المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية دعوات أوروبية لـ إشراك حماس في إدارة المعابر



Danger_Scorpion
13-02-2008, 04:40 PM
http://www.alaqsavoice.ps/pics/5617.jpg

غزة – صوت الأقصى
طالبة عدة دول أوروبية إلى إشراك حركة المقاومة الإسلامية حماس في حل قضية المعابر الحدودية بين قطاع غزة ومصر وبذلك الجهود المكثفة من اجل حل الخلافات الفلسطينية الفلسطينية.

جاء ذلك خلال الجلسة المغلقة لمؤتمر الحوار العربي – الأوروبي الذي عقد في سانت جوليان في مالطا على مدى يومين وحضره أكثر من 20 وزيراً عربياً و22 وزيرا أوروبياً وترأسه وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل ووزير الخارجية السلوفاني ديمتريش روبل الذي ترأس بلاده الاتحاد الأوروبي لستة أشهر.

مصدر مصري
وكان مصدر مصري رفيع المستوى كشف أن القاهرة طرحت أفكاراً من شأنها حل مشكلة المعابر مع قطاع غزة تم عرضها خلال لقاءات المسؤولين المصريين مع مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية ديفيد ولش ومنسق السياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا.

وأضاف المصدر ان الفكرة تتلخص في تشغيل معبر رفح البري بناء على جدول زمني حيث يتم فتح المعبر يومين الى خمسة أيام اسبوعيا وفق برتوكول يتفق عليه ويعترف عليه دوليا ويحظى بتأييد وشرعية،وبحيث لا يخضع أمر التشغيل لمزاج أي طرف.

قضية المعابر
من جانبه قال الناطق باسم الحكومة الفلسطينية طاهر النونو ان قضية المعابر الفلسطينية خاصة معبر رفح لا تزال تراوح مكانها وأنه لا جديد بهذا الخصوص،مؤكداً على أن حل قضية معبر رفح يتطلب موقفاً رسمياً وجاداً.

وشدد النونو في تصريحات صحفية،على أن سلطة المقاطعة تعطل إعادة فتح المعابر ولا ترغب في فك الحصار حتى تربط الأزمة التي يمر بها سكان القطاع باختيارهم لحركة حماس في الانتخابات.

مواقف عباس
وأكد الناطق باسم الحكومة الفلسطينية على أن مواقف رئيس السلطة محمود عباس وحكومة رام الله'المتشددة'إزاء قضية معبر رفح تمنع من إيجاد الحلول الخاصة به.

وأضاف: 'هم يرفضون فتح المعبر والسيادة المصرية الفلسطينية عليه،ويريدون إعادة الاحتلال ليسيطر عليه ويفرضون شروطاً تعجيزية,ونحن نؤكد على الشراكة ولا نفهم بالمطلق لماذا هذا الإصرار على عودة الاحتلال؟'

المصدر:
http://alaqsavoice.ps/arabic/index.php?action=detail&id=13405