المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صن لسانك تحفظ كرامتك

بطة المجد
09-01-2008, 07:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أرجوا من الإخوان أن ينقشوني في هذا الموضوع

صن لسانك تحفظ كرامتك

ربما لم تفهم معنى الموضوع ولكن معناه باختصار أن لا تشتم ففي عصرنا هذا من الكثير أن تجد من يشتم معلمه ويشتم صديق غير مقرب إليه ويشتم الكثير الكثير فبعض الناس يشتم مزحا فيرى أن صديقه رسب في مادة أو مادتين فيقول له مثلا يا فاشل بالتأكيد أنت تعلم أنه سيحزن:( فلن يظهر حزنه بل سيكتمه في قلبه واعلم أنك ستحاسب يوم القيامة وقبل أن تشتم تذكر هذه الحكمة( الكلام صفة المتكلم) فإذا كنت من أذكى الأذكياء وقلت لشخص ما يا غبي فأنت غبي وقال تعالى:((وما أوتيتم من العلم إلا قليلا))

نبيه النبيل
09-01-2008, 07:27 PM
اهلا بيك يا بطة المجد ..بالمناسبة هو اخونا ديك المجد اخوكي و لا قريبك

اولا الشتم ليس هو ان تقول اشخص رسب في مادة-كما قلت- يا فاشل او تقول له انت غبي.

الشتم هو السب : اي لعن شخص ما .كنت احب اشرح ليك اكثر بس انا احترم حالي

و ما اتخيل حالي انزل لمستوى

كتابة عبارات الشتم و اللعن.

ما فهمت راح نناقش شو في هالموضوع؟ الموضوع ما فيه نقاش لانك ما حددت اسئلة او عبرت عن فكرة تتناقش
انت فقط قلتي : **لا تشتم**

ع العموم انا لا اشتم و لا اسب.

ابوبكر العيثاوي
09-01-2008, 11:38 PM
عندي سوال : لو قلت لصاحبي يا فاشل كمزاح ايعتبر هذا على الشتائم اجيبوني يرحمكم الله ؟

لؤلؤة الإيمان
10-01-2008, 07:29 PM
اولا الشتم ليس هو ان تقول اشخص رسب في مادة-كما قلت- يا فاشل او تقول له انت غبي.

الشتم هو السب : اي لعن شخص ما .كنت احب اشرح ليك اكثر بس انا احترم حالي

أوه يا نبيل الشتم إن الواحد يوصل لدرجة اللعن!!!!!!!
أكثر ما أستغربه بين الشباب خصوصاً،، كثرة الشتائم ولو قلت لأخي كيف تتحدثون بين بعضكم البعض بهذه الطريقة؟ يقول لي: يا بنتي هذه طريقتنا في الكلام يعني لمن تقولي لواحد يا غبي أو يا حمار كأنك عم تقولي له يا حبيبي!!!
والله والنعم من هالمستويات،، لكن عندما تعرف على شلة أخرى وجد أن هذا غير صحيح.
لكن للأسف هذه الظاهرة صارت منتشرة بين البنات أيضاً..

نبيه النبيل
10-01-2008, 08:27 PM
أوه يا نبيل الشتم إن الواحد يوصل لدرجة اللعن!!!!!!!
أكثر ما أستغربه بين الشباب خصوصاً،، كثرة الشتائم ولو قلت لأخي كيف تتحدثون بين بعضكم البعض بهذه الطريقة؟ يقول لي: يا بنتي هذه طريقتنا في الكلام يعني لمن تقولي لواحد يا غبي أو يا حمار كأنك عم تقولي له يا حبيبي!!!
والله والنعم من هالمستويات،، لكن عندما تعرف على شلة أخرى وجد أن هذا غير صحيح.
لكن للأسف هذه الظاهرة صارت منتشرة بين البنات أيضاً..

شخصيا كنت استعمل كلمتي انت فاشل و انت غبي فقط مع 1 صحبي مو عشان
اسخر منه و اقلل من شانه ..لما رسبت انا و اياه في الطب زعلت شويه
و رحت له و قلت له: انت فاشل و غبي عيب عليك ترسب.

قال لي : و لا يهمك انت كمان فاشل و غبي على الاقل احنا متشابهين في
كل شيئ ما راح اكون فرحان اذا نجحت و رسبت انت عارف منيح
اننا رسبنا لانو اكتشفت اني انا وانت بقدر ما فشلنا و رسبنا نجحنا في شيئ
واحد وهو انك صحبي وانا صحبك نفرح مع بعض و نساند بعض.

zidane.10
11-01-2008, 04:00 AM
بطه شكله يوم سقطتي صديقتج قالتلج انت فاشله صح هههههههه بالعكس انا عادي واتقبل اي شيء ان ككنت اعرف الشخص لانه بالنسبه لي الغشمره او المزاح من الصديق مجرد كلام لاني اعلم مانيته في بصراحه انا اتقبل وبنظري ان كنت تعرف الشخص تتقبل اي مزاح منه الا بمواضيع الشرف وهناك حدود اما بالنسبه لكلمة فاشل فلا تجرحني بل تزيدني عزما لأكون افضل واغير نظرة الناس لي وشكرا

بطة المجد
11-01-2008, 04:08 PM
يا أبوبكر العيثاوي حتى لو قلت لصديقك مزحا فهو يعتبر شتما

Amir Imam
11-01-2008, 09:19 PM
بسم الله
الاول انا عندي نفس السؤال بتاع نبيل .. هو انت وديك المجد اخوات :D .. ابناء الحاج المجد :D
بالنسبة لموضوع الشتم انا لا احبه ولا افعله ولا اقبله سواء على مستوى المزاح او على مستوى الجد
والحمد لله بدأت انخلع من اصحابي الذين شتمون في مزاحهم واصاحب اناس محترمين
وفعلا الشتم يدل على ان الانسان الذي يشتم لا يحترم نفسه ولا يحترم الاخرين
ناهيك طبعا عن الشتم بالاب والام بأقذر الالفاظ الذي نسمعه مئات المرات باليوم الواحد
ربنا يهدي شباب المسلمين

لؤلؤة الإيمان
14-01-2008, 04:16 PM
الاول انا عندي نفس السؤال بتاع نبيل .. هو انت وديك المجد اخوات :D .. ابناء الحاج المجد :D
بالنسبة لموضوع الشتم انا لا احبه ولا افعله ولا اقبله سواء على مستوى المزاح او على مستوى الجد

كذلك بالنسبى لي لا أحبذه حتى لو بالمزاح،،،
وعلى فكرة هالبطة طلعت ولد مو بنت ههه،،، وهو مو ابن الحاج المجد، بس من الشلة ههه
أهلاً فيك أسامة،، عساك تفيد وتستفيد

فارس المجد
14-01-2008, 05:28 PM
لا أنا لا أعرف بطة المجد هذه من تكون , ولكن أظن أنها إحدى قريباتي !
أتمنى لك وقتاً مفيداً في المنتدى وشكراً على الموضوع

بطة المجد
20-01-2008, 06:06 PM
[بطه شكله يوم سقطتي صديقتج قالتلج انت فاشله صح هههههههه بالعكس انا عادي واتقبل اي شيء ان ككنت اعرف الشخص لانه بالنسبه لي الغشمره او المزاح من الصديق مجرد كلام لاني اعلم مانيته في بصراحه انا اتقبل وبنظري ان كنت تعرف الشخص تتقبل اي مزاح منه الا بمواضيع الشرف وهناك حدود اما بالنسبه لكلمة فاشل فلا تجرحني بل تزيدني عزما لأكون افضل واغير نظرة الناس لي وشكر
إذا كنت تتقبل المزح فغيرك لا يتقبل المزح يا زيدان

tel
23-01-2008, 12:35 AM

هذا شى طبيعى بين الشباب يعنى على البلاد الذى انا عايش فيه فى الصباح بدل ما يقولو صباخ الخير و.... الخ
يشتمو طبعأ التانى يرد عليه بنفس الكلمه او افضل منه زمن غريب :bigeyes:

عندي سوال : لو قلت لصاحبي يا فاشل كمزاح ايعتبر هذا على الشتائم اجيبوني يرحمكم الله ؟
والله هذا اذا كان صاحبك ما يزعل العموم اسالو واتكد منو ...
واذا يزعل عليك با كفاره تغدى كل يوم :D

صن لسانك تحفظ كرامتك
وكما قال الامام الشافعى :
إذا نطق السفيه فلا تجبه
فخير من إجابته السكوت
فإن كلمته فـرّجت عنـه
وإن خليته كـمدا يمـوت

وان شاء الله يقطع للسان كل واحد
امين

ثانك على الموضوع :silly:

DARK ness girl
23-01-2008, 04:38 PM
السلام عليكم.....قبل أن أبدا بالتعليق على الموضوع الرجاء الإجابة.؟؟!!
ما الهدف من تسمية (بطة المجد، وديك المجد، وتنين المجد) يعني بصراحة لطالما تسآءلت عن سبب هذه التسمية!!!، ذكرتني هذه الأسماء بتعليق كانت تقوله أمي كل ما تابعت معنا سلاحف النينجا..وهو: " هل فقدت أمريكا الأمل بالبشر لتتخذ السلاحف أبطالا لها" هاهاهاها.....هل الأمر نفسه لديكم...أم ماذا؟!,,بالطبع أنا لا أقصد السخرية، ولكن أتمنى الاجابة،....
أما بالنسبة للموضوع..... هو موضوع مهم...ولكنك أختي أشبه بمن يغني في الطاحون.....!!! كنت أتمنى أن تكون كلمات السب والشتم اقتصرت على كلمة غبي أو فاشل، ولكن الذي أسمعه في صفي على الأقل يفقدني ذلك الأمل.....فما بالك عندما تشم البنت صديقتها قائلة لها يا "سافـ.....، ساقـ....، منحط....، إلخخخخ" وانظري إلى الداهية الأكبر، إذا قالت الواحدة منهن هذه الكلمات باإنجليزي، فهي تقصد المزاح، وإذا قالتها بالعربي فإنها تقصدها بعينها!!!!!! فما رأيك بهذا؟؟؟؟!! حقا لقد بات الأمر وكأنك تقولين ياحبيبي بدل م يا حماري.......!!!
وشكرا...

بطة المجد
30-01-2008, 08:53 PM
يا DARK ness girl أنا أسمع أكثر من هذه الشتائم ولكن لا أريد أن أقولها ربما أحد لا يعرفها فيتعلمها لهذا السبب لم أكتبها

jaiden
09-02-2008, 09:18 AM
أنا أؤيد لؤلؤة الإيمان ولكن يا نبيه النبيلكيف تقول إن السب والشتم هو اللعن اللعن لا يعتبر شتما أو سبا بل هو أعظم بكثير فاللعن هو الإخراج من رحمة الله والكل يعرف هذا فكيف تقول إن السب والشتم هو اللعن

لست مفتيا ولكن أنا أعتقد هذا