المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جويانا الفرنسية

ahmad86
03-03-2008, 09:23 AM
السلام عليكم يا شباب

اليوم جايبلكم موضوع غريب تفاجأت فيه و اعتقد معظمكم ما يعرفه
اليوم و انا اطالع خريطة أمريكا الجنوبية لفت انتباهي دولة صغيرة اسمها جويانا الفرنسية و سألت نفسي ليش اسمها الفرنسية و لما بحثت عنها في موسوعة ويكيبيديا تفاجأت بما وجت

جويانا الفرنسية

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/7/74/Location-Guyane-France.png

جويانا الفرنسية مستعمرة فرنسية ، احتلتها فرنسا منذ سنة (1036هـ- 1626 م) ، واتخدتها كمنفي للمناضلين ضد الاحتلال الفرنسي بالمستعمرات الفرنسية السابقة ، ولم يغلق هذا السجن إلا بعد الحرب العالمية الثانية في سنة ( 1336هـ - 1946 م ) ، وفي نفس العام صدر قرار الحكومة الفرنسية باعتبار جويانا إحدي المقاطعات الفرنسية عبر البحار . و بما انها من أراضي الدولة الفرنسية فهي بالتالي جزء من الاتحاد الاوروبي و تعتبر أكبر جزء من الاتحاد الاوروبي خارج الاتحاد الأوربي و أطول الحدود الأوروبية و أكبرها حجما من ناحية المساحة.و العملة الرسيمة هي اليورو.

تقع جويانا الفرنسية في شمال شرق أمريكا الجنوبية ، تحدها البرازيل من الشرق والجنوب ، وسورينام من الغرب ، والمحيط الأطلنطي من الشمال ، وهي أصغر الجويانات الثلاث مساحة ، إذ تبلغ مساحتها 97000 كيلو متر مربع ، وسكانها في سنة (1408 هـ - 1988 م ) 89000 نسمة ، وعاصمتها كايين وهي الميناء الرئيسي .

الأرض

تبدأ أرض جويانا الفرنسية بسهول ساحلية منخفضة في الشمال ، تكسوها غابات المستنقعات القرم ، ثم تتدرج الأرض في الأرتفاع نحو الجنوب ، وتصل أرضها أقصى ارتفاع لها في الجنوب الغربي ، وتغطي الأرض بستار كثيف من الغابات وحشائش السافانا ، وتشق أرض جويانا الفرنسية عدة أنهار قصيرة تتجه نحو المحيط الأطلنطي وتجعل حركة الاتصال بين شرق البلاد وغربها صعبة .

المناخ

مناخ جويانا الفرنسية استوائي بسبب موقعها ، فالحرارة ترتفع في معظم شهور السنة ، والأمطار غزيرة تسقط في فصلين وتزيد على المرتفعات .

السكان

معظم سكان جويانا الفرنسية ينتمون إلى العناصر الأفريقية التي جلبت إلى المنطقة أيام تجارة الرقيق ، وهناك بعض الأقليات من العناصر العربية التي وصلت البلاد عن طريق النضال ضد الاحتلال (كمعتقلين) لاسيما من بلاد المغرب العربي الثلاثة أو وصلت جويانا في هجرة حديثة ، وهناك بعض الأقليات الصينية والهندية والأوروبية ومعظم السكان يعيشون في النطاق الساحلي من البلاد .

النشاط البشري

رغم وفرة مواردها ، فرغم ثروتها العظيمة من الأسماك على ساحل يمتد (320 ) ، إلا أن ما يستغل من الثروة السمكية يمثل حصة ضئيلة من هذا المورد ، والزراعة هي الحرفة الأساسية في البلاد ، واهم الحاصلات قصب السكر ، والارز ، وهناك قطع الأخشاب النادرة من الغابات الاستوائية .

فارس المجد
03-03-2008, 05:18 PM
شكراً على الموضوع والمعلومات الجديدة ... صراحة ما كنت أعرفها ,,,

بس أنت جاوبتني على سؤال يدور في رأسي ... ليش لما استوطنت فرنسا في أمريكا ما تأثرت أمريكا باللغة الفرنسية وما شابه ...
ولكن كما توقعت أن استيطان فرنسا كان على حدود صغيرة , بعكس الإسبان اللي خلت لغة أمريكا الجنوبية إسبانية كلها تقريباً

ahmad86
03-03-2008, 11:23 PM
شكراً على الموضوع والمعلومات الجديدة ... صراحة ما كنت أعرفها ,,,

بس أنت جاوبتني على سؤال يدور في رأسي ... ليش لما استوطنت فرنسا في أمريكا ما تأثرت أمريكا باللغة الفرنسية وما شابه ...
ولكن كما توقعت أن استيطان فرنسا كان على حدود صغيرة , بعكس الإسبان اللي خلت لغة أمريكا الجنوبية إسبانية كلها تقريباً
أفا عليك انا اجاوبك بس راح احاول اجاوبك باختصار لان الموضوع طويل

فرنسا كان استعمارها في أمريكا الشمالية موجود كندا في منطقة البحيرات العظمى و في الولايات المتحدة في منطقة لويزيانا أو leuisiana persures
الصورة في المرفقات توضح مناطق الاستعمار الفرنسي و الاسباني و البريطاني
file:///C:/Users/AHMEDF%7E1/AppData/Local/Temp/moz-screenshot-7.jpghttp://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/b/b0/Colonization_of_the_Americas_1750.PNG

زي ما انت شايف المناطق التي حول البحيرات العظمى بالازرق هذه الي الحين تابعة لكندا و المناطق التي وسط الولايات المتحدة هذه هي leuisiana persures

آجي لسؤالك
الحين leuisiana persures اشترتها الولايات المتحدة من فرنسا لاحقا عام 1803 و كانت مناطق غير مئهولة الا من قبائل الهنود الحمر و بالتالي لم يكن للغة الفرنسية تاثير عليها و انتها دور الاستعمار الفرنسي فيها مبكرا و لم يبقى سوى منطقة البحيرات العظمى و قد انتشرت فيها اللغة الفرنسية الى اليوم اللغة الفرنسية منتشرة جدا في كندا
في كندا 67.5% من سكان كندا يتكلمون فقط الانجليزية
13.3% يتكلمون فقط الفرنسية
و 17.7% يتكلمون اللغتين

احب ان اشير أن الحكومة الفرنسية ساعدت الأمريكين البيض في ثورتهم ضد الاستعمار الانجليزي عام 1775
بس لم يكن ذلك حبا فيهم بل لان الانجليز و الفرنسين تربطهم علاقات عداوة ازلية

و مشكور على المرور الجميل يا ديك المجد

فارس المجد
04-03-2008, 04:41 PM
أنت مشكرور على الرد والمعلومات ... ولو ما رد عليك أحد ثق أن الكثير من الناس استفادت من المعلومات بالقراءة عن طريق الجوجل أو من داخل المنتدى

فالله يعطيك العافية

محمدS.M
04-03-2008, 05:22 PM
من رغم ما يقال بان العالم صغير لكني اعتقد انه اكبر بكثير مما نعتقد
اشكرك اخي على هذه المعلومة الجديده كلياً :)
الاستعمار خلف العديد من الدويلات الصغير ان جاز التعبير كما هو الحال في شرق اسيا ايضاً ..