محمد THE DARK K
05-02-2008, 12:05 PM
سأكتب هذا الموضوع بعد رؤية بلاوي زرقة و كل واحد من الأعضاء في وادي ثاني خالص
و حبيت أوضح كثير من النقاط خصوصا لأسف 99% أن لم يكن كل من الأعضاء مفاهيمهم خاطأة و غريب أيضا أن بعض الأعضاء يدعون خبرة و لكن ليدهم أخطاء جثيمة جدا في كلامهم
ملحوظة:-أعتذر لأدارة و الأعضاء أذا كنت ضايقت أحد في الموضوع
أولا ما هي لغات برمجة :-
هختصر و أترجمه للعربي لتوضيح كل شئ:""هو مجموعة من الأوامر التي تخبر كمبيوتر ماذا يفعل .
ما هي برمجة الألعاب:-
هي مجموعة من الأوامر التي تخبر الكمبيوتر كيف يحرك صور و يحلل البيانات .....بأختصار ليعطي مرادك.
محركات X لغات برمجة :-
لأسف أنتشر وباء يعرف بوباء C++ او وباء لغات برمجة أفضل من محركات
كل أتجاه يدافع عن نفسه و لكن كل واحد يرد رد غريب يدل على جهله.
س:مش فاهم وضح رأيك ؟
ج: مثلا أعضاء الذين يقولون يتسطعون تصميم ألعاب بلغة c++ بجرافيكس عالي من دون محركات فهو كذب وجهل.
س:أزاي أن كل شركات كبرى بتبرمج بلغة C++ ?
ج:هنا يكمن جهل العضو بأن محركات هي مبرمجة بلغة C++ و أيضا عن طريق C++
يصمم Script خاص للمحرك بالأستخدام مثال :-
هذه طريقة كتاب Hello World في سي++:-
#include <iostream.h>
main()
{
for(;;)
{
cout << "Hello World! ";
بينما في محرك ممكن نكتب :-
Print " Hello World
أو
Type "Hello World"
نقطة ثانية صدمتني هي فوجئت بأحد الأعضاء يقول C++ صعبة و
Basic في جرافيكس عالي.
س:طيب أيه مشكلة؟
ج:مشكلة أن لغات برمجة لاتمد صلة بجرفيكس أبدا أبدا أبدا.
س:-و لكان في ناس صممت ألعاب بلغة C++ من دون محرك
ج:-هنا يظهر ما يسمى بجرافيكس Library و هي أكواد
مكتوبة مسبقا سواء عن طريق Direct X SDK أو عن OPen GL
و ليس هناك فقط جرافيكس Library بل هناك أيضا
مكتبة فيزياء و صوت و م كتبة شبكة Network ""لتصميم ألعاب تدعم
الأونلاين أو LAN ""
و هذه الأشياء تكون أكواد مكتوبة من قبل مصممي يعني معدة سابقا منها مجاني و منها بفلوس
س:-لماذا ناس ما يستعملوا مكتبات و يتركوا محركات
ج:-لسبب بسيط أيهما تفضل أنك تعمل لعبة و تتكتب الأكواد
في Notepad و لا يكون هناك بيئة عمل تفاعلية تخبر خطأ من صح
و بها World Editor تعرف فيها مكان الشخصيات و أيضا محرك يأتي بComplier
يعني تكون مستريحا أنك في أي وقت ممكن تعمل لعبة في ملف EXE
س:-طيب بس كل أصحاب محركات لن يكون لهم خبرة في برمجة صح؟
ج:- هنا ما يظنه بعض و لكن هذا خطأ فادح و ستفهمه الآن
أي واحد في كلية لتعليم برمجة يكون ثاني أو 3 برنامج يعملوه أسمه Guessing Game
;mahamed - Try to guess the number
Print "Welcome to the Guessing Game!"
AppTitle "Guessing Game!"
;Seed the random generator...don't worry, it will be explained later
SeedRnd MilliSecs()
;Pick a number between 1 and 100
numbertoguess = Rand(1,100)
;The num of guesses the user has used
numofguesses = 0
;set the beginning of loop label
.loopbegin
;Find out the user's guess
guess = Input$("Guess a number ")
;If player guesses outside of range, tell him to guess again
If guess > 100 Or guess < 1
Print "Pick a number between 1 and 100, silly!"
;Go back to the beginning
Goto loopbegin
EndIf
A Text-Based Guessing Game 37
;Add a guess to the guess counter
numofguesses = numofguesses + 1
;If the guess is too low, go back to beginning
If guess < numbertoguess Then
Print "The number was too low."
Goto loopbegin
;If guess is too high, go back to the beginning
Else If guess > numbertoguess Then
Print "The number was too high."
Goto loopbegin
EndIf
Print "You guessed the number " + numbertoguess + " in " + numofguesses + " tries!"
;Wait five seconds
Delay 5000
آن أريد أي عضو من مستخدمي محركات التالية :-
DarBasic ,DarkBasic Pro ,openBasic , playbasic
و أي مستعمل لغة برمجة Basic
يجرب هذه الأكواد أن لم تشتغل تعال و كلمني
س:مش فاهم مش كل محركات مختلفة من بعضها؟
ج:-نعم و لأ في نفس الوقت بأختصار هذه أكواد لا يوجد بها جارفيكس هيرسم
و هذه الأكواد بها أيضا لغة Basic تختلف محركات فيما ينها ببعض الأوامر الخاص التي تتفرد بها مثلا مثل أمر reneder هو ممكن موجود في محركات و بعض لأ و أيضا ممكن تختلف قوة reneder من محرك لأخر حسب مكتبة Direct x الذي يدعمه
7و8و9 , أو أي جرافيكس بتجاني تاني
س:-مش معنى C++ كل ناس بتلح لتعلمها؟
ج:-معظم من يرؤن مقالات خارجة و الأجنبية يسمعون أن سي أفضل و لكن أنهم لا يعلمون أن هذا كلام موجه لمن يريد دخول Game Industry يعني عالم شركات ضخمة و الألعاب التي تكلف الملايين و يكفي أيضا أن محركات لوحده ثمنها يطلع فوق 2مليون مثلا
Cry Engine2,Unreal engine 3
س:-يعني شركات ضخمة تستعمل محركات؟
ج:-نعم نعم نعم كل شركات تستعمل محركات بلا أستثناء و من يظن من يصمم ألعاب عن طريق C++ حافة يبقى غلطان 10000000000000000000000%
]دليل
id Tech 4 (http://en.wikipedia.org/wiki/Id_Tech_4) – (Also known as Doom 3 engine) Used by the games Doom 3 (http://en.wikipedia.org/wiki/Doom_3), Quake 4 (http://en.wikipedia.org/wiki/Quake_4), Prey (http://en.wikipedia.org/wiki/Prey_%28video_game%29) and Quake Wars (http://en.wikipedia.org/wiki/Quake_Wars)
White Engine (http://en.wikipedia.org/wiki/White_Engine) – Square-Enix (http://en.wikipedia.org/wiki/Square-Enix)'s proprietary seventh generation game engine.
XnGine (http://en.wikipedia.org/wiki/XnGine) – Developed by Bethesda Softworks (http://en.wikipedia.org/wiki/Bethesda_Softworks), one of the first true 3D engines
Odyssey Engine (http://en.wikipedia.org/wiki/Odyssey_Engine) – Used to create three dimensional computer role-playing games, used in Star Wars: Knights of the Old Republic (http://en.wikipedia.org/wiki/Star_Wars:_Knights_of_the_Old_Republic)
أعتقد أني وضحت وجهة نظري و على فكرة أن الفريق الذي يصمم محرك مختلف تماما
عن فريق الذي يصمم لعبة.
س:-من الذي يربح أكثر
ج:- أن تصميم محركات مكلف جدا جدا جدا و يستغرق الكثير من الوقت أو مككن 3 سنين
مثل محرك Unreal 3 لذلك تشتري الشركات محركات خارجية من شركات الأخرى مثل لعبة The Witcher و نعم الذي يربح هم مبرمجون مصممي المحرك
و هنا موضوع مهم آخر دع كل واحد و هو حر .
و كمان حكاية صمم الجرافيكس بنفسك هذه أيضا ينزعج من بعضها لذلك من يريد يصمم جرافيكس بنفسه أذا كان مبرمج لا يستعين أبدا بMaya أو 3d Max
أستعملوا البرامج تخصصية مثلا
من يريد تصميم رجل بجرافيكس عالي يستعمل
Poser 3D
و من يريد يحركه يستعمل
Character Animation
Animation FX
و من يريد تصميم مباني عليه ب
Google Skecth up
و من يريد تصميم طبيعة علية
3d free World
و من يريد تصميم وحوش عليه ب
Blacksmith
هناك ملايييييييييييييييييييييين برماج تخصصية و هدفها تسهيل من غير متخصص في عالم الجرافيكس
مثل مصمم Dj برنامج يصمم موسيقى عن طريق دمجى مثلا صوت جيتار مع صفارة مع بيانونا مع كمان بتزامن و أوقات فتألف لحن أغنية فاينل فانتسي في 3 ساعات بالكثير و بأتقان جديد
سلام عليكم
و حبيت أوضح كثير من النقاط خصوصا لأسف 99% أن لم يكن كل من الأعضاء مفاهيمهم خاطأة و غريب أيضا أن بعض الأعضاء يدعون خبرة و لكن ليدهم أخطاء جثيمة جدا في كلامهم
ملحوظة:-أعتذر لأدارة و الأعضاء أذا كنت ضايقت أحد في الموضوع
أولا ما هي لغات برمجة :-
هختصر و أترجمه للعربي لتوضيح كل شئ:""هو مجموعة من الأوامر التي تخبر كمبيوتر ماذا يفعل .
ما هي برمجة الألعاب:-
هي مجموعة من الأوامر التي تخبر الكمبيوتر كيف يحرك صور و يحلل البيانات .....بأختصار ليعطي مرادك.
محركات X لغات برمجة :-
لأسف أنتشر وباء يعرف بوباء C++ او وباء لغات برمجة أفضل من محركات
كل أتجاه يدافع عن نفسه و لكن كل واحد يرد رد غريب يدل على جهله.
س:مش فاهم وضح رأيك ؟
ج: مثلا أعضاء الذين يقولون يتسطعون تصميم ألعاب بلغة c++ بجرافيكس عالي من دون محركات فهو كذب وجهل.
س:أزاي أن كل شركات كبرى بتبرمج بلغة C++ ?
ج:هنا يكمن جهل العضو بأن محركات هي مبرمجة بلغة C++ و أيضا عن طريق C++
يصمم Script خاص للمحرك بالأستخدام مثال :-
هذه طريقة كتاب Hello World في سي++:-
#include <iostream.h>
main()
{
for(;;)
{
cout << "Hello World! ";
بينما في محرك ممكن نكتب :-
Print " Hello World
أو
Type "Hello World"
نقطة ثانية صدمتني هي فوجئت بأحد الأعضاء يقول C++ صعبة و
Basic في جرافيكس عالي.
س:طيب أيه مشكلة؟
ج:مشكلة أن لغات برمجة لاتمد صلة بجرفيكس أبدا أبدا أبدا.
س:-و لكان في ناس صممت ألعاب بلغة C++ من دون محرك
ج:-هنا يظهر ما يسمى بجرافيكس Library و هي أكواد
مكتوبة مسبقا سواء عن طريق Direct X SDK أو عن OPen GL
و ليس هناك فقط جرافيكس Library بل هناك أيضا
مكتبة فيزياء و صوت و م كتبة شبكة Network ""لتصميم ألعاب تدعم
الأونلاين أو LAN ""
و هذه الأشياء تكون أكواد مكتوبة من قبل مصممي يعني معدة سابقا منها مجاني و منها بفلوس
س:-لماذا ناس ما يستعملوا مكتبات و يتركوا محركات
ج:-لسبب بسيط أيهما تفضل أنك تعمل لعبة و تتكتب الأكواد
في Notepad و لا يكون هناك بيئة عمل تفاعلية تخبر خطأ من صح
و بها World Editor تعرف فيها مكان الشخصيات و أيضا محرك يأتي بComplier
يعني تكون مستريحا أنك في أي وقت ممكن تعمل لعبة في ملف EXE
س:-طيب بس كل أصحاب محركات لن يكون لهم خبرة في برمجة صح؟
ج:- هنا ما يظنه بعض و لكن هذا خطأ فادح و ستفهمه الآن
أي واحد في كلية لتعليم برمجة يكون ثاني أو 3 برنامج يعملوه أسمه Guessing Game
;mahamed - Try to guess the number
Print "Welcome to the Guessing Game!"
AppTitle "Guessing Game!"
;Seed the random generator...don't worry, it will be explained later
SeedRnd MilliSecs()
;Pick a number between 1 and 100
numbertoguess = Rand(1,100)
;The num of guesses the user has used
numofguesses = 0
;set the beginning of loop label
.loopbegin
;Find out the user's guess
guess = Input$("Guess a number ")
;If player guesses outside of range, tell him to guess again
If guess > 100 Or guess < 1
Print "Pick a number between 1 and 100, silly!"
;Go back to the beginning
Goto loopbegin
EndIf
A Text-Based Guessing Game 37
;Add a guess to the guess counter
numofguesses = numofguesses + 1
;If the guess is too low, go back to beginning
If guess < numbertoguess Then
Print "The number was too low."
Goto loopbegin
;If guess is too high, go back to the beginning
Else If guess > numbertoguess Then
Print "The number was too high."
Goto loopbegin
EndIf
Print "You guessed the number " + numbertoguess + " in " + numofguesses + " tries!"
;Wait five seconds
Delay 5000
آن أريد أي عضو من مستخدمي محركات التالية :-
DarBasic ,DarkBasic Pro ,openBasic , playbasic
و أي مستعمل لغة برمجة Basic
يجرب هذه الأكواد أن لم تشتغل تعال و كلمني
س:مش فاهم مش كل محركات مختلفة من بعضها؟
ج:-نعم و لأ في نفس الوقت بأختصار هذه أكواد لا يوجد بها جارفيكس هيرسم
و هذه الأكواد بها أيضا لغة Basic تختلف محركات فيما ينها ببعض الأوامر الخاص التي تتفرد بها مثلا مثل أمر reneder هو ممكن موجود في محركات و بعض لأ و أيضا ممكن تختلف قوة reneder من محرك لأخر حسب مكتبة Direct x الذي يدعمه
7و8و9 , أو أي جرافيكس بتجاني تاني
س:-مش معنى C++ كل ناس بتلح لتعلمها؟
ج:-معظم من يرؤن مقالات خارجة و الأجنبية يسمعون أن سي أفضل و لكن أنهم لا يعلمون أن هذا كلام موجه لمن يريد دخول Game Industry يعني عالم شركات ضخمة و الألعاب التي تكلف الملايين و يكفي أيضا أن محركات لوحده ثمنها يطلع فوق 2مليون مثلا
Cry Engine2,Unreal engine 3
س:-يعني شركات ضخمة تستعمل محركات؟
ج:-نعم نعم نعم كل شركات تستعمل محركات بلا أستثناء و من يظن من يصمم ألعاب عن طريق C++ حافة يبقى غلطان 10000000000000000000000%
]دليل
id Tech 4 (http://en.wikipedia.org/wiki/Id_Tech_4) – (Also known as Doom 3 engine) Used by the games Doom 3 (http://en.wikipedia.org/wiki/Doom_3), Quake 4 (http://en.wikipedia.org/wiki/Quake_4), Prey (http://en.wikipedia.org/wiki/Prey_%28video_game%29) and Quake Wars (http://en.wikipedia.org/wiki/Quake_Wars)
White Engine (http://en.wikipedia.org/wiki/White_Engine) – Square-Enix (http://en.wikipedia.org/wiki/Square-Enix)'s proprietary seventh generation game engine.
XnGine (http://en.wikipedia.org/wiki/XnGine) – Developed by Bethesda Softworks (http://en.wikipedia.org/wiki/Bethesda_Softworks), one of the first true 3D engines
Odyssey Engine (http://en.wikipedia.org/wiki/Odyssey_Engine) – Used to create three dimensional computer role-playing games, used in Star Wars: Knights of the Old Republic (http://en.wikipedia.org/wiki/Star_Wars:_Knights_of_the_Old_Republic)
أعتقد أني وضحت وجهة نظري و على فكرة أن الفريق الذي يصمم محرك مختلف تماما
عن فريق الذي يصمم لعبة.
س:-من الذي يربح أكثر
ج:- أن تصميم محركات مكلف جدا جدا جدا و يستغرق الكثير من الوقت أو مككن 3 سنين
مثل محرك Unreal 3 لذلك تشتري الشركات محركات خارجية من شركات الأخرى مثل لعبة The Witcher و نعم الذي يربح هم مبرمجون مصممي المحرك
و هنا موضوع مهم آخر دع كل واحد و هو حر .
و كمان حكاية صمم الجرافيكس بنفسك هذه أيضا ينزعج من بعضها لذلك من يريد يصمم جرافيكس بنفسه أذا كان مبرمج لا يستعين أبدا بMaya أو 3d Max
أستعملوا البرامج تخصصية مثلا
من يريد تصميم رجل بجرافيكس عالي يستعمل
Poser 3D
و من يريد يحركه يستعمل
Character Animation
Animation FX
و من يريد تصميم مباني عليه ب
Google Skecth up
و من يريد تصميم طبيعة علية
3d free World
و من يريد تصميم وحوش عليه ب
Blacksmith
هناك ملايييييييييييييييييييييين برماج تخصصية و هدفها تسهيل من غير متخصص في عالم الجرافيكس
مثل مصمم Dj برنامج يصمم موسيقى عن طريق دمجى مثلا صوت جيتار مع صفارة مع بيانونا مع كمان بتزامن و أوقات فتألف لحن أغنية فاينل فانتسي في 3 ساعات بالكثير و بأتقان جديد
سلام عليكم