المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا جهاز دون آخر؟

t@l@l
14-12-2001, 08:13 PM
نتساءل أحياناً لماذا يتم اختيار جهاز دون آخر؟ بالنسبة لي فأن الأمر يعود إلى عدة أسباب, اذكر منها ما اذكره وما يخطر ببالي:-

أولاً: الخبرة والتجربة:
يعقد الكثيرون رأيهم على الخبرة والتجربة, وهذا شيء سليم. ولكن المشكلة ليست تكمن هنا, بل تكمن في أن أغلبنا يتخذ التجربة والخبرة دون العلم والمعرفة, وقد يحكمون على الجهاز أو اللعبة على أنها الأفضل رغم أنهم لم يجربوا المنافس الآخر. فمثلاً أغلب الناس كانوا يفضلون سيغا ميغا درايف, رغم أنهم لم يجربوا السوبر نينتندو بصورة صحيحة.

ثانياً: الخلفية والإعتماد على ما سبق:
يبني الكثير منا وجهة نظره على ما سبق, وعلى ما كان عليه الجهاز أو اللعبة السابقة. دون الرجوع إلى أي سبب آخر. فمثلاً الكثير اختار النينتندو64 لأنه خليفة السوبر نينتندو, والبلاي ستيشن تو لأنه خليفة البلاي ستيشن, والساترن لأنه خليفة الميغا درايف, وهلم جرا...

ثالثاً: التقليد:
نقطة مهمة جداً, ولا أخجل أن أقول كما يقال في دعاية شماغ المراسيم: "ميز نفسك, لا تقلد غيرك". إن الكثير منا لا يقرر ما يؤخذ. وغالباص ما يشتري ما عند أصدقاؤه. ودائماً نتحجج بأننا نختار الجهاز الأكثر إنتشاراً لكي نبادل الخبرات والأشرطة والأخبار..... رغم أني لا أعترف بها كحجة, فلو أنت أخترت ما تريده حقاً واختار ذاك ما يريد وما يلبي حاجاته, لتمكنا من تبادل الخبرات والتجارب والأشرطة والأخبار...
وأقول هذه الجملة ولا فخر: أعتبر محبي نينتندو وأنصارها والمعرفون إصطلاحاً بـNINTENDO loyalists
هم الأكثر متابعة للأخبار فتجدهم يتحدثون عن الدولفين "قبل أن يسمى بالكيوب" ولا أحد يعي ما يقولون, كما تجد أن مقارناتهم مبينية على الأجهزة التي يملكونها فأغلبهم يمتلك أكثر من جهاز بالإضافة إلى جهاز نينتندو. "طبعاً استثني نفسي في هذا الجيل الجديد فأنا لا أفكر سوى في شراء الكيوب فقط, وخاصة وأن هناك أسباب تمنعني من شراء كل من البلاي ستيشن تو والإكس بوكس".

رابعاً: الوعي, ومتابعة الأخبار:
وهذه من النقاط المهمة أيضاً والمنتشرة, فالكثير منا يهمل هذه النقطة عند اختيار الجهاز, وقلة الوعي منتشرة, ولا يخفى عليكم بأن الكثير لا يربط اسم نينتندو ببوكيمون وزيلدا رغم أنهما من أروع ألعاب ال64, إلا أن اسم نينتندو يرتبط بالعديد من الألعاب الرائعة الأخرى مثل بيرفكت دارك وغيرها. وعندما جرب أحد أصدقائي اللعب في ال64 قرر شراؤه إلا أني نصحته بشراء الكيوب إن أعجبته ألعاب نينتندو.

خامساً: المنطقية والواقعية:
الكثير منا يبتعد عن الواقعية أو المنطقية في شراء أي جهاز, أو قد يتحجج بها ويدعيها ضد من يطرح وجهة نظره, فالكثير منا يرفض الجملة الطلولية "أن مايكروسوفت كسرت بعض أجنحة سوني" وإن بقت هناك الكثير من أجنحة سوني. والكثير يرفض فكرة أن سوني قد تحتل "وأشدد على كلمة قد لأن الغيب عند الله" المرتبة الثالثة, لأن المنافسة بين سوني ومايكروسوفت تقتضي تنازل أحدهما لأنهم نفس الأسلوب.

سادساً: السعر والنسخ مسروقة الحقوق أو المقلدة:
السعر, ليس مهم سعر الجهاز, لأن الجهاز ستشتريه مرة, ولكن المهم أن تتوافر أشرطة مقلدة "كوبي". وهذا مما جعل الكثير من الناس يتوجهون إلى السوني بلاي ستيشن تو. بالنسبة لأصحاب النينتندو64 فأنهم تعودوا على الأشرطة الأصلية فهذا لن يؤثر عليهم عند شراء الكيوب. غير إن أحد الأخوان في منتدى نينتندو كتب عن موضوع مستقبل الكوبي المظلم وذكر فيه أن مستقبل النسخ المزورة على البلاي ستيشن تو مظلم وخاصة وأن الألعاب القادمة قد تعتمد على أقراص الديفيدي. من ناحيتي فأني لا أحبذ شراء النسخ مسروقة الحقوق أو المزورة, لأنها قد تجعل الشركات لاتفكر في الإهتمام بعالم ألعاب الفيديو, وقد لا يعلم بعضنا أنها محرمة شرعاً وفقاً لأحد الفتوى "لا أعرف نصها بالضبط". بالنسبة لي شخصياً فأني منذ فترة قاطعت شراء النسخ المزورة على الكمبيوتر اللهم إلا برامج مايكروسوفت والبرامج باهظة الثمن.

سابعاً: الأبعاد الأخرى:
مثل هذه الأبعاد الأخرى المقاطعة. بالنسبة لي فقد كنت مقاطعاً للمنتجات الأميركية, ولكن المنتجات الإسرائيلية واليهودية فأني مقاطع لها مثل ماكدونالدز "والذي يخصص أرباح كل سبت للجيش الإسرائيلي". وهذا السبب الرئيسي الذي يمنعني من شراء جهاز مايكروسوفت. ومثلها أيضاً: سياسات الشركة, فمثلاً بسبب سياسات مايكروسوفت الإحتكارية فأني لا أفكر في شراء الإكس بوكس أيضاً. ومثلها أيضاً الأجهزة نفسها, فكل من جهازي سوني ومايكروسوفت هي أشبه بأجهزة هجين وكل جهاز يميل إلى اتجاه الشركة المصنعة له.

ثامناً: الألعاب المقدمة:
وهذه النقطة ترجع إلى كل فرد وله مطلق الإختيار, فالناس أذواق, وكل مضمونة له حريته في اختيار الجهاز الذي يناسبه ويقدم له الألعاب التي تناسبه. لكن في الواقع المشكلة هي أنه لا يعرف ولا يقدر ألعاب الأجهزة الأخرى, فيختار جهاز على أساس جهله لا علمه.

تاسعا:ً وجهات النظر والتعصب:
رغم أن التعصب بطالما كان مرتبطاً بمحبي نينتندو, ولكن هذا لا يشمل جميعهم, غير أنه ليس بذاك التعصب الشديد جداً وقد أكون أنا ضمنهم. ولكن ما يثير أعصابي هو إدانة محبي أسلوب نينتندو وتبرئة المتعصبين في الآخرين والذين قد يكونون أشد تعصباً وتعنتاً. وقد لا نسأل أنفسنا لماذا يتعصب محبي نينتندو لنيتندو فقط؟ فالواقع لا يتعصبون لنينتندو فقط بالتجد عندهم باقي الأجهزة ولكنهم بنوا وجهة نظرهم على مقارنة بين أجهزتهم العديدة, كما أن تعصب الآخرين وتحقيرهم لنينتندو أدى إلى هذا التعصب.
كما أن لكل واحد منا وجهة نظر مختلفة, فكل واحد منا ينظر من زاوية مختلفة ومن محور مختلف, ويعود اختيار الجهاز أساساً على وجهة النظر الشخصية.

وشكراً,
مع تمنياتي بأن تكون المشاركة في المستوى المطلوب,
وتحياتي,,,

باباسنفور
14-12-2001, 08:59 PM
مشكوووور على هالمعلومات

زومبي 2002
14-12-2001, 09:16 PM
يا اخ طلال كلامك الصراحة اعجبني لكن انا عندي بعض النقاط تعليقا على كلامك وهي:

في هذا انا اتفق معك مئة بالمئة.

ايضا اتفق معك فيما قلت.

انت هنا قلت كلام لكن ما نفذته........وهل تقدر تعطيني سبب واحد لعدم شراءك البلاي ستايشن 2؟؟

صراحة اسمحلي اقلك ان النقطة الأولى عنوانها:الخبرة و((((((التجربة))))))
فهل جربت السوني 2 او الأكس بوكس؟؟؟ولا بس جربت الكيوب وحكمت؟؟؟
بما ان اسم نيتندو يرتبط بكثير من الألعاب (التي لا اتفق معك بأنها رائعة) فماذا نقول عن البلايستيشن؟؟!!!! لا اعتقد ان سوني تمتلك اكبر مكتبة العاب(رائعة).

صراحة هذه النقطة احسست بها ان ثقافتك بالنحو قد خانتك فيا ريت لو تعيد صياغتها لأنها مبهمة وليس هناك اي علاقة بين العنوان والموضوع اللي كاتبه في هذه الفقرة.

اما عن قولك اجنحة و غيرها ففسر قولك بادلة وبراهين لكي تثبت كلامك.

بالنسبة للسعر فانا اتفق معاك انه ليس مهم ثم لو ان اسعار الألعاب تباع مثل الخارج لاشتريناهاو ما كان في اي مشاكل فمثلا اللعبة في امريكا سعرها لا يزيد عن 49 دولار يعني تقريبا 170 ريال هنا اما هنا اللعبة اللي سعرها 170 تنباع ب 300 ريال اما عن قولك انه اصحاب الننتندو ما يشترو الى اصلي فانا اؤكدلك انه لو كان في منسوخ لاشتروها

سابعاً: الأبعاد الأخرى
طبعا هذه النقطة اما ان تتبعها بحذافيرها او ان تسكت(اسمحلي بهالكلمة) فاليابانيين ايضا كفار ولما تشتري منهم فانت تساعد ناس كفار صح؟
والرجاء توضح قولك بان الأجهزة تميل الى الشركة المصنعة لها ...يعني هل تريد من سوني ان تميل لنينتندو ؟؟؟!!!!

لا يوجد تعليق.

انا اختلف معك فمحبي الننتندو بالذات يقارنو بين العاب جهازهم (فقط)فلو قارنت بين العاب الأجهزة المختلفة لرأيت الفرق بعينك.

t@l@l
14-12-2001, 09:52 PM
السلام عليكم وممكن هذا هو أول رد لك لأموضوع من واضيعي.

كتب العضو (زومبي 2002)
يا اخ طلال كلامك الصراحة اعجبني لكن انا عندي بعض النقاط تعليقا على كلامك وهي:

في هذا انا اتفق معك مئة بالمئة.

ايضا اتفق معك فيما قلت.

انت هنا قلت كلام لكن ما نفذته........وهل تقدر تعطيني سبب واحد لعدم شراءك البلاي ستايشن 2؟؟

=> العيد: تمر ذكرى سنة هجرية على عزمي شراء البلاي ستيشن تو أنا وصديقي بس أنا تراجعت, وترى ما فيها شي جديد ومميز وصديقي يوافقني الراي.

صراحة اسمحلي اقلك ان النقطة الأولى عنوانها:الخبرة و((((((التجربة))))))
فهل جربت السوني 2 او الأكس بوكس؟؟؟ولا بس جربت الكيوب وحكمت؟؟؟
بما ان اسم نيتندو يرتبط بكثير من الألعاب (التي لا اتفق معك بأنها رائعة) فماذا نقول عن البلايستيشن؟؟!!!! لا اعتقد ان سوني تمتلك اكبر مكتبة العاب(رائعة).

أنا أدعوا إلى التجربة, ولعلمك بأني جربت السوني ولم أجرب الكيوب!

صراحة هذه النقطة احسست بها ان ثقافتك بالنحو قد خانتك فيا ريت لو تعيد صياغتها لأنها مبهمة وليس هناك اي علاقة بين العنوان والموضوع اللي كاتبه في هذه الفقرة.

اما عن قولك اجنحة و غيرها ففسر قولك بادلة وبراهين لكي تثبت كلامك.

=> ديانو كرسيس وأوددوورلد, وعدم انفراد السوني بمتيل غير وسايلنت هيل.

بالنسبة للسعر فانا اتفق معاك انه ليس مهم ثم لو ان اسعار الألعاب تباع مثل الخارج لاشتريناهاو ما كان في اي مشاكل فمثلا اللعبة في امريكا سعرها لا يزيد عن 49 دولار يعني تقريبا 170 ريال هنا اما هنا اللعبة اللي سعرها 170 تنباع ب 300 ريال اما عن قولك انه اصحاب الننتندو ما يشترو الى اصلي فانا اؤكدلك انه لو كان في منسوخ لاشتروها

=> صحيح ولكني اتكلم عن نفسي, وترى يوجد ألعاب كوبي على النينتندو64.

سابعاً: الأبعاد الأخرى
طبعا هذه النقطة اما ان تتبعها بحذافيرها او ان تسكت(اسمحلي بهالكلمة) فاليابانيين ايضا كفار ولما تشتري منهم فانت تساعد ناس كفار صح؟
والرجاء توضح قولك بان الأجهزة تميل الى الشركة المصنعة لها ...يعني هل تريد من سوني ان تميل لنينتندو ؟؟؟!!!!

=> بالنسبة لي أنا أقاطع مادامي لا أقدر على غير ذلك, ولو لم يبقى في عالم ألعاب الفيديو سوى الإكس بوكس لما اشتريته, لأن دائماً هناك شيئاً أغلى....

لا يوجد تعليق.

انا اختلف معك فمحبي الننتندو بالذات يقارنو بين العاب جهازهم (فقط)فلو قارنت بين العاب الأجهزة المختلفة لرأيت الفرق بعينك.

t@l@l
14-12-2001, 10:04 PM
بالنسبة للنقطة الأخيرة:
أنا املك دريم كاست.
أما الجيل السابق:
ساترن
بلاي ستيشن
ونينتندو64
والذي قبله
ميغا درياف
سوبر نينتندو

وشكرا

زومبي 2002
14-12-2001, 11:53 PM
(ديانو كرسيس وأوددوورلد, وعدم انفراد السوني بمتيل غير وسايلنت هيل):
اولا يا اخ طلال لعبة اوددوورلد شيلها لأنه لا تقدم و لا تأخر
و بالنسبة ديانو كريسيس فهي ليست من الألعاب القوية جدا و ايضا الأكس بوكس ما عندهم ديفيل ماي كراي
اما ميتل جير فللان الاخبار غير مؤكدة وحتى ان كانت صحيحة فقد لعبناها وكانت اكثر من رائعة و انا صراحة ما عندي استعداد انتظر اللعبة بعد سنتين او ثلاث و يكون الدهر اكل عليها وشرب وهي نفس اللعبة!!!!!
اما سايلنت هيل فهو اصدار اخر لا علاقة له باصدار السوني يعني اللي يبغى يلعب سايلنت هيل 2 حق السوني لازم يشتري السوني2 .

واقولك انه قوة الجهاز في العابه :
هذه بعض الألعاب التي صدرت او سوف تصدر قريبا:
Phase Paradox
The Thing
Eve of Extinction
winback
dead to rights
head hunter
silnt hill 2
metel gear solid2
onimisha:worldes
onimish 2
project zero
final fantasy 10
final fantasy 11
comandos 2
virtueal fighter 4
teken 4
soul calebour 2
deivl may cray
pro evlotion socer 2
grand theft auto 3
stuntman
the getaway
gt3
fahrenheit
وكلها العاب رائعة واذا تبغ تتاكد راجع موقع جيم سبوت ودور عن الألعاب المكتوبة اسمائها وصدقني ما راح تندم.
وطبعا في غيرها الكثير من الألعاب (الصراحة اللعبة الوحيدة اللي ممكن تخلين افكر في شارء الكيوب جديا هي سلسلة ريزدنت ايفيل فقط.

t@l@l
15-12-2001, 12:11 AM
قال الأخ الكريم زومبي:
"و ايضا الأكس بوكس ما عندهم ديفيل ماي كراي "
وبلاي ستيشن تو ما عنده هالو.

"صراحة ما عندي استعداد انتظر اللعبة بعد سنتين او ثلاث "
قصة هي يصنعونها في سنتين أو ثلاث؟ لو بعد هالفترة كان نزل جهاز جديد!!!!

"وطبعا في غيرها الكثير من الألعاب (الصراحة اللعبة الوحيدة اللي ممكن تخلين افكر في شارء الكيوب جديا هي سلسلة ريزدنت ايفيل فقط."
بتغير رأيك السنة الجاية لما اتجرب ألعابها عند صديقك....;)

زومبي 2002
15-12-2001, 05:54 AM
بالنسبة يا اخوي للعبة هالو لا ادري ان كنت تعدها لعبة؟؟؟اما انا بالنسبة لي هي غباء يعني لعبة منظور اول وبايخة يعني علشان الجرافيكس خلاص؟؟؟
ولو شفت جيم سبوت فاغلب الألعاب مقررة سنة 2003 بالنسبة للأكس بوكس

(بتغير رأيك السنة الجاية لما اتجرب ألعابها عند صديقك....):
والله ربما مين يدري بس انا قلت لحد الان....(الصراحة انا قررت اشتريه علشان ريزدنت ايفيل فهناك ستة اجزا ء من هذه اللعبة الرائعة
;) )

nethel
15-12-2001, 07:43 AM
يااااااااااااااخخخخخخخخخخخي
افهم ياخي
الننتندو يهدف الاطفال ومن هم دون 13 سنة
الاكس بوكس يهدف الطبقة الاكثر شراء للالعاب(( المراهقة))
بلايستيشن 2 يهدف الكبار ومن هم اكبر من 18 سنة

هذه حقيقة
ماتصدق ............شوووووووووووف
مع احترامي للجميع":" ":" ":"

t@l@l
15-12-2001, 10:45 AM
نينتندو جهاز لكل الفئات>> صحح معلوماتك!

ibm
15-12-2001, 08:19 PM
أنا مني فاهم شيء واحد العالم كلة عندهم عادي يلعبوا نينتيندو ماعدى العرب يقولوا أنها للصغار .
الصراحة أشعر بسخافة هذا العذر كثيراً .
أشعر عندمى ألعب نينتيندو بلذة الألعاب القديمة مأدري حقين السوني يشعروا بنفس الشعور القديم ولا لا؟؟؟

t@l@l
15-12-2001, 08:27 PM
نينتندو للجميع, ومن يدعي أنه للصغار فقط فأن عقله عقل صغار,,,
يعني إذا كنت من اصل تستحي تلعب ماريو لأنه حق صغار, ترى ألعاب الفيديو للصغار!