المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهي أكثر لهجة عربية مفهومة لدى العرب: المصريه ولا السعوديه ولا المغربيه ولا .......

moustafa842
12-04-2008, 03:11 AM
أنا لاحظت في بعض الدول العربية لهجتهم مش مفهومة أما بسبب أن الدولة كانت مستعمرة أو ميولهم لـ اللغة الثانية لهم.

لاحظت ميول بعض المغاربة والجزائريين لمخاطبة العرب بالتكلم باللهجة المصرية ؟؟؟

فأنا عندي سؤال :

اذا جاء شخص من دول العالم أي أجنبي ولاكنة يستطيع ان يتكلم العربية الفصحى.

فلو كلمة (سعودي أو كويتي أو مصري أو أي بلد أخرعربي) باللغة العامية فـ تتوقعون على مين راح يفهم أكثر؟؟

أنتظر أجوبتكم

moneeeb
12-04-2008, 03:20 AM
السلام عليكم...

انا ارشح المصرى...بسبب كثرة افلامهم و انتشارها
لكن يعتمد هذا الاجنبى اين تعلم العربيه....

فى امان الله

asdwe
12-04-2008, 03:43 AM
اذا تعلم الاجنبي اللغة العربية الفصحى في بلاده ثم اتى الى الدول العربية.

فلن يفهم على اي لهجة من اللهجات جميعا.

و المثل يقول لك اسأل مجرب و لا تسأل طبيب يعني مثلا.

انا اول مرة اسمع اللهجه اللبنانية في التلفاز كنت اعتقد انها لغة هندية مع اني اعرف الهندية بس ماكنت اعرف ايش يقولون حتى اهلي كانوا يقولون هذي قناة اجنبية خاصة و ان المذيعة اللي كانت قدامنا لابسة من غير هدوم ، و هذا وانا العربي و ما فهمت شي .

اما بالنسبة للمصرية فأنا عندي صديق موريتاني ابوه اذا سمع مصري يتكلم قال هذا ليش ما يتكلم عربي ، وعلى فكرة ابوه متعلم و شيخ بعد و هذا وهو العربي و ابن عربي ما فهم على اللهجة المصرية.

اما الموريتانية فأمس صار لي موقف صاحبي و صاحب صاحبي مريتانيان شفروا قدامي و ما فهمت شي منهم ابدا يمكن كلمة كلمة ، هذا وانا العربي ما فهمت شي.

حتى اليمنية اللي يقولون انهم اقرب لهجة للعربية اذا سمعتهم يتكلمون يالله افهم منهم كلمتين ، هذا و انا العربي و يالله فهمت كليمات( يمكن التصغير غلط) .

نفس الحال لباقي اللهجات ، لازم الشخص يعيش في هذي الدولة عشان يفهم عليهم مش بس يتابع افلامها و مسلسلاتها لان مثل ما تعرفون هو اجنبي لازم يحتك معاهم في الكلام و يسمعهم كثير عشان يقدر يفهم عليهم في المستقبل

sabak no gaaraa
12-04-2008, 03:52 AM
السلام عليكم...
فى امان الله
أوافقك الرأي فالأفلام هي أساس إنتشار اللهجات ....
وأيضا الترحال ... فأعتقد إن المصريين كثيرين الترحال والسفر ... ويمكن تلاقي مصري بأي مكان حتى بقمة إيفرست :biggthump.

أما بالنسبه للدول الأخرى فيمكن أن يكون الشخص عمره ماقابل جزائري في الدول الآسيويه أو يمكن يكون جزائري عمره ماقابل سعودي أو كويتي في الدول الإفريقيه ...... ولكن إستحاله يكون في واحد من الإثنين ماقابل مصري في أي من القارتين .:)

ahmad86
12-04-2008, 04:09 AM
السلام عليكم...

فى امان الله
اوافقك الرأي
حتى مرة (أكثر من مرة) كنت في المكتبة (في امريكا) لقيت كتاب تعلم العربية و كان باللهجة المصرية

بس اعتقد كمان اللهجة الفلسطينية مفهومة لبقية الدول (اذا استثنيت بعض اختلاف التسميات لبعض الاشياء) على الأقل أكثر لهجات دول الشام مفهومة

بالنسبة لي انا اعرف معظم اللهجات بحكم اني كنت في الخليج و كان عندي اصحاب مصرين كثار و انا فلسطيني
ما عندي مشكلة مع اللهجة الخليجية أو العراقية او البنانية أو المصرية حتى اللهجة السودانية آآآآآآآآآآآآآي هههههههه

أصلا انا لهجتي خليط فلسطيني على خليجي علشان كذا اتحصل أقرابي الي مو عايشين في الخليج يضحكون علي لما اتكلم

ماسنيسا
12-04-2008, 12:40 PM
كل اللهجات فيها كلمات عربية
بس المعنى يختلف
و الاستعمال يقل و يكثر من منطقة لاخرى
زد على ذلك هناك لهجات تستعمل فيها كلمات اجنبية
كالفرنسية و الانجلزية و الاسبانية
........
بس السؤال الذي يطرح

هل نتفاهم بيننا بلهجاتنا ام لا ؟؟؟

انا اعرف اللهجة المصرية و السورية و اللبنانية و المغربية و الجزائرية
و التونسية و الخليجية عموما

يعني اعرف كيف تكلموا عموما بس مش كاختصاصي

و لكن منهم من هو قريب الى العربية و هم اصحاب الشرق الاوسط
و منهم البعيد عنها مثل اصحاب المغرب
بس
لا اعتقد ان من تعلم العربية الفصحى سيفهم اي لهجة بتمام التمام
بل يصعب عليه فهم جملة
انا مثلا لا افهم ردود كثيرة من الاعضاء بلهجاتهم
ناهيك ان كان موضوع
شكرا على الموضوع

قمر البوادي
12-04-2008, 01:06 PM
انا اعتقد ان الفلسطينية اقرب اللهجات الى العربية الفصحى لانهم يتلفظون الاحرف بشكل سليم مثل الحرف ق اللي بيلفظوه اغلب اللهجات أ والحرف ج واللي بيلفظو اغلب اللهجات ي هذا وان اذا تكلمت مع اي عربي من اي دوله يفهم علي ببساطة, ولكن المصرية صارت لهجة مهومة بما انها لغة الافلام والمسلسلات وانا القى سهولة ان اتكلم المصرية

abdulaziz1
12-04-2008, 05:48 PM
المصرية ..

بسبب ..

الأفلام + كثرة سكانهم .. بالإضافة إلى كثرة جالياتهم في كافة أرجاء المعمورة .. :D .. وغير كذا نصّهم فاصلين وحبيبين .. قسم بالله يا إن عندنا أستاذ رياضيات .. كذا :biggthump .. أسلوبه وشرحه وكل شي فيه ممتاز .. بس مايميزه أكثر هو زيادة تحمسه .. وكوميديته بدون إحساسه ! بمعنى إنه هو يتكلم من جده وفي أمور مهمه بس غصباً عنه يحش أو يقول حاجة تضحك .. وأنا عاد الله يجزاني خير ما أقدر أسكت .. وصوتي إلى ضحكت عالي .. حتى إذا وطيته .. :D .. بس حسنتي إنّي ما أقعد غير في آخر صف .. فآخذ راحتي .. بعد فترة .. كل الي بالمحاضرة بدأوا يطلعون الي في قلبهم يضحكون .. وأصبح الأستاذ هو الآخر يضحك .. :D

انا اعتقد ان الفلسطينية اقرب اللهجات الى العربية الفصحى لانهم يتلفظون الاحرف بشكل سليم مثل الحرف ق اللي بيلفظوه اغلب اللهجات أ والحرف ج واللي بيلفظو اغلب اللهجات ي هذا وان اذا تكلمت مع اي عربي من اي دوله يفهم علي ببساطة, ولكن المصرية صارت لهجة مهومة بما انها لغة الافلام والمسلسلات وانا القى سهولة ان اتكلم المصرية

أمّا قولك "أغلب" فهذي إنت تناقض نفسك فيها .. :D

كونك قلت "أغلب اللهجات" تنطق الـ ق (أ) .. ولو إفترضنا فعلاً بأنها كذلك ..

فكيف أصبح باقي الدول (هذا إذا إعتبرناها جميعها بنفس هذه الطريقة) ينطقون الـ ج (ي) ؟

هو إذا بتتكلم عن العاهات في اللهجات .. فتتعب .. :D

لكن لا تقيّم بطريقة عفويّة .. كونها محسوبة عليك .. :p

alamid
12-04-2008, 06:23 PM
رُبما اللهجة المصرية هي الأكثر "إنتشارًا" من بين اللهجات العربية الأخرى .
لَكِنْ هذا لا يعني أنَّها الأقرب إلى العربية الفُصحى ،فهُنالِك فرقٌ بينَ الأوسع إنتشارًا ،وبين الأقرب إلى اللغة الأصلية .
لِذا وبناءً على السؤال ،وهو إذا تعلم أعجميٌّ اللغة العربية الفُصحى وتحدَّثَ إليهِ أحدُ العرب فأيُّ اللهجات أفضل ؟.
ففي نظري لهجةُ "حضرِ" الجزيرة العربيَّة وعلى الأخص في الحجاز أقربُ لِلفُصحى وأسهلُ في الكلِماتِ والألفاظ رُغم ما قد يشوبها من كلِماتٍ ذات أصل غير عربي ،وأهلُ الشام إذا تحدَّثَ أحدُهم بِالعربيَّةِ الفُصحى كانَ أفصح وأوضح مِمَّن عداه .

شُكرًا .

Flanteus
12-04-2008, 06:52 PM
الجواب بسيط جدا ..
أكثر "لهجة" مفهومة لدى العرب ..هي اللهجة الأقرب للغة العربية الفصحى ! :biggthump
بهذا المبدأ نستطيع ان نعرف أقرب اللهجات فهما بدون عمل تجارب واختبارات :ponder:
وكما هو واضح ولا لهجة من اللهجات المعروفة قريبة بنسبة 100% للغة العربية الفصحى ...يمكن أقرب لهجة في حدود 70% :ninja: ...مدري :09:

ولكن هناك لهجة قد تكون مفهومة للجميع وهي أقرب شيءللغى العربية الفصحى (90% ) أستطيع تذكره الآن ..
وهي لهجة ....

الأعجمي الذي تعلم اللغة العربية الأصل :09:
وكأنه نوع من الـ irony ..ما نفهم بعض ولكن نفهم الأعجمي الذي تعلم اللغة ههههههه

ماسنيسا
12-04-2008, 07:36 PM
هناك لهجات لا تنطق الحروف بشكل سليم
و هناك اخرى تنطقها بشكل سليم
مثل اللهجة الجزائرية العاصمية اعني اصحاب العاصمة
فاللهجة من ناحية النطق فكل الحروف صحيحة
اما اذا بدات تخرج من العاصمة
فستجد اختلاف
ق ينطق g
..........................

جبال السراة
12-04-2008, 08:21 PM
طيب قول سلام عليكم

اتوقع اللهجه المصريه بسبب ارتفاع الجرس الموسيقي ,, يعني مخارج الحروف حاده مثل اللغه الانجليزيه مثلاً
وسبب اخر هو ان المصرى راح يستخدم لغة الاشاره وهذا يتطلب فن تمثيل والمصريين ما يحتاج في التمثيل

Mr.FMZ
12-04-2008, 08:27 PM
أتوقع أن من يتعلم لهجات العرب الفصيحة قديمًا سيجد كل لهجات اليوم مفهومة.

SkaveN
12-04-2008, 08:32 PM
بصراحة اشوف ان اللهجة النجدية هي الاقرب الى الفصحة ,, جميع الحروف تنطق من مخارجها الا حرف الـضاد "ض".

Word Life
12-04-2008, 10:10 PM
بصراحة اشوف ان اللهجة النجدية هي الاقرب الى الفصحة ,, جميع الحروف تنطق من مخارجها الا حرف الـضاد "ض".
نفس الكلام

الأقرب للغه العربية هي انطلاقا من نجد إلى اطراف الحجاز ..

sahbi44
12-04-2008, 10:18 PM
salam alaykome lahja l aktare mfhoman wahiya al masriya bisabab sinima lmasriya wa l aflam lmasriya lati toda3 ala telfaz,ama l iftekhar fachaye akhar li kawnika masri falmoeminone ikhwa mahma ta3adadat lahajate

moustafa842
12-04-2008, 11:32 PM
اضيف ايضا عن لغتـى المصريه بعض المعلومات لها لانها تعتبر اكثر انشارا فى الدول العربيه

هناك عدد من اللغات المتحدَثة في مصر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B5%D8%B1)، بالرغم من أن اللغة العربية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9) بلهجتها المصرية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%84%D9%87%D8%AC%D8%A9_%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9) هي الأكثر تداولاً. تستخدم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A8%D8%B7%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D 8%A3%D8%B1%D8%AB%D9%88%D8%B0%D9%83%D8%B3%D9%8A%D8%A9) اللغة القبطية، التي هي آخر مرحلة من اللغة المصرية القديمة.

اللغة الرسمية

اللغة الرسمية في مصر هي العربية القياسية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9)، وهي أيضًا الأكثر استخدامًا في معظم وسائل الإعلام المكتوبة. اللهجة المصرية هي اللهجة الملكية.الإنجليزية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%84%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%A9) والفرنسية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D9%86%D8%B3%D9%8A%D8%A9) هما أيضًا لغتين شائعتين ومستخدمتين في أوساط الأعمال والتعليم.

اللغات المصرية

اللغات المصرية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%AA_%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9) (المعروفة أيضاً باسم اللغات القبطو-مصرية) تحتوي على المصرية القديمة والقبطية، وهي تكوّن فرع منفصل ضمن عائلة اللغات الأفرو-آسيوية. اللغة المصرية هي من أوائل اللغات المكتوبة، وتم التعرف عليها من النقوش الهيروغليفية المحفوظة على الآثار وألواح من ورق البردي. اللغة القبطية هي الوحيدة الباقية من اللغات المصرية القديمة، وهي اللغة ألتي تمارس بها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية طقوسها

اللغات العربية

دخلت اللغة العربية إلى مصر في القرن السابع ميلاديًا، وقد أصبحت العربيةاللغة المحكية الحديثة للمصريين. وسط اللهجات العربية العديدة، تبقى اللهجة المصرية اللهجة الأكثر فهمًا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ربما لتأثير السينما المصرية في أنحاء العالم العربي.
أقلية عربية بدوية تتحدث اللهجة البدوية، ومعظمها في شبه جزيرة سيناء (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%8A%D9%86%D8%A7%D8%A1). اللهجة السودانية أيضًا يتحدثها عدد من اللاجئين السودانيين.

اللغات البربرية

اللغات البربرية تتمثل في الـ "سيوي" (أي اللغة السيوية)، ألتي يتحدثها حوالي 5,000 في واحة سيوة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%8A%D9%88%D8%A9).

اللغات النوبية

في وادي النيل في الصعيد، حول كوم أمبو وأسوان، هناك حوالي 300,000 متحدث للغات النوبية، كالـ نوبين و- كنوزي دونجولا. اللغة النوبية منتشرة في اقليم السودان و هي في المناطق الشمال علي الحدود مع مصر حيث يوجدو ما لا يقل عن 500.000 متحدث يها و هل لغة الكنوز(الحلفاويين)و الغة المحس و لغة الدنقلاويين

لغات أخرى

ما يقارب الـ77,000 متحدث للغة البيچا يعيشون في الصحراء الشرقية وعلى ساحل البحر الأحمر. وهناك 234,000 دوماري (إحصائيات 2004) يتحدثون اللغة الدومارية (لغة هندو-آرية)، ومتمركزين في شمال القاهرة وفي الأقصر.
هناك أيضًا ما يقارب الـ42,000 متحدث للغة اليونانية في الإسكندرية (إحصائيات 2004)، ورقم مشابه من متحدثي الأرمينية، معظمهم في القاهرة.

ahmad86
12-04-2008, 11:58 PM
انا الاحظ انو اللهجة البدوة تقربا هي هي عند جميع بدو العرب سواء بدو فلسطين او الاردن أو بدو الخليج

lonely fighter
13-04-2008, 12:33 AM
السلام عليكمبداية انوه على حاجة انو مافيش لهجة قريبة من العربية الفصحى 100%و الاخ اللي قال انو ابعد لهجة عن العربية هم اصحاب المغرب هذا اعتقاد مغلوطانا مثال تونسي و لو تكلمت بلهجتي اللي اتكلم بيها راح اثبتلك اني اقرب للعربية و كلام كثير اقدر اثبت بيه لكن لا اقول اني قريب للعربية اكثر واحد و برضو مش بعيدو تختلف من دولة لدولة و من منطقة لمنطقة و من قرية لقريةفانا مثال اقطن بقرية اسمها المزونة و اصل اسمها المسجونة لانها واقعة بين جبال و غابات و حصلت فيها كثير المعارك بين الجيش الفرنسي و المقاومين و لكن مع ادغام الاسم و تكرره بين الجيال صار بشكل المزونة ليس هذا موضوعي و بالقرب منا في قرية تسمى بالمكناسي و تحدنا قرية اخرى اسمها الرقاب هالقريتين كل واحدة تبعد عنا قرابة ثلاثين كيلو و كلامنا غير كلامهم تمامامثال اعطيك اكثر جملة نستغرب منها نحن كتوانسةالعزا نكب علياالعزا= العزاء و تحيل على معنى الدهشة او شي من ها القبيلنكب عليا = جرى وراياحناني اخبط ليهحناني= يا حنون او شي كذااخبط ليه = اخبطه او اضربههذا كتابة ولو تسمعون النطق تموتوا من الضحكلما اجلس مابين اثنين من هؤلاء يطبق علي مثل زي الاطرش في الزفةو مع مرور العصور صاروا يسكنوا معانا فاصبحنا نفهم عليهمو لدينا قبيلتان يتقاسمون معنا القرية نفسها الا و هم الربايع و قبيلة عوينالربايع يكونوا انسابي يعني خطيبتي منهمو لهجاتنا مختلفة تمام الاختلاف فيما بالك بتباعد الدول و تباعد الثقافاتو للاستعمار الغربي دور كبير في تحوير لغاتناولا تنفي اي دولة من هذا فالكل اصبح يستخدم مفردات اجنبية في كلامه حتى باتت تعرف بانها عربية فمثال عندنا في تونس كلمة بلاصة و التي تعني مكان جاءت من كلمة Placeبالفرنسيةكلمة اوتوروتAutorouteالطريق السريعتاكسيفونو تعني هاتف عموميبرطابلمحمولو كثير المفردات التي تستخدمها جدتي التي لا تجيد القراءة و لا الكتابة و لو سالتها عنها ستخبرك بانها كلمات تونسيةو لكن ارى لهجتي انا كمهذبي اقرب للغة العربية من غيرها و لربما هنالك من هو اقرب و خلوني نتكلم بلهجتي يكون احسنلي كيما هكة باش تعرفوا اني اتكلم عربي مش كيما يستخايل بعض الناس انو اللهجة التونسية لهجة بربرية و بعيدة على العربية لا يا سيدي انا تو نتكلم بلهجتي و لاحظ ما ثمة حتى فرق بينها و بين العربية و كلمة برشة اللي برشة ناس يستخايلوها عبرية او اي حاجة جاية من شجرة اسمها شجرة البرشا و هي كثيرة الاوراق و يضرب بيها المثل في كثرة الحاجةمعناها انا نشوف انو هالنقاش مش باش يحد و كل واحد باش يقول انا اقرب للعربية لذلك خلينا نتعلم من بعضنا لهجات كل بلاد لاجل المعرفة بالشي فقطو شكرا على هالموضوع الحلو

جبال السراة
13-04-2008, 02:18 PM

لا والله ياخوي
اذا كنت تبغا اقرب لهجه للفصحى هم اهل الطائف وبالتحديد قبيلة هذيل ,,,,,,, وهذا شئ معروف انهم اقرب للفصحى.

واذا تبغا تتأكد تعال الطائف وروح لمنطقة هذيل في الشفا وتكلم مع اي واحد منهم وشوف كيف..............................

اما اللهجه النجديه هي الابعد عن الفصحى خااااااصه القصيميه :D

SkaveN
13-04-2008, 07:16 PM
لا والله ياخوي
اذا كنت تبغا اقرب لهجه للفصحى هم اهل الطائف وبالتحديد قبيلة هذيل ,,,,,,, وهذا شئ معروف انهم اقرب للفصحى.

واذا تبغا تتأكد تعال الطائف وروح لمنطقة هذيل في الشفا وتكلم مع اي واحد منهم وشوف كيف..............................

اما اللهجه النجديه هي الابعد عن الفصحى خااااااصه القصيميه :D

هههه لا فكنا اي قصيمية
انا قصدي اللهجة المتداولة في الرياض و الشرقية بعد

saidnet
13-04-2008, 07:21 PM
أجيبك على هذا السؤال بكل بساطة.. نترك لهجاتنا ونتكلم معه باللغة الجامعة العربية.
وللإيضاح أيضا فالمغربية قريبة شيئا ما للغة العربية.
وأيضا أقول ان المصرية رمز للعرب .. ولا ادري لماذا ؟
دمتم سالمين.

ورود النسيم
13-04-2008, 07:30 PM
انا ايضا ارشح المصريه
لانك ما تلاقى عربى ما شاف افلامنا ومسلسلاتنا
كما احنا السيده عائشه رضى الله عنها قالت عن لهجتنا انها جميله

hinata rose
13-04-2008, 08:10 PM
مع اني ما احب المصريه الا اني راح ارشحها مثل ماقالوا الاخوان

وثانيا فيه لهجه مو قريبه للعربيه بتاتا وهي المغربيه انا مره قعدت اشاهد مسلسل مغربي مافهمت ولا شي ويارت وضعو ترجمه

سلام

ماسنيسا
13-04-2008, 10:33 PM
المصرية كغيرها من اللهجات
قريبة من العربية و لكن ليست هي الاقرب
ممكن منتشرة بين الناس بسبب افلامهم و مسلسلتهم
بس هذا لا يعني انها هي الاقرب
و ان اردت ان تتاكد
حاول ان تكتب فقرة صغيرة
او
اقرا موضوع باللهجة المصرية
و قارن بينها و بين العربية
^^

جبال السراة
13-04-2008, 10:35 PM
هههه لا فكنا اي قصيمية
انا قصدي اللهجة المتداولة في الرياض و الشرقية بعد

ياخوي هل تعلم انه عند جمع القرآن الكريم اختاروا رجلاً من قبيلة هذيل ليقرأ القرآن ورجلاً من قبيلة ثقيف ليكتب القرآن<< هذا دليل قاطع لا يحتمل اي تأول بأن اهل اللغه العربيه الفصحى هم اهل الطائف ,,,,
ونسينا وين كانت تجتمع العرب في الجاهليه لتنظيم امسايت الشعر الفصيح وين؟؟؟؟؟؟ في سوق عكاظ في الطائف

اقتنعت ولا ازيدك من الشعر بيت!

تبغا الصدق لهجة اهل الرياض والشرقيه بارده وتجيب الهم
يعني يوم اجلس مع واحد من الرياض ويقول لي اي قصه وسالفه مستحيل يخلص قبل ساعه والقصه ماتاخذ معي عشر دقايق ,,,,,, يعني يمطون الكلام مط ,,, اكيد فهمتني لأنها لهجتكم وانت عارفها :biggthump ,

تسذا ولا مو تسذا :D :D

ahmad86
13-04-2008, 10:39 PM
انا ايضا ارشح المصريه
لانك ما تلاقى عربى ما شاف افلامنا ومسلسلاتنا
كما احنا السيده عائشه رضى الله عنها قالت عن لهجتنا انها جميله

بس ايام امنا عائشة المصرين ما كانو يتكلمو عربي:D:D:D
يمكن كانت تقصد لغتهم

حتى لو كانو ما بضل اللهجة على حالها من 1400 سنة:p:p

BMZ
13-04-2008, 11:08 PM
مافي لهجة قريبة للاجانب ! ، انا اعرف اجانب متعلمين للعربيه ولايفهمون اي لهجه الا التي تعودوا عليها او عاشوا في بيئتها .

فمانقدر نحكم .

اما بالنسبة للعرب ، فأكيد بيقولون المصرية لانها دولة منفتحة وسكانها موجودين في كل مكان ، وايضاً عامل السينما يساعد ، ولاننسى انهم الي عملوا الكتب القديمه الي كانت تدرس في المدارس الخليجيه :) .

white-sox
15-04-2008, 08:31 PM
السلام عليكم صديقي مصطفي احنا الاتنين ولاد منطقه واحده و احنا الاتنين كنا عليشين في الخليج و بالنسبالي اما كنت في جمهوريه الكويت كنت بحتك بهنود كتير و فلبنيات و من كتر احتكاكي بيهم كنت بفهمهم خصوصوا الهندي , و كنت بباه مبسوط و انا بتكلم هندي ....كاليه باليه و شكرا عالموضوع

بنت بنغازي
16-04-2008, 06:09 PM
ارشح اللهجة المصرية من اكثر اللهجات مفهومة لدي العرب
بس الاجانب ما اعتقدش انهم لو تعلموا عربية فصحي انهم
حيفهموا اي لغة من اللغات العربي

Riku
16-04-2008, 06:58 PM
اذا قلنا لدى العرب فأكيد المصريه لان المصريين بكل مكان ماشاء الله وكل ثانيه يزيدون ، اللهم زد وبارك ^^" .

بس بشكل عام فكل اللهجات مكانها سلة المهملات لانها ابتداعات لو ماتعودنا عليها ماراح يفهمها الا الي معاشرها .

light butterfly
17-04-2008, 04:58 PM
الأسهل اللغة العربية الفصحى بعدين اللهجة أهل سوسو قصدي سوريا
أكييييييييييييييييييد

الغــريب
18-04-2008, 02:20 PM
مشكور أخوي كاتب الموضوع ...
أعتقد اللهجة المصرية الاكثر فهما لدى العرب, ولذلك لعدة اسباب
ومنها انتشار الافلام المصرية , ولكثرة الاقبال على السياحة المصرية
فساعدت على فهم اللهجة المصرية .

sc0rpi0n
18-04-2008, 02:26 PM
اللهجة المصرية طبعا

Naeelove47
18-04-2008, 02:27 PM
أنا رح أرشح ثلاثة بلدان ولكم الأختيار.......
أحم أحم نبدأ.......
1.مصر
2.سوريا
3.لبنان
أنا أتكلم عن اللغة الأم وليست اللفة يلي نصا عربي ونصا أجليزي أو فرنسي
ولكن طبعا" تبقا اللغة العربية الفصحة في الصدارة.....
تقبلوا مروري
تحياتـــــــــــــــــــــــــــــــــــي
للجميع

الوردة الجريحة
18-04-2008, 02:37 PM
أتوقع بعض لهجات السعودية أقرب للعربية الفصحى

Nado Ps3
18-04-2008, 02:48 PM
انا أرشح 1:مصر لان لها النصيب الاكبر من الافلام التي تبث حوول العالم والوطن العربي ولكثره السياح فيها واقبالها على اهراماتها
2:سوريا وذلك ايضا لسهوله فهم لهجتها وهي القريبه للعربيه الفصحه وايضا لاقبال السياح عليها ومسلسلاتها الدراميه

جبال السراة
18-04-2008, 03:17 PM
اسمحلى ياخوي عندك خطأ فادح بين عنوان موضوعك وبين نفس الكلام في موضوعك ,, يعني فيه فرق بين الاقتباسين في الاسفل
7
7

الاقتباس الأول وهو عنوان الموضوع
ماهي أكثر لهجة عربية مفهومة لدى العرب: المصريه ولا السعوديه ولا المغربيه ولا ...

الاقتباس الثاني وهو

فأنا عندي سؤال :

اذا جاء شخص من دول العالم أي أجنبي ولاكنة يستطيع ان يتكلم العربية الفصحى.

فلو كلمة (سعودي أو كويتي أو مصري أو أي بلد أخرعربي) باللغة العامية فـ تتوقعون على مين راح يفهم أكثر؟؟

في الاقتباس الاول انت تبغا تعرف اكثر لهجه مفهومه لدى العرب؟
وفي الاقتباس الثاني انت تبغا تعرف اذا جاء واحد اجنبي اي لهجه راح يفهما؟

فهذا خطأ في طريقة طرح السؤال

اقترح اعادة كتابة الموضوع بعنوان
اي اللهجات العربيه هي الأقرب للفصحى