المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية بوش يتعهد دعم اسرائيل في وجه الارهاب



نسر الظلام
15-05-2008, 10:51 PM
لقدس (ا ف ب) - تعهد الرئيس الاميركي جورج بوش الخميس في خطابه الاول امام الكنيست الاسرائيلي بدعم اسرائيل التي تحتفل بالذكرى الستين لقيامها في مواجهة المجموعات "الارهابية" في حين احيا الفلسطينيون "النكبة".

وقال بوش الذي استقبل بالتصفيق الحار في البرلمان الاسرائيلي "الولايات المتحدة تقف معكم للقضاء على الشبكات الارهابية وحرمان المتطرفين من اي ملاذ".

واضاف ان "شعب اسرائيل قد يزيد عن سبعة ملايين نسمة بقليل لكن عندما تواجهون الارهاب والشر سيكون عددكم 307 ملايين لان اميركا الى جانبكم".

ويزور بوش اسرائيل في مستهل جولة الى المنطقة تستمر خمسة ايام في محاولة لدفع مفاوضات السلام والمشاركة في الاحتفالات في الذكرى الستين لقيام الدولة العبرية فيما يحيي الفلسطينيون ذكرى النكبة.

واشاد بوش بالعلاقات بين الولايات المتحدة واسرائيل التي وصفها بانها "لا تنفصم".

وحذر بوش من ان السماح لايران الذي قال رئيسها محمود احمدي نجاد مرارا وتكررا بان اسرائيل يجب ان تمحى عن الخارطة بامتلاك السلاح النووي سيشكل "خيانة لا تغتفر حيال الاجيال المقبلة".

وقد قوبل كلام بوش بالتصفيق الحار عندما قال بالعبرية "عيد استقلال سعيد".

وفي الوقت ذاته كان الاف الفلسطينيين يتظاهرون في الضفة الغربية وقطاع غزة احياء لذكرى النكبة التي حلت بهم مع قيام دولة اسرائيل في 1948 على ثلاثة ارباع مساحة فلسطين.

ففي الضفة الغربية ارتدى الكثير من الفلسطينيين قمصانا قطنية سوداء كتب عليها "1948 ستون عاما على النكبة". ووقف المارة وسائقو السيارات ظهرا دقيقة صمت واطلق 21915 بالونا اسود وهو عدد الايام التي مضت منذ قيام دولة اسرائيل.

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس "ستون عاما قضت ولا زلنا هنا وهناك متجذرين في الارض ومتشبثين بالامل في العودة والخلاص وانهاء الاحتلال الاسرائيلي البغيض لارضنا وشعبنا".

وتابع ان "شعبنا حمل جمرة احلامه المشابهة لاحلام كل البشر في العودة الى دياره واقامة دولته المستقلة".

واضاف "على هذه الارض الطيبة والحبيبة يعيش شعبان يحتفل احدهما باستقلاله والاخر يتالم في ذكرى نكبته". واكد ان "امن اسرائيل مرتبط باستقلالنا وامننا".

وقال ان "استمرار الاحتلال وديمومة النكبة لن يجلب الامن لاحد. فقط انهاء الاحتلال هو الذي يجلب الامن وهذا ما دلت وتدل عليه تجارب الاحتلال في العالم".

وفي الوقت الذي يقوم فيه بوش بزيارته الثانية الى المنطقة في غضون اربعة اشهر تتضاءل فرص تحقيق الهدف المحدد بالتوصل الى اتفاق نهائي قبل نهاية العام 2008.

والاربعاء وعندما كان الرئيس الاميركي يتحدث عن "امل" و "تفاؤل" سقط صاروخ اطلق من قطاع غزة على عسقلان (جنوب اسرائيل) فادى الى جرح 14 شخصا.

ودعا عدة وزراء اسرائيليين بعد ذلك الى "تحطيم" حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة من خلال عملية واسعة النطاق في القطاع.

وامام الكنيست لم يتطرق بوش الا بطريقة عامة جدا على جهود السلام عندما قام بتصور كيف ستكون المنطقة عندما ستحتفل اسرائيل بالذكرى العشرين بعد المئة لقيامها قائلا "سيكون للفلسطينيين دولتهم التي يحلمون بها ويستحقونها منذ فترة طويلة دولة ديموقراطية يحكمها القانون وتحترم حقوق الانسان وتنبذ الارهاب".

واشار الى "عقود المعاناة والتضحيات" التي مرت قبل ان يتحقق "حلم" الدولة العبرية لكنه لم يشر الى مآسي الفلسطينيين كما كان البيت الابيض قد المح في وقت سابق.

واعرب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت من جهته عن اقتناعه بان الاسرائيليين والفلسطينيين سيتفقان وان الاتفاق ستقره الكنيست وستوافق عليه "الغالبية العظمى من الشعب الاسرائيلي" مما اثار بعض التململ في قاعة البرلمان.

وغادر نائبان من حزب يمثل المستوطنين القاعة تعبيرا عن معارضتهما.

ويختتم بوش زيارته لاسرائيل الجمعة وينتقل بعدها الى المملكة العربية السعودية ومن ثم مصر.

http://www.masrawy.com/News/MidEast/AFP/2008/May/15/497192.aspx