المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (مقال) موضوع لغة C++ و محركات الألعاب و أرسم بنفسك الحل هنا

محمد THE DARK K
05-02-2008, 12:05 PM
سأكتب هذا الموضوع بعد رؤية بلاوي زرقة و كل واحد من الأعضاء في وادي ثاني خالص
و حبيت أوضح كثير من النقاط خصوصا لأسف 99% أن لم يكن كل من الأعضاء مفاهيمهم خاطأة و غريب أيضا أن بعض الأعضاء يدعون خبرة و لكن ليدهم أخطاء جثيمة جدا في كلامهم

ملحوظة:-أعتذر لأدارة و الأعضاء أذا كنت ضايقت أحد في الموضوع

أولا ما هي لغات برمجة :-
هختصر و أترجمه للعربي لتوضيح كل شئ:""هو مجموعة من الأوامر التي تخبر كمبيوتر ماذا يفعل .

ما هي برمجة الألعاب:-
هي مجموعة من الأوامر التي تخبر الكمبيوتر كيف يحرك صور و يحلل البيانات .....بأختصار ليعطي مرادك.

محركات X لغات برمجة :-

لأسف أنتشر وباء يعرف بوباء C++ او وباء لغات برمجة أفضل من محركات
كل أتجاه يدافع عن نفسه و لكن كل واحد يرد رد غريب يدل على جهله.

س:مش فاهم وضح رأيك ؟
ج: مثلا أعضاء الذين يقولون يتسطعون تصميم ألعاب بلغة c++ بجرافيكس عالي من دون محركات فهو كذب وجهل.
س:أزاي أن كل شركات كبرى بتبرمج بلغة C++ ?
ج:هنا يكمن جهل العضو بأن محركات هي مبرمجة بلغة C++ و أيضا عن طريق C++
يصمم Script خاص للمحرك بالأستخدام مثال :-

هذه طريقة كتاب Hello World في سي++:-

#include <iostream.h>

main()
{
for(;;)
{
cout << "Hello World! ";

بينما في محرك ممكن نكتب :-
Print " Hello World
أو
Type "Hello World"

نقطة ثانية صدمتني هي فوجئت بأحد الأعضاء يقول C++ صعبة و
Basic في جرافيكس عالي.

س:طيب أيه مشكلة؟
ج:مشكلة أن لغات برمجة لاتمد صلة بجرفيكس أبدا أبدا أبدا.
س:-و لكان في ناس صممت ألعاب بلغة C++ من دون محرك
ج:-هنا يظهر ما يسمى بجرافيكس Library و هي أكواد
مكتوبة مسبقا سواء عن طريق Direct X SDK أو عن OPen GL
و ليس هناك فقط جرافيكس Library بل هناك أيضا
مكتبة فيزياء و صوت و م كتبة شبكة Network ""لتصميم ألعاب تدعم
الأونلاين أو LAN ""
و هذه الأشياء تكون أكواد مكتوبة من قبل مصممي يعني معدة سابقا منها مجاني و منها بفلوس

س:-لماذا ناس ما يستعملوا مكتبات و يتركوا محركات
ج:-لسبب بسيط أيهما تفضل أنك تعمل لعبة و تتكتب الأكواد
في Notepad و لا يكون هناك بيئة عمل تفاعلية تخبر خطأ من صح
و بها World Editor تعرف فيها مكان الشخصيات و أيضا محرك يأتي بComplier
يعني تكون مستريحا أنك في أي وقت ممكن تعمل لعبة في ملف EXE

س:-طيب بس كل أصحاب محركات لن يكون لهم خبرة في برمجة صح؟
ج:- هنا ما يظنه بعض و لكن هذا خطأ فادح و ستفهمه الآن

أي واحد في كلية لتعليم برمجة يكون ثاني أو 3 برنامج يعملوه أسمه Guessing Game

;mahamed - Try to guess the number
Print "Welcome to the Guessing Game!"
AppTitle "Guessing Game!"
;Seed the random generator...don't worry, it will be explained later
SeedRnd MilliSecs()
;Pick a number between 1 and 100
numbertoguess = Rand(1,100)
;The num of guesses the user has used
numofguesses = 0
;set the beginning of loop label
.loopbegin
;Find out the user's guess
guess = Input$("Guess a number ")
;If player guesses outside of range, tell him to guess again
If guess > 100 Or guess < 1
Print "Pick a number between 1 and 100, silly!"
;Go back to the beginning
Goto loopbegin
EndIf
A Text-Based Guessing Game 37
;Add a guess to the guess counter
numofguesses = numofguesses + 1
;If the guess is too low, go back to beginning
If guess < numbertoguess Then
Print "The number was too low."
Goto loopbegin
;If guess is too high, go back to the beginning
Else If guess > numbertoguess Then
Print "The number was too high."
Goto loopbegin
EndIf
Print "You guessed the number " + numbertoguess + " in " + numofguesses + " tries!"
;Wait five seconds
Delay 5000

آن أريد أي عضو من مستخدمي محركات التالية :-
DarBasic ,DarkBasic Pro ,openBasic , playbasic
و أي مستعمل لغة برمجة Basic
يجرب هذه الأكواد أن لم تشتغل تعال و كلمني

س:مش فاهم مش كل محركات مختلفة من بعضها؟
ج:-نعم و لأ في نفس الوقت بأختصار هذه أكواد لا يوجد بها جارفيكس هيرسم
و هذه الأكواد بها أيضا لغة Basic تختلف محركات فيما ينها ببعض الأوامر الخاص التي تتفرد بها مثلا مثل أمر reneder هو ممكن موجود في محركات و بعض لأ و أيضا ممكن تختلف قوة reneder من محرك لأخر حسب مكتبة Direct x الذي يدعمه
7و8و9 , أو أي جرافيكس بتجاني تاني

س:-مش معنى C++ كل ناس بتلح لتعلمها؟
ج:-معظم من يرؤن مقالات خارجة و الأجنبية يسمعون أن سي أفضل و لكن أنهم لا يعلمون أن هذا كلام موجه لمن يريد دخول Game Industry يعني عالم شركات ضخمة و الألعاب التي تكلف الملايين و يكفي أيضا أن محركات لوحده ثمنها يطلع فوق 2مليون مثلا
Cry Engine2,Unreal engine 3

س:-يعني شركات ضخمة تستعمل محركات؟
ج:-نعم نعم نعم كل شركات تستعمل محركات بلا أستثناء و من يظن من يصمم ألعاب عن طريق C++ حافة يبقى غلطان 10000000000000000000000%
]دليل

id Tech 4 (http://en.wikipedia.org/wiki/Id_Tech_4) – (Also known as Doom 3 engine) Used by the games Doom 3 (http://en.wikipedia.org/wiki/Doom_3), Quake 4 (http://en.wikipedia.org/wiki/Quake_4), Prey (http://en.wikipedia.org/wiki/Prey_%28video_game%29) and Quake Wars (http://en.wikipedia.org/wiki/Quake_Wars)

White Engine (http://en.wikipedia.org/wiki/White_Engine) – Square-Enix (http://en.wikipedia.org/wiki/Square-Enix)'s proprietary seventh generation game engine.
XnGine (http://en.wikipedia.org/wiki/XnGine) – Developed by Bethesda Softworks (http://en.wikipedia.org/wiki/Bethesda_Softworks), one of the first true 3D engines
Odyssey Engine (http://en.wikipedia.org/wiki/Odyssey_Engine) – Used to create three dimensional computer role-playing games, used in Star Wars: Knights of the Old Republic (http://en.wikipedia.org/wiki/Star_Wars:_Knights_of_the_Old_Republic)

أعتقد أني وضحت وجهة نظري و على فكرة أن الفريق الذي يصمم محرك مختلف تماما
عن فريق الذي يصمم لعبة.

س:-من الذي يربح أكثر
ج:- أن تصميم محركات مكلف جدا جدا جدا و يستغرق الكثير من الوقت أو مككن 3 سنين
مثل محرك Unreal 3 لذلك تشتري الشركات محركات خارجية من شركات الأخرى مثل لعبة The Witcher و نعم الذي يربح هم مبرمجون مصممي المحرك

و هنا موضوع مهم آخر دع كل واحد و هو حر .

و كمان حكاية صمم الجرافيكس بنفسك هذه أيضا ينزعج من بعضها لذلك من يريد يصمم جرافيكس بنفسه أذا كان مبرمج لا يستعين أبدا بMaya أو 3d Max
أستعملوا البرامج تخصصية مثلا

من يريد تصميم رجل بجرافيكس عالي يستعمل
Poser 3D
و من يريد يحركه يستعمل
Character Animation
Animation FX
و من يريد تصميم مباني عليه ب
Google Skecth up
و من يريد تصميم طبيعة علية
3d free World
و من يريد تصميم وحوش عليه ب
Blacksmith

هناك ملايييييييييييييييييييييين برماج تخصصية و هدفها تسهيل من غير متخصص في عالم الجرافيكس

مثل مصمم Dj برنامج يصمم موسيقى عن طريق دمجى مثلا صوت جيتار مع صفارة مع بيانونا مع كمان بتزامن و أوقات فتألف لحن أغنية فاينل فانتسي في 3 ساعات بالكثير و بأتقان جديد

سلام عليكم

Amir Imam
05-02-2008, 01:44 PM
بسم الله
شكرا يا اخ محمد على هذا المقال .. ولكن انا لم افهم الهدف الاساسي منه .. اعتقد ان الكل يعلم ان الشركات لا تعتمد على السي ++ كما هي لتصميم اللعبة والا لن تنتهي هذه اللعبة الا في سنة مليون :D .. طبعا يعتمدون على المحركات .. ولكن بالطبع تختلف محركاتنا التي نعمل عليها (Game maker - 3d game studio - FPS Creator - DarkBASIC - Virtools) وغيرها عن المحركات التي يعملون عليها .. فكما ذكرت انت ان محركاتهم تتعدى الملايين في اسعارها

اما في حكاية تصميم الجرافيك فانا اتفق معك تماما .. واعتقد انه يوجد حل افضل من استخدام البرامج التي ذكرتها في التصميم الا وهو : تكوين فريق متخصص .. يعني واحد خاص بالبرمجة وواحد خاص بالجرافيك وواحد خاص بالانيمشين .. وهكذا وفي النهاية تخرج لعبة كاملة .. شكرا على كلامك الطيب وان شاء الله من افضل لافضل

ameer333
05-02-2008, 06:26 PM
مشكور اخي على موضوعك الرائع
فعلا انا معك اخي ان الشركات الكبرى تعتمد على المحركات اما اوامر البرمجه تاتي
لتحكم في مجريات اللعبه وخلينا نقول في العاميه ان المحرك هو الاساس او ارضية البناء
وتخيل ان هذه المحركات موجوده لدى الجميع انا متاكد اننا سنصمم اللعابنا بايدينا
وحتى لو ان هناك محركات موجوده لدى البعض منا اللا انها محدوده هناك اعمال لدى
الاعضاء فعلا انها جميله ولكن ضمن الامكانيات وهذا يرجع لعدم امتلاكنا المحركات
ذات الكفائه العاليه
وعلى كل حال هذا هو المتوفر لدينا
لك مني كل الاحترام

kakarot
05-02-2008, 09:24 PM
مشكور على الموضوع المهم لأني لاحظت في الكثير من المنتديات هجوم على المحركات الجاهزة ويقولون هذا للأطفال (المحركات) وهذا أزعجني بعض الشيء لأني قد ظننتهم خبراء وأساتذة في البرمجة ويقولون من لم يصمم ب ++C فإنه مبتدىء يرون أن الشطارة فقط بهذه اللغة وكانوا يتناقشون عل DarkBasic للأطفال وأ لا ؟؟
شكراً على الموضع
دمتم بخير

Amir Imam
06-02-2008, 01:07 AM
مشكور على الموضوع المهم لأني لاحظت في الكثير من المنتديات هجوم على المحركات الجاهزة ويقولون هذا للأطفال (المحركات) وهذا أزعجني بعض الشيء لأني قد ظننتهم خبراء وأساتذة في البرمجة ويقولون من لم يصمم ب ++C فإنه مبتدىء يرون أن الشطارة فقط بهذه اللغة وكانوا يتناقشون عل DarkBasic للأطفال وأ لا ؟؟
شكراً على الموضع
دمتم بخير
بسم الله
اعتقد يا اخي العزيز ان الموضوع يختلف من محرك لاخر .. فمثلا التعامل مع NemoX الخاص بالـ Visual basic اصعب من التعامل مع الـ DarkBASIC الذي بدوره اصعب في تعامله من 3d Game studio والذي اصعب من FPS Creator .. وبالتالي الموضوع لا يتعلق بمحرك معين وانما بعمل المصمم عليه

من التراب
06-02-2008, 01:45 AM
كلامك أغلبة صحيح .. وأنا كطالب تقنية معلومات أأيدك تمامــًا
أنا أبرمج ع الجافا والحمد الله أنا متمكن نسبيــًا فيها
لكني أفضل أصمم ألعابي ع القيم ميكر وأنا من منستخدميه من 10 سنين تقريبــًا مب لأنها سهلة
لكن لان البرنامج يحقق هدفي في تصميم ألعاب ثنائية البعد بطريقة أفضلها ^^
---------
تسلم على الموضوع
والأمام

محمد THE DARK K
06-02-2008, 02:30 PM
بسم الله
شكرا يا اخ محمد على هذا المقال .. ولكن انا لم افهم الهدف الاساسي منه .. اعتقد ان الكل يعلم ان الشركات لا تعتمد على السي ++ كما هي لتصميم اللعبة والا لن تنتهي هذه اللعبة الا في سنة مليون :D .. طبعا يعتمدون على المحركات .. ولكن بالطبع تختلف محركاتنا التي نعمل عليها (Game maker - 3d game studio - FPS Creator - DarkBASIC - Virtools) وغيرها عن المحركات التي يعملون عليها .. فكما ذكرت انت ان محركاتهم تتعدى الملايين في اسعارها

اما في حكاية تصميم الجرافيك فانا اتفق معك تماما .. واعتقد انه يوجد حل افضل من استخدام البرامج التي ذكرتها في التصميم الا وهو : تكوين فريق متخصص .. يعني واحد خاص بالبرمجة وواحد خاص بالجرافيك وواحد خاص بالانيمشين .. وهكذا وفي النهاية تخرج لعبة كاملة .. شكرا على كلامك الطيب وان شاء الله من افضل لافضل

شكرا يا مان على الرد طبعا موضوعي يناقش بعض قضايا المنتدى هنا الموجودة في مواضيع المناقشات و التي وردت من ردود بعض الأعضاء
أما في حكاية تصميم الجرافيكس فلو وجدت فريق عمل عمل يبقى خير و بركة بس غالبية 90% ما حدش بيعبر

شكراً على الموضع
دمتم بخير

_______

شكرا أخي على الرد و و من يقول برمجة سي فهو جاهل لأنه لم يبرمج بالسي قبل يعني أنا معي دبلومة و أجيد لغة سي بالكامل
و لكن عمري في حياتي أستعملتها في برمجة لعبة

كلامك أغلبة صحيح .. وأنا كطالب تقنية معلومات أأيدك تمامــًا
أنا أبرمج ع الجافا والحمد الله أنا متمكن نسبيــًا فيها
لكني أفضل أصمم ألعابي ع القيم ميكر وأنا من منستخدميه من 10 سنين تقريبــًا مب لأنها سهلة
لكن لان البرنامج يحقق هدفي في تصميم ألعاب ثنائية البعد بطريقة أفضلها ^^
---------
تسلم على الموضوع
والأمام

حمد الله مع زميل في دفعة هنا في منتدى lol

و فعلا كل واحد يذهب الى الجانب الذي يريحه و يجده سهلا
و مادام المحرك يحقق مطالبك فهذا هو الأهم
وشركا على المرور

مشكور اخي على موضوعك الرائع
فعلا انا معك اخي ان الشركات الكبرى تعتمد على المحركات اما اوامر البرمجه تاتي
لتحكم في مجريات اللعبه وخلينا نقول في العاميه ان المحرك هو الاساس او ارضية البناء
وتخيل ان هذه المحركات موجوده لدى الجميع انا متاكد اننا سنصمم اللعابنا بايدينا
وحتى لو ان هناك محركات موجوده لدى البعض منا اللا انها محدوده هناك اعمال لدى
الاعضاء فعلا انها جميله ولكن ضمن الامكانيات وهذا يرجع لعدم امتلاكنا المحركات
ذات الكفائه العاليه
وعلى كل حال هذا هو المتوفر لدينا
لك مني كل الاحترام

شكرا يا على الرد يا مان بس في نقطة هذه محركات تحتاج أيضا لطاقم عمل جيد فالمحرك لا يفعل كل شئ
و أيضا رغم محركات القوية متوفرة لدينا مثل Virtools و أتعملت منه لعبة أنا أعشقها و هي Sybria 2
فلا يوجد واحد من الأعضاء أو جماعة عملوا لعبة محترمة منه فيجم أن نتقنها أولا وبعدين نشوف الأحسن

ملكة الربيع
07-02-2008, 01:14 AM
c++ لا يحتاج لعبقري حتى يتقنه .. لكننا نحتاج لمن يستطيع ادخاله c++ الى عقولنا .. درسته في الجامعة .. كانت المناهج محشية حشي خاصة لطلبة ما يعرفون شي في البرمجة .. من اول يوم يبونك فاهم كل شي .. عندنا لابات لكن للاسف ما نستفيد ... بدل ما يساعدوننا في اللي ما نفهمه .. يخلونا نحل الاسايمنت .. هذا حالة جامعتنا الحلوة .. و تخيلوا لما اخذنا الفيجوال بيسك و لو ان الدكتور ايضا لا يستطيع ادخال المعلومة شهادة من جميع الطلبة خخخخ ..

في الاخير يقول لما تتخرجون و تتشتغلون ما راح ياسلوكم عن c++ .. راح يسالونكم عن الفيجوال ..

مادام جذي ليش خلونا نضيع سنة و نص في دراسة c++

هذا رائيي في c++

من التراب
07-02-2008, 01:52 AM
c++ لا يحتاج لعبقري حتى يتقنه .. لكننا نحتاج لمن يستطيع ادخاله c++ الى عقولنا .. درسته في الجامعة .. كانت المناهج محشية حشي خاصة لطلبة ما يعرفون شي في البرمجة .. من اول يوم يبونك فاهم كل شي .. عندنا لابات لكن للاسف ما نستفيد ... بدل ما يساعدوننا في اللي ما نفهمه .. يخلونا نحل الاسايمنت .. هذا حالة جامعتنا الحلوة .. و تخيلوا لما اخذنا الفيجوال بيسك و لو ان الدكتور ايضا لا يستطيع ادخال المعلومة شهادة من جميع الطلبة خخخخ ..

في الاخير يقول لما تتخرجون و تتشتغلون ما راح ياسلوكم عن c++ .. راح يسالونكم عن الفيجوال ..

هذا رائيي في c++

ههههههههههه
جيتي تفضفضين ..^^
الله يعينكم على كل حال والجامعة بداية الطريق
أما دكتور ابيسك فيجذب عليكم في مجال ابرمجة اللغة العالية أهم ^^"
أما في المكاتب والبرامج امكتبية فالفيجوال هي الأفضل لأنها تحقق الهدف بالطريقة
الأسهل وهذا هو صلب موضوعنا كيف تختار الوسية الأفضل لتحقيق ما تريد
وتوفر وقت وجهد فلا يوجد مبرمج في العالم يبدأ من الصفر ليبرمج برنامجة << كلام معتمد من مصادر عليــًا وخبرات من الحرم الجامعي ^.^

المهم شدي حيلج في الدراسة ....لول

سلام وعذروني ع المداخلة ^^"

d.a.m.h
07-02-2008, 02:15 AM
انت شجعتنى على استعمال المحركات...لأنى كنت بدأت اشك ان استعمالى للمحركات غير مجدى وانه لكى اصمم لعبة جيدة فانا احتاج لفتح الcompiler الخاص بلغة البرمجة وكتابة ملايين الاكواد البرمجية فى عملية تستغرق مليون سنة كما قال امير امام....اخيرا مقالة مشجعة بعد سلسلة من المواضيع المستفزة لاغرض منها الا الهجوم على اى شىء يستعمله الاعضاء....وكل فرد كان يدافع عن لغة برمجة معينة وكأنه هو اللى كتبها....شكرا والسلام عليكم

محمد THE DARK K
07-02-2008, 04:51 PM

هذا رائيي في c++

جميل جدا حلوى رائ يعبر عن ما في قلبك مهم عندي نقطة يا أختى العزيزة
أتعرفين أنا طالب في سنة أولى في جامعة و أخدت دبلومة سي++ ""60 ساعة""
لما أخترت أدارة أعمال و معلومات و بيانات كل أفراد شئون الطلبة قالوا خدوا دوارات في Bsaic أجباري قبل السنة ثانية
و ممكن أخدها داخل الجامعة أو مركز تخصصي و لما سألت بعض الأصدقاء من النت في أمريكا بيعملوا نفس الشئ
لازم تاخد دورات خارجية برة الجامعة

لو ان الدكتور ايضا لا يستطيع ادخال المعلومة شهادة من جميع الطلبة
و الله نفس دكتور التكنولجيا تبعنى فاشل أفشل شخص في حياتي و الغريب أن رئيس قسم برمجيات في جامعة ""نسيت أسمها في كندا""

أما دكتور ابيسك فيجذب عليكم في مجال ابرمجة اللغة العالية أهم ^^"
أما في المكاتب والبرامج امكتبية فالفيجوال هي الأفضل لأنها تحقق الهدف بالطريقة
الأسهل وهذا هو صلب موضوعنا كيف تختار الوسية الأفضل لتحقيق ما تريد
وتوفر وقت وجهد فلا يوجد مبرمج في العالم يبدأ من الصفر ليبرمج برنامجة << كلام معتمد من مصادر عليــًا وخبرات من الحرم الجامعي ^.^

طبعا ما أزيد على رأي أستاذ من تراب يلا يوم سبت هروح أبدأ النصف ثاني مع مواد جديدة في جامعة و ربنا يستر
و الله معك

انت شجعتنى على استعمال المحركات...لأنى كنت بدأت اشك ان استعمالى للمحركات غير مجدى وانه لكى اصمم لعبة جيدة فانا احتاج لفتح الcompiler الخاص بلغة البرمجة وكتابة ملايين الاكواد البرمجية فى عملية تستغرق مليون سنة كما قال امير امام....اخيرا مقالة مشجعة بعد سلسلة من المواضيع المستفزة لاغرض منها الا الهجوم على اى شىء يستعمله الاعضاء....وكل فرد كان يدافع عن لغة برمجة معينة وكأنه هو اللى كتبها....شكرا والسلام عليكم

أنا سعيد لمعرفة أن مقالي بيشجع الناس
أخي أنا أنصحك لو تريد معرفة حقيقة داخل الموضوع هو أن تقرأ الموضوعات الأنجليزية من Wiki أو كتب
لأن معظم مقالات عربية من شباب متعصبين جاهليم ليس دكاترة و شكرا