المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قيادة المرأة في المملكة ، الجزء الثاني (لأولو الألباب والأخلاق فقط)

VaSh ThE sTaMpEdE
29-01-2008, 06:27 PM
السلام عليكم :)

أظن أن الكل يعلمني هنا ، سبق أن طرحت موضوع عن قيادة المرأة في المملكة ، وهنا الرابط http://www.montada.com/showthread.php?t=547975

وسبب طرحي لهذا الموضوع هو أن الناس قد استوعبوا المعلومات واتضحت بعض الأمور ، ولكن ما زالت عندي بعض التساؤلات والنقاشات. أرحب بكم جميعا في الموضوع ، سواء كنت مؤيد أو معارض أو عنصر محايد.

ملاحظة : هذا الموضوع خاص لأولو الألباب والأخلاق فقط. لن أضيع وقتي في الرد على من يتهجم ويشتم. بالعربي ، الي ما يقدر يحترم نفسه لا يرد.

نبدأ بالموضوع....

عندما نتطرق إلى موضوع قيادة المرأة ، فإننا ندخل في موضوع حساس بالنسبة للمجتمع السعودي ، وفي الآونة الأخيرة أصبحت الناس تبدي آرائها ، مرة بأسلوب همجي وعصبي ، ومرة بأسلوب هادئ وعقلاني.

وبما أني صاحب الموضوع ، سأطرح رأيي في المسألة :

من الجانب الديني :
أولا / في الأصل ، قيادة المرأة للسيارة ليست حرام. ولكن ، بعض الناس يحرمها تحت باب سد الذرائع. ومعنى الذريعة في اللغة "الوسيلة". فلأنها وسيلة تؤدي إلى الحرام ، أصبحت حرام. ولكن هل هي حقا وسيلة للحرام ؟ أم قد </B>تصبح وسيلة للوصول إلى الحرام ؟
لأن نتائجها تكون على حسب الاستخدام. والسيارة استخدامها متفاوت. فالشخص يستطيع أن يذهب إلى عمله مستخدما السيارة ، ويستطيع أيضا استغلال السيارة للسرقة. وإن ما زال المعارض مصر على أنها وسيلة إلى حرام فقط ، فالسؤال الذي يطرح نفسه : لمَ لم يتم تحريمها للرجل أيضا ؟ ولمَ لم يتم تحريم الانترنت؟ فصحيح أن نتائجه متفاوتة على حسب الاستخدام، ولكن يستطيع أن يصبح وسيلة للحرام.

ثانيا / كيف يكون جائزا للمرأة بأن تذهب إلى التموينات والمسجد سيرا على الأقدام؟ وحرام للمرأة بأن تذهب إلى التموينات والمسجد بالسيارة ؟

من الناحية الشخصية :
كل شخص منا له رأي شخصي في أي مسألة ، ومن حقه أن يتمسك بما يراه صوابا من وجهة نظره الشخصية. شخصيا أنا مؤيد لقيادة المرأة للسيارة ، ولكن البعض شخصيا معارض للمسألة. فما هي الأسباب التي تجعلك تعارض هذه الفكرة ؟

من ناحية الحقوق :
من حق المرأة القيادة. والإسلام حث على العدل والمساواة. وبما أنه جائز للمرأة قيادة السيارة ، أراه ظلم أن يتم سلب هذه الحق منها.

يلا ننتظر ردودكم ، وأتمنى إنه أي واحد يرد يبين اذا هو يقصد "لا مب من حقها تسوق" أو "من حقها تسوق بس أنا شخصيا ما أرضى".

سلام :)

dayslife
29-01-2008, 08:24 PM
بصراحة انا مع قيادة السيارة من قبل المرأة ... ولو نناقش عملية التحريم التي اصُبغت على هذه الحالة وبلا مسوغ لها ..فالسيارة وسيلة نقل متطورة وهذه من نعم الله على الانسان ان سهل عليه امر اختراع هذه الالة البديلة على وسائل النقل الطبيعية الا وهي سابقا" الحصان او الحمار او الجمل وفي كل هذه الوسائل كانت المرأة ليس محرما" عليها ركوب تلك الوسائل .......بالرغم من ان تلك الوسائل كان الراكب ظاهر للناس ...اما الوسائل الحديثة المحرمة فهي وسائل للنقل ومحتشمه ههههه اليس كذلك .....الا انه يبدو دوما الضعيف لابد ان تُسرق حقوقه ويُستعبد .....وفي عالم الرجال ..... لا بد ان تستهان المرأة ....... بارك الله فيك

ناصر المحمدي
29-01-2008, 08:49 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أظن أن الكل يعلمني هنا ، سبق أن طرحت موضوع عن قيادة المرأة في المملكة ، وهنا الرابط
ياحبك للشر ..خخخخخ

وسبب طرحي لهذا الموضوع هو أن الناس قد استوعبوا المعلومات واتضحت بعض الأمور ،

للحين قافلة معاي .. مافي أمل استعوبها .

لكن قلت دام فيه نقاش.. أناقش .

نبدأ بالموضوع....

بسم الله .

عندما نتطرق إلى موضوع قيادة المرأة ، فإننا ندخل في موضوع حساس بالنسبة للمجتمع السعودي ، .

هو حساس وبس .. انت شكلك تبي تنطق ..:smashfreakB:

من الجانب الديني :

أولا / في الأصل ، قيادة المرأة للسيارة ليست حرام. ولكن ، بعض الناس يحرمها تحت باب سد الذرائع. ومعنى الذريعة في اللغة "الوسيلة". فلأنها وسيلة تؤدي إلى الحرام ، أصبحت حرام.

ياخوي فاش .. المرأة لها مدة سير معينة كما تطرقت لها انت سابقا.. تخرج من البيت مسافة ثلاث ايام دون محرم ..

عصرنا الحالي مسافة الثلاث ايام ناخذها بساعة واحدة .. او اقل ..

زمان.. قبل عصر السيارات كانت الثمانين كيلوا مسافة سير ثلاث ايام ..والله اعلم .. حاليا كثر الفساد وكثرت معه الفتن ..

اي انه محرم عليها القيادة دون محرم ..<< اجتهاد مني .. الله يسامحني على الغلط .

واذا وجد المحرم .. كيف يخلي حريمه يسوقون ؟..

فالسؤال الذي يطرح نفسه : لمَ لم يتم تحريمها للرجل أيضا ؟ ولمَ لم يتم تحريم الانترنت؟ فصحيح أن نتائجه متفاوتة على حسب الاستخدام، ولكن يستطيع أن يصبح وسيلة للحرام.

لأن الرجل أهلً للقيادة ..والرجل ليس مفسد .. المرأة هي سبب فساد بني اسرائيل ..:ponder:

ثانيا / كيف يكون جائزا للمرأة بأن تذهب إلى التموينات والمسجد سيرا على الأقدام؟ وحرام للمرأة بأن تذهب إلى التموينات والمسجد بالسيارة ؟

بالأساس غير مسموح للمرأة بقيادة السيارة .. فكيف لك ان تقارن هذا بذاك ..

عند السماح للمرأة بالقيادة .. ذيك الساعة نشوف اذا علماء يحرمون اشياء او لا ..

من الناحية الشخصية :

كل شخص منا له رأي شخصي في أي مسألة ، ومن حقه أن يتمسك بما يراه صوابا من وجهة نظره الشخصية. شخصيا أنا مؤيد لقيادة المرأة للسيارة ، ولكن البعض شخصيا معارض للمسألة. فما هي الأسباب التي تجعلك تعارض هذه الفكرة ؟

لأن المرأة تحتاج الى جرأة عند القيادة ..وانا اكره واستحقر هذا النوع من النساء..ابي الحرمة تكون خجولة وتستحي مني .. وتقولي تكفى حبيبي جيبلي مقاضي ..:ponder:

من ناحية الحقوق :

من حق المرأة القيادة. والإسلام حث على العدل والمساواة. وبما أنه جائز للمرأة قيادة السيارة ، أراه ظلم أن يتم سلب هذه الحق منها.

اقول تبي الحرمة تسوق ؟.. ليه ؟

من غير ماتقول حق ولا مو حق ..

وعلى فكرة .. من كثر ماني مقهورعلى السالفة .. جاوبت بسطحية << يصرف .. عساس لو فهمتك غلط ماتقول اسأء فهمي وتسوي فيها .. :ponder:

سلام :)

وعليكم السلام ..

في أمان الله ..

VaSh ThE sTaMpEdE
30-01-2008, 10:00 AM

أختي dayslife :
يسرني أن يكون أول زائر لهذا الموضوع إمرأة. فقدت سئمت من كثرة نقاشات الذكور حول مواضيع الإناث دون سماع صوت المرأة ورأيها في الموضوع.
أختي ، ماذا عسانا أن نفعل ؟ للأسف هناك من يستغل الإسلام ، وللأسف الشديد هناك من نيته صالحة فيُطمس عليه هذا الإستغلال من قبل المستغلين ويظن أنه على الحق وما سواه باطل.
وبالنسبة لما ذكرتيه حول تطور وسائل النقل، لن ينفعك شيئا . سيُطلب منك دليل أن المرأة كانت تركب الجمل. وأعلم أن هذا الطلب يثير دهشتك، لأنه في الأصل السماح ، ويتم السؤال عن دليل المنع لا دليل السماح. طبعا لن يجدوا دليل منع مخصص لهذه المسألة ، ولكن سيتم التلاعب بالآيات والأحاديث. وربما يذكرون لك مواقف كقصة الهودج ، ناسين أو متانسيين أن زوجات الرسول - صلى الله عليه وسلم - غير عن سائر المسلمات.

أخي ناصر المحمدي :

لكن قلت دام فيه نقاش.. أناقش .كفو :biggthump

هو حساس وبس .. انت شكلك تبي تنطق ..:smashfreakB:أحس في كثار حاقدين علي في المنتدى :09:

ياخوي فاش .. المرأة لها مدة سير معينة كما تطرقت لها انت سابقا.. تخرج من البيت مسافة ثلاث ايام دون محرم ..
نعم كما قلت لها مدة سير معينة. فلها الحق أن تخرج من المنزل دون محرم بمسافة ثلاثة أيام سيرا ، أي 72 كيلو متر تقريبا.

عصرنا الحالي مسافة الثلاث ايام ناخذها بساعة واحدة .. او اقل ..

هذا اذا كنت ماخذ طريق السفر. بعدين إنت قاعد تتكلم اذا المرأة طلعت من بيتها على خط مستقيم. تبي نحللها رياضيا مافي مشكلة :
المنزل يمثل مركز الدائرة ، ونصف قطر الدائرة 72 كيلومتر. يعني تروح في أي اتجاه ما تفرق ، أهم شيء ما يتعدى محيط الدائرة :D
وأنا قاعد أقولك كل ذا ، لأن السوق ، والمدرسة ، وحاجات أخرى ، معظم الأحيان تكون داخل إطار محيط الدائرة. المثال الذي طرحته حالة من الحالات، وليست الحالة.

زمان.. قبل عصر السيارات كانت الثمانين كيلوا مسافة سير ثلاث ايام ..والله اعلم .. حاليا كثر الفساد وكثرت معه الفتن ..

زمن الفتنة ، زمن الفساد. عبارات أسمعها دائما. هل هو حقا زمن الفتنة ؟ وإن كان ، ما هي الإجرائات التي يجب اتِاخذها ؟

اي انه محرم عليها القيادة دون محرم ..<< اجتهاد مني .. الله يسامحني على الغلط .

واذا وجد المحرم .. كيف يخلي حريمه يسوقون ؟..

أستطيع أن أستخدم نفس أسلوبك وأقول الآن في هذا العصر يجوز للمرأة السفر دون محرم بسبب وجود الطائرات والسيارات التي توفر أمن السفر الذي لم يكن بوسعنا توفيره في السابق.
وإن أسأت فهمك وكانت تحليلك بناء على الفتنة. من الذي يحدد الفتنة ؟ وهل هي فتنة فردية أم إجتماعية ؟

لأن الرجل أهلً للقيادة ..والرجل ليس مفسد .. المرأة هي سبب فساد بني اسرائيل ..

اعذرني ولكني لم أستطع أن أستوعب أي منطق من استنتاجي لكلامك. فكأنك تقول الرجل معصوم عن الفساد ، وأن المرأة رأس الفساد :31: ، وهذا يخالف العقل الصحيح. فأي إنسان ، سواء كان رجل أو إمرأة أو جنس ثالث ، ينبع منه الحسن والفساد.

بالأساس غير مسموح للمرأة بقيادة السيارة .. فكيف لك ان تقارن هذا بذاك ..

عند السماح للمرأة بالقيادة .. ذيك الساعة نشوف اذا علماء يحرمون اشياء او لا ..

أنا لم أتكلم من منطلق قانوني ، مسموح أو غير مسموح.

تكلمت من منطلق ديني ، كيف يكون حلال لها بأن تذهب إلى المسجد سيرا على الأقدام وحرام لها بأن تذهب للمسجد بالسيارة ؟ من عنده العلم أرجو أن يفيدنا.

وعلى فكرة .. من كثر ماني مقهورعلى السالفة .. جاوبت بسطحية << يصرف .. عساس لو فهمتك غلط ماتقول اسأء فهمي وتسوي فيها .. :ponder:

خخخخخ :D يا رجال أجل ريح بالك وروق ولما تكون فاضي تعال هنا وفضفض الي عندك ، أنا مستعد للنقاش.

في أمان الله

اٍحساس حقيقي
31-01-2008, 02:05 AM
تسلم على الموضوع يا فاش ..

بالنسبة لي .. المسألة اجتماعية .. وحتى الحكومة السعودية قالت انها لن تجبر والد على تسهيل حصول بنته او زوجته او اخته على رخصة قيادة وشراء سيارة لهن . اذا المسالة اجتماعية .. وتعتمد على رأي رب الأسرة .

مو مشكلة المرأة تسوق بس لازم معاها محرم .. أخوها او زوجها أو والدها .

أما مسالة سد الذرائع .. لأن سواقة المراة هو الطريق الى الحرام !!! أما كان من الأولى ان يقومون بتحريم الانترنت ؟؟؟

تسلم اخوي ^_^

moneeeb
31-01-2008, 06:21 AM
السلام عليكم...

انا عادة ما احب اتناقش فى هذا الموضوع,
لكن حبيت اضيف فكرة جديدة او معلومة

هنا الفكرة...
اليوم نرى الحكومة السعودية تبتعث طلابها حول العالم...
طبعاً هذا ليس لسواد عيون طلابها...لكن لسبب رئيسى
هو تحرير فكرهم من التحجر الفكرى حول تقاليد و عادات لا يفهمونها فى الاصل

السبب الوحيد لاعتراض قيادة المرأة هى اسباب ترجع للعادات و التقاليد الموجودة فى السعودية.

مثال, ايام الملك فيصل الله يرحمة كانت التقاليد ضد خروج المرأة للمدرسة
لكن هذا تغير مع تغير الزمن...
و الملك فيصل استطاع ان يساعد المرأة فى حق التعليم

و افضل مثال على ما اقول رد اخونا العزيز ناصر المحمدى

لاتوجد حجة حقيقية...
سببهم الوحيد المعاكسات,,,
النساء ساقو و لا ما ساقو بيتعاكسو بيتعاكسو
هذة غريزة و ليست مرض

لكن الفرق اننا نحسن الظن فى اهلنا.... و من لا يحسن يقول خير او يصمت
و ليس العكس

من يريد و يرضى أهلة ان يقتادو سيارة, هذا لا يعنى انه لا يغير على أهلة
بالعكس هذا ان دل يدل على الثقة فى أهلة و التربية الصحيحة الحقيقية. لانهم يعلمون جيداً ان بنته او اخته او زوجته لن ترضى بشئ يغضب الله, و لن تكون سبب فى انتهاك شرف عائلتها

أما من يخاف و يشكك يدل على عدم الثقة فى أهلة
الادهى انهم يتحججو باهالى ناس لا يعرفونهم و يطعنوهم بسوء الخلق و ان بناتهم سوف يتعاكسو و سوف يزداد الشغب الاخلاقى..الخ
هذا لايعتبر من حجة درء المفاسد
هذا قذف علنى لمجتمع كامل

كانى اقول الرجال اللى بيتركو نسائهم فى البيوت...سوف يكون سبب فى زيادة الخيانة الزوجية او الشغب الاخلاقى بين النساء...لذلك الرجل يجب ان يعمل من البيت او يترك محرم فى البيت طول الوقت..

و هذة حقيقة بعض البنات المشاغبات أخلاقياً عند خروج أهاليهم يدعون الشباب لبيوتهم
و العكس صحيح

هذه ليست حجة نستطيع ان نتحجج بها و نعتبرها من درء المفاسد

لكن من يشعر ان هذا شئ مهم فى بيته ان يكون هناك محرم فله ذلك هو حر.. و هذا لا يعنى ان نطعن فيه او نقلل من احترامه

نفس الشئ ينطبق على قيادة المرأة

اللى لا يريد أهله ان يسوقو...يا أخى انت حر
اما انك تطعن فى أهالى الناس اللى ارتضو لنسائهم
هذا قذف... و هذا يدل على عدم تربية المتحدث...كبير او صغير

فى امان الله

AL ADMIRAL
31-01-2008, 06:38 AM

أخي فاش كثير ما قرأت عن هذي المواضيع ولاكن لاأحب النقاش فيها لقناعتي في رأي الشخصي
فاليوم شكلي حدخل في الموضوع
من ناحية الدين:
لن أناقش في هذي الفقره لأن أقدر أقول حرام أشان 1 2 3 ونفس الشي أقدر أقول حلال أشان 1 2 3

من ناحية الشخصيه :
أرى أن في سواقة المرئه لسياره به أحتكاك أجباري بالرجال فلا يليق هذي بقيمي
ولا أرضى مثلا أن تكون السياره عليها شي (سرعه - أنتهاء أسماره) فتقف عند نقطة التفتيش فيمشيها الشرطي ولا يحاسب ( عواطفو على أقربائي ) لا والله
وأذا وقفت لكانت مصيبه أكبر
من ناحية الحقوق :
المرأه كالجوهر لا يلمسها ولا يشاهدا أي شخص وهذا أكبر حق لها
من ناحية التطور :
قد تسمع مثل هذي الكلمات
ولاكن لأن أقول شي من عندي
فهذي دولة مصر نسائهم يقودو السيارت وهي دوله عربيه أين التطور في ذالك , فالسعوديه أكبر أقتصادا ولا ينقصها أنت تقود المرأه لأستكمال نقص
أقتباسات من الأعضاء :

اٍحساس حقيقي
فأين الفائده
من أهم الأسباب التي يقولونا أن المرأه يجب أن تقود السياره أنها قد تريد الذهاب الي مشاويرها ولايكون موجود من يوصلها , والتكسي والسواق هذا أجنبي
فأذا كان ما تسوق ألى بمحرم فلماذا لا يتولى هذا المحرم قيادة السيارة !!!

ناصر المحمدي
لأن المرأة تحتاج الى جرأة عند القيادة ..وانا اكره واستحقر هذا النوع من النساء..ابي الحرمة تكون خجولة وتستحي مني .. وتقولي تكفى حبيبي جيبلي مقاضي ..
كلام جميل

dayslife
.وفي عالم الرجال ..... لا بد ان تستهان المرأة ....... بارك الله فيك
أن الغرب حين أتو بحقوق المرأه (التي يضنو أنها حقوق) ما أستفادو ألى تنزيل قيمة المرأه
فعدم الموافقه على قيادة المرأه لسياره لايعني الأستهانه بالمرأه

HMK_2002
31-01-2008, 09:22 AM
إاإذا الآن الشباب البعض منهم يتعرضون للمضايقات وسط القيادة فما بالك بالمرأة ..
.
هي معادلة بسيطة

لماذا المرأة محرم عليها أن تخرج للسوق بدون محرم ؟

الجواب : درء للمفاسد وعدم تعريضها للمضايقات من الجنس الآخر

لماذا ترى أن قيادة المرأة للسيارة ليس بالأمر الطيب ؟
درء للمفاسد وعدم تعريضها للمضايقات من الجنس الآخر

( واحتمال تكون البنت خربانه بس اول ما تحصل مين يوديها مشاويرها بس الحين المفتاح بيدها )

النساء جوهرة .. يجب علينا نحن الرجال الحفاظ على هذه الجوهرة وحفظها وصونها .. ولا اجعلها معرضه أمام الشباب ..

كلمتي لـ صاحب الموضوع

إذا كنت تسوق : ربما رأيت مشاكل السواقة من مضاربات و حد على العالم تحدث يومياً خاصة مدينة الرياض او مخالفة مرورية وبنت أو أختك في الحجز .. . أو تنسيم الكفر وسط الخط ويالله انواع الفزعات ليس لوجه الله بل لوجه .. هل تظن المرأة قادرة على هذا الشيء أو هل تحب أن تتعرض أختك أو بنتك أو أمك لهذا الشيء أم تحب أن تعامل كالأميرة تجلس في بيتها عزيزة مكرمة مصونة وكل شيء يأتي لها

إذا كنت لا تسوق : فهذا كلام ثاني ..

والشيء الثاني الحين الطرق مزحومة من جدكم تبون الحريم يسوقون بعد

VaSh ThE sTaMpEdE
31-01-2008, 10:53 AM
السلام عليكم

أخي Moneeb :

السبب الوحيد لاعتراض قيادة المرأة هى اسباب ترجع للعادات و التقاليد الموجودة فى السعودية.
وأنا ما عندي مشكلة مع هالشيء. بس لا يلعبون بالدين ويقولون حرام.
الي يبي حريمه يسوقون يخليهم ، والي ما يبي حريمه يسوقون لا يخليهم. انتهينا ! هذي قضية اجتماعية ، بس الناس مصرين يخلونها دينية عشان محد يقول شيء.

مثال, ايام الملك فيصل الله يرحمة كانت التقاليد ضد خروج المرأة للمدرسة
لكن هذا تغير مع تغير الزمن...
و الملك فيصل استطاع ان يساعد المرأة فى حق التعليم
والمضحك في الأمر إن هذولا الي كانوا معارضين الحين تلاقيهم من أشد المؤيدين لتعليم المرأة.

مشكور على المشاركة الطيبة ، كلامك بطل :biggthump

أخي AL ADMIRAL :

من ناحية الدين:
لن أناقش في هذي الفقره لأن أقدر أقول حرام أشان 1 2 3 ونفس الشي أقدر أقول حلال أشان 1 2 3
صادق

من ناحية الحقوق :
المرأه كالجوهر لا يلمسها ولا يشاهدا أي شخص وهذا أكبر حق لها
نعم المرأة كالجوهرة ، لا تُخدش ويحافظ عليها ، لكن هذا لا يتعارض مع حقها في القيادة يا عزيزي :).

أخي HMK_2002 :

لماذا المرأة محرم عليها أن تخرج للسوق بدون محرم ؟

الجواب : درء للمفاسد وعدم تعريضها للمضايقات من الجنس الآخر
في الأصل ليس محرم. ولكن كالعادة تم استغلال باب سد الذرائع ، أو المقولة "درء المفاسد مقدم على جلب المصالح".
المضحك في الأمر أن الناس لا يحاولون إصلاح الأمر. فلا أحد يفعل شيئا إن رأى شابا يضايق إمرأة. بل تُمنع المرأة من حقها في الخروج بدلا من منع الشاب من خطأه في المضايقة.

لماذا ترى أن قيادة المرأة للسيارة ليس بالأمر الطيب ؟
درء للمفاسد وعدم تعريضها للمضايقات من الجنس الآخر
اذا قيادة الرجال للسيارة ليس أمر طيب أيضا. والسبب :
درء للمفاسد. ومنعه من مضايقته للجنس الآخر ;)

النساء جوهرة .. يجب علينا نحن الرجال الحفاظ على هذه الجوهرة وحفظها وصونها .. ولا اجعلها معرضه أمام الشباب ..
لم يقل أحد أن النساء ليسوا جواهر. والجوهرة (المرأة) لها الحق في القيادة ، ونعاقب من يضايقها ، حفاظا عليها و صونها. ;)

إذا كنت تسوق : ربما رأيت مشاكل السواقة من مضاربات و حد على العالم تحدث يومياً خاصة مدينة الرياض او مخالفة مرورية وبنت أو أختك في الحجز .. . أو تنسيم الكفر وسط الخط ويالله انواع الفزعات ليس لوجه الله بل لوجه .. هل تظن المرأة قادرة على هذا الشيء أو هل تحب أن تتعرض أختك أو بنتك أو أمك لهذا الشيء أم تحب أن تعامل كالأميرة تجلس في بيتها عزيزة مكرمة مصونة وكل شيء يأتي لها
أنا أسوق وأعلم أن هناك مشاكل ، فكل شيء له إيجابيات وسلبيات.
عاد اذا أختي انرمت في الحجز ، تستاهل :09: محد قالها تخالف القانون. وبالنسبة لتنسيم الكفر يمديها تدق علي بكل بساطة.

أم تحب أن تعامل كالأميرة
الأميرة أي طلب تطلبه يتم تنفيذه ، فهي أميرة كما تقول.
وهناك الأميرات اللاتي لا يردن القيادة ، فنحن نخضع لهم ، وهناك اللاتي يردن القيادة ، فنخضع لهم. أليست أميرة ؟ :D

هذه ليست حجة لمنع قيادة المرأة ، كلا الرجل والمرأة يشغلان حيّز من المساحة. فلما يحق للرجل أن يشغل حّيز من المساحة والمرأة لا ؟ (بناء على حجة الزحمة).

في أمان الله :)

نجم الالعاب
31-01-2008, 11:49 AM
أنا من أشد المؤيدين لقيادة المرأة بس عدد كبير من الشعب السعودي طول عمره عقله متحجر .. ما ينفع معاهم شي :smashfreakB:

HMK_2002
31-01-2008, 12:17 PM
السلام عليكم

[

أخي HMK_2002 :

في الأصل ليس محرم. ولكن كالعادة تم استغلال باب سد الذرائع ، أو المقولة "درء المفاسد مقدم على جلب المصالح".
المضحك في الأمر أن الناس لا يحاولون إصلاح الأمر. فلا أحد يفعل شيئا إن رأى شابا يضايق إمرأة. بل تُمنع المرأة من حقها في الخروج بدلا من منع الشاب من خطأه في المضايقة.

يعني قصدك تبينا نراقب عشرين الف حرمة في الطريق ونشوف أي واحد يتحرش فيهم نطب عليه ؟!

اكيد الشخص لا شاف الغلط بيتكلم وبيمنع ..

لكن عطني طريقة نمنع الشباب من التحرش بالفتيات في الطريق .. نراقب كل حريم أو شباب البلد ؟

لكن الحل الأنسب هو جلوس المرأة في بيتها ومنعها من الخروج والأختلاط بالجنس الآخر

وعلى كلامك كأنك تقول ليش يحرمون مشاهدة القنوات الفضائية في الدش .. ليش ما يمنعونها ما دام انها تدر المفاسد ..

الجواب : إذا كان منع القنوات الفضائية ليس في يدنا ننظر إلى حل آخر

وانت تطلب مننا إصلاح جميع الشباب في البلد علشان ما يضايقوا البنات في البلدة ؟

اذا قيادة الرجال للسيارة ليس أمر طيب أيضا. والسبب :
درء للمفاسد. ومنعه من مضايقته للجنس الآخر ;)

مو مشكلة اقعد في البيت وخل امك واختك يروحون يجيبون اغراض من البقالة ويشتغلون ويكدون ويصرفون عليك ويودونك الداوم

لم يقل أحد أن النساء ليسوا جواهر. والجوهرة (المرأة) لها الحق في القيادة ، ونعاقب من يضايقها ، حفاظا عليها و صونها. ;)

طيب كيف نعاقبه .. إذا طلعت بالسيارة وش يدريني وين راحت وش صارلها في الطريق ..

عطني طريقة رادعة نعاقب فيها الشعب ويمتنعون الجميع عن مضايقة الجنس الناعم ؟

أنا أسوق وأعلم أن هناك مشاكل ، فكل شيء له إيجابيات وسلبيات.
عاد اذا أختي انرمت في الحجز ، تستاهل :09: محد قالها تخالف القانون. وبالنسبة لتنسيم الكفر يمديها تدق علي بكل بساطة.

وانت بتجيلها في لمحة بصر ؟ قالك الشباب بينتظرونك ؟ هو بس اول ما توقف قبل ما تدق عليك بتحصل كم سيارة صافطه وراها ..

وإذا انت راضي اختك تتمرط في الحجز وتتبهذل هذا يدل انك ما تعاملها على انها جوهرة أو أنها أميرة ولو خالفت القانون

الأميرة أي طلب تطلبه يتم تنفيذه ، فهي أميرة كما تقول.
وهناك الأميرات اللاتي لا يردن القيادة ، فنحن نخضع لهم ، وهناك اللاتي يردن القيادة ، فنخضع لهم. أليست أميرة ؟ :D

الحين انت حارس شخصي لأميرة .. بتقعد في غرفة وبتقول خلها تروح تتمشي , وممكن اي احد يخطفها في الطريق وانت قاعد في غرفتك

أو انك تكون ملازم لها وين ماراحت و وين ما جت حرصاً عليها وحفاظاً عليها ؟

هذه ليست حجة لمنع قيادة المرأة ، كلا الرجل والمرأة يشغلان حيّز من المساحة. فلما يحق للرجل أن يشغل حّيز من المساحة والمرأة لا ؟ (بناء على حجة الزحمة).

إذا بتتعطل الطرق من الزحمة لا يسوقوا احسن

في أمان الله :)[/right]

ربما تختلف المبادئ لدي ولديك ..

لكن هدفنا كـ عرب ومسلمين اننا نحافظ على جواهرنا الثمينة

وأنا عن نفسي فأتمنى بقاء الجوهرة في بيتها مصونة إلى أن يأتي فارس أحلامها لياخذها عزيزة مقدرة محترمة ..

VaSh ThE sTaMpEdE
31-01-2008, 08:17 PM

أخي إحساس حقيقي :
لا تحسبني سحبت عليك :D. قريت ردك بس كالعادة أنشغل بقراءة ردود أخرى وأنسى الردود الأولى . :D

تسلم على الموضوع يا فاش ..

بالنسبة لي .. المسألة اجتماعية .. وحتى الحكومة السعودية قالت انها لن تجبر والد على تسهيل حصول بنته او زوجته او اخته على رخصة قيادة وشراء سيارة لهن . اذا المسالة اجتماعية .. وتعتمد على رأي رب الأسرة .

أما مسالة سد الذرائع .. لأن سواقة المراة هو الطريق الى الحرام !!! أما كان من الأولى ان يقومون بتحريم الانترنت ؟؟؟

تسلم اخوي ^_^
زي ما قلت المسألة اجتماعية. بس في ناس مصرين يخلونها دينية :31:
الي يبي حريمه يسوقون يخليهم ، والي ما يبيهم يسوقون ما يخليهم.

أخي نجم الالعاب :
يسرني تواجد مؤيدين في الموضوع. ولكن الرجاء الالتزام بالآداب والقوانين.
وأنا مثلك من أشد المؤيدين ، وأعلم ما تقصده تماما بما قلت. ولكني سأفعل ما بوسعي لكي أكسر هذا التحجر. ليس عندي مشكلة مع المعارض ، ولكن عندي مشكلة مع المعارض الذي يعارض لأنه نشأ وتعود على ما حوله ، و لم يفكر في المسألة قط.

في أمان الله

سأرد على الباقين لاحقا

HUMAED
31-01-2008, 10:12 PM
ليش للحين ما عطوا المرأة حق القيادة في السعودية ؟!

اٍحساس حقيقي
31-01-2008, 10:32 PM
أخي إحساس حقيقي :
لا تحسبني سحبت عليك :D. قريت ردك بس كالعادة أنشغل بقراءة ردود أخرى وأنسى الردود الأولى . :D

أفا عليك ^_^ .. لا سحبت ولا شيء .. بس أكيد حد ضربك على يدك وقالك اسحبها عليه لووول

زي ما قلت المسألة اجتماعية. بس في ناس مصرين يخلونها دينية :31:
الي يبي حريمه يسوقون يخليهم ، والي ما يبيهم يسوقون ما يخليهم

طيب سؤال بسيط : هل المجتمع السعودي جاهز لهذا الأمر ؟

وبصراحة أنا دايم اسمع عن فتيات سعوديات يسافرن في فترة الصيف او الشتاء خارج السعودية عشان يرفهوا نفسهم شوي ^_^ وفي كثير من الاوقات يسوقون سياراتهن هناك ! وعقب يردون بلدهن ما يسوون شي!

ALmerzaGrsh
31-01-2008, 11:46 PM
زمن الفتنة ، زمن الفساد. عبارات أسمعها دائما. هل هو حقا زمن الفتنة ؟ وإن كان ، ما هي الإجرائات التي يجب اتِاخذها ؟

نتخلص من الأشياء الآتية بشكل نهائي وإلى الأبد:(
1- الدش ( لأنه رأس الفساد)
2- الكمبيوتر (ممكن تنقل عن طريقه صور محرمة)
3 - الجوالات (لأنه فيها أغاني والأغاني محرمة)
4 - الأنترنت (غني عن التعريف راس المصايب)
5 - التلفزيون (حتى قناة السعودية1 ما خلت من السيدات)
6- السيارات (ممكن تركب خويتك)
7 - الطيارات ( لوجود إختلاط شيطاني بين السيدات والرجال)
8 - السفن والقطارات ( لأنه ممكن تصير فيها فتنة ممكن شخص ينظر إلى غير ذي محرمه)

عمل الآتي وبدقة متناهية:(
1 - عدم خروج السيدات من المنزل بشكل نهائي (الدليل وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية.... الاية)
2- عدم قيام السيدات بالعمل وجلب خدامة ( المرأة ناعمة وليست خشنة مثل الرجل).
3 - المحافظة على السيدة داخل المنزل (لأنها مثل المرآ إذا انخدشت ما تتصلح)

l000000000000000000000l

السلام عليكم

هذه ليست حجة لمنع قيادة المرأة ، كلا الرجل والمرأة يشغلان نحيّز من المساحة. فلما يحق للرجل أن يشغل حّيز من المساحة والمرأة لا ؟ (بناء على حجة الزحمة).

حبيبي فاش ، على قولك السيدات ياخذون حيز من الفراغ لو قامت السيدات بالقيادة حيسون زحمة يعني البيت إذا كان فيه 4 عيال و 4 بنات واب وام. بدلا من أن تكون 5 سيارات حتصير 10 سيارات للعائلة الواحدة...
XD
looooooool

خلينا كذا.. احسن.

أنا من أشد المؤيدين لقيادة المرأة بس عدد كبير من الشعب السعودي طول عمره عقله متحجر .. ما ينفع معاهم شي

ممكن يكون كلامك صحيح ، لو نظرنا إلى البدو أي البدو فعلا ، لوجدنا سيداتهم يقودون السيارات العرواي... في البوادي (جمع بادية)...

ولكن حرم على الحضر.؟؟؟؟؟!!!! ممكن فعلا لسد الذرائع... نظرا لكثرة الإختلاط في الشوارع ولا تنسى إنه الإختلاط محرم.

صراحة الوضع شائك بالنسبة لي..

VaSh ThE sTaMpEdE
01-02-2008, 08:03 AM

أخي HMK_2002 :

يعني قصدك تبينا نراقب عشرين الف حرمة في الطريق ونشوف أي واحد يتحرش فيهم نطب عليه ؟!

اكيد الشخص لا شاف الغلط بيتكلم وبيمنع ..

لكن عطني طريقة نمنع الشباب من التحرش بالفتيات في الطريق .. نراقب كل حريم أو شباب البلد ؟

لكن الحل الأنسب هو جلوس المرأة في بيتها ومنعها من الخروج والأختلاط بالجنس الآخر

وعلى كلامك كأنك تقول ليش يحرمون مشاهدة القنوات الفضائية في الدش .. ليش ما يمنعونها ما دام انها تدر المفاسد ..

الجواب : إذا كان منع القنوات الفضائية ليس في يدنا ننظر إلى حل آخر

وانت تطلب مننا إصلاح جميع الشباب في البلد علشان ما يضايقوا البنات في البلدة ؟
انت تعرف ، وأنا أعرف ، وكلنا نعرف ، والله يعرف ، إننا حنا كبشر ما يمدينا نراقب كل الرجل وكل النساء. وفي أي مجتمع ، في أي دولة ، في أي مكان في الدنيا ، يوجد الفساد. ما يمديكم تسيطرون على البشر وتتسلطون عليهم.

بالنسبة للمضايقات والمعاكسات. الله أكبر ، يعني الحريم الحين قاعدين يتعاكسون وهم ماشين، أو حتى في السيارة مع السواق. نسيتوا كل هالأشياء وقلتوا اذا المرأة بتسوق ، في شباب بيضايقون حريم. طبعا يخوي ! المغازلة والمعاكسة بتوجد لين يوم القيامة. ما يمديك تمسحها.

بعدين تقول "لكن الحل الأنسب هو جلوس المرأة في بيتها ومنعها من الخروج والأختلاط بالجنس الآخر "
الحين الله سبحانه وتعالى ، الي ما قال إنه المرأة حرام تطلع من بيتها ، تقوم انت وتقول الحل الأنسب إنها تجلس في بيتها ونمنعها من الخروج ؟ :31:. طيب ما عندي مشكلة انت تصرف كذا ، بس لحد يقول حرام تطلع من بيتها ولا حرام تسوق، الدين شيء ورأيك الشخصي شيء.

وأنا ما أطالب بإصلاح جميع الشباب أو جميع النساء ، لأنه هالشيء ما يقدر يصير أصلا. كل واحد يجي منه الزين والشين.

خل نرجع للمبادئ :
يحق للرجل الخروج من المنزل (إسلاميا).
يحق للمرأة الخروج من المنزل (إسلاميا).
يحق للرجل القيادة (إسلاميا).
يحق للمرأة القيادة (إسلاميا).
لكن ، نحن نحرم للمرأة الخروج من المنزل والقيادة لأن هذا في نظرنا "درء للمفاسد". ليش ما نحرم على الرجل الخروج من المنزل والقيادة ؟ لأن كلا الرجل والمرأة يأتي منهم الفساد.

مو مشكلة اقعد في البيت وخل امك واختك يروحون يجيبون اغراض من البقالة ويشتغلون ويكدون ويصرفون عليك ويودونك الداوم
انت رحت بعييييد :D
أنا قاعد أقول ، هما الرجل يجي منه الفساد ، وهما المرأة يجي منها الفساد.
ليش بس حرمنا على المرأة القيادة درءا للمفاسد وما حرمناها على الرجل درءا للمفاسد ؟ مع إن كلهم يجي منهم الفساد. :31:

طيب كيف نعاقبه .. إذا طلعت بالسيارة وش يدريني وين راحت وش صارلها في الطريق ..

عطني طريقة رادعة نعاقب فيها الشعب ويمتنعون الجميع عن مضايقة الجنس الناعم ؟
خلاص ياخوي شرايك كذا. انت لا تخلي حريمك يسوقون ، وأنا بخلي حريمي يسوقون. بس لحد على كيفه يخلي السواقة حرام .

وانت بتجيلها في لمحة بصر ؟ قالك الشباب بينتظرونك ؟ هو بس اول ما توقف قبل ما تدق عليك بتحصل كم سيارة صافطه وراها ..

وإذا انت راضي اختك تتمرط في الحجز وتتبهذل هذا يدل انك ما تعاملها على انها جوهرة أو أنها أميرة ولو خالفت القانون
الله أكبر ، ولو صفطت ألف سيارة وراه ، يمديها تتكلم .
واحد يقول "تبين مساعدة ؟"
هي تقول "لا". ترا يمديها تقول لا، عندها فم . :D

أما بالنسبة للحجز وما الحجز. عاد حتى لو كان الإنسان ملك ، اذا أخطا يتعاقب على خطأه. محد قاله يخالف القانون.

الحين انت حارس شخصي لأميرة .. بتقعد في غرفة وبتقول خلها تروح تتمشي , وممكن اي احد يخطفها في الطريق وانت قاعد في غرفتك

أو انك تكون ملازم لها وين ماراحت و وين ما جت حرصاً عليها وحفاظاً عليها
يبو الشباب والله كنت أستهبل :09: انت ماخذ الأمر بجدية.
عموما ، ياخي أشك اذا ذي أميرة ولا مأمورة. لأن الأميرة أي أمر تأمر لازم خادمها أو حارسها ينفذ الطلب ، لو قالت لحارسها الشخصي ظف وجهك ، لازم هو يظف وجهه. :D هماهي أميرة ؟

ربما تختلف المبادئ لدي ولديك ..

لكن هدفنا كـ عرب ومسلمين اننا نحافظ على جواهرنا الثمينة

وأنا عن نفسي فأتمنى بقاء الجوهرة في بيتها مصونة إلى أن يأتي فارس أحلامها لياخذها عزيزة مقدرة محترمة ..
عزيزي ، انت الي تبي تسويه سويه. ما تبي حريمك يسوقون ، لا تخليهم يسوقون. بس لحد يقول حرام ، لأن مهب حرام.

أخي HUMAED :

يقولون إنها حرام :09:

أخي إحساس حقيقي :

طيب سؤال بسيط : هل المجتمع السعودي جاهز لهذا الأمر ؟

وبصراحة أنا دايم اسمع عن فتيات سعوديات يسافرن في فترة الصيف او الشتاء خارج السعودية عشان يرفهوا نفسهم شوي ^_^ وفي كثير من الاوقات يسوقون سياراتهن هناك ! وعقب يردون بلدهن ما يسوون شي!
حاليا ، المجتمع السعودي مهب جاهز ، عشان كذا أنا قاعد أمهد الطريق. لأن المرأة بتسوق عاجلا أم آجلا ، شئنا أم أبينا.

والي تسمعه صحيح. في كثير سعوديات لما يطلعون برا يسوون هالشيء. في سعوديات عندهم رخصة قيادة بعد :D

أخي ALmerzaGrsh :
خخخخ ظحكني ردك.
وبس بضيف شيء

1 - عدم خروج السيدات من المنزل بشكل نهائي (الدليل وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية.... الاية)
4- إبادة الجنس البشري بأكمله (لأن الإنسان ينبع من الفساد).
كذا خلاص محد يخاف ، مافي فساد . :D

أنــفــاسـ
01-02-2008, 09:53 AM
السلاام عليكم

قريت الموضوع بردوده

طبعا انا دخلت عشان ارد بهالموضوع لانه يخصني كسعودي

اولا .. انا من المؤيدين لقيادة المراه لسياره .... وهذا شيء من حقها
وش معنى اول تركب الجمل والخيل مع انه كانت تنشاف المراه ... واما السياره استر .. تضلل السياره وخلاص
...... الجمل .. الخيل ... <<<< هذي كلها وسائل نقل حلال تركبها المراء واتحدى احد يحرمها
.... الجمل .. الخيل ..السياره ... <<<< الفرق ان السياره اله من صنع البشر وتعتبر هي استر وسيله للمراه

//

لأن الرجل أهلً للقيادة ..والرجل ليس مفسد .. المرأة هي سبب فساد بني اسرائيل ..

اعذرني ولكني لم أستطع أن أستوعب أي منطق من استنتاجي لكلامك. فكأنك تقول الرجل معصوم عن الفساد ، وأن المرأة رأس الفساد :31: ، وهذا يخالف العقل الصحيح. فأي إنسان ، سواء كان رجل أو إمرأة أو جنس ثالث ، ينبع منه الحسن والفساد.
الرجل مفسد ( طبعا على حسبب كلام الاخ ناصر ) لانه سبب فساد قوم لوط !!

الحين ترا فيه نسبه كبيره من البيوت فيها سواقين ... يعني وانت تسوق التفت يمين ويسار راح
تشوفهم
والشيء الثاني المفروض الحكومه الله لايهينهم يشوفون لهم حل لهالزحمه ساقت المراه او لا

عندما نتطرق إلى موضوع قيادة المرأة ، فإننا ندخل في موضوع حساس بالنسبة للمجتمع السعودي ، وفي الآونة الأخيرة أصبحت الناس تبدي آرائها ، مرة بأسلوب همجي وعصبي ، ومرة بأسلوب هادئ وعقلاني.

تصدق فاش ... صرت ما اناقش هالموضوع مع احد ولا احب اناقشه
لان مؤيد للموضوع واتكلم بعقلانيه ... بس اتهم اما اني علماني او ان ما عندي غيره
وانا ماني من الاثني اللي ذكرت ... بس الشكوى لله على عقليات بعض لناس

//

وطبعا احنا كشعب سعودي تحكمنا العادات والتقاليد .... لدرجه اننا وضعنا بعض التقاليد والعادات من ضمن العبادات
وانا ما استغرب رفض اغلبية المجتمع لقياده المراءه

بس شوف فاش ... احنا دايم اذا نزل شيء جديد نخاف منه ... لاننا شعب محافظ
يعني اول ما نزل التلفزيون كان محرم ....
والفديو كمان
والدش كمان
اما الحين .... فيه مفاسد ... وفيه فوائد
اقلها تعرف وش صار في العالم ... طبعا الاخبار

..........
وتصدق قبل مده يقول الدكتور ان الشاي اول ما جاء السعوديه كان حرام لانه ماده منبه
عاد ما ادري هل كان صادق ولا كان اسلوب مبالغه !!

////

فيه موقف مره شدني في قطر بالتحديد
شفت حرمه منقبه تسوق ..... وما معها احد

////

والشيء الاخير .... ولازم نفكر فيه
انه بمجرد السماح للمراه بالقياده
لازم يكون هناك دوريات نسائيه ... لانه لو خالفت المراه .. صعبه رجل المرور ياخدها على الدوريه بلحالهم
والشيء الثاني توفير سجون عشان المخالفات

والشيء الاهم فتح مراكز لتدريب القياده للمراه

واشياء كثيره لازم تصير ...يعني المسأله كبير

وبرغم هذا كله ... انا مع قياده المراه للقياده ^^

بالتوفيق

تحياااااااااااااااااااااااااااتي

أنــفــاسـ
01-02-2008, 10:00 AM
فيه نقطه بغيت اضيفها .... توها تطري علي ^^

ان فيه كثير من الهجر في المملكه ... الحريمن فيها يسوقن .... تلقاها على ..شاص او جيب

بس ^^

نوت : اضفتك عندي بس مدري جي ميل يقبل الاضافه -____-

ALmerzaGrsh
01-02-2008, 10:24 AM
أخي ALmerzaGrsh :
خخخخ ظحكني ردك.
وبس بضيف شيء

4- إبادة الجنس البشري بأكمله (لأن الإنسان ينبع من الفساد).
كذا خلاص محد يخاف ، مافي فساد . :D

خخخخ ، صدقت يا صديقي.

المشكلة إنه كل انسان ينظر لأي مشكلة في هذا العالم من ناحية طبيعته هو عشان كذا ما تقدر تلومهم. يعني خليني أوضح لك:

مثلا شاب أ : محترم فعلا سواءا كان داخل السعودية أو خارجها ، له القدرة الكاملة على التحكم بنفسه ، يقوم بالصلاة و عدم السكر والسهر والإبتعاد عن الجنس والتحرش ولو كان مع شلة فاسدة. .. ذهب لغرض سياحة أو دراسة أو أي شيء وانهاه وعاد الله يحفظ هذا النوع..

شاب ب : شخص نقول فيه خير و فساد :
وهذا النوع تلقيه يحب يكون فوق راسه شخص يضربه على طول عشان يخليه يمشي على السواء السبيل.
ولو خرج خارج المملكة عمل كل الفساد. رغم انه غير مقتنع. لكن ما يقدر يمسك نفسه.
ولكنه مقتنع إنه في لازم تكون هناك قوة تضربه وتخوفه (مثل الهيئة الله يحفظها) عشان ما يسوي خطأ.

شاب ج : شر صافي :
الذي هو مقتنع تماما بالشر بجميع أنواعه ويكره كل خير بجميع اشكاله.

سوف نرى النتيجة كالأتي:

أولا شباب أنا ما اقصد أي احد في هذا المنتدى سواءا فاش أو أي شخص آخر في مثالي هذا.. لكن اقول شيء ادركته فعلا..

وهو لو جيت للشخص أ : حتلقيه إيجابي 100% يعني سوف يظن في الناس على طبيتعه هو يعني إنه الناس كلهم فيهم خير.
مثال ( لو اخته خرجت مع زميلاتها حيظن إنه مهما حصل فهي لن تفعل المآثم حتى ولو كانت شلتها فاسدة. (لأنه هذه هي طبيعته)

ولو جيت للشخص ب : حتلقيه شكاك يعتقد إنه الناس فيهم خير بس ما يسووا الخير ولا يجتنبوا الشر إلا لازم تكون قوة ضاربة فوق راسهم تحركهم وتجبرهم.
مثال ( لو اخته خرجت مع زميلاتها حيظن إنها حتسوي فساد عظيم لازم يكون معاها محرم لازم هو يكون فوق راسها عشان يضربها ويخوفها من أي عمل سيء تقوم به ولو كانت شلتها سليمة 100%)

ولو جيت للشخص ج : شر صافي ، في نظره العالم كله شر ، ومثله دائما ( إن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب).
مثال ( طبعا لو خرجت اخته يعرف وهو متأكد 100% إنها رايحة تسوي شر عظيم يعني ما خرجت لله)

أتمنى انه المعلومة وصلت..

ALmerzaGrsh
01-02-2008, 10:46 AM
وطبعا احنا كشعب سعودي تحكمنا العادات والتقاليد .... لدرجه اننا وضعنا بعض التقاليد والعادات من ضمن العبادات
وانا ما استغرب رفض اغلبية المجتمع لقياده المراءه

تحياااااااااااااااااااااااااااتي

هذا صحيح 100% نحن كسعوديون تحكمنا العادات والتقاليد لدرجة تدخل في العبادة..

ما سأقوله سوف يخرج عن الموضوع قليلا لكن في جوهره ما زلنا في موضوعنا.

الدليل على أنه العادات هي اللي تحكمنا لدرجة تصبح من العبادة إنه تعرفوا ياشباب:
1- يمنع مناداة المرأة بأسمها والبعض حرمه لازم الشخص يقول يام فلان ويابنت فلان. لا يجب ذكر اسمها وخاصة في الأماكن العامة.
2- يمنع ويحرم لعب المرأة لألعاب القوى (الفنون القتالية) لأنها من الجنس الناعم. واذا لعبت صارت رجال.

لا أريد ان اطيل. وطول ما أنا عايش اعتقدت وآمنت بما ذكر اعلاه لكن اكتشفت إنها مجرد من العادات والتقاليد.

1- الرسول صلى الله عليه وسلم ينادي النساء بأسماءهم هذا ما قرأته في عكاظ وفي أحد حلقات طاش الأخيرة، وسألت خالي (مطوع) قلته شوف أيش هذولا الأغبياء كاتبين ، قلي صح ما قالوا شيء غلط. قلت له كيف كلكم تحرموا وتفتوا من راسكم إنه حرام تنادي البنت بأسمها وإن كان في الأماكن العامة، قال هي عادات. (طيب يا مطوع قلي من أول إنها عادات....):pirate:

2- المرأة وقت الرسول صلى الله عليه وسلم واقرأو عن (أم عمارة) صحابية جليلة شهدت أحدا وعدد من الغزوات إن لم تخني الذاكرة ، لكن في غزوة أحد عندما هلك المسلمون والتفوا حول الرسول الكريم رأى الرسول إنه أم عمارة تمسك بحربة إن لم تخني الذاكرة وهي تدافع عنه فسقطت حربتها ورأى الرسول شخص معه سيف لا يفعل به شيء فقال له أعطها لأم عمارة.... الحديث عنه طويل.. لكنه الخلاصة

إذا كنت حابين تعرفه عنها أكثر فقط ادخل محرك قوقل واكتب أم عمارة ثم بحث.

وهذا يدل فعلا على ان السيدة لا يحرم عليها العاب الفنون الدفاعية.

كذا اتمنى ان تكون الملومة وصلت.

في أمان الله

ALmerzaGrsh
01-02-2008, 10:51 AM

لأن المرأة جوهرة.

مهرها = 80,000

بعد الخدش

ما تسوى حتى 8000

XD XD
looooool

HMK_2002
01-02-2008, 02:28 PM
أخي فاش .. انا ما جبت طاري الدين في ردي . .

وأصلاً مين أنا علشان افتي من عندي ..

ولكن هذي هي طريقة تفكيري . .

أعطيك مثال ..

ما يحدث الآن في القنوات من برامج تفسير الأحلام .. لو تجي من ناحية الدين .. فهو شيء مباح .. ولكن انا شخصياً شلت هذا الموضوع من راسي بعد ما سمعت قصة حدثت مع بعض الأخوات

الأخت الطيبة اتصلت على مفسر تفسر حلمها واجابها بتفسير ان زوجك يخونك وبيتزوج عليك .. والاخت من بعد ما سمعت هالكلام صارت تشكك في زوجها وين يطلع و مين يكلم .. وحياتها صارت جحيم ..

او مثلاً يقولك فيه أحد من أقاربك بيستولي على مالك او يغتابك او ناوي عليك بشر و يترتب على هذا التفسير الفرقة والبغضاء بينكم ... سواء حدث ام لم يحدث

انا هنا ذكرت لك شيء مباح ولكن فيه أضرار سلبية ..

وأيضاً الجوال الي تم استغلاله استغلال سيء من قبل النساء في الغزل مع قليل حاجتهم له عكس الرجل الذي قد يستفيد منه او يستغله في الشر

نفس الحالة مع قيادة المرأة ..

قد تستفيد منه المرأة و قد تستغله في الشر .. عكس الرجل الذي يستفيد منه بشكل كبير وبشكل اقل يستعمله استعمال سيء ( تفحيط - مضايقات خلق الله )

وبعدين أنا طول عمري اقرا في الأخبار واقرا في المنتديات ماحد حرم قيادة المرأة .. الا إذا كانوا لا يفقهون في الدين شيء ممكن ..

في النهاية هي مسئلة مبدا لدى الشخص .. ممكن الشخص مو راضي يجيب سواق واهله كارفينه مشاوير واصبح الآن مؤيد لسواقة المرأة .. وقد بعضهم يؤيديها من باب حرية المرأة ..

وربما شخص يرى المفاسد الآن في البلد قليلة ويرى بقيادة المرأة نمو المفاسد في البلد .. وشخص يرى دائماً معاكسات في الطريق والحريم مع السواق فما بالك هي لوحدها

وفي الأخير . . نحن مجرد شباب ورأينا ليس كرأي الأب لديه بنات في هذا الموضوع ..

فهو قد يعطيك الرأي السديد في هذا الموضوع

kram7
01-02-2008, 07:59 PM
أخي العزيز "فاش" اقرأ هداك الله

لنفترض أن المرأة قادت السيارة :

1- شوارعنا الأوربية أقل شي يبنشر الكفر ساعتها بتلقا مليون واحد يبون يقدمون لها المساعدة المشكلة في أن المليون واحد مب من محارمها بل أغلبهم إن لمم يكونو جميعهم نواياهم سيئة.

2- ستبدإأ عملية الإنحلال بالتدريج "أولا المرأة لا تستطيع أن ترى جيدا وهي مغطية وجهها إذا ستكشف وجهها" لا تقل أن ذلك لن يحصل بل سيحصل وأبصم بالعشرة - "ثانياً المرأة لا تستطيع أن تدعس على دواسات البنزين بسبب العباءة إذا ستترك العباءة وتقود السيارة براحة" - "ثالثاً المرأة لا تستطيع أن تقود السيارة وهي مرتدية اللباس الطويل المحتشم دعوها تلبس لباسا قصيرا"

وهكذا حتى نرا محارمنا قد أصبحوا مثل الدول الأجنبية لا غيرة لا وازع ديني وعندها ينهار المجتمع أخلاقيا لأن شبابنا ما شاء الله إذا شافوا البنت "وهي لابسة العباءة" الحين ترقيم وبلوتوث إن لم يكن إعتداء فكيف إذا خلعت العباءة!!!.

3- سيتولد لدينا جيل من الأبناء يصبح عنده شيئاً طبيعيا أن يرى أختهه و أمه بلا عباءة ولديهم أصدقاء ويتفشى الإختلاط والفساد والعلاقات .

قصة:
كان أحد أقربائي في الإمارات "مسموح للمرأة بقيادة السيارة" ماراً ببراحة فيها رمل وشاهد كومة من الشباب مجتمعين حول سيارة فتلثم ليرى ما الخبر فإذا بإمرأة تقود السيارة مغرزة تطلب من الشباب أن يخرجوها ولكنهم رفضوا و أخذو يعاكسونها ويشترطون عليها شروطاً لكي يخرجوا السيارة "طبعا شروط في قمة الدناءة والحقارة أتحفظ عن ذكرها" فخلع قريبي اللثمة واقترب فتفرق الشباب فسأل المرأة لماذا لا تكلم أحد أقربائها ليأخذها فقالت الهاتف مغلق أو ليس لديها هاتف فقال لها بأن تخرج وتنتظره ليخرج لها السيارة فنادى صاحبه وأخرج السيارة للمرأة.

تخيل لو أن هذا الموقف حصل مع أمك أو زوجتك أو أختك ماذا ستفعل؟!؟!؟!؟.

أعد التفكير واقرأ فتاوى العلماء واسأل الله أن يرشدك إلى الصواب وأن يهديك.

Riku
01-02-2008, 09:10 PM
اعتذر على تكرار الرد في موضوعين ولكن لم اعلم بوجود هذا الموضوع ومن باب اولى ان ارد على الموضوع الرئيسي بدلاً من الموضوع الفرعي .

السلام عليكم ورحمة الله :)

شوارعنا الأوربية أقل شي يبنشر الكفر ساعتها بتلقا مليون واحد يبون يقدمون لها المساعدة المشكلة في أن المليون واحد مب من محارمها بل أغلبهم إن لمم يكونو جميعهم نواياهم سيئةبينتشر الكفر ؟ , يعني لو انا كشاب وقفت لبنت سيارتها خربانه علشان اشوف المشكلة , يعني اني اريد اعمل حاجه غلط فيها !! , وهل البلد مافيها امن لدرجة ان الناس يهجمون على النساء في الطرقات العامه وامام االجميع :31:

ستبدإأ عملية الإنحلال بالتدريشكلك مادخلت الامارات او قطر ~___~ ......... مع احترامي لكن البنت الي ناويه تخلع ملابسها هذا يرجع لنقص ايمانها وليس لصعوبة القيادة في الملابس المحتشمة ...... فكلنا كخليجيين نسوق السيارة بثياب طويلة ونعال وغترة وعقال وكشخة .... لاونعمل الهوايل بالسيارة ونسوق افضل من اصحاب البدلات والاجانب عندنا بألف مره ...... فكيف صارت الملابس هي الي تحكم مستوى القيادة او الراحه فيها ؟
ثالثاً المرأة لا تستطيع أن تقود السيارة وهي مرتدية اللباس الطويل المحتشم دعوها تلبس لباسا قصيراحاول ماتبالغ علشان ماتكون هدف سهل للانتقاد :turtle:

سيتولد لدينا جيل من الأبناء يصبح عنده شيئاً طبيعيا أن يرى أختهه و أمه بلا عباءة ولديهم أصدقاء ويتفشى الإختلاط والفساد والعلاقاتفي امور ثانة اولى من ان نعترض عليها لكي لاتتفشى الدياثة في مجتمعاتنا :pirate:

وبالنسبة للقصه ..... لو كانت منطقة مقطوعة فكان ممكن اصدق بس بنص بلد مثل الامارات فهذه قصص من الخيال او انها مبالغ فيها .

ماني شيخ علشان افتي عن حرمة او تحليل الامور بس حاول تكون عندك نظرة عامه للامور .... ليش مانفكر بالنساء الي مضطرين للعمل ؟ ,,, ليش ماتفكر بالارامل ؟ ,,, والفتيات الي يقودهم السائق هنا وهناك ؟؟ .... مو كان من الافضل لو قادت السيارة بنفسها وانتهت المسألة

وهل المسألة فاشلة في الامارات او قطر (كدول محافظة ومتطورة) لكي ترفضونها بهذه الطريقة ! .

+++++++

سؤال يدور في ذهني .... هل صحيح ماسمعته في برنامج jay leno (في احد نكته) ان الامير السعودي اخبر جورج بوش في اخر زيارة ان السعودية تفكر في منح المرأة حق القيادة ؟

+++++++
اتعجب من تفكير البعض ^^" ....... فأنا اكره النظرة التحريرية للامور , ولكني لا احبذ النظرة الجامدة المتخلفة بنفس الوقت .___. .

C O N A N
01-02-2008, 10:15 PM
السلام عليكم
.
.
للأخ فاش وغيره من مؤيدي قيادة المرأة للسيارة
عجبني كلام واحد من الناس "الله يجزاه خير" حول هالقضية
اتمنى تقرؤوه بتمعن..
.
.
.

يقولون: قيادة المرأة آتية لا محالة.. !!!.....

{ قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله...}..
ربك أعلم...

وما معنى هذا؟..

هل معنى هذا أن مجيئه اللازم الواقع ـ على حد تعبيرهم ـ يقلب القضية من التحريم إلى الجواز؟...
هل وقوع الشيء يعني جوازه ؟..

الجواب: لا..

فأشياء كثيرة وقعت وترسخت في الأمة المسلمة، ولكن هي محرمة إلى قيام الساعة...

الربا.. لا ينفك منه بلد مسلم، ومع ذلك هو محرم، ولو سار عليه جميع من على البسيطة...
والأمثلة كثيرة...

إذن.. لا جدوى شرعا من تكرار القول بأن القيادة آتية لا محالة..

كأنما يريدون تهيئة النفوس لهذا الحدث... لكن:
{ ما على الرسول إلى البلاغ}...
{ والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون}..

ونحن نقول: من كان يعظم الأمر ويتبع الشرع، لا يكون دليله: أن القيادة آتية لا محالة..

إنما يكون دليله: قال الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.. ويتبع علماء الشريعة، الذين رصدوا أنفسهم للتفقه في نصوص الشرع ، وتخصصوا فيها، كما تخصص غيرهم في علوم أخر..

أعجب لأمة رزقها الله ثلة من العلماء المخلصين الصادقين الناصحين، الذين لا يوجد مثلهم في الأرض، الذين لا يألون جهدا في التوجيه والإرشاد.. كيف تلقي كلامهم وراء ظهرها... وكأنهم من سقط المتاع؟!!!..

وقد أفتى هؤلاء العلماء الأتقياء الصفوة بتحريم القيادة، فتوى صريحة... لكن !!!!!!...

يا للأسف رده بعض من لا يعرف قدر العلماء.. ولو أفتاهم جماعة الأطباء، أو هيئة كبار الأطباء.. بخطورة القيادة على صحة المرأة لما ترددوا في الامتثال!!!!!!!!!...

ربما بعضهم يقصد بقوله: القيادة آتية لا محالة.. أي بحسب المؤشرات الحالية والآنية.. ولا يقصد من وراء ذلك الاحتجاج أو التاييد..

ولمثله يقال: { قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله...}..

وكم من قضية قرر معتنقوها ومروجوها أنها ستكون ولم تكن...

فربك فوق الجميع، وإرادته تمضي، ولو خيل للناس أن إرادة فئة ما هي الماضية...

بعض الناس نظره لا يتعدى طرف أنفه وما عند قدميه.. ينظر إلى مصلحة نفسه، ويهمل النظر إلى مصلحة الجماعة.. يقدم المصلحة، ولا يدري أن دفع المفاسد مقدم على جلب المصالح..

وهنا يظهر الفرق بين من تفقه في الشرع ومن لم يتفقه..

هذا الموضوع يهدد كيان أمة محافظة على حجابها..

وهو يطل بين آونة وأخرى..

ثم أننا نجد بعض إخواننا الذين نحسبهم على خير وصدق يقولون:
"لا نرى في ذلك بأسا، ونحن نرى غيرنا يحدث عندهم مثل ذلك، ولم نر بأسا ولا فسادا".

فالدليل على الجواز عندهم أنهم لم يروا مفاسده في المجتمعات الأخرى..

فهل هذا دليل شرعي صحيح يصح الاستناد إليه في التحليل والتحريم؟.

وكيف جزموا بأنه لا توجد فيها مفاسد ؟..

هل تتبعوا كل فتاة تسير بسيارتها ليروا هل تتعرض لمشكلة أم لا؟..

كيف عرفتم أنه لا مشكلة في قيادة المرأة للسيارة في تلك المجتمعات؟..

هل قمتم بدراسة حالات قيادة المرأة للسيارة؟؟

وإلا اعتمدتم على النظر العابر ؟.. ..

نحن نقول سياقة المرأة للسيارة خطر عليها، لكن يختلف الخطر بين بلد وآخر، بحسب ظروفها، فقد يزيد الخطر هنا، ويقل هناك.. أما أنه لا خطر ألبته فهذه دعوى بلا دليل؟..

بل الدليل يقول:
إن المرأة إذا صارت منفردة صارت محل طمع الأشرار، وما أكثرهم...

وفي حالة قيادتها للسيارة ستكون منفردة، وستسلك طرقا غير مأهولة، وحينذاك ستتعرض للأذى..

ثم إن تلك البلدان ليست بليتها في قيادة المرأة للسيارة، بل بليتها أكبر من ذلك.. سقوط الحجاب، ولذا انغمرت تلك المصيبة ـ قيادة المرأة للسيارة ـ في هذه المصيبة الكبرى.

لكن لا يعلم هؤلاء أن الأمر يختلف جدا في بلد لم يسقط فيه الحجاب أصلا..

إن قيادة المرأة للسيارة في بلد محافظ للحجاب يعد مشكلة كبرى، ويحصل بها فساد عريض قد لا يحدث مثله في البلاد التي لا تحافظ على الحجاب أصلا ..

وذلك أن قوما لم يعتادوا ذلك سيكون هذا الحدث بالنسبة لهم تغيرا جذريا..

ستكون هناك ثورة جنسية لا حد لها، وفساد عريض لا ينضبط، لأن الفرد في المجتمع المحافظ لا تتوفر له المتع المحرمة كما تتوفر في المجتمعات المتحررة، فإذا صار يرى الفتيات يقدن السيارات هاج ولم يجد من يضبطه، لأن الضبط عسير جدا، فإن ذلك يعني وضع رجل أمن في كل شارع وطريق، وذلك مستحيل.

وسيفتح باب الاختلاط بكافة صوره..
*فمن الذي يعلم المرأة القيادة ؟..
*ومن الذي يحاسبها إذا أخطأت في القيادة ؟..
*ومن الذي يصلح لها السيارة إذا تعطلت ؟..
*هل سيكون محرمها معها على الدوام ؟!!.
*لكن من يرى جواز ذلك ينسى كل تلك الأمور..

ينسى أننا ما زلنا نحتفظ بخصوصيات هامة وعظيمة منبعها الشرع القويم، منها الحجاب ومنع الاختلاط، وكلا الأمرين في خطر إذا قادت المرأة للسيارة.

إننا نعاني من كثرة خروج النساء من بيوتهن وما يجلب ذلك من فتن، ونرجو من النساء أن يقللن من ذلك ما استطعن ويمتثلن لقوله تعالى:
{ وقرن في بيوتكن}، ويعلمن أن ذلك خير لهن: ( المرأة عورة، فإذا خرجت استشرفها الشيطان، وأقرب ما تكون من وجه ربها وهي في قعر بيتها).

فكيف إذا قادت المرأة السيارة؟، إن ذلك سيتسبب في فتنة عريضة، نعوذ بالله منها.

ثم إننا نلفت النظر إلى قضية هامة وهي:
قد علم المنافقون والكافرون أنه لا يمكن إسقاط الحجاب بالطريقة التي أسقطت في مصر، فنبههم الشيطان إلى طريقة أخرى هي:
قيادة المرأة للسيارة...

فالقيادة يقصد بها إسقاط الحجاب وحصول الاختلاط، وفساد الأمة.

لا تقولوا: يبالغ فيما يقول.

فقد كتبت عن قيادة المرأة للسيارة فجاءت بعض التعليقات، ومنها:

تعليق لفتاة من موريتانيا تذكر بألم ما حدث عندهم من فساد عريض جراء ذلك..

وقد سمح بالقيادة في قطر أولا لمن فوق الثلاثين، ثم لمن دون العشرين، وكان بعض المحجبات يقدن السيارة بالنقاب، فجن جنون دعاة التحرر، ونادوا بنزع الحجاب، ومنع سياقة المحجبة..

إن الذي يضع قدمه في أول الهاوية لا يدري أين تقوده قدماه، وإن الذي يرضى بشرب قطرة من كأس خمر لا يأمن من شرب الباقي، فهكذا خطوات الشيطان.

وفي قضية المرأة بالذات تحدث مغالطات كثيرة، من ذلك:

الزعم بأن المرأة في بلادنا مظلومة، مهضومة الحقوق، إنسانيتها مهدرة، محتقرة، مستلبة.

وإذا سالت: ما هي الحقوق المهدرة؟.

انقسم الناس إلى فريقين، كل فريق حسب ميله ومذهبه واتجاهه.

فالفريق الأول: وهو الصادق في دفاعه ونيته، لكنه اغتر ببعض الحوادث الفردية فصار يعممها، وهذا خطأ، فالحوادث الفردية موجودة في كل زمان، وإثبات أن المرأة مظلومة بالعموم يحتاج إلى دراسة شاملة، ولا يمكن أن تثبت بالدعاوى والاستدلال بالحوادث الفردية...

والفريق الآخر: وهو المخادع، الذي لا يقصد من وراء هذه الدعوى إلا تحقيق مآرب شيطانية أملاها عليه أسياده..

إنه يقصد رفع قوامة الرجل عنها كي يتسنى إفسادها..

إذ لا يمكن إفساد نساء الأمة إفسادا كاملا إلا بمثل هذه الطريقة، فبقاؤها تحت قوامة الرجل المحافظ، والمجتمع في أغلبه محافظ، يعني فشل الخطة الماكرة، لذا لا بد من رفع القوامة، وكيف يكون ذلك؟.

يكون ذلك بالدعوة إلى ما يلي:

عمل المرأة كعمل الرجل، سواء بسواء، وجعل المرأة مساوية للرجل في كل شيء، حتى في نوعية العمل، دون اعتبار للفروقات الخلقية.

الاختلاط في التعليم..

وقيادة المرأة للسيارة، لأنه طريق إلى نزع الحجاب وحصول الاختلاط.

أخيرا:
لي رجاء لكل من يكتب في هذه القضية، أن يتذكر أمورا:

1ـ أن لا يستعجل في طرح رأيه، ويتأمل القضية من كافة جوانبها، ولا يساو مساواة تامة بين بلد وبلد في الحكم والفتوى، وأن يضع في اعتباره وضع المرأة في البلدان المحافظة على الحجاب.

2ـ أن لا يزدري أقوال العلماء، ويتهمهم بشتى التهم، فهذا ليس من سمات المسلم.

3ـ أن لا يخلط بين الأمور، ويدخل قضية في قضية أخرى، فكل مسألة لها حكم.

4ـ أن يتذكر أن الله تعالى أمر النساء بالقرار في البيت، وقد أمر بذلك وهو يعلم أن لهن حاجات لابد من الخروج لها، لكنه مع ذلك أمرهن بالقرار.

5ـ أن يتذكر أن المروجين والمحركين لها في الغالب هم من المستغربين الذين يريدون تغيير الأخلاق الإسلامية للمجتمع ...

HMK_2002
01-02-2008, 10:35 PM
^^^^^

سلمت يمناك على هذا الرد ..

والله رد يدرس لسنين وسنين

ناصر المحمدي
01-02-2008, 10:58 PM

أ

أخي ناصر المحمدي :
كفو :biggthump

شكرا .. خخخ

أحس في كثار حاقدين علي في المنتدى :09:

انا عن عشرة .. خخخخ

هذا اذا كنت ماخذ طريق السفر. بعدين إنت قاعد تتكلم اذا المرأة طلعت من بيتها على خط مستقيم. تبي نحللها رياضيا مافي مشكلة :

المنزل يمثل مركز الدائرة ، ونصف قطر الدائرة 72 كيلومتر. يعني تروح في أي اتجاه ما تفرق ، أهم شيء ما يتعدى محيط الدائرة :D

وأنا قاعد أقولك كل ذا ، لأن السوق ، والمدرسة ، وحاجات أخرى ، معظم الأحيان تكون داخل إطار محيط الدائرة. المثال الذي طرحته حالة من الحالات، وليست الحالة.

هذي اللي كنت خايف منه .. من وقت ماكتبت الرد وانا قلت ياريت يعديها علي .. خخخ
يا أخي فاش خلي بنات الناس بحالهم .. اذا بغو يسوقون خلهم يطلبون بس لاتشجعهم .. :smashfreakB:

بس عاد .. اللي يقرأ ردك يقول الولد عايش بسلام ..

والأجراءات كثيرة بس كيف تتنفذ ؟..

أستطيع أن أستخدم نفس أسلوبك وأقول الآن في هذا العصر يجوز للمرأة السفر دون محرم بسبب وجود الطائرات والسيارات التي توفر أمن السفر الذي لم يكن بوسعنا توفيره في السابق.

بالعكس الطائرة مدعاة للفتنة .. كراسي لاصقة ببعض .. ( خصوصا الطيارات الجديدة ..باصات خخخخ)..

وأي امن الله يسلمك .. ياما وياما شفنا اللي ملصق جنب وحدة واخذ ويعطي معاها .. وياما سمعنا ..

وإن أسأت فهمك وكانت تحليلك بناء على الفتنة. من الذي يحدد الفتنة ؟ وهل هي فتنة فردية أم إجتماعية ؟

بسبب التلفزيونات .. وماريا مرسيدس وغيرها .. اعتقد انها اجتماعيه .. لأنه صعب جدا تلاقي شاب في هالزمن ملتزم ومايعاكس ..( 17-25 ) .. الله يهدي الجميع ..

بس اخوي فاش .. ماتلاقي فساد بين شباب الا نادرا .. كله بين الشباب والبنات ..

صعب جدا تلاقي شاب يفسد شاب آخر الا عن طريق البنات .. البنت مدعاة لهذا الشيء .. صعب جدا تلاقي بنت مهبولة لما تشوف شاب .. بالنسبة لكثرة بلاهة الشباب ..عند النظر الى البنت.. تلاقيه يمشي وراها ويطالعها تقول ساحبته بحبل .. خخخخخخخ

خخخخخ :D يا رجال أجل ريح بالك وروق ولما تكون فاضي تعال هنا وفضفض الي عندك ، أنا مستعد للنقاش

اتمنى اكون فضفضت كويس ومانكدت عليك ..:ponder:

.

في أمان الله

في أمان الكريم ..

والله يعينك على الردود شكلك بتتعب ..

السلام عليكم...
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

و

افضل مثال على ما اقول رد اخونا العزيز ناصر المحمدى

لاتوجد حجة حقيقية...
سببهم الوحيد المعاكسات,,,
النساء ساقو و لا ما ساقو بيتعاكسو بيتعاكسو
هذة غريزة و ليست مرض

صحيح لاتوجد حجة حقيقية لأنها مازالت مدسوسة << يحلل على كيفك .. خخخ
فعلا بيتعاكسو ا البنات سواء ساقوا ولا ماساقوا .. ولكن لو ساقت البنت بتقابل معاكسين كثار .. وهم جمعتهم بس الاسواق ..

لكن الفرق اننا نحسن الظن فى اهلنا.... و من لا يحسن يقول خير او يصمت
و ليس العكس

طيب انا عندي ثقة بأهلي .. هل عيال الناس متربيين .. لو متربين عدل كيف يعاكسون .. ويرزون وجيهم على بنات الناس ..صحيح ان المصد قد يكون من الطرفين ..لكن لاتنسى ان الشاب أجرأ من البنت ..البنت ممكن تستكت لو تعدى عليها شاب وش بتقول ماتقدر تسوي شي ..
لأن بالأساس لو خليت الأهل يروحون السوق لحالهم .. الشباب من يتصيد .. يتصيد حريم لاصقين برجالهم ؟...

فى امان الله
في أمان الكريم ..
وشاكر لك التنبيه اخوي منيب .. وتبين الفرق بين القذف وابداء الرأي ..ارجوا من الجميع عدم التغافل ..

أخوي فاش .. لاتحقد .. عارف اني انرفزك بس لاتحقد ..

sweet Mio
01-02-2008, 11:00 PM
مرحباااا ..
طبعا انا من مؤيدين ان المرأة تسوق السياره ..
مو علشاني بنت .. لكن احنا الحين في زمن زاادت فيه المسؤوليات والمتطلبااات واستحاله الرجال يقدر يقوم بكل هالاعمال بروحه (( يجيب اغراض البيت _ ياخذ الاولاد المدرسه واللي في الروضه واللي في الثانويه و و _ طلعات السوق _ شغله _ شغل زوجته _ وامور كثييييييييييييييييييره صارت من مسؤوليه الطرفين ..))

يعني ما اظن الرجل بروحه يقدر يسوي كل هالاشياء بروحه ..
ومساااعده المرأه مافيها عيب ..
ولا تقولون لي ان حراام البنت تطلع .. يعني احد شاافها او او او او .. ترا الحراام موجود بكل مكان .. سواء في البيت او خارج البيت .. وكل بنت حسب تربيتها وخوفها من ربها في كل مكان ومراقبتها لذااتها ..
سواقه السياره مابتهز تربيه البيت اذا كانت اصلا متربيه ..

واحنا الحين في سنه 2008 ويبقى تفكيرنا مثل ماهو تفكير سنه جدي الله يرحمه خخ ..

لكل شي ظواابط ان ماقدرنا نحكمها ما اظن نقدر نتقدر خطوة قدام ..

نتخلص من الأشياء الآتية بشكل نهائي وإلى الأبد:(

1- الدش ( لأنه رأس الفساد)

2- الكمبيوتر (ممكن تنقل عن طريقه صور محرمة)
3 - الجوالات (لأنه فيها أغاني والأغاني محرمة)
4 - الأنترنت (غني عن التعريف راس المصايب)
5 - التلفزيون (حتى قناة السعودية1 ما خلت من السيدات)
6- السيارات (ممكن تركب خويتك)
7 - الطيارات ( لوجود إختلاط شيطاني بين السيدات والرجال)
8 - السفن والقطارات ( لأنه ممكن تصير فيها فتنة ممكن شخص ينظر إلى غير ذي محرمه)

l000000000000000000000l

اووووووف
شرايك بعد تقطع المااء والكهربااء عن المرأه لان ممكن تسبب لها مشكله لاسمح الله خخخخخ

اخوي اذا على كلامك عمر الحيااه مارح تمشي ..
ولكل شي طريق صح او خطا واحنا مخيرين بينهم ..
محد ضربنا على ايدينا وقال سوو الغلط ..
واذا على الزحمه عاادي مشكلع المرور :D

وفي نقطه ودي اقولها ..
الحين انا اشوف اغلب البيوت حاطين سواق هندي ياخذ البنات للسوق او لمشااويهم ..
وشي شايفته بعيني الهندي يجيب البنات الكليه ..
يعني الحين صح هالتصرف ؟؟ تخلي البنت مع الهندي بروحها ؟؟
قال ايش قال البيت كبيره خخخخخخخخخ حلوة هذي ..
طيب طالما كبيره وواثقين منها .. عطوها سياره تسوق استر لها من الهندي هذا .. وأأمن لها منه ..
بلااوي تصير والاهل مايدرون عنها ...

على كل حال وجهة نظري مو شرط تعجب الكل ^.^
موفقين جميعا ..
سـلام ..

HUMAED
01-02-2008, 11:10 PM

الخدامة مب حرمة ؟..

أرجع أقول (وبكل سخرية) :

ALmerzaGrsh
02-02-2008, 08:28 AM
الخدامة مب حرمة ؟..

أرجع أقول (وبكل سخرية) :

صديقي:
اعتقد أنه كلامك صحيح ، الخدامة حرمة بس حرمة مهي من السعودية من برة.. وهي تتشبه بالرجال. تسافر وحدها تشتغل ، وممكن في بلدها تسوق السيارة أو الدراجة.

ذكرتني بموضوع.. الصروب.
يكرهون ولا يتزوجون اي سيدة تشتغل ممرضة مهما كانت متحجبة.. ولو لاحظت أن احد حلقات طاش كانت هي. ولكني كنت اعرف عن هذه الحالة قبل مشاهدة طاش.

إذا عرف الصروب أن هذه السيدة ممرضة ، لا يتزوجوها ويعتقدون إنها بلا كرامة.

طيب لمن سؤلوا أيش الحل؟

قالوانجيب ممرضات اجانب (مسيحيات) غير مسلمات.

العن أم الفلة... صح؟

لكل وجهة نظره.

وعلى فكرة سمعت ها الشي كثير. وآخرها من امام مسجد يوم الجمعة.

أنه المرأة اليوم زي الرجال صارت ، تخاطب الرجال ومتخاف ولا تستحي لمن تحكي مع الرجل.

ويقول أيضا المفروض أنه المرأة لازم تكون كالأتي:
1- تتلعثم وقت الكلام.
2- تنظر في الآرض وصوتها يدوب ينسمع وقت المحادثة.
3- خجولة لدرجة إنها ما تقدر تنظر في الرجل.

... الخ

يعني قصدهم حتى ما تقدر تدافع عن نفسها لدرجة إذا زوجها كان معاها وراحوا مثلا مشوار ووقفوا في الطريق ورجلها خرج للسوبرماركت وهي واطفالها في السيارة ، عادي يجي شخص ويخطفها مع أطفالها بدون مقاومة. زيما سمعنا كثير في السعودية.

وإذا قاومت أو كانت تلعب فنون دفاع ودافعت عن نفسها وضربت الراجل اللي يحاول خطفها بالسيارة صارت رجال...

XD أم الفلة...

على كل حال القصة شائكة...

تعرف ليه الإمام الحنبلي والمالكي ، في مذهبهم قالوا الحرمة حجابها الشرعي لازم تكون منقبة يعني حتى عيونها ما تبان ولا كفيها ولا قدميها؟؟

ومذهب الشافعي وممكن الحنفي إنه الحجاب الشرعي يكفي تلف وتغطي شعرها وعادي تبقي وجهها وكفيها وقدميها.. وطبعا أكيد بدون الوان على وجهها والله اعلم؟

في أمان الله..

HMK_2002
02-02-2008, 08:35 AM
أنه المرأة اليوم زي الرجال صارت ، تخاطب الرجال ومتخاف ولا تستحي لمن تحكي مع الرجل.

1- تتلعثم وقت الكلام.

هذي الصفات فبصراحة أكثر ما احبه في المرأة ..

ولو زوجتي ليس فيها هذه الصفات فبصراحة ليست لي .. لأن الخجل صفة جميلة جداً جداً في النساء . .

kram7
02-02-2008, 12:03 PM
السلام عليكم ورحمة الله :)
بينتشر الكفر ؟ , يعني لو انا كشاب وقفت لبنت سيارتها خربانه علشان اشوف المشكلة , يعني اني اريد اعمل حاجه غلط فيها !! , وهل البلد مافيها امن لدرجة ان الناس يهجمون على النساء في الطرقات العامه وامام االجميع :31:
-وعليكم السلام
شكلكم ماجربتوا الخطوط السريعة لما تبنشر وتقعد ساعة تستنى أحد يوقفلك هذا على الخطوط أما داخل المدينة فالله يعينها على العفريتة واستبنة الكفر-

شكلك مادخلت الامارات او قطر ~___~ ......... مع احترامي لكن البنت الي ناويه تخلع ملابسها هذا يرجع لنقص ايمانها وليس لصعوبة القيادة في الملابس المحتشمة ...... فكلنا كخليجيين نسوق السيارة بثياب طويلة ونعال وغترة وعقال وكشخة .... لاونعمل الهوايل بالسيارة ونسوق افضل من اصحاب البدلات والاجانب عندنا بألف مره ...... فكيف صارت الملابس هي الي تحكم مستوى القيادة او الراحه فيها ؟حاول ماتبالغ علشان ماتكون هدف سهل للانتقاد :turtle:
في امور ثانة اولى من ان نعترض عليها لكي لاتتفشى الدياثة في مجتمعاتنا :pirate:

دخلنا وشفنا أنواع الفساد حرمة تمشي جنب أبوها وكاشفة ولا بسه جلابيه تسميها عبايه ولا حيا ولا مستحا نسأل الله العافية الله لا يبلانا

وبالنسبة للقصه ..... لو كانت منطقة مقطوعة فكان ممكن اصدق بس بنص بلد مثل الامارات فهذه قصص من الخيال او انها مبالغ فيها .

قصة حقيقية من لسان اللي صارله الموقف

ماني شيخ علشان افتي عن حرمة او تحليل الامور بس حاول تكون عندك نظرة عامه للامور .... ليش مانفكر بالنساء الي مضطرين للعمل ؟ ,,, ليش ماتفكر بالارامل ؟ ,,, والفتيات الي يقودهم السائق هنا وهناك ؟؟ .... مو كان من الافضل لو قادت السيارة بنفسها وانتهت المسألةالحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد :

فقد كثر حديث الناس في صحيفة الجزيرة عن قيادة المرأة للسيارة ، ومعلوم أنها تؤدي إلى مفاسد لا تخفى على الداعين إليها ، منها : الخلوة المحرمة بالمرأة ، ومنها : السفور ، ومنها : الاختلاط بالرجال بدون حذر ، ومنها : ارتكاب المحظور الذي من أجله حرمت هذه الأمور ، والشرع المطهر منع الوسائل المؤدية إلى المحرم واعتبرها محرمة ، وقد أمر الله جل وعلا نساء النبي ونساء المؤمنين بالاستقرار في البيوت ، والحجاب ، وتجنب إظهار الزينة لغير محارمهن لما يؤدي إليه ذلك كله من الإباحية التي تقضي على المجتمع قال تعالى : { وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ } الآية .

وقال تعالى { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وقال تعالى : وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ } وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما " فالشرع المطهر منع جميع الأسباب المؤدية إلى الرذيلة بما في ذلك رمي المحصنات الغافلات بالفاحشة وجعل عقوبته من أشد العقوبات صيانة للمجتمع من نشر أسباب الرذيلة .

وقيادة المرأة من الأسباب المؤدية إلى ذلك ، وهذا لا يخفى ولكن الجهل بالأحكام الشرعية وبالعواقب السيئة التي يفضي إليها التساهل بالوسائل المفضية إلى المنكرات - مع ما يبتلي به الكثير من مرضى القلوب من محبة الإباحية والتمتع بالنظر إلى الأجنبيات ، كل هذا يسبب الخوض في هذا الأمر وأشباهه بغير علم وبغير مبالاة بما وراء ذلك من الأخطار وقال الله تعالى : { قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ } وقال سبحانه : { وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ * إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ }

وقال صلى الله عليه وسلم : { ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء }
وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني ، فقلت : يا رسول الله ، إنا كنا في جاهلية وشر فجاء الله بهذا الخير فهل بعده من شر؟ قل : " نعم " قلت : وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال : " نعم ، وفيه دخن " قلت : وما دخنه؟ قال : " قوم يهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر " قلت : فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال : " نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها " قلت يا رسول الله صفهم لنا؟ قال : " هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا " . قلت : فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال : " تلزم جماعة المسلمين وإمامهم " . قلت : فإن لم يكن لهم إمام ولا جماعة؟ قال : " فاعتزل تلك الفرق كلها ، ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك متفق عليه .

وإنني أدعو كل مسلم أن يتق الله في قوله وفي عمله ، وأن يحذر الفتن والداعين إليها ، وأن يبتعد عن كل ما يسخط الله جل وعلا أو يفضي إلى ذلك ، وأن يحذر كل الحذر أن يكون من هؤلاء الدعاة الذين أخبر عنهم النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الشريف . وقانا الله شر الفتن وأهلها ، وحفظ لهذه الأمة دينها وكفاها شر دعاة السوء ، ووفق كتاب صحفنا وسائر المسلمين لما فيه رضاه وصلاح أمر المسلمين ونجاتهم في الدنيا والآخرة ، إنه ولي ذلك والقادر عليه .

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=1061 (http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=1061)
http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=456 (http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=456)

حكم قيادة المرأة للسيارة
للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله

وهل المسألة فاشلة في الامارات او قطر (كدول محافظة ومتطورة) لكي ترفضونها بهذه الطريقة ! .

+++++++
نعم فاشلة وليس هنالك الكثير من النساء اللاتي يقودون السيارة وأغلبهم من الأجانب و كبار السن

سؤال يدور في ذهني .... هل صحيح ماسمعته في برنامج jay leno (في احد نكته) ان الامير السعودي اخبر جورج بوش في اخر زيارة ان السعودية تفكر في منح المرأة حق القيادة ؟نسأل الله الستر والسلانة

+++++++
اتعجب من تفكير البعض ^^" ....... فأنا اكره النظرة التحريرية للامور , ولكني لا احبذ النظرة الجامدة المتخلفة بنفس الوقت .___. .
أعيدي النظر في وجهتك نظرك وشاهدي المسألة من جميع النواحي فهناك قاعدة في ديننا الإسلامي الحنيف هي : "دفع المضرة مقدم على جلب المنفعة"

VaSh ThE sTaMpEdE
02-02-2008, 04:40 PM

الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية. أخي في الله HMK_2002.
داري إنك ما جبت طاري الدين ، بس أنا الي تعجلت. حقك علي ، وحبيت أعتذرلك.

برد على الباقين بعد شوي.

VaSh ThE sTaMpEdE
02-02-2008, 06:43 PM

أخي HMK_2002 :
كنت أريد الرد على ردك ولكن بما أنه رأي شخصي فلا نفع أو ضرر في نقاشه. :)

أخي kram7 :

لنفترض أن المرأة قادت السيارة :

1- شوارعنا الأوربية أقل شي يبنشر الكفر ساعتها بتلقا مليون واحد يبون يقدمون لها المساعدة المشكلة في أن المليون واحد مب من محارمها بل أغلبهم إن لمم يكونو جميعهم نواياهم سيئة.

2- ستبدإأ عملية الإنحلال بالتدريج "أولا المرأة لا تستطيع أن ترى جيدا وهي مغطية وجهها إذا ستكشف وجهها" لا تقل أن ذلك لن يحصل بل سيحصل وأبصم بالعشرة - "ثانياً المرأة لا تستطيع أن تدعس على دواسات البنزين بسبب العباءة إذا ستترك العباءة وتقود السيارة براحة" - "ثالثاً المرأة لا تستطيع أن تقود السيارة وهي مرتدية اللباس الطويل المحتشم دعوها تلبس لباسا قصيرا"

وهكذا حتى نرا محارمنا قد أصبحوا مثل الدول الأجنبية لا غيرة لا وازع ديني وعندها ينهار المجتمع أخلاقيا لأن شبابنا ما شاء الله إذا شافوا البنت "وهي لابسة العباءة" الحين ترقيم وبلوتوث إن لم يكن إعتداء فكيف إذا خلعت العباءة!!!.

3- سيتولد لدينا جيل من الأبناء يصبح عنده شيئاً طبيعيا أن يرى أختهه و أمه بلا عباءة ولديهم أصدقاء ويتفشى الإختلاط والفساد والعلاقات .

قصة:
كان أحد أقربائي في الإمارات "مسموح للمرأة بقيادة السيارة" ماراً ببراحة فيها رمل وشاهد كومة من الشباب مجتمعين حول سيارة فتلثم ليرى ما الخبر فإذا بإمرأة تقود السيارة مغرزة تطلب من الشباب أن يخرجوها ولكنهم رفضوا و أخذو يعاكسونها ويشترطون عليها شروطاً لكي يخرجوا السيارة "طبعا شروط في قمة الدناءة والحقارة أتحفظ عن ذكرها" فخلع قريبي اللثمة واقترب فتفرق الشباب فسأل المرأة لماذا لا تكلم أحد أقربائها ليأخذها فقالت الهاتف مغلق أو ليس لديها هاتف فقال لها بأن تخرج وتنتظره ليخرج لها السيارة فنادى صاحبه وأخرج السيارة للمرأة.

تخيل لو أن هذا الموقف حصل مع أمك أو زوجتك أو أختك ماذا ستفعل؟!؟!؟!؟.

أعد التفكير واقرأ فتاوى العلماء واسأل الله أن يرشدك إلى الصواب وأن يهديك.

سأبدأ كلامي بالتعليق على "لنفترض". هل المسائل تحل بناء على الافتراضات أم الحقائق والوقائع ؟ فإمكاني أن أفترض أيضا أن المرأة اذا قادت سيسن لها الفرصة بأن تذهب إلى العمل دون الحاجة إلى سائق، وبالتالي ، لن تحتاج لدفع مال إضافي التي تستطيع به الآن إنفاقه على شيء آخر.

الافتراضات شيء الوقائع شيء آخر.

فمن الواقع أن الفساد موجود. وسيزال موجود وليس بإمكان أي إنسان أن يمنعه. ونعم يجب على الإنسان اتخاذ الإجرائات التي تقلل من الفساد ، ولكن بالطريقة الصحيحة ، لا عن طريق منع الحقوق. وسأبين ما أقوله في تحليلي لردك.

بما أنه افتراض ، فافترض أيضا :
هناك إمرأة تسير في الطريق ، ولسبب ما زلقت وانكسرت رجلها. وكما تقول "مليون واحد يبون يقدمون لها المساعدة "
فما الفرق بين قيادة المرأة وسير المرأة على أقدامها ؟ :31:

أما حجتك الأولى عن الحجاب. لا أنكر أبدا أن بعض النسوة سيتخدمن القيادة كعذر لنزع الحجاب ، ولكن ليس الكل :)
ثانيا ، العينان ينفذ بصرهما عبر فتحة النقاب أليس كذلك ؟ وإن كنت تقول أنها لن تساعد في نظر الحدود ، فهذا غريب بعض الأشياء لأن الكثير من الشباب يقودون السيارة متلطمين بالشماغ أو الغترة، ولم ترى قيادة مختلفة منهم. وبالنسبة لكشف الوجه أو عدم كشف الوجه، مع أني لا أريد الخوض في المسألة ولكن يجدر بالذكر هنا أن المذهب الحنبلي والشافعي يوجبان عدم كشف الوجه. والمذهب المالكي والحنفي يجيزان كشف الوجه.

وأما حجتك الثانية عن العبائة وأنها تعيق القيادة. فهذا أمر غريب جدا. الآن في فصل الشتاء الكثير والكثير من الشباب يقودون السيارة بالفروة. وهذا لم يعيقهم أبدا. وإن كنت تريد التدقيق في المسألة ، بإمكان المرأة - في السيارة - رفع العباءة فوق كعبيها لتقود ، إن كان حقا تعيق قيادتها.

وحجتك الثالثة لا تفرق عن الثانية كثيرا ، ولا تنسى أن هذه نظرّيتك وليست الحقيقة. بعد أن تجري تجربة بالعباءة ، أخبرنا بالنتائج . ;)

ليس هناك شيئا أقوله هنا ولكن أريد أن أذكرك أن هذا كله بناء على فرضيتك التي شملت جميع الناس وهو أمر يثير الدهشة حقا. :)

المضحك في الأمر أنك تتكلم وكأن المرأة المسلمة ملزوما عليها لبس العباءة مع أن العباءة ليست إسلامية ولم يأتي بها الإسلام أصلا. الدين أمر بالحجاب ولم يأمر بالعباءة. عموما هذا ليس موضوعنا فدعنا منه.
بناء على فرضيتك ، أبناء الجيل الجديد سيصبح عديم الغيرة ، وأن الفساد والاختلاط والعلاقات الشرعية كلها ستنتشر اذا قادت المرأة السيارة. مع أن الفساد موجود الآن ، والعلاقات الغير شرعية موجودة الآن بكثرة. بالنسبة للاختلاط، إلى الآن لم أفهم كيف اذا قادت المرأة السيارة أصبح ذلك اختلاطا ؟ :31:
فكيف سيتغر الوضع بقيادة المرأة ؟ فالفساد منتشر سواء قادت أم لم تقود.

قصة:

وهل تظن أن هذه القصة حجة كافية لمنع المرأة من القيادة؟

لما لا نمنع المرأة من السير اذا؟ ، فلن أقول لك قصة ولكن سأقول لك شيء يحدث بشكل يومي وهو تجمع الشباب حول الطالبة بعدها خروجها من المدرسة سيرا أو المرأة في السوق وهي تسير. ;)

خلاصة الكلام ، أخي الكريم أولا انت بدأت بالافتراضات. افتراضات شخصية تختلف من شخص لآخر.
الفساد منتشر ، لا أحد ينكر هذا الشيء.
ونعم قيادة المرأة ، كقيادة الرجل ، تجلب المفاسد. لا أحد ينكر هذا الشيء. ولكن ليسوا كل النساء مفسدين ، وليسوا كل الرجال مفسدين.
ولاحظ في افتراضاتك أن الشاب هو الذي قدم على السيئة وليست الفتاة. فلم يتم منع الفتاة من القيادة بسبب خطأ الشاب؟ فالإمرأة الصالحة التي تقود لا تقود لإثارة الفتن أو ما شابه ، إنما تقود لغرض معين. فلم يتم منعها من القيادة ونيتها صالحة بسبب الشاب الذي نيته سيئة ؟
وأعلم أنك ستقول ليس كل النساء صالحات . نعم أنت صحيح
ولكن هل يتم عقاب الصالحات بسبب الطالحات ؟ بناء على الافتراضات ؟
وإلى الآن لم يجبني أحد على أول سؤال طرحته في الموضوع :

كيف يكون جائزا شرعا للمرأة بأن تذهب إلى المسجد سيرا ؟ وحراما لها بأن تذهب إلى المسجد بالسيارة ؟ :31:

VaSh ThE sTaMpEdE
02-02-2008, 07:16 PM

أخي S.agent :
حياك الله في الموضوع ، يشرفني وجودك هنا . :)

يقولون: قيادة المرأة آتية لا محالة.. !!!.....

{ قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله...}..
ربك أعلم...

وما معنى هذا؟..

هل معنى هذا أن مجيئه اللازم الواقع ـ على حد تعبيرهم ـ يقلب القضية من التحريم إلى الجواز؟...
هل وقوع الشيء يعني جوازه ؟..

الجواب: لا..

فأشياء كثيرة وقعت وترسخت في الأمة المسلمة، ولكن هي محرمة إلى قيام الساعة...

الربا.. لا ينفك منه بلد مسلم، ومع ذلك هو محرم، ولو سار عليه جميع من على البسيطة...
والأمثلة كثيرة...

إذن.. لا جدوى شرعا من تكرار القول بأن القيادة آتية لا محالة..
طبعا ، فقط لأن الشيء منشر أو آت لا يعني أنه جائز . ولكن ليس كل المسلمين يؤمنون بأن قيادة المرأة حرام ، وهناك الشيوخ الذين لم يحرموها.
أنا عن نفسي أؤمن بأن قيادة المرأة حلال وحق من حقوقها الذي تم سلبه.و أقول تم سلبه لأن النساء في الماضي كانوا يركبن الخيل والجمل ، ولكنه الآن محرما عليهم قيادة السيارة ، التي فقط وسيلة نقل متطورة. :31:
فأنا بدأت هذا الموضوع على أن قيادة المرأة حلال وتم تحريمها بسبب العادات والتقاليد. فإن كنت مخطئا فليصححني أحد.
رأي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحمل الصواب. ;)

إنما يكون دليله: قال الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.. ويتبع علماء الشريعة، الذين رصدوا أنفسهم للتفقه في نصوص الشرع ، وتخصصوا فيها، كما تخصص غيرهم في علوم أخر..

أعجب لأمة رزقها الله ثلة من العلماء المخلصين الصادقين الناصحين، الذين لا يوجد مثلهم في الأرض، الذين لا يألون جهدا في التوجيه والإرشاد.. كيف تلقي كلامهم وراء ظهرها... وكأنهم من سقط المتاع؟!!!..

وقد أفتى هؤلاء العلماء الأتقياء الصفوة بتحريم القيادة، فتوى صريحة
وهناك من العلماء الذين لم يحرموا قيادة المرأة ;)

وكيف جزموا بأنه لا توجد فيها مفاسد ؟..
من يقول أن قيادة المرأة لا تجلب المفاسد فهو مخطئ (لا تنسى أن استخدام السيارة متفاوت ، يجي منها الزين والشين). ولكن المسألة ليست كذلك ، كيف المفاسد ستختلف من سير المرأة بدلا من قيادة المرأة ؟ :)

إن المرأة إذا صارت منفردة صارت محل طمع الأشرار، وما أكثرهم...
عجبا أن الشرع لم يحرم سير المرأة.

وسيفتح باب الاختلاط بكافة صوره..
*فمن الذي يعلم المرأة القيادة ؟..
المعلم أو المعلمة (إن وُجد) ، فالآن طالبات الطب يتعلمن على أيدي رجال.
*ومن الذي يحاسبها إذا أخطأت في القيادة ؟..
الشرطي. فمن الذي يحاسب المرأة إن سرقت ، أليس الشرطي ؟ :31:
*ومن الذي يصلح لها السيارة إذا تعطلت ؟..
إن لم تستطع إصلاح السيارة بنفسها بإمكانها استدعاء أحد محارمها ، وليس هناك مشكلة إن أتى رجلا للمساعدة بما أنها للحاجة.
*هل سيكون محرمها معها على الدوام ؟!!.
وهل الشرع يوجب وجود المحرم مع المرأة 24 ساعة ؟
*لكن من يرى جواز ذلك ينسى كل تلك الأمور..
وهو هو خطأ لأني أرى جواز تلك الأمور ؟ فقط لأني أؤمن بكلام شيخ آخر غير شيخكم. :31:

فالقيادة يقصد بها إسقاط الحجاب وحصول الاختلاط، وفساد الأمة.
لا ينبغي للكاتب أن يعمم على جميع الناس. فأنا أكثر شخص في المنتدى مؤيد لقيادة المرأة ، وليست نيتي أي شيء من المذكور.

HMK_2002
02-02-2008, 08:16 PM
وهناك من العلماء الذين لم يحرموا قيادة المرأة

أظن فتوى شيخ الأمة عبد العزيز بن باز رحمه الله كافية .. ولا رحت لعلماء ثانيين علشانهم اباحوها ؟

حديث لرسول صلى الله عليه وسلم فيما معناه أن الله يرسل في كل مائة سنة عالم يجدد الدين لدى الأمة .. وأكاد أجزم ان المرسل لنا في هذا القرن هو الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله

وهذا يدل على وجوب اتباعنا له ..

C O N A N
02-02-2008, 11:19 PM
أخي S.agent :
حياك الله في الموضوع ، يشرفني وجودك هنا احرجتني =^.^=

وهناك من العلماء الذين لم يحرموا قيادة المرأةوغالبية العلماء حرموا القياده للمرأه
واذا ما اقتنعت بالغالبية , عندك فتاوى اعلى هيئة شرعية (هيئة كبار العلماء) , فتاوى
مدعومه بأدله , مُدَلّـَله بفقه الواقع , مُعتَبِرة للمآلات , مُقَدِّره للنتائج .
.
.

كيف المفاسد ستختلف من سير المرأة بدلا من قيادة المرأة ؟ببساطه , قيادتها للسياره في هذا الزمن , زمن "السعار الجنسي والاختناق المروري والغزو الفضائي" مثل ما سماه الشيخ سلمان العوده ^^
رح يزيد من المفاسد.

وليس هناك مشكلة إن أتى رجلا للمساعدة بما أنها للحاجةإلا مشكله خطيره بعد
ممكن يجيها واحد سافل يساومها على عرضها مقابل التصليح

الشرطي. فمن الذي يحاسب المرأة إن سرقت ، أليس الشرطي ؟وهذا اكبر غلط ان اللي يحاسبها شرطي مو شرطية .

وهل الشرع يوجب وجود المحرم مع المرأة 24 ساعة ؟ وهل الشرع يجيز للمرأه انها تروح وين ما تبي من دون محرم ؟

لا ينبغي للكاتب أن يعمم على جميع الناس. فأنا أكثر شخص في المنتدى مؤيد لقيادة المرأة ، وليست نيتي أي شيء من المذكورآسف , انا ما قصدت هالشي
.
.
.

أقول تم سلبه لأن النساء في الماضي كانوا يركبن الخيل والجمل
شوف هذي وحده من الشبهات حول هالقضية :

قالوا: إن قيادة المرأة للسيارة: الأصل فيها الجواز، وقد ركبت النساء في زمن النبي صلى الله عليه وسلم الإبل لوحدهن ولم يُنكر عليهن.
الجواب:أولاً : أما قضية قيادة النساء للإبل لوحدهن زمن النبي صلى الله عليه وسلم فقد ضخمها أصحاب الشبهات، ولم يذكروا عليها أي دليل أو حادثة تشهد لها. بل بالعكس؛ فإن من يراجع أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وسيرته يتضح له أن النساء إما أن يركبن متسترات في الهوادج على ظهور الإبل ويقود بهن أحد الرجال من محارمهن أو من الخدم، أو يركبن رديفات لأحد محارمهن أي خلف ظهره. ويشهد لهذا:
أ‌- أن النبي صلى الله عليه وسلم كان من سيرته أنه يخرج بإحدى نسائه في غزواته ويجعلها تركب في الهودج . ويأمر أحداً يقود بها البعير(6) (http://www.saaid.net/female/02.htm#([6]))
ب‌- أخرج البخاري تحت باب : "إرداف المرأة خلف أخيها" قول عبدالرحمن بن أبي بكر الصديق –رضي الله عنهما- : "أمرني النبي صلى الله عليه وسلم أن أردف عائشة وأُعمرها من التنعيم"(7) (http://www.saaid.net/female/02.htm#([7]))
ثانياً: أن بعض الأشياء تكون جائزة، لكنها تحرم لما لازمها من المفاسد، حيث ينتقل الحكم إلى التحريم، فتكون من باب "درء المفسدة" –كما سبق-.
فمثلاً: الأصل في بيع السلاح أنه جائز، لكنه يحرم إذا كان في زمن فتنة بين المسلمين؛ لأن البائع حينئذٍ كأنه يعين على قتل المسلمين بعضهم لبعض .
ومثله أيضاً: الأصل في بيع العنب الجواز، إلا أنه يحرم إذا كان يباع على من يصنع به الخمر. وقس على هذا .
فقيادة المرأة للسيارة فيها مفاسد كثيرة ملازمة لها في هذا العصر لا يمكن لعاقل تجاهلها. فهي محرمة لأجل هذه المفاسد.

AOKO
03-02-2008, 01:16 AM
أنا مع قيادة المرأة للسياره .

و لا أصدق أن الموضوع لم يتم حتى الآن في السعودية .

أصبحت المرأه هذه الأيام تحتاج إلى مثل هذه الأشياء ، فالزوج يذهب إلى عمله تاركاً وراءه أولاده الذين لو أوصل كل واحد إلى مدرسته لن يستطيع أن يذهب إلى العمل .

ولا ننسى أن بعض النساء يعملن ، لإعالة أسره بأكملها حيث يكون رب الأسره فيها متوفياً أو ببساطة تكون مطلقه ( هناك نسبه كبيره جداً ) . فهل تريدونها أن تبقى أسيرة لبيتها تطلب من هذا و تمد يدها إلى من يهينها ؟؟
عليها أن تقف على رجليها و تحاول أن تعتمد على نفسها .

أما بالنسبه للمفاسد الذي ذكرها بعض الأخوة فأنا أسمع الكثيييييييييييييييييييييييييييير من القصص التي حدثت في السعوديه من اغتصاب أو اختطاف و هذا قبل قيادة المرأة بسنوات كثيييييييييييره ، العيب هنا يكمن بالشخص نفسه و ليس بالسواقة .

و المرأة عندما تقود السياره فهي تقودها من بيتها إلى مكان مبنى عملها أي لا يوجد أي فساد أو اختلاط .

أما قصة تعلم السواقه فنحن هنا بالإمارات عندنا الكثيييييييير من مراكز تعليم القيادة للمرأة ، أو بالأصح كل مركز تعليم للقيادة يضم فرعين فرع للنساء و فرع للرجال . و وهناك معلمات يدربن النساء . فالعذر الأول لهذه الحاله قد الغي .

أما بالنسبه للمعاكسات و الأمور الذي ذكرها الأعضاء ، فالسبب الرئيسي لها هو الرجل ، فمثلاً فتاة متحجبه و ومتنقبه تمشي هي و الهندي و راءها ، و الشباب يعاكسونها . برأيكم مين الغلطان بهذه الحاله البنت أو الشباب ؟؟ ليش تتحاسب البنت على شيء هي مش غلطانه فيه ، يعني بصراحة من الصعب على أي شخص أن يبقى 24 ساعة ما بين أربع جدران . خاصة أن بعض الأهل يهديهم الله ، يمنعون الفتاة من الخروج من المنزل و يمنعون عليها محادثة صديقاتها إن كان عبر الهاتف أو الموبايل و يمنعون عنها النت والتلفاز . و بنفس الوقت يسمحون لأخيها . و هنا تكمن المشكله .

بصراحة أكثر الآراء هنا كانت من الرجال ، و لم أقرأ سوى رد واحد تقريباً من امرأه .
يعني لو كان موضوع المناقشة مثلاً " هل تسمح للرجال بقيادة السياره " أكيد محد منكم حيعترض بالرغم من كل البلاوي الصايره بسبب قيادة الرجال .
وهي كثييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييرة جداً ، و تسبب ضياع الأرواح وتيتم الأولاد .
ولكن عندما يأتي الموضوع لقيادة المرأة ينقلب الجميع ضدها .

الرجل عندما يقوم باستخدام شيء ما يقوم باستخدام سلبياته بنسبة أكبر من استخدام المرأة لسلبيات هذا الشيء .

مثلاً الموبايل : أكثر من 3 أرباع المعاكسات تبدأ من الرجال .
السيارات : أكثر الحوادث تقع بسبب الرجال و الشباب الطائشين الذين يستعرضون بسياراتهم بسرعات جنونيه ، وتلومون المرأه على حوادث أقل بكثير من حوادثكم .

وبالنسبة للذين يريدون من المرأة أن تكون :

1- تتلعثم وقت الكلام.

فهذا أمر غير ضروري ، فهو رأيي شخصي لا غير . خاصة مع اتساع مجالات العمل .

و كملاحظة أخيره و أرجو أن محد يزعل مني :
أحس أن أكثر المعارضين يحبون يجعلون المرأة دائما ً تحت سيطرتهم ، يعني ما تقدر تسوي شيء إلى بوجودهم عشان يحسوا بقيمتهم .
يعني ما يبغونها تتعلم شيء ، عشان يضلون هم الأحسن .
والمعروف أن الرجل لا يتزوج من هي أعلى منه منصباً و علماً . فهو يشعر بنقص بداخله .

يعني باختصار مستحيل الرجل يوافق على قيادة المرأه ( إلا من رحم ربي )

و أقول في النهاية ارضاء الناس غاية لا ترضى فكلما تثبت لهم شيء سيأتون لك بشيء آخر .

وعذراً على الإطاله

Amir Imam
03-02-2008, 07:01 AM
بسم الله
لم اقرا كل الردود لطولها .. ولكن قرأت معظمها
انا لست سعودي .. انا اعيش في مصر .. ومسموح للمرأه القيادة وكل شيء .. تعالى الان انظر الى الجوهرة عندنا ماذا حل بها .. كيف انها اصبحت مجرد وسيلة للعبث واللهو .. وسلعة رخيصة يستهان بها .. ولا اقول ان ذلك طبعا بسبب القيادة فقط ولكن جزء من كل .. وبداية التنازل التي لا تنتهي الا بضياع المرأه وضياع القيم والاخلاق معها .. اقول لكل سعودي يحب ان يحافظ على اهله ودينه واخلاقة : انتم في نعمه كبيره .. لا يعلمها الا من حرم منها .. ارجوكم ابقو كما انتم فانتم الامل الباقي .. ابقو على هذه الاخلاق التي يسميها البعض تحجر والبعض الاخر يسميها تخلف ولكنها قيم عظيمة واخلاق لا غنا لاي حضارة عنها .. ارجوكم لا تتحولو مثلنا ويأتي عليكم زمان فتقولون فيه "ياريت اللي جرى ما كان" .. ما هي الا نصيحة من واحد مجرب .. وشكرا :(

HMK_2002
03-02-2008, 07:55 AM
و كملاحظة أخيره و أرجو أن محد يزعل مني :
أحس أن أكثر المعارضين يحبون يجعلون المرأة دائما ً تحت سيطرتهم ، يعني ما تقدر تسوي شيء إلى بوجودهم عشان يحسوا بقيمتهم .
يعني ما يبغونها تتعلم شيء ، عشان يضلون هم الأحسن .
والمعروف أن الرجل لا يتزوج من هي أعلى منه منصباً و علماً . فهو يشعر بنقص بداخله .

صحيح حتى في دراسة أجريت في السعودية و في سوريا .. أن نسبة كبيرة من العوانس هم المتعلمات ..

ولا ألوم الرجال .. المرأة لا جلست في البيت تتفرغ لأبنائها وتحسن تربيتهم وتعطيهم جرعات كافية من الحنان وتهتم بزوجها ..

أما المتعلمة .. فالبيت يأتي بعد الدراسة والعمل في مرتبة الأهمية لديها

يعني باختصار مستحيل الرجل يوافق على قيادة المرأه ( إلا من رحم ربي )

اكيد فيه .. الكسلان الي يفضل أهله يسوقون أو الديوث أو الي واثق من أهله بشكل زايد .. أو دعاة تحرير المرأة وحقوق المرأة

C O N A N
03-02-2008, 09:00 AM
أصبحت المرأه هذه الأيام تحتاج إلى مثل هذه الأشياء ، فالزوج يذهب إلى عمله تاركاً وراءه أولاده الذين لو أوصل كل واحد إلى مدرسته لن يستطيع أن يذهب إلى العمل .هذا التعب هو أمر شرعي , لأن الله جعل القوامه بيد الرجل وهو مكلف بذلك

ولو ألقى الرجل هالتعب على المرأه , رح يكون شاق عليها
هي اللي تقوم باعمال المنزل من تنظيف وطبخ وغسيل وتربية أولاد وتوفير طلبات
فأين حقوق المرأة المسكينة هنا ؟؟؟؟

ولا ننسى أن بعض النساء يعملن ، لإعالة أسره بأكملها حيث يكون رب الأسره فيها متوفياً أو ببساطة تكون مطلقه ( هناك نسبه كبيره جداً ) . فهل تريدونها أن تبقى أسيرة لبيتها تطلب من هذا و تمد يدها إلى من يهينها ؟؟ عليها أن تقف على رجليها و تحاول أن تعتمد على نفسها .
تعيل عائلة كاملة ومو قادرة تتحمل مصاريف هالعائلة
فكيف بتتحمل مصاريف السيارة وتبعاتها ؟؟؟

واذا كانت مضطره بامكانها تستقدم "سواق وزوجته"

أما بالنسبه للمفاسد الذي ذكرها بعض الأخوة فأنا أسمع الكثيييييييييييييييييييييييييييير
من القصص التي حدثت في السعوديه من اغتصاب أو اختطاف و هذا قبل قيادة المرأة بسنوات كثيييييييييييره ،
العيب هنا يكمن بالشخص نفسه و ليس بالسواقة .صحيح كلامك. العيب من الرجل بعد
لكن هل هذا يعني اننا نزيد الطين بله , ونعالج الغلط بغلط اكبر منه ؟!

أما بالنسبه للمعاكسات و الأمور الذي ذكرها الأعضاء ، فالسبب الرئيسي لها هو الرجل ، فمثلاً فتاة متحجبه و ومتنقبه تمشي هي و الهندي و راءها ، و الشباب يعاكسونها . برأيكم مين الغلطان بهذه الحاله البنت أو الشباب ؟؟ معاك حق , الغلط من الشاب.
البنت ما سلمت من المعاكسات وهي مع السواق و محتشمه بعد , فما بالك لو ساقت سياره !

sweet Mio
03-02-2008, 09:24 AM
معاك حق , الغلط من الشاب.
البنت ما سلمت من المعاكسات وهي مع السواق و محتشمه بعد , فما بالك لو ساقت سياره !
مرحباا ^^..
ترا والله وجود السواق من عدمه وااااااحد ..
انا شخصيا اسوق سيااره وما انكر ان هناالك من المعااكساات الكثير الكثير ..
لكن .. هل من المعقول ان اتلفت لهذا وهذاك ؟؟ البنت المتربيه وحااشمه نفسها وصااينه سمعتها وسمعه اهلهاا ما اظن بتغلط غلطه مثل هذي ..
مع العلم احيانا اخذ امي لاي مشوار ونفس الشي ..

وفي الكليه اشوف البنات يجون مع السوااق ويطلعو اي مكان يبوه والسواق ماعليه غير الطااعه لاوامرهم ..

يعني المسأله مو مسأله سياره او سواق ..
الجوهر وااحد ومعدن البنت الجيد من الريء واضح ..

الحين التوعيه زاادت والامور متضحه لنا اكثر من الماااضي ..
وامور الحيااه اختلفت ومتطلبااتها ..
ما نقدر نكون احنا عيال اليوم زي عيال سنه 2020 ..
الزمن يتطور واحنا لازم نتطور ولكن فيما لا يخالف الدين والشريعه الاسلاميه ..

واذا في كلامي شي غلط وضحوه لي .. ^^
موفقين ..
سـلام ..

kram7
03-02-2008, 10:28 AM
سأبدأ كلامي بالتعليق على "لنفترض". هل المسائل تحل بناء على الافتراضات أم الحقائق والوقائع ؟ فإمكاني أن أفترض أيضا أن المرأة اذا قادت سيسن لها الفرصة بأن تذهب إلى العمل دون الحاجة إلى سائق، وبالتالي ، لن تحتاج لدفع مال إضافي التي تستطيع به الآن إنفاقه على شيء آخر.

المال الإضافي الذي تتحدث عنه هو 600 ريال في الشهر للسائق مقابل حفظ عرضك وأهلك يا أخي و معلمي العزيز فاش

الافتراضات شيء الوقائع شيء آخر.
أخطأت يا معلمي الإقتراض هنا مهم لأن المرأة لم ولن يسمح لها بقيادة السيارة في المملكة.

فمن الواقع أن الفساد موجود. وسيزال موجود وليس بإمكان أي إنسان أن يمنعه. ونعم يجب على الإنسان اتخاذ الإجرائات التي تقلل من الفساد ، ولكن بالطريقة الصحيحة ، لا عن طريق منع الحقوق. وسأبين ما أقوله في تحليلي لردك.

هل عندما نعطي المرأة حقوقها تسمي ذلك منع حقوق نحن نحاول قدر الإمكان المحافظة على الجوهرة وأنت تريد أن تجعلها لا تساوي شيء كما حدث في الدول الأجنبية أخي المرأة من عزتها ومكانتها في الإسلام يجب حمايتها وصونها حتى في الأزمنة الماضية في الدول الأجنبية كانت المرأة تركب في عربة وتكون مغلقة ستسألني لماذا ؟! سأقول لك لأن ذلك يحمي المرأة ويوضح مكانتها و أنها عزيزة ليست كباقي النساء أو الخادمات والأمر نفسه ينطبق على الصين والمغول في الماضي عندما كانت هناك بقايا للأخلاق كانويحملون النساء على الهوادج.

بما أنه افتراض ، فافترض أيضا :
هناك إمرأة تسير في الطريق ، ولسبب ما زلقت وانكسرت رجلها. وكما تقول "مليون واحد يبون يقدمون لها المساعدة "
فما الفرق بين قيادة المرأة وسير المرأة على أقدامها ؟ :31:

مثال غريب ولكنه يضل افتراض حسناً أنا بصراحة لا أذكر أن الرجل يدع المرأة تذهب إلى أي مكان ليس به أمان فمثلاً الطريق إلى المسجد من البيت لايتجاوز ال 200 متر فمن السهل عليها مهاتفة أحد محارمها هذا إن لم يكن معها لأن الرجل لا يدع المرأة تخرج بنفسها ليس معها أحد إلا إذا كان متخلفاً فأقل شيء أن تخرج امرأتان أو مع ابنها أو مع جيرانها أهم شيء أكثر من أن تكون بنفسها.

أما حجتك الأولى عن الحجاب. لا أنكر أبدا أن بعض النسوة سيتخدمن القيادة كعذر لنزع الحجاب ، ولكن ليس الكل بالطبع لأن حتى ولو لا سمح الله سمحوا للنساء بالقيادة فلن يدع أحد امرأته تقود السيارة إلا الرجال عديمي الغيرة واللبراليين والعلمانيين و المعجبين بالحضارة الأخلاقية الغربية.

:)

ثانيا ، العينان ينفذ بصرهما عبر فتحة النقاب أليس كذلك ؟ وإن كنت تقول أنها لن تساعد في نظر الحدود ، فهذا غريب بعض الأشياء لأن الكثير من الشباب يقودون السيارة متلطمين بالشماغ أو الغترة، ولم ترى قيادة مختلفة منهم. وبالنسبة لكشف الوجه أو عدم كشف الوجه، مع أني لا أريد الخوض في المسألة ولكن يجدر بالذكر هنا أن المذهب الحنبلي والشافعي يوجبان عدم كشف الوجه. والمذهب المالكي والحنفي يجيزان كشف الوجه.عذراً فكشف الوجه محرم بالإجماع و الإختلاف على كشف العين واليدين ولكنني لم أشاهد رجللاً يقود السيارة وهو مرتدي النقاب عفواً ولا امرأة تقود السيارة وهي ترتدي النقاب إلا إذا كانت بايعتنها!!!

وأما حجتك الثانية عن العبائة وأنها تعيق القيادة. فهذا أمر غريب جدا. الآن في فصل الشتاء الكثير والكثير من الشباب يقودون السيارة بالفروة. وهذا لم يعيقهم أبدا. وإن كنت تريد التدقيق في المسألة ، بإمكان المرأة - في السيارة - رفع العباءة فوق كعبيها لتقود ، إن كان حقا تعيق قيادتها.

وحجتك الثالثة لا تفرق عن الثانية كثيرا ، ولا تنسى أن هذه نظرّيتك وليست الحقيقة. بعد أن تجري تجربة بالعباءة ، أخبرنا بالنتائج .

;)
يا أخي ومعلمي الغالي فاش يعني قلو الرجال في البلد وللا قلو البنقالية الحمد الله مكتفين وما نحتاج المرأة تسوق ولا تعتقد أن الدول الأخرى التي سمحت بقيادة المرأة أنها أفضل منا.

ليس هناك شيئا أقوله هنا ولكن أريد أن أذكرك أن هذا كله بناء على فرضيتك التي شملت جميع الناس وهو أمر يثير الدهشة حقا. :)

أنا لم أتكلم عن حالة نادرة ستحدث ولا عن حالة الجميع عندما سيحدث أنا أتكلم عن حال الأغلبية من عديمي الغيرة.

المضحك في الأمر أنك تتكلم وكأن المرأة المسلمة ملزوما عليها لبس العباءة مع أن العباءة ليست إسلامية ولم يأتي بها الإسلام أصلا. الدين أمر بالحجاب ولم يأمر بالعباءة. عموما هذا ليس موضوعنا فدعنا منه.
بناء على فرضيتك ، أبناء الجيل الجديد سيصبح عديم الغيرة ، وأن الفساد والاختلاط والعلاقات الشرعية كلها ستنتشر اذا قادت المرأة السيارة. مع أن الفساد موجود الآن ، والعلاقات الغير شرعية موجودة الآن بكثرة. بالنسبة للاختلاط، إلى الآن لم أفهم كيف اذا قادت المرأة السيارة أصبح ذلك اختلاطا ؟ :31:
فكيف سيتغر الوضع بقيادة المرأة ؟ فالفساد منتشر سواء قادت أم لم تقود.هداك الله الحجاب في المعنى الإسلامي والذي طبقته زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام هو الجلباب سيتبادر إلى ذهنك هنا سؤال وهو ماهو الجلباب سأقول لك : هو رداء من قطعة واحدة تقريبا تكسو الجسم من الرأس إلى أسفل القدمين ارتدته نساء المسلمين عندما نزلت الآية :
{ يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما }

فالعباءة هي الجلباب والجلباب هو العباءة.

وهل تظن أن هذه القصة حجة كافية لمنع المرأة من القيادة؟

لما لا نمنع المرأة من السير اذا؟ ، فلن أقول لك قصة ولكن سأقول لك شيء يحدث بشكل يومي وهو تجمع الشباب حول الطالبة بعدها خروجها من المدرسة سيرا أو المرأة في السوق وهي تسير.

;)
ما رأيك أن نربطة المرأة بعامود في المنزل!!!!!
رويدا رويدا يا أخي العزيز

خلاصة الكلام ، أخي الكريم أولا انت بدأت بالافتراضات. افتراضات شخصية تختلف من شخص لآخر.
الفساد منتشر ، لا أحد ينكر هذا الشيء.
ونعم قيادة المرأة ، كقيادة الرجل ، تجلب المفاسد. لا أحد ينكر هذا الشيء. ولكن ليسوا كل النساء مفسدين ، وليسوا كل الرجال مفسدين.
ولاحظ في افتراضاتك أن الشاب هو الذي قدم على السيئة وليست الفتاة. فلم يتم منع الفتاة من القيادة بسبب خطأ الشاب؟ فالإمرأة الصالحة التي تقود لا تقود لإثارة الفتن أو ما شابه ، إنما تقود لغرض معين. فلم يتم منعها من القيادة ونيتها صالحة بسبب الشاب الذي نيته سيئة ؟
وأعلم أنك ستقول ليس كل النساء صالحات . نعم أنت صحيح
ولكن هل يتم عقاب الصالحات بسبب الطالحات ؟ بناء على الافتراضات ؟
أخي الفساد في كل مكان وأغلب الأشياء يمكن أن تضر و تفسد أو أن تنفع والحمد لله مكتفين بقيادة الرجال ولا نحتاج بأن نجعل أعراضنا معرضة لخطر أكبر من ما هي معرضة له الآن .

وإلى الآن لم يجبني أحد على أول سؤال طرحته في الموضوع :

كيف يكون جائزا شرعا للمرأة بأن تذهب إلى المسجد سيرا ؟ وحراما لها بأن تذهب إلى المسجد بالسيارة ؟
لأن ذهاب المرأة إلى المسجد بالسيارة يترتب عليه ذهابها إلى أماكن أخرى بالسيارة والمرأة لا تحتاج بأن تذهب للمسجد بالسيارة لأنها ليست ملزمة أصلاً بالذهاب إلى المسجد و أفضل صلاتها تكون في البيت كما قال عليه الصلاة والسلام في حديث لا أذكره.

:::::::::::::::::::::::::::::::::

أخي خلاصة هذا النقاش وخلا صة هذه القصة وخلاصة ما توصل إليه العلماء من فتوى تحريم قيادة المرأة للسيارة هي :

أتمنى أن تتفكر وتتمعن في هذه القاعدة العظيمة و هي من أهم القواعد في ديننا الحنيف:

" دفع المضرة مقدم على جلب المنفعة "

:31:

أخي العزيز و معلمي لقد ناديتك بهذا اللقب : "معلمي" لأانني لا أنكر فضلك علي في تعلم لغت البرمجة html و css أيام موقع "داتابيرث" وأشكرك جزيل الشكر على تلك الدروس والمعلومات وبارك الله فيك ونفع بك الإسلام والمسلمين وهداك إلى سواء السبيل.

:)

C O N A N
03-02-2008, 10:29 AM
هل من المعقول ان اتلفت لهذا وهذاك ؟؟ وهل من المعقول ان نترك نسائنا "يمتهنون" بهذي الطريقه :
واحد يعاكس والثاني يرمي الرقم و...و...الخ
ليش كل هذا ؟؟! وين المحارم ؟ مشغولين ؟
هل الشغل وجلب المصالح اهم من درء المفاسد ؟
.
.

وفي الكليه اشوف البنات يجون مع السوااق ويطلعو اي مكان يبوه والسواق ماعليه غير الطااعه لاوامرهم ..بغض النظر عن انها "خلوه"
هل كل السواقين مثل بعضهم ؟

ما نقدر نكون احنا عيال اليوم زي عيال سنه 2020 ..
الزمن يتطور واحنا لازم نتطور ولكن فيما لا يخالف الدين والشريعه الاسلاميه ..العصر و الحياة والتطور , هذي مو ادلة قاطعه تتحكم بحياتنا
مو كل ما ارتضاه العصر واحله لنا و ارتضاه اهله , يكون لنا حلال !
.
ونتائج تحكيم العصر وتطوراته في حياتنا
واضحه مثل الشمس والدليل : الحالة اللي وصلت لها كافة الدول
اللي دفعت نسائها لقيادة السياره .

VaSh ThE sTaMpEdE
03-02-2008, 10:31 AM
Assalam Allaikom

Too bad i'm in the London airport or I would've been typing in Arabic now. I just wanted to say that it might be a while till I get back to this thread because there is no high chance of finding a wireless connnection to my laptop.

side note : just wanted to comment on HMK_2002
If funny how you classify ones who approve of women driving under those 3 catagories.

Please continue the thread without me, I'll try to log in as soon as possible

cya

kram7
03-02-2008, 10:47 AM
بسم الله
لم اقرا كل الردود لطولها .. ولكن قرأت معظمها
انا لست سعودي .. انا اعيش في مصر .. ومسموح للمرأه القيادة وكل شيء .. تعالى الان انظر الى الجوهرة عندنا ماذا حل بها .. كيف انها اصبحت مجرد وسيلة للعبث واللهو .. وسلعة رخيصة يستهان بها .. ولا اقول ان ذلك طبعا بسبب القيادة فقط ولكن جزء من كل .. وبداية التنازل التي لا تنتهي الا بضياع المرأه وضياع القيم والاخلاق معها .. اقول لكل سعودي يحب ان يحافظ على اهله ودينه واخلاقة : انتم في نعمه كبيره .. لا يعلمها الا من حرم منها .. ارجوكم ابقو كما انتم فانتم الامل الباقي .. ابقو على هذه الاخلاق التي يسميها البعض تحجر والبعض الاخر يسميها تخلف ولكنها قيم عظيمة واخلاق لا غنا لاي حضارة عنها .. ارجوكم لا تتحولو مثلنا ويأتي عليكم زمان فتقولون فيه "ياريت اللي جرى ما كان" .. ما هي الا نصيحة من واحد مجرب .. وشكرا :(

بارك الله فيك أخي أمير إمام وكان الله في عونكم فرج الله عنك همك وغمك

ahmad86
03-02-2008, 10:48 AM
انتو ليسا اتجادلون بهذا الموضوع
الأمر واضح و مايبي أي تعقيد
الأمر مو محرم من الشرع و الله نهى عن تحريم المحلل
و قيادة المرأة للسيارة مو حرام خلاص انتهى الموضوع نقطة على السطر
ولا الدين على الكيف انحلل و انحرم على كيفنا
هذه مغالاة في الدين
برأي الدين ما حرمه خلاص ما في كلام بعد الدين
اما الي ايقول "درئ المفاسد" ايش معنى على سواقدة المراة للسيارة اتقولون درئ المفاسد اتشطرو على الأشياء الأكبر من كذا عيل الموبيل حرام درئ للمفاسد و الانترنت حرام 100% درئ للمفاسد و التلفزيون حرام درئ للمفاسد
درئ المفاسد هذا عذر غبي
و اذا خايفين من المعاكسات , ما المعاكسات مليانه البلد و قفت على هذه و بعدين ايش بصير للوحدة اذا قاعدة اتسوق السيارة و ماشية في الشارع كيف الواحد يبي ايعاكسها و حتى ولو اطنش وخلاص ايش يعني الشباب بسلولها و هي محصنة بسيارتها
بدل ما انعالج المشكلة من جذورها نحرم المراة من قيادة السيارة و انقول حرام

و بعدين للناس الي ايعارضون قيادة المرأة للسيارة انت ما ترضى اختك اتقود السيارة لحالها و ترضى تقعد في السيارة لحالها مع دريول هندي مو شايف حرمة من 20 سنة لحاله مو هذه خلوه غير شرعية ولا الدين صار على الكيف و ياما اسمعنا و شفنا بلاوي

ترى على فكرة كل الشيوخ الي ايحرمون قيادة المرأة للسيارة محاسبين أمام الله على كل مرأة تأذت لعدم السماح لها بقيادة السيارة

kram7
03-02-2008, 10:52 AM
Assalam Allaikom

Too bad i'm in the London airport or I would've been typing in Arabic now. I just wanted to say that it might be a while till I get back to this thread because there is no high chance of finding a wireless connnection to my laptop.

side note : just wanted to comment on HMK_2002
If funny how you classify ones who approve of women driving under those 3 catagories.

Please continue the thread without me, I'll try to log in as soon as possible

cya

كان الله بعونك وأنتظر تعليقك على ردي وأسأل الله أن يفتح على قلبك بنور الهداية والصلاح و أن يحفظك في بلاد العجم

ahmad86
03-02-2008, 11:06 AM
" دفع المضرة مقدم على جلب المنفعة "

أخوي انت طبعا مو اعلم من نبينا الكريم
الرسول ما كان شايف هذه المضرة في زمانه
كانت النساء تركب جمال و خيول و الدنيا ذيك الايام صحرى الداخل مفقود و الخارج مولود"فما بالك اليوم موبيل وشرطة و جي بي اس و أمان "
و كان في كفار و في حالة حرب مع المسلمين "يعني ألعن من معاكسات الشباب هذه الايام"
و الرسول ما شاف فيها مضرة

و بعدين تعرف قصة خولة بنت الأزور لما قعدت اتحارب الكفار مع المسلمين و هي ملثمة
خالد بن الوليد ما حبسها او عاقبها لأنها ركبت حصان و حاربت مع الرجال رغم انها كان ممكن تأسر و تصير جارية للكفار

فما اتقولي دفع المضرة وتحوروا بالدين

C O N A N
03-02-2008, 11:47 AM
يا Ahmad86

الله تعالى يقول : (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )
.
وسئلنا اهل الذكر واعطونا الاجابه , فليش تتركهم وتتجه لحكم الجاهلين ؟
.
لا تدخل رأيك في الدين وتحلل وتحرم على كيفك
هل انت افضل من هيئة كبار العلماء عشان تقول ان قيادة المرأه حلال ؟
هل انت افضل من الشيخ عبدالعزيز بن باز , والشيخ محمد بن صالح بن عثيمين ؟؟؟

اما الي ايقول "درئ المفاسد" ايش معنى على سواقدة المراة للسيارة اتقولون درئ المفاسد اتشطرو على الأشياء الأكبر من كذا عيل الموبيل حرام درئ للمفاسد و الانترنت حرام 100% درئ للمفاسد و التلفزيون حرام درئ للمفاسد قاعدة درء المفاسد اللي تقول عنها "غبية"
معناها ان المصالح و المفاسد اذا اجتمعت في الشيء الواحد
يجب تقديم درء المفاسد وتغليب حكمها على جلب المصالح.
والكل عارف اضرار قيادة المراه للسياره والمفاسد المترتبه عليها
وارجو انك ما تدخل القضايا ببعضها وتقارن قيادة المراه للسياره بالموبايل والانترنت

و اذا خايفين من المعاكسات , ما المعاكسات مليانه البلد و قفت على هذه و بعدين ايش بصير للوحدة اذا قاعدة اتسوق السيارة و ماشية في الشارع كيف الواحد يبي ايعاكسها و حتى ولو اطنش وخلاص ايش يعني الشباب بسلولها و هي محصنة بسيارتهاوهل تبينا ننتظر لين تتم معاكسة بناتنا ونقول لهم طنشوا ؟!
والمسألة وصلت لأكبر من كذا.

بدل ما انعالج المشكلة من جذورها نحرم المراة من قيادة السيارة و انقول حرام
نعالج المشكله !؟؟ كيف نعالجها
نروح لكل شاب ونقوله لا تناظر في الحريم اللي يسوقون ولا تطاردهم
ولا تعاكسهم ولا تقرب منهم وللاحتياط ركب معك وحده من محارمك.

ولا كيف ؟؟؟

ترضى تقعد في السيارة لحالها مع دريول هندي مو شايف حرمة من 20 سنة لحاله مو هذه خلوه غير شرعية ولا الدين صار على الكيف و ياما اسمعنا و شفنا بلاوي لا تعمم بحكمك.

kram7
03-02-2008, 11:53 AM
أخوي انت طبعا مو اعلم من نبينا الكريم
الرسول ما كان شايف هذه المضرة في زمانه
كانت النساء تركب جمال و خيول و الدنيا ذيك الايام صحرى الداخل مفقود و الخارج مولود"فما بالك اليوم موبيل وشرطة و جي بي اس و أمان "
و كان في كفار و في حالة حرب مع المسلمين "يعني ألعن من معاكسات الشباب هذه الايام"
و الرسول ما شاف فيها مضرة

و بعدين تعرف قصة خولة بنت الأزور لما قعدت اتحارب الكفار مع المسلمين و هي ملثمة
خالد بن الوليد ما حبسها او عاقبها لأنها ركبت حصان و حاربت مع الرجال رغم انها كان ممكن تأسر و تصير جارية للكفار

فما اتقولي دفع المضرة وتحوروا بالدين

ممكن دليل على أن الرسول أحل ما تتكلم عنه

ahmad86
03-02-2008, 08:01 PM
يا Ahmad86

الله تعالى يقول : (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )
.
وسئلنا اهل الذكر واعطونا الاجابه , فليش تتركهم وتتجه لحكم الجاهلين ؟

أي حكم جاهلين تتكلم عنهم

.
لا تدخل رأيك في الدين وتحلل وتحرم على كيفك

الحين انا الي ادخل رأي في الدين و احلل و احرم على كيفي ولا انتا الي قاعد اتحرمم و اتحلل

هل انت افضل من هيئة كبار العلماء عشان تقول ان قيادة المرأه حلال ؟
هل انت افضل من الشيخ عبدالعزيز بن باز , والشيخ محمد بن صالح بن عثيمين ؟؟؟

انا الي ابي أسألك هل الشيخ عبدالعزيز بن باز , والشيخ محمد بن صالح بن عثيمين أفضل من الرسول "أستغفر الله" شافو الغلط و حرموه و الرسول ما شافه؟؟؟
ليش المغالاه في الدين.

قاعدة درء المفاسد اللي تقول عنها "غبية"
معناها ان المصالح و المفاسد اذا اجتمعت في الشيء الواحد
يجب تقديم درء المفاسد وتغليب حكمها على جلب المصالح.

أولا انا ما قلت عنها غبية انا قلت هذا عذر غبي

شكلك انت الي مو فاهم القاعدة

إن لتعارض الضرر مع المصلحة أحوالا ثلاثة:

1 - أن يكون الضرر غالباً على المصلحة فيقدم دفع الضرر، كتحريم الخمر فقد أخبر تعالى أن فيها منافع للناس؛ وحرمها لعظم ضررها .
2- أن يكون الضرر مساوياً للمصلحة، فيقدم حينئذ دفع الضرر؛ لأن درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة.
3- أن تكون المصلحة هي الغالبة على الضرر، فيقدم حينئذ جلب المصلحة على دفع الضرر؛ لأن المصلحة أعظم من المفسدة.
يقول ابن القيم: "المصلحة والمفسدة والمنفعة والمضرة إذا تقابلا فلا بد أن يغلب أحدهما الآخر فيصير الحكم للغالب".
ويقول الشاطبي: "فالمصلحة إذا كانت هي الغالبة عند مناظرتها مع المفسدة في حكم الاعتياد فهي المقصودة شرعاً، ولتحصيلها وقع الطلب على العباد".
وهذا التقسيم مستقرأ من الشريعة؛ حيث جاءت به. فقد قدمت جلب المصلحة على دفع المفسدة إذا كانت المصلحة هي الغالبة. ولهذا أمثلة شرعية كثيرة، ومن أمثلة تقديم المصلحة الغالبة ما يأتي:
- الكذب محرم لمفسدته، وقد أباحه الشارع حال الحرب، والإصلاح بين الناس، وحديث الرجل مع امرأته؛ لأن مصلحته في هذه الحالات أعظم من ضرره.
- تجب إقامة الحدود مع أن فيها مفسدة على الجناة لكها شرعت؛ لأن مصلحتها أعظم لما تفضي إليه من حفظ النفوس، والأبضاع، والأموال.
-كشف العورة محرم لمفسدته، ويباح كشفها للمداواة؛ لغلبة المصلحة حينئذ على ضرر الكشف.

يعني اذا نبي نشوف رايك بنلاقي انو الضرر الوحيد هو معاكسات الشباب
فعلى كذا فوايدها أكثر من منافعها

والكل عارف اضرار قيادة المراه للسياره والمفاسد المترتبه عليها

لا انا مو عارف انا شايف قيادة الولد للسيارة هي الي فيها مفاسد

وارجو انك ما تدخل القضايا ببعضها وتقارن قيادة المراه للسياره بالموبايل والانترنت
وهل تبينا ننتظر لين تتم معاكسة بناتنا ونقول لهم طنشوا ؟!

اني الي ابي أعرف واحدة قاعدة في السيارة و تسوق بسرعة 100 كيلو في الساعة كيف ممكن احد ايعاكسها
يا أخي معظم الدول الاسلامية النساء تقود فيها و ما صار شيء و الحريم ما اتغير عليهم شيء
يعني انت بصراحة تعطيني فكرة عن المملكة انه كل شبابها زعران و الله على كذا الواحد ايخاف ايودي حريمة المملكة

نعالج المشكله !؟؟ كيف نعالجها
نروح لكل شاب ونقوله لا تناظر في الحريم اللي يسوقون ولا تطاردهم
ولا تعاكسهم ولا تقرب منهم وللاحتياط ركب معك وحده من محارمك.

ليش اتروح لكل شاب يعني انت اتقولي كل شباب الممكلة بلا اخلاق

اخوي في مليون طريقة انت ليش امعقد الامور
عندك نشر التوعية بين الشباب
اتخاذ عقوبات صارمة كالسجن سحب السيارة او الليسن
بعدين ما اعتقد ما في حد ما عنده موبيل هاليومين
اذا قي واحد ايعاكس و حدة كلها ألوو واتحصل 100 دورية جاي في ثواني

ahmad86
03-02-2008, 08:02 PM
ممكن دليل على أن الرسول أحل ما تتكلم عنه
أكبر دليل انه الرسول ما حرمه
و الي ما نزل فيه حكم تحريمي ايكون حلال

C O N A N
03-02-2008, 11:02 PM
أي حكم جاهلين تتكلم عنهم حكم العلمانيين وغيرهم من الناس اللي اذا ما عجبهم كلام العلماء ولا ناسب هواهم وصفوه بالمغالاه في الدين.

الحين انا الي ادخل رأي في الدين و احلل و احرم على كيفي ولا انتا الي قاعد اتحرمم و اتحلل بحسب كلامك: "برأي الدين ما حرمه خلاص ما في كلام بعد الدين"
لو كل واحد عمل مثلك وادخل رأيه كان ضعنا.

انا الي ابي أسألك هل الشيخ عبدالعزيز بن باز , والشيخ محمد بن صالح بن عثيمين أفضل من الرسول "أستغفر الله" شافو الغلط و حرموه و الرسول ما شافه؟؟؟
ليش المغالاه في الدين.عن اي غلط تتكلم ؟؟
هل تقصد ان النساء في زمن الرسول عليه الصلاة و السلام كانوا يركبوا على الجمال من دون محرم ؟؟
اذا كان هذا قصدك فأنت مخطئ , وهالقضية ضخمها أصحاب الشبهات ولا ذكرو عليها اي دليل او حادثة تشهد لها , ولو راجعت احديث الرسول عليه الصلاة و السلام وسيرته لأتضح لك الأمر.
.
اكرر و اقول ان المشائخ و العلماء ما يحرمون شي إلا بعد النظر فيه
فإذا ما اخذنا بكلامهم وقلنا انهم مو افضل من الرسول وكلامهم يحتمل الصح والخطأ عيل هالآية وين راحت
قال تعالى : ( فسالو اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون) . ؟؟؟

إن لتعارض الضرر مع المصلحة أحوالا ثلاثة:
1 - أن يكون الضرر غالباً على المصلحة فيقدم دفع الضرر، كتحريم الخمر فقد أخبر تعالى أن فيها منافع للناس؛ وحرمها لعظم ضررها .
2- أن يكون الضرر مساوياً للمصلحة، فيقدم حينئذ دفع الضرر؛ لأن درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة.
3- أن تكون المصلحة هي الغالبة على الضرر، فيقدم حينئذ جلب المصلحة على دفع الضرر؛ لأن المصلحة أعظم من المفسدة.
يقول ابن القيم: "المصلحة والمفسدة والمنفعة والمضرة إذا تقابلا فلا بد أن يغلب أحدهما الآخر فيصير الحكم للغالب".
ويقول الشاطبي: "فالمصلحة إذا كانت هي الغالبة عند مناظرتها مع المفسدة في حكم الاعتياد فهي المقصودة شرعاً، ولتحصيلها وقع الطلب على العباد".
وهذا التقسيم مستقرأ من الشريعة؛ حيث جاءت به. فقد قدمت جلب المصلحة على دفع المفسدة إذا كانت المصلحة هي الغالبة. ولهذا أمثلة شرعية كثيرة، ومن أمثلة تقديم المصلحة الغالبة ما يأتي:
- الكذب محرم لمفسدته، وقد أباحه الشارع حال الحرب، والإصلاح بين الناس، وحديث الرجل مع امرأته؛ لأن مصلحته في هذه الحالات أعظم من ضرره.
- تجب إقامة الحدود مع أن فيها مفسدة على الجناة لكها شرعت؛ لأن مصلحتها أعظم لما تفضي إليه من حفظ النفوس، والأبضاع، والأموال.
-كشف العورة محرم لمفسدته، ويباح كشفها للمداواة؛ لغلبة المصلحة حينئذ على ضرر الكشف.كلامك على عيني وراسي ^^
ولو نظرنا لأضرار قيادة المرأة للسيارة نلقاها اكثر من مصالحها , كما أنها بتفتح علينا باب الفتن
اللي احنا في غنى عنها.

يعني اذا نبي نشوف رايك بنلاقي انو الضرر الوحيد هو معاكسات الشباب
فعلى كذا فوايدها أكثر من منافعها يا حبيبي السالفة صار فيها اعراض تنتهك !

لا انا مو عارف انا شايف قيادة الولد للسيارة هي الي فيها مفاسداذا انت مو عارف ولا شايف , فغيرك يعرف ويشوف.

اني الي ابي أعرف واحدة قاعدة في السيارة و تسوق بسرعة 100 كيلو في الساعة كيف ممكن احد ايعاكسهاوهل المراه بتقود بسرعة 100 كيلو داخل المدينه ؟!
وهل بتبقى تقود بسرعة 100 كيلو إلى اتصل للبيت بسلام !؟
ما بتوقف عند محطه وتعبي بنزين !؟
ما بترتكب مخالفة وتاخذ قسيمه او يرموها في التوقيف !
ما بتتعطل سيارتها , وقتها شوف كيف يصير حالها !

يا أخي معظم الدول الاسلامية النساء تقود فيها و ما صار شيء و الحريم ما اتغير عليهم شيءلا تقارن بلد ببلد آخر في
لا تقارن السعوديه ببلدان ما تعترف بالحجاب , بلدان الفساد منتشر فيها بكل مكان
بلدان حريمهم يمشون في الشوارع من غير لا حجاب ولا عبايه
إلا بالعكس الوحده تمشي متبرجه وكانها "عروس" وهذي مصيبه كبرى
وعلى الرغم من الفساد اللي عايشين فيه سمحوا للمرأه بالقياده , دخلوا مصيبة في مصيبة
يعني الوضع عندهم مخترب مخترب !

يعني انت بصراحة تعطيني فكرة عن المملكة انه كل شبابها زعران و الله على كذا الواحد ايخاف ايودي حريمة المملكةانا ما قلت لك المملكه فيها وفيها وفيها...لا تودون حريمكم لها
لكن بامكانك تزور المملكه وتشوف الوضع فيها وتشوف الفرق بينها
وبين الدول الإسلامية اللي تكلمت عنها.

ليش اتروح لكل شاب يعني انت اتقولي كل شباب الممكلة بلا اخلاقوهل كل الشباب "بأخلاق" ؟ خصوصاً في هذا الزمن !

خوي في مليون طريقة انت ليش امعقد الامور
عندك نشر التوعية بين الشباب
اتخاذ عقوبات صارمة كالسجن سحب السيارة او الليسنعقوبه صارمه وقوانين...الخ هذي احدى الشبهات !

اقرأ هالكلام بتمعن :

( وضع قانون صارم لردع كل من يحاول التحرش بالنساء أثناء القيادة مع وضع برامج تثقيفية ، ورفع نسبة تثقيف رجال المرور بمسؤولياتهم و تكثيف رجال ودوريات رجال المرور خلال الفترة الأولى من السماح للمرأة بالقيادة. وكذلك رجال الحسبة ) .

والجواب :
ـ هذه الاقتراحات الغريبة كمثل من يُشعل النار تلو النار ثم يقول لرجال الدفاع المدني : أطفؤوها ! وكونوا منتبهين متيقظين !!
ـ وإذا عالجنا مشكلة التحرشات فما الحل فيما يلي :
ـ مشكلة الزحام ؟ ماذا سيصنع المرور فيها والحج أكبر تجربة عملية على هذه القضية ؟!!
وقد أشارت إحدى الدراسات أن عدد السيارات في المملكة تضاعف 38 مرة في الفترة ما بين عام 1391هـ وعام 1413هـ، كما أشارت الدراسة إلى أن ما بين كل 1000 شخص في المملكة هناك 350 شخصًا يمتلكون سيارة خاصة، رغم أن النساء لا يقدن فيها السيارات، في حين يملك في بريطانيا السيارة الخاصة من كل 1000 شخص 306 شخص . والنساء هناك يقدن السيارة ؟!!!
ـ مشكلة الحوادث وضحاياها : ثبت أن ازدحام الطرق من أعظم أسباب كثرة الحوادث. و أشارت الإحصاءات أن نسبة ضحايا حوادث المرور في دول الخليج تفوق نسبتها في أمريكا وبريطانيا حيث يهلك في كل ساعة سبعة أشخاص في دول مجلس التعاون الخليجي ويهلك في المملكة العربية السعودية وحدها ـ التي سجلت أعلى معدل لحوادث السير في العالم ـ حوالي سبعة أشخاص يوميًا ـ وبلغ عدد الحوادث في العالم العربي خلال عام 2000م نصف مليون حادث، نجم عنها اثنان وستون ألف قتيل
ـ مشكلة تكاليف توسيع الطرق وتثمين المباني : وماذا عن مشكلة توسعة الطرق وكم ستتكلف الدولة في تثمين المباني والمساكن التي تحتاجها الدولة لتوسعة الطرق الرئيسة في البلد ؟
ـ مشكلة ارتفاع الحرارة : ماذا يفعل رجال المرور مع ارتفاع الحرارة والتي ثبت من خلال الدراسات أن لها علاقة قوية في زيادة عدد الحوادث ، ومن المعلوم أن دول الخليج من أكثر دول العالم ارتفاعًا في درجات الحرارة. ولما كان غالب حوادث السيارة "تقع في الوقت الذي يجب أن يكون فيه الإنسان في أعمق فترات النوم ، فإن مزيدًا من الحوادث المرورية سيكون من نصيب المرأة العاملة السائقة؛ لكونها أكثر فئات المجتمع على الإطلاق جهدًا، وأقلهن نومًا
ـ مشكلة زيادة الجرائم في البلد : فرجال الأمن ورجال الحسبة في شدة لا يعلم مدها إلا الله تعالى فإذا فتحنا عليهم باباً شديدا فماذا سيكون العبء عليهم ؟!!
ـ مشكلة التلوث البيئة : ماذا سيكون حال أجواء مدينة الرياض من عودام السيارات!! بل ماذا سيكون الحال ذلك المسكين الذي لا يجد مكيفاً في سيارته ويضطر إلى فتح النافذة فهل سيجد الهواء العليل ؟!!

نينا ريتشي
04-02-2008, 08:47 AM
ماراح اتكلم من ناحية شرعية .. الشباب قبلي ماقصروا لكن راح اتكلم من خلال تجربة شخص عايش قيادة المرأة للسيارة

القاعدة تقول "درء المفاسد مقدم على جلب المصالح" .. وبطبيعة الحال لو كان من وراء قيادة المرأة للسيارة مصالح .. مستحيل تجي المصالح لحالها .. لابد من مفاسد تصاحبها .. ومن اللي اشوفه قدام عيني ان المفاسد اللي صاحبت قيادة المراة ليست بالهينة.

انا واحد عايشت بداية قيادة المرأة للسيارة في قطر .. في البداية كانت المفاسد بسيطة .. لكن مع مرور الأيام والسنوات وحلول الجرأة مكان الحياء في تجربة قيادة المرأة .. تفشت المفاسد من وراء قيادة المرأة .. والله انها مفاسد عظيمة ويصعب حصرها ..

من شخص يحبكم في الله .. اتمنى ان قيادة المراة ماتوصل للسعودية

fuuchan
04-02-2008, 09:09 AM
سلااااااام
مشكوور اخوي على هالموضوع......
بالكويت اغلب البنات يسوقووون منقبات محجبات مو متحجبات ....
صح في مغازل وخرابيط بس شوووف على تربية الببنت والله يعني شاب يعرف منو البنت الخفيفة ولا....بالنهاية السالفه ترد على التربية
انا ما اسووق لانه بيتنا كان نفس شي معارض ماكوو بنت تسووق وين قاعدين بس بعدين صارت ضروف اضطرت اختي تسوووق واخواني عادي تقبلو الوضع يعني اذا خربت اسياره ييها اخوي تبديل الدهن وجذي اخوي يسويها واصلا اهم بعد ارتاحو مشاورينا قمنا احنا نقضيها بدال يا فلان تعال ودني^_^

kram7
04-02-2008, 09:39 AM
إيقاف 3 أيام

fuuchan
04-02-2008, 09:51 AM
الكويت!!!!

أصلاً الكويت لا تساوي جزء من عشر أجزاء من مساحة المملكة وأغلب الظاهر عليها في الإعلام الفساد والإنحطاط الأخلاقي ولكن هذا لا يمنع أن يكون هناك بصيص أمل من المتمسكين بالدين الصحيح والقابضين على الجمر

@______@

اخوووي لا يغرك اللي يطلع بالتلفزيوون ترى كله جذب ماا عندنا هالفري اللي يتحجوون عنه واكوو الناس واااااايد دينيين ومحترمين

kram7
04-02-2008, 09:58 AM
أكبر دليل انه الرسول ما حرمه
و الي ما نزل فيه حكم تحريمي ايكون حلال

ممكن تعطيني دليل واحد واضح فإذا ادعيت أنه حلال يجب أن يكون لديك دليل و إلا فلا يحق لك أن تتحدث بما لا تعلم يا أيها السيد.........

ahmad86
04-02-2008, 10:26 AM
إيقاف 3 أيام

Yuna
04-02-2008, 10:49 AM
الكويت!!!!

أصلاً الكويت لا تساوي جزء من عشر أجزاء من مساحة المملكة وأغلب الظاهر عليها في الإعلام الفساد والإنحطاط الأخلاقي ولكن هذا لا يمنع أن يكون هناك بصيص أمل من المتمسكين بالدين الصحيح والقابضين على الجمر

اي نعمين الكويت , وليش الف وسبع مئة علامه تعجب ؟

جزء من عشرة أجزاء ؟ هذي ولا قرية وبعدين الحمد لله المهم القلوب عندنا موحده مب مهم العدد ولا المساحة ماتهمني ..

انا مالي خص بالموضوع بس الصراحه تنرفزت ..

والسيارة أداة انتقال مب اغراء ولا حرام وهذي تقاليد وانا عندي سيارة لضرورة للجامعة وافضل استخدامها على الأختلاط مع سائق بس عاد الناس عيب البنت تسوق بس تركب مع دريولات العالم الي اهي طبعاً خلوة عادي , واذا قلنا طيب ما نبي نسوق ماكو احد متفرغ يوصلنا يعني صج مرضنا ..

ونساء الصحابة ما تم منعهن من السفر بالدواب ..

fuuchan
04-02-2008, 11:01 AM
والسيارة أداة انتقال مب اغراء ولا حرام وهذي تقاليد وانا عندي سيارة لضرورة للجامعة وافضل استخدامها على الأختلاط مع سائق بس عاد الناس عيب البنت تسوق بس تركب مع دريولات العالم الي اهي طبعاً خلوة عادي , واذا قلنا طيب ما نبي نسوق ماكو احد متفرغ يوصلنا يعني صج مرضنا

ليش انتي ما تدرين انه الهندي مو ريال بعرفهم واذا شافها ولد عمها تسووق قامت القيامة *_*

C O N A N
04-02-2008, 11:39 AM
Ahmad86

عمرك اسمعت انو الرسول حرم على المراة انها تركب ناقة او حصان
الحين انت عطني الدليل يا أيها السيد و ما اتقولي الشيخ العلتاني قال يا الأخو ^^
الرسول عليه الصلاة و السلام ماحرم , لأن المراه اصلاً في ذاك الزمن ما كانت تركب على الجمل من غير محرم

و الله أحيانا أفكر أنا ايش الي ايدخلني على هالمواضيع الي النقاش عقيم و ما اينوبك منه الا وجع الراسقصدك موضوع منتهي وغير قابل للنقاش
واهل العلم اللي هم اعلم مني ومنك ناقشوه قبلنا , لكن للأسف الاعضاء ما يعجبهم كلام اهل العلم !

منبهرين بالمجتمعات الغربية , وقضايا تحرر المرأه , وغيره من (التخلف) قصدي (التطور) اللي وصلت له باقي الدول , فقالو حنا بعد لازم نواكب هالتطور يا عالم لا تعقدون الامور وتغالزن في الدين

خليكم واقعين و ما ادخلو الدين في الموضوع واتقلو النه الدين حرمه لان الدين برئ منكم كيف ما ندخل الدين في الموضوع !
يا الحبيب احنا نمشي على الشريعه العظيمه اللي جاءت بتحصيل المصالح وتكميلها ودرء المفاسد وتقليلها، وسد المنافذ التي توصل إليها.
.
ما نمشي مثل غيرنا من الدول الإسلاميه اللي تتكلم عنها : اذا افسدو افسدنا واذا اصلحوا اصلحنا !!

وانتبه للكلام الخيطر اللي تقوله

اعترفو انكم ما تبون المرأة اتسوق لانكم تبونها اتكون اقل من الرجل و خلاص مو لازم الف والدوران في الدينبايش نعترف ؟؟؟
وعن اي لف ودوران تتكلم ؟؟

المجتمعات مليان مفاسد و للاسف في المجتمع السعودي اكثر من غيرة الي المفروض انهم يطبقون الشريعة بحذافيرها
يعني خمر في السعودية موجود و مليان الاولى يمنعو الخمر في الفنادق ولا قاعدة دفع المفاسد ما تنطبق على هذه الحالة او يمكن شايفين انه في منها مصلحة تقدم على المفاسدالحين حكمت على المجتمع السعودي بأكمله بالفساد لمجرد وجود الخمر في الفنادق ؟!
وهل تعتقد ان الشعب السعودي راضي بوجود الخمر في الفنادق ؟؟

اعيد واكرر لا تدخل القضايا ببعضها
.
.
.
.
Yuna

والسيارة أداة انتقال مب اغراء ولا حرام وهذي تقاليد وانا عندي سيارة لضرورة للجامعة وافضل , واذا قلنا طيب ما نبي نسوق ماكو احد متفرغ يوصلنا يعني صج مرضنا ماكو احد متفرغ لحريمه ؟!
ليش ماكو احد ؟؟ مشغولين ؟؟
شغلهم ومصالحهم اهم من حريمهم !

ونساء الصحابة ما تم منعهن من السفر بالدوابلأنهم ما كانوا يسافروا إلا بوجود محرم

وعقبال باجر نسمع الطيارة حرام على الحريم بعد وننطر حظرتكم تخترعون لنا المركبات الضوئيةياليت لو تتركوا المبالغه اللي مالها داعي ^^

Black Box
04-02-2008, 01:06 PM
النقاش أخذ حقه.. وكل شخص عبر عن رأيه..

للأسف بعض الأعضاء إذا طرحوا رأيهم وما اقتنع الطرف الآخر يتجهون للإساءة إليه..
سياسة إحترام الآراء ووجهات النظر الأخرى منعدمة لديهم..

شكراً للإخوة اللي ناقشوا بإحترام وعقلانية..

الموضوع مغلق..