المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية اجتماع لوزراء خارجية دول لجنة المبادرة العربية في واشنطن بعد إدراج الجولان في أنابولي



سهم الاسلام
24-11-2007, 11:42 PM
اجتماع لوزراء خارجية دول لجنة المبادرة العربية في واشنطن بعد إدراج الجولان في أنابوليس

http://syria-news.com/pic/big%20size/ArabStates1.jpg
المتحدث باسم الجامعة العربية: الاجتماع لدراسة مؤتمر أنابوليس بعد تعديلات متعلقة بالمسار السوري

قالت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية إن وزراء خارجية الدول العربية الأعضاء بلجنة متابعة مبادرة السلام العربية سيجتمعون في واشنطن بعد غد( الاثنين) بمشاركة الأمين العام للجامعة عمرو موسى الذي سيغادر إلى هناك غدا الأحد.

وقال المتحدث باسم الأمين العام المستشار علاء رشدي إن "البحث خلال الاجتماع سيتناول مختلف التطورات المتعلقة بلقاء أنابوليس وذلك في ضوء التعديلات التي وافقت الولايات المتحدة على إدخالها على أجندة اللقاء والمتعلقة بالمسار السوري الإسرائيلي".

وقال وزير الخارجية وليد المعلم في وقت سابق إن " قرار سورية سيعلن عندما نتسلم أجندة المؤتمر ونقرأ أن البند الثاني من الأجندة هو المسار السوري الإسرائيلي", الأمر الذي اعتبره دبلوماسيون إشارة من المعلم إلى نية سورية حضور المؤتمر.

وكان وزراء خارجية الدول العربية الأعضاء فيس لجنة مبادرة السلام العربية اجتمعوا في القاهرة بمشاركة سورية يوم الجمعة وقرروا بالإجماع المشاركة في مؤتمر أنابوليس بعد أن تلقوا ردا أمريكيا إيجابيا على طلب عربي بطرح الجولان على جدول الأعمال.

ورفضت سورية المشاركة في مؤتمر أنابوليس للسلام -المزمع عقده يوم الثلاثاء المقبل في مدينة أنابوليس الأمريكية- ما لم يتناول موضوع الجولان كبند على جدول الأعمال, وهو ما رفضته الولايات المتحدة وإسرائيل سابقا.
وانهارت محادثات السلام بين سورية وإسرائيل عام 2000 بسبب نطاق انسحاب إسرائيلي مقترح من الجولان لا يضمن وصول سورية إلى بحيرة طبرية الاستراتيجية.

وقال أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى الجمعة إن "إحدى جلسات المؤتمر الثلاث ستخصص لبحث تسوية شاملة بين العرب وإسرائيل بما يشمل قضية الجولان".

واقترحت روسيا مؤخرا على دمشق المشاركة في مؤتمر أنابوليس على أن يتم عقد مؤتمر سلام آخر في موسكو يركز على المسار السوري الإسرائيلي.

ووافقت سورية على لسان سفيرها في موسكو حسان ريشة على فكرة عقد مؤتمر سلام في برعاية روسية.

سيريانيوز
http://syria-news.com/readnews.php?sy_seq=66434