المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار عامة وزارة الأوقاف المصرية تعتبر "من يمت نتيجة إصابته بالإيدز شهيداً "



سهم الاسلام
05-12-2007, 07:14 PM
وزارة الأوقاف المصرية تعتبر "من يمت نتيجة إصابته بالإيدز شهيداً "

http://www.syria-news.com/pic/varaities/aids.jpg
بمناسبة اليوم العالمي للإيدز أعلن مدير الإدارة العامة للإرشاد الديني بوزارة الأوقاف المصرية الشيخ أحمد أبو يوسف أن مريض الإيدز الذي يموت يعتبر "شهيداً"، مبرراً ذلك بنص الحديث الشريف الذي يقول إن "من مات مبطونا فهو شهيد".

وأشار "أبو يوسف" إلى أن 90 % من المصابين بهذا المرض "يتوبون إلى الله توبة صادقة" في أواخر عمرهم.

وفي السياق نفسه نقلت صحيفة "المصري اليوم" عن وكيل الإدارة العامة لمكافحة الأمراض المعدية في وزارة الصحة المصرية الدكتور "ممدوح وهبة" قوله : أن الأرقام الموجودة للمصابين بمرض الإيدز في مصر ليست إلا تقديرية، مشيراً إلى أن العدد المعلن عنه بلغ 2086 حالة منذ عام 1986، وأن عددا كبيرا منهم توفي، "ولم يتبق سوى 960 حالة فقط".

كما أكد أستاذ الصحة الإنجابية بجامعة الأزهر الدكتور "أحمد رجائي" أن نسبة كبيرة من المصابين بالإيدز يرفضون إجراء التحاليل الطبية اللازمة للتأكد من خلوهم من الفيروس، مشيرا إلى أن عدد المرضى الإجمالي على مستوى العالم يبلغ حاليا 32 مليونا طبقا للإحصائيات العالمية، منها مليون حالة في جنوب السودان. وذكر رجائي أن المنطقة العربية بشكل عام بها أقل حالات إصابة بالمرض، لكنها في الوقت نفسه ثاني منطقة بالعالم في سرعة انتشار الإيدز.

من جهته لفت الدكتور "ممدوح وهبة" إلى أن منظمة الصحة العالمية تسببت في اللغط حول أعداد المصابين بالإيدز، موضحا أن النظرية تضع احتمالا بإصابة 10 أفراد أمام كل حالة مصابة بالفعل.

وعلى صعيد مختلف نقلت وكالة أنباء "الشرق الأوسط" المصرية الرسمية في وقت سابق عن "علي جمعة" مفتي الديار المصرية قوله : إن الذين غرقوا قبالة السواحل الايطالية ليسوا شهداء لأنهم لم يذهبوا في سبيل الله وإنما ذهبوا من اجل أطماع مادية والقوا بأنفسهم في التهلكة في نوع من المغامرة .

وبعد هذه الفتوى أشار عدد من علماء الدين إلى أن من يمت نتيجة إصابته بمرض الإيدز يعتبر شهيداً ومن يمت غرقاً لا يحتسب شهيداً وفي هذا مخالفة لما ورد في الحديث عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بقوله: "من مات غريقا فهو شهيد" .

يذكر أن الأمم المتحدة أشارت إلى أن عدد حاملي فيروس الايدز في العالم انخفض من 40 مليون إلى 33 مليون شخص، بعدما تمت إعادة تقييم الطريقة التي يتم بها جمع المعلومات.

سيريانيوز
2007-12-05
http://www.syria-news.com/var/articlem.php?id=2706