المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : A New Earth من أفضل الكتب التي قرأتها في حياتي!

yugi motoo
03-04-2008, 10:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

كيف حال الجميع؟

من فترة شفت حلقة لأوبرا تتكلم عن كتاب وضفته بالرائع والمغيّر للحياة:
A NEW EARTH
zE_YFiAkgDU
وتكلمت بأهمية عنه وبعدها تكلمت عن دروس بخصوص الكتاب أو نقاش حوله على موقعها..
لازم أقول إنها فعلاً أثارت اهتمامي ودخلت على موقع أمازون وكان من أكثر الكتب مبيعاً..

قررت أشتريه.. و اشتريته فعلاً!

ممكن لو سمعتوا اللي كانوا قرّاء الكتاب يقولوه وتتكلموا عن إنهم ناس عايشين في عالم خيالي..

لكن صدقوني.. أفضل كتاب ممكن تقرؤوه..
راح يغير نظرتك لنفسك.. نظرتك للحياة حتتغير.. نظرتك لأقاربك وأحبابك حتتغير!

وصلت للصفحة الستين وبكل صفحة أحس إنه الكلمات بتغذي الثقة بالنفس.. كل صفحة غيّرت مفهومي لشي بالحياة..

إذا ما قرأتوا الكتاب.. فأنصحكم تقرؤوه قريب..

الكتاب زي ما قلت غير وجهة نظري كثيراً للحياة.. وأنا متأكد إنه حيعمل نفس الشي في حياتكم..

إذا في أحد قرأ الكتاب هنا فياريت يضع ولو شي بسيط عن شعوره وهو يقرأ في الكتاب..

أنا أضع الموضوع وعارف إنه ممكن تتجاهلوه نظراً إنه أغلب المواضيع من هذا النوع يتجاهلها الشخص بكل بساطة..

لكن هنا ما أطلب ردود أو أضع موضوع للنقاش.. أوجهلكم نصيحة حتغير حياتكم.. اقرؤوا الكتاب!

ولا تنسوا تزوروا القسم الخاص بالكتاب (هو بمثابة القسم الرسمي لنقاشه):
www.oprah.com/anewearth

orange road
03-04-2008, 10:47 PM
للأسف انا اقرا كتب لكن ما اقرا بالانجليزي..
بس مدام يقولون عنه هالكلام ^^ اذا ما لقيت نسخة مترجمة للعربية ممكن اني اقرا الانجليزية

باحاول اني ادوره في المكتبات القريبة او اطلبه من النت قريب ان شاءالله
وممكن اني اكتب رايي هني اذا قريته

شكرا على الموضوع

أنــفــاسـ
04-04-2008, 01:04 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

من كلامك شكل الكتاب رهيب ... بس المشكله شكل مافي نسخه عربيه
لاني لو بقرا الانجليزيه يبغالي قاموس جنبي -____- يعني راح احفر فيه ^^"

بس عندي كذا سؤال
من وين شريته ؟
كم عدد صفحاته ؟
وعن ايش يتكلم اصلاا ؟

وياليت تحط لنا مقاطع او اجزاء منه اعجبتك ... اذا ما عليك كلافه ^^"

بالتوفيق yugi motoo

تحياااااااااااااااتي

AL ADMIRAL
04-04-2008, 04:22 AM
شكرا على الدلاله الحلوه هذي ^_^
والله يجهعلها في ميزان حسناتك

أن شاءلله الأسبوع هذا أشتريه

( أحب أقتني الكتب المشهوره عالميا)
~_^

محمدS.M
04-04-2008, 04:52 PM
من الواضح أهمية هذه التوعية من الكتب على طريقة حياتنا نحو الافضل
و انصح الجميع بمجموعات الدكتور ابراهيم الفقى فعلا تجعل حياتك مختلفة
والاهم من ذلك انه يبقى ضمن الاطار الاسلامي و باللغة العربية :)
اشكرك عزيزي على المشاركة
موقع ابراهيم الفقى
http://www.ibrahimelfiky.com/splash_arabic.html

Pika-Chu
04-04-2008, 05:27 PM
تعيبني هالنوعيه من الكتب ، بدور عنه في مكتبه جرير او المجرودي او مكتبه دبي لو كان عندهم عاد خخخ
هممم بس لو تقدر تعطينا رؤوس أقلام تحدث عنها الكتاب ، او بعض الأفكار اللي فيه عسب تحمسنا :silly:
وساكنيو يوغي ~

yugi motoo
04-04-2008, 06:52 PM
بس مدام يقولون عنه هالكلام ^^ اذا ما لقيت نسخة مترجمة للعربية ممكن اني اقرا الانجليزية
أنا حاولت أدور على نسخة عربية لكن للأسف ما لقيت ^^"..
لكن لغة الكتاب ماهي معقدة جداً.. فيه كلمات قليلة معقدة لكن مع الوقت بتتعودي على القراءة..

ياريت لما تقريه تكتبي رأيك ^^..

و أحب أشكرك جزيل الشكر على مرورك لأنه أسعدني فعلاً ^^..

حتى الآن وللأسف مافي أي نسخة عربية ><!
لكن يمكن لو زاد الطلب عليه بالنسخة الإنجليزية تترجمه أي دار نشر عربية!

من وين شريته ؟
كم عدد صفحاته ؟
وعن ايش يتكلم اصلاا ؟

شريته من جرير.. هو قديم شوي هالكتاب فممكن تضطر تدور لفترة ^^"..
عدد صفحاته 311.. وفيه صفحات أكثر لكن تتكلم عن الكاتب مالها دخل بالكتاب..

الكتاب يتكلم عن طبيعة الإنسان والبشرية وكيف ممكن تتغير.. و أغلب كلامه عن طابع الإنسان الغروري وكيف كنا بالماضي وكيف صرنا..

فيه أجزاء كثيرة أعجبتني لكن دورت في الكتاب ماني متذكر أي صفحة بالضبط ^^"..
لكن أعجبني هذا المقطع في أول الكتاب أحسه نوعاً ما مؤثر (من ناحية طريقة التعبير):

الأرض، قبل 114 عام، في نهار ما بعد الشروق الاول للشمس: الزهرة الاولى التي وجدت على الأرض تفتحت مستقبلة أشعة الشمس.

هذا المقطع أعجبني ما أعرف ليه.. خلاني أفكر بأشياء كثيرة في حياتنا والولادة وأول إنسان (آدم) وكيف دورة الحياة (نعمة الحياة) مستمرة لليوم هذا وكيف كنت أعامل الحياة وكيف كانت نظرتي لها!
فيه كلام طويل تحت هذا المقطع لكنه يتكلم بدقة أكبر وما لقيت فيه الجمال اللي لقيته في هالمقطع ^^"..

بحاول أدور على باقي المقاطع وبعرضها هنا..

وأحب أشكرك على اهتمامك بالموضوع ^^..

هو مشهور من زمان وأخذ الكتاب الأكثر مبيعاً عام 2005 لكن انشهر أكثر لما اختارته أوبرا كأفضل كتاب لنادي الكتاب حقها..
أتمنى لما تقرأه تعرض وجهة نظرك بخصوصه هنا ^^..
شكراً على المرور أخي..

للأسف ما عمري سمعت عنه ^^"..
أحاول لما أخلص كتاب نيو إريث اقرأ كتبه..
طبعاً الإعلام ما يعطينا الفرصة بخصوص معرفة كتاب مثله.. خصوصاً إنه الكتب من هذا النوع يعتبروا قرّاءها مجانين أو مهووسين!
ممكن تقولي إيش أحسن كتاب من بين مجموعته؟

منتظر ردك.. وشكراً لك على مرورك.. أسعدني ^^..

تعيبني هالنوعيه من الكتب ، بدور عنه في مكتبه جرير او المجرودي او مكتبه دبي لو كان عندهم عاد خخخ

أعتقد آخر مرة نزلت دبي شفته (لكن ما شريته) في مكتبة ميغاستور أظن.. ما أعرف اسمها بالضبط شفت الكتب اللي شريتها من هناك وشفت الاسم مكتوب عليها..

هممم بس لو تقدر تعطينا رؤوس أقلام تحدث عنها الكتاب ، او بعض الأفكار اللي فيه عسب تحمسنا :silly:

زي ما قلت يتكلم عن طبيعة البشرية و الحياة..

حابب أنبه إنه يمكن البعض ما يتقبل الكتاب نظراً لكونه "روحي"..
وهالكتب غالباً فيها نوع من الشركية والإلحاد..

أنا حسيت بهالشي وأنا اقرأه لكن بعد فترة عرفت إنه أبداً ما فيه إلحاد وفيه إيمان كبير بوجود الله..
فلو قريتو الصفحات الأولى وما ارتحتوا للكتاب لا تتوقفوا أوله ممكن ما يخليكوا تشعروا بالراحة (رغم الأسلوب المميز في الكتابة) لكن بعد فترة راح تشوفوا جمال الكتاب..

بإمكانكم تشوفوا أول صفحات من الكتاب (الفصل الأول) من هنا:
http://www.amazon.com/gp/reader/0452289963/ref=sib_dp_pt#reader-link

yugi motoo
04-04-2008, 06:59 PM
أنا حاولت أدور على نسخة عربية لكن للأسف ما لقيت ^^"..
لكن لغة الكتاب ماهي معقدة جداً.. فيه كلمات قليلة معقدة لكن مع الوقت بتتعودي على القراءة..

ياريت لما تقريه تكتبي رأيك ^^..

و أحب أشكرك جزيل الشكر على مرورك لأنه أسعدني فعلاً ^^..

حتى الآن وللأسف مافي أي نسخة عربية ><!
لكن يمكن لو زاد الطلب عليه بالنسخة الإنجليزية تترجمه أي دار نشر عربية!

من وين شريته ؟
كم عدد صفحاته ؟
وعن ايش يتكلم اصلاا ؟

شريته من جرير.. هو قديم شوي هالكتاب فممكن تضطر تدور لفترة ^^"..
عدد صفحاته 311.. وفيه صفحات أكثر لكن تتكلم عن الكاتب مالها دخل بالكتاب..

الكتاب يتكلم عن طبيعة الإنسان والبشرية وكيف ممكن تتغير.. و أغلب كلامه عن طابع الإنسان الغروري وكيف كنا بالماضي وكيف صرنا..

فيه أجزاء كثيرة أعجبتني لكن دورت في الكتاب ماني متذكر أي صفحة بالضبط ^^"..
لكن أعجبني هذا المقطع في أول الكتاب أحسه نوعاً ما مؤثر (من ناحية طريقة التعبير):

الأرض، قبل 114 عام، في نهار ما بعد الشروق الاول للشمس: الزهرة الاولى التي وجدت على الأرض تفتحت مستقبلة أشعة الشمس.

هذا المقطع أعجبني ما أعرف ليه.. خلاني أفكر بأشياء كثيرة في حياتنا والولادة وأول إنسان (آدم) وكيف دورة الحياة (نعمة الحياة) مستمرة لليوم هذا وكيف كنت أعامل الحياة وكيف كانت نظرتي لها!
فيه كلام طويل تحت هذا المقطع لكنه يتكلم بدقة أكبر وما لقيت فيه الجمال اللي لقيته في هالمقطع ^^"..

بحاول أدور على باقي المقاطع وبعرضها هنا..

وأحب أشكرك على اهتمامك بالموضوع ^^..

هو مشهور من زمان وأخذ الكتاب الأكثر مبيعاً عام 2005 لكن انشهر أكثر لما اختارته أوبرا كأفضل كتاب لنادي الكتاب حقها..
أتمنى لما تقرأه تعرض وجهة نظرك بخصوصه هنا ^^..
شكراً على المرور أخي..

للأسف ما عمري سمعت عنه ^^"..
أحاول لما أخلص كتاب نيو إريث اقرأ كتبه..
طبعاً الإعلام ما يعطينا الفرصة بخصوص معرفة كتاب مثله.. خصوصاً إنه الكتب من هذا النوع يعتبروا قرّاءها مجانين أو مهووسين!
ممكن تقولي إيش أحسن كتاب من بين مجموعته؟

منتظر ردك.. وشكراً لك على مرورك.. أسعدني ^^..

أعتقد آخر مرة نزلت دبي شفته (لكن ما شريته) في مكتبة ميغاستور أظن.. ما أعرف اسمها بالضبط شفت الكتب اللي شريتها من هناك وشفت الاسم مكتوب عليها..

زي ما قلت يتكلم عن طبيعة البشرية و الحياة..

حابب أنبه إنه يمكن البعض ما يتقبل الكتاب نظراً لكونه "روحي"..
وهالكتب غالباً فيها نوع من الشركية والإلحاد..

أنا حسيت بهالشي وأنا اقرأه لكن بعد فترة عرفت إنه أبداً ما فيه إلحاد وفيه إيمان كبير بوجود الله..
فلو قريتو الصفحات الأولى وما ارتحتوا للكتاب لا تتوقفوا أوله ممكن ما يخليكوا تشعروا بالراحة (رغم الأسلوب المميز في الكتابة) لكن بعد فترة راح تشوفوا جمال الكتاب..

بإمكانكم تشوفوا أول صفحات من الكتاب (الفصل الأول) من هنا:
http://www.amazon.com/gp/reader/0452289963/ref=sib_dp_pt#reader-link

مهدي عبد الوفي
04-04-2008, 07:52 PM
السلام عليكم و رحمة الله

و فقك الله لخير ما في هدا الكتاب و أبعد عنك ما فيه من سوء
يجب أن نتفق أولا أن كل كتاب لا يمكنه أن يحمل إلا قناعات بشرية تحتمل الخطأ و الصواب .. ما عدا كتاب الله الكريم ..
و الأفضل حتى تكون الفائدة أعم أن تحاول تلخيص محتويات الكتاب و أفكاره ثم تدعونا لمناقشتها ..
حفظكم الله ..

Milan.Man
04-04-2008, 08:34 PM
ممكــن ألقــــــآهـ ع النتـ أخوي .. ؟

ماسنيسا
04-04-2008, 09:02 PM
اقولك بكل بساطة انني فرات الكثير من الكتب من هذا النوع
حيث انني كنت ادرس اللغة الانجلزية
و هذا ماضطرني الى قراءة الكتب باللغة الانجلزية
يعني حتى الان
و اسمحلي ان اقول ان اغلبها كلام فارغ
او فائدتها قليلة جدا
فهي تتكلم عن امور لا يستطيع المسلم ان يسير عليها
لان ما بني على فاسد فهو فاسد
ممكن ساقرا الكتاب يوما ما بس اغلبها كلام فارغ
لانه ليس لهم منهج للحياة
لا في الايمان...لا في المعاملات...لا في الزواج و المعاشرة
و لا شيء
و كلهم يبحثون عن السعادة في هذه الحياة
و لكن لن يجدوها الا في دين الله
و هذا ما نشاهده اليوم من اسلام الالاف منهم
فالحمد لله على الاسلام و الايمان

Akamah
06-04-2008, 11:57 AM
السلام عليكم
[quote=محمدS.M;6050552]والاهم من ذلك انه يبقى ضمن الاطار الاسلامي ]
فقط أردت كما قال الأخ محمد تنبيهكم إذا قرأتم كتب أجنبية عن العلوم الانسانية تطوير الذات ففيها أمور جيدة لكن تحتاج الحذر عند مصادفة شيئ يخالف تعاليم الاسلام
وفقنا الله جميعا للخير

yugi motoo
06-04-2008, 02:32 PM
السلام عليكم و رحمة الله

و فقك الله لخير ما في هدا الكتاب و أبعد عنك ما فيه من سوء
يجب أن نتفق أولا أن كل كتاب لا يمكنه أن يحمل إلا قناعات بشرية تحتمل الخطأ و الصواب .. ما عدا كتاب الله الكريم ..
و الأفضل حتى تكون الفائدة أعم أن تحاول تلخيص محتويات الكتاب و أفكاره ثم تدعونا لمناقشتها ..
حفظكم الله ..

نبهت بخصوص هالنقطة إنه فيه بعض الأخطاء (بسيطة جداً) مبنية على وجهات نظر خاطئة..
لكن الإيجابيات تطغى على السلبيات..

أما بالنسبة لتلخيص الأفكار فما أقدر.. ذكرت إني ما خلصته حتى الآن لكن اللي قرأته سو فار كان ممتاز و مغيّر للحياة!

ممكــن ألقــــــآهـ ع النتـ أخوي .. ؟

ما أعرف.. حاول تدور.. عن نفسي ما أحب الكتب من النت لأنها ما تكون موثوقة أو أكيدة فما حاولت أدور عليه..

اقولك بكل بساطة انني فرات الكثير من الكتب من هذا النوع
حيث انني كنت ادرس اللغة الانجلزية
و هذا ماضطرني الى قراءة الكتب باللغة الانجلزية
يعني حتى الان
و اسمحلي ان اقول ان اغلبها كلام فارغ
او فائدتها قليلة جدا
فهي تتكلم عن امور لا يستطيع المسلم ان يسير عليها
لان ما بني على فاسد فهو فاسد
ممكن ساقرا الكتاب يوما ما بس اغلبها كلام فارغ
لانه ليس لهم منهج للحياة
لا في الايمان...لا في المعاملات...لا في الزواج و المعاشرة
و لا شيء
و كلهم يبحثون عن السعادة في هذه الحياة
و لكن لن يجدوها الا في دين الله
و هذا ما نشاهده اليوم من اسلام الالاف منهم
فالحمد لله على الاسلام و الايمان

أتفهم وجهة نظرك ^^.. وأؤيدك..
أغلب الكتب "الروحية" كتب تافهة تتكلم إنه روحك جسد ثاني موجود في جسدك وأغلبها تبدأ تتطرق لدين الكاتب..
لكن هذا الكتاب بالتأكيد ما تطرق لدين الكاتب.. بل تطرق لفصيلته والتي هي البشر ^^!
وما أنكر إنه أفضل كتاب هو كتاب الله تعالى وأفضل سعادة هي سعادة الإيمان.. لكن الأمر ماهو بديك السهولة ففيه مسلمين حالهم ماهي ميسورة الله يعينهم..
وأعتقد لو قرؤوا الكتاب ممكن تتغير وجهة نظرهم على الأقل ممكن يكون دافع لبدء حياة فعلية!

في النهاية الأمر عائد لك إذا كنت تريد قراءة الكتاب أم لا!

فقط أردت كما قال الأخ محمد تنبيهكم إذا قرأتم كتب أجنبية عن العلوم الانسانية تطوير الذات ففيها أمور جيدة لكن تحتاج الحذر عند مصادفة شيئ يخالف تعاليم الاسلام
وفقنا الله جميعا للخير

فيه القليل القليل منها مبنية على أساسات علمية خاطئة ومعروفة.. يعني حتى الكاتب نفسه أنكرها!

حلزونه
06-04-2008, 04:27 PM
السلام عليكم والرحمه ^^
كيف الحال والتحوال ..^^..

الله يوجي حمستني عليه :bigeyes:
لكن هالعنقليزي وراي وراي متى يتصالح معاي ويفهمني :28:
لما تنزل نسخه عربي خبرني :02:
عزائي الوحيد انه حصلت من الردود رابط لإبراهيم فقي :32:
هالانسان عجيييييييييب كنت اشوف بعض حلقات له على الدش :D

يلا باشوف ابراهيم فقي ولا تنسى اول ماتنزل نسخه عربي خبرني :ponder:
مشكووور يوجي على الموضوع ماتقصر :biggthump
ان شاء الله يستفيدو منه اعضاء معاهم لغه :02:>> ماشاء الله :09:

بالتوفيق ان شاء الله جميعا :أفكر:

جااناا ^^

yugi motoo
06-04-2008, 07:39 PM
وعليكم السلام فيتو ^^..
الحمد لله بخير إنتي كيفك؟

دايماً كنت ناوي اسأل عليكي لكن كان يوم الأحد.. o.O".. أعتقد لعبناها عليكي قبل؟

الموهيم.. أخبارك؟ زمان ما نزلتي شي في الجلوري!

بالنسبة للكتاب فهو نازل من سنتين وما شفت أي أخبار عن ترجمته ^^"... لكن فيه جماعات صغيرة تترجم الكتب على النت أعرف جماعتين أحاول أعرض الكتاب لهم يمكن يعجبهم ويترجموه >.>!
بديتي تقرأي روايات هاري بوتر الاولى؟
نشوفك على خير فيتو..

وشكراً..

The Shadow
07-04-2008, 01:23 PM
افتكرتك شاريه من النت عشان كذا تحطمت ، بس يوم عرفت انك شاريه من جرير ارتحت شوي .... بكم سعره في جرير ؟

عالعموم اللي يبغاه من الانترنت

http://ecx.images-amazon.com/images/I/21DPA25V1NL._SL500_AA180_.jpg
صفحة الكتاب في امازون (http://www.amazon.com/New-Earth-Eckhart-Tolle/dp/0141027592/ref=sr_1_13?ie=UTF8&s=books&qid=1207563260&sr=8-13)
في eBay (http://catalog.ebay.com/A-New-Earth_ISBN-10_0452287588_ISBN-13_9780452287587_W0QQ_fclsZ1QQ_fifptsZ1QQ_pidZ53562835QQ_tabZ2)

yugi motoo
07-04-2008, 04:13 PM
أهلاً شادو..

بجرير سعره بين الــ90 للـ100..
ماني فاكر لأني شريت أكثر من كتاب معاه.. لكن ما يزيد عن 100!

@.@.. واحد بيبيع الكتاب بأقل من 50 سنت في إيباي!

yugi motoo
07-04-2008, 04:22 PM
أهلاً شادو..

بجرير سعره بين الــ90 للـ100..
ماني فاكر لأني شريت أكثر من كتاب معاه.. لكن ما يزيد عن 100!

@.@.. واحد بيبيع الكتاب بأقل من 50 سنت في إيباي!

ايريكا
13-08-2008, 12:21 AM
السلام عليكم

انا عرفت مضمون الكتاب من برنامج اوبرا وشاهدت اربع دروس بيشرحها الكاتب نفسه

بصراحة عجبتنى كتير وجهه نظر الكاتب فى تغير الحياة بعيد عن النواحى الدينه
هدف الكتاب مش هدف دينى على الاطلاق بل هو هدف احياء الانسان يخليه يستقيظ من نومه العميق ويفوق لحياة وارض جديدة

بل بلعكس دة يخليه يحسن حاله مع اهلة واصحابه كل الناس سواء البيحبوه او بكرهوا
ودة اكيد شيء عمر ما الدين يكرهه

لو كنت شوفتم كيف الكتاب حول امراه امامها من فترات حياتها 3سنين و تترك الدينيا بما فيها بعد 3 سنين راح ترقد بفراش الموت انا تخيلت وانتوا تخيلوا لقدر الله لو كنت مكانها والسنين بتمر كالساعات وانت بتشاهد لحظاتك الاخيرة بسرعة القطارات وبلمح البصر اعادت لك كلمتان على سطران من صفحات كتاب لتجد نفسك تبتسم وتضحك لاتخشى الموت ولا الاااام والاحزان وتشعر كانك ستعيش الدهر كله ولن تخطى عتبه الاموات
الموضوع موضوع احياء الامل وان يرضى كل شخص بنفسه ويثق بما لديه ومن يكره ان يكون هذا الشخص

هىء صحيح تعبت كتير وانا بقرا الكتاب لانه بالانجليزى طبعا وكلمات الله اعلم ايه ترجمتها وجالى عمى نصفى من القاموس الجنبى دة بس والله راح يعجبكم كتيييير هىء شوفكم على خير جميعا

hanouka
13-10-2008, 11:43 PM
يحاول الكاتب في الباب الأول أن يشرح كيفية وصول الشخص لحالة السكون واللتي تؤدي بالشخص لأن يكون في الحاضر "الأن" لأن مشكلة أغلب الناس أنهم إما يعيشون في المستقبل أو الماضي بأفكارهم فلانجدهم يركزون علي الحاضر واللذي هو كل الحياة لأن الحياة ليس الماضي وليس المستقبل إنما الأن "اللحظة اللتي تعيش فيها".
من المبادئ المفيدة في هذا الكتاب أن يتعلم الشخص أن لايعطي الأشخاص والمواقف عنوان أو إسم (label) معين مثلاً أن توصف هذا الشخص بالمستهتر أو فقط الحقود فتعلق في التعامل معه علي أساس هذه الوصف بالرغم من أنه مخلوق خلقه الله في أحسن تقويم وله ميزات أخري كثيرة غير أنك توصلت إلي هذا الوصف من خلال موقف واحد أو أكثر من هذا الشخص لم يعجبك أو ربما كان هناك سوء تفاهم فتلغي كل شئ وتصفه بالمستهتر , فعندما تلقاه يأتي إلي تفكيرك أنه مستهتر.
هنا الكاتب يعطينا تمرين بسيط لكن صدقوني عظيم جداً , عندما نتمشي في الحديقة أو الشارع فلنجرب أن ننظر إلي النباتات والزهور من دون أن نطلق عليها إسم وكأننا ننظر إليها لأول مرة ولنتأمل فيها فسوف نلاحظ الفرق بين أن نعطيها إسم أو ننظر إليها من غير تسمية هنا نجد أن العقل سوف يبدأ يتأمل فيها وفي جمالها وميزاتها ولكن إذا أعطيناها إسم فإن العقل عندما ينظر إليها يلصق بها الإسم اللذي يعرفه عنها وينصرف عن التفكير فيها لأنه يعرفها مسبقاً فتري الشخص يمر بالحديقة وبها من الأزهار والأشجار الجملية مابها لكن كأنه يمر بمنطقة خالية لايلتفت إلي شئ منها لأنه لاينتبه لها .
يساعدكك هذا التمرين إلي الوصول لحالة السكون والتي تساعدك علي أن تكون في الحاضر فقط فتركز كل قواك علي الحاضر .

عندما طبقت هذا التمرين أحسست بإن الدنيا حولي فيها حياة وكل شئ يهتز .

كما يعطي الكاتب بعض الطرق لكي يكون الشخص في الحاضر وذلك بتحويل تركيز الشخص من الأفكار الدائرة في عقله إلي التركيز علي الحاضر لأنه ليس هناك سوي الحاضر من هذه الطرق أن يركز الشخص علي عملية التنفس من الشهيق والزفير وذلك بسؤال نفسه هل مازلت أتنفس, فبالتركيز علي عملية التنفس يكون الشخص قد ركز علي الحاضر.
الطريقة الثانية يمكنك أن تغمض عينيك وأن تسأل نفسك كيف أعرف أن يدي موجودة الأن من دون أن ألمس شيئاً أو أحركها فسوف تلاحظ أنك تحس الحياة في يدك .
وهكذا كلما أحتجت أن تكون في الحاضر إستخدم إحدي تلك الطرق.

نواصل

hanouka
13-10-2008, 11:45 PM
يحاول الكاتب في الباب الأول أن يشرح كيفية وصول الشخص لحالة السكون واللتي تؤدي بالشخص لأن يكون في الحاضر "الأن" لأن مشكلة أغلب الناس أنهم إما يعيشون في المستقبل أو الماضي بأفكارهم فلانجدهم يركزون علي الحاضر واللذي هو كل الحياة لأن الحياة ليس الماضي وليس المستقبل إنما الأن "اللحظة اللتي تعيش فيها".
من المبادئ المفيدة في هذا الكتاب أن يتعلم الشخص أن لايعطي الأشخاص والمواقف عنوان أو إسم (label) معين مثلاً أن توصف هذا الشخص بالمستهتر أو فقط الحقود فتعلق في التعامل معه علي أساس هذه الوصف بالرغم من أنه مخلوق خلقه الله في أحسن تقويم وله ميزات أخري كثيرة غير أنك توصلت إلي هذا الوصف من خلال موقف واحد أو أكثر من هذا الشخص لم يعجبك أو ربما كان هناك سوء تفاهم فتلغي كل شئ وتصفه بالمستهتر , فعندما تلقاه يأتي إلي تفكيرك أنه مستهتر.
هنا الكاتب يعطينا تمرين بسيط لكن صدقوني عظيم جداً , عندما نتمشي في الحديقة أو الشارع فلنجرب أن ننظر إلي النباتات والزهور من دون أن نطلق عليها إسم وكأننا ننظر إليها لأول مرة ولنتأمل فيها فسوف نلاحظ الفرق بين أن نعطيها إسم أو ننظر إليها من غير تسمية هنا نجد أن العقل سوف يبدأ يتأمل فيها وفي جمالها وميزاتها ولكن إذا أعطيناها إسم فإن العقل عندما ينظر إليها يلصق بها الإسم اللذي يعرفه عنها وينصرف عن التفكير فيها لأنه يعرفها مسبقاً فتري الشخص يمر بالحديقة وبها من الأزهار والأشجار الجملية مابها لكن كأنه يمر بمنطقة خالية لايلتفت إلي شئ منها لأنه لاينتبه لها .
يساعدكك هذا التمرين إلي الوصول لحالة السكون والتي تساعدك علي أن تكون في الحاضر فقط فتركز كل قواك علي الحاضر .

عندما طبقت هذا التمرين أحسست بإن الدنيا حولي فيها حياة وكل شئ يهتز .

كما يعطي الكاتب بعض الطرق لكي يكون الشخص في الحاضر وذلك بتحويل تركيز الشخص من الأفكار الدائرة في عقله إلي التركيز علي الحاضر لأنه ليس هناك سوي الحاضر من هذه الطرق أن يركز الشخص علي عملية التنفس من الشهيق والزفير وذلك بسؤال نفسه هل مازلت أتنفس, فبالتركيز علي عملية التنفس يكون الشخص قد ركز علي الحاضر.
الطريقة الثانية يمكنك أن تغمض عينيك وأن تسأل نفسك كيف أعرف أن يدي موجودة الأن من دون أن ألمس شيئاً أو أحركها فسوف تلاحظ أنك تحس الحياة في يدك .
وهكذا كلما أحتجت أن تكون في الحاضر إستخدم إحدي تلك الطرق.

نواصل