المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يا مطوع... وش الي حرام نحتفل بالHalloween

VaSh ThE sTaMpEdE
30-10-2007, 10:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

يا مطوع...وش الي حرام نحتفل بالHalloween

هذي للأسف كلمات سمعتها من شخص عزيز وغالي علي. والله انصدمت ، انصدمت بقوة بعد. مدري كيف جت ذي. خلني أقولكم وش صار

كنت أكلم واحد ، وشفت إنه يكلم خويه ويقوله " قل لولدي تراي شريت له زي عشان حفلة الhalloween الي بكرة". أنا يوم سمعته يقول كذا استغربت وقلت بضحكة " أخبر إننا مسلمين ". عاد هو استغرب أكثر يوم قلت كذا ورد " يا مطوع... وش الي حرام نحتفل بالHalloween ". وقمنا نتناقش شوي زيادة.

أوكي أظن كثير منكم يعرفني. أنا فاش وعمري 17. صح إني ألبس جينز وبلوزة، صح إني أؤمن بإن الأغاني حلال بضوابط معينة، صح إني مؤيد لقيادة المرأة، وأنا ما أشوف إن فيها شيء خطا ، بس لو ايش محا لأوصل لهالدرجة وأقول عادي وحلال نحتفل بأعياد أخرى غير ديننا الحنيف.

يعني من جد وين راحت العزة الإسلامية؟ مب الواحد لازم يفتخر إنه مسلم ، ويفتخر إنه ماشي على تعاليم الله - سبحانه وتعالى -. وصلنا لهالدرجة من الاستهتار والاستهبال ؟ وكأن الإسلام ماله ضوابط وماله شروط.

أنا نظامي الوسطية في الإسلام ، لا أشدد ولا أزلب. صار صعب تلاقي ناس هالأيام تمشي على ما أمره الإسلام وهو الوسطية. يا تلاقي ناس متشددين مرة ، يا تلاقي ناس ساحبين مرة. بس حتى لو كان كذا ولا كذا. انت لسى كشخص مسلم ، كيف ترضى لنفسك إنك تعيد بعيد دين ثاني؟ بشيء مخالف تماما للإسلام ؟ لا وبعد تعود عيالك على هالشيء ؟ وين راح الفخر الإسلامي ؟ وين راحت العزة الإسلامية؟
تعرف لما الواحد يكون فخور إنه ينتمي لشيء سواء كانت قبيلة أو مجموعة أو عصابة أو الي هو ، فخره ذا ما يغطي على الفخر بالانتماء إلى الدين الإسلامي.

بس هذا الي كنت أبي أقوله. الحين طلعت الحرة الي فيني أو بالأصح الحزن الي فيني.

سلام عليكم

Crazy Nsx
30-10-2007, 10:25 PM
ماايستحي على دمه ^ ^

وشو ذاا مشكوور اخوي ومااقصرت ترى هذا مفضل للامريكان

الي ماايعرف الـ هيلو وين

هو الاقنعة الي يلبسوها الكفار ليخفوفو فيها بعض ...

OctoBot
30-10-2007, 10:25 PM
Halloween...
و الله سالفته سالفة.. مهما أقول و أسوي أحس إني أضرب في الهوا..

أعياد المسلمين هم الفطر و الأضحى, و كل يوم جمعة.. لكن نقدر نسوي أعياد أخرى لطالما خالفنا الغير مسلمين, أعياد المسلمين هي اللي مرتبطة بالدين و لها قيمة دينية, لو الواحد سوى له يوم في السنة يذبح فيه و يوزع عالفقراء غير عيد الفطر, فهو سوى لنفسه و للمساكين عيد, لو واحد سوى يوم في السنة يوزع عالصغار حلويات فهذا عيد.. و لو كان هذا حرام ما كان صمنا عاشوراء و يوم قبله أو بعده..
المشكلة, لمن الناس يبغون بالضبط عيد الكفار, نعم هذا عيد كفار و ليس عيد أهل الكتاب, النصارى لم يخترعوا الهالوين, الذي اخترعه هم وثنيين في أيرلندا قبل المسيحية, و فيه يحتفل الناس و يلبسون أقنعة احتراما للإلهة إيسيريا فقد انتهت فترة خصوبتها.
و حدث إنه بعد هذا اليوم الحافل هو عيد يوم القديسين النصراني.

طيب بدال ما نسوي عيد واحد نسوي عيدين, نسوي يوم في السنة نعطي الأولاد فيه حلويات و يوم في السنة نلبس ملابس غريبة.. ما صار شيء (( مع إني ما أحب كثرة الأعياد, رحم الله قلوب الضعفاء و المساكين من التكسير, كل عيد مناسبة للتباهي ))

hod hod
30-10-2007, 10:27 PM
صح إني أؤمن بإن الأغاني حلال بضوابط معينة،

ياللهي ياللهي بنجلط بموت يااخي اسمع اغاني بس لاتقول حلاااااااااااال

ماتفهمون يابشر من استحل الحرام فقد كفر
وماكان كثيره حرام فقليله حرام
ولا ان شاء الله مثل بعض الفئات الي تقول الاغاني الرومانسية الهادئة حلال خخخخ ...
يعني جاي مقهور من الي قال لك هالكلام ؟
والله ان جملتك هالصغيره هذي قهرتني

اسمعوا سووا الي تبون شيء بينكم وبين ربكم بس لاتفتون يالطيبين الله يجزاكم خير الله يجزاكم الجنه ياااااارب لاتفتون والله حرام في ناس تقرأ هالكلام وتتأثر فيه

Ahmed Blight
30-10-2007, 10:40 PM
صح إني أؤمن بإن الأغاني حلال بضوابط معينة،فاش تكلم عن نظرته الشخصية و ما افتى @@
و كل واحد مسؤول عن نفسه شو ذنب الواحد لما يجي شخص يسمع اغاني يقول فلان يسمع اغنية اذا الاغاني حرام بيتحمل ذنبها من يسمعها

و لو ان طلعنا عن نطاق الموضوع الاساسي

سوري فاش ^^" ما اظن في معنى ادخل هذا النقاش لأني بتورط فيه لما الكل يجي معارض و اجي انا اوقف بصف مختلف عنكم @@
طبعا ما اقول حلال تعيد بعيد غير الاضحى و الفطر
بس ما اعتبر الهالوين عيد @@ هي مجرد مناسبة شو تفرق لما تحدد تاريخ لها ؟
غير ان ما فيها دعوى لأمور منكرة و لا شيء
مجرد احتمال عادي له جو مختلف عن غيره من الاحتفالات, شو فيها لما الواحد يعتبره احتفال معين بسيط بس يحوي جو مختلف عن كل الاحتفالات
اظن مفرد العيد اكثر قوة من احتفال مثل هذا

_(DEVIL)_
30-10-2007, 10:47 PM
اذا كان الحين في عدد كبير من العرب مب بس سعوديين يحتفلون بالهالوين
اجل بعد قرن كل واحد بيطلعله عيد خاص ..
الله يهدي الأمة اجمعين ..
و كلام هدهد صحيح .. للأسف كلنا نسمع اغاني .. و أنا للأسف ازيد الطين بلة و ما اسمع إلا اغاني اجنبية ..
رغم اني انقهر اني اسمع اغاني إلا ان الشيطان يجذبني .. أعوذ بالله من الشيطات الرجيم ..
الله يهديني و يهديك ..
مشكوور على الموضوع

hod hod
30-10-2007, 10:54 PM
فاش تكلم عن نظرته الشخصية و ما افتى @@

و كل واحد مسؤول عن نفسه شو ذنب الواحد لما يجي شخص يسمع اغاني يقول فلان يسمع اغنية اذا الاغاني حرام بيتحمل ذنبها من يسمعها

احمد كيف الحال ؟؟!!:)
مادري ليش في شبه كبير بين شخصيتك وشخصية فاش خخخخ
اوك يوم ماانا اقول اسمع اغاني فهذي نظرتي الشخصية
بس يوم مااقول انها حلال بضوابط ايش تطلع ؟
ويس الاغاني يتحمل ذنبها من يسمعها ومن يسمعها معه ومو هنا اعتراضي ولا هنا كلامي لأن هالسالفه امر مفروغ منه

والزبدة الي يبي يسوي شيء يسويه بينه وبين ربه والله غفور رحيم
بس لايقول حلال او حلال عندي او حلال من وجهة نظري والله مايجوز
ليش في ناس ماتتقبل النصيحة
هو عيب اقول انا غلطانه ؟
ولا عيب اتراجع عن خطأ اسويه بحياتي ؟
وبالنسبة لكلامك فللأسف يااحمد ماراح اتناقش معك لخبرتي بالنقاشات معك ان راسك ياباس ومايغير رايك اي شيء
الله يهدي الجميع

shjoonal3in
30-10-2007, 11:07 PM
أخوي يوم كان يدرس برع كان يخلي عياله علشان صغار وما يفهمون وش أعياد مسلمين ولا غيره ...
يخليهم يلبسون كنادير وغتر بهذا اليوم ... غير كذا ما فيه ...
والأجانب يكيفون على لبسهم التراثي P:
الهالوين مو مجرد احتفال ولبس وحركات ...
هو اعتقادات أكثر من أي شي ثاني ...
مثل اللي يقولون عيد الحب وعيد الأم>>> وعيد الطالب المكروف ><'

أنــفــاسـ
30-10-2007, 11:08 PM

ماله داعي اكرر كلام هد هد

بس سماعنا للاغاني مو معناه انها حلال ><
وانت لو ترجع للاحاديث راح تلقاها
وبقولك شيء ( مافي امل يجتمع قران واغاني في قلب انسان )

الله يغفرلنا ويهدينا

جملتك هذي ابعدتنا عن الموضوع

والله حاله ..... حتى Halloween صارو يحتفلون به ><
الحين عيد الحب اللي ذبحونا فيه الين الحين ما افتكينا منه
بعد عيد ثاني وايش Halloween ><
لا يكون فيه اعياد ثانيه كمان ><

الله يهديهم بس

أحمد Halloween يعتبر عيد ...
العيد هو احتفال يتكرر كل سنه في يوم معين منها

يعني عيد الميلاد يعتبر عيد ... وعيد الحب يعتبر عيد ..وHalloween يعتبر عيد وووووووووووووو

الله يهدي الجميع

تحياااااااااااااااااااااااتي

ReD_EyeS
30-10-2007, 11:10 PM
والله يا أخوان عندي لكم هدية
من صحيح البخاري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
كُلُّ أُمَّتِي مُعَافًى إلا الْمُجَاهِرِينَ وَإِنَّ من الْمُجَاهَرَةِ
أَنْ يَعْمَلَ الرَّجُلُ بِاللَّيْلِ عَمَلًا ثُمَّ يُصْبِحَ وقد سَتَرَهُ
الله فَيَقُولَ يا فُلَانُ عَمِلْتُ الْبَارِحَةَ كَذَا وَكَذَا وقد بَاتَ
يَسْتُرُهُ رَبُّهُ وَيُصْبِحُ يَكْشِفُ سِتْرَ اللَّهِ عنه.
.
.
.
وجاء في فتح الباري الشارح لأحاديث البخاري
ومحصل الكلام كل واحد من الأمة يعفى عن ذنبه
ولا يؤاخذ به إلا الفاسق المعلن
.
.
.
.
.
.
.
يعني لو كنت مبتلا بمعصية فالأفضل لك أن لا تجاهر بها
لعل الله يتوب عليك..أما المجاهر يقع في معصيتين
فعل المعصية
والمجاهر بها
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
ومحدثكم مبتلا ببعض المعاصي لكن لا أجاهر بها هنا أو في الشارع
بل أستر نفسي إقتداء بالحديث الذي ذكرته هنا.
.
.
.
.
.
.
.
.

.
.
.
.

The Superman
30-10-2007, 11:15 PM
اسمعوا سووا الي تبون شيء بينكم وبين ربكم بس لاتفتون يالطيبين الله يجزاكم خير الله يجزاكم الجنه ياااااارب لاتفتون والله حرام في ناس تقرأ هالكلام وتتأثر فيه

يا أخي جزاك الله خير كلامك سليم تماما
الخطر كل الخطر أن يرتكب انسان معصية ويستحلها أو لا بدرك أنها حرام
أماالتقصير فكلنا مقصرين لكن عند الحلال والحرام تكون الكلمة فيه لأهل العلم الشرعي وطلبته وليست للهوى
الانسان لا يريد أن يشعر بالذنب فيهرول لتحليل ما حرم الله شئ عجييييييييييييييب :(
حتى لو كان ذلك على المستوى الشخصي فهو مرفوض (سواء جهر بذلك أم لم يجهر)

Ahmed Blight
30-10-2007, 11:16 PM
احمد كيف الحال ؟؟!!:)
مادري ليش في شبه كبير بين شخصيتك وشخصية فاش خخخخ
اهلين ^^" >> ما توقع بتشوفي علق عليكي و ما بتردي و ينجو من ردك << يعني يخاف

اوك يوم ماانا اقول اسمع اغاني فهذي نظرتي الشخصية
بس يوم مااقول انها حلال بضوابط ايش تطلع ؟
ويس الاغاني يتحمل ذنبها من يسمعها ومن يسمعها معه ومو هنا اعتراضي ولا هنا كلامي لأن هالسالفه امر مفروغ منه
بس شوفي فاش قال اؤمن بأنها حلال بضوابط معينة
لما يرمي كلمة اؤمن لكل حادث حديث
هو هنا قال هذي نظرتي الشخصية انها حلال
و ما هو شيخ دين لتكون له صفة الافتاء و يحط ادلة تبرز موقفه
لما يجي و يقول يا ناس الاغاني حل و انا استند في رايي على امور معينة هنا بيكون افتاء
الفتوى لا تحمل معناها الا بادلة تساندها >> تهي احس دراسة مقرر الفقه الاسلامي شوي بتخلينا في موقف غير متأرجح

والزبدة الي يبي يسوي شيء يسويه بينه وبين ربه والله غفور رحيم
بس لايقول حلال او حلال عندي او حلال من وجهة نظري والله مايجوز
انتي قلتيها هدى ^^ تتكلمي عن وجهة نظرك, و هذي الوجهة كونك تشوفي التصريح بفعل معين بصيغة ان تعتبره حلال فتوى بينما هي ما هي فتوى
الي ياخذ كلام حد بصيغة جملة بدون استدلال

ليش في ناس ماتتقبل النصيحة
هو عيب اقول انا غلطانه ؟
على سيرة الاغاني في رمضان هذا كنت طالع مع صاحبي نتعشى و لما تعشينا و كل منا راجع بيته ,, طبعا كنت مع صاحبي طالعين سيارة وحده وصلنا عند بيتنا و حنا نتناقش بس كذا في سيرة الاغاني
جد جلسنا ساعتين في السيارة نتناقش خخخ كل من ابغي اطلع اروح انام خخخ النقاش يزيد و مطولين ليما شفنا الساعة صارت 3 الصبح :09: و نخلص النقاش بسرعة بدون نتيجة ايجابية

يعني انا كنت ادافع عن نظرتي كوني مثل فاش ما اعتبر الاغاني حرام بس مو كل الاغاني في اغاني اعتبرها حرام و صاحبي جابلي نقطة مالي رغبة اذكرها هنا و هي الي جاتب النقاش لان عندها افتح نقاش عن الاغاني بينما الموضوع غير
و آخر شيء محد منا جاب نتيجة مقنعة للثاني و لو ان عطاني الاسباب الي هي المفروض تحرم بس ما تنطبق على الاغاني عامة
يعني شوفي الخمر ليش حرم ؟ ليش ما حرموا نوع خمر واحد ؟ لأن الخمر بكامل انواعه يؤدي لنتيجة الاسكار لكن في الاغاني ما ينطبق هذا الشيء
كل نوع غير @@
بس ما بناقش الحين عنها كل واحد و يتحمل ذنبه, طالما انا اسمع و ما احس انها تدعوا لمعصية او شيء فأعتبرها مو حرام فخلاص هذا شأني انا قلت كذا و اتحمل

ولا عيب اتراجع عن خطأ اسويه بحياتي ؟

شوفي انا اسمع اغاني و اعتبرها في جانب نفسي
و كمان من النوع الي ما يوزع اغنية لحد يعني تلقين منتديات يجي العضو و ينزل موضوع الاغنية الفلانية و كذا شخص ينزل
انا ما اعمل هذا لفكرة في بالي
انا لما اسمع الاغنية اعرف ما راح يكون استخدامي الشخصي لها في خطأ او شيء حرام بينما في ناس لا تستغلها في امور و كل منا بيكون استعماله غير لها فهذا الي يخليني ما افكر ابدا اعطي اغنية
و لو ان عادي اعطي اغنية لصاحب لي بس مو اي احد, شخص واثق من استخدامه لها @@

وبالنسبة لكلامك فللأسف يااحمد ماراح اتناقش معك لخبرتي بالنقاشات معك ان راسك ياباس ومايغير رايك اي شيء
الله يهدي الجميعلول هدى لاحظتي شو قلت بداية كلامي لفاش ما ودي ادخل النقاش
عارف لو دخلته بياكلوني الناس الي هنا XD
تراني ما احتفل بالهالوين حدي اشارك اصاب اجانب لي في مواقع تصميم بان اعمل تصميم عن الهالوين و عن الهالوين كإحتفال ما اشوف المشاركة فيه يعتبر كفر @@

أحمد Halloween يعتبر عيد ...
العيد هو احتفال يتكرر كل سنه في يوم معين منها

يعني عيد الميلاد يعتبر عيد ... وعيد الحب يعتبر عيد ..وHalloween يعتبر عيد وووووووووووووو
شوف صال كل من و ياخذه بشكله
الحين تقولي المناسبة هذي العبيطة التافهة الي مجرد شكل او تقليد معين تستحق مسمى عيد
لما تجي تاخذها بنية عيد مثله مثل الفطر و الاضحى ذا شيء
بس عن نفسي اعتبرها احتفال عادي مثله مثل مهرجان سنوي يقام في يوم معين
لا اشوف حرام في المشاركة فيه

@@ شيء اخيرا اشوف الناس الي جاية تتكلم عن المجاهرة بالمعصية و الخ
الكلام هذا عن شيء واضح لما يجي الواحد يزني امس و يقول للناس يا ناس انا امس زنيت -__-
و هذا و هو يعرف ان حرام و الكل يعرف
بس الحين جاي اقول نظرتي للاغاني انها حلال بضوابط و هي نظرة خاصة بالإضافة للفتوى الي قال عنها فاش
في نقطة لما الحين انت شايف الاغنية عادية كلام عادي لا فيها غلط @@

بعدين الي يقول للأسف و اسمع اغاني اجنبية
اصلا الاغاني الاجنبية اكثر عفة من الاغاني العربية @__@
على الاقل تجي اغاني كثير تتكلم عن هدف معين او مغزى

VaSh ThE sTaMpEdE
30-10-2007, 11:17 PM
السلام عليكم :)
يؤ ،توني كاتب الموضوع، رحت أتروش ورجعت، فجأة لقيت 5 ردود ، فلة :D

أخي Crazy Nsx :
مشكور أخوي على الرد. والي يبي معلومات زيادة عن ال Halloween يشوف الصفحة التالية : http://en.wikipedia.org/wiki/Halloween

أخي Octobot :
والله إنت كل ردودك فلة، تعطي الواحد مفهوم كامل عن الموضوع المطروح. وأتذكر قريت لك رد كاتب فيه " المملكة السعودية المذكرة والمؤنثة" أو شيء من هالقبيل، الزبدة إنه كان أوكي :biggthump
بس ياخي وراك ما تسلم ولا تودع؟ :09: تراهي كلها أهلا و باي باي

أختي Hod Hod :
كنت داري في شخص بيكلمني عن هالنقطة.
أولا شكرا لأنك مهتمة بحال المسلمين وإنهم ما يغلطون ويقعون في فخ ويحللون الحرام ويحرمون الحلال.
بس مرة ثانية أقولك أنا ما أجيب شيء من راسي، ولو ايش محا أسوي هالشيء ، منب مخفى. بالنسبة ليش أؤمن إن الأغاني حلال بضوابط معينة، الشيخ يوسف القرضاوي أفتى إنها حلال بضوابط معينة، هذا بالإضافة إلى إني ما أشوف ضرر في الأغاني اذا ما كان فيها سب أو شيء غلط.
شكرا على الرد.

أخي A Y :

سوري فاش ^^" ما اظن في معنى ادخل هذا النقاش لأني بتورط فيه لما الكل يجي معارض و اجي انا اوقف بصف مختلف عنكم @@
شدعوة يا رجال ، أنا فاهم الوضع من الأساس وما طلبت منك شيء ;)
مشكور على الرد.

أخي Devil :
من أول ما قريت اسمك دريت إنك منجذب لأغاني الشياطين :09: يا رجال اترك عنك marlyn manson بس :09:، أغانيه ذا تخوف
مشكور على الرد

يلا عاد وراي مدرسة بكرة ، سلام ;)

sheva goal
30-10-2007, 11:28 PM
والله كلام صحيح بالنسبة للهالووين

حتى بعض الناس يحتفلون بأعياد الميلاد و هي حرام

المشكلة في الوعي

بالنسبة للأغاني أخوي حرام هذي مافيها كلام

قناعاتك الشخصية شي راجعلك ^_^

أنا أقولك أسمعها لكن أعي بأنها حرام و معصية

ونظرا لخطورة الأغاني، وأنها سبب من أسباب فتنة الناس وإفسادهم وخاصة الشباب منهم، أحببت أن أجمع لكم هذا البحث المختصر والذي يحتوي على موقف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأئمة أهل العلم من الغناء والموسيقى.
وهذه المادة هي محاولة أردت بها خدمة دين الله عز وجل، ومنفعة المسلمين، سائلا الله تبارك وتعالى أن ينفع بها وأن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم، وهو حسبنا و نعم الوكيل.
أدلة التحريم من القرآن الكريم:
قوله تعالى: {ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } [سورة لقمان: 6]

قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).

قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } ، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم)

عموما نرجع لموضوعنا الأساسي

أعتقد أن كل من يقوم بالاحتفال بهذه المظاهر ماهو الا غزو فكري و انجذاب للغرب

يعني معجبه فكرة يسوي و يتقلد بعاداتهم و تقاليدهم و حركاتهم و أغانيهم

فـ أنا ما أعتقد بيسوي هالحركات الا من الفئة الي ذكرتها

و شكرا لك عالطرح

_(DEVIL)_
30-10-2007, 11:29 PM
أخي Devil :
من أول ما قريت اسمك دريت إنك منجذب لأغاني الشياطين :09: يا رجال اترك عنك marlyn manson بس :09:، أغانيه ذا تخوف
مشكور على الرد

لا انا ما اطيق الروك ابد ..
انا حق الهيب هوب و الراب ..

eob717
30-10-2007, 11:32 PM
هاذي مصيبة التشبه بالغرب
حتى بعيادهم قلدناهم , بقى شي غير هذا؟

والمشكلة اذا سألت واحد فيهم .. وقلتله ان هذا تشبه ...يرد عليك ويقول " لا مو تشبه هذا " هههههه والله حالة

Ahmed Blight
30-10-2007, 11:39 PM
أدلة التحريم من القرآن الكريم:
قوله تعالى: {ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } [سورة لقمان: 6]

قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).

قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } ، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم)

ممم بالنسبة لتفسير الآية ما راح اقول شيء بصيغة ادافع عن الاغاني كوني اسمع
بس عندي تساءل و انا اشوف الآية ليش الرسول ما فسر معناها وقتها @@
و مادري ايش المرجع لهذي الاقوال
و في بعض الفقهاء تاخذ بالإستصحاب و البعض لا ياخذ به
فعن نفسي ما اظن ان ذاك الدليل كافي كون نفس ما قلت مو كل فقيه ياخذ بمبدأ الاستصحاب و هناك من يقدم امور كثير فوقه

فلما تاخذ على الفقيه الي ياخذ بالاستصحاب فهذا شأنك انت اخذت به و المعروف ان سبب تعدد المذاهب حتى الواحد يتبع الي يناسب تفكيره ان وجد

InterVideo Win
30-10-2007, 11:39 PM

للأسف اننا نعاني من مشكلة إنحراف الفكر

وصرنا نسير وراء التبعيه

المهم ان نكون شيء دون النظر إلى الطرق التي نسلكها

يا اخي الكريم

كلماتك وقعت في قلبي فنزف الجرح

إلى متى لا نعترف بهويتنا العربيه الأسلاميه ...

إلي متى وتاريخنا حافل ....

لماذا لا نكون نحن من يتبع نهجنا ...لماذا كل هذا الأنقياد لعادات غربيه لم ينزل الله بها من سلطان

نحن نعتز بديننا

اعيادنا محصوره ومعروفه وما دونها يعتبر بدعة" ولا اساس لوجودها

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) رواه البخاري ومسلم

وفي رواية لمسلم ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )

لنا في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم البينه الواضحه التي

من سلكها فإنه لن يظل بإذن الله

فنحن بحاجه ماسه إلى العوده إلى كتاب الله وسنة النبي صلى الله عليه وسلم

حتى نصلح حالنا الذي تتفطر عليه القلوب

فنحن في عتمه الظلام ... اعني ظلام الجهل الذي بدأ يحيط بنا من كل جانب

ولكن

طريق الظلال والأنقياد وراء اهواء النفس اعمى ابصارنا

شاكر لك هذا الحرص اخي الكريم على دينك فنحن بحاجه إلى امثالك حتى نعيد النظر

في فكرنا العربي الاسلامي

xuae_3
30-10-2007, 11:40 PM
متى الهالوين؟

xD

يعني شو بييب حق ولده؟

لا يكون لبس سوبرمان

بالنسبة للأغاني
فالقرضاوي يقول انها حلال

أذا يوجد اختلاف
و لكني ايميل لمن يحرمها

hod hod
30-10-2007, 11:44 PM
القرضاوي ؟
هممم :أفكر:

طيب
وروى ابن جرير حدثني يونس بن عبد الأعلى، أخبرنا ابن وهب، أخبرني يزيد بن يونس، عن أبي صخر عن أبي معاوية البجلي عن سعيد بن جبير عن أبي الصهباء البكري أنه سمع عبد الله ابن مسعود وهو يسأل عن هذه الآية: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ}، فقال عبد الله بن مسعود: (الغناء، والله الذي لا إله إلا هو، يرددها ثلاث مرات).

http://www.binbaz.org.sa/index.php?id=563&pg=mat&type=article

وان كان مافي نص صريح على تحريم الأغاني فالرسول عليه الصلاة والسلام قال بما معنى الحديث ماجتمعت امتي على خطأ

يعني ماعليش بالعقل حلال نسمع اغاني معينه وحرام لا
ماهي كلها حرام مثل ماقلت ماكان كثيره حرام فقليله حرام
على عيني وراسي القرضاوي
بس مو عذر انك تتبع كلام شخص واحد او كذا شخص وتترك الصحابه وكبار الأمه

ذكرتني بوحده اعرفها سمعت من واحد يقول النمص حلال
ومن واحد يقول عادي تأخر الصلوات اذا كنت نايم
ومن واحد يقول عادي كشف الوجه
... الخ
لين ماسوت لها احكام خاصه من مية شيخ

تبي تسمعها قول انا انسان مذنب والله يهديني
بس
والله يااخوي انت واحمد تطلعون لكم اعذار بالاغاني الي يسمعها لهدف ثاني
والي يسمعها لهدف تعليمي
والي يسمعها لانها تريح المزاج
راحت ولا جت اخرها اغاني وانتم تعزون نفسكم بهالكلام
لااقل
لااكثر

ترى الاغاني تقسي القلب وهالشيء معروف :)

الله يهدي الجميع
ووالله زمن صرنا تنتناقش بأمور مفروغ منها قهر والله ...

أنــفــاسـ
30-10-2007, 11:55 PM
هذا عشان احمد ^^ جبتها من موقع عربي

الهالوين، احتفال كرنفالي في دول أمريكا الشمالية، يقام كل عام في الحادي والثلاثين من شهر تشرين الأول(اكتوبر). ويعني اليوم المقدس، لأنه يأتي في اليوم الذي يسبق عيد جميع القديسين.

تاريخ الهالوين
هو "عيد جميع الأرواح" كانت الشعوب الكلتية ( التي سكنت اسكتلندا و ايرلندا وويلز منذ 2000عام) تحيي هذا العيد مع أول أيام شهر تشرين الثاني (نوفمبر )الذي كانت السنة الجديدة تبدأ به. وفي الليلة السابقة ليلة (30 اكتوبر)كانت تلك الشعوب تودع السنة المدبرة معتقدين أن الأرواح والأشباح والجن تطوف حول الأرض، ولذا كانوا يرتدون ملابس غريبة كالأرواح لئلا تتعرف إليهم أثناء جولتها فتنال شيئاً ( أو أحداً) منهم. وكانوا في يوم الهالوين، الذي انتقل إلى الرومان بعد ذلك، يصلون إلى الإله سمحان، اِله الموت، ويشعلون النار في منحوتات تمثل وجوه حيوانات غريبة، عساهم يفزعون الأرواح وقتلا للخوف الذي قد يتسرب إلى بواطنهم في (احتفالات رأس السنة).
:
يعتبر الكثير من المؤرخين عيد " السمهين " "Samhain"الذي كان يحتفل به أقوام الـ " الكيلتك " القدامى ( من أيرلنديين واسكوتلانديين وويلزيين ) هو الأصل الذي تحول فيما بعد إلى عيد الهالوين. فقد كان يوم السمهين أول يوم من أيام السنة لدى الكيلتك الوثنيين ، كما أنه كان يوم الموتى ، حيث كان الناس يعتقدون أن أرواح الموتى الذين ماتوا في تلك السنة يسمح لهم بالعودة إلى أرض الأحياء . ولا تزال الكثير من المعتقدات التقليدية والعادات التي كانت تصاحب الاحتفال بعيد سمهين لا تزال تصاحب الاحتفال الذي يقوم به الناس في الحادي والثلاثين من شهر أكتوبر .
وقد أدمج هذا العيد بـ (عيد القديسين) الذي يحتفل به النصارى والذي كان يعرف بـ " هلوز إيف " أو "هلوز إيفن" ومعناه: ليلة القديسين ، وهي الليلة التي تسبق يوم القديسين الذي كان يعرف باسم " هلوز دي " . وقد اشتق اسم هالوين من عبارة " هلوز إيفن " .
------------------------------------------------

وهذا للي تحت من موقع نصراني عشان ما تقول موقع مسلم ومتحيز ... طبعا ما اقدر احط الموقع لاني كذا راح انشر موقع نصراني

يعتبر الهالوين من اقدم الاحتفالات في العالم وهو تقليد يحتفل به الكنديين كذلك العديد من بلدان العالم منذ ازمنة بعيدة. بالرغم من انه لا يعتبرمناسبة دينية الا انه يتصادف مع عيد جميع القديسين. وتعني كلمة هالوين ليلة الارواح او ليلة جميع القديسين وهناك اساطير كثيرة عن تاريخ هذا الاحتفال الذي بدا في ايرلندة. يرتدي فيه الاطفال ازياء مختلفة قسم منها بشكل اشباح مخيفة يتسولون الحلوى من جيرانهم كما تقام حفلات في البيوت وتحضر اكلات خاصة يدخل فيها القرع الاحمر. من التقاليد الجميلة هي حفر تصاميم واشكال او وجوه مختلفة على القرع وعملها بشكل فوانيس توقد امام البيوت بوضع شموع في داخلها. وجود هذه الفوانيس امام البيوت هي دلالة على الاحتفال بالهالوين وانعدامها يعني العكس وهي علامة يميزها الاطفال اثناء التسول
الكاتبه :

نجاة حبش - كندا

الله يهدي الجميع

تحيااااااااااااااااااااتي

Ahmed Blight
30-10-2007, 11:58 PM
^القرضاوي ؟
هممم :أفكر:

هدى مو كل الفقهاء ياخذون بقول الصحابي
و لا تنسي كونه قول صحابي عادي يتحرف
كيف اذا السنة الفتنة جابت احاديث كاذبة و قسمت انواع الاحاديث
فطبيعي يجي فقيه ما ياخذ بقول الصحابي

و كلامك ليش تاخذ كلام شخص و ما تاخذ بكلام الصحابي مو منطقي
الفقيه مو دوره بس كذا استعراض, هو يتحمل ذنب الفتوى الي قالها و ما قالها كلام من عنده هو اجتهد بنفسه و جاب الفتوى
و كونه ما يعتبر قول الصحابي امر متقدم او صح الاخذ به مو خطأ

Ahmed Blight
31-10-2007, 12:03 AM
هذا عشان احمد ^^ جبتها من موقع عربي

صالح انت مو فاهم كلامي
هم يعتبرونه عيد بكيفهم شو اسوي لهم انا هذي مناسبتهم هم يعتبرونه عيد
بس كوني اخذت بها كاحتفال اعجبني هذا ما له دخل باني اعتبره عيد

بعدين في فتوى ان الي يعيش في دولة غربية مو حرام انه يشارك الغرب هناك باحتفالاتهم اذا ما فيها دعوى لمنكر او كذا >> لا تعتبر كلامي الحين بصيغة بجيبها لك لاني قراتها مسبقا في جريدة و مسالة اجيبها لك معقدة و انا مو مهتم اتعب حالي و اثبت ان كلامي صدق و اجيبها يكفيني في نفسي واثق اني قراتها و ان كلامها كذا

طيب هذا بشأن الي يعيش في دولة اجنبية
و المثل لما علاقاتك مع اصحاب اجانب, يعني اقولهم لا انا ما ابغي اشارككم احتفالكم خلوه لكم
انا ما اشوف فيه شيء يدعي لمنكر سو اعتبره عادي

بس طبيعة بعض الناس تكبر الامور و تخلي سالفة كذا كانها من اكبر الكبائر @@
لو بتقولي عن الفالنتاين ممكن اصف لجانبك و اقول يدعوا لمنكر
بس عيد ميلاد - هالوين - قرقاعون و سوالف كذا ما اظن بوقف لجانب انها حرام

GrimReaper
31-10-2007, 12:05 AM
Happy Holloween

:dancing:

Candy or Trick :S ?

:09:

hod hod
31-10-2007, 12:12 AM
هدى مو كل الفقهاء ياخذون بقول الصحابي
و لا تنسي كونه قول صحابي عادي يتحرف
كيف اذا السنة الفتنة جابت احاديث كاذبة و قسمت انواع الاحاديث
فطبيعي يجي فقيه ما ياخذ بقول الصحابي

و كلامك ليش تاخذ كلام شخص و ما تاخذ بكلام الصحابي مو منطقي
الفقيه مو دوره بس كذا استعراض, هو يتحمل ذنب الفتوى الي قالها و ما قالها كلام من عنده هو اجتهد بنفسه و جاب الفتوى
و كونه ما يعتبر قول الصحابي امر متقدم او صح الاخذ به مو خطأ

لا طبعاً مو هذا قصدي
عادي تاخذ فتوي من شيخ بأمور جديده ماكانت موجوده بوقت الرسول عليه الصلاه والسلام والصحابه
لكن هالأمر تكلموا عنه وخلصوا اولاً
ثانياً انت قلت القرضاوي مو ؟
اجيب لك الف واحد عكس كلام القرضاوي
وين راح ابن تيمية وابن باز وابن عثيمين وووووووووو
ولا ماصدقنا نلقى فتوى تمشي مع اهوأنا علشان نلصق فيها؟
الحريص على دينه يبحث لين مايتأكد
والحريص على دينته يبحث لين مايرتاح

سلام :)

أنــفــاسـ
31-10-2007, 12:16 AM
صالح انت مو فاهم كلامي
لا فاهم كلامك زين

هم يعتبرونه عيد بكيفهم شو اسوي لهم انا هذي مناسبتهم هم يعتبرونه عيد
بس كوني اخذت بها كاحتفال اعجبني هذا ما له دخل باني اعتبره عيد
ياخي كلامك غريب والله
احس كنك تقول .. ياخي عادي اخش كنيسه بس ما اصلي فيها
ياخي عادي ادخل بار بس ما اشرب
هذا للي فهمته من كلامك ><

بعدين في فتوى ان الي يعيش في دولة غربية مو حرام انه يشارك الغرب هناك باحتفالاتهم اذا ما فيها دعوى لمنكر او كذا >> لا تعتبر كلامي الحين بصيغة بجيبها لك لاني قراتها مسبقا في جريدة و مسالة اجيبها لك معقدة و انا مو مهتم اتعب حالي و اثبت ان كلامي صدق و اجيبها يكفيني في نفسي واثق اني قراتها و ان كلامها كذا

مو لازم تثبت وانا اصلا ما احب المناقشات لان اغلب الاشخاص يتعصبون لرايهم ويصدع راسي من كثر ما ارد ><

يا احمد ... الله هنا .. وهناك واحد
يعني حرام نحتفل هنا .... وحلال نحتف هناك
ما تحس ان كلامك تناقض في الدين والدين مش متناقض

يعني المسلم ما يفرق هنا او هناك

بس طبيعة بعض الناس تكبر الامور و تخلي سالفة كذا كانها من اكبر الكبائر @@

وطبيعه بعض الناس تشوف المسأل الدينيه ايزي @@

لو بتقولي عن الفالنتاين ممكن اصف لجانبك و اقول يدعوا لمنكر

الحمدلله انك معي بهالنقطه لاني مافيني اشرح وشوي بناااام

بس عيد ميلاد - هالوين - قرقاعون و سوالف كذا ما اظن بوقف لجانب انها حرام

انا ما راح اناقشك بالباقين ... راح نتكلم في نفس موضوعنا .. وهو هالوين
وما اتوقع راح اقنعك بانه حرام مدام انك قريت ردي اللي قبل
لان قبل نسوي شيء لازم وش معناه ومقصده ؟!
ولو تقرا ردي اللي فوق .... اتوقع راح تفهم ليش حرام

بروح انام بكره وراي معهد ^^

تحياااااااااااااااااااااااااااتي

OctoBot
31-10-2007, 12:24 AM
أنا أحاول إني ألتزم عادة بعنوان الموضوع.

المهم, يا AY لا بأس لك أن تهنئ الأجنبي بعيده, و هذا من اللباقة و حسن الخلق, مكروه لك أن تشارك فيه..
يا أخي الرسول اللهم صلي و سلم عليه خالف اليهود في يوم عاشوراء و كان هذا العيد صيام, و إحنا مسلمين نصوم, يعني ما صام و بس, قرر يخالفهم و زاد يوم قبله أو بعده..
و بعدين خلصت الأعياد إلا عيد ليلة القديسين تجادلونا فيها؟
لا يوجد أي ضرورة تدفعك للمشاركة فيه, لو كنت تريد أن تكون مهذب و لبق و ذا خلق حسن مع الأجانب فهنئهم عليه و ابتسم لهم.. ما أعيد معاهم من أجل قديسيهم أو خصوبة إلهتهم.
لو كنت تريد أن تلهو و تمرح.. سوي لك عيد بنفسك, و خلي كل الناس اللي تعرفهم يشاركون فيه, إيش المشكلة؟

Ahmed Blight
31-10-2007, 12:36 AM
يا ربي انا ليش عبيط و كل مرة ادخل هذا القسم و اناقش T_T >> دراما
بس بتذكر المرة الجاية اخلي آرائي لنفسي لان لما تطلع بها يتحولون البشر الى آكلي بشر كح خخ

لا طبعاً مو هذا قصدي
عادي تاخذ فتوي من شيخ بأمور جديده ماكانت موجوده بوقت الرسول عليه الصلاه والسلام والصحابه
لكن هالأمر تكلموا عنه وخلصوا اولاً
ثانياً انت قلت القرضاوي مو ؟
اجيب لك الف واحد عكس كلام القرضاوي
وين راح ابن تيمية وابن باز وابن عثيمين وووووووووو
ولا ماصدقنا نلقى فتوى تمشي مع اهوأنا علشان نلصق فيها؟
الحريص على دينه يبحث لين مايتأكد
والحريص على دينته يبحث لين مايرتاح

هدى شو دور الفقه ؟
يجيب فتوى تناسب العصر و تلقين فقهاء يجيبون فتوى في مكان ما تجي في مكان ثاني
لان الفتوى تصدر بحيث تناسب المكان و الزمان الي هي فيه
كيف تبغيني اروح آخذ بفتوى عشان تعتبري من جابها مصدر قوي
انا اروح للفتوى الي تناسب الزمان و المكان و الي تناسبني
و كونها فتوى يعني شيء شرعي
و اصلا القصد من تعدد المذاهب انه الواحد يحصل الفتوى الي تناسبه
الاسلام دين يسر مو عسر
و من قال حنا ما ندري فقيه قال الاغاني حرام , انا مو اقتنعت بفتواه ببحث فتوى غيره لعلي احصل فتوى اقدر اتأقلم معها
هذا اساس الفقه @@

ياخي كلامك غريب والله
احس كنك تقول .. ياخي عادي اخش كنيسه بس ما اصلي فيها
ياخي عادي ادخل بار بس ما اشرب
هذا للي فهمته من كلامك ><

انت هنا دخلت لسالفة ثانية صالح
سالفة البار تدري انه البار مو اساسه بيكون شرب سو بكبره فسق و الاهم فيه دعوى للمنكر
واحد بيدخل بار و هو مكان مناكر
كيف جبت المثال مقارنة باختفال انا اقولك دام ما اشوفه يدعي للمنكر فعادي بالنسبة لي

يا احمد ... الله هنا .. وهناك واحد
يعني حرام نحتفل هنا .... وحلال نحتف هناك
ما تحس ان كلامك تناقض في الدين والدين مش متناقض

يعني المسلم ما يفرق هنا او هناك

ما هي مناقضة صالح هذي لها جانب من الاسلام
انك لما تهنئ الشخص هذا او تشاركه بشكل بسيط منه تبين ان الاسلام ما هو ذاك الدين المتعصب
خصوصا السالفة قلت لك ما فيها دعوى للمنكر

خلاص صالح بكيفك انت تعبتره حرام انا ما جيت قلت لك صالح لا شو تقول مو حرام تعال معاي بنحتفل
كل الي قلته نظرتي الشخصية

المهم, يا AY لا بأس لك أن تهنئ الأجنبي بعيده, و هذا من اللباقة و حسن الخلق, مكروه لك أن تشارك فيه..

نايس ان الكلمة مكروه مو حرام

لو كنت تريد أن تلهو و تمرح.. سوي لك عيد بنفسك, و خلي كل الناس اللي تعرفهم يشاركون فيه, إيش المشكلة؟

اهم جملة بالنسبة لي
شو يفرق التخصيص ليوم تعمل فيه هذا الشيء عن لما تختار اي يوم
ترى لما تشارك في الاحتفال ما هو تقديس ليوم تعتبره يوم قدسي
و انت تتكلم عن الاحتفال من جانب تقديسي و القيام بأمور خارجه عن نطاق الدين
انما انا كلام عن الاحتفال بجانب شكلي كفكرة الاحتمال

ناصر المحمدي
31-10-2007, 12:38 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخبارك أخوي فاش ؟

تلاقيه طفش من عيد الميلاد قال خلني أجرب الهالوين ^__^ << إبتسامة قوية
بيني وبينك كله من الافلام والمسلسلات الأمريكية وحبهم لتصوير بعض الأمور على أنها صائبة ..
متخذين إختلاف العادات والتقاليد بوابة لها .

صح عليك أخوي فاش الأغاني حلال بضوابط معينة , مثل : أن تكون بدون موسيقى,, وأن تكون
أنشودة ,, وأن تكون إسلامية ..

في أمان الله

hod hod
31-10-2007, 12:56 AM
يا ربي انا ليش عبيط و كل مرة ادخل هذا القسم و اناقش T_T >> دراما

بس بتذكر المرة الجاية اخلي آرائي لنفسي لان لما تطلع بها يتحولون البشر الى آكلي بشر كح خخ

هدى شو دور الفقه ؟
يجيب فتوى تناسب العصر و تلقين فقهاء يجيبون فتوى في مكان ما تجي في مكان ثاني
لان الفتوى تصدر بحيث تناسب المكان و الزمان الي هي فيه
كيف تبغيني اروح آخذ بفتوى عشان تعتبري من جابها مصدر قوي
انا اروح للفتوى الي تناسب الزمان و المكان و الي تناسبني
و كونها فتوى يعني شيء شرعي
و اصلا القصد من تعدد المذاهب انه الواحد يحصل الفتوى الي تناسبه
الاسلام دين يسر مو عسر
و من قال حنا ما ندري فقيه قال الاغاني حرام , انا مو اقتنعت بفتواه ببحث فتوى غيره لعلي احصل فتوى اقدر اتأقلم معها
هذا اساس الفقه @@

اوه كتب رد طويل وانمسح ..
احمد اكلين اللحوم هذول يبغون مصلحتك
وانت من جدك تتكلم
الفتاوي الفقيهه تتغير حسب الزمن ؟
والفتاوي ماتتغير
في فتاوي تتجدد في فتاوي تكون جديده بالامور الحديثه بحياتنا
ليش انت مسكت كلام القرضاوي وطنشت مليون غيره ايش معناه
معناه انك بتسوي هالشيء بتسويه سواء في احد حلله او لا وانت تقريبا اعترفت يوم ماقلت انك تدور على فتوة تناسبك
بس فرحت يوم مالقيت احد يدعم رايك
والغناء والطرب مو شيء جديده
موجود من قبل الاسلام
بتسمع اسمع
شيء بينك وبين ربك
بس لازم تحط براسك انها موحلال
وتذكروا هالجمله حطيتها الف مره
بتكون حجه عليكم يوم القيامه
من استحل الحرام فقد كفر بأجماع العلماء

ياناس ليش تتهاون بالفقه والفتاوي
والله اني اخاف اني اقول فتوه او حكم واكون غلطانه فيها واشيل اثم الناس

الله يهدي الجميع
ماعندي كلام اقوله غير الي قلته
وترى الأخذ والعطى بهالامور بزياده ماله داعي
وكل من عقله براسه ويعرف خلاصه
مره الحجاب ومره الاغاني الله يستر من الي جااي
سلام

Ahmed Blight
31-10-2007, 01:13 AM
T_T
انا شفتك اوفلاين في المنتدى فرحت قلت صالح طلع ينام و انت مو موجودة في المنتدى فخلاص راحة من النقاشات الي اورط نفسي فيها دايما

الحمدلله @@

احمد اكلين اللحوم هذول يبغون مصلحتك
وانت من جدك تتكلم
الفتاوي الفقيهه تتغير حسب الزمن ؟
والفتاوي ماتتغير

من جدي اتكلم اكيد
الفاتوي شو اساسها هي اختلافات في فروع الدين و مو اصوله
يعني طبيعي ما راح يجي حد يفتي يصير تصلي العشاء ركعة @@
بس عادي تشوف فتاوي في فروع الصلاة
طبعا ما له دخل هذا بالموضوع بس هذي الفتوى بشكل عام

و الفتاوي تتغير على الزمن و المكان و واثق من كل كلمة اقولها
بس مو معنى كلامي اقولك تجي فتوى لازم بعد زمان معين بتتغير

في فتاوي تتجدد في فتاوي تكون جديده بالامور الحديثه بحياتنا

اكيد في فتاوي جديدة مثلا ظهور المخدرات ظهرت فتوى انها حراما قياسا بتحريم الخمر
و في فتاوي تتجدد فممكن تتغير

ليش انت مسكت كلام القرضاوي وطنشت مليون غيره ايش معناه
معناه انك بتسوي هالشيء بتسويه سواء في احد حلله او لا وانت تقريبا اعترفت يوم ماقلت انك تدور على فتوة تناسبك
بس فرحت يوم مالقيت احد يدعم رايك

لا بكل بساطة انا شخص نظرتي الشخصية انها مو حلال و عندي اسباب الشخصية و كوني ما اقدر اعتبر اسبابي الشخصية نظرة اسير عليها لاني مو دارس بدين بشوف الفقيه الي نظرته تناسب افكاري الشخصية و هذا مو شيء حرام
و لا شو الفايدة تتعدد المذاهب و تتنوع الفتاوي

و عندك مثلا سالفة الي يي واحد يتزوج بنت و تطلع بعد فترة اخته بالرضاعة بعد ما كون اسرة شو بتقولي له مثلا روح طلقها يا فلان اختك ؟ هذا الشخص بيشوف الفتوى الي تساعد تستمر اسرته ما راح يروح ورا فتوى تهدم الاسرة

و الحين لما انا اجي ادافع عن نظرتي للاغاني كوني احس وجودها له اثر ايجابي من ناحية في حياتي و مقتنع قناعة شخصية ان مو كل انواعها حرام فعشان اقتناعي ببحث عن فتوى تكون انسب لتفكيري , الا اذا انت بتحرمين فتوى القرضاوي فهذا شيء ثاني

والغناء والطرب مو شيء جديده
موجود من قبل الاسلام
بتسمع اسمع
شيء بينك وبين ربك
بس لازم تحط براسك انها موحلال
وتذكروا هالجمله حطيتها الف مره
بتكون حجه عليكم يوم القيامه
من استحل الحرام فقد كفر بأجماع العلماء

جملتك ناقصة لما تقول من استحل الحرام
انا كيف استحل الحرام و نظرتي انها مو حرام
الكلام هذا تقوليه للي يقول
يا جماعة الاغاني حرام بس انا اسمع
انا على الاقل عندي قناعة شخصية اخذت من مصدر ان الاغاني مو كلها حرام

مره الحجاب ومره الاغاني الله يستر من الي جااي
سلام

عدم لبس الحجاب ما تحتا نقاش اصلا و النقاش السابق عقيم
النقش كان في النظرة المتكونة تاه الي ما تلبس حجاب
بس طبيعي الناس بتحول الموضوع و توصل لسالفة ما لها دخل و الا نقطة عدم ارتداء الحجاب حلال و لا لا هي واضحة

دمتي بود

C O N A N
31-10-2007, 01:14 AM
السلام عليكم

كيفك يا فاش ؟ ^^

صح إني أؤمن بإن الأغاني حلال بضوابط معينة، حلال ؟! الله يهديك , مين اللي قال انها حلال ؟ لا تقول لي القرضاوي !

فاش تكلم عن نظرته الشخصية و ما افتى @@

هو هنا قال هذي نظرتي الشخصية انها حلال

يا اخي الله سبحانه وتعالى حرم هالشيء واحنا علينا السمع والطاعه , مافي شي اسمه " نظرتي الشخصيه ورأيي الشخصي" , الدين مو على كيفنا

و لو ان عادي اعطي اغنية لصاحب لي بس مو اي احد, شخص واثق من استخدامه لها @@(الدال على الشر كفاعله)

اسمعها بروحك وكف اذاك.

ليش انت مسكت كلام القرضاوي وطنشت مليون غيره ايش معناهاغلب الناس مسكوا
كلام القرضاوي لأنه يتماشى مع هواهم

لو كنت تريد أن تكون مهذب و لبق و ذا خلق حسن مع الأجانب فهنئهم عليه و ابتسم لهمأهنئهم و ابتسم لهم !!!!!

حكم الاحتفال بأعياد الكفار أو تهنئتهم بها

سفر الحوالي

السؤال:ما حكم من يحتفل بأعياد الكفار أو يهنئهم بها مع علمه بأن ذلك من خصائصهم كما هو حال المسلمين اليوم؟!

الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد:ـ
فإن الاحتفال بأعياد الكفار أو التهنئة بها مع العلم بأن ذلك من خصائصهم لا يخلو من هذه الأحوال:
أولاً: إما أن يكون ذلك لمجرد موافقتهم ومجاراة لتقاليدهم وعاداتهم من غير تعظيم لشعائر دينهم ولا اعتقاد من المشارك لصحة عقائدهم (وهذا يتصور في التهنئة أكثر منه في حضور الاحتفال) وحكم هذا الفعل التحريم لما فيه من مشاركتهم ولكونه ذريعة إلى تعظيم شعائرهم وإقرار دينهم.

قال كثير من السلف في تفسير قوله تعالى {وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً} إن شهود الزور هو حضور أعياد المشركين. وقال صلى الله عليه وسلم: "إن لكل قوم عيداً" وهذا أوضح الأدلة على الاختصاص.

ثانياً: وإما أن يكون ذلك لشهوة تتعلق بالمشاركة. كمن يحضر أعيادهم ليشاركهم في شرب الخمر والرقص واختلاط الرجال والنساء ونحو ذلك. وحكم هذا النوع التحريم المغلظ لأن هذه الأفعال محرمة بذاتها، فإذا اقترنت بها المشاركة في شهود زورهـم كانت أعظم تحريماً.

ثالثاً: وإما أن تكون المشاركة بنية التقرب إلى الله تعالى بتعظيم ذكرى ميلاد المسيح عليه السلام لكونه رسولاً معظماً كما يحتفل بعض الناس بذكر مولد الرسول صلى الله عليه وسلم، وحكم هذا النوع أنه بدعة ضلالة، وهي أشد تحريماً وأغلظ ضلالاً من الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم لكون صاحبها يشارك من يحتفلون بذلك معتقدين أن المسيح هو الله أو ابن الله ـ تعالى الله عما يصفون ـ وهذا مما أحدثوه في دينهم مما لم يشرعه الله تعالى ولم يفعله المسيح عليه السلام ولا غيره من الأنبياء، وتعظيم الأنبياء إنما يكون بمحبتهم واتباع دينهم وليس بهذه الاحتفالات.

رابعاً: وإما أن يكون الاحتفال مقروناً باعتقاد صحة دينهم، والرضى بشعائرهم وإقرار عبادتهم كما عبروا قديماً بقولهم (المعبود واحد وإن كانت الطرق مختلفة) [مجموع الفتاوي 25/ 323] وكما يعبرون حديثاً بوحدة الأديان وأخوة الرسالات، وهو من شعارات الماسونية وأشباهها. وحكم هذا النوع كفر مخرج من الملة. قال تعالى {وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْأِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} .

وصلى الله وسلم على محمد وآله وصحبه أجمعين.

وكتبه: سفر بن عبدالرحمن الحوالي

http://www.saaid.net/mktarat/aayadalkoffar/17.htm

Ahmed Blight
31-10-2007, 01:18 AM
بس ابغي اعرف جواب سؤال واحد
الحين الناس هنا يعني شاطرة تروح للمواقع و تيب كلام مكتوب و تنسخه بس كذا
و غير هذا ان الواحد يناقش في النقطة و كأنه دارس الدين من عدة جوانب و يحكم

المفروض محد يناقش هنا في امور دينية @@ طالما الكل بياخذ بجانب و يترك جانب
و كثير تتكلن عن شيء و ما تدري بالهدف من شيء ثاني @@

out for peace @@

OctoBot
31-10-2007, 01:29 AM
الصحابة الذين قابلوا الرسول و حضروا في وجوده و التابعين من بعدهم ما قالوا يوما: "حرام" و لا قالوا "حلال", قالوا "مكروه" و "لا بأس به"
لو الواحد ختم القرآن ختمة أو ختمتين مع استشعار بالمعاني, و قرأ تبسيط صحيح البخاري.. فهو أغنى نفسه عن 99% من الفتاوى..

عشان أعرف 1+1 ما أسأل أستاذ الرياضيات, و لو أستاذ الرياضيات قال لي 3 ما آخذ برايه.. لأني فاهم الرياضيات..
و كذا في الدين, لا نبي بعد المصطفى صلى الله عليه و سلم, فليس علي أن آخذ إلا بكلامه هو و ربه.

هذا آخر رد لي في الموضوع, هذا ردي على الهالوين, و ردي على الأغاني, و ردي على فتاوى الطرفين.

C O N A N
31-10-2007, 01:35 AM
الحين الناس هنا يعني شاطرة تروح للمواقع و تيب كلام مكتوب و تنسخه بس كذايعني تبينا نكتب فتاوي من روسنا ؟

كأنه دارس الدين من عدة جوانب و يحكمأنا ما درست الدين من عدة جوانب
لكن موضوع الأغاني هذا منتهي و معروف أنه حرام , ومع ذلك نلقى ناس مصرين انه حلال .

طالما الكل بياخذ بجانب و يترك جانبممكن تقول لنا وش الجانب اللي تركناه ؟

Ahmed Blight
31-10-2007, 02:02 AM
أنا ما درست الدين من عدة جوانب
لكن موضوع الأغاني هذا منتهي و معروف أنه حرام , ومع ذلك نلقى ناس مصرين انه حلال .

لا مو قصدي هذا بس يعني كيف يجي حد يتكلم عن الاخذ بفتاوي شيخ معين
و هو في الاساس مو عارفه اساس الفقه و السبب منه و تفصيله
كيف ينسخ فتوى لشيخ او دليل من موقع و هو اساسا مو عارف معنى الفقه و اسباب تعدد المذاهب @@

هذا قصدي بالجانب الي تركتوه
غير الي يجي ياخذ بجانب من الدين و يترك الجانب الثاني ما كان الدين يكمل بعضه
يعني لما حد يجي يغصب حد يعمل شيء بداعي الداعي و ينسى جانب لا اكراه في الدين
ليش عمل نفسه مثال تطبيق الدين بالجبر و ترك جانب ثاني
الاغلبية تعمل كذا
لما حد يجي يدافع عن نظرة متعلقة به تجي الناس تاكله و تاخذ بجانب سلبي مو كأنها تبغي تبينه له ان المفروض يفكر بشكل ثاني XD

اني واي يكفي نقاش كل من يعمل الي مقتنع فيه ^^"

THE FANTOM
31-10-2007, 02:24 AM
السلام...
الموضوع أنقلب فتوى أغاني ~
حرام x حلال .. ^^
طيب ماعلينا ..
بالنسبة للموضوع ..
من وجهة نظري .. أراه بسيط ولايحتاج إلى كل هذه المبالغات ..(وماأقصده بالتحديد الهالوين ..))
من ناحية الهالوين .. أعتقد الشباب أو الأمة لدينا .. تتسلى بهذا العيد ليس إلا... ولاتأخذه بمحمل جدي أطلاقااا ولاتعترف فيه .. هي أصلاا فقط تستعمله وللأسف ك مضيعه للوقت فقط....
وتسلم على الموضوع .. فاش ~

TURKi
31-10-2007, 03:13 AM
أحسن رد ...
كان

هاذي مصيبة التشبهبالغرب
حتى بعيادهم قلدناهم , بقى شي غير هذا؟

والمشكلة اذا سألت واحد فيهم .. وقلتله ان هذا تشبه ...يرد عليك ويقول " لا مو تشبه هذا " هههههه والله حالة

وأحلى شئ بالرد ( هههههههه و الله حالة )

TURKi
31-10-2007, 03:23 AM
أخوي فاش ...!
ليتك ما كتبت الجملة ... واحتفظت برأيك ...!
طبيعي الناس فيهم غيره عن دينهم ... و لا يرضون إلا بقول الحق ...!

عموما ً ... ( وبعد قراءة جميع صفحات الموضوع )

حبيت أوضح شئ ...
الأغاني ( اللتي يوجد بها معازف ) محرمة شرعا ً
والدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم :-
(ليكونن من أمتي أقواما يستحلون الحر والحرير والمعازف)
فأخبر أنه يكون في آخر الزمان قوم يستحلون المعازف ...
و ماذا تعني ( يستحلون ) ؟
أي أنها في الأصل حرام ... ثم استحلوها ...

لا أزيد ...

*** بشأن الموضوع الأصلي ***

قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) ...!
اللي وده يصير غربي ... يالله وش ينتظر ... يفلها معهم ...!
: )

أسأل الله أن يهدينا و يهدي جميع المسلمين
ويردنا للحق ردا ً جميلا ً

والله ولي التوفيق

The Destroyer
31-10-2007, 03:52 AM
السلام عليكم

كيف حالكم إخواني وأخواتي :biggthump

صراحة أخوي فاش لو إنت كاتب موضوع فيه معلومات تفيد الناس
ما راح توصل عدد الردود مثل ما وصل هذا الموضوع :D

هذا الموضوع ذكرني بموضوع عن العنصرية كان هنا في هذا القسم تقريباً
بأوائل رمضان
وللأسف معظم الأعضاء في ذلك الموضوع خرجوا عن مضمونه ودخلنا في عدة مواضيع جانبية.

وللأسف هذا الأمر يتكرر هنا

أخوتي وأخواتي
الأخ فاش عندما كتب موضوعه كان يود طرح فكرة رئيسية معينة
ربما طرح فكرة جانبية لا توافق وجهة نظر أحدنا لكن
هذا ليس مبرراً للخروج عن المحور الرئيسي للموضوع.

الأخ فاش كتب موضوع عن الهالوين وقصده هو تشبه بعض المسلمين بالغرب من خلال تقليدهم في بعض أمورهم وليس شرطاً أن يكون هو الهالوين
و أخذ الهالوين كمثال لأنه يصادف تاريخ اليوم

وأنتم خرجتم عن طرحه الرئيسي ودخلتوا بموضوع الأغاني والفتاوي وبكرة ما ادري شو الي راح تتناقشون فيه

أخوتي وأخواتي من آداب الحوار والنقاش عدم تغيير النقاش من الموضوع الرئيسي
إلى مواضيع جانبية لا تمت للموضوع الأصلي بصلة

ربما الأخ فاش لم يوفق عندما قال تلك الجملة عن الأغاني ولكن هذا ليس مبرر لتحويل النقاش عن الأغاني والفتاوي وغيره
وأخذ جزئية صغيرة لا تمت للموضوع بصلة وجعلها محوراً لنقاشكم
وتركتم الحديث في محور موضوعه وتعليقاتكم عليه قليلة

لأن نتيجة مثل هذا الفعل أن النقاش لن ينتهي على خير وغداً
كل شخص سيقتبس جزء من كلام شخص آخر لا يوافق عليه وندور في نفس الحلقة
ارجو منكم أن تكونوا قد استوعبتم قصدي

مع أرق تحياتي

rushin_911
31-10-2007, 04:07 AM
يا شيخ لا تنكّد على نفسك كلّها حفلة تنكّريّة مهيب شي عظيم الحياة بسيطة و سهلة مافي داعي لهالتهويل و التعقيد

.:DrEaM:.
31-10-2007, 04:16 AM
الصراحه ما قول غير الله يهدي الجميع لما يحبه و يرضاه ،، ويعافى عنا و يبعد عنا فتن الدنيا و الآخره ....
اللهم آمين ..

G Girl
31-10-2007, 04:21 AM
قال تعالى : (ولاتقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب )

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ولو دخلوا جحر ضب لدخلتموه )

لاتعليق أكثر ..!!

VaSh ThE sTaMpEdE
31-10-2007, 06:48 PM

أنا ليش مواضيعي دايم تاخذ مسار مختلف ؟ :31: والله مدري

عموما يا جماعة أنا قريت كل الردود ، و90% كانت عن موضوع الأغاني ، ما بقى إلا ننقله إلى قسم المناقشات ونغير عنوان الموضوع.

بس بيني وبينك ، ترا والله مني زعلان أبد من الي يخالفني في رأي عن الأغاني، العكس فرحان وفرحي يطير من كثر الفرح ، لأن الي يؤمن بأن الأغاني حرام ، ما يبيني أسوي شيء خطأ وحرام ( بنظره) ، وأنا أقدر هالشيء لأني أشوفه روح إخوية. بس معليش لو سويت الي سويته ما يمديك تقنعني بالطريقة التقليدة، أنك تجيب آية قرئانية أو حديث وبعدين تقول قال الشيخ الفلاني حرام. أبي الواحد يقنعني ثم يشرح المضار الناتجة وليش تم التحريم ، وإلى آخره ، طبعا أنا ما قاعد أتكلم خصيصا عن الأغاني ، أنا قاعد أتكلم عامة عن كل شيء.

وأوكي ، في ناس جابوا كلام من شيوخ إنه الأغاني حرام. وأنا نفس الطريقة ، أنا أقدر كلام من شيوخ إنه الأغاني حلال.
مثل القرضاوي و ابن حزم.

المهم ترا الردود الجاية عن موضوع الأغاني وما الأغاني ماني راد عليها، مو مسوي ثقل ولا شيء ، بس لأنه الموضوع الأساسي كان عن العزة الإسلامية والهالوين

DeadLy_
31-10-2007, 07:22 PM
أصلاً تدرون ليش الأمريكان يحتفلون بالهالوين؟ اللي يؤمنون بالأشباح, يعني الجن يحتفلون في هذا العيد, و اللي ما يؤمن بالجن ما يحتفل فيه إيامانا(على حسب اعتقادهم) و لكن تقليداً
يعني الحين إحنا نقلدهم فقط إذا آمنا بوجود الجن؟ المسلمين مؤمنين بوجودهم قبل و بعد عيدهم, يعني ما تفرق, إلا اذا ما تؤمن بكلام كتاب الله فهذا شيء ثاني

و شوفوا هذه الدراسة اللي بنقلها لكم لتؤكد كلامي

مسح جديد أظهر أن ثلث الامريكيين يؤمنون بوجود الاشباح والعفاريت والاجسام الطائرة. وان ثلاثة من كل عشرة يعتقدون ان بوسعهم رؤية الأرواح والاشخاص الميتين أو أنهم شعروا بروح غريبة تمشي في غرفة نومهم .
أحد المشاركين في البحث أكد أنه قتل احدهم ببندقيته عندما كان صغيرا. البحث أكد أيضا ان غير المتزوجين اكثر اعتقادا في وجود الاشباح من المتزوجين. الأمريكيون يحتفلون بالاشباح أكتوبر الجاري بارتداء الملابس المخيفة وطرق أبواب الجيران مرتدين اقنعة الاشباح للحصول علي شمعة أو قطعة حلوي .

المصدر (http://www.yasater.com/news.php?newsid=6242)

يعني صج أغبية, يقتلون جن ببندقياتهم و مادري شنو, تفكير عباقرة.. :09:
أنا مابي أخرج عن صلب الموضوع, لكن عيد الأم و الأب و البطيخ للغرب أكبر من هذه الحالة. فهم أمهم بالنسبة لهم أم ليوم واحد في السنة فقط
أما إحنا فنشوف والدتنا كل يوم أو شبه يوميا(اذا كنت متزوج و مشغول) و هي تبقى أمك مدى الحياة
لكن هناك ينسون والدتهم و يتذكرونها مرة في السنة, و أنا أشمئز على العرب الجهلاء في تقليدهم لهذه الأعيااااااد.:12:

Burdoga
31-10-2007, 07:58 PM
ليش ماكفانا العيدين علشان نحتفل بالهلوين هذا تقليد أعمى

The Giant
31-10-2007, 08:14 PM
مافي امل يجتمع قران واغاني في قلب انسان

أنا لا أسمع أغاني إلا نادراً لكنني أسمع
لكن هل تعلم أنني أحفظ القرآن كاملاً

لا تعليق...

another moon
31-10-2007, 08:33 PM
بس معليش لو سويت الي سويته ما يمديك تقنعني بالطريقة التقليدة، أنك تجيب آية قرئانية أو حديث وبعدين تقول قال الشيخ الفلاني حرام. أبي الواحد يقنعني ثم يشرح المضار الناتجة وليش تم التحريم ، وإلى آخره ، طبعا أنا ما قاعد أتكلم خصيصا عن الأغاني ، أنا قاعد أتكلم عامة عن كل شيء

( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ) سورة الأحزاب -36-

ناصر المحمدي
31-10-2007, 09:02 PM
أنا لا أسمع أغاني إلا نادراً لكنني أسمع
لكن هل تعلم أنني أحفظ القرآن كاملاً

لا تعليق...
يا أخي الكريم ترى الجملة اللي علقت عليها .. خلاصة
تفسير آية قرآنية ,, وحديث نبوي شريف ..
فقط حبيت أنبه على هذه النقطة ..
يعني لاتغتر ياخوي .. غيرك كثير ظن مثل ظنك .. ولكن غلبتهم أهوائهم..
وقدموا الغناء على القرآن .. وياليتهم مافعلوا .
بصريح العبارة لاتشغل بالك . ^___*

في أمان الله

خيـ KhyaL ـال
31-10-2007, 09:19 PM
قرأت الموضوع من أول لأآآآخــرهـ

حبه حبه @.@"

لوووووووولز أغلب الردود عن الأغاني XD
ما علينا ...

اما عن الهالوين فما احتفل فيهـ والحمدالله ,,

بس مرات نسوي حفله مشابهه له نفس طريقه الاحتفال ,, بس مو بنفس التاريخ ..

ومشكور خيو عالموضوع ^^"

والله يهدينا ويهديكم ويهدي جميع المسلمين

تنين المجد
31-10-2007, 10:58 PM
ياللهي ياللهي بنجلط بموت يااخي اسمع اغاني بس لاتقول حلاااااااااااال

ماتفهمون يابشر من استحل الحرام فقد كفر
ولا ان شاء الله مثل بعض الفئات الي تقول الاغاني الرومانسية الهادئة حلال خخخخ ...
يعني جاي مقهور من الي قال لك هالكلام ؟
والله ان جملتك هالصغيره هذي قهرتني

لم يقل ان الأغاني حرام ولكن قال ان بعضها حلال و بضوابط معينة.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

طبعا ما اقول حلال تعيد بعيد غير الاضحى و الفطر
بس ما اعتبر الهالوين عيد @@ هي مجرد مناسبة شو تفرق لما تحدد تاريخ لها ؟
غير ان ما فيها دعوى لأمور منكرة و لا شيء
مجرد احتمال عادي له جو مختلف عن غيره من الاحتفالات, شو فيها لما الواحد يعتبره احتفال معين بسيط بس يحوي جو مختلف عن كل الاحتفالات
اظن مفرد العيد اكثر قوة من احتفال مثل هذا

بعض الناس غيروا كلمة عيد بإحتفال فصارت حلال على قولهم...!!!

........................................

التقليد الأعمى للغرب حدث عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله:((لتسلكن سنن من كان قبلكم... حتى ولو دخلو جحر ضب لدخلتموه )) أو كما قال صلى الله عليه وسلم

تنين المجد
31-10-2007, 10:59 PM
أقصد بكلمة
لم يقل ان الأغاني حرام لم يقل ان الأغاني حلال

ســــــاهــــر
01-11-2007, 02:33 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
كيف حالك اخوي فاش اتمنى تكون بخير وبصحة وعافية

قريت موضوعك وبعض ردود الاخوة
وتذكرت الحديث في الصحيحين
« لتتبعن سنن من كان قبلكم، شبراً بشبر وذراعاً بذراع، حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم). قلنا: يا رسول الله، اليهود والنصارى؟ قال: (فمن) » . كمى ورد في الجامع الصحيح صحيح البخاري 7320
طبعا الحديث الشريف مصدر تشريع بعد القران الكريم ..

مشكلتنا أخي العزيز أننا لانحب السماع بعقلنا ولانحب أن نستمع الى الرأي الاخر
في كثير من الآحيان بعض الكلمات واضحة تحمل الكثير من المعاني التي تغير تفكيرنا
ولكن المشكلة أننا تعودنا على عدم السماع الى الآخرين والتمسك برئينا ..!!
وهذه الحالة تدل على مقاطعه القلب للعقل ...

أعتقد ان اللباس والتقليد ليس من الضرورات التي تبيح المحرمات
لكن مصدقا لماقالة رسول الله صلى الله عليه وسلم
وجميعنا يعلم انه لاينطق عن الهوى ...
ومررت أيضا على تتبع الرخص وزلات العلماء .. وهذه مصيبة..

وأتفق معك في أنكارك على صديقك وطرحك مميز
مع وجود بعض الاخطاء التي جعلت الموضوع يتجة أتجاه آخر ... وهذا طبيعي ...

تعجبني جراءتك وطرحك المميز حفظك الله ..
اخوك ساهر

Ahmed Blight
01-11-2007, 02:59 AM
بعض الناس غيروا كلمة عيد بإحتفال فصارت حلال على قولهم...!!!

و بعض الناس تاخذ بكلام سواء في النت او من غيره و لا تفكر بمعنى الكلام و السبب منه و تتكلم :أفكر:

moneeeb
01-11-2007, 03:06 AM
السلام عليكم....

موضوعك سار فلم هندى:flybye:

انت ايشلك تجيب سيرة الاغانى اصلاً.... حنا العرب عندنا حساسية من اشياء كثيرة.... و من اشهرها الاغانى و النساء... فخذ حذرك الف مرة قبل ان تتكلم عنهم :biggthump...ما علينا

المهم....

الهالويييييييين...بووووووووووو

اليوم جارتى تيريزا المطلقة و كلبها " ما اذكر اسمه" مع بنتها الوحيدة ليندزى

دقو على الباب... قاعدين يعلقو انوار و اشباح و خرابيط....
نظام البيوت اللى عايش فيه لاصقين فى بعض

جات الست هانم...تعرفنى على الهلويييين... و كانت تبغا تتطمن انه عندى حلويات عشان لما يجو الصغار اديهم....

طبعاً انا قاطعتها و قلتلها ترا ادرى ايش الهلويين و قلتلها عندى حلويات... ما احب احد يتفلسف و يضيع و قتى... I am a busy man
لكن المسكينة ما تدرى انه الحلويات معمول من بواقى رمضان :D...
I am ganna break some tiny hearts

انا صراحة ما احتفل فيه...لكن لم يجونى البزارين.. اعطيهم اذا كا عندى... استحى اردهم:o

اصلاً كل هلوييين او عيد فطر او عيد اضحى لازم يكون عندى اختبار...اظن الجامعة اللى انا فيها مستقصدانى...من جد والله...لى كم سنه ما اعيد بفرحه....بؤس:12:

الله المستعان... و هانت ان شاء الله

و شخصياً استصغر الناس المسلمين اللى يحتفلو به...قمة فى التفاهة...

و فى الاخبار لهم اسوع قاعدين راجيين راسنا انه البنات الصغار كل سنة ملابسهم فى انحدار...كل سنه الملابس تقصر و التعرى يزيد...
و المشكلة الكبيرة اللى عندهم هى كثرة المتحرشين جنسياً للاطفال...
يعنى كأن الاباء و الامهات قاعدين يبيعو بناتهم ... او بالاحرى كانها "دزنى لاند" لهذولى المتحرشين

فى برنامج فظيع على قناة ال MSNBC
How to catch a predator

البرنامج هذا فخ ضد المتحرشين.... والله يا جماعة فى ناس تسافر ابو 6 ساعات عشان يقابلو الصغار و يمارسو معهم الجنس.... للاسف شفت واحد من العرب متزوج و عنده اطفال...و قع فى الفخ....شئ مكسف

المهم هذا موضوع ثانى لعلى افتح موضوع عنه و اجيب فديو لكم عنه

فى امان الله

VaSh ThE sTaMpEdE
01-11-2007, 12:03 PM

أختي خيـ KhyaL ـال :

بس مرات نسوي حفله مشابهه له نفس طريقه الاحتفال ,, بس مو بنفس التاريخ ..
أصلا فكرة حفلة تنكرية مسلية ( تغير جو :D) ، بس أهم شيء ما تكون نفس التاريخ زي ما قلتي
شكرا على الرد

أخي ساهر :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمدلله أنا بحصة وعافية ، أخبارك انت ؟
تسلم على الرد الحلو ، وبصراحة شيء محزن نشوف ناس يقلدون أديان ثانية :)

أخي Moneeeb :
وعليكم السلام . من زماااان عنك ، وينك ما تنشاف ؟ :33:

موضوعك سار فلم هندى:flybye:

مع خمس جوائز أوسكار ، خخخخخخخخخ :D

فخذ حذرك الف مرة قبل ان تتكلم عنهم :biggthump

تم تخزين النصيحة للمستقبل :biggthump

دقو على الباب... قاعدين يعلقو انوار و اشباح و خرابيط....

علق علم السعودية ، وفي ذاك اليوم البس ثوب وتلطم عشان محد يجيي يزعجك ويخافون منك على أساس إنك إرهابي :09:

و شخصياً استصغر الناس المسلمين اللى يحتفلو به...قمة فى التفاهة...

مثلك

Ahmed Blight
01-11-2007, 12:23 PM
علق علم السعودية ، وفي ذاك اليوم البس ثوب وتلطم عشان محد يجيي يزعجك ويخافون منك على أساس إنك إرهابي :09:

XD مخطط غير ناجح فاش مو هي حفلة تنكرية سو ما بيخافوا :09:

abdulaziz1
01-11-2007, 12:34 PM
السلام عليكم ..

أووه .. شطحات وتناقضات عجيبة وغريبة .. :ponder:

أوكي أظن كثير منكم يعرفني. أنا فاش وعمري 17. صح إني ألبس جينز وبلوزة، صح إني أؤمن بإن الأغاني حلال بضوابط معينة، صح إني مؤيد لقيادة المرأة، وأنا ما أشوف إن فيها شيء خطا ، بس لو ايش محا لأوصل لهالدرجة وأقول عادي وحلال نحتفل بأعياد أخرى غير ديننا الحنيف.

كلمة "صح إني" مقصود فيها صح إني أغلط وأغلط وأغلط .. لكن مابوصل لدرجة إني أترك العزّة الإسلامية .. :أفكر:

طيب .. دام إنك تعرف إن الي تسويه غلط .. فكيف تقول إنك تؤمن (بـ خطأ) .؟ ~

عموماً .. أصلا لبس الجينز مافيها شي (طالما إن القصد مو تقليد ~) ..

وسواقة المرأة .. دينياً مافيها شي .. فمسألة الآراء فيها جائزة (ولو إني أشوفها واضحة!)

أما الأغاني .. فهذا أمر يخص الدين .. ومايحتمل أبداً مسألة آراء ..

إلي يبغى يؤمن بأحليتها فليؤمن .. والي يبغى يؤمن بحرمتها يؤمن .. لكن إيمانك لا يعني صحة كلامك ..

عادي .. فيه ناس تؤمن بإن "النار" هي الإله والعياذ بالله .....الخ

وأحياناً قول "أنا أؤمن بـ (شي مختلف فيه من قبل العلماء) " قد يخرج من الملّة ..

ونصيحة من أخو محب لكم .. مايخص الدين .. وماعندك علم فيه .. لا تعترض عليه .. الأفضل إنك تستفسر وتبحث ..

نصيحة ثانية .. (أقربكم الى الفتوى , أقربكم إلى النار) ..

فالي حاب يتكلم عن فتوى .. يأتي بما يخص المسألة نفسها .. كالأغاني مثلاً .. كل واحد يحط الفتاوي "للشيوخ المأخوذ بكلامهم" .. ويعرض ماعنده .. وقبل ذلك .. البحث في القرآن والسنّة .. وبعد كذا كل إنسان عنده عقل يفكر فيه .. لكن حريّة الرأي هذي خلوها بعيدة عن أمور الدين .. ~

من ناحية الأخطاء .. "كل بني آدم خطاء .. وخير الخطائين التوابون"

طبعاً هذا مايعني إني أقول للناس سوي الي تبغاه واستغفر بعدها .. ولكن أقول .. دايم الواحد يستغفر .. لأن الكمال لله عز وجل .. والأخطاء نسأل الله الهداية ياكثرها .. لكن إن نقول على الخطأ صح .. فهذي مشكلة قد تكون أكبر من الكبائر نفسها !

وأيضا .. ليش (الدنيا جنة الكافر) ؟

لأن مافيه ضمير يأنبه حينما يفعل الخطأ ..

بينما في الإسلام (ولله الحمد) .. أقل شي .. الواحد بيحس إنه أخطأ .. لكن لو راح هذا الإحساس ؟ فايش الفرق بين هذا والكافر؟ نسأل الله العافية والهداية بس ..

وإلى ماذا يؤدي (إحلال الحرام) ؟ :ponder:

ترى والله يا شباب كلام كبير الي قاعد ينقال .. مايحتمل النقاش ..

لـ A Y .. هذا الكلام مايحتمل رأي شخصي أو غيره .. مسألة الفتوى بالذات من أخطر المسائل وأهمّها في الدين .. يا إنك تجيب الدليل من القرآن والسنّة (التفسير مو بكيفك) .. أو بعد ذلك تجيب الفتوى من أهل الفتوى .. وقد لا يكون لديك العلم الكافي (كشخص) .. لإقناع غيرك بهذه المسألة .. أمّا الذي ليس لديه علم ببعض المسائل ويأتي لعرض وجهة نظره أو فتوته ومعارضته .. فهذي يخليها لنفسه ويعمل بها .. أو يستفسر إذا كان عنده شك .. ~_~

لـ الأخطبوط .. الي أعرفه إن الإسلام عنده 3 أعياد .. وإذا أراد الشخص الإحتفال بشئ معين .. فيسميه (يوم الميلاد , اليوم الوطني ...الخ) .. أما تسمية العيد لكل من أراد أن يحتفل .. فهذي أول مرة أسمعها .. ~

أما بالنسبة للموضوع الأساسي .. فأظن الإخوة جاوبوا عليه ..

وآسفين عالكلام المخربط .. توي قايم من النوم .. وأغلب الردود قاريها أمس .. ~

والله يهدينا ويهدي الجميع ويصلح حالنا أجمعين ..

قولوا آمين ..

Ahmed Blight
01-11-2007, 01:18 PM
لـ A Y .. هذا الكلام مايحتمل رأي شخصي أو غيره .. مسألة الفتوى بالذات من أخطر المسائل وأهمّها في الدين .. يا إنك تجيب الدليل من القرآن والسنّة (التفسير مو بكيفك) .. أو بعد ذلك تجيب الفتوى من أهل الفتوى .. وقد لا يكون لديك العلم الكافي (كشخص) .. لإقناع غيرك بهذه المسألة .. أمّا الذي ليس لديه علم ببعض المسائل ويأتي لعرض وجهة نظره أو فتوته ومعارضته .. فهذي يخليها لنفسه ويعمل بها .. أو يستفسر إذا كان عنده شك .. ~_~

لو تابعت الموضوع بكل بتشوف ان كلامنا جاي على اساس فتوى :)

فيسميه (يوم الميلاد , اليوم الوطني ...الخ) .. أما تسمية العيد لكل من أراد أن يحتفل .. فهذي أول مرة أسمعها .. ~

&_& me too

abdulaziz1
01-11-2007, 01:29 PM
لو تابعت الموضوع بكل بتشوف ان كلامنا جاي على اساس فتوى :)

&_& me too

النقاشات قريتها أمس .. ومالي نفس أرجع أقرأها .. وممكن تعطيني فتوى تحل الأغاني ؟ :ponder:

&_& me too

مرررررررة لا تجمعني معك في الرأي .. ههههه

لأني أنا ما أقول إنك تسوي (احتفال) في يوم عيد دين غير ..

فارس المجد
01-11-2007, 02:46 PM
يا شباب أهدو شوي وافهموا , المشكلة مو بالأغاني حلال ولا حرام ... حابين تناقشوا أفتحوا موضوع غير هذا , وبصراحة الحساسيات في الموضوع موجودة من أول رد , والموضوع قديم ومرفوع , لا تخلوني أضطر لغلقه ...

خلونا بالهالويييييييييين

Ahmed Blight
01-11-2007, 02:55 PM
والموضوع قديم ومرفوع

XD الموضوع ما صار عليه الا يومين كيف صار قديم @@؟

The Giant
01-11-2007, 03:18 PM
يا أخي الكريم ترى الجملة اللي علقت عليها .. خلاصة
تفسير آية قرآنية ,, وحديث نبوي شريف ..
فقط حبيت أنبه على هذه النقطة ..
يعني لاتغتر ياخوي .. غيرك كثير ظن مثل ظنك .. ولكن غلبتهم أهوائهم..
وقدموا الغناء على القرآن .. وياليتهم مافعلوا .
بصريح العبارة لاتشغل بالك . ^___*

في أمان الله
أنا آسف على ردي على هذه النقطة فقط و آسف على ردي على نقطة ليست في مسار الموضوع أساساً
لكن لا يمكن أن أأخذ مسار الأغاني لأنها لا تعني لي شيئاً إنما أسمعها عندما أكون أعمل على الكمبيوتر و الجو باارد وناشف فقط لا غير
ومن جهة أخرى أنا لا أسمع الاغاني الفاحشة (حبيتها وحبتني عضيتها وعضتني!!!) ما أسمعه مجرد موسيقى أو أغاني بكلمات راقية مثل سامي يوسف على سبيل المثال

و أعتقد أنه كثر الجدل عن الأغاني وتجد الناس تبحث هل هي حلال أم حرام ولو اجتمعت الأمة كلها على أنها حرام ما تركوها!! إلا من رحم الله
و أنا أعتذر مجدداً عن الخروج عن مسار الموضوع

VaSh ThE sTaMpEdE
01-11-2007, 04:18 PM

مع إني قلت محا رد على رد يخص الأغاني بس كنت لازم أرد على عبدالعزيز لأنه رده يخصني شخصيا

أخي Abdulaziz1 :

أووه .. شطحات وتناقضات عجيبة وغريبة .. :ponder:
يا محلل اذا تبي تحلل كلامي على الأقل حلله زين :D

كلمة "صح إني" مقصود فيها صح إني أغلط وأغلط وأغلط .. لكن مابوصل لدرجة إني أترك العزّة الإسلامية .. :أفكر:
لا مب مقصود فيها كذا ، ولكن انت فهمتها كذا :)
في ناس يؤمنون إنه لبس الجينز حرام لأنهم يعتبرونه تشبه بالكفار ، وفي ناس يؤمنون بأن الأغاني حرام وهذا من حقهم لأن فيها اختلاف فقهي ، وفي ناس يؤمنون بأن قيادة المرأة حرام ومن يدعي لهذا الشيء شخص يريد فساد المجتمع.

طيب .. دام إنك تعرف إن الي تسويه غلط .. فكيف تقول إنك تؤمن (بـ خطأ) .؟ ~
انت تنقي الي تبيه وتترك الي تبيه. كيف أنا أؤمن بأن هالأشياء خطأ وأنا قايل بعدها "وأنا ما أشوف إن فيها شيء خطا" . انت حللت جزء من كلامي وتركت جزء الآخر بعدين عينت الجزء المحلل كأنه مقصد كلامي :أفكر:

أنا يوم قلت " صح إني " ( بناء على ما ذكرته سابقا ) . يعني أقول " صح إني ألبس جينز وبلوزة (وبنظر بعضكم هذا الشيء حرام) ، صح إني أؤمن إنه الأغاني حلال بضوابط معنية (وبنظر بعضكم هذا الشيء حرام)، صح إني مؤيد لقيادة المرأة (وبنظر بعضكم هذا الشيء حرام)، بس لو ايش محا لأوصل لهالدرجةوأقول عادي وحلال نحتفل بأعياد أخرى (لأن معظما يؤمن بأن الاحتفال بأعياد الغير مسلمين حرام) غير ديننا الحنيف.

عزيزي بس عشانك فهمت كلامي بطريقتك الخاصة ، مب يعني مفهومك الخاص هو المفهوم الأصلي لكلامي :)

سلام ;)

HeRo
01-11-2007, 05:00 PM
الحين مليون شخص عربي يحتفل بعيد ميلاده ما قلتو شي

ومليون شخص عربي يحتفل بعيد زواجه ما قلتو شي

ومليون شركة عربية تحتفل بعيد افتتاح الشركة ما قلتو شي

حتى البنوك الاسلامية تحتفل @_@ بتاريخ صدورها

شمعنى حطيتو عينكم على الهلوين وأهملتو كل هذول @_@

another moon
01-11-2007, 05:15 PM
الحين مليون شخص عربي يحتفل بعيد ميلاده ما قلتو شي

ومليون شخص عربي يحتفل بعيد زواجه ما قلتو شي

ومليون شركة عربية تحتفل بعيد افتتاح الشركة ما قلتو شي

حتى البنوك الاسلامية تحتفل @_@ بتاريخ صدورها

شمعنى حطيتو عينكم على الهلوين وأهملتو كل هذول @_@
محد تجاهلها ,,

لكن الموضوع مختص بالهالوين لان هذا وقته ,,

و لعلمك الناس اللي معارضة الهالوين معارضة بقية الاعياد و الناس اللي تشوف انه ما فيه مشكلة في الهالوين نفس الشي تشوف انه ما فيه مشكلة بباقي الاعياد

HeRo
01-11-2007, 06:45 PM
الناس اللي تشوف انه ما فيه مشكلة في الهالوين نفس الشي تشوف انه ما فيه مشكلة بباقي الاعياد

مافيهم مشكلة بالنسبة لي ^^

zxzxzx2004
01-11-2007, 07:15 PM
الاصل مانتشبه باعياد الكفار يعني كل شي مقلدينهم طيب وليش عاد احنا مسمين نفسنا مسلمين اين هو الاسلام الكامل والله اخاف يجي يوم قريب مايفرقوا بين المسلم والكافر وحسبي الله ونعم الوكيل :(

مذكرة الموت
01-11-2007, 08:13 PM

+.+"

تفتح موضوع مثل هذا !!

وتحلل الأغاني !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

يارجل انتبه لما تقوووووول!

وانا بالنسبة لي عادي عيد الهالوين والأعياد الأخرى (&)

لأنهم اصلا مالهم شعبية ولا عمري شفت احد يحتفل فيهم غير عيد الأم :)

بس مو نساوي هذي الأعياد وكأنها ! من المراسم التي لابد منها !

نسميه احتفال أو يووم !

مافي مشكلة بالنسبة لي (&) !

(عادي الناس إذا جا احد يخطب من عندهم يقلون العيد عيدين وهذا ثالثهم XD )

+

الأغاني مو شي هين صراحة بس الناس يقلون عادي ..!
سلامـ,,

Al Bhed Girl
01-11-2007, 08:30 PM
الســـلام عليكم ورحمة اللــه وبركاته ،،،

يـاحسـاافة الموضوع عندي اكثـــر من صفحة ،، ووقتــي جدا ضيق ،،
حاولت اني اقرى الردود بس كلهـا
عن الاغانـي لوولز XD !!

مـــــــــااعليــــــنـاااا .. :D

انا بس بحط مشاركة وبسوي دور صغيــــــر ،،،

للي يقول ان الهالوين بس مناسبة مالها اي قيمه مجرد اطفال وتنكر
وللي حرمها بأدله شرعية لأنها من عادات التشبه بالغرب في مناسباتهم واعيادهم الدينيــــه ،،،

أعطيـــــــــــــكم هذا المقــــــــــال:D ..

الهالويين أو عيد القدّيسين هو إحتفال يقام في ليلة 31 أكتوبر (http://ar.wikipedia.org/wiki/31_%D8%A3%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%A8%D8%B1) من كل عام.
ويعود إلى اصول فرعونية كانت تترافق مع موسم طوفان النيل الازرق في منطقة امبابا بصعيد مصر. حيث كانت تشتهر هذه المنطقة بزراعاتها البقولية و منها نباتات كاليقطين اضافة إلى الشمام الاصفر.
هذا و قد عثر في عام 1916 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1916) على بعض أوراق البردي (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D8%B1%D8%AF%D9%8A&action=edit) التي يعتقد بانها تعود إلى عهد الاسرة الرابعة وفيها تفصيلات عن هذا العيد الذي كان يقام مع اكتمال البدر في أول شهر قمري يلي موسم الحصاد و كان لترويج و تزويج النساء الاتي تقدمن قليلا بالعمر دون ان يحالفهن الحظ في ايجاد الشريك الملائم و كبادرة حنو من الفرعون كان كل من يتزوج احدى هذه الانسات يكافأ بجزء من فوائض الانتاج الزراعي للمنطقة و كانت تقام مسابقات خاصة كان اكثرها شهرة مسابقة ملكة جمال اليقطين و تفوز بهذا اللقب عادة ابشع و اسمن المتسابقات و من يتزوجها ينال حصة الاسد من فائض الانتاج الزراعي. و مع مرور الزمن قام الاراميون بنقل هذا العيد إلى بلاد سورية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9) فعرف بعيد الحالافين و هي اللفظة الارامية للجميلات و بقيت عادة مكافأة المتزوجين من نساء بشعات بكميات كبيرة من اليقطين عادة مميزة للعيد حتى عام 112 قبل الميلاد حيث تصادف موعد اكتمال القمر اربع عشر سنة متتالية مع ايام شؤم او حروب او كوارث طبيعية..فغدى السكان يربطون العيد بالشر و يشبهون الفائزات به بالسحرة و يعتقدون ان ارواح اجدادهم غضبت من استقدام هذه العادات الغريبة على واقع مجتمعهم و التي لا تنتمي لعاداتهم و تقاليدهم و في عام 98 قبل الميلاد اعلن الحاكم الارامي غريكور الرابع تحويل العيد إلى عيد للصلاة و التواصل مع ارواح الاجداد و اصدر اوامره بحبس الشريرات - على حد زعمه- اي الانسات غير المتزوجات و العوانس البشعات طيلة الليلة على ان يقمن و هن قي بيوتهن بحفر الفائض من مخزون الدولة من القرع و اليقطين افتداءا للشر و وضعها على محراب الالهة بعد اضاءتها بالشمع.

للمــــــــــــــزيد ،، تفضلو هنــــــــي

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%87%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%8A%D9%8A%D9%86 (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%87%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%8A%D9%8A%D9%86)

>> لااحظـــــــو ،، انا ماأيدت ولا عارضت ،،

مجرد لخصت احداث واقوال النقاش ،،

ضفت لكم مقاااله والعبـرة منــــــــه عشــــان تعرفون سالفــــة الهالويـــــن ،،

لأن أشوف السالفه طااالت ومـــــــــصخت
والناس تتهاوش وهي مو عارفة قصة الهالوين شنهي اساااااسااااا ..

يعني لا يجيني واحد ويقولي ايدتي وعارضتي ..قلتي ماقلتي
اللهم اني براء منكم و مما تفعلون ..عقدوتناااااا XD !!!!!

Morex
01-11-2007, 08:36 PM
Happy
http://www.popbuzzuk.com/wp-content/uploads/2006/10/happy-halloween-silhouette.jpg
Halloween

ناصر المحمدي
01-11-2007, 08:52 PM
لاحول ولا قوة إلا بالله ..
المقالة هذي فيها بلا.. اللحين على شان سموها بالأخير تسلية ..
صارت خسارة لنا أنا مانحضرها ..
الله عليكم يا أهل الفتن .. لابارك الله فيكم وفيمن والاكم ..
وتراب على من يسيير على منتدى مثل ذا..
لعن ابو ابليسكم .. مواضيعكم كلها فتن ..واحد يبي يدافع عن الإسلام ..
تجون وتردونه عن فعله ..
وتقولون بكل سطحية فكر .. كلنا مسلمين .. أو هذا شي عادي ..
يا أعداء الدين ..

بل على فكركم ..
الأخ فاش قال إنه يسمع أغاني وهو يظن إنه لابأس بها .. طيب ليش تردون عليه كأنه كفر ؟؟..

بل

Morex
01-11-2007, 09:07 PM
تجون وتردونه عن فعله ..
يا أعداء الدين ..

بل على فكركم ..
الأخ فاش قال إنه يسمع أغاني وهو يظن إنه لابأس بها .. طيب ليش تردون عليه كأنه كفر ؟؟..

بل

الوسطيه ... هي الحل يعني " الحل بالترشيد " :p

hod hod
01-11-2007, 09:30 PM
ويت ويت ويت
كن في ناس جالسة تذب كلام !
ترى والله ماكفرت احد !
ومين انا علشان اكفر والعياذ بالله !
انا ماجبت كلام من راسي وكله الي قلته نصيحة !
الحين صار الي ينصح ويتكلم بالمنطق والعقل صار يكفر !
انا الي قلته من استحل الحرام فقد كفر
مو مصدقيني روحوا ارجعوا لأي كتاب فقهي
والأنسان الجاهل مو محاسب
بس الحين انتم كلكم عارفين
وكلكلم قامت عليكم الحجه
ترى انا انسانه عاديه جداً وعندي ذنوب ومعاصي ورب العباد غفوراً رحيم والله يهديني ان شاء الله
بس ماجي اقنع الناس بصحة شيء اسويه علشان ارضي ضميري
ولاحتى اقنع نفسي بصحة الي اسويه
الاعتراف بالحق فضيلة
ومثل ماقال اخوي رد ايز الواحد يستر على نفسه !
وارجع اقول لو القرضاوي ماقال الي قاله بتستمرون تسمعون اغاني خصوصا ان الفتوى حسب علمي حديثه
so
لاتصيرون تلصقون الموضوع بالقرضاوي يااهل الدين ويااهل العلم وتطنشون مليون غيره
وقاله القرضاوي خير ياطير منهو القرضاوي !!!!!
بشر حاله من حالنا يغلط ويصيب !!!!!
جالسين تسشهدون فيه خير ان شاء الله كلامه ايه ولا حديث !
الضوابط الي بتكون بالاغاني انها بدون موسيقى وبدون كلمات غزل وحب ولا كلمات بذيئة ايش بتتطلع هالاغاني ؟
بتطلع اناشيد !
هذي الضوابط الوحيده
ولا يجي احد يتفلسف بدون علم
واتقوا الله بكلامكم
اتقوا الله يابشر
(اقربكم الى الفتوى اقربكم الى النار)
اوك الحين الأخ فاش وبعض الاعضاء زعلانين ليش طلعنا من الموضوع
ليش تبغون الردود تكون مجامله
ومشكور يااخ فاش على حرصك على الدين واعياد المسلمين اثنين وفي ناس تتشببه بالكفار .. الخ
واطنش هالجمله ان الاغاني حلال بضوابط معينه !
هالجمله لحالها يبغى لها موضوع كامل خصوصا ان كثير من الاخوه مع الأخ فاش بكلامه
للأسف لي سنتين بالمنتدى
وعمري ماشفت نقاش الا وكان عقيم
واصلا الناس داخله النقاش وهي مقفله مخها

فهاتوا من الأخر وقولوا ماراح نقتنع

انتهى الموضوع من طرفي !
والله يهدي الجميع
سلام

Al Bhed Girl
01-11-2007, 09:39 PM
صدقتي يا اخت هد هد

انا حطيت المقالة لبيان قصة الهالوين

لمن "يجهلها"، ولأثراء الموضوع

وليس لتحليل حرام وادعاء التسلية مثل مااتهمني البـعض !!!! ،،

حين دلَّ النبي صلى الله عليه وسلم من أراد النجاة على إمساك لسانه وحفظه، كان ذلك بيانًا لعظم خطورة اللسان، خصوصًا إذا أطلق له صاحبه العنان.

ومن أعظم آفات اللسان تعوُّده على السبِّ واللعن، ونظرًا لأن الكثير من الناس قد تهاونوا في هذا الباب وأصبح اللعن على ألسنتهم سهلاً فيلعنون من يختلفون معه، بل ربما لعنوا من يمازحونه،

ولا يتصور أن تتمكن هذه الآفة من لسان مؤمن أبدًا:

قال الرسول صلى الله عليه وسلم :

"ليس المؤمن بالطعان، ولا اللعان، ولا الفاحش، ولا البذيء".

وفي الحديث الذي رواه الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

"لا ينبغي لصدِّيق أن يكون لعَّانًا".

Ahmed Blight
01-11-2007, 09:49 PM
هدى انت كل شوي و قلتي من استحل الحرام قد كفر تتكلمي بصيغة ان غصب عن فاش و الي يسمع اغاني و مقتنع انها مو حرام بضوابط (على حسب الفتوى الي اخذ بها) انها حرام
سو لما يتكلم عنها تعتبريه حرام من جانبك بينما من جانب المتكلم مو حرام فكيف يستحل الحرام و هو ما يشوفه حرام

و بالنسبة لقصة الهالوين شو تهم قصته -_- , الحين الي مثلا اخذ به و اعتبره مناسبة اخذ فيه عشان المعتقد مال الي جابوه و لا خذ به عشان عجبته الفكرة
و مجرد ان اخذ به في يوم محدد ان في ناس تاخذ به و مو مهم شو معتقدهم فراح تكون له نكهة غير عن لما تحدد يوم من عندك و ما في حد معاك يحتفل فيه ..

IL C a p i t a n o
01-11-2007, 09:50 PM
السلام عليكم

مثل ما انت تشوف ان الاغاني حلال بضوابط معينه على قولتك

اهو يشوف ان مو حرام الاحتفال بالhalloween

FinalFantasy9
01-11-2007, 09:52 PM
فهاتوا من الأخر وقولوا ماراح نقتنعناس غرسوا فكرة الوسطية في عقولهم وترجموها لمتطلباتهم وملذاتهم في الحياة :) ..... احدهم يحلل ماحرم الله .. والآخر يُجادل في الشرف والحياء .. وبعضهم يبحث عن الفتاوى الضعيفة لكي يبرر افكاره الخبيثة .

الاقسام العامه اصبحت مرتعاً لاصحاب القلوب الضعيفة لنشر الفتن والافكار المسمومه .

الله يكثر من امثالج اخت هود هود .. وكل من يحاول إنارة الطريق لأصحاب القلوب الضعيفة ومتبعي الشهوات .

وشــــــــــ:yup::yup::yup::yup:ـــــــــــكراً

hod hod
01-11-2007, 09:59 PM
هدى انت كل شوي و قلتي من استحل الحرام قد كفر تتكلمي بصيغة ان غصب عن فاش و الي يسمع اغاني و مقتنع انها مو حرام بضوابط (على حسب الفتوى الي اخذ بها) انها حرام
سو لما يتكلم عنها تعتبريه حرام من جانبك بينما من جانب المتكلم مو حرام فكيف يستحل الحرام و هو ما يشوفه حرام

و بالنسبة لقصة الهالوين شو تهم قصته -_- , الحين الي مثلا اخذ به و اعتبره مناسبة اخذ فيه عشان المعتقد مال الي جابوه و لا خذ به عشان عجبته الفكرة
و مجرد ان اخذ به في يوم محدد ان في ناس تاخذ به و مو مهم شو معتقدهم فراح تكون له نكهة غير عن لما تحدد يوم من عندك و ما في حد معاك يحتفل فيه ..

كركرركركركركر
<<<بتضحك علشان لاتكفخ احمد :(

مافي شيء اسمه حلال عندي وحرام عند غيري اي مذهب احنا
في شيء اسمه عادي عندي اسويه انا تفرق
تفرررررق
يوم مااقول حلال عندي فأنا تكلمت بشيء فقهي
ويوم ماقول عادي عندي فانا تكلمت بوجهة نظري
انا مااقول انها حرام من جانبي
انا اقول انها حرام بكل الجوانب
جانبي وجانب امي وجانب عمتي وجانبك وجانب اخوك واختك ... الخ

متى صار شيء حرام عندي وحلال عند غيري ولا العكس ؟

وبقول لك مثال دكتورنا قاله لنا
شخص يشرب خمر عادي عنده يشرب مرتكب كبيره مو كافر
بس يقول والله الخمر عادي ومو حرام ولا الخمر عادي اذا ماسكرت ولا الخمر عادي اذا ماكان بوقت الصلاة فهذا كافر
ماجبت الكام من راسي والله هذا كلام دكتورناااا واي مرجع فقهي موثوق

فهمت ؟
فهمت كان بها مافهمت بكيفك خخخ
<<<بدت تعصب خخخ

بس من جد جالسه اعيد الكلام كني بغباء الي بيفهم يفهم والي مابيفهم يطق اصبع ويرقص شدخلني انا بينه وبين ربه
المهم سويت الي علي وقلت كل الي عندي
سلام

Ahmed Blight
اذا الناس بتقلل من قيمة بعض الفتاوي خلاص الاحسن ما ناخذ بها و يكون القرآن و السنة الاساس و بكذا ما في ادلة على تحريم كل شيء و الواحد بيعمل بكيفه ..

TURKi
الله يكثر من امثالج اخت هود هود .. وكل من يحاول إنارة الطريق لأصحاب القلوب الضعيفة ومتبعي الشهوات .

آمين يارب العالمين ...

:أفكر:

TURKi
01-11-2007, 10:01 PM
Can you END the posts
?

جدال و مراء ... وناس تبي تفهم و ناس ما تبي تفهم ...

Regards

Old Snake 85
01-11-2007, 10:04 PM
شباب الي يبي يحلل شيء يجيب دليل من الكتاب...
والسنة الفلسفة الي مالها داعي المفروض تتركوها...
فيه شباب هنا جزاهم الله خير جابوا أدلة كافية من الكتاب والسنة وأقوال الصحابة والسلف...فلما تتركوا هذا الكلام كله وتقولوا القرضاوي فهو شيء مضحك بصراحة...المشكلة ماأبي أفتح موضوع عن فتاواه الشاذة والي كان آخرها جواز الترحم على البابا والعياذ بالله...الأمة أجمعت بأدلة بأن الغناء "المصحوب" بآلات اللهو والطرب أو بكلام فاحش محرم ولايجوز...فإذا جا واحد بآخر الزمان وبدا يحللها ويخالف قول أئمة المسلمين قديماً وحديثاً وقبل ذلك الكتاب والسنة فيصبح خلافه خلاف شاذ لا يعبأ به...
وياشباب من باب النصيحة من تتبع الرخص فقد تزندق...هذا كلام العلماء تبي تسمع أغاني بإبليس محد ردك لكن لا تحلل ماحرم الله...!!
وجزاك الله ألف خير أختي هدهد...

Ahmed Blight
01-11-2007, 10:06 PM
كركرركركركركر
<<<بتضحك علشان لاتكفخ احمد :(

مافي شيء اسمه حلال عندي وحرام عند غيري اي مذهب احنا
في شيء اسمه عادي عندي اسويه انا تفرق
تفرررررق
يوم مااقول حلال عندي فأنا تكلمت بشيء فقهي
ويوم ماقول عادي عندي فانا تكلمت بوجهة نظري
انا مااقول انها حرام من جانبي
انا اقول انها حرام بكل الجوانب
جانبي وجانب امي وجانب عمتي وجانبك وجانب اخوك واختك ... الخخخخخخخخخ انتي تقرأين نصف جملة و تاخذين بها @@
انا قلت نظرته الي اخذه من دليل شرعي بالنسبة له من فتوى يعني , يعني سار على فتوى تحلل
ما قال بالنسبة له رايه الشخصي =_=

متى صار شيء حرام عندي وحلال عند غيري ولا العكس ؟
كثير امور عند مذهب ما تجوز و عند مذهب تجوز @@ نفس سالفة ان المرأة تغطي وجها و ان ما تغطي @@

وبقول لك مثال دكتورنا قاله لنا
شخص يشرب خمر عادي عنده يشرب مرتكب كبيره مو كافر
بس يقول والله الخمر عادي ومو حرام ولا الخمر عادي اذا ماسكرت ولا الخمر عادي اذا ماكان بوقت الصلاة فهذا كافر
ماجبت الكام من راسي والله هذا كلام دكتورناااا واي مرجع فقهي موثوق

فهمت ؟
فهمت كان بها مافهمت بكيفك خخخ
<<<بدت تعصب خخخخخخ سبق ناقشت حد و ما انكرت هذا المثال لسبب في آية تحريم الخمر سو بتسكر ما بتسكر في آية و دليل نهائي
و لو اني عن نفسي افكر, سبب التحريم يكون لضرر و كون القرآن صالح لكل زمان و مكان يعني التحريم شامل لان محد يضمن نفسه فمثلا هذا الي يقول عادي ما اسكر ممكن بعد فترة سنة سنتين يتغير الوضع و ما يكون يقوى ضد الخمر فيسكر منه فهذا المغزى ..

بس عن الاغاني انا ما شفت شيء اقنعني انها حرام لكني اعتبر بعض الاغاني حرام كوني اشوف معنى من سبب ان تكون تلك محرمة .. (ما افتي علي و لا اتكلم بصيغة السير على فتوى القرضاوي بس اتكلم عن نظرة كذا)

بس من جد جالسه اعيد الكلام كني بغباء الي بيفهم يفهم والي مابيفهم يطق اصبع ويرقص شدخلني انا
المهم سويت الي علي وقلت كل الي عندي
سلام

Can you END the posts
?

لو يتسكر نرتاح
ما اذكر مريت على موضوع فيه هدهد ما تسكر P:

Ahmed Blight
01-11-2007, 10:11 PM
جابوا أدلة كافية من الكتاب والسنة وأقوال الصحابة والسلف

@_@ من الي جاب من السنة ؟
ما اذكر حد جاب
و اقوال الصحابة مو الكل ياخذ بها في الحكم في قضية .. و كمان كيف تثق في صحة وصول القول (كsecond point)

Old Snake 85
01-11-2007, 10:14 PM
بس عن الاغاني انا ما شفت شيء اقنعني انها حرام لكني اعتبر بعض الاغاني حرام كوني اشوف معنى من سبب ان تكون تلك محرمة .. (ما افتي علي و لا اتكلم بصيغة السير على فتوى القرضاوي بس اتكلم عن نظرة كذا)

أوه وصرنا منتظرينك تقتنع عشان التحريم...
طيب إيش السبب بأننا نمسح الخفين من الأعلى مش من الأسفل رغم إنه الأسفل هو الي يتسخ عادتاً...
إيش السبب إنه مرور اللمرأة أمام المصلي يقطع صلاته على عكس الرجل...
إيش السبب إنه ذبيحة الكتابي جائزة وذبيحة غيره من المشركين حرام رغم كون الصنفين كفار...
وأحكام كثير أخرى...
الله حكمته بالغة وبعض الأحكام الي قلتها فوق العلماء قد بينوا الحكمة منها ولكن حتى إذا لم نعلم الحكمة منها وجب علينا الإتباع...ولو لم نعلم ماالحكمة...أو على قولتك ماأقتنعنا...

@_@ من الي جاب من السنة ؟
ما اذكر حد جاب
و اقوال الصحابة مو الكل ياخذ بها في الحكم في قضية .. و كمان كيف تثق في صحة وصول القول (كsecond point)

وهذا حديث عشانك...
قال صلى الله عليه وسلم((ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف)) رواه البخاري...
وبالنسبة للنقطة الثانية مافهمتك...كيف يعني كيف أتأكد فيه شيء إسمه كتب أخوي حفظت لنا العلم بحفظ الله سبحانه...!!

Ahmed Blight
01-11-2007, 10:22 PM
طيب إيش السبب بأننا نمسح الخفين من الأعلى مش من الأسفل رغم إنه الأسفل هو الي يتسخ عادتاً...
إيش السبب إنه ذبيحة الكتابي جائزة وذبيحة غيره من المشركين حرام رغم كون الصنفين كفار...
وأحكام كثير أخرى...
الله حكمته بالغة وبعض الأحكام الي قلتها فوق العلماء قد بينوا الحكمة منها ولكن حتى إذا لم نعلم الحكمة منها وجب علينا الإتباع...ولو لم نعلم ماالحكمة...أو على قولتك ماأقتنعنا...

كلام ما كان عام و لا اخاطب به الكل عشان يجي من يعلق
كان كلام فردي للاخت هدهد بس و مو قصد التعليق

+: ما قرات الرد لاني ما ابغي اعلق و انا مو موجه كلام للكل

وهذا حديث عشانك...
قال صلى الله عليه وسلم((ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف)) رواه البخاري...

هذي الجزئية رد على كلام اقتباس لي فراح ارد ..
اعرف الحديث و لكن تفسير المعازف مو واضح
و راح تقولي الشخص الفلاني فسر المعازف على انها كذا كذا و ما في دليل ايضا
المعازف لها عدة تعريفات منها الحفلات الغنائية الي تلهي الناس و فيها غالبا مناكر لطبيعتها و هذا تعريف احد الفقهاء لها ..

FinalFantasy9
01-11-2007, 10:31 PM
المعازف لها عدة تعريفات منها الحفلات الغنائية الي تلهي الناس و فيها غالبا مناكر لطبيعتها و هذا تعريف احد الفقهاء لهايا من يرى سقمي يزيد وعلتي اعيت طبيبي .. لا تعجبنَ فهكذا يجني الغناء على القلوب

اسمع هذا الشريط للشيخ الدكتور محمد العريفي بعنوان "ألحان وأشجان" .. فيمكن تلاقي من القصص والاحاديث مايرقق قلبك ويهديك :] ..

Click Here (http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=audioinfo&audioid=85018)

وشــــــــــ:yup::yup::yup::yup:ـــــــــــكراً

Old Snake 85
01-11-2007, 10:35 PM
ههههههه أنت قاعد تتفلسف عشان تقول أنا صح والسلام أجل تعريف المعازف مش واضح...بالله واحد يقولك لاتشرب مويه...أقول المويه مش واضح تعريفها يمكن قصده بحر...وإذا الدين قلي لاتقتل أقول يمكن المقصود لا أقتل بسكين خلاص بقتل بمسدس...وبني إسرائيل لمى موسى عليه السلام قلهم تذبحوا بقرة ردو نفس ردك هذا وقالوا البقرة مش مفهوم تفسيرها...بالله بلاش فلسفة أي حفلات غنائية...الكلمة واضحة والمعنى واضح المعازف فيه أحد مايدري معناها...جيب أخوك الصغير ولا أحد قرايبك ويكون عمره مايتعدى الست سنين قله وش يعني المعزف...وأقص يدي إذا ماجاوبك...بالفعل زي ماقالت الأخت هدهد الواحد يحلل الحرام ويناقش بيسوي فاهم وهو معلوماته صفر...
بالله ودي واحد يدخل منتدى الطب ويتفلسف ويحاول يقنع الي هناك إنه النظارات تسبب العمى والدخان سبب رئيسي للعلاج من السرطان...ونشوف كيف بيتمرجل هناك...أما الدين لاااااااا وألف لا واحد لسى ماتخرج من الثانوي والثاني عمره 17 سنة ويقعد يتفلسف على عباد الله...!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وبالنسبة لردك الأول لووول أجل ماقريته ياأخي قول ماقدرت أرد وخلاص...

Ahmed Blight
01-11-2007, 10:49 PM
يا من يرى سقمي يزيد وعلتي اعيت طبيبي .. لا تعجبنَ فهكذا يجني الغناء على القلوب

اسمع هذا الشريط للشيخ الدكتور محمد العريفي بعنوان "ألحان وأشجان" .. فيمكن تلاقي من القصص والاحاديث مايرقق قلبك ويهديك :] ..

خخ بنزل
على فكرة محمد العريفي اسم مغني كمان :09:
حاليا ينزل الملف و ما ادري ايش مضمونه بس في حال كان يتكلم عن امور ما احسها تنطبق علي طبيعي ما راح اقتنع بشيء بس نسمع ليش لا ^^"

ههههههه أنت قاعد تتفلسف عشان تقول أنا صح والسلام أجل تعريف المعازف مش واضحخخخخخخخخ و انا ليش ابغي اكون صح
لا يكون انا مسؤول عن ذنوبكم او حسناتكم :أفكر:

لو تعريف المعازف واضح تعال افتي لنا و تكرم بتفسيرها :أفكر:

بالله واحد يقولك لاتشرب مويه...أقول المويه مش واضح تعريفها يمكن قصده بحر...وإذا الدين قلي لاتقتل أقول يمكن المقصود لا أقتل بسكين خلاص بقتل بمسدسمقارنة فاشلة ما لها دخل بالموضوع كيف تقارن امر ظاهر بأمر غير ظاهر
لا تقولي لا هو ظاهر هذا بس لانك تعتبرها حرام بتقول هذا لانه لجانبك
و انا عن نفسي ما ابغي اقول انها حلال انا مسؤول عن نفسي و ما يخصني بغيري

بالفعل زي ماقالت الأخت هدهد الواحد يحلل الحرام ويناقش بيسوي فاهم وهو معلوماته صفر...انا اشوف هذا ينطبق عليك :أفكر:
اذا تعتبر تفسير الاحاديث يجيبه اي واحد فالله يعين :أفكر:
بعدين انا ايش لي اناقش معك اذا انت جاي تبغي تفرض نظرتك مثل ما تبغي

أما الدين لاااااااا وألف لا واحد لسى ماتخرج من الثانوي والثاني عمره 17 سنة ويقعد يتفلسف على عباد الله...!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!خخخخ مادري عن من تتكلم
لكن بشكل عام كل واحد هنا و جاء تفلسف و كأنه هو فقيه و جاي يعرض الي عنده

وبالنسبة لردك الأول لووول أجل ماقريته ياأخي قول ماقدرت أرد وخلاص...يعني هذا استفزاز عشان اقرا ردك ؟
طيب بضيع كم ثانية و اشوف شو كاتب

وأحكام كثير أخرى...
الله حكمته بالغة وبعض الأحكام الي قلتها فوق العلماء قد بينوا الحكمة منها ولكن حتى إذا لم نعلم الحكمة منها وجب علينا الإتباع...ولو لم نعلم ماالحكمة...أو على قولتك ماأقتنعنا... اول جملة قلت ان كلامي شخصي و لا جيت عرضته عليكم

و ثاني شيء كلامك بعد ما له دخل بالموضوع
لما يجي امر مباشر في القرآن هنا ما يحق لي اعترض لو كان امر يتعلق بالعبادات
بس لما يجي شيء يتعلق الأحكام التفصيلية فالحكمة منها و تفصيلها على الفقهاء و في امور كثيرة منها يفهمها اي حد
بعدين عدم الاخذ بالحكمة ما تجي في العبادات بس في غيرها ما له دخل ..

Ahmed Blight
01-11-2007, 11:02 PM
سوري فاش طلعنا مرة من موضوعك @@
_____

فاينال سمعت عدة دقائق من الملف
و انا ما اقولك هو يتكلم عن امور غلط و ما لها دخل بالواقع
بس كاستماع عن شيء انا اعمله ما شفت شيء يؤثر

يعني هو تكلم عن الاغاني و الي تساله عن السنة في شيء يقول ما اعرفه و لو سالته المغني هذا شو سيارته شو ياكل الخ بيعرف
انا عن نفسي اولا ما اسمع في وقت اخصصه اسمع اغاني
انما اسمع لما اعمل شيء, مثلا داخل مسن اتكلم بشغل اغنية بالنسبة لي سويت شيئين في واحد
و في ناس لا تخلي وقت للأغاني و تبحث عن اخبار المغني الفلاني و الخ و تقلده
هذول هم حريين انا شو لي خص فيهم, يظل لكل منه استخدامه الخاص لهذي الامور
مثله مثل لما واحد يكون عنده شقة لو واحد استخدمه استخدام شخصي عادي فرق عن الي يستخدمها في امور محرمة هذا ك point

بالنسبة عن الالهاء نفس النقطة لمن يخلي لها وقت او فترة يقول اوه ما ابغي اعمل كذا بسمع اغاني
و بالنسبة لجانب انها تلهي عن سماع القرآن, مو من عادتي اعمل الف شيء و اشغ قرآن و يكون بدون انتبهاه احتراما للشيء الي اسمعه
و غير هذا انا من النوع الي يحاول يوازن في امور عشان يحس بإستقرار داخلي فمقابل اني اسمع اغاني (مو وقت احدده اسمع اغاني) اخلي فترة اني احفظ كم آية كموازنة و لشعور نفسي اكثر طمئنينة, بس لو قلنا الحين انا ما بسمع اغاني ما بتفرق شيء لان الوقت الي انا اسمع فيه اغاني اساسه مو وقت للأغاني انما وقت لشيء اسويه

خخخ احس قاعد اكتب كلام بس كذا
اني واي شكرا على الملف بكمله ليتر بس انا عن نفسي عندي قناعة شخصية اني استخدمها استخدام صح

الحين جد من بعد ردي هذا ما برد على اي رد و بس انزل الرد بعمل مسح للموضوع من لوحة التحكم

و شكرا :09:

Old Snake 85
01-11-2007, 11:07 PM
^
هههههههههه yeah right...

خخخخخخخخ و انا ليش ابغي اكون صح
لا يكون انا مسؤول عن ذنوبكم او حسناتكم :أفكر:

لو تعريف المعازف واضح تعال افتي لنا و تكرم بتفسيرها :أفكر:

ولو إني ماأعرف مين الجاهل الي مايعرف وشو المعازف ولكن...ok المعازف هي جميع آلات الغناء القديمة والحديثة باعتبارها آلات الملاهي واللهو أو أنها آلات الطرب، أو ما يضرب بها.

مقارنة فاشلة ما لها دخل بالموضوع كيف تقارن امر ظاهر بأمر غير ظاهر
لا تقولي لا هو ظاهر هذا بس لانك تعتبرها حرام بتقول هذا لانه لجانبك
و انا عن نفسي ما ابغي اقول انها حلال انا مسؤول عن نفسي و ما يخصني بغيري

ماأستغرب يطلع منك الكلام...الحين أنا أعتبرها ضاهرة لأني أحرمها...المعنى معروف وضاهر للجميع إذا أنت تجهله فهذي مشكلتك...!!

انا اشوف هذا ينطبق عليك :أفكر:
اذا تعتبر تفسير الاحاديث يجيبه اي واحد فالله يعين :أفكر:
بعدين انا ايش لي اناقش معك اذا انت جاي تبغي تفرض نظرتك مثل ما تبغي

شوف للمرة الألف أقولك لاتتفلسف...ترى الفلسفة بالدين ماتجوز...الي يفسر الدين هم الفقهاء والعلماء وإحنا ناخذ العلم عنهم...فلمى نجي نقولك عن أقوالهم وتقعد تتعذر بأعذار واهية فبكيفك ماأجبرتك على شيء...

خخخخ مادري عن من تتكلم
لكن بشكل عام كل واحد هنا و جاء تفلسف و كأنه هو فقيه و جاي يعرض الي عنده

لا فيه قسمين فيه قسم جاء وقال أحاديث وآيات وأقوال علماء وفي قسم ثاني جاء وقعد يتفلسف وماخذلي كلام عالم واحد من ألف وأربعمية سنة زاخرة بالعلماء عشان يريح ضميره ويقول إنه الغناء حلال...

يعني هذا استفزاز عشان اقرا ردك ؟
طيب بضيع كم ثانية و اشوف شو كاتب

Whatever...-_-"

اول جملة قلت ان كلامي شخصي و لا جيت عرضته عليكم

و ثاني شيء كلامك بعد ما له دخل بالموضوع
لما يجي امر مباشر في القرآن هنا ما يحق لي اعترض لو كان امر يتعلق بالعبادات
بس لما يجي شيء يتعلق الأحكام التفصيلية فالحكمة منها و تفصيلها على الفقهاء و في امور كثيرة منها يفهمها اي حد
بعدين عدم الاخذ بالحكمة ما تجي في العبادات بس في غيرها ما له دخل ..

شوف قريت ردك أكثر من مره ومافهمت شيء يعني أنت قاعد تجيب كلام والسلام...أي عبادات وأي أحكام تفصيلية فيه شيء فالشرع إسمه حلال وحرام وترك الحرام واجب على كل مسلم عاقل بالغ...أنت لمى تجي تقولي أنا ماأقتنعت وماشفت شيء يقنعني أقولك مش بكيفك هذا دليل من الكتاب والسنة..."وإجماع المسلمين" وإجماع المسلمين على حكم معين يصبح دليل يجب إتباعه...
وعموماً الحق واضح والباطل واضح تبي تقتنع بكيفك ماتبي فوقك رب راح يحاسبك...
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...نقطة

VaSh ThE sTaMpEdE
02-11-2007, 03:38 AM

لو رحنا هنا ولا هناك

جهة بتقول انتم ليه تحللون الحرام ، وجهة أخرى بتقول ليه انتم تحرمون الحلال.
جهة بتقول انت كيف تعترف بالشيخ الفلاني ، وجهة أخرى بتقول انت ليه تعترف بالشيخ العلاني.
جهة بتقول بتقول ياخي أنا تفكيري صح ، وجهة أخرى بتقول ياخي أنا تفكيري صح
جهة بتقول انت تفكيرك غلط ، وجهة أخرى بتقول انت تفكيرك غلط
جهة تؤمن بأن هي صح والثانية خطأ ، وجهة أخرى تؤمن بأن هي صح والأولى خطأ

بتقعد الجهتين تطاق وتطاق ، وتحكم على أراء بعض وشخصيات بعض ، بدون ما تدرك كلا الجهتين إنه في شيء اسمه بشر ، وإنه البشر يختلفون ، زي ما يختلفون بلون البشرة ، أبيض وأسود وأصفر وبني ، زي ما يختلفون بطريقة التفكير ، محصور ومتفتح ومتفهم ومنغلق.

حنا كلنا مسلمين ، إخوان وخوات ، عايلة وحدة متمسكة بعقيدتها.
حنا مسلمين مستسلمين لله وما نتسائل ونخيّر في طلباته ، بس المسائل الي فيها اختلاف فقهي ، نختار الخيار الأكثر منطقية لعقولنا (وليس قلوبنا لأن الحكم بناء على الشعور/الإرادة ليس عدلا)
والمنطق يختلف من شخص لشخص ، فشخص يرى أن الأغاني ليس فيها ضرر بتاتا ، وشخص يرى أن الأغاني فيها ضرر بعض الشيء ، وشخص يرى أن الأغاني فيها ضرر بالكامل.

C O N A N
02-11-2007, 08:36 AM
معليش يا فاش الموضوع خرج عن السيطره
بس لازم نوضح الامور ,مع انها واضحه اصلاً

اعرف الحديث و لكن تفسير المعازف مو واضح

و راح تقولي الشخص الفلاني فسر المعازف على انها كذا كذا و ما في دليل ايضا

المعازف مو واضحه !!

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة» (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها"

هذا تفسير ابن تيميه رحمه الله للمعازف , واعتقد انك عارف
مين هو ابن تيميه.

لكن بشكل عام كل واحد هنا و جاء تفلسف و كأنه هو فقيه و جاي يعرض الي عندهمحد تفلسف وقال عن نفسه فقيه , بالعكس هم عرضوا أدلة واضحه و صريحه.

HUMAED
02-11-2007, 04:03 PM
الموضوع كالعادة طلع من السيطرة .. فـ ما بعلق ..

Word Life
02-11-2007, 08:09 PM
السلام عليكم (&) ..

< جاي بالأخير عشان يشوف آخرتها مع الموضوع XD ..

عالعموم كان ودي من البداية اني احط هالفديو بس قلت ننتظر ..

الأعياد و الأغاني و الأمور البسيطه هذي صدقوني ما تحتاج مناقشه

الناس تنسى العقيده و تنسى اركان الإسلام و اركان الإيمان و الأمور المهمه و تجلس في قرابه 100 رد تناقش هل ..... حرام ام حلال !!

هذا ما يسمى بفقه الأولويات

و فعلا لو الواحد حط اولوية للأمور المهمة و صار مهتم فيها.. لن يحتاج إلى اي من الكلام اللي حصل فوق

من يحافظ على الصلاة و قراءه القرآن و ختمه لا اتوقع ان قلبه سيطاوعه على سماع الأغاني

من يتلذذ بصيام رمضان و ينتظر فرحة عيدالفطر و من يحج او من يصوم يوم عرفة و ينتظر عيد الأصحى .. لا اتوقع ان اعياد غيرنا من الديانات ستسد الفراغ

كل هذي الأمور تنطبق على صغائر الأمور مثل الحجاب و مثل التشبة و غيرها ..

طولت عليكم ..

هذا الفديو حلقه خواطر شاب الجزء الثاني عن فقه الأولويات
http://www.youtube.com/watch?v=GuwLvOv0NTI

http://www.youtube.com/watch?v=GuwLvOv0NTI

كان هناك حلقة بالجزء الأول اعجبتني أكثر لكن ما وجدتها ..

من يحصلها لا يبخل علينا اذا سمحتم ^_^ ..

و بالتوفيق للجميع ..

moon girl
02-11-2007, 09:06 PM
مشكور على موضوعك اخوي
هذي مشكلة الناس يتبعون الغرب اعياد وخرابيط الله يهديهم

معليش ابقول نقطه ما كان ودي اغير مسار الموضوع بس ياليت المعارض يرد علي
بالنسبه للاغاني حبيت اوضح كلامي وماراح اجيب الشيخ الفلاني قال وهذا قال
الامر شبهه اذن اتركه
بس بغيت اوضح نقطه اذا الاغاني مو حرام او حتى الموسيقى ليه تلقاهم بحاله مشينه وهم متوفين اثناء سماع الموسيقى واللي اغاني!
لو تشوف حالهم تتأكد ان الاغاني والموسيقى حتى حرام
اللي يطلع من اذنيه صديد واللي يقولون له وهو يموت تشهد يقعد يتكلم باغنيه او تلقاه يسوي ايقاعات زي الموسيقى ويموت من دون مايتشهد
اللي اقوله مو حاله او حالتين بل عدة حالات

وشكرا

HUMAED
02-11-2007, 10:36 PM
بس بغيت اوضح نقطه اذا الاغاني مو حرام او حتى الموسيقى ليه تلقاهم بحاله مشينه وهم متوفين اثناء سماع الموسيقى واللي اغاني!
لو تشوف حالهم تتأكد ان الاغاني والموسيقى حتى حرام
اللي يطلع من اذنيه صديد واللي يقولون له وهو يموت تشهد يقعد يتكلم باغنيه او تلقاه يسوي ايقاعات زي الموسيقى ويموت من دون مايتشهد
اللي اقوله مو حاله او حالتين بل عدة حالات

!! أول مرة أسمع بهالشي بصراحة ..

xuae_3
02-11-2007, 11:20 PM
!! أول مرة أسمع بهالشي بصراحة ..

على كلام انسان واثق منه
فهو شهد حادث لشخص في العين
و كان الناس يلقونه الشهادة و هو قاعد يقول عيناوي
so, i believe it
و عندك الشيخ نبيل العوضي في شريط قصص من الواقع يسرد كم قصة ايضاً
هذا مقطع حصلت في يوتيوب
الموت المفاجئ لمغنى (http://www.youtube.com/watch?v=qMHr67d4m6Y)
و لكني لم اشاهد هذا المقطع و لن أشاهده
و انظر لهذا
الخاتمة الحسنة لأحد علماء أهل السنة والجماعة في مصر (http://www.youtube.com/watch?v=znaHJqDPlfI)
حادث سيارة وحسن الخاتمه (http://www.youtube.com/watch?v=HuJ7b9XtVj0)

caveat
11-11-2007, 06:51 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذي للأسف كلمات سمعتها من شخص عزيز وغالي علي. والله انصدمت ، انصدمت بقوة بعد. مدري كيف جت ذي.
صار لي مثل ذلك من قبل ...

كنت أكلم واحد ، وشفت إنه يكلم خويه ويقوله " قل لولدي تراي شريت له زي عشان حفلة الhalloween الي بكرة". أنا يوم سمعته يقول كذا استغربت وقلت بضحكة " أخبر إننا مسلمين ". عاد هو استغرب أكثر يوم قلت كذا ورد " يا مطوع... وش الي حرام نحتفل بالHalloween ". وقمنا نتناقش شوي زيادة.
والنهاية النقاش عقيم ... كل واحد متمسك برأيه ... وما يحاول أن يوسع مداركه قليلاَ ... لكن دعه قليلاً ولا تلح عليه ... وأرجع بعد فترة وأنت متسلح بالعلم (وش داخل معركة) و لا تتناقش معه بل فقط تبادل الأراء معه ...

وبقولك شيء ( مافي امل يجتمع قران واغاني في قلب انسان )
هذا الكلام وإن قصد به النية الحسنة إلا أن له تأثير سلبي خطير على بعض الشباب ... لذا الأفضل عدم ذكره ...

لماذا لا نكون نحن من يتبع نهجنا ...
لماذا ؟؟؟ !!!

لا أدري أضحك أم أبكي ...

عندما تتخلص الأمة من الحكام الفاسدين ...عندها فقط ستكون كلمة الإسلام والمسلمين فوق الأمم في العالم أجمع...

يوه ... صارت لي من قبل ... شيء يقهر ...

اغلب الناس مسكوا
كلام القرضاوي لأنه يتماشى مع هواهم

يرجى عدم إستخدام التعميم ... أرجو أن تكون فقط زلة قلم وهذا ما أعتقده ...

أخوتي وأخواتي
الأخ فاش عندما كتب موضوعه كان يود طرح فكرة رئيسية معينة
ربما طرح فكرة جانبية لا توافق وجهة نظر أحدنا لكن
هذا ليس مبرراً للخروج عن المحور الرئيسي للموضوع.

الأخ فاش كتب موضوع عن الهالوين وقصده هو تشبه بعض المسلمين بالغرب من خلال تقليدهم في بعض أمورهم وليس شرطاً أن يكون هو الهالوين
و أخذ الهالوين كمثال لأنه يصادف تاريخ اليوم

وأنتم خرجتم عن طرحه الرئيسي ودخلتوا بموضوع الأغاني والفتاوي وبكرة ما ادري شو الي راح تتناقشون فيه

أخوتي وأخواتي من آداب الحوار والنقاش عدم تغيير النقاش من الموضوع الرئيسي
إلى مواضيع جانبية لا تمت للموضوع الأصلي بصلة

ربما الأخ فاش لم يوفق عندما قال تلك الجملة عن الأغاني ولكن هذا ليس مبرر لتحويل النقاش عن الأغاني والفتاوي وغيره
وأخذ جزئية صغيرة لا تمت للموضوع بصلة وجعلها محوراً لنقاشكم
وتركتم الحديث في محور موضوعه وتعليقاتكم عليه قليلة

تستحق التحية على الكلام الرائع ...

لـ الأخطبوط .. الي أعرفه إن الإسلام عنده 3 أعياد .. وإذا أراد الشخص الإحتفال بشئ معين .. فيسميه (يوم الميلاد , اليوم الوطني ...الخ) .. أما تسمية العيد لكل من أراد أن يحتفل .. فهذي أول مرة أسمعها .. ~

هام جداً :::

هذه الكلمة (اليوم ال...) من وين جت ؟؟؟!!! وما القصد بها ؟؟؟ !!! ...

أجواب على نفسي وأقول : إنها تلاعب بالكلمات (كما هو فعل اليهود) لتحليل الحرام ... الآن علماء الدولة لدينا هم حرموا الإحتفال بالأعياد جميعها مثل (عيد الميلاد , عيد رأس السنة , عيد الحبـ عفواً ما فيه شيء أسمه عيد الحب بل عيد فالينتين , والقائمة تطول) فما كان منهم إلا اللف والدوران وإستخدام كلمة اليوم كطريقة لتجاوز التحريم و لرفع الإحراج عن العلماء ووو ...

ليش ما سمعنا عالم من علماء الدولة يصرح بتحريم اليومـ عفواً العيد الوطني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تجون وتردونه عن فعله ..
يا أعداء الدين ..

!!! !!! !!!

راجع نفسك أخي الكريم ...

ناس غرسوا فكرة الوسطية في عقولهم وترجموها لمتطلباتهم وملذاتهم في الحياة ..... احدهم يحلل ماحرم الله .. والآخر يُجادل في الشرف والحياء .. وبعضهم يبحث عن الفتاوى الضعيفة لكي يبرر افكاره الخبيثة .

الاقسام العامه اصبحت مرتعاً لاصحاب القلوب الضعيفة لنشر الفتن والافكار المسمومه .

!!! !!! !!!

أوف أوف أوف ...

أفكار خبيثة و مسمومة ...

ياخي بدل ان تحسن الظن بإخوتك تذهب إلى هذا النوع من الأفكار ؟؟؟ !!!

ربما كانوا في جهل ... أو ضلال ... أو على نيتهم ... أو أو أو ...

هذا الطريقة (سوء الظن) هي أحد المصائب التي أصبنا بها ...

=======

في النهاية فيه مشاركات ممتازة هنا والعكس صحيح وكل واحد منا لن يهدي من يشاء بل الله هو يهدي من يشاء ...

في أمان الله ...

ahmad86
11-11-2007, 07:37 AM
أنا بصراحة ما قرأة كافة الردود فما أعرف وين نقاش وصل

على العموم ان أبي ابدي رأي

أنا أرى الغلط الوحيد في الهلوين هو إنه تقليد للغرب

هو مو عيد ديني مثل الكريسميس و ما له أي بعد ديني
ولا حتى مثل عيد الحب الي ايحث على الرذيلة
هو يوم الفون الأولاد الصغار على البيوت و يطلبون حلوى و يلبسون ازياء مخيفة
تقريبا زي القرنقعو في بلدان الخليج من غير الزي المخيف
حتى هو ما ايسمونة عيد اصلا هو اسمونه يوم الهلويين أو يوم الرعب مثل يوم الشجرة أو اليوم العالمي لبيئة أو القرنقعوه إلخ

اذا كان في ناس امعارضين على أساس إنه أعياد المسلمين الفطر و الأضحى " ما أقول انه غلط" طب ليش كل دولنا تحتفل بعيد الإستقلال و عيد الجلوس و عيد الدستور اذا تبون اتفكرون من هالمنطلق فهذه الاعياد كمان حرام بل انه عيد الجلوس "أو عيد تولي الحكم قد تختلف التسمية"و عيد الدستور أسوأ بمليون مرة من الهلوين لأنها تمجد الحكام أو قوانين من صنع البشر

أنا ضد الاحتفال فيه ببلدانا العربية والاسلامية ما تفهموني غلط أنا عايش هنا في امريكا و ما احتفلت فيه :) قفلت باب البيت و جاني أولاد الجيران يبون حلوى وعملت حالي مو في البيت :D:D
الفشيلة كانو شايفيني من الشباك و شايفين البيت مضوي:biglaugh::biglaugh: اكيد قالو علي قحي:sad:

CheLSaWe
11-11-2007, 10:18 AM
اللي يبي يحتفل بالهالوين والحب والكريسمس

لايحتفل معانا بعيد الفطر وعيد الاضحى المباركين ..

ففي عيد الأضحى نأخذ الأجر على تضحيتنا وعلى الحج فهذا عيدالإسلام
وفي عيد الفطر نفرح لفطرنا ولصيامنا وهو عيد الامه الإسلاميه

اختارو عيد الفطر والاضحى والا الهالوين والحب والمصخره !!

لاتجمعونهم مع بعض يا تسلم صح يافكنا من شرك ولاتعدي المسلمين