المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار عامة 200 معلم إسلامي في القدس مهددة بالحفريات "الإسرائيلية"



إسلامية
24-11-2007, 05:35 AM
حذر خبراء عرب، أمس في الجزائر، من مخاطر تدمير الحفريات “الإسرائيلية” للآثار الإسلامية بالقدس المحتلة، ولاحظ المختص في علم الآثار المهندس رائف يوسف نجم، من أن الحفريات التي يقوم بها الكيان ستعصف في حال استمرارها بمائتي معلم أثري إسلامي بالمنطقة، على غرار “قبة الصخرة” ومنبر صلاح الدين الذي يعد تحفة فريدة من نوعها في العالم.
وفي ختام اعمال الدورة ال18 لمؤتمر الأثريين العرب المنعقد بالجزائر، ركّز مختصون على أنّ الحفريات التي شرعت فيها “إسرائيل” العام الماضي، أحدثت أنفاقا بعضها مغطى والآخر مكشوف تحت المعالم التاريخية والدينية بالمسجد الأقصى، وهو ما يعرضها للتشقق والهدم.
وأوضح حيدر فرحان حسين الصيحاوي، أنّ بالقدس أثراً يهودياً واحداً، مقابل 200 أثر إسلامي و60 أثرا مسيحيا، وذهب إلى أنّ “إسرائيل” تفتش بشتى الوسائل على “إزالة طريق باب المغاربة” بغية توسيع ساحة الصلاة أمام حائط البراق.
من جهته، أفاد الباحث الجزائري “عامر ولد سعد”، أنّ القائمين على ملف القدس الأثري يضعون “تصاميم إسلامية مضادة من شأنها إعادة طريق باب المغاربة إلى سابق عهدها والمحافظة على شكلها التاريخي”.

http://www.alkhaleej.co.ae/articles/show_article.cfm?val=452033 (http://www.alkhaleej.co.ae/articles/show_article.cfm?val=452033)