المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية 250 قتيلاً وجريحا في صراعات القوى الشيعية بـ'البصرة'



شــظــايــا
26-03-2008, 09:49 PM
سقط أكثر من 40 قتيلا و200 جريحا في المواجهات المشتعلة بمدينة "البصرة" بين الميليشيات الشيعية المتصارعة على فرض النفوذ والسيطرة على مقدرات المدينة الغنية بالنفط.



http://www.islamicnews.net/Public/Media/2007-10-23_14D336DC-68C5-4331-9B09-7BC715480F6B.gif
وأكد مسؤول طبي أن هذا الرقم من القتلى والمصابين يشمل مدنيين ومسلحين ورجال أمن.

ووجه نوري المالكي رئيس الحكومة العراقية انذارا الى المليشيات التي تقاتل القوات العراقية بالاستسلام في غضون 72 ساعة والا سيوجهون "عقابا شديدا".

وقال المالكي "هؤلاء الذين خدعوا كي يحملون اسلحة يجب ان يسلموا انفسهم ويكتبون تعهدا يقولون فيه انهم لن يقوموا بمثل هذا العمل خلال 72 ساعة".

في غضون ذلك استمرت الاربعاء، العملية العسكرية الواسعة النطاق التي تقوم بها القوات العراقية ضد المليشيات الشيعية في المدينة الواقعة جنوبي العراق والغنية بالنفط.

وشهدت المدينة هدوء نسبيا الليلة الماضية حيث يفرض حظر تجوال ليلي، الا ان الاشتباكات تجددت صباح اليوم.

وتركزت الاشتباكات في عدد من معاقل جيش المهدي القوية وهي الكريزة، والحيانية، والكرمة، وخمسة ميل والمعقل وهي مناطق تقع شمال البصرة.

وتفجرت الاشتباكات بين الجانبين الثلاثاء عندما هاجمت القوات العرقية معاقل مليشيا جيش الهدي التابعة للزعيم الشيعي "مقتدي الصدر" في عملية تهدف الى بسط سيطرة الحكومة على البصرة التي يتنامي فيها نفوذ الجماعات والمليشيات االشيعية والعصابات الاجرامية.

وقالت قوات الشرطة العراقية انها اعتقلت 218 مسلحا منذ بداية العملية العسكرية في وقت مبكر الثلاثاء والتي اطلق عليها " صولة الفرسان"، والتي يشرف عليها رئيس الوزراء العراقي نور المالكي بنفسه.

وكان مقتدى الصدر قد قال انه سيعلن " العصيان المدني" في حال استمرار الهجمات ضد جيش المهدي.

ولم تقتصر الاشتباكات بين القوات العراقية وجيش المهدي على مدينة البصرة حيث شهدت محافظة واسط جنوبي العراق أمس "الثلاثاء" مواجهات بين الجانبين تركزت في مدينة الكوت.

وقال شهود عيان في مدينة الكوت ان ميليشيات المهدي سيطرت على بعض اجزاء المدينة، الا ان الشرطة العراقية نفت ذلك. وقالت أنباء إن ميليشيات المهدي سيطرت فقط على منطقتي العزيزية والنعمانية شمالي المدينة.

كما شهدت مدينة الحلة جنوبي العاصمة العراقية اشتباكات مماثلة، وتم توسيع نطاق حظر التجول في مدن الجنوب العراقي ليشمل إضافة إلى البصرة السماوة والناصرية والكوت والحلة والديوانية.

وهاجمت عناصر من جيش المهدي التابع للزعيم الشيعي "مقتدى الصدر" مقرات منظمة بدر التابعة للزعيم الشيعي "عبد العزيز الحكيم" في اربعة احياء في بغداد.

وشهدت مدينة الصدر ببغداد قتالا عنيفا بين مقاتلي جيش المهدي والقوات العراقية، واندلعت المعارك بعد أن طالب المسلحون قوات الجيش والشرطة بمغادرة المدينة.

وظهر مسلحو جيش المهدي في شوارع العاصمة العراقية للمرة الأولى منذ ستة أشهر.

وقال قائد القوات العراقية الفريق الركن علي غيدان إنه تم خلال العملية مصادرة كميات من الاسلحة والمتفجرات.

ويرى محللون إن معارك البصرة لاتهدف فقط لتأكيد سيطرة الحكومة العراقية على المدينة بل تظهر أيضا صراع القوة بين كل من جيش المهدي بقيادة "مقتدى الصدر" المحسوب على الشيعة العراقيين، و"فيلق بدر" بقيادة "عبد العزيز الحكيم" المحسوب على الشيعة الإيرانيين.

ويزيد من تعقيدات الصراع انخراط مسلحي التنظيمين الشيعيين المتنافسين في قوات الشرطة والجيش العراقيين.


يستاهلون الله عليهم :D.. تحياتي

http://www.islamicnews.net/Document/ShowDoc01.asp?DocID=112965&TypeID=1&TabIndex=1

إسلامية
26-03-2008, 09:57 PM
قصف السفارة الايرانية في بغداد بالصواريخ والصدر يأمر المالكي بالخروج من البصرة

http://www.almoslim.net/node/90896 (http://www.almoslim.net/node/90896)


الذي يحدث لهم ربما بسبب قتلهم وتعذيبهم للسنة
دعاء المظلومين عليهم.. جعلهم يتقاتلون بين بعضهم على السلطة والثروات
وليس غيرة على الدين والارض والعرض

شكرا على نقل الخبر اختي الكريمة شــظــايــا

شــظــايــا
26-03-2008, 10:23 PM
الله ينصر السنة في كل مكان

مشكورة أختي إسلامية على مرورك وأسعدتني مشاركتك
تحياتي..