المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية وضع حجر الأساس لسوق دمشق للأوراق المالية



سهم الاسلام
05-12-2007, 07:20 PM
وضع حجر الأساس لسوق دمشق للأوراق المالية

"السوق ستساعد على استقطاب الاستثمارات وتوفير فرص العمل"
http://www.syria-news.com/pic/Misc/stock%20market.jpg
قام وزير المالية محمد الحسين اليوم الأربعاء بوضع حجر الأساس لمبنى هيئة مفوضية الأسواق والأوراق المالية وسوق دمشق للأوراق المالية بورصة دمشق في مشروع البوابة الثامنة بالصبورة في محافظة ريف دمشق.


وقال الحسين للصحفيين إن "ضرورة هذه السوق الحيوية تنبع من أهميتها للاقتصاد السوري حيث ستساعد على استقطاب المزيد من الاستثمارات وتوفير فرص العمل وزيادة قدرة المنتجات السورية على التنافسية ودخولها إلى الأسواق العالمية".

وأضاف الوزير الحسين أن "إحداث هذه السوق يأتي في إطار توجيهات الرئيس بشار الأسد لتطوير الاقتصاد الوطني وإيجاد أرضية ملائمة لاجتذاب المزيد من الاستثمارات", مشيرا إلى "دعم الحكومة لهذا المشروع وتوفير كافة مستلزمات إنجاحه وإزالة المعوقات التي قد تعترضه".

وقال يسر برنية عضو مجلس مفوضي هيئة الأسواق والأوراق المالية والمكلف بمتابعة الإجراءات التنفيذية لإطلاق سوق دمشق للأوراق المالية أمس الثلاثاء إن "القيمة السوقية المتوقعة لسوق دمشق حوالي 140 مليون دولار في العام 2008 وسترتفع إلى 420 مليوناً في العام 2013 وسيكون عدد الشركات 15 شركة في العام الأول وعدد العمليات 100 عملية وعدد شركات الوساطة 7 شركات وعدد المستثمرين 50 ألف مستثمر" .‏

وقد أنهت هيئة الأوراق المالية جميع التعليمات المطلوبة كالنظام الداخلي للسوق، ونظام اعتماد منسقي الحسابات لدى الجهات الخاضعة لرقابة هيئة الأوراق والأسواق المالية، بما في ذلك نظام الترخيص لشركات الخدمات والوساطة المالية ونظام الإفصاح ونظام إصدار وطرح الأوراق المالية ونظام قواعد السلوك المهني ونظام بدلات هيئة الأوراق او الأسواق المالية السورية ونظام الازدواج في سوق الأوراق ونظام التحكيم وفض المنازعات في السوق.

ومن المقرر أن يكون التداول في السوق من الأحد إلى الخميس وستكون ساعات التداول محدودة بساعتين أو ثلاث ساعات في اليوم لكنها ستزداد مع تطور السوق وازدياد حجم التداول.
http://www.syria-news.com/pic/Misc/stock%20market1.jpg
وأشار وزير المالية إلى أنه "تم إرساء نظام تشريعي وتنظيمي لسوق الأوراق المالية الذي سيفتتح قريبا في مقر مؤقت وسيكون مجهزا بأحدث التقانات ليستطيع القيام بوظيفته على أكمل وجه".

وسيتم تداول الأسهم وفقا لمزاد المستثمر بينما يتم تداول السندات وفقا لنظام التسعير وستكون العضوية في السوق مفتوحة لجميع المصارف وشركات الوساطة والخدمات المالية المرخصة من قبل هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية.

ودعا الحسين في معرض حديثه إلى "الإسراع في انجاز هذا المشروع ووفق المدة المحددة", مشيرا إلى أن "وزارة المالية قامت بما هو مطلوب منها بشأن التشريعات الخاصة بالأسواق المالية وعبر رعايتها المباشرة لها".

وتم تحديد مدة تنفيذ المشروع بـ21 شهرا تبدأ من بداية العام 2008 القادم.

وفي نفس السياق, نقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن رئيس مجلس المفوضين في هيئة الأسواق والأوراق المالية محمد العمادي وعن رئيس مجلس إدارة سوق دمشق للأوراق المالية راتب الشلاح قولهما إن "أهمية سوق دمشق للأوراق المالية تكمن في تشجيع رجال الأعمال للاستثمار في سورية وإدراج أسهم شركاتهم في هذه السوق وتداولها ودعم مسيرة التطوير والتنمية في سورية".

وكانت بورصة دمشق وقعت في الآونة الأخيرة على اتفاقية مع سوق أبوظبي المالي لتسهيل وتشجيع الإدراج المشترك للشركات المدرجة في كلا السوقين والتعاون بين شركات الوساطة العاملة فيهما والاستثمار في مجال الأوراق والأدوات المالية.

ومن جانبه, قال عضو مجلس إدارة مشروع البوابة الثامنة أنس كزبري إن "كلفة البناء مجهزا دون سعر الأرض والنظام الإلكتروني تصل إلى 12 مليون دولار (600 مليون ليرة سورية) وهو مؤلف من ستة طوابق بمساحة 10500 متر مربع يتضمن قاعة للتداول تتسع لـ 300 متداول ومكاتب لمجلس إدارة السوق ولهيئة الأسواق والأوراق المالية ولشركات الوساطة المالية والاستعلامات والانترنت والإعلام".

وتبلغ القيمة السوقية المتوقعة لسوق دمشق حين افتتاحها حوالي 140 مليون دولار في العام 2008 ويتوقع الخبراء أن ترتفع الى 420 مليوناً في العام 2013 وسيكون عدد الشركات 15 شركة في العام الأول وعدد شركات الوساطة 7 شركات وعدد المستثمرين 50 ألف مستثمر ، وفي العام 2013 سيكون عدد الشركات 35 شركة وعدد شركات الوساطة 16 شركة وعدد المستثمرين 800 ألف مستثمر.

وناقشت سورية ومصر في أيلول الماضي تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة أواخر العام الماضي بين بورصتي القاهرة والإسكندرية وسوق دمشق للأوراق المالية بهدف تشجيع عمليات الاستثمار في الأوراق المالية وإتاحة الفرصة للكوادر السورية للتدريب على أحدث الطرق والتقنيات لإدارة البورصة.

سيريانيوز
http://www.syria-news.com/readnews.php?sy_seq=67127