المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تصويت ونقاش حول الإختلاط في جامعات

felestyny
24-11-2007, 10:03 PM
(*_*) .: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين :. (*_*)
¸.•´¸.•´¨) (¨`•.¸`•.¸

الاختلاط في الدراسة الجامعية بين الطلاب والطالبات سمة تسود معظم جامعات العالم. لكن العادات والتقاليد تحد من هذا الاختلاط في عدد قليل من الجامعات، رغم ان معظم الطلبة يفضلون الدراسة الجامعية المختلطة.

معتبرين هذه المرحلة مهمة في حياتهم ويكون فيها الطالب والطالبة قد تجاوز مرحلة المراهقة، واصبح معتمداً على نفسه مكرساً وقته للدراسة، وبناء المستقبل.

لكن في موضوع الاختلاط هناك اختلاف في وجهات النظر سواء من قبل بعض الاهالي أو الطلبة. منهم المؤيد وآخر المعارض رغم ان الدراسة الجامعية المختلطة تصقل شخصية الطالب والطالبة، وتؤهلهما لخوض غمار العمل والدخول الى معترك الحياة بعيداً عن المواقف النفسية السلبية أو الانزواء, لكن تترتب من ذلك بعض الأمور السيئة منها المفاسد الأخلاقية ويعمل على التقاء القطبان وانجذابهما الى بعضهما البعض ؟؟؟؟؟

نريد رأئيكم في الموضوع
ارجوا وضع رأي الدين في الأمور التالية إذا سمحتم:-
1- الأختلاط في جامعات بشكل عام
2-حديث كل من الجنسين وتكوين علاقة زمالة في نطاق المحدود بأخلاق والأدب العام وان تقتصر ذلك في مجال العلم

هنالك تصويت في الأعلى ارجوا التصويت على الخيار الأقرب بصحة من رأيك

CheLSaWe
24-11-2007, 10:25 PM
صراحه انا ادرس بالجامعة الخليجيه بالبحرين

والوضع ممتاز مع العلم انه مختلط لكن بحشششمه وكل اخلاق

وكل الشباب اخواني والبنات خواتي وهذي هي العلاقه الدايره هناك

felestyny
24-11-2007, 10:45 PM
هذا جزء من رأي الدين http://www.islamlight.net/index.php?option=content&task=view&id=6281&Itemid=34

أنــفــاسـ
25-11-2007, 12:18 AM
وعليكم السلااام ورحمه الله وبركاته

طبعا الاختلاط واضح وش حكمه في الدين وما اظن يحتاج شرح

الجامعية المختلطة تصقل شخصية الطالب والطالبة، وتؤهلهما لخوض غمار العمل والدخول الى معترك الحياة بعيداً عن المواقف النفسية السلبية أو الانزواء,
سبحان الله .... يعني لما يختلطو يصير قوي شخصيه وما يكون منزوي .. ولما ما يكون فيه اختلاط يصير العكس .!!

لكن تترتب من ذلك بعض الأمور السيئة منها المفاسد الأخلاقية ويعمل على التقاء القطبان وانجذابهما الى بعضهما البعض ؟؟؟؟؟
كلامك هذا يكفي .... وتصير بلاوي في جمعات طلاب او طالابات وهي غير مختلطه .... اجل وش يصير بالمختلطه
وما اتوقع ان البنت تكون ماخذه راحتها في مثل هذي الجامعات .... إلا فيه بعض البنات <.<

وبسئل سؤال لاي شخص يمر على ردي ..... إنت ترضى اختك تجلس جنب ولد بالمحاظره ؟
طبعا اجابتي لا ..... لان عمر الاختلاط ما كان حضاره وحل ... بقدر ماهو تخلف ومشاكل

هذا رئيي

بالتوفيق

تحيااااااااااااااااااااااااتي

xuae_3
25-11-2007, 12:26 AM
أكيد افضل الجامعات الغير مختلطة

و الحمدالله

جامعة الإمارات مب مختلطة

و لو كانت مختلطة بتشوف البلاوي فيها

و اغلبية الأهالي ( في مدينة العين على الأقل) لو كانت الجامعات مختلطة ما بيخلون بناتهم يروحون

nabilbenka
25-11-2007, 12:26 AM
يا أخي العزيز
كل شيء واضح
الإختلاط حرام إلا في أمور و بضوابط
----------
و أنا أفضل فصل الجنسين
----------

felestyny
25-11-2007, 01:24 AM
سبحان الله .... يعني لما يختلطو يصير قوي شخصيه وما يكون منزوي .. ولما ما يكون فيه اختلاط يصير العكس .!!
الحقيقة ان الأختلاط يعمل عمل الهالك للأخلاق لكن الأمور هنا مختلفة قليلا لأن المرأة الأن اكتسحت المجالات العمل في شتى المناحي الحياة وانت ايضا لا تستطيع منع ابنتك من دراسة وعمل وغير ذلك لأنها اصبحت من ضروريات الحياة المعاصرة فما المانع إذا كان في مجال الحشمة والأدب

كلامك هذا يكفي .... وتصير بلاوي في جمعات طلاب او طالابات وهي غير مختلطه .... اجل وش يصير بالمختلطه
وما اتوقع ان البنت تكون ماخذه راحتها في مثل هذي الجامعات .... إلا فيه بعض البنات <.<
إذا وجد البديل كجامعات ليست مختلطة فما المانع لكن لنضرب مثال لدينا هنا في الأردن لا يوجد جامعة واحدة او معهد ليس مختلط وكذلك الأغلب من الدول العربية لذلك ان لا ابيح الأختلاط لكن ما دام من امور المجبور عليها فتكون في حدود الحشمة والأخلاق
ولدينا من البنات قويات الشخصية وقويات الأرادة وتعمل دكتورة في جامعة وتدرس مواد الكهرباء والمدنية والعمارة وعندنا الأمثلة الكبيرة

وبسئل سؤال لاي شخص يمر على ردي ..... إنت ترضى اختك تجلس جنب ولد بالمحاظره ؟

انا لا أرضى ولا أقدر ان امنعه بلقوة لكن علمها الأخلاق وتركها فما سوف تعمله في جامعة تستطيع ان تعمله في اماكن اخرى كما في صور البلوتوث وغيرها من الفضائح تعمل ولا تعلم اين هي اعطها الأخلاق ودين واتركها .

أكيد افضل الجامعات الغير مختلطة

و الحمدالله

جامعة الإمارات مب مختلطة

و لو كانت مختلطة بتشوف البلاوي فيها

و اغلبية الأهالي ( في مدينة العين على الأقل) لو كانت الجامعات مختلطة ما بيخلون بناتهم يروحون

هنا تكمن المشكلة لو في جامعة غير مختلطة لكن إذا لم يتوفر فالأختلاط هنا لها احكام وهي 1- الحشمة 2- ان يكون الجو علميا بحت مثل جو العبادة 3- غض البصر

واسألك سؤال كانت المراءة تجلس في نفس المحاضرة الدينية التي يجلس فيها الرجل هل تقول غير ذلك حصل الأختلاط لكن مبرر لأنه في مجال الدين

xuae_3
25-11-2007, 01:40 AM
هنا تكمن المشكلة لو في جامعة غير مختلطة لكن إذا لم يتوفر فالأختلاط هنا لها احكام وهي 1- الحشمة 2- ان يكون الجو علميا بحت مثل جو العبادة 3- غض البصر

واسألك سؤال كانت المراءة تجلس في نفس المحاضرة الدينية التي يجلس فيها الرجل هل تقول غير ذلك حصل الأختلاط لكن مبرر لأنه في مجال الدين
و شو اللي يبرر ؟ أنا الحين أقعد عدال بنت بعدين اقول المحاضرة للدين؟؟؟؟؟؟؟
يعني لو كانت للطب حرام بس للدين حلال؟؟
و الدكتور يخلص من محاضرة الأولاد
يروح لجامعة البنات
ما يباله شيء

عبدالله الجابري
25-11-2007, 05:49 AM
ضد الإختلاط كليا في الجامعات، حتى و لو كان المجتمع نظيف..فمعظم النار تأتي مستصغر الشرر

لكن في حالة عدم وجود جامعة غير مختلطة و أو كان صعب الوصول إليها فلا مانع عندي بشرط أن تكون هناك ضوابط.

DeadLy_
25-11-2007, 06:33 AM
ضد ذلك. فمهما كان الرجل ذا خلق فسوف ينظر للمرأة بنظرة شهوانية فهذه غريزة في الإنسان(والعكس صحيح). و للحفاظ على المجتمع يفضل عدم الإختلاط في مكان بتقضي فيه نصف يومك أو ساعات طويلة..
الله يحفظنا و يحفظكم

الجزيرة العربيه
25-11-2007, 06:45 AM
ضد ذلك. فمهما كان الرجل ذا خلق فسوف ينظر للمرأة بنظرة شهوانية فهذه غريزة في الإنسان(والعكس صحيح). و للحفاظ على المجتمع يفضل عدم الإختلاط في مكان بتقضي فيه نصف يومك أو ساعات طويلة..
الله يحفظنا و يحفظكم
لا ازيد ولا انقص على كلام اخونا ديدلي

عويلة
25-11-2007, 07:02 PM
أصلا مجرد فكرة الموضوع سخيفة ولا تستحمل النقاش كثيرا..
فالإختلاط في الجامعات ليس موضوع أهواء في الأخير بل محكوم بتوفر الميزانية الكافية للدولة لإنشاء عدد أكبر من الجامعات لتحمل فكرة الفصل بين الجنسين.

وليس للإختلاط فوائد حتى يطالب به أحد .. وليس أمر الإختلاط في الجامعات أمرا يستطيع الفرد رفضه إذا لم تتوفر الميزانية الكافية.

ولذا فموضوع التصويت في كون العضو موافقا أم رافضا للإختلاط في الجامعات أمر غير منطقي أصلا لأنه لا يخضع بالأساس للرغبة بل للضرورة.

ejabe
25-11-2007, 10:28 PM
هل في دين الله استفتاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

bigbb
08-12-2007, 04:22 AM
thanksssssssssssssssssss

TameRLoveR
08-12-2007, 05:39 PM
احنا كنا بمدينة البوتاس السكنيه واخواتي كانو يدرسو بجامعه مؤته
وما كنا نشوف اي شي منهم انو متلا الجامعه مختلطه
بالعكس كان عندهم زي ما نحكي احترام لبعض
بينما لما نيجي هلا نقارنها بجامعه اليرموك اعوذ بالله حرام تكون مختلطه
لذلك صوتت مع ذلك بس بادب وباخلاق

:D

The Deadly Shadow
08-12-2007, 05:47 PM
ضد ذلك كليا , اش الفايده اصلا من الاختلاط ؟؟!!

felestyny
08-12-2007, 06:17 PM
والله غريب انا كنت في مدينة البوتاس السكنية وطلعنا فقرة جيم انتوا معانا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

IL C a p i t a n o
08-12-2007, 06:29 PM
ضد الاختلاط

جامعات الاختلاط كلها زواج عرفي !!!

يعني غير انها حرام افتحت شي حرام ثاني اللي اهو الزواج العرفي

Ahmed Blight
08-12-2007, 06:42 PM
اخترت الجواب الثاني @@ ,, مادري بالضبط ايش الجواب المناسب
هل انت تتكلم عن نطاق بلدة الاختلاط في الجامعات امر جديد عليها او من قبل هو نفس الشيء

انا واي في البحرين كل الجامعات مختلطة ما عدا جامعه واحده
و عن نفسي ما شفت bad في الجامعات الي فيها اختلاط
يعني عادية ما شفت حد تفكيره غبي حتى يتحرش ببنت او شيء
تظل الجامعه مكان عام مو فردي ..

felestyny
08-12-2007, 07:10 PM
اخترت الجواب الثاني @@
شكرا على التصويت

,, مادري بالضبط ايش الجواب المناسب
قبل شوي كنا على الجوابالثاني مالك غيرت رأيك

هل انت تتكلم عن نطاق بلدة الاختلاط في الجامعات امر جديد عليها او من قبل هو نفس الشيء

والله العظيم ما فهمت شي للأسف

فعلا الجامعات مكان عام ماحدا فاضي لحدا وتنسجم علاقتك مع البنت نطاق فوق عقلية الشهوة وعقلية النظرات الحرام بسبب ان البنات وهذا لا ينكره احد دخلت في كل الأعمال تقريبا ولا تستطيع انكار ذلك
لكن لو كانت مفصولة افضل من ناحية الأخلاق هذا لا جدال به

ضد الاختلاط

جامعات الاختلاط كلها زواج عرفي !!!

يا أخي نسبة الزواج العرفي ضئيلة كثيرا والبنت الي تتزوج عرفي تروح لطريق ثاني من غير جامعة مختلطة

ضد ذلك كليا , اش الفايده اصلا من الاختلاط ؟؟!!

هذا رايك لكن ايش الفائدة موضوع ثاني لأن الأختلاط نتيجة للإندماج البنت في تعليم والعمل وثانيا الكثير من الدول العربية وقد يكون كلها لا تستطيع فتح جامعتان واحدة للبنت واخرى للشب بسبب الضروريات الإقتصادية فجامعة تحتاج الى تكاليف كبيرة
ثالثا البنت دخلت في عمل في مستشفيات في شركات ام هنالك مباح وهنالك حرام

thanksssssssssssssssssss

لا فائدة من ذلك وفرها الله يرضى عليك

هل في دين الله استفتاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ومن دخل في الدين إذا كان هيك الموضوع لأغلب الوطن العربي غير متعلم لأن 99% من الجامعات العربية مختلطة إذا المقاطعة ولا فائدة منها

أصلا مجرد فكرة الموضوع سخيفة ولا تستحمل النقاش كثيرا..
لك الحق ان لا تناقش ولا تدخل في موضوع

فالإختلاط في الجامعات ليس موضوع أهواء في الأخير بل محكوم بتوفر الميزانية الكافية للدولة لإنشاء عدد أكبر من الجامعات لتحمل فكرة الفصل بين الجنسين.
نعم بس الغريب انك ناقشت بجوز غيرت رأيك
كلامك صحيح مئة بمئة بس مش محكوم صدقني لأن البنت دخلت الدنيا بأبواب مشرعة

وليس للإختلاط فوائد حتى يطالب به أحد .. وليس أمر الإختلاط في الجامعات أمرا يستطيع الفرد رفضه إذا لم تتوفر الميزانية الكافية.

ممكن صحيح

ولذا فموضوع التصويت في كون العضو موافقا أم رافضا للإختلاط في الجامعات أمر غير منطقي أصلا لأنه لا يخضع بالأساس للرغبة بل للضرورة.

كما قال لك الجامعة مكان عام لو توفرت فيها الحشمة فلا داعي للحديث اصلا

اهلا وسهلا انا كنت في مدينة البوتاس قبل سنتين وطلعنا جيم

وما كنا نشوف اي شي منهم انو متلا الجامعه مختلطه
بالعكس كان عندهم زي ما نحكي احترام لبعض
مش الكل محترمين وكل جامعة فيها الي كفيها

بينما لما نيجي هلا نقارنها بجامعه اليرموك اعوذ بالله حرام تكون مختلطه
لذلك صوتت مع ذلك بس بادب وباخلاق
والله ما فهمت شي للأسف ما الفرق بين الجامعتين انا في الأردنية مثلا هل حرام او احنا محترمين

شكرا للتصويت

IL C a p i t a n o
08-12-2007, 07:33 PM
يا أخي نسبة الزواج العرفي ضئيلة كثيرا والبنت الي تتزوج عرفي تروح لطريق ثاني من غير جامعة مختلطة

في مصر والاردن عدت 90 %

وانت تقول شويه XD

Ahmed Blight
08-12-2007, 07:33 PM
والله العظيم ما فهمت شي للأسف

لوول آسف ما كنت ادري انك ما تعرف خليجي كتير ^^"
كنت اقصد هل كلامك في نطاق دولة تتبع الاختلاط في الجامعه للتو
ام دولة تتبع هذا النظام من 10 سنوات او فترة طويلة يعني

عامل الفترة له اثر, يعني في البحرين عندنا الاختلاط من زمان لذلك هو امر عادي

فعلا الجامعات مكان عام ماحدا فاضي لحدا وتنسجم علاقتك مع البنت نطاق فوق عقلية الشهوة وعقلية النظرات الحرام بسبب ان البنات وهذا لا ينكره احد دخلت في كل الأعمال تقريبا ولا تستطيع انكار ذلك
لكن لو كانت مفصولة افضل من ناحية الأخلاق هذا لا جدال به

في دول الخليج اظن البحرين الوحيدة الي جامعتها بها اختلاط و اظن الكويت حصل معها الشيء مثله مؤخرا
لكن و لا سبق حصل موضوع من النوع الي الاغلبية يعتبره من سيئات الاختلاط
اعتقد الامر يعتمد على مستوى تفكير اهل البلدة و نظرتهم و الي يرمي سالفة الشهوة هذي غريزة فهذا شخص سطحي الصراحة ..
اذا معنى ان الشهوة غريزة لا يمكن التحكم بها يعني الانسان و الحيوان واحد عندها يكون على حق
ماني اايد الاختلاط و لا اعارضه انما اتكلم بمنطق وجودك في جو مختلط دراسة مختلطة

و شكرا ..

felestyny
08-12-2007, 07:45 PM
في مصر والاردن عدت 90 %

وانت تقول شويه XD

شو يعني 90 % ههههههههههه يعني 90 % من البنات متزوجات عرفي لا يا أخي سجلت في الأردن عشرات الحالات في جامعات ام الباقي فإقرأ هذه الفقرة المنقولة عن قاضي شرعي في الأردن
رغم وجود إحصائيات رسمية ترصد حجم ظاهرة الزواج العرفي في الأردن الا أن احد المختصين بالقضايا الشرعية يقول انه مقابل كل ألف زواج نظامي يجرى في المحاكم الشرعية يتم تثبيت مئة عقد زواج جرى إبرامه بعقد عرفي, مما يعني ان عُشر حالات الزواج في الأردن تتم اولا بعقد عرفي لكن هذه النسبة من حالات الزواج العرفي التي يتم تثبيتها قانونيا هي حالات سوية أما الحالات الأخرى فهي على الأغلب غير سوية. وفي بحث نشر لأحد القضاة الشرعيين الأردنيين اشار فيه إلى الأسباب التي أدت إلى انتشار مثل هذه الظاهرة, واول هذه الاسباب كما يقول هي القيود التي فرضتها الأحوال الشخصية على الأزواج والتي تمثلت بحق الزوجة في طلب الطلاق عندما يتزوج عليها زوجها إضافة إلى حق الزوجة الثانية بطلب الطلاق اذا كانت لا تعلم بأن زوجها متزوج من قبل.

shjoonal3in
08-12-2007, 07:47 PM
عجييييب ....
يعني في ذمتكم الحين الدكاترة اللي يدرسون البنات مش رجال ..
أو ذكور عالأقل ! ... ولا هذا ما يسمى اختلاط ؟!

وبعدين إذا زعلانين انه الطالب يقعد عدال زميلته ...
ترى حتى الدكاترة يقعدون عدال طالباتهم ويدقونها سوالف وحكيات... !
ولما تجي البنت مكتبه ... يقولها ( لك عدي عدي وين بدك تروحي ...
تعي عدي هون ...!
عيني عينك يقول لها قدامي :D)....
بالعربي هدوا أعصابكم ما سوينا شي جديد !

أنا لا مع ولا ضد ...وشكراً

felestyny
08-12-2007, 07:53 PM
عجييييب ....
نعم صحيح لكن الأستاذ غير الطالب

تعي عدي هون ...!

لأ لأ انتي فهمتي غلط ؟؟؟؟؟؟
والله مش فاهم ارجو يا أخوان استخدام اللغة العربية الفصحى

IL C a p i t a n o
08-12-2007, 08:05 PM
شو يعني 90 % ههههههههههه يعني 90 % من البنات متزوجات عرفي لا يا أخي سجلت في الأردن عشرات الحالات في جامعات ام الباقي فإقرأ هذه الفقرة المنقولة عن قاضي شرعي في الأردن
رغم وجود إحصائيات رسمية ترصد حجم ظاهرة الزواج العرفي في الأردن الا أن احد المختصين بالقضايا الشرعية يقول انه مقابل كل ألف زواج نظامي يجرى في المحاكم الشرعية يتم تثبيت مئة عقد زواج جرى إبرامه بعقد عرفي, مما يعني ان عُشر حالات الزواج في الأردن تتم اولا بعقد عرفي لكن هذه النسبة من حالات الزواج العرفي التي يتم تثبيتها قانونيا هي حالات سوية أما الحالات الأخرى فهي على الأغلب غير سوية. وفي بحث نشر لأحد القضاة الشرعيين الأردنيين اشار فيه إلى الأسباب التي أدت إلى انتشار مثل هذه الظاهرة, واول هذه الاسباب كما يقول هي القيود التي فرضتها الأحوال الشخصية على الأزواج والتي تمثلت بحق الزوجة في طلب الطلاق عندما يتزوج عليها زوجها إضافة إلى حق الزوجة الثانية بطلب الطلاق اذا كانت لا تعلم بأن زوجها متزوج من قبل.

انت اللحين مو قاعد تنفي كلامي

انت قاعد تقول ان مو مثبته قانونيا وغير سويه

لكنها موجوده اساساََ ولكن القانون لم يعترف فيها

اهم اصلا مالهم خص بالقانون اغلبه يكون في فتره الدراسه علشان كل واحد منهم يمنع نفسه من الخراب

فيسلك طريق ويتحايل على الدين ويتزوج عرفي على ان مو حرام واهو اساسا حرام

وانت ما تقدر تنفي حقيقه موجوده ^.^

shjoonal3in
08-12-2007, 08:08 PM
والله مش فاهم ارجو يا أخوان استخدام اللغة العربية الفصحى

حسناً !!! لكن هذا ليس ذنبي ...لأن هذه هي لهجة الدكتور !!

نعم صحيح لكن الأستاذ غير الطالب

من أي ناحية ؟!

IL C a p i t a n o
08-12-2007, 09:15 PM
shjoonal3in

اذا قالوا البنات ما يصير يدرسون بالجامعه قلتوا ليش ما تبونا نتعلم

واذا خلوكم قلتوا ليش ترضون مع الدكاتره !!

في دكاتره محترمين وينحطون على العين والراس وفيه ما يستحون

ويستغل البنت الرخصيه وفي البعض الله يسامحهم يحط قوته على المتستره واللي فيها دين

يعني مثلا العلماني والليبرالي وحتى الشيعي لاشاف وحده متنقبه حط قوته عليها واهو قدام الرجال خكري

وهني شغل البنت لازم تسأل وتعرف منو الدكتور الزين ومنو الشين

طبعا اول شي تدور عند دكتوره واذا مافي عند رجال وتاخذ عند الزين وتوخر عن الشين

والله يسهل لها ان شاء الله دربها

تعي عدي هون ...!

البنت الرخيصه عندها شي عادي
والبنت اللي تخاف ربها وتدري ان ما يصير تجي عنده بالمكتب خصوصا اذا كان هو بروحه موجود
خل تعلم اهلها يمشونه سيده ولا ما وراها رجال ؟؟؟

ابنة الطيور
08-12-2007, 09:50 PM
اكيد مالازم الاختلاط بالجامعات واذا الاوضاع الاقتصاديه ماتسمح ومش ضمن قدرات الدول العربيه.......:boggled::boggled:..

بدل مايعملوا عدة جامعات مختلطه كل وحده باسم ولمصالح تجاريه مش اكثر...يخلوهم منفصله ..:33::33:

shjoonal3in
08-12-2007, 10:15 PM
IL C a p i t a n o

اذا قالوا البنات ما يصير يدرسون بالجامعه قلتوا ليش ما تبونا نتعلم
واذا خلوكم قلتوا ليش ترضون مع الدكاتره !!

آسفين يابو الشباب ... !! أنا كل اللي قلته ...
على أي أساس سميتوا تواجد الطالب مع الطالبة اختلاط ...
بينما تواجد الطالبة مع الدكتور مش اختلاط !!
مجرد سؤال ؟!

في دكاتره محترمين وينحطون على العين والراس وفيه ما يستحون

وبالمثل فيه طلبة ... محترمين وفيه طلبه ما يستحون!!
و على شان ما تاخذون كلامي على أنه تحيز ... قلت أنا هنا لا مع ولا ضد الفكرة ...
أنا ضد فكرة اعتبار الاختلاط ... لا يشمل غير الطلبة الذكور... !

البنت الرخيصه عندها شي عادي

والبنت اللي تخاف ربها وتدري ان ما يصير تجي عنده بالمكتب خصوصا اذا كان هو بروحه موجود

خل تعلم اهلها يمشونه سيده ولا ما وراها رجال ؟؟؟

طيب حلو...

البنت الرخيصة عادي عندها تقعد وجنبها طالب

والبنت اللي تخاف ربها تدري ان ما يصير تقعد مع واحد وخصوصاً إذا كان بروحه

والبنت هذي محد يتجرأ يقرب منها...و ولد امه اللي يستهبل عليها ..

ولا ما وراها رجال!!!

الفكرة منطقية يا جماعة أنا قلت ماني ضد ولا مع ...

لكن بالعقل ... ما الفرق بين الطالب والدكتور من ناحية معاملتي لهم... !!

كلهم رجال ... وش الفرق مؤهلاتهم العلمية مثلاً !!!!

والسبه الاختلاط يعني في بنات يجونك استغفرالله يعني مشكله متبرجه بشكل مو طبيعي
وماله داعي انت تدعيها هي اللي تجيك
اما انا مثلا ادرس بالامارات الجامعات مو مختطله ما احتاج لا زواج بنية الطلاق ولا زواج عرفي
الحمدلله ماشيه اموري :09:

افهم ان المشكلة يعني في التبرج ... مش في الاختلاط....
الحمدلله ... والله يستر على الجميع ....
>>>سوري حذفت الرد و رجعته... لأنه الاقتباسات متلخبطة !! وياليته تعدل ... قهرني!!

IL C a p i t a n o
08-12-2007, 10:21 PM
يالا علشان ما تصير لخطبه نعدل مكان الردود :09:

اول شي انصدمت عبالي ردي ما انقبل بس طلعتي ماسحه ردك

shjoonal3in

علشان لا يصير سوء تفاهم

انا اصلا ضد كل اختلاط سواء مع الطلبه او مع الدكتور ^^

واما شنو الفرق مافي فرق

لكن ان البنت في مرات تكون مجبوره ان تدرس ومرات يواجه في ماده ما يدرسها الا رجال

فلازم تاخذ عنده

ام الطلبه مو لازم تكون معاهم ^.^

اما عن الاختلاط مع الشباب اعرف واجد اختربوا من الاختلاط

والسبه الاختلاط يعني في بنات يجونك استغفرالله يعني مشكله متبرجه بشكل مو طبيعي

وماله داعي انت تدعيها هي اللي تجيك

يعني واجد واجد اختربوا من دخلوا الجامعه خصوصا ان يكون وعنده قوه يبي يفجرها

وجذي لازم يرتكب الحرام

ومنهم يتلاعبون على الدين على بو زواج عرفي والله يسيرها

اما الخليجين عندهم شي ثاني XD

زواج بنية الطلاق ولو ان بعض العلماء قالوا حلال فقط للي يدرسون بالخارج

اما انا مثلا ادرس بالامارات الجامعات مو مختطله ما احتاج لا زواج بنية الطلاق ولا زواج عرفي

الحمدلله ماشيه اموري :09:

azad1953
08-12-2007, 10:25 PM
انا اؤيد الاختلاط الدينا فى عالم التكنولوجيا و التقدم ونحن فقط نفكر بالاشياء فى عالمنا اليوم غير مرغوب و اتمنى من الله ان يوفق المسلمون فى العالم

azad1953
08-12-2007, 10:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
لما ذا نحن نظر الى العنصر النسوى نظرة خاطئة مع العلم المراة اليوم فى ابداع فى جميع المراحل الحياتية (الطب والهندسة و الصناعة والزراعة والاقتصاد و المنزل ) عذرا فى التعبير
و السلام عليكم ورحمتة الله وبركاتة

Amir Imam
09-12-2007, 03:13 AM
بسم الله
اولا انا ارفض الاختلاط بشكل كلي حتى في وسائل المواصلات وا في المطاعم او في اي شيء
ثانيا انا مصري وسوف اتكلم من واقع بلدي الذي اعاصره .. الجامعة الان اصبحت كازينو .. او ملهى ليلي(لكنه بالصبح) لتجمع الاحبة والعشاق .. ولو فرضنا ان كل المتجمعين يحبون بضعهم (مع انه ليس عذر الحب ليس حرام ولكن طريقته هي الحرام) فالاسوأ من الحب يحدث في الجامعة عيني عينك .. لا حياء ولا خشا .. وياترى ما هو السبب ؟ السبب انه كان في شيء اسمه اختلاط من عشر سنوات .. يعني الامر بدأ باختلاط محترم وحشم .. في مجال علمي بحت .. لا يشوبه شيء .. والادهى من ذلك ان الشيطان لا يوقع بينهم اي فتنة في اول الامر .. فهذه طريقته المعروفة .. حتى يصل في النهاية الى مبتغاه .. وها قد وصل .. الاختلاط المحترم من عشر سنوات اصبح الان شبه زنا علني عياذا بالله .. فانت اذا سمحت لاختك او بنتك او حتى نفسك بالاختلاط المحترم الان .. لا تعرف ماذا يكون بعد بضع سنوات .. ولا تقل انا اعرف ان احكم نفسي .. تعرف تحكم نفسك لو تعرف خطة الشيطان معك واكنك لا تعرفها فبالطبع ستكون له الغلبة .. واعجبني رد احد الاعضاء في اول الموضوع : معظم النار من مستصغر الشرر .. وبعد ما تحصل الحريقة وتأتي البنت حامل او مصيبة كذا او كذا والبلاوي كثيرة .. بعدها نندم ونقول ياريت اللي جرى ما كان .. وكان في رد اخت قبل قليل على ان الاستاذ مش اختلاط ولا مش عارف ايه .. يعني حكمت علينا الظروف ان نسمح لبناتنا بالاختلاط بمدرسين فنزيد الطينة بله ونتركهم يختلطون بالطلاب ؟! اين الحياء يا اهل الاسلام ..
اذكر قصة حدثت معي شخصيا : شخص يعمل مدرس وجدته يقف مع احد قريباتي ليتفق معها على درس خصوصي .. ويقف معها في الشارع .. فاقمت الدنيا ولم اقعدها .. هاهو المدرس .. طبعا الخطأ ليس في الوقوف في الشارع .. الخطأ اصلا من البداية بالسماح له بالتدريس لابنتنا .. الوقوف في الشارع هذه نتيجة الخطأ ونهاية الخطأ .. فهل نثق بكل المدرسين في الدنيا .. ام ان المدرسين ليسو بشر .. ام نضع مراقب على كل مدرس لنعرف هل هو اهل الثقة ام لا .. ارى الحل الامثل ان نبعدهم عن بعضهم .. ونضع كل جنس لحالة .. ولو اضطررنا الى ان نلغي تعليم البنات .. وقبل ان تتعصبو ان لست ضد تعليم البنات .. بالعكس انا اشجع ذلك .. واشجع ان نفتح للمرأة مجالات الابداع .. ولكن لهذه الحركة اسباب .. فاعتقد انها سكون لها رد فعل قوي لدى الحكومات .. فسيكون في امتناع البنات عن التعليم ارغام الحكومة على ان تمنع الاختلاط وتفتح لهن جامعات خاصات بهن (ام ان البنات يحبون هذا الاختلاط ؟!!!) ولكننا كل ما فعلناه هو اننا رضينا بالامر الواقع ورضينا ان نرى بناتنا مع شباب غرب بحجة انها زميلها ويعطيها الملازم .. فلنتجه كلنا الى الله بالدعاء ان يحفظنا ويحفظ بناتنا واعراضنا .. وان يهدي هذه الامه .. انه ولي ذلك والقادر عليه .. اسف على الاطالة ولكن الموضوع مهم ويحتاج الى كلام اكثر من ذلك .

shjoonal3in
09-12-2007, 10:13 AM
وكان في رد اخت قبل قليل على ان الاستاذ مش اختلاط ولا مش عارف ايه .. يعني حكمت علينا الظروف ان نسمح لبناتنا بالاختلاط بمدرسين فنزيد الطينة بله ونتركهم يختلطون بالطلاب ؟! اين الحياء يا اهل الاسلام ..

موجود إن شاء الله موجود !!
أنا ما قلت إني مع الاختلاط ... و سؤالي كان واضح ..

لكن بالعقل ... ما الفرق بين الطالب والدكتور من ناحية معاملتي لهم... !!
كلهم رجال ... وش الفرق مؤهلاتهم العلمية مثلاً !!!!

ولا فيه أحد جاوب ...!!

بالنسبة لكــــــــــلامك ....

مثل ماحكمت الظروف لبناتنا بالاختلاط بمدرسين ...
ما المشكلة إذا حكمت أيضاً لبناتنا بالاختلاط بطلبة !!!!
....
أكيد اللي قبلنا كانوا رافضين فكرة تدريس الرجال للبنات ...
وكانوا يقولون حكمت علينا الظروف بتدريس بناتنا في المدارس ...
فنزيد الطين بلة ونتركهم للرجال يدرسونهم!!!
....
وكلامي كله لا يعني إني مع الاختلاط ...
(فيه أحد يبغي يضيّع على نفسه فرصة الدراسة بالجامعه!!!)
طبعاً لأ ....لأن بالنسبة لي ....
جامعة مختلطة= الجلوس في البيت :D
فاللي بيخسر أنا والبنات اللي مثلي مب أنتم ...
عشان لا تعصبون علي وتقولون إن ما فيني غيره...
وعادي عندي يصير اختلاط ومنكر ...!
وبعدين الصراحة ... اللي يبي الصلاة ما تفوته !!

اللي يبي يلعب ما بيروح الجامعه يكرف نفسه فيها...
(خاصة إذا الجامعه متشددة في القوانين والدرجات ...)
عشان خاطر في النهاية يتعرف على بنات ويطلع معاهم ...
قلوا البنات اللي في الشوارع يعني!!

remorseless
09-12-2007, 12:18 PM
اتكلم عن نفسي انا اشوف وجود المرا في كل مكان الحين بس انت مو مقيد بالنظر او الكلام البلا فائده اذا كنت محتاج شي اطلب بادب مو شرط اني كلمتها خلاص خربت الاخلاق لأ اذا كانت بنت صافطه وراك وكنت تبيها تطلع مو تكلمها او اتأشر هذا نفس الشي تبي محاضره طافتك اطلبها اذا كانت الوحيده مو الشباب موجودين وانت تروحلها
ومشكور اخوي فلسطيني عالموضوع واتاحت الفرصه للاراء

Amir Imam
09-12-2007, 01:31 PM
بسم الله

ولا فيه أحد جاوب ...!!
ليه .. الكلام اللي انا قلته مخصوص لسؤالك .. تاني : الظروف حكمت علينا باختلاط بالمدرسين نزيد الطين بلة ونسمح للطلاب ؟؟؟؟؟؟ هو دده ردي
مين قال ان المدرس احسن من الطالب ويمكن اننا نسمح له بالاختلاط ببناتنا .. لا نثق لا بطلاب ولا مدرسين .

ما المشكلة إذا حكمت أيضاً لبناتنا بالاختلاط بطلبة

مش عارف اقول ايه .. الكلمتين دول خلوني في حالة ذهول :bigeyes: .. ما المشكلة ؟!!!!!!!!!!!
كل المشاكل تبدأ من الاختلاط .. وجل المشاكل تبدأ من الاختلاط .. ولو ركزتي في كلامي هتلاقي اني شرحت طريقة عمل ابليس التي لا تحتاج الى شرح .. هو مش هييجي لبني ادم ويقولو ازني .. هيبدأ من النظرة .. والله العظيم خطة ابليس بتبدأ من الصفر .. انت شايفة انو مفيش مانع اختلاط طالبات وطلاب ومدرسين ومدرسات .. وابليس كمان شغال ولن يترككم حتى يوقع الرذيلة .. لا اقصدك بصفة شخصية طبعا .. ولكن بوجه عام .. سؤال لك الله يكرمك يارب : هل لو لم يكن هناك اختلاط كنا سنجد الزواج العرفي الذي اصبح اكثر من رغيف العيش؟

أكيد اللي قبلنا كانوا رافضين فكرة تدريس الرجال للبنات ...
وكانوا يقولون حكمت علينا الظروف بتدريس بناتنا في المدارس ...
فنزيد الطين بلة ونتركهم للرجال يدرسونهم!!!

بالله عليكي جيل التسعينات كان رافض الاختلاط ؟! لا طبعا .. بس كان مفيش زواج عرفي بالصورة بتاعت دلوقتي ولا انحراف ولا شذوذ ولا اي حاجة من القرف اللي بنسمعة .. ليه .. ليس لان الجيل السابق كان اكثر احتراما .. ولكن لان خطة ابليس لم تكن اكتملت .. الان هي وصلت لغايتها .. وما خفي كان اعظم .

فاللي بيخسر أنا والبنات اللي مثلي مب أنتم
كلامك يدل على التعصب لبني جنسك .. ولكن الاختلاط لا يكون مكسب ابدا .. فستخسر البنت ويخسر الولد ويخسر اقرباء البنت والولد .. كما سردت في حكايتي الشخصية السابقة اني عملت مشاجرة بسبب ان احدى قريباتي .. مين اللي خسر .. انا ولا هي .. لو كان حد دخل السجن بسبب المشاجرة هيكون مين .. لو كان حد انجرح وراح المستشفى هيكون مين ؟؟ ولا تقولي انه خطأي لاني تعاركت معه .. فلقد خلقني الله رجلا ولست ديوثا :12: :12:
انا اسف يا جماعة انا عارف اني عصبي شوية في كلامي ولكن ما اراه يوميا من مزاح البنات في الشارع بصوت عالي مع الشباب وما يحدث من انحطاط للاخلاق وتدني للقيم .. وضياع للدين .. يجعل البارد يسخن .. يعني البنت الان التي هي رمز العفة والطهارة والرقة والحنان .. اصبحت تفعل في الشارع كما يفعل الولد مفتول العضلات .. وحسبي الله ونعم الوكيل

Amir Imam
09-12-2007, 02:44 PM
اتكلم عن نفسي انا اشوف وجود المرا في كل مكان الحين بس انت مو مقيد بالنظر او الكلام البلا فائده اذا كنت محتاج شي اطلب بادب مو شرط اني كلمتها خلاص خربت الاخلاق لأ اذا كانت بنت صافطه وراك وكنت تبيها تطلع مو تكلمها او اتأشر هذا نفس الشي تبي محاضره طافتك اطلبها اذا كانت الوحيده مو الشباب موجودين وانت تروحلها
بسم الله
كلامك صحيح جدا .. وفعلا اذا ضاقت عليك الجامعة ولم تجد من تأخذ منه محاضرت الا بنت فلتفعل ذلك بأدب وحياء .. ولكن لننظر للموضوع من زاوية اخرى .. فلو جاء احد الشباب يطلب من اختك نفس الطلب .. هل تثق فيه .. هل تعرف ما وارء طلبه ؟ هل تعرف مدى خبثه وكيف سيحاول ان يوقع بها ؟ ولذلك نوقف الموضوع من الاول ولا نسمح بالاختلاط .. وعلى فكرة اكيد هتلاقي ولد معاه المحاضرة اللي انت عايزها لكن انت مدورتش
التنازل يبدأ بخطوة

The Giant
09-12-2007, 05:13 PM
الموضوع واضح بالنسبة لي ولا يحتاج إلا نقاش
ما يأمر به الله تعالى ورسوله عليه الصلاة والسلام هو الذي يجب أن يكون

فارس المجد
09-12-2007, 05:31 PM
نعم ... تماماً مثل الرد السابق ,, ولو أن في فائدة من الاختلاط لكان فيه وجهة للنقاش !

remorseless
09-12-2007, 06:16 PM
بسم الله
كلامك صحيح جدا .. وفعلا اذا ضاقت عليك الجامعة ولم تجد من تأخذ منه محاضرت الا بنت فلتفعل ذلك بأدب وحياء .. ولكن لننظر للموضوع من زاوية اخرى .. فلو جاء احد الشباب يطلب من اختك نفس الطلب .. هل تثق فيه .. هل تعرف ما وارء طلبه ؟ هل تعرف مدى خبثه وكيف سيحاول ان يوقع بها ؟ ولذلك نوقف الموضوع من الاول ولا نسمح بالاختلاط .. وعلى فكرة اكيد هتلاقي ولد معاه المحاضرة اللي انت عايزها لكن انت مدورتش
التنازل يبدأ بخطوة
جميل انك طرحته بس لو هذاك الطالب فعلها مره وحده وكنت انت واثق من اخلاقيات اختك هل هناك شك :)

Flowers Lover
09-12-2007, 06:19 PM
والله أستحي أكتب رد على موضوع زي كدا

shjoonal3in
09-12-2007, 06:23 PM
أخوي Amir Imam

مش عارف اقول ايه .. الكلمتين دول خلوني في حالة ذهول :bigeyes: .. ما المشكلة ؟!!!!!!!!!!!
كل المشاكل تبدأ من الاختلاط .. وجل المشاكل تبدأ من الاختلاط ..

يعني وجودنا في هذا المنتدى بالطريقة هذي ... تعني مصيبة مش مشكلة وبس ..!
هذا أيضاً اختلاط ...!!
والاختلاط في كل مكان ...حتى في الأماكن المقدسة ...!!

وجهة نظرك أفهمها وفي المقابل أنت لم تفهم وجهة نظري ... ولا بأس في ذلك ...
لكن أنا أرى أولاً وأخيراً ... وفكرتي باختصار (للي عجز يفهم و .. ودّه يفهم) ...
لو فيه بنت أو أي أحد يبي يرتكب الحرام ...
والله لو طبقوا عليه كل أنواع التقييد ... راح يرتكبه في النهاية ...!
إذا الوازع ما يردع الانسان ... ما أظن إن فيه شي بهالزمن راح يردعه ....

كلامك يدل على التعصب لبني جنسك .. ولكن الاختلاط لا يكون مكسب ابدا ..
يا أخي لا تعصب ولاشيء .... وأنا متى قلت ان الاختلاط مكسب ؟!!
أنا في كلامي كله ما قلت إني مع ...
لكن أنا لا أفهم طريقة تفكير البعض ...
الظروف أجبرتنا على أن يدرسون رجال ...! على أي أساس قلت أجبرتنا ...
هل هو نقص في الكفاءات النسائية أو شيء آخر ؟!!!

عموماً ... أنا قلت إذا فيه أحد بيتضرر من قانون الاختلاط فهم بنات الأهالي الذين يرفضون دراسة بنتهم في جامعة مختلطة ..! واضح الآن ...
يعني مستحيل أناقض نفسي وأقول إني أشجع الاختلاط والاختلاط عبارة عن مكسب يا جماعة !!!
وأنا أعرف في الأخير لو صار اختلاط راح اتضرر وأقل حاجة ممكن تصير إنني أترك دراستي !!!

وشكراً لك ....

--------

لست مع أو ضد الاختلاط أولاً وأخيراً ...
حتى لا يبرر أو يفهم كلامي على أوجه مختلفة غير التي قصدتها ...
و أرجو أن لا يحدث ذلك...
لم أدخل لأبدي رأيي بأن أكون مع أو ضد ...
دخلت لأفهم شيء إلى الآن لم أستطع أن أفهمه...
لو أنني رأيت نقاش بالعقول هنا وليس بالعواطف ....!
الواقع يقول ان الاختلاط في كل مكان ....ليس الخيار الآن هل أنت مع أو ضد ...

وللأسف يظن البعض أنهم يمتلكون الغيرة على دينهم دون الآخرين....
وشكراً ...

remorseless
09-12-2007, 06:26 PM
نعم الواحد يستحي بس المناقشات تختلف يا اخي

فارس المجد
09-12-2007, 06:59 PM
والله لو طبقوا عليه كل أنواع التقييد ... راح يرتكبه في النهاية ...!
ولكن , هل تعتقدين أنه من العادي السماح للناس بالملابس المخلة بالآداب ؟ (يعني من الآخر!)

هذا أيضاً اختلاط ...!!
غير الاختلاط اللي في الجامعة , هل لو تكلم بنت كل يوم يومين (وبشكل غير مباشر) مثل لما يصير نظر ولقاء؟ يعني لا مقارنة , ثم إن وإن لم يكن هناك مشكلة في الاختلاط , لا يوجد فائدة منه

لست مع أو ضد الاختلاط أولاً وأخيراً ...
هذا جواب سؤالي ... يعني اللي يقول هذا الكلام أنا مؤيد له مع أنني ضد الاختلاط ولكنه كلام لا غبار عليه

هل هو نقص في الكفاءات النسائية أو شيء آخر ؟!!!

لم أفهم ماذا تقصدين هنا تماماً , هل تستطيعين إعادة الصياغة ؟

وأنا أعرف في الأخير لو صار اختلاط راح اتضرر وأقل حاجة ممكن تصير إنني أترك دراستي
هذا اللي حيرني ! هل يعني من تلقاء نفسك أم بسبب أهلك ؟

في النهاية أريد أن أشكرك على طريقتك الموضوعية _النادرة_ في النقاش !

remorseless
09-12-2007, 07:07 PM
ديك المجد انت ما عقبت على كلامي ليش :(

فارس المجد
09-12-2007, 07:24 PM
نعم الواحد يستحي بس المناقشات تختلف يا اخي
هل تقصد هذا ؟

remorseless
09-12-2007, 07:39 PM
اي شي بس اني اثق بنفسي وبان الناس يتابعوني لانك عقبت عالكل الى انا

فارس المجد
09-12-2007, 07:46 PM
لا لم أعقب على الجميع ... شوف الصفحات السابقة
ولكن في الحقيقة لم أعقب على هذا الرد لأنه نفس ردي , أنا أيضاً قلت أن الموضوع هذا مفروغ منه ... (نفس اللي يستحي يشارك !!)

remorseless
09-12-2007, 07:50 PM
همم شيء جميل اذا انا مرتاح وشكرا على الرد

Amir Imam
09-12-2007, 11:28 PM
بسم الله

الله اكبر .. كده يعني المشكلة اتحلت؟! خلاص نترك المسألة حيص بيص بسبب ان الوازع غير جيد عند الناس .. يعني بالبلدي كده : اختلطو لحد لما ربنا يفرجها !!!

الظروف أجبرتنا على أن يدرسون رجال ...! على أي أساس قلت أجبرتنا
على اي اساس ؟ الا ترين الدنيا وما يحدث فيها .. نعم الظروف اجبرتنا .. لا اعرف ما السبب .. ربما السياسة .. ربما شيء اخر .. ولكن في الاخر وصلنا لمرحلة ان بناتنا يجب ان يدرسو عند مدرسين رجال .. ولا حول ولا قوة الا بالله

الناس الان مبتلين بمرض النظر .. فالبنات تنظر للرجال والشباب ينظرون للبنات .. والدنيا اصبحت سينما .. الكل يتفرج ويشاهد .. ولكن هناك مرض اش خطورة منه .. وهو حب كلا من الجنسين لبعضهما (لا اقصد الحب الذي يتفق على الزواج طالما في حدود شرعية من عدم المقابلات والاتصالالت وما الى ذلك) حب الشاب لكل البنات والعكس .. فتحب البنت ان تسمع قصص الشباب .. و تسمع ماذا يقولون .. وعن ماذا يتحدثون .. وكيف يفكرون .. والعكس .. ولا اعرف كيف الخلاص منه
وعلى فكرة .. المدرسين ليسو ملائكة .. بل هم بشر خطائين .. وكلنا سمعنا عن التحرش الذي يحدث من المدرسين للبنات ولا داعي للكلام
حكاية (مقولمة من د . عرفات عثمان) : تزوج قرد من قردة .. ثم بعد ذلك في احد الايام وهو نائم قامت ومارست الجنس مع قرد آخر .. وعندما علم القرد الاول(زوجها) ماذا فعل ؟ قام هو وبقية القرود برجمهما حتى الموت .. هذه هي غيرة الحيوانات .. لا اعرف ماذا دهانا
حسبي الله ونعم الوكيل

الوردة الجريحة
10-12-2007, 12:26 AM
شكراً لك لطرح الموضوع
ورغم إن الأمر يعود للدين في مسألة الإختلاط
وقد صوتت إني ضد الإختلاط تماماً
على الرغم من أني درست بجامعة مختلطة
وما رأيته بالجامعة يدفعني للقول " لا للإختلاط "

لم نكن نأخذ راحتنا في الجامعة بسبب وجود الرجال
حتى وإن كانت نسبتهم أقل ..
فحركاتنا وتصرفاتنا دائما ما تكون مقيدة

كنت أرى فتيات متبرجات وأقول في نفسي
مساكين الشباب الله يعينهم :(
ملابس ضيقة ومفصلة للجسد ومكياج صارخ عطر تشمه
من على بعد مسافة .. وأنا الفتاة يلفتني شكلها وأنتبه لها
ولزينتها .. فكيف بالشباب المظلومين ؟

وجود شباب يتصفون بقلة الأدب والفضول
يعني حتى لو البنت محترمة لا تسلم من نظراته

النقاش في الصف الدراسي ..
لا تأخذ الفتاة راحتها فيه في بعض المواقف
وكذلك إذا كانت تقدم عرضاً لبحثها فهنا
نجد أنواع الإرتباك ولو كان الجمهور من الفتيات لقل
الإرتباك ..

أمور عديدة تجعلني أقول لا أريد
الدراسة مع الرجال ولا أقبل بأن يكون
هناك زمالة بيني وبينهم ولا يكون بيني وبينهم
أي نوع من الحوار والنقاش ..

وحقيقة وجدت فتيات يسأن لأنفسهن ولأهلهن
وقد أخذن الجامعة مكاناً ومتنفساً للتعارف
على الشباب .. والحديث معهم ..
وأنا أعلم علم اليقين بأن أهل الفتاة لا يعلمون عما تفعل
وكم أتألم حينما أعلم إن الدولة أو بعض وزاراتها وفرت
لهذه الفتاة هذه المحنة الدراسية وأجدها تجلس
بالساعات مع أحد الموظفين بالجامعة للحديث معه

أتمنى أن يأتي اليوم الذي يتم الفصل فيه بين الجنسين
في جامعاتنا ، لأنها طامة والمخفي بلاشك أعظم

Amir Imam
10-12-2007, 12:57 PM
شكراً لك لطرح الموضوع

ورغم إن الأمر يعود للدين في مسألة الإختلاط
وقد صوتت إني ضد الإختلاط تماماً
على الرغم من أني درست بجامعة مختلطة
وما رأيته بالجامعة يدفعني للقول " لا للإختلاط "

لم نكن نأخذ راحتنا في الجامعة بسبب وجود الرجال
حتى وإن كانت نسبتهم أقل ..
فحركاتنا وتصرفاتنا دائما ما تكون مقيدة

كنت أرى فتيات متبرجات وأقول في نفسي
مساكين الشباب الله يعينهم :(
ملابس ضيقة ومفصلة للجسد ومكياج صارخ عطر تشمه
من على بعد مسافة .. وأنا الفتاة يلفتني شكلها وأنتبه لها
ولزينتها .. فكيف بالشباب المظلومين ؟

وجود شباب يتصفون بقلة الأدب والفضول
يعني حتى لو البنت محترمة لا تسلم من نظراته

النقاش في الصف الدراسي ..
لا تأخذ الفتاة راحتها فيه في بعض المواقف
وكذلك إذا كانت تقدم عرضاً لبحثها فهنا
نجد أنواع الإرتباك ولو كان الجمهور من الفتيات لقل
الإرتباك ..

أمور عديدة تجعلني أقول لا أريد
الدراسة مع الرجال ولا أقبل بأن يكون
هناك زمالة بيني وبينهم ولا يكون بيني وبينهم
أي نوع من الحوار والنقاش ..

وحقيقة وجدت فتيات يسأن لأنفسهن ولأهلهن
وقد أخذن الجامعة مكاناً ومتنفساً للتعارف
على الشباب .. والحديث معهم ..
وأنا أعلم علم اليقين بأن أهل الفتاة لا يعلمون عما تفعل
وكم أتألم حينما أعلم إن الدولة أو بعض وزاراتها وفرت
لهذه الفتاة هذه المحنة الدراسية وأجدها تجلس
بالساعات مع أحد الموظفين بالجامعة للحديث معه

أتمنى أن يأتي اليوم الذي يتم الفصل فيه بين الجنسين
في جامعاتنا ، لأنها طامة والمخفي بلاشك أعظم

بسم الله
جزاك الله خيرا على هذا الرد :35: .. والله اني كنت قربت ايأس بجد ..لسه ان شاء الله في امل:cray:

ShinGundam
10-12-2007, 01:29 PM
السلام عليكم

أنا و الله نوصل لتأسيس حكومة رجال و حكومة نساء و شوارع رجال و شوارع نساء و بنوك رجال و بنوك نساء
شنو هذا ....

أنا مع الإختلاط كنت ضده بس الحين صرت مع الإختلاط لكن ليس في الفصول الدراسية أو تكرمون دورات المياه
أو الكفتريات

ثنيا تصميم الجامعات نفسة لازم يكون فيه كميرات مراقبة في الفصول أو غرف الدكاترة يجب أن يكون تصميم
الجامعة ما يعطي مجال لتستر المفاسد

سيف الكلمة
10-12-2007, 02:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندنا يتم الفصل بعد الصف الثالث مباشرة
وفي بعض المدارس الخاصة يكون الاختلاط متاحا في الدراسة حتى في الاعدادية
وتسمع بعض الامور تحصل ياللأسف مع إنهم لايزالون أطفال ؟ قلنا هنا أطفال
فما بالك ياأخي بإختلاط الشباب في الجامعات !!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أي أن هناك داخل الجامعة ( كافتيريات - مطاعم - متنزهات جانبية - فعاليات - أندية .........الخ )
وللتأكيد أنظر في جوالات البنات والشباب (أقول البعض وليس الكل) داخل الجامعات لمعرفة آخر إهتماماتهم
وشكرا للموضوع
تحياتي

فارس المجد
10-12-2007, 05:06 PM
مساكين الشباب الله يعينهم
أهم كلمة ! يعني إذا لم يكن من أجل التضييق على الفتيات ,من أجل الشباب ! والله صراحة راسك رح يوجعك !!

الوردة الجريحة
10-12-2007, 05:24 PM
بسم الله
جزاك الله خيرا على هذا الرد :35: .. والله اني كنت قربت ايأس بجد ..لسه ان شاء الله في امل:cray:

أجمعين أخوي .. :)

أهم كلمة ! يعني إذا لم يكن من أجل التضييق على الفتيات ,من أجل الشباب ! والله صراحة راسك رح يوجعك !!

تعرف أخوي ديك المجد
لما كنا نشوف بعض المواقف
مثل بعض البنات المتبرجات واللي لابسات ملابس ضيقة جداً
ونلاحظ وراهم بعض الشباب لكن الشباب أبداً مو منتبه للبنات ولا يطالعون فيهم
تقول لي صديقتي : الشباب صارت عندهم مناعة .. تعودوا على هذه المناظر :09:

فارس المجد
10-12-2007, 06:26 PM
الشباب صارت عندهم مناعة .. تعودوا على هذه المناظر
لكن هذه المناعة ثمنها مرتفع جداً جداً !!
كما أن ليس كل الشباب عندهم مناعة !! فأنا مناعتي منخفضة (هههههههه حلوة كلمة مناعة هذه)

Yuna
11-12-2007, 02:43 AM
اولاً انا ما فيني اصوت ضد لأني ادرس بجامعة ومجتمع مختلط ومع هذا ماشفت ولا شىء غريب طوال هالسنين بالجامعة وكل الطلبة بينهم علاقة الدراسة وبس ..

وحتى مافيني اصوت بنعم لأن السؤال غريب ^^"

ماكو شىء اسمه شنو فايدة الأختلاط ولا مضرة من الأختلاط بالدراسة ..

كان الأصح اننا نسأل عن الدراسة و شنو الهدف منها ؟

يعني الغلط مب في الجامعة ولا في النظام الغلط في الناس الي يتعاملون معه بشكل سلبي ..

الولد والبنت الي بالمرحلة الجامعية في مرحلة مستقلة بالحياة فيها يعرفون الغلط والصح

طبعاً هذا المفروض ^^

فارس المجد
11-12-2007, 04:34 PM
لا يا يونا , أنت لا تقدري مشاعر الشباب ...

جميع من أعرف تقريباً الآن لا يرغبون بالدراسة في السعودية لأنها "ليست مختلطة" ... ولو كانوا يهتمون بالتعليم نفسه ما فرقت معاهم مختلط ولا غيره ... لكن الشباب مجرد وجوده وسط جو مختلط يتغير سلوكه وتفكيره بشكل جذري !

الوردة الجريحة
11-12-2007, 04:51 PM
اولاً انا ما فيني اصوت ضد لأني ادرس بجامعة ومجتمع مختلط ومع هذا ماشفت ولا شىء غريب طوال هالسنين بالجامعة وكل الطلبة بينهم علاقة الدراسة وبس ..

يعني الغلط مب في الجامعة ولا في النظام الغلط في الناس الي يتعاملون معه بشكل سلبي ..

الولد والبنت الي بالمرحلة الجامعية في مرحلة مستقلة بالحياة فيها يعرفون الغلط والصح

طبعاً هذا المفروض ^^

هل معرفة الناس للصح والخطأ منعهم من الوقوع منه ؟
والمسألة محسومة أساسا من الدين يعني الإختلاط معروف حكمه
الغلط من الجامعة لأنه مو معقولة نحط الزيت عند النار وبعدين
نستنكر وقوع إحتراق !

Amir Imam
11-12-2007, 06:42 PM
بسم الله

طبعاً هذا المفروض ^^

ما هذا الكلام .. صحي النوم .. كل المشاكل تبدأ من الاختلاط .. اول مرة اسمع حد بيقول الاختلاط ملوش اضرار .. وعلى فكرة انا - شخصيا - لا اقبل ان يكون لأختي شيء اسمه زميل دراسة .. في النهاية هو ولد وهي بنت .. والمشاعر متقلبة دائما .. انما سمي قلب لكثرة تقلبة .. لا حول ولا قوة الا بالله

بو ضاري
11-12-2007, 07:19 PM
اذا كان فقط بالحرم الجامعي هو نفسه مكان الاختلاط؟ فماعتقد فيه شأن كبير ليوصل لـ 7 صفحات
لأن كل طالب وطالبه بيكون كافي خيره شره وحاشم الا القليل منهم واللي اصلاً داشين الجامعه لعب...استثنى هذي الفئه من نقاشي..

اما بالاختلاط بالمحاضرات مااشوف فيها منفعه للطرفين..بعض البنات يكونون حياويين اكثر اذا كانت فيه محاضره مختلطه والعكس..
فمايناقش الدكتور او الدكتوره بالنقطه او حتى يرفع-ترفع ايدها للنقاش فيها..
وحتى بتكون مضره للطرفين..الدكتور\الدكتوره تفاضل جنس معين على آخر..

الاختلاط موجود بحياتنا ، باسواقنا ، بمجال شغلنا ، بكل شيء تقريباً..شي مانقدر ننكره..
الطرف الثاني عليه انه يتعودعلى هالشيء ويتقبله ، والحمدالله احنى بمجتمعات محافظه (اقصد الخليجيه) فاللي يبي يشتغل بمكان فيه الغالبيه رجال يلقى هالشيء ، والبنت اللي تبي تشتغل بمكان فيه موظفات كغالبيه ..كذلك فيه هالشيء
مااعني بكلامي بهذا انه تعال كلم البنت او تعال كلمي الشاب وسو علاقه ومادري شنو ..

في النهاية هو ولد وهي بنت .. والمشاعر متقلبة دائما

مفهوم خاطىء..غراميات مسلسلات الرمضان في الفضائيات مأثر عليك؟
بعضهم عنده الاختلاط كزماله فقط وبعضهم عندهم الاختلاط مجرد شاشه مسنجر يتبادل بينه وبينها الواجبات والملخصات ..
اقصد..علاقه مصلحه وتنتهي ..
هذا واقع وقاعد يصير مانقدر ننكره :)

alex gandam
11-12-2007, 07:34 PM
والله أنا ما بعتقد إنو إجابتي رح تفيدكم لأني لسا دخلت الجامعة
بس من وجهة نظري أنو الشباب هن السبب الرئيسي للمشكلة وعلى كل حال الإختلاط أو عدم الأختلاط بالجامعة أو غيرا مو مهم المهم الوازع الديني متل ما قال الأخ أبل شوي ( اسفة ما قرأت أسمك كويس)
والله يهدي الجميع

Amir Imam
11-12-2007, 08:17 PM
اذا كان فقط بالحرم الجامعي هو نفسه مكان الاختلاط؟ فماعتقد فيه شأن كبير ليوصل لـ 7 صفحات
لأن كل طالب وطالبه بيكون كافي خيره شره وحاشم الا القليل منهم واللي اصلاً داشين الجامعه لعب...استثنى هذي الفئه من نقاشي..

اما بالاختلاط بالمحاضرات مااشوف فيها منفعه للطرفين..بعض البنات يكونون حياويين اكثر اذا كانت فيه محاضره مختلطه والعكس..
فمايناقش الدكتور او الدكتوره بالنقطه او حتى يرفع-ترفع ايدها للنقاش فيها..
وحتى بتكون مضره للطرفين..الدكتور\الدكتوره تفاضل جنس معين على آخر..

الاختلاط موجود بحياتنا ، باسواقنا ، بمجال شغلنا ، بكل شيء تقريباً..شي مانقدر ننكره..
الطرف الثاني عليه انه يتعودعلى هالشيء ويتقبله ، والحمدالله احنى بمجتمعات محافظه (اقصد الخليجيه) فاللي يبي يشتغل بمكان فيه الغالبيه رجال يلقى هالشيء ، والبنت اللي تبي تشتغل بمكان فيه موظفات كغالبيه ..كذلك فيه هالشيء
مااعني بكلامي بهذا انه تعال كلم البنت او تعال كلمي الشاب وسو علاقه ومادري شنو ..

مفهوم خاطىء..غراميات مسلسلات الرمضان في الفضائيات مأثر عليك؟
بعضهم عنده الاختلاط كزماله فقط وبعضهم عندهم الاختلاط مجرد شاشه مسنجر يتبادل بينه وبينها الواجبات والملخصات ..
اقصد..علاقه مصلحه وتنتهي ..
هذا واقع وقاعد يصير مانقدر ننكره :)
بسم الله
انت تتكلم من الواقع الخليجي .. واضح من كلامك .. ولكن تعالى وانظر الى واقعنا المؤلم في مصر .. وانا لا اتكلم من المسلسلات ولا حاجة .. انا اتكلم عن قصص واقعية شهدتها بعيني وسمعتها بأذني .. اذا كان في حد متأثر بالمسلسلات يبقى اللي عايش في الوهم ان الدنيا لسه بخير .. وان الولد يصاحب البنت من اجل المحاضرات ولا مش عارف ايه .. اذا كان اصلا الولد او البنت لا يحضرون المحاضرات ولا يعرفون اشكال الدكاترة .. وبعضهم لا يعرف المواد اللي عليه الا في نهاية العام .. وفعلا ما رأيته ان الاولاد يصاحبون البنات من اجل المصلحة والعكس .. وهذه المصلحة غالبا ما تكون جنسية او عاطفية .. وانا اكرر اني اتكلم من واقعي في بلدي .. انا مخلص دراسة من سنة .. لكن لي اصدقاء كثير في الجامعة .. واقسم بالله الذي لا اله الا هو لو كان نادي او ملهى ليلي يكون ارحم من الجامعة التي اصبح يمارس فيها العادات القذرة علنا ولا يوجد من يردعهم او ينكر عليهم .. هل هذا ما تقصده من انني اعيش مع المسلسلات .. بنت تدور على كل شاب وتقول اني ابحث على الحب فهل تحبني ؟ هل هذه مسلسلات .. وتقول القليل يأتي الجامعة للعب ؟!! سبحان الله .. واتفق معك ان الموضوع يختلف من بنت لبنت ومن ولد لولد ومن بلد لبلد .. اذا لابد ان يوجد حكم موحد يصحح هذه الامور .. الا وهو حكم الله وهو خير الحاكمين .. فما حكم به الله هو الذي يسير علينا كلنا .. وهو ان الاختلاط حرام .. وشكرا

Amir Imam
11-12-2007, 08:28 PM
بسم الله

بس من وجهة نظري أنو الشباب هن السبب الرئيسي للمشكلة

اعتقد ان المقصود بالشباب هم الفتيان فقط دون الفتيات
رد فيه عنصرية شديدة .. يعني الشاب الذي يمشي ويرى يمنى ويسرة بنات خليعات تظهر ما تحت جسمها حتى يتفرج الشعب ولا يحرم من شيء .. هل هذا خطئ الشباب .. كيف يجمح شهوته شاب مثل هذا ؟ وفي الاخر غلط الشاب .. فعلا غلط الشاب ان في بنت ماشية عريانة في الشارع التاني .. حسبي الله ونعم الوكيل
اسف على ردي هذا ولكن اصبحت الدنيا غريبة .. الحق فيه باطل والباطل فيه حق .. لا حول ولا قوة الا بالله

Yuna
12-12-2007, 05:58 AM
ديك المجد

انا اخوي ماقول الأختلاط مايسبب مشاكل انا نظرتي مب في ذات الأختلاط وليش مانكون مختلطين ..

الضرر الأكبر مب على الشباب و بكل النواحي ..

اهو السؤال بعدين اذا تخرجت البنت من مجتمع وجامعة لا تقبل بالأختلاط في النطاق العلمي وهو نطاق علم ودراسة ويت وسجلت على الوظائف هني راح تنصدم بعنف , هل تقبل بالوظيفة الأفضل ولا راح تجلس بالبيت علشان ترضي أهلها والي حولها في المجتمع ؟

الوردة الجريحة

هل معرفة الناس للصح والخطأ منعهم من الوقوع منه ؟

لا .. وهذي مب طريقة صحيحة للقياس على اي شىء بالوجود

والمسألة محسومة أساسا من الدين يعني الإختلاط معروف حكمه
الغلط من الجامعة لأنه مو معقولة نحط الزيت عند النار وبعدين
نستنكر وقوع إحتراق !

اختي الأختلاط ضمن نطاق الحساب , العمل والعلم قضية مختلفة ..

ابحثي عن اختلاط الحاجة وشوفي بعد بنفسج اذا مب مصدقتني ^^

Amir Imam

ماكتبت ان الأختلاط مايسبب أضرار ,,

انا مب ضده ولا عليه ..

انت اخوي نظرتك للأختلاط حيل حيل ضئيلة ومافكرت لحظة من طرف ثاني ..

لا اقبل ان يكون لأختي شيء اسمه زميل دراسة .. في النهاية هو ولد وهي بنت .. والمشاعر متقلبة دائما .. انما سمي قلب لكثرة تقلبة .. لا حول ولا قوة الا بالله

امممم عادي لا تقبل لأختك بزميل دراسة لأنك راح تمنعها من العمل بحجة زميل العمل كذلك

وعادي راح تلقى بنات الي تمشي على نظرة مثل هذي تشوفها تقول البيت اشرف هذا دليل انها ما قد فكرت شوي ولو فكرت كانت تصورت هالشىء قبل , بس تأثرها من اخوها ولا من الي حولها بعد شنو تسوي ؟

والمجموعة الثانية الي راح ترفض وتحاول تقاوم وتتفاجىء بالظلم ..

انا ما عندي مانع امنعوا الأختلاط بكل مكان لكن لازم المجتمع يوفر أماكن نسائية ورجالية في مختلف الأمور والأماكن وهذا مب متوفر بتكافىء طبعاً ..

المجتمع يرفض ولا يوفر

فارس المجد
12-12-2007, 02:07 PM
ولا راح تجلس بالبيت علشان ترضي أهلها والي حولها في المجتمع ؟
أنا أتكلم عن فترة التعليم نفسه وليس عن الوظيفة , وتختلف اختلافاً كبيراً على حسب الوظيفة

ShinGundam
12-12-2007, 02:23 PM
السلام عليكم

الحل !!
تأسيس جامعة رجال و أخرى لنساء البعض قد لا يكتفي ؟ عمل شوارع لرجال و شارع أخرى لنساء ...
شركات رجال و شركات نساء ... وزارة رجال .. وزارة نساء ... حكومة رجال .. حكومة نساء .......
صراحة ما عرفنا !! إذا في إختلاط كثرت العلاقات و الأولاد يسيرون ترفين مايعين و إذا فصلنا إكثروا اللوطيين
و السحاق ... و الله من ردى التربية

Amir Imam
12-12-2007, 02:40 PM
بسم الله

ولا راح تجلس بالبيت علشان ترضي أهلها والي حولها في المجتمع ؟

عندما قسم الاسلام الميراث وجعل للذكر مثل حظ الانثيين كان بحكمة ان الانثى ستجد من يصرف عليها .. ابوها ثم اخوها ثم زوجها .. لا تحتاج الى ان يكون معها فائض كبير من المال .. ولكن الذرك يحتاج الى ذلك
ما سبب قولي ذلك ؟!
كذلك العمل .. البنات في شتى انحاء الوطن العربي الآن يخافون من فوات قطار العمر بدون زواج .. ونلاحظ ذلك من شريط الدردشة في العديد من القنوات الفضائية .. يعني كيف تريد الفتاة ان تتزوج وهي ستأخذ العمل الذي يستحقه الرجل وسينفق عليها منه ؟!! .. اذا نعود لمشكلتنا منع الاختلاط لن يسبب اي مشكلة للأنثى إذا فكرت ان الرجل احوج للعمل منها .. وان البيت احوج لها من العمل .. الا تظنين ان البيت مسئولية كبيرة تقع على عاتق المرأه ويجب ان تهتم بها ؟ الا تعتقدين ان البيت هو السبب في خروج اجيال ناجحة وامه قادرة على هزيمة العدو ؟ كيف يمكن ذلك والبيت لا يوجد فيه من يضع الاسس والاخلاق .. لان كل منشغل بعمله الذي هو خارج المنزل .. اسف خرجت عن المشكلة .. ولكن كلها تصب في نطاق واحد الا وهو الاختلاط .. فمن اسباب رفضي - شخصيا - لعمل اي من قريباتي او زوجتي - مستقبلا ان شاء الله - :D هو الاختلاص مع الرجال

Amir Imam
12-12-2007, 02:45 PM
السلام عليكم

الحل !!
تأسيس جامعة رجال و أخرى لنساء البعض قد لا يكتفي ؟ عمل شوارع لرجال و شارع أخرى لنساء ...
شركات رجال و شركات نساء ... وزارة رجال .. وزارة نساء ... حكومة رجال .. حكومة نساء .......
صراحة ما عرفنا !! إذا في إختلاط كثرت العلاقات و الأولاد يسيرون ترفين مايعين و إذا فصلنا إكثروا اللوطيين
و السحاق ... و الله من ردى التربية
بسم الله
المشكلة ليست في الاختلاط وحسب .. ولكن الاختلاط من اكبر المشاكل التي يعاني منها المجتمع ولابد من حلها .. ومع حل الاختلاط لا ننسى ايضا المشاكل الاخرى .. مثل الزواج العرفي (الذي نشأ اصلا من الاختلاط) والتبرج والمخدرات والغزو الغربي الفكري و .. و .. و .. الكثير من المشاكل

Yuna
12-12-2007, 05:04 PM
أنا أتكلم عن فترة التعليم نفسه وليس عن الوظيفة , وتختلف اختلافاً كبيراً على حسب الوظيفة

اوكي وليش مانتكلم من جانب الوظيفة مب اهي النتيجة والخلاصة من الدراسة ؟

يعني انا نفسي افهم ليش نلاقي بنت عندها احسن شهادات التخرج والتحصيل العالي وحاطين اسمها على كل جريدة وصايرة شهرة الناس وبعدين وينها فلانه تتفاجىء الناس انها بالبيت .. خوش شهادة حصلت عيل ..

بس هذا الواقع الي بمجمعاتنا الخليجية صارت الأعراف اهم من كل شىء ..

بسم الله

عندما قسم الاسلام الميراث وجعل للذكر مثل حظ الانثيين كان بحكمة ان الانثى ستجد من يصرف عليها .. ابوها ثم اخوها ثم زوجها .. لا تحتاج الى ان يكون معها فائض كبير من المال .. ولكن الذرك يحتاج الى ذلك
ما سبب قولي ذلك ؟!
كذلك العمل .. البنات في شتى انحاء الوطن العربي الآن يخافون من فوات قطار العمر بدون زواج .. ونلاحظ ذلك من شريط الدردشة في العديد من القنوات الفضائية .. يعني كيف تريد الفتاة ان تتزوج وهي ستأخذ العمل الذي يستحقه الرجل وسينفق عليها منه ؟!! .. اذا نعود لمشكلتنا منع الاختلاط لن يسبب اي مشكلة للأنثى إذا فكرت ان الرجل احوج للعمل منها .. وان البيت احوج لها من العمل .. الا تظنين ان البيت مسئولية كبيرة تقع على عاتق المرأه ويجب ان تهتم بها ؟ الا تعتقدين ان البيت هو السبب في خروج اجيال ناجحة وامه قادرة على هزيمة العدو ؟ كيف يمكن ذلك والبيت لا يوجد فيه من يضع الاسس والاخلاق .. لان كل منشغل بعمله الذي هو خارج المنزل .. اسف خرجت عن المشكلة .. ولكن كلها تصب في نطاق واحد الا وهو الاختلاط .. فمن اسباب رفضي - شخصيا - لعمل اي من قريباتي او زوجتي - مستقبلا ان شاء الله - :D هو الاختلاص مع الرجال

اي حلوه هذي ابوها وثم اخوها وثم زوجها ..

انا الصراحه مادري وين عايش انت اخوي ^^"

يعني كيف تريد الفتاة ان تتزوج وهي ستأخذ العمل الذي يستحقه الرجل وسينفق عليها منه ؟!!

يا سلام .. يعني ياليت لو تعرف اش قد تنرفزت بكلامك الحين ..

شلون صار العمل يستحقه الرجل وحده ومن متى كانت الوظيفة مصلح مادي وبس ؟

يعني الحين تتوقع البنت تهتم براتب وعمل الريال قبل لاتتزوجه ؟ ^^"

الحمد لله عندنا خيرات لدرجة انه مب محتاجه لا لنفقة زوجي ولا لمصدر مالي اضافي ..

بس العمل قبل ان يكون مصلح مادي هو مصلح اجتماعي تربوي أخلاقي ومب بس جذي له قدسية خاصه بعد ..

المجتمع العاطل هو مجتمع متخلف فاشل وتكثر فيه الأمراض والجهل والفقر والمصايب ,,

والبيت مسؤولية الرجل والمرأة ومستحيل اسرة تبنى بدون تعاون كلتا اليدين ..

والمرأة الي ماتساهم بالمجتمع من المستحيل تكون اسرة متقدمة وتنافس الغرب بين مجتمع جاهل يلغي قدرات المرأة بأوهام الرجل ..

شفت الحين طلعت حرتي وانت الي كنت تقول اول مره تسمع ان الأختلاط مايسبب أضرار انا ماتهمني الدراسة مختلطة ولا مب مختلطة بس شنو النتيجة بالنهاية مب اهي العطالة ؟؟

للأسف ماهناك احترام ولا اعتبار لجانب العلم والمهنة بمجتمعاتنا ..

مادري شلون راح نتقدم واحنا نحارب العلم والعمل والمجتمع بمشاكل المجتمع السطحية

فارس المجد
12-12-2007, 05:53 PM
تقريباً ... أنا معك تماماً في ردك الأخير يونا ...

الوردة الجريحة
12-12-2007, 06:39 PM
لا .. وهذي مب طريقة صحيحة للقياس على اي شىء بالوجود

إشلون طريقة غير صحيحة ؟
الإسلام حرم الإختلاط
يعني الأمر محسوم
فهل أنتِ أعلم بمصلحة المرأة أم الله عزوجل ؟

اختي الأختلاط ضمن نطاق الحساب , العمل والعلم قضية مختلفة ..

ابحثي عن اختلاط الحاجة وشوفي بعد بنفسج اذا مب مصدقتني ^^

قضية مختلفة ؟؟
هاتي دليل من الكتاب والسنة يبيح لنا إختلاط الحاجة
وأي حاجة هذه ؟
في فرق بين إني أسوي الغلط وأقر إنه غلط وبين إني أسوي الغلط
وأقول هذا من الدين وجايز لي هالشي

Amir Imam
12-12-2007, 06:41 PM
اوكي وليش مانتكلم من جانب الوظيفة مب اهي النتيجة والخلاصة من الدراسة ؟

يعني انا نفسي افهم ليش نلاقي بنت عندها احسن شهادات التخرج والتحصيل العالي وحاطين اسمها على كل جريدة وصايرة شهرة الناس وبعدين وينها فلانه تتفاجىء الناس انها بالبيت .. خوش شهادة حصلت عيل ..

بس هذا الواقع الي بمجمعاتنا الخليجية صارت الأعراف اهم من كل شىء ..

اي حلوه هذي ابوها وثم اخوها وثم زوجها ..

انا الصراحه مادري وين عايش انت اخوي ^^"

يا سلام .. يعني ياليت لو تعرف اش قد تنرفزت بكلامك الحين ..

شلون صار العمل يستحقه الرجل وحده ومن متى كانت الوظيفة مصلح مادي وبس ؟

يعني الحين تتوقع البنت تهتم براتب وعمل الريال قبل لاتتزوجه ؟ ^^"

الحمد لله عندنا خيرات لدرجة انه مب محتاجه لا لنفقة زوجي ولا لمصدر مالي اضافي ..

بس العمل قبل ان يكون مصلح مادي هو مصلح اجتماعي تربوي أخلاقي ومب بس جذي له قدسية خاصه بعد ..

المجتمع العاطل هو مجتمع متخلف فاشل وتكثر فيه الأمراض والجهل والفقر والمصايب ,,

والبيت مسؤولية الرجل والمرأة ومستحيل اسرة تبنى بدون تعاون كلتا اليدين ..

والمرأة الي ماتساهم بالمجتمع من المستحيل تكون اسرة متقدمة وتنافس الغرب بين مجتمع جاهل يلغي قدرات المرأة بأوهام الرجل ..

شفت الحين طلعت حرتي وانت الي كنت تقول اول مره تسمع ان الأختلاط مايسبب أضرار انا ماتهمني الدراسة مختلطة ولا مب مختلطة بس شنو النتيجة بالنهاية مب اهي العطالة ؟؟

للأسف ماهناك احترام ولا اعتبار لجانب العلم والمهنة بمجتمعاتنا ..

مادري شلون راح نتقدم واحنا نحارب العلم والعمل والمجتمع بمشاكل المجتمع السطحية
بسم الله
انت كده طلعتيني انا محارب العلم في الوطن العربي .. انا لم اكن ضد عمل المرأه .. ولكن اصبحت الظروف القصوى هي التي تؤيد ذلك .. الرجال في امس الحاجة للعمل لبناء المستقبل (الاسود) .. ولو انت في مصر هتلاقي ان كل وظيفة مطلوب آنسة للعمل .. والرجال قاعدين في البيت .. يعني ان شاء الله كلها كام سنه وتتقلب الاية ويصير الرجل رب المنزل والمرأه هي التي تنفق على البيت .. يا حلاوة .. وحتى لا اخرج عن اطار المشكلة لا مانع من عمل المرأه اذا لم يوجد اختلاط .. ولكن هل تعرفين الى ماذا يؤدي الاختلاط ؟ يؤدي انني اكون جالس في البيت زي الباشا والاقي التليفون بيرن ارد الاقي واحد بيقولي :"ممكن اكلم زوجتك" .. الله اكبر .. هو ده اللي انت عايزاه .. ان كل راجل يتحول الى ديوث .. ولا تنسي شيء .. البيت مسئولية الرجل والمرأة بلا شك .. ولكن العمل هذه الايام لصعوبة الايام يأخذ كل الوقت والجهد من الطرفين .. مما يجعل البيت اخر شيء يفكر فيه الزوجين .. مما يؤدي الى انحراف ثم ضياع ثم شذوذ ثم .. ثم .. وما خفي كان اعظم .. هل هذا ما تريدينه في مجتمعنا ؟ هل يعجبك هذا المجتمع .. ام انك لا تحبين ان تكوني اما صالحة تخرج جيلا صالحا يتحمل مسئولية هذا الدين الذي يحتاج الى رجال يحملونه .. رجال خريجي امهات صالحات .. ليس امهات عاملات .. ارجو ان اكون وضحت وجهة نظري

Amir Imam
12-12-2007, 06:42 PM
إشلون طريقة غير صحيحة ؟
الإسلام حرم الإختلاط
يعني الأمر محسوم

قضية مختلفة ؟؟
وأي حاجة هذه ؟

بسم الله
اسمحيلي احيي هذا الرد الرائع .. والله الدينا لسه بخير

ShinGundam
12-12-2007, 07:33 PM
أخوي الأمير آسف مقدماً
سؤال ترضى طبيب يكشف على أهلك سواء أم أو أخت أو زوجة ... أكيد لا
من أين لنا بالطبيبات إذا لم تدرس و تخالط المدرسين و الأطباء ترى يا أخي مو من كثر الدكاترة و الجامعات
حتى نطبق نظام الفصل بين الجنسين

الوردة الجريحة
12-12-2007, 08:27 PM
أخوي الأمير آسف مقدماً
سؤال ترضى طبيب يكشف على أهلك سواء أم أو أخت أو زوجة ... أكيد لا
من أين لنا بالطبيبات إذا لم تدرس و تخالط المدرسين و الأطباء ترى يا أخي مو من كثر الدكاترة و الجامعات
حتى نطبق نظام الفصل بين الجنسين

هو ما إعترض على طلب المرأة للعلم
هو إعترض على الإختلاط
فالمسألة تعود لذات كل شخص
هل يريد طاعة الله أم كما يفعل الكثير
من الدراسة في مكان مختلط والبحث عن الحجج
..
ترتكبون الخطأ لكن لا تبرروا الخطأ
فالخطأ خطأ ولا نبرره ..

Yuna
12-12-2007, 08:43 PM
إشلون طريقة غير صحيحة ؟

يعني فعل الناس الخاطىء بشىء مايصير نحكم على اصله بالعموم خطأ ,,

الإسلام حرم الإختلاط
يعني الأمر محسوم

ربي أعلم طبعاً ..

شوي شوي علي ذبحتيني عاد ^^"

انا قلت مب مع الأختلاط ولا ضده وكتبت هالجمله الحين عشر مرات بالموضوع يعني مب لازم اكتبها للكل فردياً ..اف ..

قضية مختلفة ؟؟
وأي حاجة هذه ؟

انزين اختي مع اني مب ملاقيه المقال نفسه الي قرأته لأحدى الكاتبات لكن هني تقريباً نفس الشىء وأوضح بعد ,,

الاختلاط لغرض أعمال الحسبة:

الدليل أن عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- ولى ( الشفاء )- وهي امرأة من قومه- السوق أي: فعمر ولى الشفاء الحسبة, لتراقب السوق, فتأمر بالمعروف, وتنهى عن المنكر, وفي هذا مخالطة لأهل السوق.

الاختلاط لغرض استماع الوعظ والإرشاد:

ومن اجتماع المرأة بالرجل للمصلحة الشرعية, اجتماع الرجل بالنساء لوعظهن وتعليمهن أمور الدين, سواء كان وحده أو كان معه شخص آخر, فقد روى الإمام البخاري عن ابن عباس قال: خرج رسول الله- صلى الله عليه وسلم يوم عيد فصلى ركعتين لم يصل قبل ولابعد ثم مال على النساء ومعه بلال فوعظهن وأمرهن أن يتصدقن فجعلت المرأة تلقي القلب والخرص.
وبعد الانتهاء من هذه الشروط يتبادر إلى ذهننا سؤال آخر:

كيف كان الاختلاط في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ وهنا نسوق بعض النماذج التي تبين واقعاً عاشه المسلمون :

عائشة – رضي الله عنها – كانت معلمه الرجال وهي من وراء حجاب قال هشام بن عروة عن أبيه قال: لقد صحبت عائشة فما رأيت أحداً قط كان أعلم بآية أنزلت ولا بفريضة ولا سنة ولا بشعر ولا أروى له ولا بيوم من أيام العرب ولا بنسب ولا بكذا ولا بكذا ولا بقضاء ولا طب منها . وقد كانت منفذه لقول الله تعالى : (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ).

أم سلمة – رضي الله عنها – تهاجر وهي أول ظعينة دخلت المدينة وهذه حدود اختلاطها بعثمان، أرادت هجرة فمنعوها من زوجها وأخذوا ابنها فظلت تبكي سنة كاملة حتى سمحوا لها بالرحيل هي وابنها فركبت بعيرها وجاءها عثمان بن طلحه وهي بالتنعيم فأخذ بخطام ناقتها فانطلق يقودها تقول : " فوالله ما صحبت رجلاً من العرب أراه كان أكرم منه ولا أشرف كان إذا بلغ منزلا من المنازل أناخ بي ثم تنحى إلى شجرة فاضطجع تحتها فإذا دنا الرواح قام إلى بعيري فأعده ورحله ثم أستا خر عني وقال اركبي فإذا ركبت واستويت على بعيري أتى فأخذ بخطامه وقاده حتى أوصلني ثم انصرف راجعا إلى مكة".

,,,,
,,,,
,,,

والأدلة من السنة في هذا الباب كثيرة، وهناك أدلة من المعقول ايضا:

فإن عدم جواز خروج النساء لحاجتهن فيه مشقه عليهن، والقاعدة القرآنية واضحة “وما جعل عليكم في الدين من حرج”.

والحاجة قد تكون شخصية، وقد تكون حاجة مجتمع، وفي كلا الحالتين يجوز الخروج للمرأة.

أكو غيرها وايد و راح اكتفي بس بهذول ..

وطبعاً كل حاجه للأختلاط مثل القضايا الشرعية أو العمل لها شروطها والي قرأته 8 شروط ..

من الي قرأته من اختلاط الحاجة مايجوز من غير تستر أو بغير وجود أذن شرعي او اختلاط بحصول تلامس جسدي وتعطر وقدر الأمكان تجاوز الخلوات وهكذا ^^

في النهاية كون المكان يحتوي على رجال هم زملائي مب أكثر مب سبب اني اترك وضيفتي ولا اغيرها لول ,,

انا سبق وجربت هالشىء وقت المختبرات والصيدلية مب الشىء الي تتخيله الناس يعني ماحد يتقصد الأختلاط بذاته بدون سبب ,,

صح لقيت بعض المواقف الغريبة لكن ما أثرت علي مثلاً كانت بعض الأدوية ممنوعة بدون وصفة خاصة فزميلي منع إعطائها لشخص فتركه ويى لي وطلبه فطبعاً ما وافقت مع انه ضل يلح علي بأنواع الغباء حتى عصبت وترك ..

وكنت مستعدة اسوي محظر على ملفه لو طول السالفة بعد ..

Flowers Lover
12-12-2007, 09:47 PM
الله يوفقك أختي الوردة الجريحة ويكثر من أمثالك
ومايحتاج تتعبي نفسك وتنزل من مستواكِ في إقناعهم
الدين وضحه القرآن و السنة ولا يحتاج توضيح أكثر من كذا
فحرمة الإختلاط حتى إلي عمره 5 سنوات يعرفها
أما إلي تتعذر بالحاجة فالأرجح إنها متعودة على الإختلاط وعايشة في جهل و انحطاط ( أدعولها بس )
وأتمنى المراقب يقفل الموضوع أبدا مايستحق النقاش

ShinGundam
12-12-2007, 11:11 PM
الله يوفقك أختي الوردة الجريحة ويكثر من أمثالك
أما إلي تتعذر بالحاجة فالأرجح إنها متعودة على الإختلاط وعايشة في جهل و انحطاط ( أدعولها بس )

أسف لكن نحن في غنى عن هذه الردود الرخيصة

الوردة

هو ما إعترض على طلب المرأة للعلم
هو إعترض على الإختلاط
فالمسألة تعود لذات كل شخص
هل يريد طاعة الله أم كما يفعل الكثير
من الدراسة في مكان مختلط والبحث عن الحجج
..
ترتكبون الخطأ لكن لا تبرروا الخطأ
فالخطأ خطأ ولا نبرره ..

كلامي واضح و سهل أنا ما قلت أن الإختلاط سبب للعلم و رجاحة العقل ... أنا أقول لو ألزمنا العلم لأن نختلط هل أحرم نفسي من العلم و الشهادة و العمل عنشان كم مرأة فاسخة الحياء!

Yuna
13-12-2007, 02:44 AM

عادي يا اخوي اتركه يعبر عني بالي يريده مب اول مرة يرد جذي ..

وعشان خاطره انا مب مشاركة هني اكثر يعني مب لازم المراقب يغلق الموضوع لأني مب مرحب فيني بالموضوع اصلاً ,,

الموضوع حوار بين اخواني واخواتي مب منافسة من الي يثبت غلط الثاني وانا ماقول نظرة اختي الوردة الجريحة والبقية غلط اهي صحيحة ويبون يحافظون على المجتمع من نظرتهم بس هناك اكثر من رأي ,,

شكراً على الموضوع وللي تقبل النقاش برحابه صدر ,,

Lezard Valeth
13-12-2007, 03:13 AM
النقاش بهل موضوع ما منه أي فايدة, ليش ؟

لأنه أنتو طايحين بفرع من فروع الموضوع

الغلط أصلا بنظام تأسيس التعليم وطريقته, مجرد تقليد للغرب, ولا.. تقليد مو صحيح

أذا تبون تغيرون شي أول شي لازم يتغير أساس الموضوع, وهالشي بأيد الحكومة مو بأيدكم :silly:

مثال : الجامعة نفسها لو تكون مقسمة, قسم رجال وقسم نساء, والأساتذة تدور على الجنسين ما فيها شي ما يعتبر اختلاط :33:

IL C a p i t a n o
13-12-2007, 03:26 AM
وايد شادين حيلكم -_-

كعادة هذا القسم

مستحيل احد يقنع الثاني

كل ما يبي يقتنع -_-

وكأن صار هدف هذا القسم ان سكت الثاني فأنت الاحسن -_-

اتمنى اغلاق الموضوع مع احترامي لصاحب الموضوع

سلاااااام

-_-

Flowers Lover
13-12-2007, 04:06 AM
صراحة ماأريد أرد عليك أخاف يصير لك إحباط ، بس إذا كان فعلا هذا رأيك في ردي فأدعي الله إنه يهديك

وعشان خاطره انا مب مشاركة هني اكثر يعني مب لازم المراقب يغلق الموضوع لأني مب مرحب فيني بالموضوع اصلاً ,,
معليش ماخصصت أنا عممت و الموضوع مهوب موضوعي

مستحيل احد يقنع الثاني
نعم في هذا الموضوع مستحيل
الله يهدي الجميع

Huoga K
13-12-2007, 07:40 AM
السلام عليكم ...

انا عضو جديد وهذي اول مشاركة لي واتمنا انكم ترحبون فيني

من وجهت نظري ان الاختلاط شي طبيعي وعادي في العصر الي احن عايشين فيه

لاكن المسئلة ترجع لتربية البنت او الشاب يعني باعطيك مثال انا درست في جامعة مختلطه في منطقة الخليج في بنات يعطونك مجال انك اتسولف وتضحك معاهم وتطور العلاقة شوي شوي وفي بنات محتشمات ومايعطونك مجال نهائيا انك اتقرب صوبهم ونفس الشي بالنسبة للشباب في شباب تلقا اول مايدخل الجامعه اول شي يفكر في انا يتعرف على بنت وفي شباب لا تلاقي مركز على دراستة بس

وانا اعتقد ان الا ختلاط ايجابيات اكثر من سلبيات لان يكسر حاجز الخوف والرهبة الي بين الجنسين ويخلي كل جنس يتعرف على شخصية وطريقة تفكير الجنس الاخر لان الي حاصل الحين ان في كثير من البنات يعتبرون ان الشباب كانهم حيوانات بشريه

الوردة الجريحة
13-12-2007, 01:35 PM
يعني فعل الناس الخاطىء بشىء مايصير نحكم على اصله بالعموم خطأ ,,

فعل الناس الخاطىء صادر من أمور محرمة حصلت
الإختلاط أدى إلى مثل هذه الأفعال لهذا الإسلام حرم الإختلاط
وما ترك أي أمر ممكن يؤدي للخطأ إلا وأغلقه حتى يحفظ الإنسان نفسه

انا قلت مب مع الأختلاط ولا ضده وكتبت هالجمله الحين عشر مرات بالموضوع يعني مب لازم اكتبها للكل فردياً ..اف ..

إذا إنتي مو مع الإختلاط ليش تدافعين عنه وتبررينه ؟

انزين اختي مع اني مب ملاقيه المقال نفسه الي قرأته لأحدى الكاتبات لكن هني تقريباً نفس الشىء وأوضح بعد ,,

لاحظي إني طلبت دليل من الكتاب والسنة
ما طلبت دليل من حياة الصحابة رضوان الله عليهم
يعني أبغي دليل من القرآن والسنة
يقول فيه الله ويقول فيه الرسول صلى الله عليه وسلم
مو مشكلة إختلطوا مادمتوا تبغون تطلبون العلم أو تبون تشتغلون
بهذا المعنى أبغي دليل

ومع ذلك برد على الأدلة اللي جبتيها

أولاً
كيف كان لباس النساء في ذاك العصر
وهل نساء هذا العصر من المسلمات ملتزمات تماماً كلباس نساء
ذاك العصر وهو اللباس اللي أمرنا الله ورسوله بإرتدائه ..
أنتي تعرفين إن النساء بذاك العصر كانوا يرخون لباسهم ذراعاً كما أمر
الرسول صلى الله عليه وسلم
هل في إمرأة بهذا العصر في الجامعات متسترة تماماً
مثل نساء ذاك العصر ؟
،،،،،،،،،،،،،
الخروج لصلاة العيد هذا للكل للنساء والرجال
والخروج له حكمة وليس لمجرد الخروج
يعني ما كان خروجها يومها لمجرد الخروج

بالنسبة للخروج للوعظ والإرشاد
هل نتصور إن النساء كانوا جالسين ومخالطين الرجال
وتسولف مع هذا وتضحك مع هذا مثل حال الجامعات والتعليم اليوم ؟
مستحيل يكون الأمر بهذه الصورة ؟
وتسمي هذا زميلي ، كانوا متسترات من فوق لتحت
ما يظهر منها ظفر
ما كانوا يتكلمون إلا لحاجة ضرورية جدا
مو مثل الوضع الحالي في الجامعات
من تبرج وأمور منكرة
وعدد اللي يلبسون الحجاب الشرعي
قليل بالنسبة للبقية كاشفات وجوههن وأيديهن
واللي لابسة عباية مخصرة .. إلى غيرها من المنكرات

والآية تدل على إن السؤال ماكان وجها لوجه
بل كان من وراء حجاب
مو مثل الحال بالجامعات وجه لوجه
فلا نبرر الخطأ ونقول لأننا محتاجين الخطأ خطأ
وتغير الزمن وكثرة الخبيث ليس عذراً حتى نطلع لها أعذار
ونحلل ما حرم الله

والله عزوجل يقول في كتابه
(وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى)
(فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ )
{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما}
{وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ}
وغيرها من الآيات التي نزلت لأخذ الإجراءات التي
تمنع وقوع ما حرم الله ..

حكم الاختلاط في التعليم

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد اطلعت على ما نشرته جريدة السياسة الصادرة يوم 24 / 7 / 1404 هـ بعددها 5644 منسوبا إلى مدير جامعة صنعاء عبد العزيز المقالح الذي زعم فيه أن المطالبة بعزل الطالبات عن الطلاب مخالفة للشريعة، وقد استدل على جواز الاختلاط بأن المسلمين من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كانوا يؤدون الصلاة في مسجد واحد، الرجل والمرأة، وقال: (ولذلك فإن التعليم لا بد أن يكون في مكان واحد)، وقد استغربت صدور هذا الكلام من مدير لجامعة إسلامية في بلد إسلامي يطلب منه أن يوجه شعبه من الرجال والنساء إلى ما فيه السعادة والنجاة في الدنيا والآخرة فإنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله.
ولا شك أن هذا الكلام فيه جناية عظيمة على الشريعة الإسلامية؛ لأن الشريعة لم تدع إلى الاختلاط حتى تكون المطالبة بمنعه مخالفة لها، بل هي تمنعه وتشدد في ذلك كما قال الله تعالى: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى}[1] (http://www.binbaz.org.sa/mat/8247#_ftn1) الآية، وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما}[2] (http://www.binbaz.org.sa/mat/8247#_ftn2)، وقال سبحانه: {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْأَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ}[3] (http://www.binbaz.org.sa/mat/8247#_ftn3). إلى أن قال سبحانه: {وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}[4] (http://www.binbaz.org.sa/mat/8247#_ftn4)، وقال تعالى: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ}[5] (http://www.binbaz.org.sa/mat/8247#_ftn5) الآية، وفي هذه الآيات الكريمات الدلالة الظاهرة على شرعية لزوم النساء لبيوتهن حذرا من الفتنة بهن، إلا من حاجة تدعو إلى الخروج، ثم حذرهن سبحانه من التبرج تبرج الجاهلية، وهو إظهار محاسنهن ومفاتنهن بين الرجال، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء)) متفق عليه من حديث أسامة بن زيد رضي إله عنه وخرجه مسلم في صحيحه عن أسامة وسعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل رضي الله عنهما جميعا، وفي صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((إن الدنيا حلوة خضرة وإن الله مستخلفكم فيها فناظر كيف تعملون فاتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء))، ولقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن الفتنة بهن عظيمة، ولا سيما في هذا العصر الذي خلع فيه أكثرهن الحجاب، وتبرجن فيه تبرج الجاهلية، وكثرت بسبب ذلك الفواحش والمنكرات وعزوف الكثير من الشباب والفتيات عما شرع الله من الزواج في كثير من البلاد، وقد بين الله سبحانه أن الحجاب أطهر لقلوب الجميع فدل ذلك على أن زواله أقرب إلى نجاسة قلوب الجميع وانحرافهم عن طريق الحق، ومعلوم أن جلوس الطالبة مع الطالب في كرسي الدراسة من أعظم أسباب الفتنة، ومن أسباب ترك الحجاب الذي شرعه الله للمؤمنات ونهاهن عن أن يبدين زينتهن لغير من بينهم الله سبحانه في الآية السابقة من سورة النور، ومن زعم أن الأمر بالحجاب خاص بأمهات المؤمنين فقد أبعد النجعة وخالف الأدلة الكثيرة الدالة على التعميم وخالف قوله تعالى: {ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْوَقُلُوبِهِنَّ}[6] (http://www.binbaz.org.sa/mat/8247#_ftn6) فإنه لا يجوز أن يقال إن الحجاب أطهر لقلوب أمهات المؤمنين ورجال الصحابة دون من بعدهم، ولا شك أن من بعدهم أحوج إلى الحجاب من أمهات المؤمنين ورجال الصحابة رضي الله عنهم لما بينهم من الفرق العظيم في قوة الإيمان والبصيرة بالحق، فإن الصحابة رضي الله عنهم رجالا ونساء ومنهن أمهات المؤمنين هم خير الناس بعد الأنبياء، وأفضل القرون بنص الرسول صلى الله عليه وسلم المخرج في الصحيحين، فإذا كان الحجاب أطهر لقلوبهم فمن بعدهم أحوج إلى هذه الطهارة وأشد افتقارا إليها ممن قبلهم؛ ولأن النصوص الواردة في الكتاب والسنة لا يجوز أن يخص بها أحد من الأمة إلا بدليل صحيح يدل على التخصيص، فهي عامة لجميع الأمة في عهده صلى الله عليه وسلم وبعده إلي يوم القيامة؛ لأنه سبحانه بعث رسوله صلى الله عليه وسلم إلى الثقلين في عصره وبعده إلى يوم القيامة كما قال عز وجل: {قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا}[7] (http://www.binbaz.org.sa/mat/8247#_ftn7)، وقال سبحانه: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا}[8] (http://www.binbaz.org.sa/mat/8247#_ftn8)، وهكذا القرآن الكريم لم ينزل لأهل عصر النبي صلى الله عليه وسلم وإنما أنزل لهم ولمن بعدهم ممن يبلغه كتاب الله كما قال تعالى: {هَذَا بَلاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ}[9] (http://www.binbaz.org.sa/mat/8247#_ftn9)، وقال عز وجل: {وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ}[10] (http://www.binbaz.org.sa/mat/8247#_ftn10) الآية، وكان النساء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم لا يختلطن بالرجال لا في المساجد ولا في الأسواق الاختلاط الذي ينهى عنه المصلحون اليوم ويرشد القرآن والسنة وعلماء الأمة إلى التحذير منه حذرا من فتنته، بل كان النساء في مسجده صلى الله عليه وسلم يصلين خلف الرجال في صفوف متأخرة عن الرجال، وكان يقول صلى الله عليه وسلم: ((خير صفوف الرجال أولها وشره آخرها وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها)) حذرا من افتتان آخر صفوف الرجال بأول صفوف النساء، وكان الرجال في عهده صلى الله عليه وسلم يؤمرون بالتريث في الانصراف حتى يمضي النساء ويخرجن من المسجد لئلا يختلط بهن الرجال في أبواب المساجد مع ما هم عليه جميعا رجالا ونساء من الإيمان والتقوى فكيف بحال من بعدهم، وكانت النساء ينهين أن يتحققن الطريق ويؤمرن بلزوم حافات الطريق حذرا من الاحتكاك بالرجال والفتنة بمماسة بعضهم بعضا عند السير في الطريق، وأمر الله سبحانه نساء المؤمنين أن يدنين عليهن من جلابيبهن حتى يغطين بها زينتهن حذرا من الفتنة بهن، ونهاهن سبحانه عن إبداء زينتهن لغير من سمى الله سبحانه في كتابه العظيم حسما لأسباب الفتنة، وترغيبا في أسباب العفة، والبعد عن مظاهر الفساد والاختلاط، فكيف يسوغ لمدير جامعة صنعاء- هداه الله وألهمه رشده- بعد هذا كله، أن يدعو إلى الاختلاط ويزعم أن الإسلام دعا إليه، وأن الحرم الجامعي كالمسجد، وأن ساعات الدراسة كساعات الصلاة، ومعلوم أن الفرق عظيم، والبون شاسع، لمن عقل عن الله أمره ونهيه، وعرف حكمته سبحانه في تشريعه لعباده، وما بين في كتابه العظيم من الأحكام في شأن الرجال والنساء، وكيف يجوز لمؤمن أن يقول إن جلوس الطالبة بحذاء الطالب في كرسي الدراسة مثل جلوسها مع أخواتها في صفوفهن خلف الرجال، هذا لا يقوله من له أدنى مسكة من إيمان وبصيرة يعقل ما يقول، هذا لو سلمنا وجود الحجاب الشرعي، فكيف إذا كان جلوسها مع الطالب في كرسي الدراسة مع التبرج وإظهار المحاسن والنظرات الفاتنة والأحاديث التي تجر إلى الفتنة، فالله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله، قال الله عز وجل: {فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ}[11] (http://www.binbaz.org.sa/mat/8247#_ftn11) وأما قوله: (والواقع أن المسلمين منذ عهد الرسول كانوا يؤدون الصلاة في مسجد واحد الرجل والمرأة ولذلك فإن التعليم لا بد أن يكون في مكان واحد) فالجواب عن ذلك أن يقال: هذا صحيح، لكن كان النساء في مؤخرة المساجد مع الحجاب والعناية والتحفظ مما يسبب الفتنة، والرجال في مقدم المسجد، فيسمعن المواعظ والخطب ويشاركن في الصلاة ويتعلمن أحكام دينهن مما يسمعن ويشاهدن، وكان النبي صلى الله عليه وسلم في يوم العيد يذهب إليهن بعد ما يعظ الرجال فيعظهن ويذكرهن لبعدهن عن سماع خطبته، وهذا كله لا إشكال فيه ولا حرج فيه وإنما الإشكال في قول مدير جامعة صنعاء- هداه الله وأصلح قلبه وفقهه في دينه-: (ولذلك فإن التعليم لا بد أن يكون في مكان واحد) فكيف يجوز له أن يشبه التعليم في عصرنا بصلاة النساء خلف الرجال في مسجد واحد، مع أن الفرق شاسع بين واقع التعليم المعروف اليوم وبين واقع صلاة النساء خلف الرجال في عهده صلى الله عليه وسلم، ولهذا دعا المصلحون إلى إفراد النساء عن الرجال في دور التعليم، وأن يكن على حدة والشباب على حدة، حتى يتمكن من تلقي العلم من المدرسات بكل راحة من غير حجاب ولا مشقة؛ لأن زمن التعليم يطول بخلاف زمن الصلاة؛ ولأن تلقي العلوم من المدرسات في محل خاص أصون للجميع وأبعد لهن من أسباب الفتنة، وأسلم للشباب من الفتنة بهن، ولأن انفراد الشباب في دور التعليم عن الفتيات مع كونه أسلم لهم من الفتنة فهو أقرب إلى عنايتهم بدروسهم وشغلهم بها وحسن الاستماع إلى الأساتذة وتلقي العلم عنهم بعيدين عن ملاحظة الفتيات والانشغال بهن، وتبادل النظرات المسمومة والكلمات الداعية إلى الفجور.
وأما زعمه- أصلحه الله- أن الدعوة إلى عزل الطالبات عن الطلبة تزمت ومخالف للشريعة، فهي دعوى غير مسلمة، بل ذلك هو عين النصح لله ولعباده والحيطة لدينه والعمل بما سبق من الآيات القرآنية والحديثين الشريفين، ونصيحتي لمدير جامعة صنعاء أن يتقي الله عز وجل وأن يتوب إليه سبحانه مما صدر منه، وأن يرجع إلى الصواب والحق، فإن الرجوع إلى ذلك هو عين الفضيلة والدليل على تحري طالب العلم للحق والإنصاف. والله المسئول سبحانه أن يهدينا جميعا سبيل الرشاد وأن يعيذنا وسائر المسلمين من القول عليه بغير علم، ومن مضلات الفتن ونزغات الشيطان، كما أسأله سبحانه أن يوفق علماء المسلمين وقادتهم في كل مكان لما فيه صلاح البلاد والعباد في المعاش والمعاد، وأن يهدي الجميع صراطه المستقيم إنه جواد كريم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.

فتوى للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله حول الإختلاط
في التعليم والجامعات وفيه رد حول الدعوة للإختلاط
في التعليم وإن في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم
كان الوضع فيه إختلاط في طلب العلم

الوردة الجريحة
13-12-2007, 01:42 PM
كلامي واضح و سهل أنا ما قلت أن الإختلاط سبب للعلم و رجاحة العقل ... أنا أقول لو ألزمنا العلم لأن نختلط هل أحرم نفسي من العلم و الشهادة و العمل عنشان كم مرأة فاسخة الحياء!
أخوي لو كنا على درجة من الإيمان والتقوى
نعم سنمنع أنفسنا عن أي شيء حرمه الله
لكن لأن إيماننا ضعيف فنتبع أهوائنا ونضع لأنفسنا
الأعذار .. لكن الحلال بين والحرام بين
ومن أراد الله والآخرة أطاع الله حتى وإن كان في ظاهر الأمر
خسارة لكن لأنه مؤمن وموقن في ذاته إن
من ترك شيئاً لله عوضه بخير منه
المشكلة مشكلة يقين وإيمان

والمسألة إني أجعل رضا الله هدفي الأول
فإن تعارض أي أمر مهما كان مع طاعة الله
تركت الأمر وأقبلت إلى الله طائعة وراضية بأمره وحكمه

Amir Imam
13-12-2007, 01:44 PM
بسم الله

اهلا بيك اخي العزيز ومحربا بك اخا لنا :)

اسحب الترحيب اللي ربحته بيك :12:

لاكن المسئلة ترجع لتربية البنت او الشاب يعني باعطيك مثال انا درست في جامعة مختلطه في منطقة الخليج في بنات يعطونك مجال انك اتسولف وتضحك معاهم وتطور العلاقة شوي شوي وفي بنات محتشمات ومايعطونك مجال نهائيا انك اتقرب صوبهم ونفس الشي بالنسبة للشباب في شباب تلقا اول مايدخل الجامعه اول شي يفكر في انا يتعرف على بنت وفي شباب لا تلاقي مركز على دراستة بس
كلنا شوفنا هذا الكلام ونعرفه وطبعا يعني مش عارف باي حجة انت بتقول الكلام ده .. الدين واضح وصريح .. الاختلاط حرام .. واي حد بيجيب ادلة علشان يحلل الاختلاط يبقى مش فاهم الادلة دي .. وده مش نقاشنا .. انا عايز اعرف ازاي راجل محترم مكتوب في بطاقته(هويته) ذكر يسمح لأخته انها تختلط برجل اخر ويقول شيء عادي .. يعني لو اصبح الزنا في مجتمعنا عادي هل ستسمح .......... وتقول عادي علشان المجتمع كده .. ويعني علشان الولد بيدخل الجامعة بيدور على البنات والبنت بتدور على الاولاد نساعدهم ونسيبلهم المجتمع مختلط .. علشان الشعب يعيش زي ما هو عايز .. على اساس ان احنا وطن ديموقراطي ..

وانا اعتقد ان الا ختلاط ايجابيات اكثر من سلبيات لان يكسر حاجز الخوف والرهبة الي بين الجنسين ويخلي كل جنس يتعرف على شخصية وطريقة تفكير الجنس الاخر لان الي حاصل الحين ان في كثير من البنات يعتبرون ان الشباب كانهم حيوانات بشريه

الله اكبر على كلامك ده .. اول مرة اسمع انسان عاقل بيقول ان ايجابيات الاختلاط اكثر من سلبياته .. يعني انت عايز البنت تنفتح على الشباب والعكس علشان ان شاء الله زوجتك في المستقبل تعرف تتكلم مع الشباب كويس .. فهمني لو غلطان .. بس ايه اللي هيفيد لما الشباب والبنات ينفتحو على بعض

يا اهل العرب .. انظرو الى عصر الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة .. امه قادت العالم .. قادت العالم بمعنى الكلمة .. حتى ان طارق بن زياد وصل الى نهايو العالم (في وقتهم) وقال لو اعلم ان بعد هذا البحر ارضا لخضته .. التخلف احنا اللي جبناه لبلادنا بتقليدنا الاعمى للغرب .. لو نعود ونفعل كما فعل اسلافنا لأصبحنا مثلهم .. ولكننا الان كل همنا الجنس الاخر .. البنات ليس لهم حديث الا الشباب والشباب ليس لهم حديث الا البنات .. وفي النهاية نحزن على احوالنا ومصائبنا .. وننسى قوله تعالى : " وما اصابكم من مصيبة فبما كسبت ايديكم "
ارجعو الى عقولكم .. لا تغيبوها مع الغزو الغربي .. ولا حول ولا قوة الا بالله

ملحوظة : كل مؤيدي الاختلاط في هذا الموضوع يسمعو أغاني . صح ؟

Yuna
13-12-2007, 08:40 PM
Flowers Lover

بليز .. اتركني احاور هذي حريتي الشخصية ,,

يعني مب لازم اقول لك اني اعتبرك أخوي الصغير و ماعاتبتك على كلامك الي كان لي حق فيه P :

الوردة الجريحة

اختي اسمحي لي حاولت اقتنع بكلامج بس مايدش العقل ابداً ,,

الإختلاط أدى إلى مثل هذه الأفعال لهذا الإسلام حرم الإختلاط

لالا .. يا كثر نسمع عن سرقات موجودة داخل الحرم هل يعني نمنع الناس من انهم يروحون الحرم عشان نمنع الغلط هذا مب منطق عاد ..

ليش مانوجه الشباب والبنات على احترام العلم والوظيفة بدل المنع ؟ ماكو اسهل من انج تمنعين وماتغيرين الأنفس ..

إذا إنتي مو مع الإختلاط ليش تدافعين عنه وتبررينه ؟

كنت ادافع عن حاجتي وادافع عن عقلي ,,

انتي لو فكرتي شويه كان ما قلتي ان الأختلاط محرم قطعاً ولا حلال قطعاً الدين حرم الأختلاط بتخصيص ووضع ضوابط للي سمح فيه ..

لاحظي إني طلبت دليل من الكتاب والسنة
ما طلبت دليل من حياة الصحابة رضوان الله عليهم

الأدلة هذي منها من فعل امهات المؤمنين يعني بنسبة لي أكثر من كافية ,,

وقاعدة منع الحرج بالقرآن تأكد مضمون الحاجة

وافتحي باب العلم قبل القول والعمل وباب الحياء في العلم من السنة واقرأي من اليوم الى باجر وماراح تنتهين في فضل العلم والتأكيد عليه ..

يعني أبغي دليل من القرآن والسنة
يقول فيه الله ويقول فيه الرسول صلى الله عليه وسلم
مو مشكلة إختلطوا مادمتوا تبغون تطلبون العلم أو تبون تشتغلون
بهذا المعنى أبغي دليل

يا ربي يعني من وين اييب لج دليل بمزاجج ولا مزاجي بعد ^^"

كيف كان لباس النساء في ذاك العصر
وهل نساء هذا العصر من المسلمات ملتزمات تماماً كلباس نساء
ذاك العصر وهو اللباس اللي أمرنا الله ورسوله بإرتدائه ..
أنتي تعرفين إن النساء بذاك العصر كانوا يرخون لباسهم ذراعاً كما أمر
الرسول صلى الله عليه وسلم
هل في إمرأة بهذا العصر في الجامعات متسترة تماماً
مثل نساء ذاك العصر ؟
مو مثل الوضع الحالي في الجامعات
من تبرج وأمور منكرة
وعدد اللي يلبسون الحجاب الشرعي
قليل بالنسبة للبقية كاشفات وجوههن وأيديهن
واللي لابسة عباية مخصرة .. إلى غيرها من المنكرات
والآية تدل على إن السؤال ماكان وجها لوجه
بل كان من وراء حجاب
مو مثل الحال بالجامعات وجه لوجه
فلا نبرر الخطأ ونقول لأننا محتاجين الخطأ خطأ
وتغير الزمن وكثرة الخبيث ليس عذراً حتى نطلع لها أعذار
ونحلل ما حرم الله

أولا كشف الوجه واليدين قضية اختلف فيه وايد من العلماء انا بنسبة لي اسير على نهج الأمام مالك رحمه الله ومعلوم بأن الوجه واليدين غير واجب سترهما لأنهما ليسا بعورة ..

بس مب وحده تحط أنواع المكياج وتكشف لنا الوجه وتقول اوه ترى مب واجب ,,

وبعدين شكو احنا الحين بالملابس والتستر هذا موضوع ثاني يخص المجتمع والأهالي والأهم من هذا كله أعتبرها قضية شخصية جداً ( ولا تزر وازرة وزر اخرى )

واحترم فتوى الشيخ الي حطيتيها ولاحظت انه رفض الأختلاط القبيح مب كل اختلاط بعد عشان تقولين مايصير بدراسة ولا عمل ..

الوردة الجريحة
14-12-2007, 08:21 PM
اختي اسمحي لي حاولت اقتنع بكلامج بس مايدش العقل ابداً ,,

الله يعين عقلك .. مشكلة إذا كنتِ تعرضين كل شيء على عقلك

لالا .. يا كثر نسمع عن سرقات موجودة داخل الحرم هل يعني نمنع الناس من انهم يروحون الحرم عشان نمنع الغلط هذا مب منطق عاد ..

نتكلم عن الاختلاط وليس السرقات في الحرم

ليش مانوجه الشباب والبنات على احترام العلم والوظيفة بدل المنع ؟ ماكو اسهل من انج تمنعين وماتغيرين الأنفس ..

نوجههم لذلك وذلك لا يخالف تحريم الإختلاط
فحكم الإختلاط لا يتبدل

كنت ادافع عن حاجتي وادافع عن عقلي ,,

عقلك محدود وإذا صرنا نتبع ما تقبله عقولنا
فعقل من ومن سنتبع ..
ما يقبله عقلي لا يقبله عقلك وما يقبله عقل الآخرين قد لا يقبله عقلي
وعقلك .. الدين لا يأخذ بالعقل بل من النقل

انتي لو فكرتي شويه كان ما قلتي ان الأختلاط محرم قطعاً ولا حلال قطعاً الدين حرم الأختلاط بتخصيص ووضع ضوابط للي سمح فيه ..

لا أفتي بل ألتزم بما جاء في الدين
فالدين ليس على هواي وما أحب وما اشاء
حتى وإن كنت عاصية فلن أقول عما حرمه الله إنه حلال

الأدلة هذي منها من فعل امهات المؤمنين يعني بنسبة لي أكثر من كافية ,,

إعرضي أدلتك على أهل العلم وإسأليهم هل هذه حجة لكي نختلط ؟
إعرضيهم على أهل العلم الثقاة وليس الرويبضة
حتى الكلام الذي جئتي به لم تذكري لمن هو

وقاعدة منع الحرج بالقرآن تأكد مضمون الحاجة

لمنع الحرج فلنحلل كل ما نريد

وافتحي باب العلم قبل القول والعمل وباب الحياء في العلم من السنة واقرأي من اليوم الى باجر وماراح تنتهين في فضل العلم والتأكيد عليه ..

طلب العلم لا يعني معصية الله وإن كان طلب العلم سيؤدي إلى معصية الله
فعلى الإنسان تركه واللجوء إلى طلب العلم في مكان لا يعصي به الله
هذا هو المفروض وليس ما يفعله الناس

يا ربي يعني من وين اييب لج دليل بمزاجج ولا مزاجي بعد ^^"

المشكلة إنك تأتين بأدلة تناسب مزاجك ورغبتك في الإختلاط
وتحوير هذه الأدلة وكأنها تنادي بالإختلاط
أكرر إعرضي الأدلة على أهل العلم الثقاة وإسأليهم فلعل الشبهة تزول
ويتضح لك الأمر

أولا كشف الوجه واليدين قضية اختلف فيه وايد من العلماء انا بنسبة لي اسير على نهج الأمام مالك رحمه الله ومعلوم بأن الوجه واليدين غير واجب سترهما لأنهما ليسا بعورة ..

الجواري هن اللاتي يكشفن الوجوه
أما الحرة فكانت متسترة

بس مب وحده تحط أنواع المكياج وتكشف لنا الوجه وتقول اوه ترى مب واجب ,,

وبعدين شكو احنا الحين بالملابس والتستر هذا موضوع ثاني يخص المجتمع والأهالي والأهم من هذا كله أعتبرها قضية شخصية جداً ( ولا تزر وازرة وزر اخرى )

الملابس التي تلبس بالجامعات هل هذه تساعد على الدراسة المتختلطة ؟
هذه هي الفكرة التي أردت إيصالها لكِ

واحترم فتوى الشيخ الي حطيتيها ولاحظت انه رفض الأختلاط القبيح مب كل اختلاط بعد عشان تقولين مايصير بدراسة ولا عمل ..

مشكلتك تفهمين كل شيء حسب مزاجك
لا كما جاء
الشيخ يقول في فتواه إن الإختلاط حرام
ولاحظي إن الفتوى تتكلم عن جامعة صنعاء والمعروف إن الأخوات
في اليمن بطبيعتهن متحجبات ومتغطيات ومع ذلك قال الاختلاط حرام

RICH BOY
14-12-2007, 09:53 PM
نحن نعترض على ذالك ليس بسبب العادات والتقاليد فقط
لأن العادات والتقاليد امر بسيط

نحن نعترض لأن ديننا الاسلامي لايقبل بالأختلاط .وهذا هو الاهم والاكبر فكيف تخالفـه ؟؟

Yuna
15-12-2007, 10:09 AM
الوردة الجريحة

اي شويه بعد وراح احس بتيني قرحة ويرتفع ضغطي

بس يلا شر البلية مايضحك مع احترامي طبعاً على نقطة الجواري * لول* ..

انا تحاورت في حياتي مع ناس وايد بس مثلج بالتمسك بشىء واحد وبالغلط كذلك ماشفت ..

يعني مادري شلون حال هذول المسلمين الي قابلتهم بفرنسا أو بأمريكا لو يسمعون كلامج وهم مسلمين بعضهم مب عرب بالأساس بتقولين لهم اوه اطلعوا برى بلدكم لأنه مختلط وتشقين على ملايين الجاليات المسلمة والغير عربية ؟

ولا هذول ولا غيرهم من الصين وأفريقيا مالهم أحقية اصلاً ؟ ولا بعد تبون الناس تعتنق الأسلام واحنا مانعرف نتعامل بالرحمة والعطف ..

شفتي شلون العلمانين يفصلون الحياة عن الدين الحين شكو احنا نفصل العقل عن الدين .. نضيع يعني نطبق بدون فهم ؟

يعني مادري شلون الي تلبس النقاب تنتقص المحجبة وتقارنها بالجواري

والي تلبس حجاب تنتقص الي ماتلبس وتقارنها بالعلمانيين والغرب

وهذي الحالة والصورة من التجريح ما تتوقف حتى اني اشوف الناس غصب صورة ثانية مني ..

Lezard Valeth
16-12-2007, 11:50 PM
الدين لا يأخذ بالعقل بل من النقل

لو الدين كله نقل جان للحين نعبد الأصنام وقلنا هكذا وجدنا آبائنا :31:

الدين دعى للعقل والتفكير والأجتهاد, لو الدين كله نقل ما آمن أحد

لأنه الأيمان يبتدي عن طريق العقل والأقتناع بالأدلة الموجودة بالكون حق الي يتأمل ويفكر

Amir Imam
17-12-2007, 04:13 PM
بسم الله

لو الدين كله نقل جان للحين نعبد الأصنام وقلنا هكذا وجدنا آبائنا

فعلا نحنن نعبد ما يعبد آباؤنا .. محمد صلى الله عليه وسلم واصحابه الكرام .. كانو يعبدون الها واحدا هو الله .. ونحن نتبع نهجهم ونعبد الها واحدا هو الله

الاخت yuna : واضح جدا من كلامك انك مؤيدة كبيرة للاختلاط والله اعلم

Lezard Valeth
17-12-2007, 04:44 PM
فعلا نحنن نعبد ما يعبد آباؤنا .. محمد صلى الله عليه وسلم واصحابه الكرام .. كانو يعبدون الها واحدا هو الله .. ونحن نتبع نهجهم ونعبد الها واحدا هو الله

وأنا قلت لك روح أعبد بوذا يعني :31:

ههههه استغفر الله, الصراحة يا أنت عبيط يا تستعبط دامك ما فهمت ردي, ونقول مع احترامي لخاطر المراقبين :silly:

وآباؤنا القدامي يا عمري أسلمو عن قناعة ومن قلب مو نقلا, وأنت الحين عقلك وقلبك ما يقولك انه في خالق واحد للكون هو الله تعالى, سيدنا أبراهيم ما سمعت فيه :31:

بو ضاري
18-12-2007, 08:23 AM
سم الله
انت تتكلم من الواقع الخليجي .. واضح من كلامك .. ولكن تعالى وانظر الى واقعنا المؤلم في مصر .. وانا لا اتكلم من المسلسلات ولا حاجة .. انا اتكلم عن قصص واقعية شهدتها بعيني وسمعتها بأذني .. اذا كان في حد متأثر بالمسلسلات يبقى اللي عايش في الوهم ان الدنيا لسه بخير .. وان الولد يصاحب البنت من اجل المحاضرات ولا مش عارف ايه .. اذا كان اصلا الولد او البنت لا يحضرون المحاضرات ولا يعرفون اشكال الدكاترة .. وبعضهم لا يعرف المواد اللي عليه الا في نهاية العام .. وفعلا ما رأيته ان الاولاد يصاحبون البنات من اجل المصلحة والعكس .. وهذه المصلحة غالبا ما تكون جنسية او عاطفية .. وانا اكرر اني اتكلم من واقعي في بلدي .. انا مخلص دراسة من سنة .. لكن لي اصدقاء كثير في الجامعة .. واقسم بالله الذي لا اله الا هو لو كان نادي او ملهى ليلي يكون ارحم من الجامعة التي اصبح يمارس فيها العادات القذرة علنا ولا يوجد من يردعهم او ينكر عليهم .. هل هذا ما تقصده من انني اعيش مع المسلسلات .. بنت تدور على كل شاب وتقول اني ابحث على الحب فهل تحبني ؟ هل هذه مسلسلات .. وتقول القليل يأتي الجامعة للعب ؟!! سبحان الله .. واتفق معك ان الموضوع يختلف من بنت لبنت ومن ولد لولد ومن بلد لبلد .. اذا لابد ان يوجد حكم موحد يصحح هذه الامور .. الا وهو حكم الله وهو خير الحاكمين .. فما حكم به الله هو الذي يسير علينا كلنا .. وهو ان الاختلاط حرام .. وشكرا

غياب الرادع..هو المختصر المفيد لما تقوله
حتى لو التقوا مع بعض وحبوا بعض ..فالخراب مو من المكان الخراب من انفسهم
فلكل ساقط لاقط وهذول مو داشين الجامعه..هذول داشينها لعب..
ومثل ماقلت وضع الكابريه او الكازينو اشرف ..فهذا راجع لتربيتهم قبل مسأله الاختلاط..
وحتى لو كانت الجامعه ممنوع فيها الاختلاط لتعرفت على احد الاشخاص اللي يحومون بمقر جامعتها.
والبنات اللاتي يدرسن في الجامعات الغير مختلطه "أبخص" بهالشيء
لانه الخراب مو من المنظمه التعليميه ولا من قضيه الاختلاط نفسها ، الخراب من عقليه الشخص.
صدقني ،في بعض نفوس بالبشر ماتخاف ربها لكن تخاف من القوانين الموضوعه
مثلا.. قانون موجود عندنا الاختلاط في المكان ، لكن المحاضرات منفصله
لكن فيه قاعده للطلبه ..التحرش ببنت = فصل من الجامعه.. او في حاله الصلح ..
تعهد بعدم تكرار هالشيء
مافيه اي اشكاليه اشوفها اذا الجامعه مكانها واحد ومخصصه للطلبه والطالبات لكن المحاضرات منفصله وبوجود رادع قوي يحفظ حق الجميع في الدراسه :)

اشوف في ردود ..مادري شنو تبي صراحه :)

الوردة الجريحة
18-12-2007, 01:54 PM
الاختلاط لغرض أعمال الحسبة:الدليل أن عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- ولى ( الشفاء )- وهي امرأة من قومه- السوق أي: فعمر ولى الشفاء الحسبة, لتراقب السوق, فتأمر بالمعروف, وتنهى عن المنكر, وفي هذا مخالطة لأهل السوق.

الاختلاط لغرض استماع الوعظ والإرشاد:

ومن اجتماع المرأة بالرجل للمصلحة الشرعية, اجتماع الرجل بالنساء لوعظهن وتعليمهن أمور الدين, سواء كان وحده أو كان معه شخص آخر, فقد روى الإمام البخاري عن ابن عباس قال: خرج رسول الله- صلى الله عليه وسلم يوم عيد فصلى ركعتين لم يصل قبل ولابعد ثم مال على النساء ومعه بلال فوعظهن وأمرهن أن يتصدقن فجعلت المرأة تلقي القلب والخرص.
وبعد الانتهاء من هذه الشروط يتبادر إلى ذهننا سؤال آخر:

كيف كان الاختلاط في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ وهنا نسوق بعض النماذج التي تبين واقعاً عاشه المسلمون :

عائشة – رضي الله عنها – كانت معلمه الرجال وهي من وراء حجاب قال هشام بن عروة عن أبيه قال: لقد صحبت عائشة فما رأيت أحداً قط كان أعلم بآية أنزلت ولا بفريضة ولا سنة ولا بشعر ولا أروى له ولا بيوم من أيام العرب ولا بنسب ولا بكذا ولا بكذا ولا بقضاء ولا طب منها . وقد كانت منفذه لقول الله تعالى : (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ).

أم سلمة – رضي الله عنها – تهاجر وهي أول ظعينة دخلت المدينة وهذه حدود اختلاطها بعثمان، أرادت هجرة فمنعوها من زوجها وأخذوا ابنها فظلت تبكي سنة كاملة حتى سمحوا لها بالرحيل هي وابنها فركبت بعيرها وجاءها عثمان بن طلحه وهي بالتنعيم فأخذ بخطام ناقتها فانطلق يقودها تقول : " فوالله ما صحبت رجلاً من العرب أراه كان أكرم منه ولا أشرف كان إذا بلغ منزلا من المنازل أناخ بي ثم تنحى إلى شجرة فاضطجع تحتها فإذا دنا الرواح قام إلى بعيري فأعده ورحله ثم أستا خر عني وقال اركبي فإذا ركبت واستويت على بعيري أتى فأخذ بخطامه وقاده حتى أوصلني ثم انصرف راجعا إلى مكة".

,,,,
,,,,
,,,

والأدلة من السنة في هذا الباب كثيرة، وهناك أدلة من المعقول ايضا:

فإن عدم جواز خروج النساء لحاجتهن فيه مشقه عليهن، والقاعدة القرآنية واضحة “وما جعل عليكم في الدين من حرج”.

والحاجة قد تكون شخصية، وقد تكون حاجة مجتمع، وفي كلا الحالتين يجوز الخروج للمرأة.

هذه الحجج وغيرها جمعها عبد الحليم أبو شقة في كتاب كبير من ستة أجزاء سعى فيه لتأصيل هذه القاعدة وتقعيدها سعيًا وراء ما يسمونه تحرير المرأة
وهذا الكتاب رد عليه بعض أهل العلم

وهنا أحد الكتب التي قامت بالرد على هذه الأدلة التي يذكرها
البعض كحجج للإختلاط وأنه لا بأس به ..

http://www.saaid.net/book/open.php?cat=88&book=577 (http://www.saaid.net/book/open.php?cat=88&book=577)

أسأل الله تعالى في هذا اليوم الفضيل أن يجعلنا
ممن يدافعون عن الحق وعن العقيدة الصحيحة
وأن نكون ممن يعمل بها قولاً وعملاً وإعتقاداً
وأن يغفر لنا تقصيرنا

لأنه الأيمان يبتدي عن طريق العقل والأقتناع بالأدلة الموجودة بالكون حق الي يتأمل ويفكر

الفكرة اللي أبغي أوصلها من كلامي
لو تعارض النقل مع العقل
بمن تأخذ ؟
بعقلك ولا بالنقل اللي هو نص من القرآن وحديث صحيح أو حسن ؟؟
أترك الجواب لك ..

...................
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

Danger_Scorpion
18-12-2007, 02:11 PM
وهل هذا يحتاج الى نقاش او تصويت الاختلاط هو شيء شرير ولا يعود علينا الا بالمصائب وهو اساس كل الفتن .
الم تسمعوا بان اول فتن بني اسرائيل كانت النساء ؟؟؟؟؟؟؟
بعدين لاحظت خيار مواقف لكن في حدود الحشمة يا سلام طيب شو استفدنا اذا في حشمة ولكن الكلام داير والقهقهات دايرة .
سيبونا يا عمي هذه الامور يجب ان نتخطاها كيف لنا ان نحرر وطن ولسة مش عارفين اذا الاختلاط حرام ولا لا

T.A.
18-12-2007, 02:20 PM
الخوض بهذه الامور مضيعه للوقت
الاختلاط معروف حكمه
ومن يأيد الاختلاط فهو جاهل لا يعرف دينه او مريض قلبيا يبحث عن الفساد

أمير المجرة
18-12-2007, 02:32 PM
أنا ضد الأختلاط

felestyny
19-12-2007, 01:11 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

كل عام وانتم بخير وسلامة وعيدكم مبارك للجميع وكل من شارك في هذا الموضوع
كتبت هذا الموضوع لكي اقو لكم ان الجامعات التي لدينا في الوطن العربي اصبح اغلبها بل اكثرها مختلطة وان هذا الأمر جديد على مجتمعاتنا لكن الأمر الاهم
انني استمعت وقرات ردود جميلة جدا وافكار جدية مثل
1- A Y (http://www.montada.com/member.php?u=391902) http://75.126.249.149/~director/vb/images/statusicon/user_offline.gif

اقول لك احترماتي لك

3- ورد
remorseless (http://www.montada.com/member.php?u=570335) http://75.126.249.149/~director/vb/images/statusicon/user_offline.gif

اقول لك عيوني فداك وعلى ردك على الموضوع

3- ورد Flowers Lover (http://www.montada.com/member.php?u=213325) http://75.126.249.149/~director/vb/images/statusicon/user_offline.gif

والله أستحي أكتب رد على موضوع زي كدا
اقول للمراقب القفل الموضوع ((( ليس لديك الحق ابدا ×))))
الله ي
وفقك أختي الوردة الجريحة ويكثر من أمثالك

والله يا أختي بصراحة انتي قلت استحي من الرد بس في الرد الأخير كان غير ذه قيمة وفيه تجريح وهذا لاموضوع للنقاش ونحن مع كل الأراء واقول لك افعلي كما قلت اول شي استحي من الرد انسب اشي

اقول لك زي ما بدك انتي حرة بس الموضوع المشاهدات فاقت الألف

5- رد ديك المجد

اقول لك الحق لكن ليس لديك الحق في اغلاق النقاش إذا كان مفروغ منه لا ترد احسن لك لأنك ردين 10 ردود وهذا غريب
اقول لك يا ديك المجد ان شاء الله ما يصيبك الا كل خير اخذت راحتك كثير في الرد عديت العشرة ارجوا منك النظر الى ردك هذا

لا لم أعقب على الجميع ... شوف الصفحات السابقة
ولكن في الحقيقة لم أعقب على هذا الرد لأنه نفس ردي , أنا أيضاً قلت أن الموضوع هذا مفروغ منه ... (نفس اللي يستحي يشارك !!)

4- رد
ShinGundam (http://www.montada.com/member.php?u=65795)

السلام عليكم

أنا و الله نوصل لتأسيس حكومة رجال و حكومة نساء و شوارع رجال و شوارع نساء و بنوك رجال و بنوك نساء
شنو هذا ....

أنا مع الإختلاط كنت ضده بس الحين صرت مع الإختلاط لكن ليس في الفصول الدراسية أو تكرمون دورات المياه
أو الكفتريات
شكر لك

ا تصميم الجامعات نفسة لازم يكون فيه كميرات مراقبة في الفصول أو غرف الدكاترة يجب أن يكون تصميم
الجامعة ما يعطي مجال لتستر المفاسد

اقول لك شكرا على ردك الجميل
5- Yuna http://75.126.249.149/~director/montada_icons/buttons01/viewpost.gif (http://www.montada.com/showthread.php?p=5879456#post5879456)

طبعاً هذا المفروض ^^

لك الحق شكرا لك
الموضوع حوار بين اخواني واخواتي مب منافسة من الي يثبت غلط الثاني وانا ماقول نظرة اختي الوردة الجريحة والبقية غلط اهي صحيحة ويبون يحافظون على المجتمع من نظرتهم بس هناك اكثر من رأي ,,

اصبتي الموضوع حورا ليس منافسة وهنالك اكثر من راي

6- Huoga K (http://www.montada.com/member.php?u=154014) http://75.126.249.149/~director/vb/images/statusicon/user_offline.gif

السلام عليكم ...

اهلا بيك يا اخوي معانا وشكرا على ردك الجميل

اقول لكل من شارك شكرا للمشاركة
وشكرا وتقدير
hazem16 (http://www.montada.com/member.php?u=377927)
على الشكر

Yuna
19-12-2007, 08:31 AM
الاخت yuna : واضح جدا من كلامك انك مؤيدة كبيرة للاختلاط والله اعلم

*yawn*

يا اخوي انا تركت الحوار معك لأنك دوم تركز على الأختلاط بالعموم

وبعدين واضح اني اتعاطف مع ( الحاجة ) حاجة اجتماعية او حاجة لأسباب الحياة بس وماعمري اختلطت بالشكل الي تعتقده انت والأكثر كان عندي رهاب اجتماعي في صغري يعني كنت حيل انطوائية وبشكل ماعمرك راح تتصوره ..

الأختلاط العام ماعندي أي شك انه محرم لأنه بديهي للكل لي ولك ^^

http://www.saaid.net/book/open.php?cat=88&book=577 (http://www.saaid.net/book/open.php?cat=88&book=577)

أسأل الله تعالى في هذا اليوم الفضيل أن يجعلنا
ممن يدافعون عن الحق وعن العقيدة الصحيحة
وأن نكون ممن يعمل بها قولاً وعملاً وإعتقاداً
وأن يغفر لنا تقصيرنا

هذا الموقع أزوره من فترة لفترة ..

نزلت الكتاب بقرأه باجر وبرد لج برأيي مرة ثانية ومشكورة حيل ^^

Yuna
21-12-2007, 12:28 PM

انا مافيني افهم .. هالكتاب 26 صفحة ..

تقريباً 24 صفحة تتكلم عن تغطيه الوجه و صفحة ولا صفحتين عن الأختلاط

و صفر عن دور المرأة داخل المجتمع ..

والأكثر النقد مطروح بطريقة خاطئة وماوضح بأن هناك دور للمرأة بالأساس

يعني مب مناقشة كتاب يفرض تغطيه الوجه وهذي قضايا شخصية في الملابس ماتخصني ابداً الي تريد تلبس نقاب حريتها والي ماتريد ما سوت ولا غلطة ومها ماتتستر تبقى قضية شخصية اش علي يعني ..

اٍحساس حقيقي
21-12-2007, 02:32 PM
بسم الله الرحمن الرحيم ..

السلام عليكم وحمته الله وبركاته ..

اولا .. جمعة مبارك وتقبل الله صلاتكم ..

ثانيا : احب ان اشكر صاحب الموضوع .. فانت اخترت موضوع حساس يحصل فيه الكثير من الآراء والنقاشات بين الأخوة والاخوات .. نتمنى ان نرى مواضيع مثلها حتى نتبادل الآراء ونستفيد منها ..

رأيي الخاص عن الاختلاط

اٍحساس حقيقي
21-12-2007, 02:45 PM
بسم الله الرحمن الرحيم ..

السلام عليكم ورحمته الله وبركاته ..

ثانيا : احب ان اشكر صاحب الموضوع .. فانت اخترت موضوع حساس يحصل فيه الكثير من الآراء والنقاشات بين الأخوة والاخوات .. نتمنى ان نرى مواضيع مثلها حتى نتبادل الآراء ونستفيد منها ..

رأيي الخاص عن الاختلاط في الجامعات ..

ساخبركم عني ..
أنا طالب في كلية مختلطة .. منذ عامين ونص .. اللي يدرسون شباب وبنات ..والدكاترة منهم ذكور واناث .. وخلال السنتين ونص اللي عشت فيه ما شفت شيء سلبي جاء من الاختلاط ! الاحترام المتبادل موجودة بين الطلبة سواء ذكورا واناثا .. سأذكركم شي حدث معي ..
كان هناك فرض منزلي لمادة في الهندسة وكان هناك سؤال عجزت عن ايجاد طريقة للاجابة .. وطبعا الدكتور لن يساعدني ! وبالصدفة لقيت فتاة تدرس نفس المادة ورحت عندها وقد ساعدتني في حل السؤال فشكرتها .. والفتاة على فكرة محترمة ومحجبة وتلبس عباية ولن أقول لكم كيف شكلها بخليها محفورة في عقلي :biggthump
وكنا نساعد بعض في أوقات البريك تايم ونتسولف عن المادة ونناقش فيه مش هزل وضحك ع الفاضي :blackeye:
هل حدث شيء بيننا ؟! لم يحدث شيئا .. وبعد ذلك نجحنا وحققها معدل جيد جدا في المادة :biggthump .

لا أمانع وجود جامعات مختلطة .. دام هناك ادارة صارمة وهناك ضوابط وقوانين فلماذا الخوف ؟!

ليش بعض الناس يخافون ويرتبكون كثيرا كلما سمعوا كلمة اختلاط !! :31:

انا جربت الاختلاط ولا شفت مشاكل !

مع كل الود ..

^_^

white-sox
21-12-2007, 05:31 PM
انا مع الاختلاط و ضد العزله لانها تؤدي الي شذوذ و غالبا ما نري ذلك في الدول الخليجيه!!

felestyny
21-12-2007, 11:10 PM

رأيي الخاص عن الاختلاط

العفوا اهل بيك

ساخبركم عني ..
أنا طالب في كلية مختلطة .. منذ عامين ونص .. اللي يدرسون شباب وبنات ..والدكاترة منهم ذكور واناث .. وخلال السنتين ونص اللي عشت فيه ما شفت شيء سلبي جاء من الاختلاط ! الاحترام المتبادل موجودة بين الطلبة سواء ذكورا واناثا .. سأذكركم شي حدث معي ..
كان هناك فرض منزلي لمادة في الهندسة وكان هناك سؤال عجزت عن ايجاد طريقة للاجابة .. وطبعا الدكتور لن يساعدني ! وبالصدفة لقيت فتاة تدرس نفس المادة ورحت عندها وقد ساعدتني في حل السؤال فشكرتها .. والفتاة على فكرة محترمة ومحجبة وتلبس عباية ولن أقول لكم كيف شكلها بخليها محفورة في عقلي :biggthump
وكنا نساعد بعض في أوقات البريك تايم ونتسولف عن المادة ونناقش فيه مش هزل وضحك ع الفاضي :blackeye:
هل حدث شيء بيننا ؟! لم يحدث شيئا .. وبعد ذلك نجحنا وحققها معدل جيد جدا في المادة :biggthump .

لا أمانع وجود جامعات مختلطة .. دام هناك ادارة صارمة وهناك ضوابط وقوانين فلماذا الخوف ؟!

ليش بعض الناس يخافون ويرتبكون كثيرا كلما سمعوا كلمة اختلاط !! :31:

ههههههه بس قصة مش حلوة بعدين انا ضد هذاكليا لو كنت انت مع هذا اترضاه لأختك

انا مع الاختلاط و ضد العزله لانها تؤدي الي شذوذ و غالبا ما نري ذلك في الدول الخليجيه!!

والله انت شايف هيك انا مش معك انا ضدك

Amir Imam
22-12-2007, 03:08 AM
بسم الله

يا اخوي انا تركت الحوار معك لأنك دوم تركز على الأختلاط بالعموم

الاختلاط بالعموم او بالخصوص .. في الاخر اختلاط .. يعني اولاد وبنات بيتكلمو مع بعض في مكان عام او خاص مش هتفرق .. وصوت ضحكات وقهقهات وحاجة تقرف بصراحة .. لا حياء ولا خوف من الله .. اذا كان اساسا وقفت البنت مع البنت في مكان عام وعلو صوتها بالضحك او الكلام حرام لان صوت البنت عورة .. فما بالك بعمل ذلك مع ولد .. هتقولي انا مع الاختلاط بحدود الادب ومش عارف ايه .. هقولك اي اختلاط غير مؤدب بيبدأ بإختلاط مؤدب وييجي في النهاية تحدث الكارثة ويندم الجميع .

الاخ احساس حقيقي .. والله انا مش عارف اقولك ايه على كلامك ده .. واحده محترمة ومقضياها معاك في الجامعة لف وكلام على المادة .. الله اكبر .. انت ترضى ان اختك احترامها يكون زي الاحترام ده ؟ وان يكون في واحد شكلها مش عارف يطلع من راسه زيك انت كده ؟ اذا اجبت بلا فسأنذرك انه سيحدث .. افعل ما شئت كما تدين تدان .. ولو لم يرد لك في اختك سيرد في زوجتك او ابنتك .. وسيكون بنفس القوة والمعتقدات .. يعني انت مجرد زميل دراسة تتحاورن من اجل الدراسة .. وفقط لانها محترمة انت لا تستطيع ان تنسى شكلها .. سكون كذلك معك .. اما اذا اجبت بنعم .. فلا اقول الا لا حول ولا قوة الا بالله

انا ارى ردود كثيرة تقول "انا لم ارى اي مضار للاختلاط " .. منذ متى ونحن نحكم ما نراه او ما نعلمه في الدنيا ؟ من اعلم انتم ام الله ؟ .. الله اعلم منا بكثير .. وبالتالي هو حرم الاختلاط اذا يوجد ضرر من الاختلاط .. لا تقول سوف اجرب لاعلم ان كان كلام ربي صحيح ام لا ( استغفر الله) .. الله امرنا بهذا .. اذا نمتثل لامره ولا نحكم اهوائنا .. شيء آخر .. انت لم ترى اضرار للاختلاط .. ليس معنى ذلك انه لا يوجد ضرر للاختلاط .. فقط انت لم تراه .. مثال : فلان لم يرى بلاد الصين .. هل معنى ذلك انه لا توجد صين ؟!!

والله لو حكمنا عقولنا في حكم الله لوجدناه اصلح حكم لنا ولنحيا بسعادة في الدنيا والاخرة .. واذكركم بقول الله تعالى :
ولو ان اهل القرى امنو واتقو لفتحنا عليهم بركات من السماء والارض ولكن كذبو فأخذناهم بما كانو يكسبون

اٍحساس حقيقي
22-12-2007, 02:19 PM
الاخ احساس حقيقي .. والله انا مش عارف اقولك ايه على كلامك ده .. واحده محترمة ومقضياها معاك في الجامعة لف وكلام على المادة .. الله اكبر .. انت ترضى ان اختك احترامها يكون زي الاحترام ده ؟ وان يكون في واحد شكلها مش عارف يطلع من راسه زيك انت كده ؟ اذا اجبت بلا فسأنذرك انه سيحدث .. افعل ما شئت كما تدين تدان .. ولو لم يرد لك في اختك سيرد في زوجتك او ابنتك .. وسيكون بنفس القوة والمعتقدات .. يعني انت مجرد زميل دراسة تتحاورن من اجل الدراسة .. وفقط لانها محترمة انت لا تستطيع ان تنسى شكلها .. سكون كذلك معك .. اما اذا اجبت بنعم .. فلا اقول الا لا حول ولا قوة الا بالله

يا اخي الكريم .. هالشيء حصل معي قبل سنة .. حتى اسم البنت ما اعرفها والحمدالله . وانني نسيتها تماما ..
يااخي .. شو هالتفكير المتشدد ؟! شو المانع احصل على المساعدة من الجنس الآخر .. بما انها تدرس نفس المادة ؟! وللعلم ان الصفوف مش مختلطة .. لكن صدف ان الدكتور هو نفسه اللي يدرسني ويدرس صفوفها .
اما تقول بترضى على اختك ولا ولا ولا !! انصحك ما تدخل أحد من العائلة في الموضوع .
كأنني سويت شيء غلط وكبير جدا !! مع ان المسألة عادية جدا .. طالب وطالبة يساعدوا بعض في حل بعض الفروض وآخر الدوام يطلعوا وينسوا انهم يعرفوا بعض وخلاص ..

والحمدالله انني ما اطلع مع بنات لأنني مش من هالنوع .. لما اتكلم مع بنت تكون بأسباب ضرورية كالدراسة او عمل مشروع مشترك .. اما عشان طلعات وسوالف فاضية هذا الشيء اكرهه بشدة .

سلامي لك

Lasto
22-12-2007, 02:26 PM
إلا كيف الواحد يتعرف و يتزوج اذا حتى الجامعه مب مختلطه لول انتوا تقولونا هالشكل روحوا للنت و لاقولكم وحده xD

yamm
22-12-2007, 07:52 PM
السلام عليكم

جزاك الله خيرا يا felestyny .. لا تتوانى و لا تهن.

و السلام.

Amir Imam
23-12-2007, 05:01 AM
بسم الله

يا اخي الكريم .. هالشيء حصل معي قبل سنة .. حتى اسم البنت ما اعرفها والحمدالله . وانني نسيتها تماما ..
يااخي .. شو هالتفكير المتشدد ؟! شو المانع احصل على المساعدة من الجنس الآخر .. بما انها تدرس نفس المادة ؟! وللعلم ان الصفوف مش مختلطة .. لكن صدف ان الدكتور هو نفسه اللي يدرسني ويدرس صفوفها .
اما تقول بترضى على اختك ولا ولا ولا !! انصحك ما تدخل أحد من العائلة في الموضوع .
كأنني سويت شيء غلط وكبير جدا !! مع ان المسألة عادية جدا .. طالب وطالبة يساعدوا بعض في حل بعض الفروض وآخر الدوام يطلعوا وينسوا انهم يعرفوا بعض وخلاص ..

والحمدالله انني ما اطلع مع بنات لأنني مش من هالنوع .. لما اتكلم مع بنت تكون بأسباب ضرورية كالدراسة او عمل مشروع مشترك .. اما عشان طلعات وسوالف فاضية هذا الشيء اكرهه بشدة .

سلامي لك

ماشي .. اوكي .. انا معاك .. انت بتعمل شيء عادي جدا .. بتطلب المساعدة من الجنس الاخر .. هل ترضى لاختك هذا العادي ؟؟ ولا تقل لي لا تدخل احد من العائلة .. نحن نتناقش في وقائع وأحداث وقرآن وسنة .. فقط اجب على سؤالي

إلا كيف الواحد يتعرف و يتزوج اذا حتى الجامعه مب مختلطه لول انتوا تقولونا هالشكل روحوا للنت و لاقولكم وحده xD

لا تعالى .. ده انت حكايتك حكاية .. هو انت يا بابا ترضى تتجوز واحدة كلمت نص شباب الجامعة :boggled: اعذرني .. يبقى انت ... :stickyman:

اٍحساس حقيقي
24-12-2007, 03:21 PM
ماشي .. اوكي .. انا معاك .. انت بتعمل شيء عادي جدا .. بتطلب المساعدة من الجنس الاخر .. هل ترضى لاختك هذا العادي ؟؟ ولا تقل لي لا تدخل احد من العائلة .. نحن نتناقش في وقائع وأحداث وقرآن وسنة .. فقط اجب على سؤالي

انا شخصيا قرات فتاوى من شيوخ وعلماء كبار من السعودية ومصر ..وهم معروفين جدا .. وافتوا ان هالشيء عادي دام بغرض الدراسة او عمل مشروع مشترك باشراف من الجهة اللي يدرسون فيه .. والله اعلم .

felestyny
25-12-2007, 10:07 PM
yamm (http://www.montada.com/member.php?u=568891) http://75.126.249.149/~director/vb/images/statusicon/user_offline.gif

السلام عليكم

جزاك الله خيرا يا felestyny .. لا تتوانى و لا تهن.

و السلام.

العفوا اخي

اٍحساس حقيقي (http://www.montada.com/member.php?u=113873) http://75.126.249.149/~director/vb/images/statusicon/user_offline.gif
شخصيا قرات فتاوى من شيوخ وعلماء كبار من السعودية ومصر ..وهم معروفين جدا .. وافتوا ان هالشيء عادي دام بغرض الدراسة او عمل مشروع مشترك باشراف من الجهة اللي يدرسون فيه .. والله اعلم
بدك اجيبلك فتوى تحل الربا والخمر بجيبلك

Saku Ra
26-12-2007, 03:00 AM
شخصيا قرات فتاوى من شيوخ وعلماء كبار من السعودية ومصر ..وهم معروفين جدا .. وافتوا ان هالشيء عادي دام بغرض الدراسة او عمل مشروع مشترك باشراف من الجهة اللي يدرسون فيه .. والله اعلم
لو صح كلامك كان من زمان مطبق عندنا الاختلاط بالسعوديه-_-"

العفوا اخي

وأنت من جدك تتكلم؟!...

طيب من وين تجيبون هالفتاوى!!!

كل واحد يفتى ع كيفه,,,,غوووش والله-_-

والموضوع ماله داعي إنه يوصل لواحد يقول فتوى من عنده

...والـس ـلام...

Amir Imam
26-12-2007, 03:42 AM
بسم الله

كنت ناوي ارد رد كبيــــــــــــر .. بس ردك يكفي :)

المفنوووووده
26-12-2007, 04:16 AM
انا ادرس في كليه مش مختلطه بس الي يدرسوني رجال وكااااااااااااااااااااااااااااااااارهه عمري كيف لو تكون مختلطه؟
انا ضد الاختلاط
والله ثم والله ثم والله لو هي سهله لاترك الكليه وطز في الدراسه لكن مش سهله للاسف
وشكرا اخوي على الموضوع بس ماكنت اتوقع ان في حد من اعضاء المنتدى يكون مع الاختلاط للاسف >-<

اٍحساس حقيقي
26-12-2007, 02:09 PM

دام طريقتك في النقاش كذا .. وتستهزء علي .. عفوا اخوي ما اقدر اناقش معك .. دام عقليتك كذا !

الشخص لما يعبّر عن رأيه فالمفروض الكل مهما كانت آرائهم انهم يحترمون رأيه ومش لازم يوافقونه اهم شيء الاحترام .. ولما حد يبي يناقشه .. يناقشه باحترام ..

خلاص انا ضد الاختلاط !

شرايكم الحين ؟؟ فرحانين يا ناس ارتحتوا !!

Amir Imam
26-12-2007, 04:55 PM
انا ادرس في كليه مش مختلطه بس الي يدرسوني رجال وكااااااااااااااااااااااااااااااااارهه عمري كيف لو تكون مختلطه؟
انا ضد الاختلاط
والله ثم والله ثم والله لو هي سهله لاترك الكليه وطز في الدراسه لكن مش سهله للاسف
وشكرا اخوي على الموضوع بس ماكنت اتوقع ان في حد من اعضاء المنتدى يكون مع الاختلاط للاسف >-<
بسم الله
ماشاء الله .. لسه يا جماعة في امل .. وصدق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم حينما قال " الخير فيّ وفي امتي الى يوم القيامة" .. جزاك الله خيرا على هذا الرد .. فهو قصير ولكنه احيا الامل بداخلي بصورة كبيرة جدا :) الحمد لله .

شرايكم الحين ؟؟ فرحانين يا ناس ارتحتوا !!
من غير عصبية بس .. كل واحد حر في رأية بالتأكيد .. ولكننا هنا لا نتكلم عن آراء شخصية .. هذه قضية امه .. بنات وشباب يضيعون بسبب هذا الاختلاط .. وانت مازلت تفكر في ان تدرس مع فتاة لانك لا تفكر في شيء خارج .. سبحان الله .. سامحني في الكلمة اليست هذه انانية ؟ .. لو من الله عليك بالعقل وانك لا تفكر في شيء كهذا (مع ان هذا لا يبيح لك الاختلاط) فهناك اناس اخرون عقولهم صغيرة .. ويستغلون الاختلاط .. ويحبون الاختلاط ويسعون ورائه .. وفي النهاية الضائعون هو اختك واختي .. ربنا يهدينا كلنا
وشكرا مره اخرى للاخت (مش عارف اقرا الاسم :D ) .. ليس على ردك وانما الامل الذي عاد بداخلي

felestyny
26-12-2007, 06:36 PM
دام طريقتك في النقاش كذا .. وتستهزء علي .. عفوا اخوي ما اقدر اناقش معك .. دام عقليتك كذا !

لم اقصد الإستهزاء بك انما اقول لك ذلك ان الفتاوي المجهولة المصدر تكون كثير وتحلل ما حرم الله

المفنوووووده
27-12-2007, 12:58 AM
بسم الله
ماشاء الله .. لسه يا جماعة في امل .. وصدق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم حينما قال " الخير فيّ وفي امتي الى يوم القيامة" .. جزاك الله خيرا على هذا الرد .. فهو قصير ولكنه احيا الامل بداخلي بصورة كبيرة جدا :) الحمد لله .

اقتباس:

بس انا للاسف بعدني في الكليه اولا لاني مدينه لهم بفلوس هخخخخخخخ لكن افا عليك بس خلني ارجع لهم فلوسهم واتزوج <----عز الله طلعت
اول شي بسويه بطلع انا يمكن اكون غلطانه بس انا اشوف في هلايام مكان البنت بيتها وبسسسسسسس او مكان نسائي 100%
المشكله اهالينا يمشون على العادات والتقاليد مش على الشريعه هذا الي يقهر <---موضوع طويل بعدين نناقشه
(ادع لي اخوي ارجوووووووووك ان اذا الكليه مافيها خير اطلع اليوم قبل بكره بلييييييييييز كلكم ادعولي )

اٍحساس حقيقي
27-12-2007, 10:59 PM
من غير عصبية بس .. كل واحد حر في رأية بالتأكيد .. ولكننا هنا لا نتكلم عن آراء شخصية .. هذه قضية امه .. بنات وشباب يضيعون بسبب هذا الاختلاط .. وانت مازلت تفكر في ان تدرس مع فتاة لانك لا تفكر في شيء خارج .. سبحان الله .. سامحني في الكلمة اليست هذه انانية ؟ .. لو من الله عليك بالعقل وانك لا تفكر في شيء كهذا (مع ان هذا لا يبيح لك الاختلاط) فهناك اناس اخرون عقولهم صغيرة .. ويستغلون الاختلاط .. ويحبون الاختلاط ويسعون ورائه .. وفي النهاية الضائعون هو اختك واختي .. ربنا يهدينا كلنا

من خلال فهمي من كلامك .. ان اللي يدرس في كلية مختلطة يعني انسان ضايع ما همه سوى التعرف مع الجنس الآخر !! اسمح لي .. كلامك هذا اشوفه سخيف ! مع كل احترامي لك .

المسألة هي .. قرار البنت .. هي تبي تدرس في كلية مختلطة ولا مب مختلطة .. مع العلم ان البنت متربية عدل وملتزمة .. تبقى قرارها الاول والاخير ..

الاختلاط قضية أمة !!!!!!!!! لا تعليق ! مقارنة بالقضايا الحقيقية التي تمس الأمة فهي سخيفة ومضحكة !!

ترى انا ادرس بكلية مب ببلاش !! وبعدين عشان فتاة واحدة فقط خلاص قلت انا انسان ضايع وماهمه الا التعرف مع البنات !! وبصراحة أنا ما كنت افكر بهذا لكن اضطررت .. وبالاخير الطرفين انا وهي استفدنا من الدراسة ونجحنا والحمدالله ^_^ .

العالم يتطور ونسمع اخبار عن ناس وصلوا للقمر وناس يسوون اختبارات وابحاث علمية تفيد البشرية ويحققون جوائز نوبل ... ونحن للحين نتكلم عن الاختلاط كانه قضية أشبه بقضية فلسطين !!!

ناصر المحمدي
28-12-2007, 01:01 PM
العالم يتطور ونسمع اخبار عن ناس وصلوا للقمر وناس يسوون اختبارات وابحاث علمية تفيد البشرية ويحققون جوائز نوبل ... ونحن للحين نتكلم عن الاختلاط كانه قضية أشبه بقضية فلسطين !!!

نتكلم عن الاختلاط من ناحية الشرع , والتحريم ^__~
سبحان الله تلاقي واحد عاقل ومحترم ثم بس جيبله طاري البنات يقلب فوق تحت ..( مرت علي كثير )
يستعبط يسوي مظلوم يسوي مضطهد يسوي محبوب ويسوي عجايب والمشكلة كلها في آن واحد .. كيف تركب مدري ..
سبحان الله يشوفون بنت يصيرون بهااايم .. ( وقد تكون مرت عليك يا اخي الكريم احساس حقيقي ) ..

في أمان الله ..

ناصر المحمدي
28-12-2007, 01:18 PM
عجييييب ....

تعي عدي هون ...!

يا اختي العزيزة ..
الدكتور او البرفسور لما يدرس في كلية , او جامعة خاصة بالبنات .. يكون بينه وبينهم حجاب ..
هذا بالنسبة للسعودية ..
اما بالنسبة للدول الجليجية الاخرى والعربية لا اعلم هذا ..
ولي تعليق على ما وضعت له اللون البني الاحمري <خخخ من جنب الالوان .. ..
كل هذا بسبب الاختلاط لو مافيه اختلاط ماكان الدكتور تجرأ وحكى وسولف مع البنات ..
ولا تجرأ وحاول يجرد البنت من اخلاقها وحيائها ..
المهم هذا شي جديد بالنسبة لي ولديني لانه ليس في الدين من شيء ..
فاذا اتيتو به فانه جديد وهو ليس من الدين ..

اسف على الردود المتأخرة ..

ناصر المحمدي
28-12-2007, 01:36 PM

اقول يالطيب المؤمن سمي مؤمن لانها آمن وليس لانه تفكر ..والتفكر في آيات الله تزيد من الايمان بالنسبة للمؤمن ..
والتفكر يؤدي الى ايمان غير المسلم ..بعد فضل الله
النقل اساس المجتمع الاسلامي ..لان ماصار مجتمع اسلامي الا بتناقل القرآن واحكامه .. وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
طيب اللي يتأمل ويتفكر في خلق الله من وين له معرفة ان التفكر في آيات الله سبب للأيمان او لتقوية الايمان ... اكيد من النقل .. ماتناقله السلف الصالح من الصحابة ومن تابعيهم ..
تخيل الدين كيف تعرف دينك لو لم يتناقله السلف الصالح من الصحابة ومن تابعيهم ..
هو طبعا الله سبحانه وتعالى حفظ كتابه وسنة نبيه ولكن سخر لذلك رجال من عباده .. اكان ذلك بالنقل ام التفكر ؟؟..

اقول يامحدود الفكر .. يعني اذا ماكنت مع بنات اكون شاذ والشذوذ هو تفضيل الولد على الفتاة من ناحية الوطء( لواط)
يعني لما يبكون الواحد في جامعة مختلطة ( بيكون زاني )
من زمان وانا اقول انه فيك تخلف فكري .. فكرك مش مزبوط ياجدع ..

اٍحساس حقيقي
28-12-2007, 02:28 PM
سبحان الله يشوفون بنت يصيرون بهااايم .. ( وقد تكون مرت عليك يا اخي الكريم احساس حقيقي ) ..

^_^
الشاب لما يشوف بنت يصير مثل البهايم !!
الحمدالله ما مرت علي هالموقف .. البنت انسان والولد انسان ..
بصراحة لست فخورا عندما اخبرتكم بقصتي حدثت مع فتاة في الكلية .. بس حبيت اوضح موقفي ..

خلينا نشوف الاختلاط من ناحية الشرع .. هل هو حرام شرعا ؟ ولا هناك ضوابط شرعية تسمح بحدوث الاختلاط ! مع انني استبعد هالشيء !!

شكرا

Amir Imam
28-12-2007, 03:08 PM
من خلال فهمي من كلامك .. ان اللي يدرس في كلية مختلطة يعني انسان ضايع ما همه سوى التعرف مع الجنس الآخر !! اسمح لي .. كلامك هذا اشوفه سخيف ! مع كل احترامي لك .

المسألة هي .. قرار البنت .. هي تبي تدرس في كلية مختلطة ولا مب مختلطة .. مع العلم ان البنت متربية عدل وملتزمة .. تبقى قرارها الاول والاخير ..

الاختلاط قضية أمة !!!!!!!!! لا تعليق ! مقارنة بالقضايا الحقيقية التي تمس الأمة فهي سخيفة ومضحكة !!

ترى انا ادرس بكلية مب ببلاش !! وبعدين عشان فتاة واحدة فقط خلاص قلت انا انسان ضايع وماهمه الا التعرف مع البنات !! وبصراحة أنا ما كنت افكر بهذا لكن اضطررت .. وبالاخير الطرفين انا وهي استفدنا من الدراسة ونجحنا والحمدالله ^_^ .

بسم الله
يا حبيب قلبي انا لم اقل ان كل الذين يدرسون في الكليات ضائعين .. ولكن موضوع الاختلاط يسبب الضياع في النهاية
وانت غير مقتنع ان الاختلاط قضية امه ؟؟؟!!!!!!!!!!
ماذا ترى اذن؟ .. لماذا ترك الشباب والبنات اهتامهم بفلسطين والعراق والتقدم العلمي ؟ لماذا نسو ربهم واهتمو بالاغاني والكلام الفاضي ؟ الا تعلم خطة الغرب علينا ؟؟؟ معلش في السؤال الجاي ده (متزعلش) انت نايم ؟
تقتضي خطة الغرب علينا ان تجعلنا كل جنس يهتم بالآخر .. وبالتالي ينسون امور دينهم .. انا مش عارف انت بتتكلم ازاي .. لا تنسى ان معظم النار من مستصغر الشرر .. وان الله تعالى قال "لا تقربوا الزنى" .. ولم يقل ولا تزنو .. ومن اول مقدمات الزنا هو الاختلاط .. معلش انا اسف في الكلمة التانية اللي هقولها دي بس مضطر : من اول نقاشنا وانا حاسس انك مش داري بأي شيء من اللي بيحصل حولينا .. لدرجة انك معتقد ان مشكلة فلسطين هي مشكلة
فلسطين وبس .. مع انها مشكلة كل معصية اي انسان منا بيعملها .. وكل تهاون .. وكل نسيان لحقوق الله علينا ..
سبحان الله .. وبعدين هو انا قلت انك ضايع ؟!! .. انت يا عم تمام .. بس افعل ماشئت كما تدين تدان .. فقط

ده كلام عادل امام في فيلم الارهابي اللي هو اصلا بيستهزأ بالمسلمين وانت بتستشهد به ؟ لا تعليق
ربنا يهدينا كلنا

Amir Imam
28-12-2007, 03:28 PM
لشاب لما يشوف بنت يصير مثل البهايم !!
الحمدالله ما مرت علي هالموقف

مش بقولك انت نايم !!!

felestyny
28-12-2007, 07:21 PM
بصراحة النقاش طول كثير لكن اقول لكم شيء نحن في الأردن لا يوجد لدينا جامعات مش مختلطة وبصراحة بدي اقول لكم ان الأختلاط اصبح امرا عاديا, اختي تدرس في جامعة من الجامعات لدينا وهي مختلطة ايضا لا سبيل لغير هذا الأمر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وبصراحة سمعنا هاي المقولة مئات المرات ان الجامعات لو اصبحت غيرمختلطة لأصبحت غير مرغوبة من الشباب وفئة كبيرة من الفتيات لدينا في الأردن هذه حقيقة وليس رأيي !!!!!!!!!!!!!
شيء اخر يقول احدهم

الدكتور او البرفسور لما يدرس في كلية , او جامعة خاصة بالبنات .. يكون بينه وبينهم حجاب ..

هل تقصد ان هنالك ستار او حاجز بينه وبين الطلاب
هذا غريب جدا جدا جدا مع انها تمشي في الشارع وتذهب لشراء من السوق وامراة السعودية اصبحت تشارك في الشركات !!!!!!!!!!!!!!!!

ناصر المحمدي
28-12-2007, 07:44 PM
شيء اخر يقول احدهم

هل تقصد ان هنالك ستار او حاجز بينه وبين الطلاب
هذا غريب جدا جدا جدا مع انها تمشي في الشارع وتذهب لشراء من السوق وامراة السعودية اصبحت تشارك في الشركات !!!!!!!!!!!!!!!!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
لا ستار ولا حاجز ..
ولكن الدكتور يكون فيغرفة .. وبينه وبين الطالبات قزاز مظلل ..( دريشة بالكويتي ) ( طاقة ) بالمديني << حجازي
الطالبات يستطعن ان يروه وهو لا يستطيع الا اذا قام يحط وجهه على القزاز خخخخخخخ
وياغريب انت توك تقول الاختلاط والحين رجعت وتقول في وفي .. الحكومة السعودية ماقصرت طبقة الشريعة الاسلامية بحذافيرها .ز
اما علشان كم وحدة لم تتبع الشريعة بحذافيرها .. تسويلي فيها فهيم وتسال اسألة تعجبية ؟؟..
في أمان الله ..

felestyny
28-12-2007, 07:58 PM
لا ستار ولا حاجز ..
ولكن الدكتور يكون فيغرفة .. وبينه وبين الطالبات قزاز مظلل ..( دريشة بالكويتي ) ( طاقة ) بالمديني << حجازي

الطالبات يستطعن ان يروه وهو لا يستطيع الا اذا قام يحط وجهه على القزاز:bigeyes2: خخخخخخخ:bigeyes::bigeyes::bigeyes::bigeyes:

هههههههههه المسكين هههههه:silly::silly::silly: لكن فعلا هذا شيء جميل لكن امل ان لايحجب الصوت

Lezard Valeth
28-12-2007, 09:09 PM
ناصر المحمدي

أقول.. يا شين الي يتفلسف ويسوي روحه فاهم وهو مو فاهم شي :31: أو انه غبي بما فيه الكفاية عشان ما يفهم :31:

حرام أصلا أضيع وقتي وأشرح لك شقصد بردي لأنه كان المفروض انك تفهم لو مخك يشتغل

ما استغرب انه الخلافة والحكم الأسلامي والسيادة الأسلامية على العالم ماتت دام انه اشكالك موجودين من قديم الزمان الى الأن :scratchchin:

وتطمن مالي عودة عشان لا يحوشني الظغط من الغباء الي قاعد اشوفه

felestyny
28-12-2007, 09:19 PM
ناصر المحمدي

أقول.. يا شين الي يتفلسف ويسوي روحه فاهم وهو مو فاهم شي :31: أو انه غبي بما فيه الكفاية عشان ما يفهم :31:

ما استغرب انه الخلافة والحكم الأسلامي والسيادة الأسلامية على العالم ماتت دام انه اشكالك موجودين من قديم الزمان الى الأن :scratchchin:

بصراحة ما اعرف عن مين تقصد لكن هذا الموضوع للحوار وتناقش ولا تحولها الى قضية السيادة الأسلامية لأنها ذهبت قبل ان يكون هنالك جامعات مختلطة وان شاء الله تعووود لنا بأجمل صورها

ناصر المحمدي
28-12-2007, 10:06 PM
ناصر المحمدي

باين عليك انت المتخلف خخخخخ

اقول ياليزرد ..يالبزر اقرأ ردي زين ..يالاهبل .. يالعبيط

في أمان الله ..

ناصر المحمدي
28-12-2007, 10:07 PM
بصراحة ما اعرف عن مين تقصد لكن هذا الموضوع للحوار وتناقش ولا تحولها الى قضية السيادة الأسلامية لأنها ذهبت قبل ان يكون هنالك جامعات مختلطة وان شاء الله تعووود لنا بأجمل صورها
يالمستذكي هو وش كتب برده اقراه زين لاتقتبس وتسوي ماشفت .. ناس تنرفز ..

felestyny
28-12-2007, 11:40 PM
يالمستذكي هو وش كتب برده اقراه زين لاتقتبس وتسوي ماشفت .. ناس تنرفز ..

شكرا لك اخي انا شو سويت والله ما سويت اشي حبيت اخفف التوتر الزلمة عندوا عقدة معينة الله يعينوا

xuae_3
28-12-2007, 11:50 PM
الطالبات يستطعن ان يروه وهو لا يستطيع الا اذا قام يحط وجهه على القزاز خخخخخخخ
ههههههههههههههههه

حلال على الطالبات حرام على الدكتور

المهم

اعترض على هذا النظام و اشوفه غبي مع احترامي

يعني وقت الإمتحان
كيف بيستلمواا وراق الإمتحانات؟
و اذا كان عند الطالبة استفسار
شو بتسوي؟

و اذا الطالبة تبى تسولف بالتيلفون ولا مع ربيعاتها

كيف بيمنعها الدكتور؟؟
اذا كان ما يشوفها ولا تشوفها

وياغريب انت توك تقول الاختلاط والحين رجعت وتقول في وفي .. الحكومة السعودية ماقصرت طبقة الشريعة الاسلامية بحذافيرها .ز
اما علشان كم وحدة لم تتبع الشريعة بحذافيرها .. تسويلي فيها فهيم وتسال اسألة تعجبية ؟؟..

الشريعة الإسلامية مطبقة في السعودية

لكن لا تقولي بحذافيرها

اٍحساس حقيقي
29-12-2007, 11:01 AM
النقاش بلغ على أشدها .. وصارت أكثر اٍثارة .. ونشوف حوارات ساخنة بين الاعضاء .. أحسن من الافلام الاكشن والرعب ^_^ ..

أنا قلت رأيي وخلاص .

Amir Imam
29-12-2007, 02:57 PM
بسم الله
لا حول ولا قوة الا بالله
انا شايف سب وشتايم وكلام فاضي .. كل هذه ذنوب يا اخوة .. استغفرو الله .. ولا تجعلو للشيطان نصيبا من النقاش .. في النهاية كلنا مسلمين

ناصر المحمدي
29-12-2007, 05:19 PM
شكرا لك اخي انا شو سويت والله ما سويت اشي حبيت اخفف التوتر الزلمة عندوا عقدة معينة الله يعينوا
احرجتني اخي .. << معليش بس الواحد تنرفز كل مانقول خلاص كله نزغات من ابليس .. شوي ويجي واحد يسب .. حسبي الله ونعم الوكيل ..

ناصر المحمدي
29-12-2007, 05:28 PM
ههههههههههههههههه

حلال على الطالبات حرام على الدكتور

المهم

اعترض على هذا النظام و اشوفه غبي مع احترامي

يعني وقت الإمتحان
كيف بيستلمواا وراق الإمتحانات؟
و اذا كان عند الطالبة استفسار
شو بتسوي؟

و اذا الطالبة تبى تسولف بالتيلفون ولا مع ربيعاتها

كيف بيمنعها الدكتور؟؟
اذا كان ما يشوفها ولا تشوفها

الشريعة الإسلامية مطبقة في السعودية

لكن لا تقولي بحذافيرها
يا اخي الحبيب .. الطالبات لايحتجن بان ينظرن الى من يتكلم معهم لانهم يسمعون بأذانيهن وليس بعيونهن << قلب فصحة في بعض الحروف ..
بس ولو هذا حالات لانه في دكاترة نساء ..
ولو عند الطالبة استفسار تسأل .. وهو يجيب هو يسمعهم بس مايقدر يشوفهم ..
ووقت الاختبار اكيد راح يجبولهم مشرفة او دكتورة ..
وثانيا اذا الطالبة تبي تسولف براحتها .. هي اللي تبي تتتضرر ام الدكتور ..
هو عليه يشرح ويأدي اللي عليه ويبرأ ذمته ..
والطالبة تستطيع ان ترى الدكتور << اسألتك غثى << خخخ

شف يا اخي الشريعة مطبقة بحذافيرها بالسعودية ..
بس هناك من هو لايطبقها من الرجال والنساء .ز والبنوك ..
الدولة سوت اللي عليها .. بس المشكلة في الم....

في أمان الله ..

xuae_3
29-12-2007, 06:24 PM
يا اخي الحبيب .. الطالبات لايحتجن بان ينظرن الى من يتكلم معهم لانهم يسمعون بأذانيهن وليس بعيونهن << قلب فصحة في بعض الحروف ..
لا ادري فالأمر راجع لكم

لكن بالنسبة لي لا افهم إن لم اشاهد و اتواصل مع من يحدثني

لذلك ما زلت مصر على أن النظام سيء

بس ولو هذا حالات لانه في دكاترة نساء ..
الحمدالله

وثانيا اذا الطالبة تبي تسولف براحتها .. هي اللي تبي تتتضرر ام الدكتور ..

مب الدكتور الطالبات اللي بجانبها بتضررن
لأنها بتشوش عليهم

الدولة سوت اللي عليها .. بس المشكلة في الم....

طبعاً المشكلة في المنتدى... قصدي في المجتمع

بس الدولة مسؤولة

و اللي عنده واسطة
ما اعتقد الحكم يطبق عليه

يعني مثلاً لو سرق ولد الشيخ

ما اظن تقطع يده
و هذا قصدي من أن الشريعة لا تطبق بحذافيرها

اسألتك غثى

السموحة منك^_^

ناصر المحمدي
29-12-2007, 07:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا اخوي ..xuae_3..
تراني كنت امازحك بقولي اسألتك غثى .. كانت دعابة .
يعني لاتشيل بخاطرك اني زعلت منك ولا شي من هذا القبيل ..

السموحة منك^_^
على ايش تعتذر اخوي . انا المفروض اعتذر لاني كدرت عليك ..

في أمان الله ..

المفنوووووده
30-12-2007, 03:41 PM
ههههههههههههه كملوا كملوا والله انكم تضحكون
وشكر للاخ
felestyny (http://montada.com/member.php?u=447836)
لان وبصراحه ردودك رزينه مااقولها لشي والله بس ردك مهذب مع الكل
ويله اسمحولنا حبينا نمر على الموضوع ولايوجد تعقيب ^^

اٍحساس حقيقي
30-12-2007, 10:15 PM
السلام عليكم

اسمحوا لي بالمرور ^_^

حبيت اسلم عليكم واشوف كيف الوضع ^_^

.. عندي جملة بسيطة .. ما حد ضرب على يد أي بنت وقالها ادرسي في كلية او جامعة مختلطة ^_^ ..

المسألة تعتمد على الاهل .. وكيف يتقبلون فكرة ان بنتهم تدرس في كلية او جامعة مختلطة ؟ اذا عندهم عادي اوكي واذا مش عادي يقدروا يحسبون بنتهم ^_^

وكما اخبرتكم من قبل .. انا ادرس في كلية مختلطة لكن الصفوف منفصلة .. بحيث يكون صفوف الطلاب في طابق كذا وصفوف الطالبات في طابق كذا .. وانا دخلت هالكلية بسبب ان فيه تخصص مب موجود في بعض الجامعات هني ..

شكرا ..

Amir Imam
30-12-2007, 10:57 PM
السلام عليكم

اسمحوا لي بالمرور ^_^

حبيت اسلم عليكم واشوف كيف الوضع ^_^

.. عندي جملة بسيطة .. ما حد ضرب على يد أي بنت وقالها ادرسي في كلية او جامعة مختلطة ^_^ ..

المسألة تعتمد على الاهل .. وكيف يتقبلون فكرة ان بنتهم تدرس في كلية او جامعة مختلطة ؟ اذا عندهم عادي اوكي واذا مش عادي يقدروا يحسبون بنتهم ^_^

وكما اخبرتكم من قبل .. انا ادرس في كلية مختلطة لكن الصفوف منفصلة .. بحيث يكون صفوف الطلاب في طابق كذا وصفوف الطالبات في طابق كذا .. وانا دخلت هالكلية بسبب ان فيه تخصص مب موجود في بعض الجامعات هني ..

شكرا ..
بسم الله
كلامك حلو وجميل .. لكن مثلا عندنا في مصر كل الجامعات مختلطة .. نعمل ايه ؟؟؟
الموضوع مش حل شخصي لفلان بعينه .. احنا عايزين حل للمشكلة كلها بشكل عام

اٍحساس حقيقي
31-12-2007, 10:59 AM
بسم الله
كلامك حلو وجميل .. لكن مثلا عندنا في مصر كل الجامعات مختلطة .. نعمل ايه ؟؟؟
الموضوع مش حل شخصي لفلان بعينه .. احنا عايزين حل للمشكلة كلها بشكل عام

ليش ما بيكون بعض الجامعات مختلطة وبعضها مش مختلطة .. ؟! اظنه حل بيرضي الطرفين ولا لا ؟؟

وكل شخص له الاختيار .. يختار جامعة مختلطة ولا مش مختلطة .. اهم شيء لما يختار الجامعة يكون على اساس سمعة الجامعة وشهرتها عالميا .. ويختار التخصص اللي يحبه .

felestyny
01-01-2008, 10:44 PM
والله انا فتحت هذا نقاش لسبب
لأقول لكم انا ادرس في جامعة مختلطة في الأردن وهي مختلطة بمعنى الكلمة صفوف ودكاترة منهم اناث ومنهم ذكور ,,,,
المهم عملوا فطور جماعي في رمضان وتيار الإسلامي في جامعة في هذا الفطور اقترح انهم يعملوا وثيقة تحتوي على تواقيع نصف طلاب الجامعة ويبعتوها للعميد لعدم جعل المشاغل الهندسية مختلطة التي يكون فيها الأختلاط غير مبرر اطلاقا بسبب رقيب المشاغل حيث يتعمد رقيب المشاغل د.محمود حسن على جعل كل طالبة وطالب في مجموعة في العمل قال للبعض طلبة " روحوا وعيشوا " حيث يدور العمل في مشاغل على امور مثل التعرف على النجارة وخراطة ولحام لطلاب الهندسة فقط حيث تعطى القطعة لطالبين وبيشتغلوا عليها وكان يسبب الأحراج لقلة من الطالبات , اما الباقي الطالبات ما فرقت معهن
عشان هيك تمادى !!!!!!!!!!!!!!!!
المهم الوثيقة وضعت اوراقها في جميع انحاء الجامعة واستمر جمع التواقيع ثلاث اشهر من عام 2005 ولكن للأسف كان مجموع التواقيع لا يتعدى 8% من اجمالي الجامعة مع ان الأناث يمثلون في جامعة عندنا 52.5% يعني اكثر من الذكور وهذا ما نقوله ان 8% من جامعتنا يوافقون على جعل الجامعات غير مخلطة و 92% لا يوافقون من الأناث وذكور !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

والله لو اصور الجامعة عنا والله لتقكروا في دولة من دول اوروبا تبرج وعري وأسوء من السوء حيث تعرفت على طالب اتى من الأمارات العربية وقال لي معقول هذول مسلمين شو هذا !!!!!!!!!!!! والله لو بعرف لزمان اجيت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Amir Imam
01-01-2008, 11:35 PM
ليش ما بيكون بعض الجامعات مختلطة وبعضها مش مختلطة .. ؟! اظنه حل بيرضي الطرفين ولا لا ؟؟

وكل شخص له الاختيار .. يختار جامعة مختلطة ولا مش مختلطة .. اهم شيء لما يختار الجامعة يكون على اساس سمعة الجامعة وشهرتها عالميا .. ويختار التخصص اللي يحبه .
بسم الله
نرضي الطرفين ؟؟؟
في ناس بتحب الخمرة في البلد .. هل مبرر امام الله اننا نريد ان نرضي هؤلاء الناس ان نفتح بعض محلات الخمور ؟!
قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم " من ارضى الله بسخط الناس رضي عنه الله وارضى عنه الناس ومن اسخط الله في رضا الناس سخط عليه الله واسخط عليه الناس" او كما قال صلى الله عليه وسلم
يعني المهم نرضي الله .. مش نرضي الطرفين
ولا حول ولا قوة الا بالله

كثير سرحان
02-01-2008, 01:59 PM

تقصد انه ماكان في احد اسلم من اهل الكتاب
اما بقية ماذكرته فانا معك فيه

بالنسبة للاختلاط انا ضده