المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار عامة 2,5 مليون حاج يتجهون لمنى وسط إجراءات أمنية مشددة



إسلامية
17-12-2007, 04:57 AM
يتوجه اليوم الاثنين، الثامن من شهر ذي الحجة، أكثر من مليوني ونصف المليون حاج إلى مشعر منى، القريب من مكة المكرمة، لأداء يوم التروية، أول أيام الحج وسط إجراءات أمنية يشرف عليها حوالي 50 ألف رجل أمن سعودي.
وواصلت عشرات الآلاف من السيارات نقل قوافل الحجيج من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة بعد أن تشرفوا بزيارة المسجد النبوي الشريف والسلام على رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فيما استعدت الجهات السعودية لتفويج ضيوف الرحمن إلى مشعر منى وسط منظومة متكاملة من الخدمات الصحية والأمنية والخدمية.
وتشهد مكة المكرمة تدفق قوافل الحجاج في مشهد إيماني يعكس معاني الأخوة والوحدة بين المسلمين، وتوجههم بقلوب خاشعة لأداء مناسك الحج وتحولت المنطقة المحيطة بالمسجد الحرام إلى ساحة مزدانة باللون الأبيض الذي يكسوها من كل جانب من بياض أردية الحجاج وهم يهللون ويكبرون.
ومع إشراقة شمس اليوم الاثنين تبدأ مواكب الحجيج في التحرك إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية، اقتداء بسنة المصطفى، صلى الله عليه وسلم، ليقضي الحجاج كل يومهم في مشعر منى، نهارهم وليلتهم، في صعيد منى بالتعبد والصلوات والتلبية مرددين نداء الحج الخالد "لبيك اللهم لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك".
ويبدأ الحجاج صباح غد التاسع من ذي الحجة التوجه إلى صعيد عرفات الطاهر ليشهدوا الوقفة الكبرى وقضاء الركن الأعظم من أركان الحج (الوقوف بعرفة) ثم ينفرون مع مغيب شمس يوم عرفات إلى المزدلفة ويبيتون ليلتهم فيها.
وصباح الأربعاء يتوجه الحجاج إلى مشعر منى لرمي جمرة العقبة، إتباعا لسنة الرسول الكريم، صلى الله عليه وسلم، ثم يقومون بالطواف ببيت الله العتيق، أداء لركن من أركان الحج، هو طواف الإفاضة ومن ثم الحلق أو التقصير ونحر الهدي والأضاحي.
وبدأت منى في أجمل حلة وكأنها مدينة عصرية متكاملة ولم ترتبط بشبكة مواصلات فحسب، بل ارتبطت أيضا بشبكات كهرباء ومياه واتصالات وخدمات صحية تمثلت في مستشفيات ومستوصفات ومراكز صحية لخدمة الحجاج.
ويعد مشروع الخيام الجاهزة المقاومة للحريق والظروف الطبيعية الأخرى من أهم المشروعات السكنية في منى، حيث يسع هذا المشروع لاستضافة أكثر من ثلاثة ملايين حاج، وبلغت تكلفة المشروع نحو 640 مليون دولار.
ومن المشاريع الجديدة التي نفذت لراحة وطمأنينة ضيوف الرحمن مشروع جسر الجمرات والذي تجاوزت تكلفته أربعة مليارات ريال، حيث انتهى هذا العام من إنشاء المرحلة الثالثة منه لترتفع طاقته الاستيعابية إلى 240 ألف حاج في الساعة الواحدة.
ويتكون المشروع الذي يبلغ طوله 950 مترا وعرضه 80 مترا من أربعة أدوار قادرة على تحمل 12 طابقا وخمسة ملايين حاج إذا دعت الحاجة في المستقبل ويتضمن ثلاثة أنفاق ويوفر 11 مدخلا للجمرات و12 مخرجا في الاتجاهات الأربعة، إضافة إلى تزويده بمهبط لطائرات مروحية لحالات الطوارئ.
ووضعت وزارة الداخلية ممثلة في الإدارة العامة للمرور خطة سير خاصة لاستقبال الحجاج من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة لتبدأ عملية التصعيد إلى منى ونشرت الضباط والأفراد في الشوارع والميادين لتنظيم حركة السير.
كما قامت وزارة الحج بالاستعداد المبكر لضيوف الرحمن ونشرت لجان المراقبة والمتابعة لتقديم كل الخدمات الضرورية.
واستنفرت الشؤون الصحية كل طاقتها وإمكاناتها، وتمت تعبئة 11 ألفا من الأطباء والممرضين والمساعدين لتقديم الخدمات الطبية للحجاج في 21 مستشفى و145 مستوصفا سعتها الإجمالية 4200 سرير في مكة المكرمة ومنى وجبل عرفات.
وكثفت أمانة العاصمة المقدسة جهودها في ساحات المسجد الحرام من خلال نشر فرق النظافة والصيانة لرفع النفايات من ساحات المسجد الحرام وتهيئة الجو الصحي المناسب.
وكان وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا الأمير "نايف بن عبد العزيز" قد أكد ليلة أمس الأول حرص الحكومة بقيادة العاهل السعودي الملك "عبد الله بن عبد العزيز" وولي عهده الأمير "سلطان بن عبد العزيز" على توفير الأمن والأمان لحجاج بيت الله الحرام.
ومساء أمس وصل إلى مكة المكرمة الرئيس الإيراني "محمود أحمدي نجاد" بدعوة رسمية من العاهل السعودي، لكن وزير الداخلية أكد انه سيتم التعامل مع الرئيس الإيراني مثل باقي الحجاج ودون إجراءات أمنية خاصة به.

http://www.islamtoday.net/albasheer/show_news_content.cfm?id=77757 (http://www.islamtoday.net/albasheer/show_news_content.cfm?id=77757)