجلة "باسم" بالتحديد.
ومنها تعرفت على الدكتور "نبيل فاروق"..
عشقت كتابات هذا الرجل لحد الادمان, كنت اقتطع جزءا من مصروفي المدرسي كل يوم..
حتى اتمكن من شراء المجلة حين تصدر يوم الأربعاء, كثير من اصدقائي لم يستوعب كيف لي ان ابدد
"ريالاتي" الثمينة في هكذا "تفاهات"..هذا ما كانوا يرونه, لكن كتابات الدكتور لم تكن كذلك بالنسبة لي.
لم اكن اعلم حين ذهبت وانا في التاسعة من العمر-اذكر ذلك جيدا لأنني كنت بالصف الثالث الابتدائي-مع اخي الى
احد الأسواق الشعبية بجدة, اني سأعثر على كنز!
هناك على احدى "البسطات" كان ينتظرني, لا بل يناديني!
ذلك الكتيب الصغير الذي يحمل تلك العبارة الشهيرة "ملف المستقبل..سري جداً", وبالأسفل اسم الدكتور "نبيل فاروق"!
الى جانب ذلك الكتيب, وجدت عشرات الكتيبات الأخرى.. وجميعها تحمل شعار "روايات مصرية للجيب".
لكم ان تتخيلو سعادتي لحظتها! ولكم ان تتخيلوا الثروات التي صرفتها في سوق البلد في جدة!
تعرفت على عشرات الكتاب بعدها:
صالح مرسي
صلاح جاهين
الدكتور احمد خالد توفبق
انيس منصور
نجيب محفوظ
الملاحظ هنا ان جميع الكتاب مصريون, لا اعلم سبباً لذلك, لكن كان هذا هو الوضع.
و كرد فعل طبيعي, عشقت "القاهرة" حتى وددت ان اراها!
.
.
بعد ذلك كان دور الكتاب العالميين:
باولو كويلو
بيتر بينشلي
ستيفن كينج
بو
دويل: يجدر بي الاشارة هنا..لم استطع ان "ابلع" شخصية هولمز ابداً...ابداً.
ت.س.اليوت
همنجواي
شارلوت برونتي
تشيكوف
ديستويفسكي
توليستوي
ازيموف
كافكا
والكثيييييير غيرهم.
.
.
.
قرأت كتبا في الفلسفة, السياسة,علم الفلك,علم النفس,فيزياء الكم, التاريخ,و..,و...,الم اقل لكم باني مدمن؟

في النهاية..كتابي المفضل سيبقى "رأفت الهجان"
كاتبي المفضل عربيا: الدكتور "احمد خالد توفيق"
كاتبي المفضل عالمياً: ستيفن كينج
.
.
اخر ما قرأت, كتاب اسمه:A Short History of Nearly Everything
لمؤلف يدعى:Bill Bryson
هذا جزء من مقدمته:
I had no idea, for example, why the oceans were salty but the Great Lakes weren't. Didn't have the faintest idea.And ocean salinity of course represented only the merest sliver of my ignorance. I didn't know what a proton was, or a protein, didn't know a quark from a quasar, didn't understand how geologists could look at a layer of rock on a canyon wall and tell you how old it was, didn't know anything really."

كتاب رائع حقاً!
وايضاً: الخالدون مئة, اعظمهم محمد صلى الله عليه وسلم.
الكتاب لعالم امريكي لا اذكر اسمه, ولكنه من ترجمة انيس منصور.
كلا الكتابين رائع ويستحق القراءو ببساطة!
.
.
.
Adios

شرتا
27-10-2007, 04:19 PM
احب القراءة وخاصة الكتب المترجمه واحسن اوقات القراءة الاجازات والطائرة