المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما تعريفك للانانية او حب الذات

dayslife
01-01-2008, 10:43 PM
:biggthumpاخواني الكرام اصبح لكل شخص تفسيره للانانية ... فحينما نقول بان ذاك الانسان اناني ... بما احسسنا في داخلنا لكي نتفوه بهذه الكلمات تجاهه ...اي ما احساسك عندما تُقدم على القول :02: انك انسان اناني :02:
وكيف يمكن ان احدد انا .... وضمن اي معيار صنف الانانية وما هي صفاتها
موضع لنناقش فيه ما لنا وما علينا :dancing: ومن واقع الحياة التي لا تضمها الا مكتبة الحياة الواسعة وكلُ له قصته في الانانية .

Amir Imam
02-01-2008, 01:48 AM
بسم الله
من واقع ما رايت اعتقد انني احكم على الانسان انه اناني حين يحب ان يعمل ما يريد ليريح نفسه وليس مهما ما يفعله هذا ان كان يريح من حوله ام لا .. يعني مثال ذلك المدخن .. حيث انه يريد ان يريح نفسه بالسيجارة ولا يهم ان كان من حوله سيعانون من دخانه ام لا .. بمعنى آخر " المهم انا ارتاح والباقي يولع" .. اكيد في تعاريف اخرى كثيرة للانانية ولكن هذا ما عايشته واقعيا
جزاك الله خيرا

zidane.10
02-01-2008, 04:56 AM
قال رسول الله صلى لله عليه وسلم(( حب لأخيك ماتحبه نفسك)) هذا شي متفق عليه اي الابتعاد عن الحسد والانانيه لكن في واقعنا الاجتماعي الانانيه مفروضه كالمثل اللي يقول((ان لم تكن ذئبا اكلت الذئاب)) وانا في نظري كل انسان اناني ناجح وان كان مكروها لمده معينه لكن بعد نجاحه تتمنى الناس رضاه وشكرا على الموضوع وتقبلوا مروري

dayslife
05-01-2008, 01:03 PM
اخي الكريم Amir Imam شكرا" لمرورك وتحملك عناء الدخول الى هذه الصفحة ومع احترامي لرأيك .. ..وبأمتداد معه يعني ان الانسان الطاعن في السن والطفل هما قمة في الانانية لان لكل منهما حاجات ومطالب تُتعب الذين حولهم ..ولكن بتصوري هذه انانية جميلة من قبلهما وانا اتقبلها برحابة صدر ...وهذا يجر الى سؤال ...هل الاناني يعلم انه اناني !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! اتمنى ان تجيب على هذا التساؤل لو سمحت مع تقديري لك وشكري وجزاك الله خيرا" في الداريين .

dayslife
05-01-2008, 01:07 PM
شكرا" اخي Zidan 10 على هذا التفسير الذي يمثل الوجه المخفي لاكثر البشر حفظنا الله منهم وباعدنا عنهم جزاك الله خيرا" وبارك فيما لك وزادك من فضله

dayslife
05-01-2008, 02:08 PM
اخواني الكرام انا لي للانانية مستوى محدد وتمنيت ان اشارككم فيه وتفسير ثابت عندي ولكن الان وعند مروري عند بعض الكتابات صراحة احسست بالانانية بصورة جديدة اتمنى ان تسمعوها وهي ( هل الانانية تنبع نتيجة حالة التخمة من كل شيئ للانسان المرفه فيصبح الانسان نتيجة لهذه الحالة لا يسمع الا صدى صوته وعواء الذئب الذي بداخله وحشرجة ذاته النهمة ويتناسى ما حوله من صيحات الالم والحسرة والتعب والمعاناة ) اتمنى ان تكون الردود بصدق كيلا يضن البعض انهم ملائكةالرحمن وهم في الاصل نارُ و رماد......رحمتك يا ربي

Amir Imam
05-01-2008, 03:09 PM
بسم الله
قصدي يا اخي/اختي العزيز من ان الاناني هو الذي يفعل ما يريحه دون النظر الى ما يريح الاخرون ليس طبعا بالطفل او المسن .. لماذا ؟؟ .. لان الاطفال والمسنون ليس بيدهم حيله اخرى .. ولكن الاناني هو الذي يمكنه التضحيه قليلا بشيء من راحته حتى يرتاح الاخرون .. انسان بيده ان يكون ليس اناني لكنه لا ينظر الى من حوله ولا يهتم بهم .. وكما ذكرت انت هو انسان لا يسمع سوى صدى صوته هو .. حتى وان كان صامت فيشعر ان صمته افضل من كلام الكل .. ويضع دائما راحته في المقام الاول .. اعتقد ان الطفل لا يملك ان يضع راحته في اي مقام .. بل هي توضع في المقام الاول من تلقائ نفسها وذلك لشعور الام بأن هذا الطفل ضعيف لا يمكنه ان يجد راحته .. شيء آخر : انا اصف الانانية ليس من كتب علمية ولا محاضرات ولكن من خبراتي السابقة والتعامل مع الناس .. تعاملت مع اصناف كثيره من الناس .. واشكال عديده من الانانيين ولكن لم يتعبني صنف اكثر من هذا :(
ارجو ان اكون وضحت وجهة نظري

واعتقد ان الاناني لا ينظر على انانيته على انها انانيه .. ولكنه يرى في ذلك مجرد راحه .. وان ذلك من حقه لان كل انسان يبحث عن الراحه .. وهذه هي الراحه في نظره .. لكنه لو كلف نفسه عناء النظر الى الانسان الاخر الذي تعب من راحته ممكن يفكر شوية .. لكن المشكلة تعود في انه لا ينظر الى الآخر

وعلى فكره ارى ان تعريفك الجميل للانانية ايضا هو من واقع بعض الخبرات المريره .. ليس من كتب علميه ولا علماء نفس .. ودائما يكون التعريف الذي يخرج من القلب من الخبرات ابلغ بكثير من تعريفات الكتب .. جزاك الله خيرا :)
والله المستعان

dayslife
05-01-2008, 09:34 PM
شكرا" اخي الكريم Amir imam على كلامك الجميل والصريح وجزاك الله خيرا" وبارك فيما لك وزادك من فضله

zidane.10
06-01-2008, 01:48 AM
سبق وذكرت ان الانانيه والحسد جزء لا يتجزء لكن بصراحه مثلما له عيوب له فوائد فبي شعورك للانانيه والحسد يمتلك شعور فالتملك يعطيك شعور الى الطموح انك تود ان تكون مثل الاشخاص الناجحين وتسعى للوصول الى ما يرودون لكن المشكله هي فالخطوات التي ستقوم بها الى النجاح اتمنى ان يكون كلام واضح وافادكم وشكرا:09:

dayslife
25-01-2008, 10:50 PM
حضرة الاخ الكريم zidane.10 اسفة لتأخري على الرد لما طرحته حول الشعور بالانانية الذي يوصلك الى النجاح ....انا لا اتفق معك ابدا" فلكي اصل الى النجاح لا ابتغي سبيل الانانية والطوح الذي يظهر منها... وانما شعور المنافسة الشريفة الواضحة التي لا تتطلب مني الصعود فوق اكتاف الناس لكي اصل الى ما اريد ....ولا اتصور حسب يقيني بان للانانية او الحسد فوائد فهي كالنار تأكل الاخضر مع اليابس ....