المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية فرنسا مستاءة من سحب الولايات المتحدة مشروع قرار دعم نتائج أنابوليس



سهم الاسلام
01-12-2007, 09:03 PM
فرنسا مستاءة من سحب الولايات المتحدة مشروع قرار دعم نتائج أنابوليس

الولايات المتحدة تسحب القرار بعد اعتراض اسرائيل عليه بأنه "غير ملائم"

أعرب المندوب الفرنسي الدائم لدى مجلس الأمن جان موريس ريبيرت اليوم عن "استياء بلاده من عدم منح المجلس فرصة الإعراب عن دعمه لنتائج مؤتمر أنابوليس للسلام بعد سحب الولايات المتحدة مشروع قرار خاص بذلك".

وكانت الولايات المتحدة سحبت مشروع قرار قدمته إلى مجلس الأمن يدعو لإقرار ما تم الاتفاق عليه في مؤتمر أنابوليس حول الشرق الأوسط, وذلك بعد أن اعترضت عليه إسرائيل ووصفته بأنه "غير ملائم".

وقال ريبيرت في تصريحات للصحافيين إن "فرنسا تعتبر من المفيد أن يدعم مجلس الأمن الديناميكية التي خلقها مؤتمر أنابوليس وخاصة الأهداف التي حددها الإسرائيليون والفلسطينيون لأنفسهم خلاله".

واتفق الفلسطينيون والإسرائيليون خلال المؤتمر على التوصل إلى اتفاق سلام قبل نهاية ,2008 بدعم من الولايات المتحدة للوصول إلى سلام شامل في المنطقة.

وأضاف المندوب الفرنسي "نتفهم الأسباب التي قدمتها الولايات المتحدة لسحب مشروع القرار, لكننا نظل على قناعة بان دعم المجتمع الدولي للعملية التي أطلقها مؤتمر أنابوليس يظل لا غني عنه ", معربا عن أمله بأن "تتمكن الأطراف المعنية من تحويل اتفاقها على العملية إلى اتفاق حاسم على الجوهر قبل نهاية عام 2008".

وأشار إلى أن "فرنسا ستبذل قصارى جهودها في هذا الصدد ", منوها"باستضافة بلاده مؤتمرا لمانحي المساعدات إلى الأراضي الفلسطينية يعقد في باريس في 17 ديسمبر".

من جانبه قال رئيس مجلس الأمن للشهر الجاري مندوب اندونيسيا مارتي ناتاليغاوا إن "الأعضاء كافة يرحبون بنتائج مؤتمر أنابوليس ", مضيفا أن المجلس "متحد في موقفه من الترحيب بنتائج مؤتمر أنابوليس وفي تشجيعه الأطراف على متابعة تلك النتائج, لكننا نركز حاليا على الجوهر ولا يجب أن نكون منشغلين أكثر من اللازم حاليا بشكل استجابة المجلس".

بينما قال نائب المندوب الأمريكي الدائم لدى المجلس اليخاندرو وولف أن هناك "دعما واضحا وواسع النطاق من أعضاء المجلس لمؤتمر أنابوليس والتفاهم الذي توصل إليه الإسرائيليون والفلسطينيون خلاله وهم يتطلعون قدما لتحقيق الاهداف المنشودة".

وتابع إن "التركيز يجب أن ينصب على نتائج المؤتمر وألا يتشتت عن ذلك مع احترام رغبات كلا الطرفين ولهذا توصلنا في المجلس إلى انه من الأفضل سحب المشروع".

وكان المندوب الأميركي بمجلس الأمن زلماي خليل زاد قال بعد مناقشات في المجلس إن "المشاورات المكثفة التي أجرتها واشنطن "جعلتها تستنج وجود حالة من عدم الارتياح إزاء مشروع القرار".

وفي السياق ذاته انتهى مؤتمر السلام الدولي في الشرق الأوسط أنابوليس دون أن يثير أي صخب على صعيد المفاوضات السورية الإسرائيلية وموضوع الجولان المحتل الذي اشترطت سورية إدراجه على جدول أعمال المؤتمر قبل أن توافق على المشاركة فيه.

فيما رأى السفير السوري لدى واشنطن عماد مصطفى أن مؤتمر أنابوليس "نجح من حيث المبدأ في تخفيف التوتر بين سورية والولايات المتحدة الأمريكية".

سيريانيوز
http://www.syria-news.com/readnews.php?sy_seq=66847